الهيـــــــــــــلا   *** منتدى قبيلة عتيبة

الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/index.php)
-   أنساب قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/forumdisplay.php?f=7)
-   -   الجواب الكافي عن نسب الكرزان والحمده (http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=42833)

فيحان عائض الشلاطي 15-Jul-2007 01:26 PM

الجواب الكافي عن نسب الكرزان والحمده
 
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد الهادي البشير الأمين وعلى اله وصحبه ومن اتبعه بإحسان إلى يوم الدين أما بعد

إخواني الكرام في منتدى عتيبة الهيلا كثر الكلام عن نسب الكر زان بالأخص الحمدة في الاونه الاخيره وكل من مر أدلى بدلوه فمرة دلو ماء ومرة دلو طين فتشعبت الأمور بشكل لايليق به التشعب وغارت حتى اعيي على القارئ الفهم و الإدراك و المشكلة انه لم يخرج احد ذي صله بالموضوع فيفند او يصدق على ما يقال فا أنا أرجو من المشرفين الكرام تثبيت الموضوع حتى لا يعاد الطرح مرة أخرى ولعل التثبيت مهم لعدة أسباب


1- أهمية الكرزان على وجه العموم و الحمدة على وجه الخصوص في أفراد قبيلتهم العزيزة
2- أهمية الموضوع لدى قبائل أخرى مثل البقوم والسبعان وغيرهم
3- أهمية الموضوع للباحث والمستفسر عن قبيلة العتبان من غير القبيلة وهم كثر وأهدافهم متفاوتة
4- إغلاق الحديث في الموضوع فبين فترة وأخرى يكتب في هذا المنتدى وغيره موضوع ذي صله ويبدى من جديد الكذب والافتراء وتعود الدلاء مرة ماءا ومرة طين

وأتمنى من المشرفين أيضا إغلاق الموضوع بعد عرضه بعشرة أيام من طرحه لان القضية ليست باختراع ذرة ولا خيارات تحت الطرح بل هو موضوع قصد منه الجواب الكافي وقد حصل فمن رضي فله الرضي ومن سخط فلست عنه مسئول



ا
أولا اعرف بنفسي :
فيحان بن عائض بن شليه بن معنى بن حبيليص بن عوض بن محمد بن نجم بن عائض بن محمد بن منسي بن عليب بن متعب بن محمد الفهاد الكريزي المقاطي البرقاوي العتيبي



ثانيا صلتي بفخذ الحمدة
التقي مع الحمده في متعب فجدي متعب هو جد الحمده ويطلق على هذا البطن (المتاعبه) كما ان الحمده في القديم اذا نزلوا الحجاز فلا ينزلون الا مع الشلطان (الكلام ارويه عن الشيخ سلطان بن حميد رحمة الله) يقول الشيخ فكان أبي لا ينزل إلا عند شليه الشلاطي . كما ان الشيخ سلطان بن حميد لما قام بتوزيع منحة الأراضي عشيره والعيينه والشعريه وغيرها جعل العيينة فقط بين الحمده والشلطان



ديرتي
العيينه وتقع شمال شرق الطائف وهي في الاصل حسو ماء للمقطه وهي تبعد عن عشيره حوالي عشرة كيلو متر وعشيره قبل ان تكون مركز فهي بئر حفرها عشرة من المقطه فسميت عشيره والبئر موجوده وقد قام الملك عبد العزيز بحفر بئر اخرى بجوارها وهي مسورة الآن وتقع ضمن نطاق منتزه الملك عبدا لعزيز بعشيرة. طبعا الشلطان ليس كلهم في العيينه بل بعضهم فمثلا ذوي حمود وذوي حميد الشلطان في الاردن اما ذوي عادي وذوي معدي وذوي عبدالمحسن فهم في الغطغط ووجودنا في العيينه لان جد الشلطان الذين في العيينه حبيليص ترك عمانه في نجد وسكن الحجاز وهو القائل

ياعم واوجدي على وسق حره بعدية المرواح لو درت انا الورك
الخ ............
فرد العم
ياوليد ياللي طلبتك (بس حره) بيني وبينك سامك العرش يقهرك
وخوال حبيليص هم الاغره من المقطه وهم من اهل الحجاز والله اعلم



علاقة الكرزان بالبقوم
ليس لنا علاقة بالبقوم من ناحية النسب فاصلا البقوم ليس بينهم أنفسهم علاقة نسبيه فكل قسم فيهم والله اعلم ينتمي لقبيله فمثلا
1- المرازيق من يام
2- الدغافله من مطير
3- الرياحي من هذيل
4- الهذيلي من هذيل
5- الكرزان من الكرزه من الثبته
6- الخ الخ وانا لست عالما بأنساب البقوم وهذه المعلومات استقيتها من البقوم أنفسهم



قصة دخول قسم من الكرزان في البقوم

طبعا القصة مشهوره وهي كالتالي ان جدي (فهاد الكريزي) سمي فهاد لأنه كان يروض الفهود في الصيد و لا يستخدم الكلاب في الصيد . وقد اتفقت عتيبة كلها في تحديد نسبه في قبيلة ألكرزه من ألثبته نزل في ابرق الفهود وهو مكان يقع على حدود قبيلة عتيبة مع البقوم بسبب مشاجرة بينه وبين أبناء عمومته في منطقة السيل وكان للفهاد ولد يرافقه في الصيد وهو جدي (محمد) فأمر فهاد ابنه محمد أن لا يطلق الفهد في على الصيد في ساعة الظهيره خوفا على الفهد من الهلاك وذلك لشدة الحر في ذلك اليوم ولكن الابن خالف أمر أبيه فاطلق الفهد الى جول الضبا وفعلا حدث من كان يخشاه الاب فقد مات الفهد فخاف الابن من ابيه فقرر ان يضوي على رجل من الهميسات في وادي العقيق غرب ابرق الفهود وكلتا المنطقتين تقعان في اراضي عتيبه وفي الطريق وجد عبدة فاخذها كسب وضوى على الهميسه من المقطه ولم يخبره باصله وعمل لديه راعيا فترة من الزمن تخوفا من ابيه وبعد مرور سبع سنوات عرف الهميسه بامر الراعي بانه ابن فهاد الكريزي وقال الكرزان يردونك بينهم فقال زوجني (زيغه) ابنتك فرضي الهميسه ويقال ان العبده التي وجدها هي عبدة الهميسه وتزوج جدي محمد باخرى يقال لها (ام الطفش) وهي جدت المتاعبه فقط
اما البقيه من الكرزان في البقوم فهم ابناء عمومتنا ليس فيها جدال



اقسام الكرزان
عيال محمد الفهاد ثلاثه فقط
1- (متعب) المتاعبه وهم ابناء محمد من زوجته ام الطفش
2- (رويس) الروسان = = = = = = = = = زيغه
3- (حويبان) الحوابيه ============== زيغه




فروع المتاعبه
1- العلابيه ومنهم كاتب هذه السطور
2- القمزه ومنهم ماجد بن خثيله رحمه الله تعالى
3- ذو خضار
4- ذو سعيد
5- السعافين ومنهم الحمده
6- المساعيد




أنا لا أريد الاطاله وفروع الكرزان كثيره ولا يسعها مقال ولكني أضع بين أيديكم ما هو مؤكد من مصدره والله على ما أقول شهيد



ملاحظات
1- أنا لم أفرع في فروع الكرزان رغم رغبة كثير من الناس في ذلك حتى لا يفقد الموضوع أهميته في نوعيته
2- دخلت في تعريف عني وعن ديرتي حتى أبين صوره واضحة وجليه عني فتعطي ثقة فيما أقوله في إدراك المتلقي
3- حاولت الدخول بمعرف ( فيحان الشلاطي ) و وجدته محجوز ولا ادري من حجزه ولا اعرف على ظهر الكون من يحمل اسم فيحان الشلاطي غيري فمن حجزه ومانيته وماقصده فرجائي من الاخوان المشرفين حذف هذا المعرف وتجميده رجاء خاص وانا غير مسئول عنه
4- بالنسبة لما ذكر في قبيلة البقوم أنا أشرت إلى إنني لست بنساب للبقوم ولا اعرفهم معرفة الملم بالنسب والباحث فيه وما ذكرته أعلاه نقلا من أشخاص من البقوم فان كان القول صواب فلهم اجر الصواب وان كان فيه خطا فلهم اجر المجتهد إنشاء الله وليس لي علاقة
5- قبيلة عتيبة ليست مثل القبائل الأخرى فلها خصوصية كبيره وهذي الخصوصية لا يمكن شرحها في مقال وعلى سبيل المثال (الثلاث البيض) والتي لا توجد أبدا أبدا عند غيرهم كذلك فان قبيلة العتبان ليس فيهم طبقيه ولا برجوازيه فوجه العتبان واحد فليس فيهم صغير وكبير وكلمت العتيبي لا تنقض دامها على حق حتى من شيخ القبيله يقول لي الشيخ سلطان بن حميد رحمه الله (عتيبه ليس فيها حقير وامير وجه واحد وجناب وافي وكافي وكلمة العتيبي لا تنقض ويفي بها أكبرهم قبل أصغرهم ولا ينتقص من قوم الا هو أرذل القوم)





وفي الختام جزا الله من سعى بالخير خيرا وألهمنا وإياكم الصواب والهدايه و الحمد لله رب العالمين
أخوكم فيحان بن عائض الشلاطي الكريزي العتيبي

اضافة شجرة النسب لطلب الاخوان

http://www.geocities.com/fayhan123/tree.jpg

خلف القثامي 15-Jul-2007 01:44 PM

بيض الله وجهك يابو عايض على التوضيح

وسد طريق الشك بالقول الصريح


ونعم في الكرزان وانت واحد منهم


ونعم في القبائل الكريمه والاصيله

كثر الهرج في هذه المواضيع واصبحت طريق وعر لكل شخص

يقلل من نسب الكرزان وخاااااااااااااصه الحمده سواء من ابناء القبيله

او من القبائل الاخرى للحقد الدفين المتجرثم داخل عقولهم

هذا العلم اخبرني فيه والدي عندما تناقشت معه وقال نفس

الكلام المكتوب والموضح من شخصكم الكريم


وهذا الصحيح وقولوا الي تقولوووووووووووون

فيحان عائض الشلاطي 15-Jul-2007 01:50 PM

وبيض الله وجهك يا خالي ومثلك وشرواك نسد له العلم ولا قليل الفهم مانرجي وراه ثابه و لاندهل به الغابه

اكرر واقول عساك على القوه

ولا عليك زود ياولد العم وياخال

تقبل تحياتي

فيحان

الهيـــــزع 15-Jul-2007 02:16 PM

ونعم يافيحان ابك انت والكرزان كلهم
ونحن نعلم ان الكرزان الذين في البقوم من كرزان الثبته
وننتظر يجي بقمي ويقول انا من الكرزان وحنا بقوم ومن هالكلام وانا اخوك

وبيض الله وجهك على التعريف الشامل

أبو مرحبا 15-Jul-2007 02:17 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيحان عائض الشلاطي (المشاركة 375390)
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد الهادي البشير الأمين وعلى اله وصحبه ومن اتبعه بإحسان إلى يوم الدين أما بعد

إخواني الكرام في منتدى عتيبة الهيلا كثر الكلام عن نسب الكر زان بالأخص الحمدة في الاونه الاخيره وكل من مر أدلى بدلوه فمرة دلو ماء ومرة دلو طين فتشعبت الأمور بشكل لايليق به التشعب وغارت حتى اعيي على القارئ الفهم و الإدراك و المشكلة انه لم يخرج احد ذي صله بالموضوع فيفند او يصدق على ما يقال فا أنا أرجو من المشرفين الكرام تثبيت الموضوع حتى لا يعاد الطرح مرة أخرى ولعل التثبيت مهم لعدة أسباب


1- أهمية الكرزان على وجه العموم و الحمدة على وجه الخصوص في أفراد قبيلتهم العزيزة
2- أهمية الموضوع لدى قبائل أخرى مثل البقوم والسبعان وغيرهم
3- أهمية الموضوع للباحث والمستفسر عن قبيلة العتبان من غير القبيلة وهم كثر وأهدافهم متفاوتة
4- إغلاق الحديث في الموضوع فبين فترة وأخرى يكتب في هذا المنتدى وغيره موضوع ذي صله ويبدى من جديد الكذب والافتراء وتعود الدلاء مرة ماءا ومرة طين

وأتمنى من المشرفين أيضا إغلاق الموضوع بعد عرضه بعشرة أيام من طرحه لان القضية ليست باختراع ذرة ولا خيارات تحت الطرح بل هو موضوع قصد منه الجواب الكافي وقد حصل فمن رضي فله الرضي ومن سخط فلست عنه مسئول



ا
أولا اعرف بنفسي :
فيحان بن عائض بن شليه بن معنى بن حبيليص بن عوض بن محمد بن نجم بن عائض بن محمد بن منسي بن عليب بن متعب بن محمد الفهاد الكريزي المقاطي البرقاوي العتيبي



ثانيا صلتي بفخذ الحمدة
التقي مع الحمده في متعب فجدي متعب هو جد الحمده ويطلق على هذا البطن (المتاعبه) كما ان الحمده في القديم اذا نزلوا الحجاز فلا ينزلون الا مع الشلطان (الكلام ارويه عن الشيخ سلطان بن حميد رحمة الله) يقول الشيخ فكان أبي لا ينزل إلا عند شليه الشلاطي . كما ان الشيخ سلطان بن حميد لما قام بتوزيع منحة الأراضي عشيره والعيينه والشعريه وغيرها جعل العيينة فقط بين الحمده والشلطان



ديرتي
العيينه وتقع شمال شرق الطائف وهي في الاصل حسو ماء للمقطه وهي تبعد عن عشيره حوالي عشرة كيلو متر وعشيره قبل ان تكون مركز فهي بئر حفرها عشرة من المقطه فسميت عشيره والبئر موجوده وقد قام الملك عبد العزيز بحفر بئر اخرى بجوارها وهي مسورة الآن وتقع ضمن نطاق منتزه الملك عبدا لعزيز بعشيرة. طبعا الشلطان ليس كلهم في العيينه بل بعضهم فمثلا ذوي حمود وذوي حميد الشلطان في الاردن اما ذوي عادي وذوي معدي وذوي عبدالمحسن فهم في الغطغط ووجودنا في العيينه لان جد الشلطان الذين في العيينه حبيليص ترك عمانه في نجد وسكن الحجاز وهو القائل

ياعم واوجدي على وسق حره بعدية المرواح لو درت انا الورك
الخ ............
فرد العم
ياوليد ياللي طلبتك (بس حره) بيني وبينك سامك العرش يقهرك
وخوال حبيليص هم الاغره من المقطه وهم من اهل الحجاز والله اعلم



علاقة الكرزان بالبقوم
ليس لنا علاقة بالبقوم من ناحية النسب فاصلا البقوم ليس بينهم أنفسهم علاقة نسبيه فكل قسم فيهم والله اعلم ينتمي لقبيله فمثلا
1- المرازيق من يام
2- الدغافله من مطير
3- الرياحي من هذيل
4- الهذيلي من هذيل
5- الكرزان من الكرزه من الثبته
6- الخ الخ وانا لست عالما بأنساب البقوم وهذه المعلومات استقيتها من البقوم أنفسهم



قصة دخول قسم من الكرزان في البقوم

طبعا القصة مشهوره وهي كالتالي ان جدي (فهاد الكريزي) سمي فهاد لأنه كان يروض الفهود في الصيد و لا يستخدم الكلاب في الصيد . وقد اتفقت عتيبة كلها في تحديد نسبه في قبيلة ألكرزه من ألثبته نزل في ابرق الفهود وهو مكان يقع على حدود قبيلة عتيبة مع البقوم بسبب مشاجرة بينه وبين أبناء عمومته في منطقة السيل وكان للفهاد ولد يرافقه في الصيد وهو جدي (محمد) فأمر فهاد ابنه محمد أن لا يطلق الفهد في على الصيد في ساعة الظهيره خوفا على الفهد من الهلاك وذلك لشدة الحر في ذلك اليوم ولكن الابن خالف أمر أبيه فاطلق الفهد الى جول الضبا وفعلا حدث من كان يخشاه الاب فقد مات الفهد فخاف الابن من ابيه فقرر ان يضوي على رجل من الهميسات في وادي العقيق غرب ابرق الفهود وكلتا المنطقتين تقعان في اراضي عتيبه وفي الطريق وجد عبدة فاخذها كسب وضوى على الهميسه من المقطه ولم يخبره باصله وعمل لديه راعيا فترة من الزمن تخوفا من ابيه وبعد مرور سبع سنوات عرف الهميسه بامر الراعي بانه ابن فهاد الكريزي وقال الكرزان يردونك بينهم فقال زوجني (زيغه) ابنتك فرضي الهميسه ويقال ان العبده التي وجدها هي عبدة الهميسه وتزوج جدي محمد باخرى يقال لها (ام الطفش) وهي جدت المتاعبه فقط
اما البقيه من الكرزان في البقوم فهم ابناء عمومتنا ليس فيها جدال



اقسام الكرزان
عيال محمد الفهاد ثلاثه فقط
1- (متعب) المتاعبه وهم ابناء محمد من زوجته ام الطفش
2- (رويس) الروسان = = = = = = = = = زيغه
3- (حويبان) الحوابيه ============== زيغه




فروع المتاعبه
1- العلابيه ومنهم كاتب هذه السطور
2- القمزه ومنهم ماجد بن خثيله رحمه الله تعالى
3- ذو خضار
4- ذو سعيد
5- السعافين ومنهم الحمده
6- المساعيد




أنا لا أريد الاطاله وفروع الكرزان كثيره ولا يسعها مقال ولكني أضع بين أيديكم ما هو مؤكد من مصدره والله على ما أقول شهيد



ملاحظات
1- أنا لم أفرع في فروع الكرزان رغم رغبة كثير من الناس في ذلك حتى لا يفقد الموضوع أهميته في نوعيته
2- دخلت في تعريف عني وعن ديرتي حتى أبين صوره واضحة وجليه عني فتعطي ثقة فيما أقوله في إدراك المتلقي
3- حاولت الدخول بمعرف ( فيحان الشلاطي ) و وجدته محجوز ولا ادري من حجزه ولا اعرف على ظهر الكون من يحمل اسم فيحان الشلاطي غيري فمن حجزه ومانيته وماقصده فرجائي من الاخوان المشرفين حذف هذا المعرف وتجميده رجاء خاص وانا غير مسئول عنه
4- بالنسبة لما ذكر في قبيلة البقوم أنا أشرت إلى إنني لست بنساب للبقوم ولا اعرفهم معرفة الملم بالنسب والباحث فيه وما ذكرته أعلاه نقلا من أشخاص من البقوم فان كان القول صواب فلهم اجر الصواب وان كان فيه خطا فلهم اجر المجتهد إنشاء الله وليس لي علاقة
5- قبيلة عتيبة ليست مثل القبائل الأخرى فلها خصوصية كبيره وهذي الخصوصية لا يمكن شرحها في مقال وعلى سبيل المثال (الثلاث البيض) والتي لا توجد أبدا أبدا عند غيرهم كذلك فان قبيلة العتبان ليس فيهم طبقيه ولا برجوازيه فوجه العتبان واحد فليس فيهم صغير وكبير وكلمت العتيبي لا تنقض دامها على حق حتى من شيخ القبيله يقول لي الشيخ سلطان بن حميد رحمه الله (عتيبه ليس فيها حقير وامير وجه واحد وجناب وافي وكافي وكلمة العتيبي لا تنقض ويفي بها أكبرهم قبل أصغرهم ولا ينتقص من قوم الا هو أرذل القوم)





وفي الختام جزا الله من سعى بالخير خيرا وألهمنا وإياكم الصواب والهدايه و الحمد لله رب العالمين
أخوكم فيحان بن عائض الشلاطي الكريزي العتيبي



كلام يلجم كثير من الافوه

ويبين نسب الكرزان والحمده

بيض الله وجهك يالكريزي

فيحان عائض الشلاطي 15-Jul-2007 03:43 PM

الاخ الحبيب الهيزع

بارك الله فيك وماعليك زود وبالنسبه فاخوانا في الدين والعروبه اما النسب فبيننا وبنهم بعد عدنان عن قحطان


اخي وحبيبي ابو مرحبا

بيض الله وجهك والحق ابلج واضح بين

ولكن المشكله اخي الحبيب لما تقول شي وانت معني بهذا الشي ياتي عريض قفا او صاحب هو عشعشت في نفسه الاهواء ويكابر ويعاند ويغير الحقايق فالله المستعان وانا اخوك

عين العقل 15-Jul-2007 03:53 PM

ونعم بك وبالكرزان يافيحان ... هامة من هامات العرب ... يثبت الموضوع وسيقفل بعد عشرة ايام كما طلبتم ... بالنسبة لمعرف ( فيحان الشلاطي ) فسنرى ماتقره الأدارة في هذا الخصوص ...
عين ...

فيحان عائض الشلاطي 15-Jul-2007 04:34 PM

اخي الحبيب
(عين العقل)

اسم على مسمى وماعليك زود اخي الحبيب واشكر على تلبية الطلب وهذا ان دل فانما يدل على كريم لفاه ضيف حشيم

واسئل الله تعالى ان يكثر من امثالك


واحب ان اشير الى ان بعض لحمده كلموني بخصوص الموضوع وانهم يودون المشاركه لكنهم يتحرجون من بعض القول ولي اعناق الحديث وانا تصديت للامر برغبة مني فيالت الاخوان يعلمون القضيه تعنينا بشكل كبيييييييييييييييييير وقد لاتعني لهم شي البته


وعلى قولة المثل اللي ياكل الطق ماهو مثل اللي يعده


فنطلب من يمر ان يترفع عن الكذب والاخذ بالشبهه والتقول على لساننا مالم نقله

وبارك الله فيك وفي الاداره وفي جميع الاعضاء الاوفياء الكرام

وتقبل تحياتي

عين العقل 16-Jul-2007 01:19 PM

الأخوة الكرام ... تم تحرير جميع المشاركات الغير مدللة او المخالفة لضوابط المنتدى ... الرجاء من الجميع التقيد بالضوابط العامة للمنتدى

عين

سلطان السليفي 16-Jul-2007 03:47 PM

[B]ونعم بابن شليه شيوخ وبيت معروف من بيوت المقطه


بيض الله وجهك يا ولد العم


وما قلته هو الصحيح


اخوك الكريزي[/
B]


الساعة الآن »03:08 PM.

 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd