الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 04-Apr-2006, 04:33 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أنس النفيعي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


أنس النفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي سؤال عن الفقهه من زود بني سعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله مسائكم بكل خير
سؤال أستصعب علي

هل الفقهه من قبيلة الزود في بني سعد ترجع أصولهم لبني عقيل من آل البيت
أرجو الجواب لمن عنده الجواب















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Apr-2006, 11:27 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابي ذؤيب
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


ابي ذؤيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي انس النفيعي
اسعد الله مساءك
لوقلت بني عقيل بن عامر بن صعصعة ربما كان اقرب والله اعلم .















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Apr-2006, 11:27 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابي ذؤيب
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


ابي ذؤيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي انس النفيعي
اسعد الله مساءك
لوقلت بني عقيل بن عامر بن صعصعة ربما كان اقرب والله اعلم .















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Apr-2006, 11:27 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابي ذؤيب
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


ابي ذؤيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي انس النفيعي
اسعد الله مساءك
لوقلت بني عقيل بن عامر بن صعصعة ربما كان اقرب والله اعلم .















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Apr-2006, 02:39 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
غصاااب
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


غصاااب غير متواجد حالياً

افتراضي

ابي ذؤيب
هالحين انت ابو ذويب صديق هنيدس القديم؟؟والا واحد بمعرف مشابه
<<<<معليش فضولي شوي
بالنسبة للسؤال
الله العالم انه على طرف علم....!!!
ومما يؤكده وجود اسر قرشية في النفعة!
وياليتك تقرا بعض المواضيع التاريخية هنا وتفتح عيونك بين السطور زين!















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Apr-2006, 05:51 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابي ذؤيب
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


ابي ذؤيب غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ العزيز : غصاب العتيبي
نعم انا صديق هنيدس القديم والجديد ان شاء الله وصديق الجميع هنا دائما بحول الله وليس بمعرف آخر ولا مشابه . أما ماعنيته من قولي (لوقلت من بني عقيل ابن عامر بن صعصعة لكان اقرب . ) كوني ممن يؤمنون بالتواتر عن الآباء والآجداد بهوازنية عتيبة ولا أميل الى ما خرج به المتأخرون بكنانية عتيبة . ذلك ان الناس ومنذ القدم يتداولون هوازنية القبيلة وبقوة ويختلفون في موقع ذلك الفخذ او ذاك من القبيلة نفسها ولم يقل احد بالكنانية ولوكان بها ولو شبههة لذكرت ولا اميل الى الأخذ باقوال البلدانيين وبعض كتاب الدول الذين ينقلون اما وهنا واما تدليس من بعض من يأخذون عنهم لا اسباب اما لجلب منفعة واما لدفع ضرر كما لأميل الى الأخذ بتشابه الاسماء لكثرتها في القبائل وضعف الاستدلال بها والله اعلم . وان كنت لا استبعد دخول بعض الاحلاف الصغيرة من غير هوازن كما جرت به عادة القبائل في أوقات الضعف . كما لا يفتوني ان احيطك ومن يهمه الامر من اخواننا ان في المقاحصة من الروسان المراوحة وحتى اليوم فخذ يقال لهم الفقها ومنهم من لا يزالون في بقران من ديار بني سعد حتى هذه اللحظة ونسابتنا القدماء يقولون بان الروسان من اللصة من الثبته من بني سعد ودمت بخير .















رد مع اقتباس
غير مقروء 13-Nov-2007, 01:14 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فيصل محمد الرويس
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


فيصل محمد الرويس غير متواجد حالياً

افتراضي

بخصوص ما ذكره الأخ أبو ذؤيب صحيح أن الفقهاء في المقاحصة كثيرون , ويوجد تخصيص بالأسم مرتبط قد نوهت عنه في موضوع أخر .
ولا أدري على أية أساس حصلوا الفقهاء على هذا الأسم في الزود والمراوحة ؟! .

وأعتقد أن الفقيه , يكون كالقاضي تقريباً أو له منصب , أو مهمة يتوارثها الأبناء في نسل رجل معروف بالفقيه حسب الإصطلاح اللغوي الدارج في الحجاز .
سبق وأن تسألت عن فقهاء الزود كما خطر لك .. وأرجأت الموضوع حتى أزور بني سعد ولم تأت فرصة حتى الآن .

يوجد الكثير من الأسئلة تحتاج إلى مراجعة وتوثيق أو بالأحرى أن يتحدث الإنسان معتمداً على مصدر يدمغ به الحس المتشكك في الناس حول ما إذا كان الإنسان يتكلم وفق إستنتاجات أو يعتمد على أحاديث شفاهية أو أخبار متواترة أو وثائق وشهادات عوارف .
فحتى الإجابات الصحيحة تحتاج إلى شهادة عندما نتكلم بها .















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Nov-2007, 06:03 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عبدالعزيز2007
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


عبدالعزيز2007 غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ انس اعتق حصلت على الاجابة ونتظر المزيد من التوضيح من النسابه















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Nov-2007, 09:31 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
رابح999
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


رابح999 غير متواجد حالياً

افتراضي

في الوقت الحالي اغلب الفقهة من الزود من النفعة يذكرون انهم من بني عقيل بن ابي طالب وحالفوا الزود وذلك بناء على وثيقة ظهرت لهم في الوقت الحالي كانت لدى اجدادهم ولم تتضح صحتها من جهة معتمدة كما ان بني عقيل من قريش لم يقروا الفقهة حتى الان على وثيقتهم .
هذا الذي اعرفه واحببت افادتك به واتمنى ان يتفاعل الاخوة الزود بهذا الموضوع فهم الادرى
والله تعالى اعلم















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Nov-2007, 03:18 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عبدالعزيز2007
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


عبدالعزيز2007 غير متواجد حالياً

افتراضي

لا هنت يا الطيب لاهنت















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:30 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي