الهيـــــــــــــلا   *** منتدى قبيلة عتيبة

الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/index.php)
-   المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية (http://www.otaibah.net/m/forumdisplay.php?f=66)
-   -   مطلق والمعنى الغائب عن صيـّاف (http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=128466)

سلطان ابن حامد 25-Jul-2011 02:41 PM

مطلق والمعنى الغائب عن صيـّاف
 
بسم الله الرحمن الرحيم

فـ البدايه أسأل الله أن يغفر لـ مطلق وصيـّاف ويسكنهما فسيح جنـّاته

يقول لي أخ قدير وقريب من فن ّ المحاوره كنـّا نتحدّث مع صيـّاف عن المعنى وكيفيـّته وإستخدام الرموز فيه .. وكنـّا نحاول الإستفاده من شاعر بـ حجم صيـّاف في مثل هذه الأمور .. الإستفاده اللـّتي قد لا نجدها من غيره ..!

يقول شاعرنا ومن عرض الحديث .. ضرب لنا قصـّه صيـّاف حصلت له مع مطلق الثبيتي وقال هي قصـّه وتحدث كثير في عالم المحاوره ..!

يقول صيـّاف رحمه الله بدت الملعبه في إحدى الليالي اللـّتي كان فرسانها مطلق وشاعرين آخرين وأنا وبعد طاروقين تقريبا أتى دور لعبي مع مطلق وكان هو البادي .. يقول بدأ مطلق بـ البيت الأول والثاني ولم أعرف معناه وسدّدت مجرّد تسديد [ على الحروه ] يقول رحمه الله وجاء البيت الثالث من مطلق والرابع وأنا ما عرفت وجهته وسدّدت كذلك فيها .. يقول وإستغربت إستمرار مطلق وعدم مناقشتي في ردودي عليه واستمر الطاروق وكل ٍ منـّا على ليلاه .. مطلق يناقش ويرمز لـ / أشياء لا أعرفها وأنا أغطـّي تغطيه وأسدد فقط حتـّى إنتهى الطاروق ..! وغيـّروا الشعراء وفي نهاية الحفله لعبت معه طاروق ثاني وكان معناه معروف منـّا الثنين ومتفاهمين فيه إلى أخره ..!

يقول رحمه الله وإنتهت الملعبه وسرينا على موتر مطلق رحمه الله والظاهر إنـّه قال الشبح :) وعندما استوى الخط رمى مطلق شماغه وقال [ بيـّض الله وجهك والله يا عطيت المعنى في لعبك مساحات لو إنـّه غيرك ذبحه من أول بيت ] يقول قلت له في الطاروق الثاني ؟

قال لا والله في الأول .. قلت الأول والله مدري وين أنت موجـّه لا بغيت الصدق .. قال مطلق لا تدري وأفحمتني فيه بعد .. وعندما سألت مطلق عن معناه قال اليوم قريت في الجريده خبر عن أمور سياسيـّه كذا وكذا .. وجبته لك في الطاروق ثم ّ سألني أجل ما قريته ؟

يقول صيـّاف وأنا ما عندي خبر عن الجريده ولا الأوضاع السياسيـّه .. ولكن توفيق الله جعلني أسدّد وأغطـّي البيوت بـ الشكل المطلوب .. إنتهى كلامه



الحقيقه أنـّنا نستفيد من هذه القصـّه عدّة أمور

ـ مطلق يرمز الرمز الصحيح لـ / المعنى بـ حيث أن زميله إذا كان شاعر متمكـّن مثل صيـّاف حتـّى لو لم يعرف المعنى .. يستطيع الرد ّ عليه لأن الأساس بيوت مطلق سليمه فـ ما عليه إلا التغطيه ..!

ـ قدرة صيـّاف على التعامل مع مثل هذه الأمور بـ شاعريـّته وسرعة بديهته وشموليـّة بيته ..!

ـ فن [ نقض الألفاظ وتغطية الأبيات ] وهذا لا يجيده إلا الكبار وقد يتـّخذه بعض الشعراء عذر لـ / الهروب أحيانا ً بـ قوله أنا نقضت اللفظ ..!

ـ عدم معرفة المعنى ليس معناه تحوّل الطاروق إلى غير ذلك من سب ّ وشتم وسطحيـّه ..!

وغيرها من الفوائد اللـّتي قد يفيدونا بـ ها الإخوان : )


بقي نقطه أخيره .. الطاروق حصل وصيـّاف نفسه لا يعرف المعنى وهذا لا ينقص من شاعريـّته لأنـّه بشر وليس شمس شارقه على الصحف والمجلات .. بل يحسب له تغطيته التغطيه الصحيحه لـ / الأبيات .. وقد يكون أيضا أكثر الحضور لم يعلم بـ معنى مطلق ذلك الوقت لـ قلـّة القراءه وإنعدام ثقافتها تقريبا ..

لكنـّي أجزم لو وضع هذا الطاروق في المنتدى هذا أو غيره لـ كثرت حوله التفسيرات وإدعاءات المعرفه اللتي غابت عن صيـّاف رحمه الله :)




وهكذاااااااا

ابو فايح 25-Jul-2011 03:55 PM

كلام جميل

وهذا ديدن الشعراء العمالقه

يحّير خصمه والجمهور في أبياته


رحم الله ابو فيصل وابو فلاح وأسكنهم الجنه




الأن من أكثر الشعراء الذين أرى فيهم ذلك مستور العصيمي

ابو تركي سواء كان فاهم المعنى أو لم يفهمه يحيّرك في أبياته وأعتقد أنه يحيّر خصمه كذلك

مصر 25-Jul-2011 04:25 PM

موضوع هادف وجميل تسلم يمينك

سعد بن مطلق المقاطي 25-Jul-2011 04:46 PM

عمالقه في المحاوره في الرفقه بينهم نوادر


الله يرحمهم

برررق الحيا 25-Jul-2011 05:13 PM

دائما مفيد في طرحك أبوحامد فهذه القصة دليل على إفادتك وانتقاؤك للموضوعات

قصة تحكي معنى المحاورة واقعيا ليس بتعريفات لغوية أو اصطلاحية

قصة لشاعرين من كبار شعار المحاورة رحمهما الله تعالى وأسكنهما فسيح جناته

شكرا لك أبوحامد فقد أشبعتنا هنا فئة وطرحا وانتقاء

تحياتي لك دائما وابدا

فايز بن سرحان الثبيتي 25-Jul-2011 05:20 PM

لكن هذا لا يجب ان يعمم فيصبح كل من لا يفهم تفسير المعاني والخوض في بحورها يتخذ هذا الاسلوب ديدنه والشماعة التي يعلق عليها فشله عندها يجب عليه ان يتنحى "

اعتقدا ان فن النقاش هو الذي يجب ان يسود وينتشر في ثقافتنا
فعدم ادراك المعنى له اكثر من حل يجب ان يكون هذا الاسلوب آخر مايتم به التعامل مع المواقف في ساحة القلطه واعتقد انه ليس من السهل على اي شاعر استخدامه"
والانزلاق الى السب والشتم والاستعراض لاشك انه احد الحلووول السقيمه والتي للاسف اصبحت البديل الاسوأ للتغطيه التي تكلمت عنها "



رائع ياسلطان موضوع يحمل فائده كبيره "


شكرا لك "

علي الثبيتي 26-Jul-2011 12:22 AM

ياليتك مسدح المحاوره برمزها ومعناها يابو حامد حتى تتم الفايده

عثمان الثبيتي 26-Jul-2011 12:37 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فايز بن سرحان الثبيتي (المشاركة 1204657)
لكن هذا لا يجب ان يعمم فيصبح كل من لا يفهم تفسير المعاني والخوض في بحورها يتخذ هذا الاسلوب ديدنه والشماعة التي يعلق عليها فشله عندها يجب عليه ان يتنحى "

اعتقدا ان فن النقاش هو الذي يجب ان يسود وينتشر في ثقافتنا
فعدم ادراك المعنى له اكثر من حل يجب ان يكون هذا الاسلوب آخر مايتم به التعامل مع المواقف في ساحة القلطه واعتقد انه ليس من السهل على اي شاعر استخدامه"
والانزلاق الى السب والشتم والاستعراض لاشك انه احد الحلووول السقيمه والتي للاسف اصبحت البديل الاسوأ للتغطيه التي تكلمت عنها "



رائع ياسلطان موضوع يحمل فائده كبيره "


شكرا لك "









اوافقك الراي اخي فائز بن سرحان

واشكر ابو حامد على هذا الموصوع الرائع الله يعطيه العافيه

غالي الرهافي 27-Jul-2011 08:37 AM

يااخوان والله العظيم ان هذا هو سر المحاوره والشاعر الحقيقي اللذي يرد على المبنى حتى لو لم يعرف المعنى لان المعنى في المحاوره متعدد وقد ياتيك بيت له معنيين معنى على قمة جبل ومعنى بغبة بحر وانتم طبعا فاهمين وش اقصد ومن اساسيات شعار الحجاز واسلوبهم ان يكون البيت له معنيين والمعنى يجيك من اول بيت اللي فيه التسليم او الترحيب ليس كما يقال من ثاني بيت لكن الرد على مبنى البيت ليس كل شاعر يجيده

سيف شامان 28-Jul-2011 05:37 AM

سلمت يمناك

كان ماني واهم أني سمعت هالقصه من الشاعر حبيب العازمي في لقاء تلفزيوني

عوافي


الساعة الآن »02:43 PM.

 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd