الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 18-Mar-2003, 03:00 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ولد مجري
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


ولد مجري غير متواجد حالياً

افتراضي تفسير صورة الفاتحة (( لبن كثير,,,ابو الفداء )) [ 4 ]

بسم الله الرحمن الرحيم

الكلام على ما يختص بهذا الحديث مما يختص بالفاتحة

أولا‏:‏ أطلق فيه لفظ الصلاة والمراد القراءة كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها‏}‏ أي بقراءتك، فدل على عظم القراءة في الصلاة، وأنها من أكبر أركانها، كما أطلق لفظ القراءة والمراد به الصلاة في قوله ‏{‏وقرآن الفجر‏}‏ والمراد صلاة الفجر‏.‏

ثانيا‏:‏ واختلفوا في مسألة وهي‏:‏ هل تتعيّن للقراءة في الصلاة فاتحة الكتاب أم يجزئ غيرها‏؟‏ على قولين مشهورين‏:‏

ا - فعند أبي حنيفة ومن وافقه من أصحابه أنها لا تتعين، بل مهما قرأ به من القرآن أجزأه، واستدلوا بعموم قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فاقرءوا ما تيسر من القرآن‏}‏ وبما ثبت في الصحيحين من حديث المسيء صلاته، وفيه أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال له‏:‏ ‏(‏ثم اقرأ ما تيسَّر معك من القرآن‏)‏ فأمره بقراءة ما تيسّر، ولم يعيّن له الفاتحة‏.‏

ب - والقول الثاني أنه يعين قراءة الفاتحة، ولا تجزىء الصلاة بدونها، وهو قول بقيه الأئمة مالك والشافعي وأحمد واحتجوا بهذا الحديث فهي خداج والخداج هو الناقص كما فسّر به في الحديث غير تمام واحتجوا بحديث ‏(‏لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب‏)‏ ‏"‏رواه الشيخان عن أبي هريرة رضي اللّه عنه ‏"‏ وبحديث ‏(‏لا تجزىء صلاةٌ لا يُقرأ فيها بأُم القرآن‏)‏ ‏"‏رواه ابن خزيمة وابن حبان عن أبي هريرة أيضا ‏"‏ والأحاديث في هذا الباب كثيرة‏.‏

ثالثا‏:‏ مسألة هل تجب قراءة الفاتحة على المأموم‏؟‏ فيه ثلاثة أقوال للعلماء‏:‏

أحدها‏:‏ أنه تجب عليه قراءتها كما تجب على الإمام لعموم الأحاديث المتقدمة‏.‏

والثاني‏:‏ لا تجب على المأموم قراءة بالكلية، لا في الجهريه ولا في السرية لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة‏)‏ ‏"‏رواه الإمام أحمد عن جابر بن عبد اللّه وفي إسناده ضعف‏"‏

والثالث‏:‏ تجب القراءة على المأموم في السرية لا في الجهريه لما ثبت عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏إنما جُعل الإمام ليؤتم به، فإذا كبّر فكبّروا، وإذا قرأ فأنصتوا‏)‏ ‏"‏رواه مسلم عن أبي موسى الأشعري ‏"‏‏.‏

تفسير الاستعاذة

- 1 - قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم‏}‏

- 2 - وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين‏.‏ وأعوذ بك رب أن يَحضرون‏}‏‏.‏

- 3 - وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم‏.‏ وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم‏}‏‏.‏

فهذه ثلاث أيات ليس لهنَّ رابعة في معناها‏.‏

فاللّه تعالى يأمر بمصانعة العدوّ الأنسي والإحسان إليه، ليرده عنه طبعه إلى الموالاة والمصافاة‏.‏

ويأمر بالاستعاذة من العدوّ الشيطانى لا محالة، إذ لا يقبل مصانعة ولا إحسانا، ولا يبتغي غير هلاك ابن آدم، لشدة العداوة بينه وبين أبيه آدم كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا‏}‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو‏}‏‏؟‏

وقد أقسم لآدم وكذب عليه، فكيف معاملته لنا وقد قال‏:‏ ‏{‏فبعزتك لأغوينهم أجمعين‏}‏‏؟‏ وقالت طائفة من القراء‏:‏ يتعوذ بعد القراءة، واعتمدوا على ظاهر سياق الآية‏.‏ والمشهور الذي عليه الجمهور‏:‏ أن الاستعاذة إنما تكون قبل التلاوة لدفع الموسوس عنها، ومعنى الآية ‏{‏فإذا قرأت القرآن‏}‏ أي إذا أردت القراءة، كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا‏}‏ أي إذا أردتم القيام، ويدل عليه ما روي أن النبي صلى اللّه عليه وسلم كان إذا قام من الليل استفتح صلاته بالتكبير والثناء ثم يقول‏:‏‏(‏ أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، من همزه ونفخه ونفثه‏)‏ ‏"‏رواه أحمد عن أبي سعيد الخدري وأخرجه أصحاب السنن الأربعة‏"‏

ومعنى‏:‏ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أي أستجير بجناب اللّه من الشيطان الرجيم أن يضرني في ديني أو دنياي، أو يصدّني عن فعل ما أُمرت به، فإن الشيطان لا يكفه عن الإنسان إلا اللّه، والاستعاذة‏:‏ هي الإلتجاء إلى اللّه تعالى من شر كل ذي شر، والعياذة تكون لدفع الشر، واللياذُ يكون لطلب الخير كما قال المتنبي‏:‏

يا من ألوذُ به فيما أؤمله * ومن أعوذ به ممّا أحاذره

لا يجبرُ الناسُ عظماً أنت كاسره * ولا يهيضون عظما أنت جابره

و الشيطان في لغة العرب مشتق من شطن إذا بعد، فهو بعيد بفسقه عن كل خير، وقيل‏:‏ من شاط لأنه مخلوق من نار والأول أصح، قال سيبويه‏:‏ العرب تقول‏:‏ تشيطن فلانُ إذا فعلَ فعل الشياطين، ولو كان من شاط لقالوا‏:‏ تشيط، فالشيطان مشتق من البعد على الصحيح ولهذا يسمون كل متمرد من جني وإنسي وحيوانٍ شيطانا قال تعالى‏{‏شياطين الإنس والجن‏}‏ وركب عمر برذوناً فجعل يتبختر به، فضربه فلم يزدد إلا تبختراً، فنزل عنه وقال‏:‏ ما حملتموني إلا على شيطان لقد أنكرت نفسي ‏"‏رواه ابن وهب عن زيد بن أسلم عن أبيه وإسناده صحيح‏"‏

و الرجيم فعيل‏.‏ بمعنى مفعول، أي أنه مرجومٌ مطرودٌ عن الخير كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وجعلناها رجوما للشياطين‏}‏ وقال تعالى‏:‏‏{‏وحفظناها من كل شيطان رجيم‏.‏ إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين‏}‏‏.‏

الآية رقم ‏(‏1‏)‏

‏{‏ بسم الله الرحمن الرحيم ‏}‏

تفسير البسملة

روي عن ابن عباس رضي اللّه عنهما أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان لا يعرف فصل السورة حتى ينزل عليه ‏{‏بسم الله الرحمن الرحيم‏}‏ ‏"‏رواه أبو داود بإسناد صحيح وأخرجه الحاكم في مستدركه‏"‏

وقد افتتح بها الصحابة كتاب اللّه، ولهذا تُستحب في أول كل قولٍ وعمل لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏كل أمر لا يبدأ فيه ببسم اللّه الرحمن الرحيم فهو أجذم‏)‏ فتستحب في أول الوضوء لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏لا وضوء لمن لم يذكر اسم اللّه عليه‏)‏ ‏"‏رواه أحمد وأصحاب السنن من رواية أبي هريرة مرفوعا‏"‏وتستحب عند الذبيحة في مذهب الشافعي وأوجبها آخرون، وتستحب عن الأكل لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏ قل‏:‏ بسم اللّه، وكلْ بيمينك، وكلْ ممّا يليك‏)‏ ‏"‏رواه مسلم في قصة عمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عليه وسلم‏"‏وتستحب عند الجماع لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏لو أنَّ أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال‏:‏ بسم اللّه، اللهم جنبنا الشيطان وجنّب الشيطان ما رزقتنا، فإنه أن يُقدَّر بينهما ولدٌ لم يضره الشيطان أبداً‏)‏ ‏"‏رواه الشيخان عن ابن عباس عن النبي صلى اللّه عليه وسلم ‏"‏

والمتعلق بالباء في قوله بسم اللّه منهم من قدّره باسم تقديره‏:‏ باسم اللّه ابتدائي، ومنهم من قدّره بفعل تقديره‏:‏ أبدأ باسم اللّه، أو ابتدأت باسم اللّه، وكلاهما صحيح فإن الفعل لا بدَّ له من مصدر، فلك أن تقدّر الفعل ومصدره، فالمشروعُ ذكر اسم اللّه في الشروع في ذلك كله تبركاً وتيمناً واستعانة على الإتمام والتقبل، ويدل للأول قوله تعالى‏:‏ ‏{‏بسم الله مجريها ومرساها‏}‏ ويدل للثاني في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏اقرأ باسم ربك الذي خلق‏}‏‏.‏

و اللّه علمٌ على الربّ تبارك وتعالى يقال إنه الأسم الأعظم لأنه يوصف بجميع الصفات كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏هو الله الذي لا إله إلى هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم‏}‏ الآيات، فأجرى الأسماء الباقية كلها صفات كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها‏}‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى‏}‏ وفي الصحيحين‏:‏ ‏(‏إنّ للّه تسعة وتسعين اسماً، مائة إلا واحداً، من أحصاها دخل الجنة‏)‏ ‏"‏رواه الشيخان عن أبي هريرة عن النبي صلى اللّه عليه وسلم ‏"‏

وهو اسم لم يسمّ به غيره تبارك وتعالى ولهذا لا يعرف له - في كلام العرب - اشتقاقٌ، فهو اسم جامد وقد نقله القرطبي عن جماعة من العلماء منهم الشافعي و الغزالي و إمام الحرمين وقيل‏:‏ إنه مشتقُّ من أله يأله إلاهةً، وقد قرأ ابن عباس ‏{‏ويذرك وإلاهتك‏}‏ أي عبادتك، وقيل‏:‏ مشتقُّ من وله إذا تحيّر، لأنه تعالى يحير في الفكر في حقائق صفاته، وقيل‏:‏ مشتقُّ من ألهتُ إلى فلان‏:‏ أي سكنت إليه، فالعقول لا تسكن إلا إلى ذكره، والأرواح لا تفرح إلا بمعرفته، لأنه الكامل على الإطلاق دون غيره، قال تعالى‏:‏ ‏{‏ألا بذكر اللّهِ تطمئنُ القلوب‏}‏، وقد اختار الرازي أنه اسم غير مشتق البتة، وهو قول الخليل وسيبويه وأكثر الأصوليين والفقهاء‏.‏


ترقبوا البقية بأذن الله تعالى:-


اخوكم / ولد مجري

@@@@@@@@@@@@@@















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jul-2007, 02:39 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابن ريحان
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


ابن ريحان غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكوووووووووووووور أخوي ولد مجري















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Jul-2007, 05:47 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابوبجاد الرويس
عضو مميز

الصورة الرمزية ابوبجاد الرويس

إحصائية العضو





التوقيت


ابوبجاد الرويس غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور اخوي ولد مجري

والله يجزاك خير

والله يعطيك العافيه















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:43 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي