الهيـــــــــــــلا   *** منتدى قبيلة عتيبة

الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/index.php)
-   تاريخ قبائل الجزيرة العربية (http://www.otaibah.net/m/forumdisplay.php?f=83)
-   -   كتابين ألكتروني معجم قبائل العراق والسعودية (http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=115917)

المذيع مروان الجبارة 30-Sep-2010 09:20 PM

كتابين ألكتروني معجم قبائل العراق والسعودية
 
http://www.albdoo.info/imgcache2008/...8dbb2fdd3e.jpg

إهداء من صديقي وزميلي المهندس والباحث جاسم الشمري

يسرني بعد جهود شهور في جمع المعلومات أن أدرج أول معجمين على شبكة الأنترنت يضم كل قبائل العراق و المملكة العربية السعودية وعشائر وتفرعات وأقسام كل قبيلة للنسابين المعروفين المرحوم العلامة حمد الجاسر والنسابة العراقي عباس العزاوي رحمهم الله ، مع تحديث لكتبهم والرجاء من كل متصفح للكتاب سواء عضو أو عضوة في الشبكة أو الزائرين للموقع أبداء وجهة نظره ومراسلتي لو وجد خطأ غير مقصود أو نقصان أو زيادة والكمال لله وحده

على بركة الله وتوفيقه تعالى الروابط

معجم قبائل العراق

تحميل مباشر

http://up.foraten.net/uploads/3f16f7ee2a.rar

تحميل غير مباشر

http://up.foraten.net/download.php?f...3f16f7ee2a.rar

معجم قبائل المملكة العربية السعودية

تحميل مباشر

http://up.foraten.net/uploads/b8c5f42b56.rar

تحميل غير مباشر

http://up.foraten.net/download.php?f...b8c5f42b56.rar

عامر بن جشم الهوازني 30-Sep-2010 09:55 PM

شكرا لك ياكاتب الموضوع

من الأخطاء التي وقع فيها الشيخ حمد الجاسر رحمه الله هو ترجيحه نسبة العصمه الى عصيمه القضاعي واليك ردنا عليه
شكرا لك أخي على تنبيهي لهذا الموضوع المهم الذي نقل كاتبه أخطاء المتقدمين من علماء النسب في نسبتهم لبنو عصيمه القضاعي لجشم بن معاويه بن بكر بن هوازن وهو بطن حليف لبني جشم وليس منهم نسبا بل حلفا
ومن المصادر على حلف بنو عصيمه القضاعي لبني جشم الاتي:
قال ابن حزم : { دخل بنو أمر مناة في جشم ن معاوية بن بكر بن هوازن فقيل : بنو عصيمة بن جشم وإنما هم بنو عصيمة بن اللبو بن أمر مناة بن جعثمة بن النمر بن وبرة } ( جمهرة أنساب العرب ص 455 )
نلاحظ
ان بعد دخول بنو عصيمه القضاعي في جشم اصبح يقال لهم عصيمه بن جشم بسبب الحلف وهذا سبب أخطاء فيما بعد لدى بعض النسابه تسببت في اسقاط أحد أبناء جشم بن معاويه وهو عامر الملقب ( بعصيمه واحيانا عصمه ) ومن المصادر التي ذكرت لقب عامر ( وهو عصيمه واحيانا عصمه )
ماذكره الكلبي :
قال الكلبي : { ولد اللبوء بن أمر مناة بن جعثمة عصيمة دخل في بني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن وهم رهط أبي الأحوص الفقيه الذي يروي عن عبد الله بن مسعود واسم أبي الأحوص عوف بن مالك فولد عصيمة بن اللبوء كعبا فوفد جشم بن معاوية على كعب بن عصيمة فزوجه ابنته ماوية بنت كعب فولدت له غزية وعديا وعامرا بني جشم . ويقال عصيمة بن جشم } ( نسب معد واليمن الكبير ، تحقيق العظم ، ج 2 ص 449 )

هنا نجد ان الكلبي ذكر لقب عامر بن جشم حيث قال (وعامرا بني جشم . ويقال عصيمة بن جشم )
وظن بعد ذلك بعض النسابه ان المقصود بعصمه او عصيمه بن جشم الذي يعد في بعض المصادر من ابناء جشم بن معاويه أنه عصيمه القضاعي البطن الحليف لبني جشم الذي أصبح يقال له عصيمه بن جشم بسبب الحلف وهذا غير صحيح :
ومن المصادر التي ذكرت لقب عامر بن جشم ( وهو عصيمه واحيانا عصمه ) وذكرت انه من ابناء جشم :

قال أبو عبيد القاسم بن سلام : { ولد جشم بن معاوية بن بكر : غزية وعديا وعصيمة } { ومن بني عصيمة أبو الأحوص الفقيه وهو عوف بن مالك } ( النسب ص 265 )

نلاحظ هنا ان ابو عبيد القاسم بن مسلم ذكر ان من ولد جشم عصيمه وبعد ذلك أعتقد ان المقصود بعصيمه هذا هو عصيمه القضاعي البطن الحليف لبني جشم حيث ذكر عقبه معتقدا انه هو والحقيقه ان المقصود :
بعصيمه هذا هو عامر بن جشم الملقب بعصيمه واحيانا عصمه والسبب في ذلك والله اعلم هو أن عصيمه القضاعي بطن كان قام بذاته عندما ولد : عامر بن جشم الملقب بعصيمه لان عصيمه القضاعي جد عامر بن جشم الملقب بعصيمه وامه هي ماويه بنت كعب بن عصيمه القضاعي كما ذكر ذلك الكلبي:
فوفدَ جُشمُ بن معاوية على كعب بن عُصيمةَ، فزَوَّجهُ ابنتهُ ماويةَ بنت كعب، فولدت لهُ: عُربةَ، وعديَّاً، وعامراً في بني جُشم؛ ويُقالُ: عُصيمةَ بن جُشم. - المصدر نسب معد واليمن الكبير- إبن الكلبي .


ومن المصادر الاخرى التي ذكرت لقب عامر بن جشم وهو (عصيمه )

مصادر العصمه المذكوره في أعلا الموضوع
) الذي أعقب منصور الأبرق جد قبائل عيال منصور من عتيبة كما ذكرت الوثائق والحجج والمشجرات لدى نسابة قبيلة العصمه المذكوره في أعلا هذا الموضوع ) وملخص ماذكر في شجرة العصمه الاتي:
قبيلة العصمه احداء قبائل عيال منصور الجشمي الهوازني وهو من بني ( عصيمه وهذه كنيه أي لقب وهو :
عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن
ومصادر العصمه فيها اثبات لعقب / عامر الملقب بعصيمه بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن
قد لا يوجد في كثيرا من الكتب القديمه

بعد هذا كله يتضح لنا الاتي :

انه يوجد فرعين من بني جشم بن معاويه يقال لهم قديما بنو عصيمه بن جشم وهم :

1_ بنو عصيمه وهو عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن
ويذكر في بعض المصادر لقبه بدلا من اسمه ويقال له عصيمه بن جشم وهو من صلب جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن وقد أعقب منصور الابرق جد قبائل عيال منصور وهم العصمه والدعاجين والدغالبه والشيابين والفثمه

والمصادر التي ذكرت لقب عامر وهو عصيمه وذكرت عقبه منها :

المصدر في سياق هذا التسلسل لنسب العصمه هي شجرة العصمه التي جددها المرحوم باذن الله / محمد سعيد بن محمد بن مرزوق بن أحمد الظهيري الجرثامي المعيوفي العبادي الشجعاني العصيمي الجشمي الهوازني

ومصادر الشجرة هي:
1ـ حجة تملك / ظهير بن مخضار بن جرثام بن معيوف لأراضي الحلقه مؤرخة في عام 1095هـ وبها ايضاح لتسلسل نسبي لبطون العصمه.

2ـ مخطوط قديم جدده الوالد محمد بن سعيد بن محمد بن مرزوق أبوظهير يرحمه الله بخط يده يذكر فيه التسلسل النسبي للاباء وماتفرع منهم من بطون وعشائر.

3ـ حجة مؤرخه في عام 1214هـ متوجه بختم / سعدالله عتيق الشريف غالب بن الشريف سرور . تحدد بطون العصمه وتسلسل فروعهم.

4ـ وثيقه مؤرخه في عام 1289هـ صادره عن حجة مؤرخة في عام 1122هـ متوجه بختم قاضي مكة
مصطفى بن ابراهيم تحدد تسلسل فروع العصمه

5ـ حجة وقفية بلاد المريسية بوادي القيم أوقفها / مرزوق بن أحمد أبو ظهير في عام 1230هـ تحدد بعضاً من بطون العصمه

6ـ حجة وقفية بلاد قذيفة وأم التمبور وركيب المستوية بوادي القيم مؤرخة في عام 1260هـ توضح تسلسل بعضاً من بطون العصمه

7ـ حجة تحديد ديار العصمه مؤرخة في عام 1215هـ وبها ايضاح لتسلسل بطون العصمه

8ـ شجرة نسب أبناء المرحوم باذن الله / محمد سعيد بن محمد بن مرزوق بن أحمد الظهيري الجرثامي المعيوفي العبادي الشجعاني العصيمي الجشمي الهوازني

مصادر أخرى أخبر عنها الباحث فهد بن شرفان العصيمي وهي عدة وثائق وحجج اطلع عليها


من هذة الوثائق وثيقة لدى الباحث المؤرخ / نايف بن محمد العصيمي العتيبي , يعود تاريخها الى سنة 905هـ , وموضوع هذة الوثيقة , حجة استحكام لمزارع ابائة في الطائف , موثقة من شريف مكة في ذلك التاريخ , مرجعةٍ نسب اسرتة (الشجاعين) من العصمة الى بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن ,

كذلك اطلع على وثيقة لدى المؤرخ الاخ نايف بن محمد العصيمي , وهي وثيقة (صلح ) بين عشيرتي (القثمه) و (العصمه) على اثر خلاف نشب بينهم حول بعض المنازل والمناهل المائيه والحدود القريبة من بعضها, يعود تاريخ هذة الوثيقة الى عام 1268هـ وهي تنسبهم جميعاً الى بني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن.


2_ بنو عصيمه بن اللبو بن أمر مناة القضاعي :

الذي أصبح بعد دخوله في بني جشم يقال له عصيمه بن جشم بسبب الحلف ونسبه الحقيقي هو :
قال ابن حزم : { دخل بنو أمر مناة في جشم ن معاوية بن بكر بن هوازن فقيل : بنو عصيمة بن جشم وإنما هم بنو عصيمة بن اللبو بن أمر مناة بن جعثمة بن النمر بن وبرة } ( جمهرة أنساب العرب ص 455 )
وأعقب في بني جشم :
: كعبا وعقبة فولد كعب : غنما وفالجا فولد غنم : حديدا وعبيدا منهم : أبو الأحوص وهو عوف بن مالك بن نضلة بن خديج بن حبيب بن حديد بن غنم صحب ابن مسعود وروى الحديث عنه } ( جمهرة النسب ص 383 ، 384 )

وقد ذكرهم كاتب الموضوع في شجرة بني جشم على انهم من عقب جشم بن معاويه وهذا غير صحيح البته

واسقط عامر الملقب بعصيمه وهو من صلب جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن

لذا اردت كشف الحقيقه لجميع الباحثين والمهتمين بعلم الانساب




الخلاصه نسب قبيلة العصمه

القبيلة تنسب الى عتيبة الجشمي الهوازني
مصدر هذا النسب شجرة عتيبة الجشمي الهوازني
ومن المصادر الأخرى التي كشف عنها
من أقوال الباحث ابوحمرا الثبيتي ان عتيبة تنسب الى عتيبة الجشمي
ومن المصادر الأخرى التي تثبت الجشميه كذالك
مصادر عيال منصور الأبرق الجشمي الهوازني
ومنها مصادرشجرة قبيلة العصمه
ومصادر الشجرة هي:
1ـ حجة تملك / ظهير بن مخضار بن جرثام بن معيوف لأراضي الحلقه مؤرخة في عام 1095هـ وبها ايضاح لتسلسل نسبي لبطون العصمه.
2ـ مخطوط قديم جدده الوالد محمد بن سعيد بن محمد بن مرزوق أبوظهير يرحمه الله بخط يده يذكر فيه التسلسل النسبي للاباء وماتفرع منهم من بطون وعشائر.
3ـ حجة مؤرخه في عام 1214هـ متوجه بختم / سعدالله عتيق الشريف غالب بن الشريف سرور . تحدد بطون العصمه وتسلسل فروعهم.
4ـ وثيقه مؤرخه في عام 1289هـ صادره عن حجة مؤرخة في عام 1122هـ متوجه بختم قاضي مكة
مصطفى بن ابراهيم تحدد تسلسل فروع العصمه
5ـ حجة وقفية بلاد المريسية بوادي القيم أوقفها / مرزوق بن أحمد أبو ظهير في عام 1230هـ تحدد بعضاً من بطون العصمه
6ـ حجة وقفية بلاد قذيفة وأم التمبور وركيب المستوية بوادي القيم مؤرخة في عام 1260هـ توضح تسلسل بعضاً من بطون العصمه
7ـ حجة تحديد ديار العصمه مؤرخة في عام 1215هـ وبها ايضاح لتسلسل بطون العصمه
8ـ شجرة نسب أبناء المرحوم باذن الله / محمد سعيد بن محمد بن مرزوق بن أحمد الظهيري الجرثامي المعيوفي العبادي الشجعاني العصيمي الجشمي الهوازني
مصادر أخرى أخبر عنها الباحث فهد بن شرفان العصيمي وهي عدة وثائق وحجج اطلع عليها

من هذة الوثائق وثيقة لدى الباحث المؤرخ / نايف بن محمد العصيمي العتيبي , يعود تاريخها الى سنة 905هـ , وموضوع هذة الوثيقة , حجة استحكام لمزارع ابائة في الطائف , موثقة من شريف مكة في ذلك التاريخ , مرجعةٍ نسب اسرتة (الشجاعين) من العصمة الى بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن ,
كذلك اطلع على وثيقة لدى المؤرخ الاخ نايف بن محمد العصيمي , وهي وثيقة (صلح ) بين عشيرتي (القثمه) و (العصمه) على اثر خلاف نشب بينهم حول بعض المنازل والمناهل المائيه والحدود القريبة من بعضها, يعود تاريخ هذة الوثيقة الى عام 1268هـ وهي تنسبهم جميعاً الى بني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن.
أنتهى

َسفير العصمة 30-Sep-2010 10:18 PM

عامر ياليتك تاخذ ايميلي وتراسلني

شوفه عندك في التوقيع

مشاري الحبردي 30-Sep-2010 11:03 PM

سلمت يامروان


وفي انتظار جديدك

المذيع مروان الجبارة 01-Oct-2010 12:05 AM

شكراً أخ عامر سوف نعمل على تحيث المعلومة في الكتاب الجديد وننتظر المزيد من التعليقات

تحياتي

َسفير العصمة 01-Oct-2010 05:07 PM

........................................
.................................................. ................................
..................................................


الامور الشخصية تكون عبر الرسائل الخاصة.

الإدارة

عامر بن جشم الهوازني 01-Oct-2010 05:16 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة َسفير العصمة (المشاركة 1100301)
........................................
.................................................. ................................
..................................................


الامور الشخصية تكون عبر الرسائل الخاصة.

الإدارة

لماذا لا تجاوب هل ذكر هذا النسب لعيال منصور في مجلة العرب وهل ذكر ذلك المرشدي نقلا عن بن دخين رحمه الله لم يذكر هذا النسب في مقالة المرشدي في مجلة العرب وانت لا تريد ان تعترف بانك كذاب فقد كذبت على المرشدي وبن دخين رحمه الله وهم أموات والجميع وخاصه ادارة هذا المنتدى تعلم بأن هذا كذب على المرشدي وعلى بن دخين رحمه الله لقد رد الله كيدك في نحرك وأسئله ان يصرفك عنا بما شاء
سبحانه وتعالى

َسفير العصمة 01-Oct-2010 05:26 PM

أنا أقول لعامر من الأفضل أن يراجع الدخنة

وأقول لاخوي مروان أن نسب عيال منصور يعود في بني سعد بن بكر

ابو نادر 01-Oct-2010 05:58 PM

نسب العصمة وهو متعارف عند العصمة جميعا ويشهد على ذالك جميع مشجراتهم التي تمت انهم في جشم بن معاوي بن بكر بن هوازن القبيلة القيسيه العدنانية

ولم يشذ عن هذا الا بعض اطفال القبيلة

ابو نادر 01-Oct-2010 06:03 PM

توضيح من يعترض على هذا وهو يحاول ان يشتت القبيلة هم اثنان لاثالث لهما ويكتبون في جميع المنتديات لجعل رأيهم كأنه الغالبية

هم ابناء العروشيه
مهند ومنصور فقط لا غير


الساعة الآن »10:55 PM.

 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd