الهيـــــــــــــلا   *** منتدى قبيلة عتيبة

الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/index.php)
-   شريعة الإسلام (http://www.otaibah.net/m/forumdisplay.php?f=22)
-   -   لا خلاف في الأصول بين السنة والشيعة (http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=61515)

عبدالرحمن الهيلوم 14-Feb-2008 06:01 AM

لا خلاف في الأصول بين السنة والشيعة
 
شيخ الأزهر لـ المدينة : ?
المذهبية يجب ألا تكون فاصلاً بين المسلمين والأزهر يقدم أنموذجاً للتسامح الإسلامي

صالح عبد الفتاح - القاهرة
قال شيخ الازهر الدكتور محمد سيد طنطاوي إن المذهبية لايجب ان تكون فاصلا بين المسلمين والا تكون سببا لخلافهم او مقاطعة البعض للبعض واكد فضيلته في تصريحات خاصة للمدينة في معرض تعليقه على قبول جامعة الازهر لطلاب علم من الشيعة اللبنانيين ان الازهر قبل بهؤلاء الطلاب من الشيعة ليقدم أنموذجا جديدا من التسامح الاسلامي الذي عرف به عبر التاريخ وهذا التسامح ينبع من عقيدة الاسلام التي تجمع المسلمين ولا توحدهم وتقربهم ولا تباعد بينهم مؤكدا ان الاسلام والتوحيد هما اسباب الالفة والتوحد وان المذهبية لايجب ان تكون سببا في الفرقة بين المسلمين. ?وقال إن السنة والشيعة متفقون في اصول الاسلام والخلاف على الفروع ويجب ان يقدم السنة والشيعة أنموذجا للحوار الاسلامي والانساني اذا كنا جميعا ندعو لحوار الحضارات والثقافات فاولى ان يكون الحوار بين المسلمين انفسهم حول مختلف القضايا ?واهاب شيخ الازهر بالسنة والشيعة في العراق ان يقدموا هذا النموذج لان كل المسلم على المسلم حرام ويجب ان ينتصر المسلمون جميعهم للاسللام لا للمذهبية مشيرا الى ان تعميق الخلاف بين السنة والشيعة دسيسة يجب التخلص منها. وقال فضيلته إن الازهر يدرس كل المذاهب الاسلامية دون تفريق بما فيها المذهب الشيعي حتى ولوكان بشكل اقل من المذاهب السنية مشيرا الى ان الازهر لايمنع ايا من طلاب العلم في العالم الاسلامي من طلب العلم مؤكدا ان سماحة الاسلام يجب ان تسود المسلمين وان الازهر حين يتيح هذه الفلارصة فانه يتيح لطلاب العلم من ابناء المذهب الشيعي ان يتقاربوا مع اخوانهم من المذاهب السنية وهو ما يحقق التقارب ويفتح الباب امام الدارسين لازالة اسباب الخلاف بين السنة والشيعة واعتبر شيخ الازهر ان هناك محاولات لزيادة هوة الخلاف بين المسلمين اصحاب المذاهب المختلفة ويجب ان ينتبه العلماء الى مثل هذه المحاولات ?وكان شيخ الأزهر قد اعلن موافقته على قبول الطلاب الشيعة من لبنان للدراسة في المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر.في أعقاب لقاء شيخ الأزهر بالشيخ علي الأمين مفتي الشيعة في مدينة صور اللبنانية الذي تقدم بطلب للأزهر للطلاب الشيعة للدراسة في الأزهر، فيما اعتبر مفاجأة، حيث عرف عن الأزهر عبر تاريخه أنه صرح علمي لدراسة مذاهب السنة في العالم الإسلامي، ولم يكن عليه أي طالب شيعي للدراسة فيه.?وكان شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي قد التقى غلام على حداد رئيس مجلس الشورى الايرانى وأكدا على أهمية التعاون بين الثقافات والحضارات بما فيها من خدمة الإنسانية مشددا على عدم وجود اى خلافات فى الأصول بين السنة والشيعة وكلاهما يجمعهما دين اسلامى وعقيدة واحدة وان اى اختلافات هامشية في الأمور الفرعية لا تؤثر مطلقا على التعاون بينهما في خدمة الإسلام والمسلمين .وشددا على عدم وجود أى خلافات فى الأصول بين السنة والشيعة وكلاهما يجمعهما دين إسلامى وعقيدة واحدة ، وإن أى اختلافات هامشية فى الأمورالفرعية لا تؤثر مطلقا على التعاون بينهما فى خدمة الإسلام والمسلمين.



عبدالله الجـــذع 14-Feb-2008 06:23 AM

الدين بين والله بين ..

مشكور يالهيلوم.

محب الهيلا 14-Feb-2008 06:42 AM

مشكور وماقصرت

عبدالرحمن الهيلوم 14-Feb-2008 07:01 AM

مشكووووووووووورعلي المرور يالغالي

العتيبي ناصر 14-Feb-2008 12:18 PM

السلام عليكم
ذكر الإمام محمد بن أحمد السفاريني في "لوامع الأنوار البهية"، فقال: رواه الإمام أحمد من حديث معاوية[21] ـ رضي الله عنه ـ قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على اثنتين وسبعين ملة، وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين، ثنتان وسبعون في النار، وواحدة في الجنة، وهي الجماعة)). ورواه أبو داود[22] وزاد فيه: ((وإنه سيخرج في أمتي أقوام، تتجارى بهم الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه، لا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله)).
قوله: الكَلَب بفتح اللام. قال الخطابي: هو داء يعرض للإنسان من عضة الكلب، وقال: وعلامة ذلك في الكلب: أن تحمر عيناه ولا يزال يُدخل ذنبه بين رجليه، فإذا رأى إنسانًا ساوره.
وفي رواية أنه صلى الله عليه وسلم قال
: ((ستفترق أمتي ثلاثًا وسبعين فرقة، كلهم في النار إلا فرقة واحدة)). فقيل له: من هم يا رسول الله؟ ـ يعني الفرقة الناجية ـ فقال: ((هو من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي)). وفي رواية: ((ستفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة، كلهم في النار إلا فرقة واحدة، وهي ما كان على ما أنا عليه وأصحابي))[23].
http://fatawa.al-islam.com/fatawa/Di...tID=500&Page=1

ومذاهب المسلمين معروفه الحنبلي والمالكي والشافعي والحنفي .

والأزهر يقدم أنموذجاً للتسامح الإسلامي
وش يعني بالعبارة هذي هل من التسامح ان تعد الفرق الضالة اخوان لك وخصوصا من يسب ابو بكر وعمر
؛ قال تعالى: ((مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ))

مِنْ هَذِهِ الْآيَة اِنْتَزَعَ الْإِمَام مَالِكٌ رَحْمَة اللَّه عَلَيْهِ فِي رِوَايَة عَنْهُ بِتَكْفِيرِ الرَّوَافِض الَّذِينَ يُبْغِضُونَ الصَّحَابَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ قَالَ لِأَنَّهُمْ يَغِيظُونَهُمْ وَمَنْ غَاظَ الصَّحَابَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ فَهُوَ كَافِرٌ لِهَذِهِ الْآيَة وَوَافَقَهُ طَائِفَة مِنْ الْعُلَمَاء رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ عَلَى ذَلِكَ وَالْأَحَادِيث فِي فَضْل الصَّحَابَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ وَالنَّهْي عَنْ التَّعَرُّض بِمَسَاوِيهِمْ
ختاما انما المؤمنون اخوة وليس المؤمن اخو للكافر ,"وان تولاهم فهو منهم"

مصدره: http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...ora=48&nAya=29

هايل الهيلا 14-Feb-2008 12:56 PM

الاخ عبد الرحمن الهيلوم


يعطيك الله العافيه

على هالموضوع


وتقبل تحياتي



(والعب ياتي وحنا لك سند)

@ـايل 14-Feb-2008 02:05 PM

الله يجزاك خير يالهيلوم على النقل

عبدالرحمن الهيلوم 14-Feb-2008 03:42 PM

مشكوووووووووووورين علي المرور يالغالين

فهد النفيعي 14-Feb-2008 04:41 PM

جزاك الله خير

عبدالرحمن الهيلوم 14-Feb-2008 05:39 PM

مشكوووووووووووور ين علي المررور


الساعة الآن »04:28 AM.

 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd