الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 17-Jun-2012, 07:52 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
غصاب العتيبي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


غصاب العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي بقايا غطفان / بنو أشجع بن ريث بن غطفان في خيبر الحجاز

أولا- نسب قبيلة الاشاجعة وشيوخها


هم ابناء اشجع بن ريث بن غطفان واندمجت اشجع مع قبيلة عنزة الوائلية في خيبر قديما


وهي تعتبر من ضمن قبائل المحلف من مسلم من عنزة


والنسبه هي الاشجعي

عدد فرسان قبيلة الأشاجعة 600 فارس والف سقماني راجع كتاب الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر للمؤلف محمد النجدي وعدد خيام تلك القبيلة 5000 خيمة (خمسة الاف خيمة) وفقا لاحصائية الدولة العثمانية عام 1302هـ (راجع كتاب القريات للمؤلف عبدالرحمن الشمدين).
وقبيلة الاشاجعة تعتبر إحدي قبائل الجلاس(وهي مؤخوذه من مجلس وليس نسب) وتصنف من المحلف وهم ثلاث قبائل معروفة .( الاشاجعة والسوالمة والعبادلة) وكان الحلف ضد أي قبيلة تحاول غزوأحد تلك القبائل الثلاثة المتحالفة.
وقبيلة الاشاجعة كانت تسكن في خيبر حتى نهاية القرن الحادي عشر وبداية القرن الثاني عشر في خيبر ثم توجهت شمالا حتى الجوف والحرَه ومنطقة الحماد ( وكانت تسمى البياض وهى من ضلعة أمُّعال إلى كتيفة الخور بظهرة الجوف, وكانوا أكثر ما يسكنونها في الشتاء )ولقد ذكر كتاب معجم مفصّل للقبائل العربية في المملكة العربية السعودية في العصر الحاضر للمؤلف حمد الجاسر أن منازلهم الْحَماد، حول جبل عنزة إلى حَرة الراجل "الحرة الرجلاء" ووادي السرحان، شمال المملكة.كذالك كانت تتنقل قبيلة الاشاجعة كعادة القبائل الاخري حيث تنقلت مع قبائل الجلاس الاخري كما ذكر كتاب " البدو" (للمؤلف ماكس فرايهير فون أوبنهايم )الي الجنوب من حرة خيبر بدءا من المدينة مرورا بالحناكية وصولا الي سميرا. كما ذكر كتاب معجم قبائل العرب القديمة والحديثة للدكتور عمر كحالة الي حوران، وخاصة في غربي درعا, فإذا قضوا على مراعي هذه الأنحاء، انتقلوا إلى المرج بقضاء دوما حول قرى تل مسكن. والغزلانية والهيجانة ، والغنامة ولا يتورعون عن شن الغارات على عشائر جبل الدروز التي تنجع تلك الأماكن أيضاً واخيرا انتقلت وسكنت في النبك أبي نخلة المعروفة الان باسم القريات (راجع كتاب القريات للمؤلف عبدالرحمن بن تركي الشمدين). أما اليوم فهم منتشرون في مدينة طريف والقريات وباقي مدن المملكة وقسم كبير منهم في مدينة الرياض والمجمعة كما أن بعضهم متواجدون في دولة الكويت وقطر والعراق .



أفخاذ قبيلة الأشاجعة كما يلي:


أولا الحذاق ، ومن الحذاق :


أ- المعجل ومنهم بيت المشيخة .
ب-الخليفات .
ج- الغرير .


أ-المعجل
يتفرعون لعدة فروع كمايلي:


1- الفالح.
2- العزيز .
3- الأويسط.
4- الطحيمر.


والفالح والعزيز يجتمعون عند جدهم منصور وهو اقدم جد للمعجل معروف لدينا .



- من الفالح :-
(فيهم بيت المشيخة والرئاسة ولديه العديد من الأبناء والمعروف لدينا هم)


1- حمود شيخ وعقيد الجلاس عام 1877م والملقب ( براس العماني )بمعني كان صلب الرأي ومن الصعب يعدل عن رأيه وهو أشهر فرسان عنزة وعاش في القرن الثاني عشر الهجري وهوشيخ قبيلة الاشاجعه في منتصف القرن التاسع عشر وجد الفارس المعروف دحام حيث يعتقد انه هو الذي اسقط الفارس والشاعر المعروف ( محدى الهبداني )عن فرسه .
ومن حمود فارس ومن فارس قاسم ومن قاسم فرحان ومن فرحان محمد (ابو فيصل) واخوانه من الأب كل من عنيد (ابو دحام),محمد (ابو فارس) وقاسم(أبو فرحان).


2- حمدان (لم يعقب).


3- هتيم ومن هتيم ناصر ومن ناصر دحام ومن دحام السيد..( ولم يعقب منهم أحد رحمهم الله ).


- من العزيز:


1- الغضبان ومنهم الفارس المشهور غضبان المعجل ومعروف بشجاعته وفروسيته وتحديدا معركة الاشقر والاشيقر حيث برز في تلك المعركة وكانت له مواقف شجاعة .
2- الاسمر المعجل ويطلق عليه " الشرع "رحمهم الله.
وحاليا (من كبار السن )من العزيز .الغضبان - محمد غضبان المعجل (ابو محمد ) والاسمر- عبدالعزيز الاسمر المعجل (أبوسامي) ...وهم كثر .


- من الأويسط:

منهم فيصل العصياني الأويسط وصياح الأويسط ومحمد الأويسط رحمهم الله جميعاً ولم يبقى منهم إلا جديع فقط وأبناءه هم منور ومحمد وخالد.


- الطحيمر ويتفرع منهم:


1- المسعر(معروفين في هذا العصر بالحمدان ):ومنهم زايد المعجل وجحل المعجل وقبلان المعجل وشامان المعجل.ومن كبارهم حاليا خلف المعجل ابو ثامر ومحمد ابو زايد وهم كثر..
2- البادي : و منهم رضيمان المعجل ..ومن كبارهم حاليا- هزاع رضيمان المعجل ( ابو محمد), ومحمد العقيد ي وهم كثر.



ب- الخليفات:


الخليفات: وواحدهم يقال له:الخليفي,وكبيرهم ابن ركيان,وغالبيتهم نخوتهم (راع البلها).


ومن الخليفات:


1- الركيان.
2-الدغيمان.
3- الشويان.
4-الخاطر.
5- الحبيب.
6-البقاشه.
7-الدجارة.
8-السويف.
9- السعيد.



ج- الغرير:


وواحدهم يقال له الغرير,ونخوتهم لا تختلف عن الخليفات


ومن الغرير:


1-الناصر.
2- الشيحان.
3-الرطية.
4-الشبهان



ثانيا- البلاعيس:


وكبيرهم ابن بهيان وحمير البلعاسي وسمهم مطرق وباب على الرقبة, وصيحتهم (العليا) .


ومن البلاعيس :


1-الحمدان .
2- السالم .
3- السنيان .


وهم أهل كرم ونخوة مفرطة . ولا زال الكثير منهم يعيش حياة البداوة وهم من ملاك الحلال الكبار اليوم في البادية الشمالية وربما يملك الواحد منهم الآلاف من الأغنام . ولهم هجرة البلاعيس وهي متداخلة مع القريات الآن . .........في حين أن هجرة عموم الأشاجعة هي شعيب القبر نسبة لشيخ دحام المعجل " رحمه الله " وهي بالقرب من محافظة طريف .



ثالثا-البدور :


وكبيرهم الهيضال وصيحتهم الكحلا ووسمهم المطارق على الرقبة .


ومن البدور :


1-هلال.
2-البقية .
3- الزعابلة .
4-الظرفة .
5ـ الكفوف.
ويقال أن البدور الذين في العراق وهم من جملة عشائر المنتفق اليوم من بدور الأشاجعة وهذا مشتهر عندهم .وهم يقرون بذالك.



رابعا- المهيوب:


كبيرهم الكوسان وصيحتهم : ( راعي البويضا حسيني ) ، ووسمهم الهجاروالدلو والعرقاه.


ومن المهيوب :


1- العتيق
2ـ الجخيدم
3- الشامان .
4- العطيش
5-السعيدان .


ومن فرسان الاشاجعة على سبيل الذكرلا الحصرما يلي:


ــ حميّر البلعاسي


ــ دابش بن ثميل


ــ عمان الهويان


- مفلح بن جلّود


- عبيد الو ليعي


- خنيفس بن ركيان


ــ عناد بن ركيان


- مصيليخ البلعاسي


- علوش الكوسان


-أديلم البدين


ــ شامخ بن جروان من البقية


ــ جروح بن عمر من الظرفة


ــ فايز بن رميح من الكفوف


ــ هدوب بن منيخر من الزعالبة .


ـ الهيضال من الزعابلة


-فايز بن رميح ( راع الشقحا ) .


-هــدّوب ( راع الدغيما ) .


- وابن عمر















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-Jun-2012, 07:56 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
غصاب العتيبي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


غصاب العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

يقول العلامة ابن خلدون " مولد 732 هـ - متوفي 808 هـ قضى معظم حياته ببلاد تونس والمغرب الاقصى "

"أشجع فكانوا عرب المدينة النبوية ، وكان سيدهم معقل بن سنان من الصحابة ، وكان منهم نعيم بن مسعود بن أنيف ثعلبة بن قنفذ بن خلاوى بن سبيع بن أشجع الذي شتت جموع الأحزاب عن النبي صلى الله عليه وسلم إلى آخرين مذكورين منهم وليس لهذا العهد (أول القرن التاسع الهجري) منهم إلا بقايا حول المدينة النبوية وفي المغرب الأقصى منهم حي عظيم الان يظعنون مع عرب المعقل بجهات سجلماسة ووادي ملوية ولهم عدد وذكر هنالك ".


اما ابو العباس القلقشندي الفزاري " مولد 756 هـ ومتوفى 821 هـ ببلاد مصر "

فقال عن أشجع :" حي من غطفان غلب عليهم اسم أبيهم فقيل له أشجع وهم بنو أشجع بن ريث بن غطفان ، وقال أبو عبيدة : وكان له من الولد : بكر وسليم ،وعمرو ، منهم جعدة بن هبيرة الأشجعي الصاحبي ، وقال في العبرة كانوا هم عرب المدينة النبوية ،وكان سيدهم معقل بن سنان الصحابي ، وليس أحد منهم بنجد إلا بقايا حول المدينة ،ثم قال : وبالمغرب الأقصى منهم حي عظيم الأن يظعنون مع عرب المعقل بجهات سجلماسة ، ولهم عدد وذكر ، منهم ابن حرام الأشجعي الصحابي ، شهد بدراً ، وكان يسكن البادية فإذا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأتيه إلا بطرفة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لكل جاضر البادية ، وبادية آل محمد .. زاهر بن حرام ".















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:50 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي