الهيـــــــــــــلا   *** منتدى قبيلة عتيبة

الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/index.php)
-   تاريخ قبائل الجزيرة العربية (http://www.otaibah.net/m/forumdisplay.php?f=83)
-   -   التاريخ في الانترنت بين التوثيق والتحريف والتوليف بأيدي البحاث والاطفال والنساء (http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=92281)

البيطار 11-Jun-2009 05:08 PM

التاريخ في الانترنت بين التوثيق والتحريف والتوليف بأيدي البحاث والاطفال والنساء
 
بسم الله الرحمن الرحيم


مع ثورة الاتصالات وتطور التكنلوجيا وبالتحديد في التسعينات من القرن التاسع عشر الميلادي ظهرت شبكة المعلومات العالمية المسماة بـ( الانترنت ) التي كانت تسخدم قبل هذا التاريخ في اروقة المخابرات الامريكية.

وكانت لهذه الشبكة العالمية ايجابيات عظيمة على سكان المعمورة
وكما ان لها إيجابيات عظيمة لها سلبيات عظيمة ايضاً ونحن في هذا المقام لسنا في صدد الحديث عن ايجابيات وسلبيات هذه الشبكة العنكبوتية.

مايهمنا في هذا المقام هو طريقة كتابة التاريخ ومنهم كتاب التاريخ وعلى اي الاسس يقومون بكتابته في الشبكة العنكبوتية وتفاوت مصداقية الروايات.


طريقة كتابة في الانترنت


إذا نظرنا لطريقة كتابة التاريخ في الانترنت نجد بعض منها يعتمد على تذيل المصدر في نهاية سرد الموضوع التاريخي وهذا يعطي مصداقية كبيرة لنقل هذه الرواية التاريخية.

ولكن في المقابل نجد موضوع تاريخي ينتهي بنهاية النقطة في اخر الموضوع بدون توثيق من مصدر تاريخي ولا اسناده لراوي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


كتاب التاريخ في الانترنت


كتاب التاريخ في الانترنت فالغالبية العظما منهم تحت اسماء مستعارة وقد يوحي لك هذا الاسم بان خلفه رجل يبلغ من العمر عتيا او طفل اوفتاة.

اما القسم الاول الذين يكتبون التاريخ بأسمائهم الصحيحة وهم قلة وللأسف فتجدهم حذرين ومؤدبين في كتابة التاريخ.

اما القسم الاخر الذين توحي من خلال اسمائهم بصفاتهم فهم على عدة اصناف وهي:

1- البالغين من العمر عتيا فتجدهم يكتبون التاريخ على نوعين:

أ- توثيقه من مصدر او اسناده لراوي.

ب- كتابته بكل أدب دون توظيف عبارات السخرية والمبالغة فيه.


2- الاطفال او ( الصبية ) فحدث ولاحرج فالذي نسمعه من مهاترات وكلمات طفولية في الشوارع امام المدارس الابتدائية والمتوسطة وبعض الثانويات وأمام التموينات ومحلات الوجبات السريعة وباعة الآيسكريم نجدها في سردهم لمايسمونه احداث تاريخية بينما هي في الحقيقة طرفات مراهقين لاتوثيق ولا اسناد.

3- الفتيات تأثر بعضهن بما يشاهدنه في المنتديات من ابراز العضلات بين بعض المراهقين في التنافس والتفاخر بمالم يتم توثقيه ولايستسيغه العقل الناضج فتأثرن بهذا الفكر وحذن حذوا اؤلاك الصبية واصبحن من الباحثات والمحاورات المتعصبات في التاريخ بلا توثيق ولا اسناد.



الاسس التي يكتب التاريخ عليها في الانترنت وغيره

التاريخ الماضي وصل الينا عن طريقين اثنين:

1- المصادر التي وثقته.

2- الرواة.


بدون هذين الاساسين كل موضوع تاريخي يوضع في خانة المكذوب حتى يتم توثيقه من مصدر او يسند لراوي والمثل يقول ( إذا كذبت سند ) والتسنيد على مصدر او راوي.



تفاوت المصداقية في الروايات

تعتبر اصح الروايات التاريخية المنقوله عن المصادر والاسناد هي على هذا الشكل:

1- مذيلة بمصدر محايد وناقلها يكتب باسمه الصريح.

2- مذيلة بمصدر محايد وناقلها لم يفصح عن اسمه.

3- مذيلة بمصدر او راوي وناقلها يكتب باسمه الصريح.

4- مذيلة بمصدر او راوي وناقلها لم يفصح عن اسمه.


ماعدا ذلك فماهي مصداقية ماتم تدوينه من احداث تاريخية إذا كانت الرواية وصلت الينا عن طريق التوثيق او الرواة وكاتب الحدث التاريخي اسقط هاذين الاساسين في إيصال الرواية التاريخية الينا؟؟؟


فبدون عضد الرواية التاريخية بمصدر او اسنادها لراوي لاتخرج عن:

1- توليفها في الوقت الحاضر.

2- تحريفها عن الحقيقة.

3- محاولة سرقة الحادثة التاريخية ونسبتها لغير اهلها.



ولوكل شخص منا حرص على تحري الحقيقة ومنع المتطفلين من توليف وتحريف التاريخ لسد هذا الباب وطلب مصدر كل رواية تاريخية يجدها تنشر بدون توثيق او اسناد.

عكاش 11-Jun-2009 06:23 PM

يارجال جايتك وراعينن مانطلت ...... غير امس تكتب في التاريخ والانساب والله لايعرفون شيمة رجال ولا المنقود ولا العلوم اللي تجمل كلها بربرة ورعان الواحد ينقد على نفسه حتى يرد على مواضيعهم ينشدهم منين جابو هالعلوم

والواحد منهم تلقى اكبر مافيه شوشته وطايحن في موضة طيحني ههههههههههههههههههه


لكن الفضة تعرف من النحاس وانا خوك

البيطار 12-Jun-2009 12:24 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عكاش (المشاركة 867705)
يارجال جايتك وراعينن مانطلت حفايظها غير امس تكتب في التاريخ والانساب والله لايعرفون شيمة رجال ولا المنقود ولا العلوم اللي تجمل كلها بربرة ورعان الواحد ينقد على نفسه حتى يرد على مواضيعهم ينشدهم منين جابو هالعلوم

والواحد منهم تلقى اكبر مافيه شوشته وطايحن في موضة طيحني ههههههههههههههههههه


لكن الفضة تعرف من النحاس وانا خوك


بالفعل الفضة تعرف من النحاس
واشكرك على توصيف بعض من يعبثون بالكيبورد ويكتبون كلمات لغوية على انها تاريخ

فهد سعد 12-Jun-2009 10:31 PM

الاطفال والنساء ويش عرفهم التاريخ:: واضف مع النساء والاطفال بعض الباحثين اللي مايتحرون الدقه واللي يعتمدون على طمس الحقايق على حساب قبايلهم الف شكر البيطار ..

النمر الروقي 13-Jun-2009 09:51 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البيطار (المشاركة 867679)
بسم الله الرحمن الرحيم


مع ثورة الاتصالات وتطور التكنلوجيا وبالتحديد في التسعينات من القرن التاسع عشر الميلادي ظهرت شبكة المعلومات العالمية المسماة بـ( الانترنت ) التي كانت تسخدم قبل هذا التاريخ في اروقة المخابرات الامريكية.

وكانت لهذه الشبكة العالمية ايجابيات عظيمة على سكان المعمورة
وكما ان لها إيجابيات عظيمة لها سلبيات عظيمة ايضاً ونحن في هذا المقام لسنا في صدد الحديث عن ايجابيات وسلبيات هذه الشبكة العنكبوتية.

مايهمنا في هذا المقام هو طريقة كتابة التاريخ ومنهم كتاب التاريخ وعلى اي الاسس يقومون بكتابته في الشبكة العنكبوتية وتفاوت مصداقية الروايات.


طريقة كتابة في الانترنت


إذا نظرنا لطريقة كتابة التاريخ في الانترنت نجد بعض منها يعتمد على تذيل المصدر في نهاية سرد


الموضوع التاريخي وهذا يعطي مصداقية كبيرة لنقل هذه الرواية التاريخية.

ولكن في المقابل نجد موضوع تاريخي ينتهي بنهاية النقطة في اخر الموضوع بدون توثيق من مصدر تاريخي ولا اسناده لراوي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


كتاب التاريخ في الانترنت


كتاب التاريخ في الانترنت فالغالبية العظما منهم تحت اسماء مستعارة وقد يوحي لك هذا الاسم بان خلفه رجل يبلغ من العمر عتيا او طفل اوفتاة.

اما القسم الاول الذين يكتبون التاريخ بأسمائهم الصحيحة وهم قلة وللأسف فتجدهم حذرين ومؤدبين في كتابة التاريخ.

اما القسم الاخر الذين توحي من خلال اسمائهم بصفاتهم فهم على عدة اصناف وهي:

1- البالغين من العمر عتيا فتجدهم يكتبون التاريخ على نوعين:

أ- توثيقه من مصدر او اسناده لراوي.

ب- كتابته بكل أدب دون توظيف عبارات السخرية والمبالغة فيه.


2- الاطفال او ( الصبية ) فحدث ولاحرج فالذي نسمعه من مهاترات وكلمات طفولية في الشوارع امام المدارس الابتدائية والمتوسطة وبعض الثانويات وأمام التموينات ومحلات الوجبات السريعة وباعة الآيسكريم نجدها في سردهم لمايسمونه احداث تاريخية بينما هي في الحقيقة طرفات مراهقين لاتوثيق ولا اسناد.

3- الفتيات تأثر بعضهن بما يشاهدنه في المنتديات من ابراز العضلات بين بعض المراهقين في التنافس والتفاخر بمالم يتم توثقيه ولايستسيغه العقل الناضج فتأثرن بهذا الفكر وحذن حذوا اؤلاك الصبية واصبحن من الباحثات والمحاورات المتعصبات في التاريخ بلا توثيق ولا اسناد.



الاسس التي يكتب التاريخ عليها في الانترنت وغيره

التاريخ الماضي وصل الينا عن طريقين اثنين:

1- المصادر التي وثقته.

2- الرواة.


بدون هذين الاساسين كل موضوع تاريخي يوضع في خانة المكذوب حتى يتم توثيقه من مصدر او يسند لراوي والمثل يقول ( إذا كذبت سند ) والتسنيد على مصدر او راوي.



تفاوت المصداقية في الروايات

تعتبر اصح الروايات التاريخية المنقوله عن المصادر والاسناد هي على هذا الشكل:

1- مذيلة بمصدر محايد وناقلها يكتب باسمه الصريح.

2- مذيلة بمصدر محايد وناقلها لم يفصح عن اسمه.

3- مذيلة بمصدر او راوي وناقلها يكتب باسمه الصريح.

4- مذيلة بمصدر او راوي وناقلها لم يفصح عن اسمه.


ماعدا ذلك فماهي مصداقية ماتم تدوينه من احداث تاريخية إذا كانت الرواية وصلت الينا عن طريق التوثيق او الرواة وكاتب الحدث التاريخي اسقط هاذين الاساسين في إيصال الرواية التاريخية الينا؟؟؟


فبدون عضد الرواية التاريخية بمصدر او اسنادها لراوي لاتخرج عن:

1- توليفها في الوقت الحاضر.

2- تحريفها عن الحقيقة.

3- محاولة سرقة الحادثة التاريخية ونسبتها لغير اهلها.



ولوكل شخص منا حرص على تحري الحقيقة ومنع المتطفلين من توليف وتحريف التاريخ لسد هذا الباب وطلب مصدر كل رواية تاريخية يجدها تنشر بدون توثيق او اسناد.



صدقت يالبيطار . بتشخيصك الدقيق لما يكتب .
وياليت مشرفين المنتديات وخصوصا اقسام ( الانساب + والوقائع والاحداث التاريخيه ) ان يراجعوا ما يكتب فيها . والموضوع اللذي لا يتقيّد ويدعم بالعناصر التي ذكرتها او ( بعضها على الاقل ) . اما يحذف نهائيا . او او جزئيا . مع التصحيح بالتوثيق اذا كان المشرف متخصص وملم بالمصادر المحايده او اقوال الرواه الموثوقين المحايدين ايضا .
.. وارى ان ما ذكرته من اساليب بعض الكتاب صحيح ولكن اسوأها :

(( محاولة سرقة الحادثه التاريخيه ونسبتها الى غير اهلها )) عيانا بيانا وبما يخالف جميع الوثائق التاريخيه من مختلف المصادر من مشاهير الكتاب والمؤرخين والمستشرقين والرواة المحايدين وواقع الحال .

الرومي 13-Jun-2009 05:06 PM

كلام صحيح وهذا هو افة الانترنت وعيب من عيوبة .

وكما قال الاخ النمر الروقي ان دور المشرفين يتركز في هذا الجانب بالذات الانساب والقصص والروايات والشعر والتاريخ فلا بد ان تكون المهمة مضاعفة وان يخافو الله في مايقال .

العكام 13-Jun-2009 06:32 PM

موضوع ممتاز وياليت الوعي عن بعض الهرطقات ينشر بين السذج كانوا اطفال اونساء اوحتى رجال يحملون عقول مراهقه

والامثلة كثيره فمثلاً قتل الشيخ تركي بن حميد رحمه الله فاحدهم يدعي ان قبيلته قتلته كذباً واحدهم يحرف في قتله فبدل ان يكون صوب بالبندقية وهو غافل عندما كان يبطش بسيفه ومات بعد الاصابة بعدت ايام اصبح عندهم مقتول بالسيف ومجزوز راسه في الحال رغم ان المصادر التاريخية لم تتجاهل وفاة الشيخ تركي لكن ضيق الادراك والفكر يجعلهم يهرطقون بما لايعلمون وحدث العاقل بمايليق فان صدق فلا عقل له

وغيرها الكثير من الخرفات والتحريفات والتوليفات

ولو كان فيه التزام بالامانة والتوثيق والاسناد لماتجرى الاطفال والنساء والرجال اصحاب العقول المراهقة على الخربشه في التاريخ

البيطار 14-Jun-2009 05:59 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد سعد (المشاركة 868320)
الاطفال والنساء ويش عرفهم التاريخ:: واضف مع النساء والاطفال بعض الباحثين اللي مايتحرون الدقه واللي يعتمدون على طمس الحقايق على حساب قبايلهم الف شكر البيطار ..



الاطفال والنساء تعرف سمات كتاباتهم ولاعزاء فيما يكتبون
اما من عرف شخصه واسمه استوجب الرد عليه ودحض مايدعيه ان كان مدلساً

أبوضاري 14-Jun-2009 06:31 PM

يقول أحد الاخوان أن دور المشرفين يتركز على تحري الدقه والمصدقيه والمشكله أذا كان المشرف أحد أطفال النت أو مشرفه القسم من بنات النت فأين المصداقيه وش علم النساء وعرفهن بالوقعات التاريخيه يالله للعجب شي مضحك ..
مشكور البيطار

البيطار 14-Jun-2009 10:02 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النمر الروقي (المشاركة 868437)
صدقت يالبيطار . بتشخيصك الدقيق لما يكتب .
وياليت مشرفين المنتديات وخصوصا اقسام ( الانساب + والوقائع والاحداث التاريخيه ) ان يراجعوا ما يكتب فيها . والموضوع اللذي لا يتقيّد ويدعم بالعناصر التي ذكرتها او ( بعضها على الاقل ) . اما يحذف نهائيا . او او جزئيا . مع التصحيح بالتوثيق اذا كان المشرف متخصص وملم بالمصادر المحايده او اقوال الرواه الموثوقين المحايدين ايضا .
.. وارى ان ما ذكرته من اساليب بعض الكتاب صحيح ولكن اسوأها :

(( محاولة سرقة الحادثه التاريخيه ونسبتها الى غير اهلها )) عيانا بيانا وبما يخالف جميع الوثائق التاريخيه من مختلف المصادر من مشاهير الكتاب والمؤرخين والمستشرقين والرواة المحايدين وواقع الحال .


اضافة مهمة تشكر عليها يالروقي ولكن للأسف في عالم النت قد يكون ماتطلبه من المستحيلات
لان هناك مجموعات يغضبها التوثيق ويتكيفون مع التأليف والتزوير الذي يفتح لها الباب لسرد الخرفات المبتدعة

أبوالعبادلة 15-Jun-2009 03:05 AM

ألحق ابلج و الباطل لجلج * و النت نعمة عظيمة على البشرية*عرى المنافقين
و الداجالين و الرويبضة*فقد كان التاريخ يكتب في الدهاليس و يوزع على دور النشر
في جنح الظلا م*فترى الكاتب قد حلق بافكاره في عنان السماء*فجعل الرخمة صقراً
و الجبان شجاعاً , و الحمار جملاً . لا رقيب و لا حسيب *و اما الان اتوقع اننا افضل حالاً الا
من بعض المتطفلين *لان الكاتب او الناقل يفكر الف مرة في النقد و التجريح و مصداقيته
قبل ان ينزل الموضوع على النت*

النمر الروقي 15-Jun-2009 06:01 AM

اضافه :

المقصود ضرورة ان تكون المصادر محايده وليس لها مصلحة ( لا مادية ولا معنويه ) ولا نقصد المنافقين المتزلفين .
اما الانترنت فهو سلاح ذو حدين :
1. حد بيد الشرفاء العقلاء - ايجابي .
2. وحد بيد السفهاء والرعاع اللذين يمتهنون السب والشتم والقذف ( كاللذين وصفهم اخينا الفاضل صاحب الموضوع البيطار) - سلبي .

النيروز 15-Jun-2009 06:04 PM

لاصار كل من هب ودب يقدر يشخمط دون حسب ورقيب وش يرد النخولي والحرمة والورع واهل الوجيه الباردة لاتشخمط على صفحات الانترنت

البيطار 16-Jun-2009 11:57 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرومي (المشاركة 868583)
كلام صحيح وهذا هو افة الانترنت وعيب من عيوبة .

وكما قال الاخ النمر الروقي ان دور المشرفين يتركز في هذا الجانب بالذات الانساب والقصص والروايات والشعر والتاريخ فلا بد ان تكون المهمة مضاعفة وان يخافو الله في مايقال .



كلامك عن المشرفين مهم ولكن هل سوف نراه مطبق يوم من الايام في المنتديات؟؟؟؟؟؟؟

البيطار 16-Jun-2009 12:55 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العكام (المشاركة 868607)
موضوع ممتاز وياليت الوعي عن بعض الهرطقات ينشر بين السذج كانوا اطفال اونساء اوحتى رجال يحملون عقول مراهقه

والامثلة كثيره فمثلاً قتل الشيخ تركي بن حميد رحمه الله فاحدهم يدعي ان قبيلته قتلته كذباً واحدهم يحرف في قتله فبدل ان يكون صوب بالبندقية وهو غافل عندما كان يبطش بسيفه ومات بعد الاصابة بعدت ايام اصبح عندهم مقتول بالسيف ومجزوز راسه في الحال رغم ان المصادر التاريخية لم تتجاهل وفاة الشيخ تركي لكن ضيق الادراك والفكر يجعلهم يهرطقون بما لايعلمون وحدث العاقل بمايليق فان صدق فلا عقل له

وغيرها الكثير من الخرفات والتحريفات والتوليفات

ولو كان فيه التزام بالامانة والتوثيق والاسناد لماتجرى الاطفال والنساء والرجال اصحاب العقول المراهقة على الخربشه في التاريخ


مثال جميل يالعكام

فالذين يدعون بماليس لهم لايخرجون عن دائرة ( محاولة سرقة الحادثة التاريخية ونسبتها لغير اهلها )

والذين غيروا فالحادثة لايخرجون عن دائرة ( تحريفها عن الحقيقة )

البيطار 18-Jun-2009 09:52 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوضاري (المشاركة 869180)
يقول أحد الاخوان أن دور المشرفين يتركز على تحري الدقه والمصدقيه والمشكله أذا كان المشرف أحد أطفال النت أو مشرفه القسم من بنات النت فأين المصداقيه وش علم النساء وعرفهن بالوقعات التاريخيه يالله للعجب شي مضحك ..
مشكور البيطار

في عالم الانترنت تجد العجب العجاب

مطلق الهراني 19-Jun-2009 01:52 PM

كلام صحيح 100%

واشكرك على مجهودك

البيطار 04-Jul-2009 01:29 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالعبادلة (المشاركة 869462)
ألحق ابلج و الباطل لجلج * و النت نعمة عظيمة على البشرية*عرى المنافقين
و الداجالين و الرويبضة*فقد كان التاريخ يكتب في الدهاليس و يوزع على دور النشر
في جنح الظلا م*فترى الكاتب قد حلق بافكاره في عنان السماء*فجعل الرخمة صقراً
و الجبان شجاعاً , و الحمار جملاً . لا رقيب و لا حسيب *و اما الان اتوقع اننا افضل حالاً الا
من بعض المتطفلين *لان الكاتب او الناقل يفكر الف مرة في النقد و التجريح و مصداقيته
قبل ان ينزل الموضوع على النت*


شخبطة الاقلام لاتصنع الشجاعة ولاتقوي عزائم الجبان والحق دائماً ابلج

البيطار 20-Oct-2009 09:58 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النمر الروقي (المشاركة 869487)
اضافه :

المقصود ضرورة ان تكون المصادر محايده وليس لها مصلحة ( لا مادية ولا معنويه ) ولا نقصد المنافقين المتزلفين .
اما الانترنت فهو سلاح ذو حدين :
1. حد بيد الشرفاء العقلاء - ايجابي .
2. وحد بيد السفهاء والرعاع اللذين يمتهنون السب والشتم والقذف ( كاللذين وصفهم اخينا الفاضل صاحب الموضوع البيطار) - سلبي .

شكراً على إضافتك الجميلة

الشوردي 26-Feb-2013 12:38 AM

موضوع جميل جداً يستحق التثبيت في جميع الاقسام التاريخية بجميع منتديات القبائل

نافع 26-Feb-2013 04:39 AM

والله التاريخ كان يجيك شايب في مجلس ويمدح ابوه وجده ونسبه ويقلل من شأن الغير والسالفة تسمعها منه في عدة جلسات بكلام مغاير واختلاف في اسماء ابطالها اضرب على ذلك مثال كقوله جدي قتل مثلاَ الروقة واستيسر شليويح وهرب من امامه الضيط وكانت الجلسة جلسة بها 5 الى 10 من ربعه ومن الجهلة الذين لا يعرفون الصح من الغلط ولكن في الانترنت اكتب جدي فلان عمل كذا وكذا يدخل علي 1000 باحث ومؤرخ يبردون وجهي والناس تعرف الصدق من التلصيق فمثلاَ كما كان الاخوان يقولون في السابق كان واحد عنصري جاهلي غير امين يؤلف عن القبائل في الاندلس والعراق وهو لايعرفهم ولا اختلط بهم ويكتب ماتمليه عليه عاطفته فكلامه لا اعتقد انه افضل واصدق من كلام الموسوعة الحرة التي يكتب بها مقال عن عتيبة كضرب مثال ويشترط ايراد مراجع وتفحص المراجع ويدخل عشرات الالوف من الباحثين والمؤرخين وتترجم بجميع اللغات ويشاهدها عشرات الملايين وتعدل اخطائها فبالعكس الانترنت افضل مراجع للبحث وقبل الانترنت لا اعرف اغلب شيوخ وفرسان القبائل اذا لم يكن جميعهم

أحمد المالكي 26-Feb-2013 09:11 AM

اوافقك تماما

شكرا

الشوردي 26-Feb-2013 03:30 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نافع (المشاركة 1333974)
والله التاريخ كان يجيك شايب في مجلس ويمدح ابوه وجده ونسبه ويقلل من شأن الغير والسالفة تسمعها منه في عدة جلسات بكلام مغاير واختلاف في اسماء ابطالها اضرب على ذلك مثال كقوله جدي قتل مثلاَ الروقة واستيسر شليويح وهرب من امامه الضيط وكانت الجلسة جلسة بها 5 الى 10 من ربعه ومن الجهلة الذين لا يعرفون الصح من الغلط ولكن في الانترنت اكتب جدي فلان عمل كذا وكذا يدخل علي 1000 باحث ومؤرخ يبردون وجهي والناس تعرف الصدق من التلصيق فمثلاَ كما كان الاخوان يقولون في السابق كان واحد عنصري جاهلي غير امين يؤلف عن القبائل في الاندلس والعراق وهو لايعرفهم ولا اختلط بهم ويكتب ماتمليه عليه عاطفته فكلامه لا اعتقد انه افضل واصدق من كلام الموسوعة الحرة التي يكتب بها مقال عن عتيبة كضرب مثال ويشترط ايراد مراجع وتفحص المراجع ويدخل عشرات الالوف من الباحثين والمؤرخين وتترجم بجميع اللغات ويشاهدها عشرات الملايين وتعدل اخطائها فبالعكس الانترنت افضل مراجع للبحث وقبل الانترنت لا اعرف اغلب شيوخ وفرسان القبائل اذا لم يكن جميعهم

مع احترامي لك يانافع الاولين اللي لحقنا عليهم مايجاملون مثل هالاشكال وكل سالفة تجي لازم يسندونها على فلان بشرط يكون معروف عنه الصدق ولاشك ان المبالغات تصير ولكن يجي واحد ويولف وكل يوم قصة مختلفة ولاحد يقوله واين انت رايح ماعمرها صارات في مجالس العوارف والرجال العقال

نافع 26-Feb-2013 08:58 PM

انا حددت يأتي عند جهلة ويتكلم على راحته ويسمعه الجاهل وينقل كلامه انا اعرف سالفة تنسب الى شخصين كل شخص شيخ فخذ والكل منها ينسبها لشياب اعمارهم تجاوزت ال 100 وكل معند على مارواه من شيابه ولا حلها الا الذين حصلت عليهم القصة الاخصام نسبوها لاصحابها الصحيح قالوا خصمنا فلان وربعه
تابع المنتديات تجد اشراف البدو الكرزان من البقوم والرولة يقولون لقبنا وآل علي من حرب يقولون اطلق علينا ويدعي بذلك اكثر من عشرة قبائل كذلك لقب الدويلة الكرزان من البقوم يدعون ذلك الدهامشة يدعون انهم الدويلة ال علي من عرب يدعون ذلك قبيلة من سبيع تدعي ذلك عندك حتى في الانساب القبيلة الفلانية اصلها من القبيلة الفلانية وهم ينفون ذلك وغيرهم يقر وغيرهم من ينسبهم لقبيلة اخرى والحديث في مثل هذا يطول انت تقصد ان يوجد عوارف وعقال وصادقين ذا صحيح لكن ماكل مجلس يوجد به عوارف وصادقين
انا اتابع المنتديات واحصل كثيراَ من الروايات التي تتعارض وكل واحد يرويها عن شيابه

الشوردي 26-Feb-2013 09:34 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نافع (المشاركة 1333998)
انا حددت يأتي عند جهلة ويتكلم على راحته ويسمعه الجاهل وينقل كلامه انا اعرف سالفة تنسب الى شخصين كل شخص شيخ فخذ والكل منها ينسبها لشياب اعمارهم تجاوزت ال 100 وكل معند على مارواه من شيابه ولا حلها الا الذين حصلت عليهم القصة الاخصام نسبوها لاصحابها الصحيح قالوا خصمنا فلان وربعه
تابع المنتديات تجد اشراف البدو الكرزان من البقوم والرولة يقولون لقبنا وآل علي من حرب يقولون اطلق علينا ويدعي بذلك اكثر من عشرة قبائل كذلك لقب الدويلة الكرزان من البقوم يدعون ذلك الدهامشة يدعون انهم الدويلة ال علي من عرب يدعون ذلك قبيلة من سبيع تدعي ذلك عندك حتى في الانساب القبيلة الفلانية اصلها من القبيلة الفلانية وهم ينفون ذلك وغيرهم يقر وغيرهم من ينسبهم لقبيلة اخرى والحديث في مثل هذا يطول انت تقصد ان يوجد عوارف وعقال وصادقين ذا صحيح لكن ماكل مجلس يوجد به عوارف وصادقين
انا اتابع المنتديات واحصل كثيراَ من الروايات التي تتعارض وكل واحد يرويها عن شيابه

المنتديات ومايحدث فيها من هرطقات هذا موضوع مغسول منه الايدي وبصريحة العبارة منتديات الانترنت الاصل فيها مخالفة الحقيقة والكذب والتزوير والمبالغة وغيره لان الغث فيها تجاوز السمين اضعاف اضعاف مضاعفة وهذا امر متفق عليه عند الجميع.

وصاحب الموضوع هذا اشار إلى ذلك.


الساعة الآن »12:12 PM.

 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd