الهيـــــــــــــلا   *** منتدى قبيلة عتيبة

الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/index.php)
-   المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية (http://www.otaibah.net/m/forumdisplay.php?f=66)
-   -   يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره!!!!! (http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=137042)

محمد ابن رووق 26-Mar-2012 11:00 PM

يجوز للشاعر مالا يجوز لغيره!!!!!
 
نعلم في الشعر العربي سمح للشاعر ببعض التجاوزات اللغويه و جبر البيت وما الى ذلك


لكن اليوم في شعر المحاوره اختلف المضمون مع اتفاق المسمى



تجد في شعر المحاوره تسلط على صغير السن بكلام لايليق مع اعجاب من الجمهور وكبار الحضور

مع العلم لو قال هذا الكلام في المجلس ربما يطرد الرجل من مجالس الريجيل


التعريض على محارم القبائل ولو بشكل غير مباشر ولو قال هذا الكلام في مجلس ربما يضرب ان لم يتطور الامر



نعم نحن من جعل لشاعر المحاوره كهنوت بحجة يجوز للشاعر

محمد بن سمار الحنان 26-Mar-2012 11:48 PM

حقيقه لابد ان نعترف قيها

الشعراء افاكون

فلاح الواهبي الشهراني 27-Mar-2012 12:02 AM

موضوع رائع جدا واشكرك عليه بدايةً

يا اخوان كلام الاخ محمد صحيح التسلط على شعراء المحاورة صغار السن موجود والتعرض لمحارمهم ومحارم قبائلهم والمثل بالمثل نجد شعراء صغار سن يعاملون بالمثل الشعراء الكبار .

ايضا وهي المطمة الكبرى المهازل الكبرى بين الشعراء الكبار التي يوصلون بها الا اسفل السافلين .

ايضا هناك مشاهد ونحن متابعون لشعر المحاورة بشكل كبير تجد الشعراء ايضا يسبون في معزبهم راعي الحفل بداعي النكته والطرفه التي ربما انه متفق عليها سابقا مغلفين ذلك بالرمزية العميقة

ومشاهد اخرى واخرى من التعرض للقبائل وتجد شاعر يقذف اخر انتو فيكم وفيكم وذاك يضحك ياخي
اذا زميلك الشاعر يضحكلك هذا شأنه ولكن انت تتكلم عن مئات بل الووف الاشخاص هل كلهم راضين عن كلامك هذا ........

الكلام يطول عن هذا الموضوع واشكر صاحبه مرة اخرى واترك المجال للبقية ...........

فهد الشيباني 27-Mar-2012 12:26 AM

اشكرك على طرح الموظوع يامحمد


المشكله في راعي الحفل اللي يرضى بكل هذا في محله
والمصيبه اعظم اذا كان يعرف ويؤيد


صعبه زوالها لكن نتمنى ان تكون من الشعراء انفسهم
لاهنت يامحمد ."

محمد ابن رووق 28-Mar-2012 10:55 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن سمار الحنان (المشاركة 1283153)
حقيقه لابد ان نعترف قيها

الشعراء افاكون

نعم لو اني ضد التعميم



لاهنت يالذيب

العفريت 28-Mar-2012 03:26 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ابن رووق (المشاركة 1283138)
نعلم في الشعر العربي سمح للشاعر ببعض التجاوزات اللغويه و جبر البيت وما الى ذلك


لكن اليوم في شعر المحاوره اختلف المضمون مع اتفاق المسمى



تجد في شعر المحاوره تسلط على صغير السن بكلام لايليق مع اعجاب من الجمهور وكبار الحضور

مع العلم لو قال هذا الكلام في المجلس ربما يطرد الرجل من مجالس الريجيل


التعريض على محارم القبائل ولو بشكل غير مباشر ولو قال هذا الكلام في مجلس ربما يضرب ان لم يتطور الامر



نعم نحن من جعل لشاعر المحاوره كهنوت بحجة يجوز للشاعر



محمد بن رووق ماشاء الله عليك

مواضيعك دائما هادفة وجديدة

اسمح لي يالغالي

1 - الشعر ادب وما خرج عن الادب فليس شعرا فقبح الله قائله وناقلة ومن يحب ان يستمعه ومن لم ينقده

2 - التجاوزات المسموح بها المقصود بها الضرورات الشعرية وهي محدده في الشعر الفصيح

المحاورة شعر شعبي ولو سلمنا به فالضورات لاتتغير

ولا نغطي بها كل تجاوز ادبي واخلاقي ونقول يجوز للشاعر مالا يجوز لغيرة ابدا

3- الضرورات الشعرية :- فهي تعني الضرورات الشعرية ، والضرورة الشعرية هي ما وقع في الشعر

مما لا يجوز وقوعه في النثر ، وبالتالي فأن الشاعر يجوز له أن يقع في هذه الضرورات حتى لا يختل

الوزن الشعري

من امثلتها

1- تنوين ما لا ينصرف كقول امرئ القيس :
ويوم دخلت الخدر خدر عنيزة ٍ*** فقالت لك الويلات إنك مرجلي

2- تنوين المنادى المبني مثل :
ليت التحية لي فأشكرها ***مكان يا جملٌ حييت يا رجل

3- مد المقصور كقوله:
سيغنيني الذي أغناك عني *** فلا فقر يدوم ولا غناء

4- زيادة حرف الإشباع الناتج عن الضم أو الكسر أو الفتح كقوله :
تنفي يداها الحصى في كل هاجرة *** نفي الدراهيم تنقاد الصياريف

5- قصر الممدود كقوله :
لا بد من صنعا وإن طال السفر *** وإن تحنى كل عود ودبر

6- ترخيم غير المنادى مما يصلح للنداء كقوله :
لنعم الفتى تعشو إلى ضوء ناره *** طريف بن مالٍ ليلة الجوع والخطر

7- ترك تنوين المنصرف ( الذي يستحق التنوين) كقوله :
وما كان حصن ولا حابس *** يفوقان مرداس في مجمع

8- قطع همزة الوصل مثل :
إذا جاوز الإثنين سر ، فإنه ، *** بنث وتكثير الحديث قمين

9- وصل همزة القطع مثل:
أبوه أبي والأمهات امهاتنا *** فأنعم فداك اليوم أهلي ومعشري

10-فك المدغم مثل :
الحمد لله العلي الأجلل *** أنت مليك الناس ربا فأقبل

11-إدغام المفكوك مثل:
وكأنها بين النساء سبيكة *** تمشي بسدة بيتها فَتُعي

12-تقديم المعطوف مثل:
ألا يا نخلة في ذات عرق *** عليك ورحمة الله السلام

13-تحريك المضارع المجزوم أو الأمر المبني على السكون بالكسر لأجل الروي ، والروي هو الحرف الأخير في البيت الذي بنيت عليه القصيدة
ومثلك من كان الوسيـــــــط فؤاده *** فكلــــــــــمه عني ولم أتكلمِ
ولو كنت أدري كم حياتي قسمتها *** وصيرت ثلثيها انتظارك فاعلمٍ

14-تخفيف المشدد مثل :
لي بستان أنيق زاهر *** غدق ، تربته ليست تجفْ

15-تخفيف الهمزة مثل :
هو الله باري الخلقٍ والخلقُ كلهم *** إماء له طوعا جميعا وأعبد

16-تثقيل المخفف مثل :
أهان دمك فرغا بعد عزته *** يا عمرو بغيُك إصرار على الحسد

17-تسكين المتحرك مثل :
وقد يقال عثار الرِجل إن عُثرت *** ولا يقال عثار الرجْل إن عُثرا

18-تحريك الساكن مثل :
تبقى صنائعهم في الأرض بعدهمُ *** والغيث إن سار أبقى بعده الزهَرا

19-تحريك ميم الجمع كما في البيت السابق في ( همُ)

20-حذف حرف من كلمة مثل قول المتنبي :
نحن قوم مِ الجن في زي ناس *** فوق طير لها شخوص الجمال

هذي الضرورات الشعرية التي يقال عنها يجوز لشاعر مالا يجوز لغيرة

اما المهاترات التي تحصل في شعر المحاورة فليست منها

شعراء المحاورة الذين يعرفون الشعر وهم اهله لا يخرجون عن الاداب العامة في المحاورة

اما المودون وهم ليس بشعراء فقد اتخذوا من المحاورة طريقا للشهرة حتى لو خرجوا عن الاداب العامة

انظر للمحاورات الان تجد اغلب الجمهور من صغار السن والمراهقون وقليل من الكبار قد يكونوا هم

اصحاب الحفل قد يكون في الصف بعضا من الكبار في العمر وهم من الصفوف المستأجرة فلا يهمه الا

مايقبض فقط

ولا تجد كبار السن الا في الحفلات التي يحييها الشعراء

الجمهور في هذا الوقت لا يستطيع ان يوقف المودون عن غيهم وكذلك اصحاب الحفل لا يستطيعون

تحياتي ولي عوده

عزام العصيمي 28-Mar-2012 03:36 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن سمار الحنان (المشاركة 1283153)
حقيقه لابد ان نعترف قيها

الشعراء افاكون






صادق كثيرا مايتعرضون لبعض القبائل والمناطق

مثلا الرفيعه و غيرها


الساعة الآن »01:19 PM.

 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd