عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 04-Oct-2008, 12:45 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نواف البيضاني
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


نواف البيضاني غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة والسلام على رسول الله
تحية طيبة وبعد ...
و كل عام وانتم بخير وصحة وعافية.....
حقيقة لم أشأ أن تكون أول مشاركة لي هنا للرد على هذا الموضوع ، ولكن بعض ما طُرح أجبرني على المشاركة هنا..
و ما دعاني إلى ذلك هو بعض الطرح المتشنج والمغالي في العصبية القبلية ، وما ورد في بعض الردود من الفاظ نابية و خادشة للحياء ، تمنيت من إدارة المنتدى أن يكون لها دور فعال في منعها و التحذير من استخدامها، فالحرية المطلقة مفسدة مطلقة ، ومثل هذه الطروحات لا تعود بالخير على الجميع ، بل تسوء كل من يقرأها و لا أعتقد أن الكلام النابي و الطعن في الآخرين والتنقص منهم هو السبيل الأفضل لتمجيد أحدنا لقبيلته .!!! و كل إناء بما فيه ينضح!!!
و كذلك آلمني أن أحد الإخوة هداه الله شبه ما يحدث بين هذه القبائل من صراعات على المراعي مبعثها الجهل والطمع والتعصب الجاهلي بانسحاب سيف الله المسلول التكتيكي ولعله يقصد انسحابه في معركة مؤتة الشهيرة ، و الذي نشدد عليه أن البعد عن مثل هذه التشبيهات أولى فليس هنالك مقارنة تذكر بين خالد بن الوليد و كل من شارك في الحرملية من جميع القبائل المذكورة ...
الأمر الآخر أن هنالك نوع من الطرح المتشنج من قبل بعض الأعضاء يغلبه التعصب الأعمى ، فهؤلاء يعتقدون عصمة القبيلة من الهزيمة و يحاولون قلب الهزيمة نصرا ، و من المعلوم أن طعم النصر لا يعرفه إلا من تذوق الهزيمة. وليس هنالك قبيلة من قبائل الجزيرة لم تمنَ بهزيمة ، وهذه المعارك والتناوشات دول يداولها الله بينهم فينصر من يشاء ويفشل من يشاء.
و نحن لسنا ضد تناول هذه المعارك بالنقاش ولكن لا بد من منهجية علمية موثقة منصفة ، يُستند عليها عند الحديث عن هذه المعارك والأيام التي كانت بين القبائل، و لابد للطرح أن يكون موضوعيا ، منصفا ، بعيدا عن التحيز لطرف ، هادفا إلى استخلاص الدروس والعبر ، لا أن يكون الهدف تمجيد القبيلة و اظهارها بمظهر القبيلة الخارقة التي لا تقهر ولا تهزم ، و اظهار الأطراف الأخرى بمظهر الدونية و الانهزامية .
تناول مثل هذه الأمور يحتاج إلى تجرد من التعصب و ابتعاد عن التهويل و طرح للروايات الشفهية غير المتصلة و التي يغلب عليها المبالغة و تتسم بالتناقض بين رواة القبيلة الواحدة.. و بإمكان المُتناول لهذه المواضيع سرد كل ما ورد عن المعركة في المصادر التاريخية ، ثم إن شاء نقل الروايات الشفهية من جميع الأطراف إن أمكن ، و من ثم يقوم بالتعليق والإدلاء بدلوه في الموضوع بإنصاف و تجرد و بناء على التحليل المنطقي .
لا أعتقد أن قبيلة عتيبة أو مطير أو حرب بحاجة إلى مثل هذه البطولات الاستثنائية التي تطرح من بعض الإخوة ، فهذه القبائل لها من الأمجاد والبطولات المعروفة ما يغنيها عن مثل هذا العرض.
و الخلاصة أن الهدف الأسمى من المواقع القبلية هو أن تكون همزة وصل و ملتقى تعارف و تآلف بين أبناء القبيلة الواحدة و القبائل الأخرى. و هنالك أمور كثيرة يمكن أن نركز عليها بدلا من بث التعصبات و تأليب القلوب ، سيما و أن هذه القبائل الآن تعيش حالة من التناغم و الانسجام يحسدها عليها الكثير من الحساد و المرجفين..
و لي عتب على إدارة المنتدى حول ما ورد في شروط التسجيل من:
((((((إن مشرفي وإداريي الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة أي مسؤولية عن مضامين المشاركات))))))
و أتمنى الا يكون هذا تصريحا وضوء أخضراً للمخالفين و للعابثين والباحثين عن إثارة النعرات القبلية ليبثوا سمومهم و يذكوا نيران العداوات و الحزازات الدفينة. و رغم أن كل موضوع يعبر عن وجهة نظر صاحبه فهذا لا يعنِ أن كل شخص بإمكانه استغلال هذا الهامش من الحرية للنيل من الآخرين في منتداكم ، خاصة إذا كان طرحه غير علمي وغير منصف وغير موضوعي و بعيد كل البعد عن منهجيات الباحثين المعتبرين ، و يكتب بلغة ركيكة وتعبيرات غير مناسبة ويمتليء بالهفوات التعبيرية والإملائية ، سيما وأنه يكتب باسم قبيلته و يصور نفسه وكأنه المتحدث الرسمي بإسم هذه القبيلة أو تلك. فهؤلاء يسيئون إلى قبائلهم من حيث لا يعلمون و يعتقدون أن التعصب الأعمى و الانتقاص من الآخرين سيرفع مقام أهليهم عند الآخرين !!!! وهو في واقع الأمر سيؤدي إلى العكس تماما..!!!
و أنا هنا لا أكتب دفاعا عن حرب أو غيرها فكل قبيلة لها أمجادها وتاريخها الموثق و المعروف ، ولكن أحببت أن أقدم نصيحة أخوية لكل من يحمل في قلبه تعصبا أعمى و لكل من يضع القبيلة في المقام الأول مقدما إياها على الدين و الأخوة في الله و المصلحة العامة لأبناء الوطن كافة!!!!
و لا أحب الدخول في نقاشات بيزنطية غير ذات جدوى ، ولكن أود أن أورد لكم هنا ما يتناقله رواة حرب حول الحرملية ، باختصار من باب اثراء الحوار و ايراد المزيد من الروايات حول الموضوع.
و الحرملية موقعة أثبتها كثير من المؤرخين الذين عاصروه أو كانوا قريبي عهد بها و اختلف في سنة وقوعها والأقرب أنها حدثت حوالي سنة 1308 للهجرة. وقد ذكرها صاحب التحفة وذكر فيها مقتل صلبي بن مضيان. و يروي رواة حرب أن الذي
قتل صلبي بن مضيان هو براك بن محيا – بخلاف ما يذكره رواة عتيبة من أنه مارق الضيط – كما يتناقل رواة حرب أن عبدالله الفرم والذي اشترك في المعركة قتل براكا ثأرا لصلبي بن مضيان حيث أنه و صلبي أبناء خالة و أخوالهم الوهوب من بني السفر من مسروح الحربية. ويذكرون أنهما – أي صلبي وبراك – دفنا في راس سمرا الموقع المعروف قرب الحرملية.

كما أحب أن أعلق على ما طرحه الأخ حصان ابليس – وليته يتخلص من هذا اللقب الجاهلي - من قصة مسفرة أو مسيفرة على رواية أخرى..
فأقول ما يتناقله العامة من قصص تنسب إلى مسفرة أو مسيفرة ، تدخل في باب الأساطير الشعبية ، فلا تعتمد على سند صحيح و لم يرد لها ذكر في المصادر التي أرخت للقبائل ، رغم أن فيها أمراً عجيباً فهذه المرأة تقتل فارسا و شيخا بينما يعجز الرجال عنه!!! و الأمر الآخر أن مسفرة تنسب تارة للعضيان من عتيبة وتنسب تارة أخرى للمهالكة من مطير !!!!
و ما ذكره الأخ من أنها هي مسفرة بنت عقاب المهلكية ، أمر عجيب فكون هنالك إمرأة تحمل هذا الإسم لا يعنِ أنها صاحبة الأسطورة العجيبة!!! ثم صلبي الذي ادعى الأخ أنها قتلته شيخ معروف أرخ لمقتله أكثر من مؤرخ !!!!
و لعل الأخ نسي أن الحرملية مر عليها أكثرمن 120 سنة أي ما يقارب القرن وربع القرن ، و ليته كف عن اقحام اسم هذه المرأة في تخيلاته الأسطورية ، فنخشى عليه أن يتحمل وزر كل من يتعرض لهذه المرأة من المتعصبين و سريعي النزق الذين قد تثيرهم مثل هذه التجنيات المراهقة.
أما الاستشهاد بأبيات المحاورة لشعراء معاصرين ، فبعيد عن المنهجية والمصداقية فمعروف ما يحدث بين الشعراء المتنافسين من مماحكات و تحديات ومحاولات تمجيد كل شاعر لقبيلته على حساب قبيلة الشاعر المقابل ، حتى باختلاق الأمجاد و ، حتى بظلم قبيلة الشاعر الآخر بوصفها بما ليس فيها !!! وهذا الاستشهاد باطل لا يعتد به لا منطقا ولا شرعا. وكذلك استشهاد بعض الإخوة بقصيدة كديميس العصيمي النونية -، لدعم وجهة نظر ما في مناخ الحرملية ، - فهذا الاستشهاد لا يعتد به فكديميس شاعر معاصر و عرف عنه تعصبه الأعمى لقبيلته و كان لقصيدته هذه نتائج سلبية نظرا لمنهجها الهجائي المتعصب مما حدا للبعض من شعراء حرب للرد عليه ردا ينتهج منهجها كرد المرحوم الشاعر الكبير هواش أبو عفريتة السليمي..
و كان حريا بالأخ حصان ابليس أن يبتعد عن مثل هذا الطرح الساذج ، فهو يكتب أمام الملايين و يكتب بصفته أحد أبناء قبيلة عريقة يفترض به أن يرتقي بطرحه و أن يبتعد عن مثل هذه الحكايات و الأساطير الشعبية .
و أما الشيخ صلبي فهو من مشائخ المضايين من الظواهرة من المراوحة من بني سالم من حرب ، - و ليس شيخ بني سالم كما ذكر أحد الإخوة الذين يوقعهم تعصبهم و تعجلهم في مثل هذه المعلومات المغلوطة و التي يقصد بها التهويل - ونسبه كالتالي : صلبي بن سيف بن غانم بن مضيان . و المضيان أسرة عريقة من أسر المشيخات في قبيلة حرب في الحجاز ونجد و كان منهم الكثير من المشائخ المشهورين نذكر منهم:
1. سالم بن مضيان الذي اشترك في مناخ نفي سنة 853 للهجرة ، ثم مناح الضلفعة في سنة 854 للهجرة و فيها قتل.
2. خلف بن سالم بن مضيان و قتل في نفي مع والده.
3. عبدالله بن سالم بن مضيان و تولى المشيخة بعد أبيه. و تذكر المصادر التاريخية أنه اشترك في مناخ أُ‘ضاخ سنة 860 للهجرة.
4. سرحان بن مضيان و الذي اشترك وقومه إلى جانب الظفير في مناخ السر سنة 861 للهجرة.
5. راجح بن مضيان و الذي اشترك في مناخ الشبكة – القريبة من الدوادمي – سنة 933 للهجرة.
6. هذال بن مضيان و الذي اشترك و جماعته مع الظفير ضد عنزة و شمر في مناخ المستوي سنة 966 للهجرة.
7. زبن بن جمعة بن جبار و الذي ذكره الشيخ عبدالقادر الجزيري في تاريخه الموسوم " الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج و طريق مكة المعظمة" في الصفحات من 1564 – 1565 للهجرة.
8. مضيان بن زبن و أورد ذكره الجزيري.
9. مضيان بن أحمد و معه تحالف الأشراف الشدقميين حوالي سنة 985 للهجرة ، وقت ثورة بني السفر على الشريف بن شدقم.
10. أحمد بن رحمة بن مضيان و الذي لقب بالشهاب ، و وصفه الجزيري بأنه " القائم بخدمة الحرمين " .
11. بدوي بن أحمد بن رحمة بن مضيان و كان شيخ الحرب المقدم ، و ذكر صاحب الدر الفاخر أن الشريف سعيد بن سعد ألبس بدوي بن مضيان شيخ حرب فروا من القاقم و أهداه فرسا لأنه طلب من قبائل حرب حماية الحج الشامي و ايصاله إلى العلا و حمايته من تهديد القبائل و خاصة عنزة.
12. مبارك بن أحمد بن رحمة بن مضيان ، وقد تولى الزعامة بعد أحمد بن رحمة ، الذي استنجد به الشريف سعسد بن سعد بن زيد ضد شريف مكة ، إلا أنه رفض التدخل في الصراع واعتذر عنه حنكة منه.
13. هزاع بن مبارك بن مضيان و كان له دور كبير في أحداث المدينة سنة 1155 للهجرة.
14. بدوي بن عيد بن مضيان و هو من أشهر شيوخ حرب في عصرهو كان له دور كبير في حكم المدينة المنورة ، وقد مات مغدورا في سجن الشريف سرور سنة 1192 للهجرة ، مما أثار قبائل حرب على الأشراف و انتهى الأمر بانضمام قبائل حرب إلى آل سعود في الدرعية سنة 1215 للهجرة على يدي أبناءه بداي و بادي.
15. بادي بن بدوي بن مضيان و هو الذي وفد على الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود في الدرعية سنة 1215 للهجرة و بايعه على مناصرة الدعوة، وقد توفي رحمه الله متأثرا بالطاعون.
16. بداي بن بدوي بن عيد بن مضيان تولى بعد أحيه بادي و كان له دور كبير في أحداث الحجاز و ضمها إلى الحكم السعودي و قد توفي سنة 1220 للهجرة. كما ذكر ابن بشر في عنوان المجد.
17. مسعود بن مضيان الذي تولى إمارة المدينة سنة 1226 للهجرة ، وقتل في اسطنبول بعد قبض العثانيين عليه بعد دفاع مشرف عن المدينة النبوية سنة 1227 للهجرة.
18. غانم بن مضيان و هو من أشهر أعلام هذه الأسرة و قد تولى الزعامة بعد مقتل مسعود بن مضيان و عاصر أحداث الغزو المصري للحجاز و استيلاء قوات محمد على باشا على نجد، و له مواقف تاريخية مشرفة، يضيق المجال عن ذكرها، و قد قتل رحمه الله حوالي سنة 1245 للهجرة في نزاع داخلي بين قبائل حرب ، و هو جد الشيخ صلبي بن سيف المذكور مقتله في مناخ الحرملية.
و نكتفي بهذا القدر عن هذه الأسرة العريقة ، التي لن يشوه تاريخها طرح سطحي أسطوري مبعثه التعصب و انعدام المنهجية العلمية.
و عموما ففي تاريخ القبائل هنالك أمور كثيرة يجب طرحها بعقلانية و توازن و بعد عن التحيز و التعصب ، لأنها أمور مضت و أهلها صاروا إلى بارئهم ، وحري بنا أن نذكر محاسنهم و أن نستر مساوئهم ، ويعلم الله أنهم مع ما كانوا فيه من تعصب جاهلي وتقاتل وتناحر ، وعداوات وثارات ، أجبرتهم عليها شريعة الغاب، و قسوة الحياة و شظف العيش و اهمال الدول المتتابعة لأمر البادية و تجاهلها لهم و استغلالهم في مصالحها الخاصة و بث الفرقة والمنازعات فيما بينهم بشتى الطرق. مما جعل للشعوبيين وكارهي العرب أن يصموهم بكل أمر مشين ، و أن ينزعوا عنهم كل أمر حميد ، و ديدنهم أن هؤلاء أعراب أجلاف لا يفقهون!!!!
و الحق أن الأعراب أهل لكل ثناء فهم رمز الشجاعة والكرامة والنخوة والجود والكرم والفصاحة و قد قال فيهم أمير المؤمنين عمر الفاروق رضي الله عنه : (( هم أصل العرب ومادة الإسلام )) و دورهم في الفتوحات الأولى وفي دعم الموحد في عصرنا المتأخر واضح للعيان لا ينكره إلا حاقد أو حاسد.

و ختاما أتمنى أن يكون لإدارة المنتدى دور فاعل في توجيه الحوار بطريقة علمية ، و منع المشاركة المخلة بالأدب و السباب وما يثير النعرات، و كذلك مسألة الأسماء المستعارة كابن مشيب و حصان ابليس وغيرها يجب التنبه لها و الحد منها ، فالأمور التاريخية لا تؤحذ ممن يكتب متقنعا بمعرف وهمي ، و لا يعتد بكل ما يذكره للشك في مصداقيته و نواياه ، و اتمنى أن يمنع كل أصحاب الأسماء والمعرفات المستعارة من الخوض في هذه الأمور ، فبإمكانهم الكتابة وراء هذه المعرفات في الأقسام العامة غير المتخصصة في الأمور التاريخية و أمور الأنساب.
و لا يمكن لنا أن نطمئن لمثل هذه الكتابات التي نجهل كاتبها و نشك في نواياه ، و ربما لا يملك من الشجاعة الأدبية ما يجعله يصرح بإسمه الصريح ، ومثل هؤلاء يحسن بهم ألا يكتبوا و ألا يخوضوا في أمور تاريخية ، خاصة وأنهم تنقصهم المنهجية العلمية الصحيحة ، ويغلب على كتاباتهم العصبية الجاهلية ، و لا يوجد في كتاباتهم تسلسل منطقي ولا أسلوب رصين ، و لا يلتزمون بقواعد الكتابة و لا أصولها ...
و مثل هذه المخالفات تحسب على الإدارة فهي التي أعطتهم فرصة الخوض فيما ليسوا أهلا له دون ضابط أو قيد ، فأتمنى من الإدارة النظر في الأمر و العمل على ما فيه المصلحة العامة للجميع ، وحذف كل ما يخالف الذوق العام و كل ما اتسم بالعصبية والمبالغة الممجوجة ..
و لا يفوتني أن أشكر كل الإخوة الذين نبهوا إلى هذا الأمر و حذروا من التعصب و إثارة العصبيات.
و تقبلوا تحياتي الأخوية جميعا..

و هنا نذكر بعض المراجع للفائدة ولمحبي التزود و الاطلاع:
1. تحفة المشتاق في أخبار نجد و الحجاز و العراق لعبدالله بن محمد البسام. (م)
2. الدرر المنظمة في أخبار الحج و طريق مكة المعظمة، للشيخ عبدالقادر الجزيري ، تحقيق الجاسر.
3. تحفة الأزهار في في نسب الأئمة الأطهار للسيد ضامن بن شدقم الحسيني.
4. تحفة الأزهار في نسب أبناء الأئمة الأطهار للمؤلف السابق.
5. تاريخ العصامي المسمىسمط النجوم العوالي.
6. منائح الكرم في أخبار مكة و البيت و ولاة الحرم لعلي بن تاجالدين السنجاري.
7.الدر الفاخر في خبر الأوائل و الأواخر لعبدالهادي بن محمد بن طاهر.
8. عنوان المجد لابن بشر.

[align=right]أخوكم / م. نواف بن سليم البيضاني
مشرف عام موقع قبيلة حرب العلمي :
........
يمنع وضع روابط















آخر تعديل نواف البيضاني يوم 04-Oct-2008 في 12:55 PM.