عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 15-Sep-2005, 03:53 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فارس الدعاجين
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


فارس الدعاجين غير متواجد حالياً

افتراضي قبيلة عتيبة الهيلا

{ بسم الله الرحمن الرحيم }


قبيلة عتيبة
{
الدلائل الواضحة على عدنانية هوازن }
العرب في الحقيقة على كلام بعض المؤرخين و علماء النسب هم عرب عاربة و عرب مستعربة ، فالعرب العاربة هم الذين لم يمكن أخذ معلومات كافيةٌ عنهم كـ عاد و ثمود و طسم و جديس و عملاق و سواها .
و العرب المستعربة هم بنو قحطان بن عابر ، و بنو إسماعيل عليه السلام ، ومن المؤرخون من قال أن العرب ثلاثة أقسام :ـ1ـ العرب العاربة .2ـ و العرب المستعربة . 3 ـ و العرب البائدة .
فالعرب العاربة هم أبناء قحطان بن عامر ، و المستعربة من أبناء إسماعيل عليه السلام ، و العرب البائدة هم عاد و ثمود و ..... الخ .
ولو أتينا إلى العرب أبناء إسماعيل عليه السلام فإن النسابون اتفقوا على أن عدنان ينتسب إلى إسماعيل عليه السلام ، و لكنهم يختلفون سواء في عدد الآباء بين إسماعيل و عدنان أو في أسمائهم . و قد وجدنا الرسول صلى الله عليه و سلم لا يقر بصحة ما فوق عدنان من النسب و قد ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا انتسب فبلغ عدنان يمسك و يقول : كذب النسابون ، فلا يتجاوزه .
و لم يكن لمعد ولداً إلا نزار وقد خرج من نزار شعوب و قبائل عظيمة ينقسمون إلى أربع قبائل عظيمة هم : إياد ، و أنمار ، وربيعة ، و مضر ، وهذان الأخيران أي ربيعة و مضر و هما اللذان كثرت بطونها و اتسعت أفخاذ هما. و يهمنا في البحث هو مضر ، فمضر هذا تشعب منه قبيلتين كثيرتين العدد سكنت الحجاز في قرون كثيرة ، و هؤلاء الشعبين أو القسمين أو القبيلتين التي تفرعت من مضر هما
1 ـ قيس عيلان وهم : بنو سليم ، و هوازن ، و غطفان ، ومن غطفان عبس و ذيبان و أشجع و غني بن أعصر .
2 ـ إلياس بن مضر و هم : تميم بن مرة ، وهذيل بن مدركة ، و بنو أسد بن خزيمة و بطون كنانة بن خزيمة ، و من كنانة : قريش وهم أولاد فهر بن مالك بن النضر بن كنانة .
وقال شاعر في نسب نسب مضر :
وفي مضر الحمراء عز ونائل
*** وبأس وفيهم للمخلوقين مهرب
أبو هم أبو الياسين يسمو إلى العلا
*** له حسب في آل فيدز مثقب
الطابخة مجد مع النجم ظاهر
*** وعز على ظهر الثري مترتب
عدي و أبناء الرباب وضبة
*** و عمرو و مختار النجار المهذب
وجمجمة العليا تميم الذين هم
*** ثقال لأرحي خندف حين أجلبوا
و هوازن هو هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
وهكذا انتهينا من دليل أن هوازن قيسية ً مضرية عدنانية ً .
{ نسب هوازن بن منصور }
ونسب هوازن نقسمه إلى ثلاث أقسام قسم معروف و سهل علي إيجادها و القسمين الآخرين يصعب على كبار الباحثون أن يبحثوا عنها إلا إذا نقلوها من بعض المصادر فالقسم هو نسب هوازن إلى عدنان ، و القسم الثاني هو من عدنان إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ، و القسم الثالث هو من إبراهيم إلى أبونا آدم عليه السلام .
و قد وجدت أنا جميع هذه الأقسام في مصدر واحد إلا القسم الأول من النسب فقد تعددت المصادر مما أدى إلى أن أكتبه ، أما القسمين الآخرين فلم أجدهما إلى في مصدرٍ واحد لذلك وجدت عدم نقلهما و كتابتهما .
القسم الأول :ـ هو هوازن بن منصور بن عِكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
و هذا هو الجزء المتفق عليه الذي لا يستطيع أحد أن ينفيه ، و أما القسم الثاني قسم ليس الصواب فيه 100 % و يرجع إلى أذهاننا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أنه إذا انتسب فبلغ عدنان يمسك و يقول : كذب النسابون فلا يتجاوزه ، لذلك لن أكتبه لـ ألا أن أقع في المحظور لذلك من أراد أن يعرفه فعليه الإطلاع إما لكتاب الرحيق المختوم للشيخ صفي الرحمن أم لكتاب رحمة للعالمين 2 / 14 ، 15 ، 16 ، 17 و هذا وجده في حاشية الكتاب .
*****
(نسب قبائل هوازن بن منصور )

فيما سبق ذكرت نسب هوازن نفسه والآن أذكر نسب قبائل هوازن ، فلو رجعنا إلى الوراء في نسب هوازن نجد أن من أجداد هوازن خصفة بن قيس عيلان ، فـ خصفة ينقسم إلى قسمين بنو عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان و بنو محارب بن خصفة بن قيس عيلان ، و نحن همنا في هذا البحث هو عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان ، وأولاد عكرمة : منصور و مِلكان ، وهو أبو ملك ، و أما عن منصور فهو الذي يهمني في البحث فله : هوازن و مازن ، و سُلَيم ، و سلامان .
وولد هوازن بن منصور :ـ بكر ، فأولاد بكر : معاوية و مُنّبه ، و سعد ، فولد منبه قَسِيّ ، وهو ثقيف ، وأولاد معاوية : صعصعة ، و نصر ، و جُشَم.
و هوازن قبائل كبيرة فنبدأ ذكر كل قبيلة منها فيما يلي :ـ
1) ـ بنو ثقيف :ـ
و قبيلة ثقيف من القبائل التي وقع الخلاف في نسبها بين أهل النسب ، فمنهم من قال أن ثقيف بقية ثمود ، وهناك من نفا أن تكون ثقيف من قبائل العرب ، و نسبها إلى حامِ بن نوحٍ و إلى ذلك يشير عبد الله بن الزبير الأسدي في هجائه عبد الرحمن بن أم الحكم :ـ
و أنتم بني حامِ بن نوحٍ أرى لكم *** شِفاهاً كأذناب المشاجِرِ وُرَّم
إشارة :ـ
قد ذكرت أن هناك أناساً نسبوا ثقيف إلى بني حامٍ بن نوح ، و أنا أريد أن أشير إلى شيء ، أن أصل النسب هو نوح وله ثلاث أولاد :ـ
1 ـ سام فولد ( العرب ) و ( فارس ) و ( الروم ) .
2 ـ حام فولد (السودان) و ( القبط ) و ( البربر ) .
3 ـ يافث فولد(الصقالية ) و ( يأجوج ) و ( مأجوج ) .
تكمله :ـ
و هناك من أشار إلى أن ثقيف تنسب إلى هوازن فقالوا أن ثقيف تنسب إلى قسي بن منّبه بن بكر بن هوازن .
ولدُ ثقيف : جُشَم ، و عوف .
2) بنو سعد بن بكر بن هوازن .
هم بني سعد بن بكر بن هوازن ، ومنهم حليمة السعدية مرضعة الرسول 
3) بنو معاوية بن بكر بن هوازن .
لمعاوية بن بكر أولاد هم : نصر ، و جُشَم ، و الحارث ، و صعصعة فكونوا هؤلاء :ـ
4) بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن .
5) بنو جُشَم بن معاوية بن بكر بن هوازن .
6) بنو الحارث بن معاوية بن بكر بن هوازن.
7) بنو صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.
أشهر ولده : عامر و فيه البيت و العدد ، و مُرّة و هم سلول ، نسبوا إلى أمهم .و هذان الاثنين كونا :ـ
8) بنو مُرة بن صعصعة ( سلول ) .
9) بنو عامر بن صعصعة بن معاوية .
ولدُ عامر ، و فيه البيت و العدد ، : ربيعة ، و فيه البيت و العدد ، وهلال و نُمير ، و سوُاءة و هؤلاء كونوا :ـ
10) بنو هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن .
11) بنو نُمير بن عامر بن صعصعة . (( قبيلة نمير )) .
12) بنو سُواءة بن عامر بن صعصعة.
13) بنو ربيعة بن عامر بن صعصعة .
ولدُ ربيعة :ـ عامر و كلاب و فيه البيت و كعب و فيه العَقد كان إذا كان في ولد ربيعة عقدُ جِوار تولَّوا هم ذلك ، وعامر و كلاب و كعب أبناء ربيعة بن عامر بن صعصعة ، كونوا :ـ
13) بنو عامر بن ربيعة (( قبيلة عامر )) .
14) بنو كلاب بن ربيعة (( قبيلة كلاب )) .
15) بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة .
ولدُ كعب بن ربيعة :ـ معاوية ، وهو الحَريش ، و جَعْدة ، و عُقَيل ، و قُشير ، و عبد الله و حَبيب . و هؤلاء كونوا :ـ
16) قبيلة الحريش .
17) بنو جعدة (( قبيلة جعدة )).
18) بنو قشير (( قبيلة قشير )) .
19) بنو عُقَيل (( قبيلة عُقَيل )) .
فالآن نستطيع أن نقسم هوازن إلى أقسام رئيسية و هم :ـ
1) بنو ثقيف (( قبيلة ثقيف )) .
2) بنو سعد بن بكر بن هوازن .
3) بنو معاوية بن بكر بن هوازن .
فهؤلاء هم الأقسام الرئيسية لقبيلة هوازن ، و أما التقسيمات الباقية فهي فرعية أغلبها بل كلها تنقسم من عند معاوية بن بكر هوازن ، فأنا أعتقد بأن معاوية بن بكر هو الأكثر ذرية في هوازن لأننا نحن الآن نرى أقسام تلك القبيلة فاقت كل هوازن .
{موطن قبيلة هوازن}

في الحجاز من سفوح الحجاز حتى تبراك في سهل المروت ((الجلة حالياً )) شرقاً ، ومن هضبة ظخفة شمالاً وحتى جبال دمخ جنوباً وتشمل جبال النير وجبلة و فلج (( الأفلاج حاليا ً )) ، ولكن لنكون واضحين أكثر أنا الطائف هي أصلاً لجميع قبيلة هوازن أي ليست لثقيف من هوازن فقط ولكن هي لهوازن ككل ثم في الأخير تفردت بها ثقيف مع وجود لقلة من الباقين من هوازن .
و كانت أيضا ًمساكنهم بالسروات و هي بلاد تفصل بين تهامة و نجد متصلة باليمن إلى الشام كسروات الجبال متصلة بسروات هذيل.
و الله أعلم .
{ حروب هوازن }

وهوازن من أقوى و أشرس العرب و لها أيام مع العرب وقد قال الأستاذ هزاع الشمري أن سبب كثرة أيام هوازن مع القبائل الأخر و أنا هوازن لها أيام كثيرة في المعارك أكثر من القبائل الأخرى هي :
1ـ الموقع الجغرافي الذي تحتله القبيلة أو أحد فروعها .
2ـ النزعة القتالية لدى هذه القبيلة أو أحد فروعها .
3ـ العوامل الاقتصادية .
4ـ النزعات القبلية .
5ـ مغامرة الفرسان و مطالبتهم بالثأر .
ومن أيام هوازن و أنا سأذكر لكم 24 يوم وهي على النحو التالي وهي غير
مرتبه :ـ
يوم أراطه ، ويوم داب ، ويوم دارة مأسل ، ويوم ذات الحرمل ، ويوم ذي نجب ، ويوم رحرحان ، ويوم الرغام ، ويوم الرقم ، ويوم سفوان ، ويوم السلان ، ويوم شعب جبلة ، ويوم طوالة ، ويوم العبلاء ، ويوم عكاظ ، ويوم الفُجـَّار الأول ، ويوم الفجار الثاني ، ويوم الفلج ، ويوم فيف الريح ، ويوم اللوى ويوم المروت ويوم النتاءة ، ويوم النَّسار ، ويوم النفروات ، ويوم الوقد .
فقد أثبتنا بأن هوازن عدنانية وشجاعته و هذا لا يحتاج إلا إثبات فالعرب الأوائل يقرون بذلك.

{ نسب قبيلة عتيبة الهوازنية }

عتيبة تنسب إلى قبيلة هوازن و هذا الكلام لا يخالفني عليه عاقل ٌ عالم بنسب هذه القبيلة الكبيرة ولكن أنا أعتقد و هذا رأيي قد يكون فيه الخطأ فيكون مني و من الشيطان ، و إن كان صحيحاً فهو من الله عز وجل فهو الذي وفقني إليه ، فرأي هو أنني قد قسمت هوازن إلى ثلاث أقسام رئيسية هي ثقيف و بنو سعد بن بكر و بنو معاوية بن بكر، فمن المستبعد أن تكون عتيبة من ثقيف لذلك ، فقد حذف ذلك الاحتمال و بقي أربع احتمالات رئيسية ألا وهي :ـ
1ـ هل عتيبة من بني سعد فقط ؟ .
2ـ أم هل عتيبة من بني معاوية بن بكر بن هوازن فقط ؟ .
3ـ أم هل عتيبة من بني سعد و بني معاوية ، أي أن عتيبة هي بني سعد و بنو معاوية ؟
4ـ أم هل عتيبة ليست من بني سعد إنما هي من إحدى القبائل التي تتفرع من معاوية بن بكر بن هوازن كـ بني هلال مثلاً ؟
قد اجمع أغلب علماء النسب على أن عتيبة من هوازن و ذكر ذلك مؤرخون عده منهم ابن ذخين و عبد الرحمن المرشدي و كذلك منديل الفهيد الأسعدي و ذلك الكلام تجده مدوناً في مقدمة كتاب قبائل عتيبة للأخ هنديس الروقي ، وقد كان رأي ابن خميس و و ابن بليهد و الأستاذ عاتق البلادي و الاستاذ محمد سعيد كمال و غيرهم أن عتيبة من هوازن .
و هناك من مؤرخين النسب قالوا أن عتيبة هم بني سعد بن بكر بن هوازن ومن هؤلاء المؤرخين ابن ذخين ، و من بني سعد حليمة السعدية مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم وقد قال لى الله عليه وسلم (( أنا أعربكم أنا قرشي و استرضعت في بني سعد )) ، و هوازن هم أفصح العرب و أفصح هوازن هم عليا هوازن أي بنو نصر و بنو جشم و بنو سعد ،هذا قد يكون هو جواب التساؤل الأول ، وهناك من قال أن عتيبة هم من بني هلال بن عامر بن صعصعة الذين منهم أبو زيد الهلالي وكذلك عاصم بن بريد ولي خرسان و كان شاعراً و غيرهم ، و منهم زينب بنت خزيمة ،و ميمونة بنت الحارث ابن حزن زوجة النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك بني هلال يفتخرون أنهم من خوال النبي صلى الله عليه وسلم وكل هوازن تفتخر بأنها خوال النبي صلى الله عليه و سلم و كذلك هناك من قال أنَّ عتيبة هم بني جشم و من بني جشم دريد بن الصمة فارس من فرسان العرب و من أشجعهم .
قبيلتنا العربية الأصيلة نحن عرفناها بأنها تنسب إلى هوازن و هي الجزء الأكبر من هوازن و القبائل الهوازنية الأخرى كل قبيلة أصبح الآن لها أسم ٌ خاص كا سبيع مثلا ً قد قرأت أنها من هوازن ( سبيع بن عامر من بني عامر بن صعصعة ) .
إذا أن القليل من القبائل الهوازنية الأخرى كونت قبائل خاصة لها كسبيع مثلا ً تكونت من عشيرة واحدة ( أو بطن واحد إن صحت التسمية ) ولكن عتيبة قد جمعة قبائل هوازن الباقية أي أنها تكونت من أغلب قبائل (أو عشائر ) هوازن لذا أن عتيبة هو أغلبية هوازن الساحقة .















رد مع اقتباس