اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
04-Apr-2006, 04:33 PM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
سؤال عن الفقهه من زود بني سعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله مسائكم بكل خير سؤال أستصعب علي هل الفقهه من قبيلة الزود في بني سعد ترجع أصولهم لبني عقيل من آل البيت أرجو الجواب لمن عنده الجواب |
|||
|
|
15-Apr-2006, 11:27 PM | رقم المشاركة : 2 | |||
|
اخي انس النفيعي
اسعد الله مساءك لوقلت بني عقيل بن عامر بن صعصعة ربما كان اقرب والله اعلم . |
|||
|
|
15-Apr-2006, 11:27 PM | رقم المشاركة : 3 | |||
|
اخي انس النفيعي
اسعد الله مساءك لوقلت بني عقيل بن عامر بن صعصعة ربما كان اقرب والله اعلم . |
|||
|
|
15-Apr-2006, 11:27 PM | رقم المشاركة : 4 | |||
|
اخي انس النفيعي
اسعد الله مساءك لوقلت بني عقيل بن عامر بن صعصعة ربما كان اقرب والله اعلم . |
|||
|
|
21-Apr-2006, 02:39 AM | رقم المشاركة : 5 | |||
|
ابي ذؤيب
هالحين انت ابو ذويب صديق هنيدس القديم؟؟والا واحد بمعرف مشابه <<<<معليش فضولي شوي بالنسبة للسؤال الله العالم انه على طرف علم....!!! ومما يؤكده وجود اسر قرشية في النفعة! وياليتك تقرا بعض المواضيع التاريخية هنا وتفتح عيونك بين السطور زين! |
|||
|
|
21-Apr-2006, 05:51 AM | رقم المشاركة : 6 | |||
|
الأخ العزيز : غصاب العتيبي
نعم انا صديق هنيدس القديم والجديد ان شاء الله وصديق الجميع هنا دائما بحول الله وليس بمعرف آخر ولا مشابه . أما ماعنيته من قولي (لوقلت من بني عقيل ابن عامر بن صعصعة لكان اقرب . ) كوني ممن يؤمنون بالتواتر عن الآباء والآجداد بهوازنية عتيبة ولا أميل الى ما خرج به المتأخرون بكنانية عتيبة . ذلك ان الناس ومنذ القدم يتداولون هوازنية القبيلة وبقوة ويختلفون في موقع ذلك الفخذ او ذاك من القبيلة نفسها ولم يقل احد بالكنانية ولوكان بها ولو شبههة لذكرت ولا اميل الى الأخذ باقوال البلدانيين وبعض كتاب الدول الذين ينقلون اما وهنا واما تدليس من بعض من يأخذون عنهم لا اسباب اما لجلب منفعة واما لدفع ضرر كما لأميل الى الأخذ بتشابه الاسماء لكثرتها في القبائل وضعف الاستدلال بها والله اعلم . وان كنت لا استبعد دخول بعض الاحلاف الصغيرة من غير هوازن كما جرت به عادة القبائل في أوقات الضعف . كما لا يفتوني ان احيطك ومن يهمه الامر من اخواننا ان في المقاحصة من الروسان المراوحة وحتى اليوم فخذ يقال لهم الفقها ومنهم من لا يزالون في بقران من ديار بني سعد حتى هذه اللحظة ونسابتنا القدماء يقولون بان الروسان من اللصة من الثبته من بني سعد ودمت بخير . |
|||
|
|
13-Nov-2007, 01:14 PM | رقم المشاركة : 7 | |||
|
بخصوص ما ذكره الأخ أبو ذؤيب صحيح أن الفقهاء في المقاحصة كثيرون , ويوجد تخصيص بالأسم مرتبط قد نوهت عنه في موضوع أخر .
ولا أدري على أية أساس حصلوا الفقهاء على هذا الأسم في الزود والمراوحة ؟! . وأعتقد أن الفقيه , يكون كالقاضي تقريباً أو له منصب , أو مهمة يتوارثها الأبناء في نسل رجل معروف بالفقيه حسب الإصطلاح اللغوي الدارج في الحجاز . سبق وأن تسألت عن فقهاء الزود كما خطر لك .. وأرجأت الموضوع حتى أزور بني سعد ولم تأت فرصة حتى الآن . يوجد الكثير من الأسئلة تحتاج إلى مراجعة وتوثيق أو بالأحرى أن يتحدث الإنسان معتمداً على مصدر يدمغ به الحس المتشكك في الناس حول ما إذا كان الإنسان يتكلم وفق إستنتاجات أو يعتمد على أحاديث شفاهية أو أخبار متواترة أو وثائق وشهادات عوارف . فحتى الإجابات الصحيحة تحتاج إلى شهادة عندما نتكلم بها . |
|||
|
|
18-Nov-2007, 06:03 PM | رقم المشاركة : 8 | |||
|
الاخ انس اعتق حصلت على الاجابة ونتظر المزيد من التوضيح من النسابه
|
|||
|
|
18-Nov-2007, 09:31 PM | رقم المشاركة : 9 | |||
|
في الوقت الحالي اغلب الفقهة من الزود من النفعة يذكرون انهم من بني عقيل بن ابي طالب وحالفوا الزود وذلك بناء على وثيقة ظهرت لهم في الوقت الحالي كانت لدى اجدادهم ولم تتضح صحتها من جهة معتمدة كما ان بني عقيل من قريش لم يقروا الفقهة حتى الان على وثيقتهم .
هذا الذي اعرفه واحببت افادتك به واتمنى ان يتفاعل الاخوة الزود بهذا الموضوع فهم الادرى والله تعالى اعلم |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|