عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 16-Jun-2010, 09:33 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مسيليم الروقي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


مسيليم الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اللويمي أبو محمد مشاهدة المشاركة
إيه ياخوي بس كلامك مأكول خيره
(يبقى النسب ويسقط الحسب "فاهمني ان شاء الله")
لا ماني فاهمك ولا راح أفهمك...وشو النسب (؟؟؟) إن الانسان يملك سلسلة أجداد غير معترف فيها..هذا هو ومجهول النسب واحد، فمجهول النسب له أب وجد إلى آدم،ولا نبت من شجرة...وهناك قبائل ليست نسيبة لقبائل رغم معرفة نسبها،لكن القبائل المعتبرة لا تناسبها..كبر عقلك اخوي واتركوا الجدال في امور محسومة ومنتهية.

وبعدين وش هالاختراع الجديد (حسب) الحسب ماله صلة بالنسب والا تبونا نكثر الكلام وبس!!
أبشر هاك هذا المنقول عن الزميل المؤرخ في المضايف في مقال طويل عن العرف القبلي بشأن الصناع:
"
.
حياك الله اخي الكريم ابو محمد انا اتفق معك في كل ما تقول لكن تعليقي فقط اللذي بللون الاحمر من اقتباسي لما كتبت

لكن يجب ان يتظح لك جليا الفرق بين الحسب والنسب وذلك ما يدور حوله البعض ولا يعلم له تفسير وهو كذلك يجب ان ينظر له البعض في التزويج و المصاهره وانا مع ذلك النظر ان يجب ان يزوج ولي الامر ابنائه وبناته من ذوي واهل الحسب والنسب ويوجب ذلك لأبناء الحسب والنسب

الحسب : قال ابن منظور" الحسب : الكرم ، والشرف الثابت فى الآباء وقيل هو الشرف فى الفعل". وقيل هو ما يحسبه الرجل من مفاخر آبائه ، وعن بعض المتقدمين : الحسب الفعال الجميل للرجل وآبائه . وقال الجوهرى : " يقال حسب الرجل دينه ويقال ماله" . وقال ابن السكيت : الحسب والكرم يكونان فى الرجل وان لم يكن له آباء لهم شرف ، وأما الشرف والمجد فلا يكونان إلاّ بالآباء . فلا يقال لمن لم يكن أبوه شريفاً : شريف ولا ماجد ، فالشرف والمجد متعلقان بالنسب ، والحسب والكرم يتعلقان بذات الرجل . وقال بعض النحاة المتقدمين : النسبة إلحاق الفروع بالأصول بياء ، وينسب الرجل إلي إنسان آخر اشهر منه للتعريف فينتسب إلي هاشم فيقال هاشمى وينسب الرجل أيضاً إلي بقعة كما تقول فى النسبة إلي البصرة بصرى وإلي الكوفة كوفي . وفى لسان العرب :" قال المتلمس :
ومن كان ذا نسبٍ كريمٍ ولم يكنْ لـه حسبٌ كان اللئيم المذمما فرّق بين الحسب والنسب فجعل النسب عدد الآباء والأمهات إلي حيث انتهي ، والحسب الفعال مثل الشجاعة والجود وحسن الخلق والوفاء".















رد مع اقتباس