اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
14-Oct-2012, 10:44 AM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
امبراطوريه عظيمه
ليوث الحجاز ونمور تهامة
قريش قبيلة مهيبة وعظيمة كانت تعيش رغداً وعليها صولجان الملك والعظمة والقوة فلقد أذعنت لها كل قبائل العرب إلا قبيلة واحدة دوس من زهران .... وكانت تجارتها بين مكة والشام ...ومكة واليمن صيفاً وشتاءً ,كانت بحق إمبراطورية الاقتصاد العربي أضف إلى ذلك مواسم الحج والعبادة وأسواق العرب إلا أنها حادت عن جادة الصواب وشيم العرب فأذاقها الله الذل على يد قبيلة دوس من زهران فلقد قام هشام بن الوليد بقتل أبي أزيهر الدوسي في مجلس أبو سفيان وكان حليفاً لهم (والقصة معروفة..) إلا دوس ......إلا دوس....يا قريش بعد هذا الغدر بدأ رجال دوس بأخذ الثأر وقتلوا أناساً كثيرون من قريش ولكنهم لم يكتفوا بذلك بل وأرادوا تلقين كامل قريش درساً لا ينسوه برغم استلام أهل أبي أزيهر 200 ناقة من أبي سفيان وبرغم ترصد قبيلة دوس لعير قريش وتقتيلهم وطلب دوس النزال ووقعت معركة فاصله وبعد قتل تسعةوتسعين من قريش ليكتمل العدد الذي وعدت دوس ان تأخذه مقابل أبي أزيهر .. (قيل انه تجاوز مائة قرشي منذ بدء الثأر ) والله أعلم. أدركت قريش أن دوس سيستبيحون بيضتهم وان هلاكهم وارد لا محالة فقاموا بالاستسلام فاشترطوا عليهم أهل دوس شروطاً كثيرة وقبلتها قريش ومنها دفع أتاوه سنوية ودفع أتاوه دينار على كل بعير وكان لحسان بن ثابت دور مهم في تشجيع دوس وهكذا سقطت الإمبراطورية ولم ينقذهم إلا منقذ البشرية محمد _صلى الله عليه وسلم_ الذي أسقط كل هذه الأمور ولكن قريش لم يردوا الدين للمصطفى بل قاموا بمعاداته ومحاربته وأصبح الجميع إخوة بعد دخولهم الإسلام أما قريش ألان فهي قبيلة أهلها أصحاب خلق عظيم هذه هي دوس التاريخ هؤلاء هم ليوث السراة ونمور تهامة ولا عزة لنا إلا بالدين ولهذا مقتطفات شعرية تاريخيه تخص الموضوع ......جزء من قصيدة لشاعر دوس وقتها تركنا سـراة الحي تيماً وعامرا=وسهماً ومخزوما ًكشاء مذبح ولابد من أخرى على ابطيحهم=تقر بها عين الشجي المدبـــح تنسي هشام بن الولـــيد ورهطه=سخينة بيع الاتحمي المسيــــح (سخينة: هي لقب قريش ...عيرتها) لسراقة الأكبر قول آخر في المعركة وهذه بعض أبيات من قصيدته لقد علمت بنو أسد بانا=تقـحـمـنا المشــاعر معلمينا تركنا بعككا وابني هشـام=وحربا والمسـيــب اذ لقــينا وعوفاً بعـده العوام رهنا=ولم نك من قريش او جرينا تركنا تسعة للطير مـنهم=بمكــة والســــباع مطرحينا فلما أن قضينا الدين قالوا=نريد الـســلم قلنا قد رضينا لنا في العير دينارا مسمى=به حز الحــــلاقم يــــتـقونا ولولا ذاك ماجالت قريش=شمـــــالا في البلاد أو يمينا اخر بيت جدا قوي ويوضح سيطرة دوس على قريش انذاك .. ملاحظة عدد القتلى في المعركة التي وقعت على بطاح مكة 29 وعندها تم استسلام قريش والاذعان للشروط |
|||
|
|
16-Oct-2012, 02:15 AM | رقم المشاركة : 2 | |||
|
ونعم بقريش الملوك ودوس الصحابه
واضيف ان سخينة عياره اول من قالها هو خداش بن زهير العامري من هوازن بحرب الفجار بين قيس وكنانة واضيف ان ماحدث بين دوس وقريش لم تشترك به قبيلتهما الام لا كنانة ولا زهران |
|||
|
|
17-Oct-2012, 12:36 AM | رقم المشاركة : 3 | |||
|
مقتل أبي أزيهر :
قال ابن إسحاق : فلما حضرت الوليد بن المغيرة المخزومي الوفاة دعا بنيه وكانوا ثلاثة هشام بن الوليد والوليد بن الوليد ، وخالد بن الوليد ، فقال لهم أي بني أوصيكم بثلاث فلا تضيعوا فيهن دمي في خزاعة ، فلا تطلنه والله إني لأعلم أنهم منه برآء ولكني أخشى أن تسبوا به بعد اليوم ورباي في ثقيف ، فلا تدعوه حتى تأخذوه وعقرى عند أبي أزيهر فلا يفوتنكم به . وكان أبو أزيهر قد زوجه بنتا ، ثم أمسكها عنه فلم يدخلها عليه حتى مات . قال ابن إسحاق : ثم عدا هشام بن الوليد على أبي أزيهر وهو بسوق ذي المجاز وكان عند أبي سفيان بن حرب بنت أزيهر وكان أبو أزيهر رجلا شريفا في قومه - فقتله بعقر الوليد الذي كان عنده لوصية أبيه إياه وذلك بعد أن هاجر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى المدينة ومضى بدر ، وأصيب به من أصيب من أشراف قريش من المشركين فخرج يزيد بن أبي سفيان فجمع بني عبد مناف وأبو سفيان بذي المجاز فقال الناس أخفر أبو سفيان في صهره فهو ثائر به ، فلما سمع أبو سفيان بالذي صنع ابنه يزيد - وكان أبو سفيان رجلا حليما منكرا ، يحب قومه حبا شديدا - انحط سريعا إلى مكة ، وخشي أن يكون بين قريش حدث في أبي أزيهر فأتى ابنه وهو في الحديد في قومه من بني عبد مناف والمطيبين فأخذ الرمح من يده ثم ضرب به على رأسه ضربة هده منها ، ثم قال له قبحك الله أتريد أن تضرب قريشا بعضهم ببعض في رجل من دوس . سنؤتيهم العقل إن قبلوه وأطفأ ذلك الأمر . فانبعث حسان بن ثابت يحرض في دم أبي أزيهر ويعير أبا سفيان خفرته ويجبنه فقال غدا أهل ضوجي ذي المجاز كليهما =وجار ابن حرب بالمغمس ما يغدو ولم يمنع العير الضروط ذماره = وما منعت مخزاة والدها هند كساك هشام بن الوليد ثيابه =فأبل وأخلف مثلها جددا بعد قضى وطرا منه فأصبح ماجدا = وأصبحت رخوا ما تخب وما تعدو فلو أن أشياخا ببدر تشاهدوا =لبل نعال القوم معتبط ورد فلما بلغ أبا سفيان قول حسان قال يريد حسان أن يضرب بعضنا ببعض في رجل من دوس بئس والله ما ظن الهم بأخذ ثأر أبي أزيهر ولم يكن في أبي أزيهر ثأر نعلمه حتى حجز الإسلام بين الناس إلا أن ضرار بن الخطاب بن مرداس الفهري خرج في نفر من قريش إلى أرض دوس ، فنزلوا على امرأة يقال لها أم غيلان مولاة لدوس وكانت تمشط النساء وتجهز العرائس فأرادت دوس قتلهم بأبي أزيهر فقامت دونهم أم غيلان ونسوة معهم حتى منعتهم فقال ضرار بن الخطاب في ذلك جزى الله عنا أم غيلان صالحا = ونسوتها إذ هن شعث عواطل فهن دفعن الموت بعد اقترابه = وقد برزت للثائرين المقاتل دعت دعوة دوسا فسالت شعابها =بعز وأدتها الشراج القوابل وعمرا جزاه الله خيرا فما ونى =وما بردت منه لدي المفاصل فجردت سيفي ثم قمت بنصله =وعن أي نفس بعد نفسي أقاتل عمل أم غيلان قال ابن هشام : حدثني أبو عبيدة أن التي قامت دون ضرار أم جميل ويقال أم غيلان قال ويجوز أن تكون أم غيلان قامت مع أم جميل فيمن قام دونه . فلما قام عمر بن الخطاب أتته أم جميل وهي ترى أنه أخوه فلما انتسبت له عرف القصة فقال إني لست بأخيه إلا في الإسلام ، وهو غاز وقد عرفت منتك عليه فأعطاها على أنها ابنة سبيل . قال الراوي : قال ابن هشام : وكان ضرار لحق عمر بن الخطاب يوم أحد ، فجعل يضربه بعرض الرمح ويقول انج يا بن الخطاب لا أقتلك ، فكان عمر يعرفها له بعد إسلامه عن مقتل أبي أزيهر وموقف دوس وذكر قتل هشام بن الوليد لأبي أزيهر وخبر أم غيلان مع ضرار حين أجارته ومن تمام الخبر : أن دوسا لما بلغها مقتل أبي أزيهر الدوسي وثبت على رجال من قريش كانوا عندهم فقتلوا منهم بجير بن العوام أخا الزبير وأرادوا قتل ضرار بن الخطاب ، فأجارته أم غيلان وابنها عوف قال ضرار : لقد أدخلتني بين درعها وبدنها ، حتى إني لأجد تسبيد ركبها ، والتسبيد موضع الحلق من الشعر وكان الذي قتل بجيرا صبيح بن سعد أو مليح بن سعد جد أبي هريرة لأمه لأن أمه أميمة بنت مليح أو صبيح . المصدر : سيرة الاسلام لابن هشام http://sirah.al-islam.com/display.asp?f=hes1459.htm ************************************************** * هذا كلّ ما حدث أن الوليد بن المغيرة وصّى بنيه بمعاقبة و محاسبة أبي أزيهر الدوسي لإمساكه بنته عنه فقتل أبو أزيهر الدوسي على يد هشام بن الوليد و إستغل المسلمون هذه الحادثة لكي يثيروا كفار قريش على بعضهم و كان هذا بشعر حسّان و لكن أبو سفيان الذي كان يحمي أبو أزيهر و كان متزوجا ً من بنته دفع الدية لدوس و لم تفعل دوس شيئا ً إلا أن وثبت على نفر من قريش في بلادهم و قتلوا واحدا ً هو أخ الزبير بن العوّام فقط ونجا ضرار بن الخطاب بفعل أم غيلان و لم تفرض لا دوس ولا غيرها شيئا ً على قريش حيث أنه لا يمكن مقارنة دوس او غيرها بقريش وأنعم و أكرم بقبيلة دوس رهط سيّدنا الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه ، ولكن ما يتناوله بعض أبنائها من تقليل من شأن قريش و تزوير في منتدياتهم فهذا ليس مقبولا ً أبدا ً . و لكي يتوضح ّ للأخ الذي زوّر تلك القصة سوف أبين له بالاشعار موقع الأزد الكرام من قريش العظيمة حينما وقعت المفاخرات من قبل الشاعر مسلم بن الوليد الذي فاخر بالانصار على قريش : قال مسلم بن الوليد يهجو قريشاً ويفخر بالأنصار : ( فاخرتْنا لمّا بَسَطنا لها الفخرَ قريشٌ وفخرُهـا مُستَعـارُ ) ( فَلَنَا العِزُّ قبل عِـزّ قُريـشٍ وقُريشٌ تِلك الدُّهور تِجـارُ ) قال ابن قنبر يجيب مسلم بن الوليد : ( ولا عن مُسـاواةٍ لـه ولقوْمـه قُريشٍ بأصـداءٍ لِعـادٍ وجُرْهُـمِ ) ( وسُمُّوا به الأنصارَ لا عـزَّ قائـلٌ أرادَ قُريشـاً بالمَقَـالِ المُـذمَّـمِ ) ( وما كانَت الأنصار قبل اعْتصامِها بنَصْر قُريش في المحـلِّ المُعظِّـمِ ) ولكنَّهـم بالله عـاذُوا ونَصـرِهـم قريشاً ومن يَسْتعصِم الله يُعصَـم ) وإنّ قُريشـاً بالمـآثـر فُضِّـلَـتْ على الخلق طُرّاً من فَصِيح وأعجَمِ ) يُسامي قُريشـاً مُسلـمٌ وهـمُ هُـم بِمولـىً يَمانِـيٍّ وبيـتٍ مُـهَـدَّمِ ) أَيُعـدلُ بيـتٌ يثـربـيٌّ بكعـبـةٍ ثوتها قُريشٌ في المكان المُحـرَّمِ ) قُريـش خِيـارُ الله واللهُ خصَّـهـم بذلك فاقْعَسْ أَيُّها العِلْـجُ وارْغَـمِ ) فقال مسلم بن الوليد يجيب ابن قنبر خوفاً من سلطان قريش : هجوتَ قُريْشاً عامداً ونحْلَتَنِي رُويدَك يَظهرْ ما تَقول فيُعْلَمِ ) فإنَّ قُريْشاً لا تُغَيِّـر وُدَّهـا ولا يُسْتمالُ عهدُها بالتَّزعُّم ) وقال ابن قنبر يهجو مسلم بن الوليد : ( فاخر الغُرَّ من قريش بإخْوان خنازير من يثربٍ والقُـرودِ ) هذا و يسوئني أن أنبش تلك الجروح التي خلت و لكن إذا ما تطاولت أنوف قوم على قومي فوالله لا و لن أتردد في نبش الجروح و الردّ على كل جاهل لكي لا يسود الجهل ، و يسوئني أكثر أن لا تحذف مثل تلك التزويرات من المنتديات و ان يلقى أولئك الجهلة من يطبّل و يصّفق لهم بدون علم و كلامي لمن لم يلزم قول الله تعالي : (يا أيها الناس إن خلقناكم شعوبا ً و قبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم ) مع احترامنا لقبيلة دوس إلا أن الصورة المنقولة كاذبه وغير صحيحه وفيها تقليل من شأن قريش العظيمة وماذكر غير صحيح ومجانب للحقيقة ونخوف بالله من يكتب التاريخ أن يكون صادق وحصيف وأن لا يزور في التاريخ ليرفع من أسهمه حيث أن القبائل معروفة لا تحتاج إلى تاريخ خيالي لايمت للواقع بصله 0 والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته. |
|||
|
|
17-Oct-2012, 12:39 AM | رقم المشاركة : 4 | ||||
|
اقتباس:
بل اشترك الازد كلهم في الهجوم على القافلة يا أخي أبومحمد القوادي 0 آخر تعديل محمد87 يوم 17-Oct-2012 في 12:47 AM.
|
||||
|
|
17-Oct-2012, 02:47 AM | رقم المشاركة : 5 | |||
|
يادوسي بارك الله فيك
قلت:قريش قبيلة مهيبة وعظيمة كانت تعيش رغداً وعليها صولجان الملك والعظمة والقوة فلقد أذعنت لها كل قبائل العرب إلا قبيلة واحدة دوس من زهران .... من وين جبت هالكلام ,هات المصادر التاريخية حتى لانشكك في كلامك حتى تجارة الشتاء والصيف كانت قريش تستأذن القبائل وتبابعة اليمن فأين القوة والعظمة ؟ بل كانت قريش تحالف بني تميم لقوة بني تميم ثم من هم الملوك من قريش بارك الله فيك,اذكر اسمائهم ثم اليست بنو تميم وبكربن وائل وبنو عامر قبائل لها صيت وقوة اكثر من قريش ؟ كل شرف ومجد قريش ان بعث الله منهم محمد صلى الله عليه وسلم ولي عودة ان شاء الله |
|||
|
|
17-Oct-2012, 02:58 AM | رقم المشاركة : 6 | ||||
|
اقتباس:
بل كانت قريش تحالف بني تميم لقوة بني تميم بل تحالف القبائل كلها لخوفها على تجارتها آخر تعديل رقاد يوم 17-Oct-2012 في 03:01 AM.
|
||||
|
|
17-Oct-2012, 11:58 AM | رقم المشاركة : 7 | |||
|
قريش لهم عظمة بجاهليه
وهي ( الكعبة ) وبي الاسلام ( رسو الله ) ثمن من بعد هذا نعم اقول اصبحت قريش الملوك ( الخلافه ) اما قبيلة دوس ونعم بهم ولكن ليسو مثل قبائل بني تميم وبني عامر وبكر بن وائل لكي تخشاها قريش وبعد قول الاخ محمد بي ان الازد قد اشتركو فيها |
|||
|
|
19-Oct-2012, 03:25 PM | رقم المشاركة : 9 | |||
|
اخي محمد ..
يعلم الله لم يكن نيتي من خلال ذكر القصه المشهوره ان اقلل من قبيلة قريش العريقه بل والله اننا نحبهم اكثر من قبايلنا لانهم من نسل الرسول والصحابه العظام .. ولكن حبيت اذكر ان دوس قبيلة عظيمه قبل الاسلام وفي الاسلام .. فيكفينا فخر ان الرسول دعى لنا بالهدايه والاتيان وكذلك ان الرسول كان يطالب قادة الجيش بوضع فرسان دوس على يمين الجيش لشدة تفاؤله بقبيلة دوس ونصرتها للاسلام اضف ان هناك الكثير من الصحابه والفرسان ويكفينا فخر ان ابو هريرة اكثر من روى الاحاديث غن النبي وهذا شرفا كبير لقبيلتنا العظيمه .. اما الاخ الذي يقول مامعنى امبراطوريه .. اقول له ادخل واقرى عن قبيلة زهران ودوس خاصة وسوف تدرك حينها مامعنى امبراطوريه .. يكفي اننا حكمنا العراق وعمان والشام والعربي الوحيد الذي كم في بلاد فارس من زهران .. فضلا عن تاريخنا في الاسلام الذي اعزنا الله به .. فما يجهل تاريخ دوس الا جاهل .. والقصايد عند الرجال وابناء القبايل المعروفه تاريخ يذكر منه الاحداث التي صارت .. والقصيدة التي ذكرتها في موضوعي توضح ماذا حدث بين دوس وقريش .. آخر تعديل دوسي زهراني يوم 19-Oct-2012 في 03:29 PM.
|
|||
|
|
09-Nov-2012, 02:20 PM | رقم المشاركة : 10 | |||
|
حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدقك فلا عقل له
كلام ملئ بالكذب والتفخيم والتعظيم المزيف لتعظيم قبيلة بارزة لا تحتاج للكذب لتلميع تاريخها على حساب أشرف وأعرق القبائل قريش والمصيبة الإخوة الذين ردوا والواضح جهلهم بتاريخ العرب وتاريخ قريش وكأن قريش كانوا مجموعة ضعفاء يحتاجون للتحالف كي يحمون أنفسهم !!!!!!!!! أنسيتم أنها قبيلة الصناديد والملوك حكاية 99 قتيل من قريش تذكرني بحكاية علي بابا والأربعين حرامي وبقي أن نكمل بهارة القصة بالقتيل المئة والذي مات بعد أن صكته ضربة شمس والله ما كنت أنوي أكتب هالكلام لكن سخافة هذه القصة المزيفة تدفع المرء دفعا إلى الضحك نعم دوس ملوك ونعم زهران صحابة لكن استعمال قصة حصلت ومن ثم تلفيق إضافات لها بغرض تعظيم القبيلة على حساب قريش هنا قف عند حدك الحادثة لم تحصل بين دوس وقريش كما يقول هذا الموضوع الحادثة الحقيقية حصلت بين بعض أفخاذ قريش وهم (بني تيم وبني سهم وعامر بن لؤي وبني مخزوم) ضد قبائل ( الأزد ) ومنهم دوس وبارق وزهران والغطاريف ... إلخ والدليل سراقة الأكبر بن مرداس الذي جئت بقصيدة منسوبة له لم يكن من دوس ولا حتى من زهران بل كان من قبيلة بارق التي لا تجتمع مع دوس إلا في الأزد أي أن نصف أفخاذ قريش لم تشارك لأنهم لم يقبلوا بالغدر من أساسه والذي قابلهم كان الأزد وليس دوس فقط أما الاخوين الشيباني و رقاد الذين يقولون عن أن قريش اضطرت للتحالف مع القبائل العربية لتؤمن تجارتها فعلى ماذا استندتم في هذا ؟؟؟؟ قريش لم تحالف لا تميم ولا بكر بن وائل ولا عامر بن صعصعة وهم أشهر قبائل العرب فكيف بمن دونهم كان الرجل من قبائل العرب يدخل الحرم فإذا أراد سكنى مكة حالف فخذا من أفخاذ قريش ليؤمنوه فيها القبائل الوحيدة التي حالفت قريش هم الأحابيش ( بني الهون بن خزيمة وبني الحارث وبني الدؤل من كنانة وبني الحيا والمصطلق من خزاعة ) فقط وحالفتهم قريش لمواجهة بني بكر من كنانة بعد أن رغبوا بسكنى مكة بدل قريش وليس لتأمين التجارة كما يزعم البعض قبيلة قريش كان من شدتها أنها غزت المدينة بثلاثة جيوش في زمن نبي الله صلى الله عليه وسلم في بدر وأحد والخندق !!!!!!! وجميع المصادر تذكر أن معظم قتلى المشركين كانوا بسيوف المهاجرين أبو جهل عمرو بن هشام بن المغيرة يقول والله لا نرجع حتى تضرب دفوف قريش ببدر وتسمع العرب كلها بمسيرنا ثم تقول لي أن دوس غزت قريش في بطن مكة وقتلت 99 رجلا من قريش !!! أبو سفيان سيد قريش وكنانة الذي جاء بثلاثة ألاف جندي تحت لوائه بغزوة أحد و بأربعة ألاف بغزوة الخندق يعجز عن مواجهة دوس صناديد قريش كعمرو بن عبد ود والخطاب بن مرداس وبني المغيرة وبني سهم يعجزون عن الحرب ويسمحون بمقتل 99 رجلا منهم ثم لا يفعلون شيئا !!! أبو سفيان حين قتل 70 رجلا من قريش في بدر حلف بأيمان العرب أن يجمع للمسلمين جمعا لم يشهدوه وفعلا جاء يثرب في أحد وتحت لوائه 3000 رجل من قريش والأحابيش من كنانة قبيلة قريش والتي واجهت مع كنانة قبائل قيس عيلان بأكملها في حرب الفجار في الجاهلية تعجز عن دوس !!!!! قبائل قيس عيلان وهم من أشد العرب قوة في الحرب وشجاعة في النزال لم يجتمعوا بأكملهم إلا حين حاربوا قريشا ومعها كنانة فهل بعد هذا يصر البعض على تصوير قريش على أنها قبيلة ضعيفة لو كانت قريش قبيلة ضعيفة لما تركها العرب تسكن مكة بدون نزاع أو قتال ويذكرني هذا الموضوع بالمؤرخين الذين يقولون أن قصي اشترى مكة من خزاعة بشق خمر وكأن خزاعة حمقى أو مجانين ليبيعوا أرضهم وديارهم بشق خمر بينما الحقيقة أن خزاعة لم تخرج من مكة إلا بعد حرب ضروس جعلتهم يسلمون رغما واضطرارا ليسلموا من حد سيف قصي بن كلاب وسيوف من معه من قريش وكنانة رغم أن خزاعة قبيلة ليست ضعيفة أو جبانة لكنها واجهت من لا قدرة لها عليه حتى اضطرت خزاعة لقبول حكم يعمر الشداخ سيد بني كنانة الذي حكم أن مكة لقريش وشدخ دماء القتلى من خزاعة في قدمه لا توجد قبيلة تستطيع أن تفاخر قريشا بشئ إن قلتم ملوك فملوك قريش حكموا البسيطة ومن عليها من الصين إلى فرنسا وإن قلتم صحابة فليس في العرب قبيلة أنجبت صحابة كصحابة قريش سواء مكانة أوعددا إذا كان المرء جاهلا بالتاريخ فليفتح كتب التاريخ وليقرأ بدل الاستنتاجات الواهنة التي لا أساس لها ولا برهان وبدل القصص المضافة إليها الأكاذيب والتلفيقات ومرة أخرى دوس أعرق وأكبر من أن ينسب لها الكذب والزور وأحلف بالله أن أجدادكم من دوس ما كانوا ليرضون ان تنسبوا لهم أمورا لم تحصل إطلاقا آخر تعديل ولد مخزوم يوم 09-Nov-2012 في 02:33 PM.
|
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|