الهيـــــــــــــلا   *** منتدى قبيلة عتيبة

الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/index.php)
-   أنساب قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/forumdisplay.php?f=7)
-   -   الاسر المتحضرة في مدينة الزلفي (http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=8601)

فرهودي 18-Apr-2004 04:54 PM

الاسر المتحضرة في مدينة الزلفي
 
يسكن الزلفي عدد كبير من الأسر التي تنتمي لقبيلتنا العريقة عتيبة
وبالاخص من الأساعدة .
فرأيت ان احاول حصرها
و استعنت ببعض المصادر

لعل ابرزها :
( الزلفي أصالة الماضي واشراقة المستقبل)
للمؤلف فهد الكليب

(جمهرة أنساب الاسر المتحضرة في نجد)
للشيخ حمد الجاسر

(كنز الانساب ومجمع الآداب) .
للمؤلف الشيخ حمد بن ابراهيم الحقيل.


إليكم العوائل مرتبة بالأبجدي :




آل أطرم:
من الفراهيد من الاساعدة ومنهم الشيخ الدكتور (صالح الاطرم)

آل أومير:
من الناصر من الاساعدة .

آل أسعدي:
من الاساعدة.

آل بداح:
من آل عبدالمحسن ، من آلراشد من الاساعدة.
ومن هذه الاسرة العديد ممن تولى امارة الزلفي في وقت سابق :
مثل سلمان بن بداح البداح الذي تولى امارة الزلفي .
وكذلك ناصر بن عبدالله البداح (قتل في معركة البكيرية 1322 هـ)
علي بن عبدالمحسن البداح (شارك في معركة جراب 1333 هـ)

ال بداح:
من الدخيل من الاساعدة.

آل تركي :
من الاساعدة.

آل ثنيان:
من الفراهيد الاساعدة.

الجارلله :
من الدخيل من الاساعدة


آل جارلله:
من العضيب من آل علي من الاساعدة

آل جهز:
من العبداللطيف المنصور من الاساعدة.

آل جاسر :
من الراشد من الاساعدة.

آل جحلان:
من الدخيل من الاساعدة.

آل جريس:
من الفارهيد من الاساعدة.

آل جوير:
من العضيب من آل علي من الاساعدة.

آل حبيشي:
من الاساعدة.

آل حلافي:
من الفراهيد من الاساعدة.

آل حجي:
من الشايع من الاساعدة.

آل حمادي:
من الاساعدة.

آل حمد:
من الاساعدة ، وهم أسرة علي الحمد الراشد (قاد حدرة أهل نجد 1242)

آل حمد:
من الاساعدة ، ومنهم عبدالرحمن بن عبدالله الحمد (قتل في معركة جراب 1333 هـ)
ومنهم أمير الزلفي السابق ابراهيم الحمد.


آل حمد :
في علقة بمنطقة الزلفي من الاساعدة ومنهم عبدالرحمن بن احمد بن روق (اشتهر بكرمه وجوده)
- والذي قيل فيه المثلان المشهوران (أكرم من ابن روق ) (الحار عند ابن روق)



آل حمين :
من العبداللطيف من الاساعدة . منهم عبداللطيف الحمين (تولى إمارة الزلفي لفترة من الزمن)

آل خميس:
من الفراهيد من الاساعدة، ويتفرع منها عدة عوائل (السبت ، الثنيان ، المدالله)
منهم الشيخ عبدالعزيز بن احمد الخميس
وكذلك الشاعر عبدالرحمن الخميس (دحيم)

آل خنيصر:
وهم من أولا دغيليب بن خنيصر ومناوي بن خنيصر من الاساعدة.

آل دخيل:
من الاساعدة.

آل دهام:
من الدخيل من الاساعدة.

آل دهش:
من الحمد من الاساعدة، ومنهم أمير علقة دهش الدهش.

آل راشد:
في الزلفي والكويت من الاساعدة.
ومنهم معالي الشيخ راشد بن عبدالعزيز الراشد (وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في دولة الكويت سابقاً)


آل رشيد:
من الحمد من الاساعدة.

آل رشيد:
من الراشد من الاساعدة.

آل زلفاوي:
من العضيب من العلي من الاساعدة.

آل سعدون:
من آل مقرن بن نافع من الاساعدة.

آل سلامه:
من النواصر من الاساعدة.

آل سلطان:
من الاساعدة.

آل سلمان:
عبدالمحسن بن عبدالله السلمان (قاص الاثر ) (المري المشهور).

آل سيف:
من الفراهيد من الاساعدة.

آل شعيل:
من الفراهيد الاساعدة.

آل شقير:
من الدخيل من الاساعدة.

آل شقيق:
من الاساعدة.

آل صالح:
من العلي من الاساعدة.

آل صلفان:
من الاساعدة.

آل ضبيب:
من الاساعدة


آل طوالة:
من الاساعدة.

آلعبدالله : (النجم)
من الاساعدة.
منهم عبدالله بن محمد المعروف بـ (ابونجم) تولى إمارة الزلفي.

آلعبد السلام:
من العنيز من العلي من الاساعدة.

آل عبدالقادر:
من النواصر من الاساعدة.

آل عبدالكريم:
من العلي من الاساعدة.

آلعبداللطيف:
من العلي من الاساعدة.

آلعبد المحسن:
من الاساعدة.

آل عبدالمنعم:
من الاساعدة.

آل عبيد :
من الحمد من الاساعدة.

آل عثمان:
من الناصر من الاساعدة.

آل عساكر:
من الاساعدة.

آل عضيب:
من العلي من الاساعدة.

آل عطالله:
من النواصر من الاساعدة. منهم عبدالرحمن بن عطالله العطالله (تولى امارة الزلفي 18 سنه)

العطيوي:
من الاساعدة.

آل عقيل :
من الحفاة من عتيبة.

آلعنيز:
من الاساعدة.

آل عرج:
من الفراهيد. من الاساعدة.

آل علي:
من الاساعدة.

آل فالح:
من النواصر من الاساعدة.
منهم عبدالعزيز بن فالح الفالح (نائب مدير شركة ارامكو).

آل فجر:
من الاساعدة.

آل فرج:
من الاساعدة.


آل فرهود:
من الاساعدة.

آل فريح:
من آلمقرن بن نافع من الاساعدة.

آل فنيطل:
من الدخيل من الاساعدة.

آل فهد:
من الاساعدة.

آل فهيد:
من الفراهيد من الاساعدة.

آل فهيد:
من الراشد من الاساعدة.

آل قندي:
الزلفي والكويت من الجارلله من الاساعدة.

آل متعب:
من الاساعدة.

آل مجاهد:
من آل مقرن من الاساعدة.منهم الامير مجاهد بن عبدالله المجاهد (قتل في معركة جودة 1278 هـ)

آل محترش:
من العضيب من الاساعدة.


آل محيا:
من الاساعدة.


آل مساعد:
من الاساعدة.

آل مشاري :
من الاساعدة.

آل مقحم:
من النواصر من الاساعدة.

آل مقرن:
من الاساعدة.

آل ملحم:
من الاساعدة.


آل منصور:
من الحمد، من الاساعدة.

آل منصور:
من الفراهيد.من الاساعدة

آل مويشر:
من الروقة.

آل ناصر:
من الراشد من الاساعدة.

آل نافع:
من الدخيل من الاساعدة. منهم دخيل النافع (قتل في وقعة جراب 1333)

آل نواصر:
من الاساعدة.

آل هميجان:
من العصمه من برقا من عتيبة.


آل واصل:
من الاساعدة.


واتمنى ان لاأكون نسيت أحد العوائل..

قال - صلى الله عليه وسلم - " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه "


ومن لديه إضافة أو تعليق فليتفضل مشكورا ..


والله أعلم


أخوكم فرهودي :rolleyes:

ولد غنام 21-Apr-2004 05:18 PM

جهد كبير تشكر عليه فرهودي


يعطيك الف عافيه

فرهودي 22-Apr-2004 09:00 PM

شكرا على مرورك..

ولد غنام
لا عدمـــــــــــــــنــــــــــا اااااااااااا ك

وصل العطياني؟؟؟ 24-Apr-2004 10:14 PM

يابطل إنت ...
مشكور على هذا الجهد الأكثر من رائع ...
والذي من خلاله نتعرف أكثر بأفراد هذه القبيلة ...
العزيزة على قلوبنا .....
فلك من الشكر أجزله ...
ومن التقدير أكمله ...



تحياااااااااااتي

ابن فرهود 30-Apr-2004 12:23 AM

أخي فرهودي...

أجزم أنك لم تقرأ كتاب الجاسر بتمعن (مع أننا لا نعول على الكتب بل نثبت أنسابنا بالوثائق) وان كنت فعلت فأنت تفتقد للمصداقية في نقلك!!!!! لماذا أغفلت ذكر أمراء وأشهر أسر الفراهيد أسرة ((الحمد)) وفروعها واكتفيت بذكر أنها من الأساعدة (مع أن الجاسر عدهم في رسم الفراهيد ولولا أنك وضعته لك مرجعا لما استندنا عليه) فضلا عن أني قد عقبت على ما كتبت في موضوع آخر حول الفراهيد وتقوم الآن وتكرر ما وقعت فيه سابقا. اليك بعض التصحيحات على موضوعك وآمل ألا تعود لما فعلت واللبيب من الاشارة يفهم!!!...

1. أمراء الفراهيد وبلدة علقة بالزلفي هم الحمد منذ القدم وفيهم الآتية أسمائهم:

-الفرهود
-الدهش
-الفهد (ذكرتهم ولم تذكر أنهم من الفراهيد وقد ذكرهم الجاسر!!!)
-الجارالله
-القنيطير
-المشاري
-العبيد (ذكرتهم ولم تذكر أنهم من الفراهيد وقد ذكرهم الجاسر!!!)
-الرشيد
-التركي ومنهم السلطان (ذكرتهم ولم تذكر أنهم من الفراهيد وقد ذكرهم الجاسر!!!)

ومن الحمد -كما ذكرت- الوجيه عبد الرحمن بن أحمد بن عبدالرحمن الحمد الفرهود الملقب بابن روق رجل الجود والكرم رحمه الله.

وكل هؤلاء يسكنون الزلفي.

2. آل جريس أسرة منقرضة لا يوجد في الزلفي منهم أحد.
3. آل زلفاوي لا يوجد منهم أحد في الزلفي.
4. آل شقيق لا يوجد منهم أحد في الزلفي.
5. آل صلفان خطأ مطبعي في كتاب الحقيل وأصلها آل سلطان.
6. آل ضبيب من مطير وليسوا أساعدة.
7. آل عبدالسلام يلقبون بالعنيز.
8. آل عنيز لا نعرف منهم أحد في الزلفي ولعلك تقصد آل عبدالسلام.
9. آل عرج لا يوجد منهم أحد في الزلفي.
10. آل مويشر لا يوجد منهم أحد في الزلفي.
11. لم تذكر الناصر من الفراهيد.

فرهودي 30-Apr-2004 02:28 PM

وصل العطياني..
بارك الله فيك..
وشكرا على اطرائك.. لشخصي


____________________________________


ابن فرهود:
سررت بمرورك.. ومداخلتك.. التي لانستغني عنها.

ولدي كم نقطة آمل ان تقرأها..


أولاً :
الا ترى معي انك .. ملم جيدا بعوائل الزلفي
اذا لماذا لانرى منك المبادرة بطرح المواضيع !!!
أو تكتفي بالنقد.. :confused: الذي تجيده في ردودك

---------------------------------------------------------------------------------
ثانياً:

لست مجبرا ان اشرح نسب اسرة الحمد وأمرائهم
لان الموضوع لايختص فقط بأسرة الحمد

ويكفي ان اطرح اسم رمز لكل عائلة إن وجد ( كي لاأطيل )

-------------------------------------------------------------------------

ثالثاً:

- ذكرت في ردك الرائع مايلي

((آل جريس أسرة منقرضة لا يوجد في الزلفي منهم أحد.))

لم تذكر العصر الذي انقرضت فيها هذه العائلة الكريمة
ولا سبب انقراضها :D (صارت ديناصورات)

لعلمك اخي الفاضل
اعرف شخصاً من هذه العائلة ويقطن الزلفي مع عائلته مارأيك


- ذكرت حوالي سبع عوائل وقلت أنهم ليسو متواجدين بالزلفي

هل انت تعمل في مجال التعداد السكاني (مدخل بيانات)..
لكي تشهد ان العوائل ليست في الزلفي

أين الثبوتية بالطرح.. واين الدليل... ام حكمت عليهم بالنفي وعدم الوجود من رأسك !!

والا تمشي على قولة المثل ((من الراس ولا من القرطاس))

ليتك سألت رجل مسن من سكان المدينة لتصل للحقيقة التي غابت عنك



----------------------------------------------------------------------------------
رابعاً:

راجع كتاب
( الزلفي أصالة الماضي واشراقة المستقبل)
للمؤلف فهد الكليب
لترى من يفتقد للمصداقية .. (واتمنى ان ارى ردك بعد ان تقرأ الكتاب)

لكن
اخشى ان تشك في نزاهة ومصداقية المؤلف ايضاً !!



أخيرا

لاتنسى أن

((الإختلاف في الرأي لايفسد للود قضية))

((ومن طاول اطول منه تعب))





ولكم كل المودة والتقدير..

أخوكم فرهودي :rolleyes:

ابن فرهود 03-May-2004 05:48 PM

أخي فرهودي...

1. لا تزعل من النقد.

2. لم أطلب منك أن تفصل في أسرة الحمد وعتبي عليك أنك لم تذكرهم من الفراهيد.

3. الجريس اللي أنت تعرف غير عن اللي ذكرت.

4. الأسر اللي قلت انهم غير موجودين في الزلفي نعم صحيح كلامي وليتك أنت اللي تتأكد قبل ما تكتب مهوب تنقل.

5. الكتاب اللي ذكرت عارفينه وفيه رد عليه من الجلدة الى الجلدة في كتاب ولكن تستعجل.

أخيرا...

كم قلت (الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية)

تحياتي.

فرهودي 16-May-2004 09:12 AM

تقول في كلامك..

(...4. الأسر اللي قلت انهم غير موجودين في الزلفي نعم صحيح كلامي وليتك أنت اللي تتأكد قبل ما تكتب مهوب تنقل.

5. الكتاب اللي ذكرت عارفينه وفيه رد عليه من الجلدة الى الجلدة في كتاب ولكن تستعجل.... انتهى
)


اليك مصدر جديد..
ستجد فيه اسماء العوائل التي ذكرت انهم ليسو موجودين أو منقرضين :)
حمل الملف التالي..

http://205.214.85.149/kutob/zip/asa3idh.zip
(للاطلاع)
مع التحية للعضو ابن فرهود..

(كل الشكر لابو انس العتيبي)

ابن فرهود 17-May-2004 01:35 PM

السلام عليكم
 
أخي فرهودي...

اسمح لي... ما فهمت من ردك هل هو تأييد لكلامي أو نقض له.

شكرا.

فرهودي 18-May-2004 11:06 AM

ابن فرهود.. الله يصلحك

كلامي واضح
جبت دليل آخر أن العوائل(العبدالسلام،العرج المويشر،الجريس)
موجودة بالزلفي..

وموجود الكتاب على الرابط (كتاب معجم انساب اسر الاساعدة للمؤلف ناصر بن حمد الفهد)
ملاحظه/ ستجد عائلة الجريس (المنقرضة حسب كلامك)

تحية خاصة..

واتمنى منك تصحيح معلوماتك.. قبل طرحها..

ابن فرهود 19-May-2004 10:26 PM

أخي فرهودي...

1. أنا لم أقل أن العبدالسلام غير موجودين في الزلفي (راجع الردود السابقة). أنا أقول العنيز لقب لأسرة العبدالسلام فلا يوجد أسرة تدعى العنيز وناصر الفهد لم يذكرهم.

2. قال ناصر الفهد (العرج في الزلفي ((ثم)) الزبير ((ثم)) الرياض... يعني انتقلوا من الزلفي للزبير ثم الرياض وأنا زرتهم في الرياض.

3. المويشير قال أنهم في الجوف.

4. الجريس أسرة منقرضة فكيف تكون موجودة في الزلفي!.

تحياتي.

بندر الاسعدي 25-Oct-2004 06:23 AM

ياجماعة الخير


انتم اغفلتم اسرة ( المحاسن من آل سيف ) في ايرداكم لاسر الزلفي من الاساعده

راعي صبحاء 25-Oct-2004 11:33 PM

المحاسن من أسر الأساعدة الذين نزحوا من الزلفي الى القصيم
وهم من ذرية سيف بن فرهود بن صالح بن راشد بن قراض الأسعدي
وأقاربهم في الزلفي الفرهود والسيف والشعيل

أخوكم الأسعدي (راعي صبحا)

بندر الاسعدي 25-Oct-2004 11:42 PM

راعي صبحاء
حياك الله يالاسعدي

ما ذكرته فيه من الصحه الشيء الكثير

ولكن لم ينزحوا الى القصيم ابدا


فقد كانوا في قرية قصيباء شمال الزلفي الى قبل 30 سنه تقريبا

ومن ثم استوطنوا بالزلفي كبقية الاسر الاسعديه اللتي كانت بالقرى االقريبه من الزلفي


ومن اقاربهم ايضا العساكر وهم قريبين جدا منهم وهم من سكان الكويت



وحياك الله يالغالي

ودمت بخير ,,

راعي صبحاء 25-Oct-2004 11:51 PM

مشكور أخوي بندر على التعقيب
والعساكرمن الاساعدة الذين ذهبوا من الزلفي الى الكويت ولم يبقى على حد علمي أحد منهم في نجد وهم من ذرية عساكر بن سيف بن فرهود الاسعدي.

تحياتي لك يابن العم

بندر الاسعدي 25-Oct-2004 11:55 PM

لاغبار على ما ذكرت

فلم يعد منهم احد في نجد

فقد رحلوا واستوطنوا بالكويت قبل 35 تقريبا


ولكن لهم املاك لا زالت بقصيباء

بومحمد 02-Nov-2004 10:37 AM

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
اخواني الافاضل
جزاكم الله خيرا على هذا المنتدى
السؤال : عائلة العبيد الموجودة في الزلفي ، هل هي عتيبية فقط ، و لا توجد نفس اسم العائلة لقبائل اخرى في الزلفي ؟
افيدونا جزاكم الله خيرا

فرهودي 02-Nov-2004 04:02 PM

الاخ بندر الاسعدي..
اولا حياك الله معنا في المنتدى..
وشكرا على اشراقتك..
ننتظر مشاركتك.


الاخ بومحمد:
العبيد في الزلفي نوعان منهم اساعدة ومنهم فضول

راعي صبحاء 02-Nov-2004 08:42 PM

ما قاله الاخ فرهودي لا غبار عليه
فالعبيد في الزلفي هم من الفراهيد من الاساعدة وهناك آيضآ العبيد من الفضول كما ذكر الاخ فرهودي
وهناك آ يضآ من الاساعدة العبيد في بقعاء وهم غير هؤلاء من ذرية بريك الاسعدي راعي بقعاء المشهور
ومنهم خلف الحميدي العبيد أمير أساعدة بقعاء الحالي

الذهبي 28-Dec-2004 12:08 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد :
فالمعلوم من الأساعدة في الزلفي ما يلي:

أولا - ال حمد بن راشد وهم :
1- ال عبدالمحسن وتشمل ( البداح والسلمان والشايع )
2- العلي : وتشمل ( مجموعة من الأسر منهم العبداللطيف والعبدالسلام والحمين والصالح والعبدالكريم والمحترش والأحمد والشايع والجارالله )
3 - الرشيد وتشمل( الحمد والرشيد والفهيد والفراج)
4- الراشد وتشمل ( الناصر والأومير والعثمان والبرجس وغيرهم)

ثانيا : آل حمد أهل علقة :
ويلقبون بالفرهود لقبا وهم :
الحمد والمشاري والعلي والرشيد والتركي والعبيد والفهد والدهش والناصر والمنصور و كثير منهم يحمل إسم الفرهود

ثالثا : الفراهيد

أهل علقة اساسا وهم أول من سكن الزلفي وتشمل
السيف والحلافي والأطرم والعطيوي والفهيد والشعيل والطوالة والسبت والخميس والثنيان والمتعب والقريان والجريس وهي إسرة منقرضة في عام 1260هـ وأكثرهم بإسم الفرهود ويدخل الفراهيد والراشد تحت جد واحد فهم بعض من بعض

رابعا :
النافع
وتشمل الدخيل ومنهم ( الحمد والحماني والجسار و الدخيل والشقير والفنيطل والجحلان والدهام
والنافع وتشمل السعدون والعبدالمنعم والنافع والمقرن والمجاهد وغيرهم كثير

خامسا : أسر أخرى
الفرج والعطيوي والحمادي والذكير والملا والخنيصر
سادسا : النواصر:
وهم الملحم والعبدالقادر والعطالله والفالح والمقحم والسلامة ومن يتبعهم

أما ما ذكرت عن الجريس في الزلفي وهل هم الموجودين فمعلوم أن الموجودين ليسوا من الأساعدة وإنما المقصود بهم الذين انقرضوا في عام 1260 هـ منهم عبدالله بن جريس بن سيف الفرهود وفيهم كانت
صيحة أهل الزلفي عامة وهي ( أولاد الجريسي ) لشاجعته في زمن الحروب والأخذ الغارات وليس مكان مزاح ولمز كما ذكرت (ديناصورات)

ومعلوم أن أول من نزل الزلفي هم الفراهيد فقط والمقصود بهم السيف أهل ضبعان في علقة
ومنهم خرجت الأسر الأخرى

ومن لديه دليل غير ذلك فليخرجه

الكاتب عبدالعزيز بن سعود الفرهود

راشد 29-Dec-2004 02:07 PM

إذا كنت تدعي أن جميع الأسر خرجت من ضبعان فأجب على الأسئلة التالية:
 
تقول في ردك علي أنك هين لين وهذا يفتح مجالا أوسع للحوار فإليك الأسلة:

1. ما دليلك على أن أول من نزل الزلفي هم الفراهيد ومتى كان ذلك مع العلم أن ابن منقور لم يذكره (وهو معاصر لتلك الفترة) بل ذكره ابن عيسى في أحداث 1098ه؟.
2. هل الزلفي هي قصر ضبعان وما الدليل؟.
3. ما دليلك على أن المقصود بالفراهيد هم السيف فقط والكلام متصل بقصر ضبعان قديما؟!.
4. ما دليلك على أن الفراهيد (السيف) هم أهل ضبعان فقط مع أن ابن منقور وغيره لم يذكر علقة أو قصر ضبعان بل ذكروا الزلفي؟! ومعلوم للجميع مكان علقة ومكان الزلفي قديما وما بين عامي 1113ه – 1279ه فهو معلوم أيضا وأنت حصرت جميع الأسر التي تسكن الزلفي في ضبعان!!..
5. أنت حصرت جميع الأسر التي تسكن الزلفي في قصر ضبعان ومتى كان
6. هل قصر ضبعان قديما يتسع لجميع أسر الزلفي؟!.
7. ما هي الأسر التي سكنت قصر ضبعان ومتى خرجت؟.
8. هل علقة جزء من ضبعان أم العكس أم أنهما مستقلتان عن بعضهما؟.


ملاحظة: كل ما ذكرت يا أخ عبدالعزيز يدحضه قولك (ومن لديه دليل غير ذلك فليخرجه) لأنك لم تأت بدليل بل كلام فقط.

والله الموفق.

الذهبي 30-Dec-2004 09:51 AM

أخ راشد :

أولا يا حبذا أن تذكر أسمك كاملا حتى نثق بكلامك والا تكون مغرضا

ثانيا : أنت ذكرت أني متعصب وأنني أتعلق بقشة فأين الدليل على ما ذكرت وأنني أقلب الحقائق فاذكر بعضا من ذلك
مع العلم أنني لن أرد عليك حتى تذكر إسمك كاملا و عندها تعرف كيف أرد عليك

ثالثا : كل ما ذكرتم في هذا المنتدى ما هو إلا أقوال لا تعتمد على مصادر إلا فيما ندر


رابعا : الدليل على كلامي أنني ذكرت إسمي في الأسفل فأنا أتحمل كل ما أقول وإذا أردت النقاش العلمي فاذكر لي اسمك فقط

أما ما ذكرت من أن إبن منقور لم يذكر شيئا فصحيح فلقد قال فقط ( في عام 1098هـ وفيها سطوة المحدث في الزلفي ) وشرحها ابن لعبون والفاخري وابن بشر ثم أخذها ابن عيسى ولكن أين ابن ربيعة الذي توفي في عام 1157هـ وهو معاصر لأحداث الزلفي بل هو الذي سجلها وهي كما يلي :
فقال في عام 1113هـ بالنص( ملكوا الفراهيد الزلفي ) ماذا تفهم من هذا الكلام أم أنه لا يصلح لك ولا يوافق هواك وإنما تريد الشرح من الفاخري وابن لعبون وابن عيسى عندما قال ( وملكوا الفراهيد آل راشد وأظهروا آل مدلج)
فلا أدري هل تريد أن نحذفه لأنه لا يستقم مع ما تريد أم تتهمني بالتعصب لأنني أذكر مثل هذه الحقيقة .
وكذلك في عام 1128هـ عندما أورد (سطا شيخ المجمعة على الفراهيد في الزلفي ولا حصل على شيء )
سطى على من أليسوا الفراهيد وأين سطى عليهم أليس في الزلفي أم ستقول في علقة أخبرني بالله عليك سبحان الله على عدم الفهم وهذا التناقض .
أما قولك هل الزلفي هي علقة ففي هذا أنت مخطأ إذا فصلت ما بين الزلفي وعلقة فقد منطقة واحدة فالزلفي ليست مدينة بحد ذاتها بل منطقة تمتد من اللثوير إلى مغيرا هذا في القديم فعند ورود أي خبر تذكر الزلفي فيقال مغيراء الزلفي وسمنان الزلفي والبلاد السفلى في الزلفي والعقدة العلوى في الزلفي وعلقة في الزلفي .

أما من حيث الإنفصال فإنها لم تنفصل إلا في عهد الحملة المصرية بقيادة خورشيد باشا فقط وذلك عندما عين عبدالله الناصر الفرهود أميرا على علقة لجمع الغلال التي تعطى للجيش المصري

وبهذا أنا أطلب منك أن تحدد الزلفي القديم ما هو هل هو البلاد أو العقدة أم سمنان أم عريعرة فهنا أنت دخلت مما اتهمتني به ولكن المعروف من كلام كبار السن لدينا وفي البلدة أن أصل الزلفي يبدأ من الشمال ثم أنحدروا ناحية الجنوب وأقصد بهم الأساعدة .وهذا هو ما ذكر في الكتب المؤلفة عن الزلفي والمعتمدة بالأقوال

أما قولك من يقول لك أن السيف هم الفراهيد فقط فأخبرني أنت من هم الفراهيد بالله عليك ما دمت لا ترضى بأن أقول بأن جماعتي هم الفراهيد .ولكن أن تتجرأ وتذكر إسمك لنا قبلها .

وللعلم فأنا أريد منك أخ راشد أن تتجرأ وتظهر إسمك حتى يعتبر ردك رد صحيحا تتحمل عواقبه ويؤخذ على محمل الجد وليس مجرد التنفيس

راشد 03-Jan-2005 11:04 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

1. الطرح أو النقاش ليس على الأسماء حيث أن اسمي أو اسمك ليس محل خلاف؛ بل أنت طرحت (رأيك) في موقع رسمي حول أهل الزلفي و مساكنهم وتاريخهم ونحن طلبنا منك التوضيح عن ضبعان والأسر التي سكنته...

2. في عام 1113هـ و 1128هـ من هو أمير الزلفي وأين مكانه وهل هو من الفراهيد إذا كنت تدعي أن الفراهيد ملكوا الزلفي وتتجاهل الحقيقة الظاهرة بأن الإمارة منذ ذلك العام لآل راشد؟.

3. أنت تقول: ( أما من حيث الانفصال فإنها لم تنفصل إلا في عهد الحملة المصرية بقيادة خورشيد باشا فقط وذلك عندما عين عبدالله الناصر الفرهود أميرا على علقة لجمع الغلال التي تعطى للجيش المصري)... فأقول إذا كانت علقة لم تنفصل إلا بعد قدوم خورشيد فمن كانت تابعة له؟ ومن هو الأمير في الزلفي إذا كانت إمارة الفراهيد لم تبدأ إلا ذلك الوقت. أليس هذا تناقضا (ومن الذي لا يفهم!).

4. الزلفي القديم تعرفه كما قاله لك الشيخ (أبو حميدان) في اللقاء الدوري الأول المنشور في شبكة الزلفي (التي كنت أحد القائمين عليها) وهو في مكان حلة (رمدان) أي قبل 1099هـ والزلفي بعد عام 1113هـ أيضا ذكر لك حدوده حيث قال أنه يضم البلدتين (العقدة والبلاد) وسوره الآن باق جزء منه من جهة الشرق في المقبرة الشمالية!.

5. قبل ظهور العقدة والبلاد أين مكان الزلفي؟ أليس كما ذكر لك أبو حميدان مع العلم أن الزلفي أقدم من ظهور هذه المستوطنات.

6. تقول في ردك: (ولكن المعروف من كلام كبار السن لدينا وفي البلدة أن أصل الزلفي يبدأ من الشمال ثم انحدروا ناحية الجنوب وأقصد بهم الأساعدة .وهذا هو ما ذكر في الكتب المؤلفة عن الزلفي والمعتمدة بالأقوال)... أي كتب تتحدث عنها!! والمشهور عندنا في الزلفي أننا انحدرنا من (المنيزلة) التي (تعرفها وتتجاهلها) شمال غرب الزلفي المدينة المعرفة الآن إلى موضع الزلفي القديم (الذي ذكره لك أبو حميدان).

7. لماذا تركز على ذكر الفراهيد وتتجاهل آل رشد! هل تريد أن تحول الزلفي لعلقة أو آل راشد للفراهيد؟. وأقول بما أنك ذكرت في المقدمة قولك: (كل ما ذكرتم في هذا المنتدى ما هو إلا أقوال لا تعتمد على مصادر إلا فيما ندر) وأنت لأنك ذكرت اسمك أصبح الدليل القاطع على صحة كلامك حيث تقول: (الدليل على كلامي أنني ذكرت اسمي في الأسفل فأنا أتحمل كل ما أقول)!!!!!!

إذا كلها أقوال فكيف تسمح لنفسك أن تأخذ وتترك ما تريد وتحرم ذلك على غيرك؟!.

أخيرا أنت لم تجب عن الأسئلة وإذا أردت النقاش العلمي كما تدعي فالمصادر المؤيدة لنا موجودة لنبين لك موضع الزلفي وتاريخه وإمارته وعلاقة آل راشد والفراهيد.

والله الموفق.

المتطلع 05-Jan-2005 07:24 AM

ممكن احد يتفضل ويشرح لي الحاجز اللي بين فرهود وفرهودي؟
او انه نفس الكاتب يرقص؟
هذا من الفراهيد وهذا من اومراهم؟؟؟؟؟؟؟؟
ماهي هذه الزوبعة التي لاتكاد تنتهي؟
سيما وانهم كلهم اساعدة.

الذهبي 14-Jan-2005 10:27 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

أخ راشد

لا تخف على نفسك فإن ما تقول ما هو إلا مجرد معلومات تاريخيه كما تدعي

لذا ما الضير فيما تقول وأنت تقول بأن كلامي ليس إى مجرد أقوال

فماذا عنك أخي بارك الله فيك ما ذا يكون !!!!!

ثانيا:
أنت سألتني سؤال (. ما دليلك على أن أول من نزل الزلفي هم الفراهيد ومتى كان ذلك مع العلم أن ابن منقور لم يذكره (وهو معاصر لتلك الفترة) بل ذكره ابن عيسى في أحداث 1098ه؟ ) فاجبتك فما هو رأيك ؟؟
أم عدي يا .....

ثانيا سألتني (ما دليلك على أن الفراهيد (السيف) هم أهل ضبعان فقط مع أن ابن منقور وغيره لم يذكر علقة أو قصر ضبعان بل ذكروا الزلفي؟! ومعلوم للجميع مكان علقة ومكان الزلفي قديما وما بين عامي ) وأجبتك على السؤال
وسألتك فماذا يقصد إذا بالزلفي في وجهت نظرك أخ راشد

أم تسكت وكأن شيئا لم يكن



ثالثا : من أتى بالسور والعقدة والبلاد أرى أنك تحاول جاهدا لشيء لن تصل إليه إلا بالأحلام والخيالات ورأي ليس له مؤيد إلا أنت فقط يا ...


أما قولك من الأمير فهذا دليل على مدى علمك فأخبرنا بالله عليك ياعلامة زمانك من تولى من عام 1113هـ إلى عام 1210هـ من الأمراء بالترتيب

مع العلم بأن لدي معلومات عن ذلك ولكني أحتفظ بها لنفسي ولبحث بقي له بقية.

ثم ما الذي أدخل الشيخ ابو حميدان في الموضوع وإذا أردت إدخاله فلما لا تأخذ بما قال بكامله أم تأخذ ببعض و.... عجبي !!!!



أما عن آل راشد والفراهيد

فلا شك أنهم حمولة واحدة شئت أم أبيت

وهم من عائلة واحدة أجمعت المصادر على أنهم هم الفراهيد وكذلك السياق التاريخي

ومن المصادر:

تاريخ العبيد في مخطوطته
تاريخ الذكير في مخطوطته عن بلدان نجد وعند ذكر مدينة الزلفي
تاريخ ابن لعبون والفاخري وابن بشر في سردهم لأحداث التاريخ وشرحها
ما يؤثر عن كثير من أسر الراشد أل حمد فقط بأنهم حمولة واحدة خرجوا من علقة.

ثم إذا كنت تريد أن نأخذ كلامك إذكر أسمك كاملا

وبهذا الرد فإني لا أدر على أحد في هذا الموضوع إلا بأسم معروف وواضح

راشد 24-Jan-2005 09:53 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

الله المستعان...

بعد كل هذا تأتي إلينا وتكتب ألفاظ نابية (عدي يا .... ) تأبى النفوس السوية عن ذكرها في مجالس اللغو فضلا عن كتابتها في منتدى رسمي لقبيلة عريقة تعكس كتابات أعضائها ما يتميزون به من مكارم الأخلاق ولا نزكي على الله أحدا, ولكن التهجم بالكلام الناقص والبذيء لمن ليس له حجة ما هي إلا بضاعة المفلس.
أتيت وانتقدت المنتدى بعدم التوثيق وكتبت كلاما لا يعدوا أن يكون رأيك الشخصي بدون دلائل فلما:

1. طالبناك بالإجابة عن بعض الأسئلة فأجبت عن بعضها ولم تجب عن الأغلبية تحججا بعدم ذكري لاسمي ثم تأتي وتقول أني سكت! وأنا لم أسكت ولكني أعاملك بالمثل وما دمت تسألني عن رأيي فإجابتك علي هي الدليل على أنك تتعلق بقشة فمن أجل نص ابن ربيعة جعلت كل الأحداث إلى صفك وحصرتها لك وتتجاهل الواقع كما ذكرت سابقا.
2. أنت تتهرب من أشياء كثيرة (من أتى ب... , ما الذي أدخل ...) لأنها لا تخدم مصالحك!!.
3. تستخدم كثيرا أسلوب الاستهزاء ونحن نعرف كيف نستخدمه ولكننا نترفع عنه.
4. نحن أمراء الزلفي منذ أن ملكناه ونعرف تسلسل أمرائنا فقد بحثناه قبلك.
5. لم نقل أن الفراهيد وآل راشد ليسوا حمولة واحدة لأنهم جميعا أبناء صالح الأسعدي وأما المصادر التي أجمعت على ذلك – على حد زعمك – لم تفصل في نسبهم وجميع المصادر التي ذكرت نعرفها وكلها ولله الحمد ضدك وكما قلت لك سابقا مراجعنا موجودة إذا أردت النقاش العلمي.
6. تبالغ كثيرا في كلامك منها قولك (ما يؤثر عن كثير من أسر الراشد أل حمد فقط بأنهم حمولة واحدة خرجوا من علقة) وهو لا يعدو أن يكون شخصا واحدا!!!.

والله الموفق.

راعي صبحا 27-Jan-2005 10:41 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

تعقيب لكلام اخينا الذهبي
وبغض النظر عن الخلاف الواقع بينه وبين أخينا راشد

ذكر اخونا الذهبي أسر آخرى من الاساعدة في الزلفي وذكر التالي ( الفرج والعطيوي والحمادي والملا والخنيصر )

بالنسبة للفرج لعلك تقصد الفراج الذين من آل راشد من ذرية فراج بن رشيد بن حمد بن راشد بن صالح الاسعدي

والعطيوي الفهاد معروف انهم من آل سيف بن فرهود

والحمادي هم من الفراهيد من ذرية حماد بن غانم بن محمد بن صالح بن راشد الاسعدي

أما بالنسبة للملا الذين في الزلفي فكما ذكر ناصر الفهد في معجمه هم من أسرة الشقيق في الاسياح هم من الجلاس من عنزة

واسرة الخنيصر وهم من ذرية دغيليب وأخيه مناوي بن خنيصر الاسعدي هم من فخذ العبيات من بادية الاساعدة

وهناك في الزلفي أسرة القرزوح من ذرية نقا بن قرزوح بن دخين الاسعدي وهم من فخذ القرضة من الاساعدة البادية وهم في الزلفي منذ وقت طويل ولايزال بعضهم بها حال التاريخ

هذا ما أحببت توضيحة

وعذرآ على الاطالة

الذهبي 28-Jan-2005 08:50 PM

أخي راعي صبحا

أما العطيوي فهنالك عائلتين في الزلفي وكل منهما أسعدي كما يقولون هم بأنفسهم وهم مصدقون على ذلك

أما بالنسبة لآل فرج فهم في الزلفي ولست أقصد الفراج وأيضا هم من الأساعدة آل راشد

أما الملا فهي اسرةأسعدية قديمة في الزلفي من الأساعدة وكلام ناصر الفهد ليس في محله وكونه اعتمد على ما قال عبدالله بن عبار فهو يقصد أهل الأسياح و القصيم ولكن ليس الذين في الزلفي فهم اساعدة كما هو معروف وسكناهم الزلفي قديمة
ومنها خرجوا وقيل أنهم ثلاثة أخوة شخص ذهب إلى القصيم والآخر غلى المجمعة والثالث في الزلفي بقي ولكن هذا الكلام لا يتواتر مع ما هو موجود في الوثائق

وذلك لأن الذي في المجمعة ذهب إليها في القرن الثالث عشر فقط من الزلفي وانتهى عقبه ببنات

وأم أهل الزلفي فموجودين من مدة طويلة تسبق هذا التاريخ



وكذلك نسي الفهد ذكر أسرة الطوالة وهي أسرة أسعدية من الفراهيد


أما أخي راعي صبحا
فقصة أولاد صالح الستة فما هي إلا مجرد خيال ووهم وقع فيه من وقع ويحاول الكثير جعله أساس يعتمد و يحتج بها من دون دليل إلا مجرد ورقة كتبها شخص في الوقت القريب لا يزيد عمرها عن ثلاثين سنة بالكثير ثم تداولها الشباب وعليها قامت ربط الأسر بشكل غير صحيح أوقعنا في لبس وخطأ




أما بالنسبة لك أخ راشد فأنت الذي تملك الدليل وقد اقنعتنا بما تقول
فمن هم أول من نزل الزلفي بشرط أن تاذكر لنا المصادر التي لديك بكلام علمي



وعذرا إذا كنا زللنا في كلام أو جرحنا شخص الكريم

ولننسى ما قلت عني فما شاء الله عليك تظهر أنك مظلوم وأننا مخطؤن عليك وتنسى ما ذكرت قبل في أول رد لك

راعي صبحا 28-Jan-2005 11:30 PM

أخي الذهبي

بالنسبة للطوالة فقد ذكرهم الفهد في معجمهم وهم من الفراهيد من ذرية عبدالعزيز بن عبدالله بن سبت بن خميس بن سيف بن فرهود بن صالح بن راشد الاسعدي وسبب تسميتهم بالطوالة أن جدهم عبدالعزيز كان له ثلاث أخوة من الأم كلهم من الطوالة من شمر فنسب اليهم وصار هذا علمآ على ذريته ( هكذا ذكرهم ناصر الفهد في معجمهم )
ورغم ذلك فأني أتلمس منك عتاب على معجم الفهد بالرغم من أنه خدم به القبيلة وجمع أسر الاساعدة الحاضرة بين دفتي كتاب فجزاه الله بالخير كل جزاء وأن كان به أخطاء أو سقط أسم أحد سهوآ فسوف يصححح في الطبعة القادمة بأذن الله كما ذكر لنا ناصر الفهد في أحد المناسبات

أما عن أسرة الملا وذكرك بأنهم من الاسر الاسعدية القديمة فياليت تذكر لنا من أي فروع الاساعدة هذة الاسرة الكريمة ومن هم أقاربهم في الزلفي للفائدة ولنقطع الشك باليقين

والناس بأذن الله مأمونون على أنسابهم

وأشكر لك سعة صدرك أخي الكريم

الذهبي 05-Feb-2005 03:03 PM

أخي راعي صبحا

الطوالة في الزلفي عائلتين وليست واحدة

وما ذكر ناصر الفهد ما هو إلا فرع صغير سمي على الفرع الأول الكبير حيث هم أخوال الطوالة السبت

وهم الأكثرية ولكن ناصر الفهد لا يعرف أين يضعهم في وقتها فترك ذكرهم وكذلك الفرج والعطيوي والملا وكلامي على ناصر الفهد

ليس في شخصه أو كتابه فقد قام بعمل يشكر عليه وقد ذكرت هذا ولكن ما يؤخذ عليه أنه ربط الأسر بدون دليل
ولا حجة وإنما طريقة القص الولصق وخاصة في الأجداد الذين يعول عليهم وأما عمله فحاشا لله أنه اتنقصه أوأسبه

و مدار أنساب أهل الزلفي تدور على أربع مجموعات من الأساعدة هي :
الأولى الفراهيد وهم قسمين :
1- فراهيد السيف
2 - آل راشد في الزلفي

الثانية : الفرهود في علقة آل حمد ومن يدخل معهم
الثالثة : النافع والدخيل ومن يدخل معهم
الرابعة : أسر أسعدية مشهور بأسعديتها ولكن يجهل ارتباطها ويدخل بها باقي الأسر الأسعدية

والمشكلةكما ذكرت لك ليست في الذكر بل هي في عملية الربط التي تقوم على غير دليل علمي

ولكن كان الواجب منه أن يقوم بعد الأسر وذكر مناطقهم والبارزين منهم وألا يربطهم إلا إذا قام لديه الدليل هذا هو موقع العتب على عمل ناصر الفهد وطريقته

أما أن تجمع الأسر وتربط مع اختلاف في عدد الأجداد بين الأسر ثم تقول بأن هذا هو الصحيح فهذا لا يقبله عاقل ولا متتبع للأنساب ومهتم بها حيث أن عدد بعض الأسر لا يتجاوز سبع آباء وبعضهم يصل إلى ثلاث عشر أب


أما كتابه فهو مرجع بلا شك عن الأسر الأسعدية في المملكة الحاضرة خاصة ولا غنى للباحث عنه ولكن وضحت لك عتبي عليه

راشد 08-Feb-2005 10:28 PM

الأخ الذهبي...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقول عن ناصر الفهد: (أما كتابه فهو مرجع بلا شك عن الأسر الأسعدية في المملكة الحاضرة خاصة ولا غنى للباحث عنه) من هذا المنطلق إليك هذه النقاط آمل الإجابة عليها وتوضيحها)

1. ما دام الكتاب مرجع كما تقول لا غنى للكاتب عنه, نريد منك ذكر مثال للقص واللصق في الأجداد الذين يعول عليهم كما تقول ومن هم الأجداد الذين يعول عليهم والذين حدث بهم القص واللصق؟!.
2. لقد انتقدت الأخ ناصر في تفريعه للأسر والعوائل وقلت أنه يربط ولا دليل علمي لديه. إذا كان هذا التفريع أو العد أخذه من أصحاب الشأن وهم مؤتمنون على أنسابهم فما شأنك أنت بهذا؟!!.
3. إذا كنت تتحدث عن الدليل العلمي, فما دليلك العلمي بأن الأساعدة في الزلفي تنقسم إلى أربع مجموعات وخاصة القسم الأول والثاني حسب ذكرك؟!.
4. ومن قال لك بأن آل راشد بالزلفي ينتسبون إلى الفراهيد بعلقة؟!!. يبدو بأنك تجهل أو تتجاهل ذلك لإحداث بلبلة أنت تسعى إليها.
لا ياعبقري زمانك... الذين ينتسبون إلى الفراهيد هم الفرهود آل حمد أمراء علقة وليس آل راشد أمراء الزلفي في الماضي القريب. وهناك فرق بين حادثة تاريخية سجلت لقب أحد عوائل الزلفي (لقب الفراهيد) الخاص بكم وشمل اللقب الجميع في هذه الحادثة - وهي حادثة عام 1113هـ و 1128هـ حيث ذكر ابن ربيعة في عام 1113هـ (ملك الفراهيد الزلفي) هذه حادثة تاريخية صحيحة واللقب (الفراهيد) صحيح ولكنه يخص البعض وليس الكل, أي يخص اللقب فراهيد علقة (السيف وآل حمد الفرهود أمراء علقة) ولا يخص آل راشد أمراء الزلفي- وبين أن تنسب آل راشد للفراهيد من خلال تصورك لهذه الحادثة. هذا الربط والاستنتاج غير صحيح.

5. وهناك فرق بين الكنية بأن تعم الجميع وبين أن ينسب الجميع إلى صاحب الكنية... هذا لا يجوز حيث تعلم أنه ملعون من انتسب إلى غير أبيه وكذلك ملعون من نسب عائلة معروفة مثل آل رشد بالزلفي إلى غير أبيها وهو يعلم بعدم صحة هذا النسب.
6. كما تعلم بأنك أنت الذي أبعدت آل حمد الفرهود أمراء علقة وقربت آل راشد أمرء الزلفي في مشجرك الصادر في عام 1422هـ وذلك للرد على كتاب ناصر الفهد. ونقول لك قد انكشف أمرك للجميع وبانت نيتك ومحل أن تصل إلى مرادك الشرير أنت ومن خلفك.

توضيح وتنبيه:

1. ليعلم الجميع بأن الفراهيد أصلها لقب كني بها بعض أبناء صالح الأسعدي (الصغار) حيث اختص بها فراهيد علقة فقط وهي ليست اسم كما يدعي (الذهبي). وإن سمي بها فيما بعد فهذا لا يلغي أصلها الأول.
2. وإذا حدث خطأ من أحد المؤرخين بأن لقب جميع أهل الزلفي فراهيد فهذا لقب أو كنية اعتقد الراوي بأنه يشمل الجميع والواقع خلاف ذلك.
3. وهناك فرق بأن يلقب أهل الزلفي جميعا في فترة تاريخية سابقة أي في عامي 1113هـ و 1128هـ بأنهم فراهيد وبين أن تنسب عوائل معروفة الأب والجد بالزلفي مثل آل راشد تنسب للفراهيد.
4. الكاتب الذهبي استغل هذا اللقب الذي سمى به نفسه وعائلته فيما بعد ونسب آل راشد إلى عائلته وذلك لحاجة في نفسه ضد ناصر الفهد وكتابه.
5. كم أقول هناك فرق بين النعت باللقب أو الكنية وبين نسبة الرجل حيث أن نسب الرجل يعود إلى أبيه ولا يعود حسب الكنية. وهذا مثال (كما تعلم أن الطواله بعلقة لقب على أخوالهم ولكن نسبهم لا يعود على لقبهم بل يعود إلى أصل نسب أبيهم).

أخيرا أريد أن أبين لك وللجميع بأن هذا هو الماء العكر الذي تحول أن تصطاد فيه من يجهل حقيقة طرحك. كما أريد أن أؤكد لك وللجميع بأن آل راشد أعلم منك ومن ابن ربيعه بأنسابهم.

وشكرا للجميع على تحملي.

راشد 01-Mar-2005 08:45 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

المكرم الأخ (الذهبي).............. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد عرفت أنك لا تستطيع الرد على ما كتبت وكتبت لك خاصة فيما يتعلق بآل راشد وما صحة نسبتهم إلى الفراهيد حسب زعمك وأنه ليس لديك أي جديد تستطيع الرد من خلاله. وتقول لدي وثائق ومصادر حول هذا الموضوع. وأقول أيضا هي تخيلات وتصورات حسب ظنك ورأيك. وهذا نداء من هذا المنتدى نوجهه إلى المشرفين أخص منهم الأخوة هنيدس الروقي وبعيد المرامع وابن مشيب ووصل العطياني والوليد الأسعدي وصاحب المنتدى وغيرهم من الإخوة الأعزاء الأعضاء راعي صبحا والطلحي وعتيبي نت والأسعدي2 من خلال هذا المنتدى أوجه أنظارهم إلى بعض تناقضات في أفكار وأقوال الأخ (الذهبي):

أولا: يقول أن الأساعدة هم ثلاثة فرق وهي السعد, السعود والمساعيد أو المسعود حيث يقول أن هذا قول قيل لي ولم أقرأ ذلك في كتاب ولست أدري عن صحته. وأقول لماذا هذا التشكيك والخلط في اسم الأساعدة ؟! ماذا تريد؟.

ثانيا: ويقول في موضع آخر: (سؤال إلى المختصين في علم الأنساب... من يبحث عن أصل تسمية الأساعدة بهذا الاسم يصل إلى الحيرة والغموض.....إلخ), وأقول لك اسم الأساعدة مثل بقية أسماء القبائل حيث أن الأسماء غالبا لا تعلل. كما أقول لك لماذا لا تبحث وتأتي بالمفيد؟!, أم تريد خلط الأوراق لغاية تسعى إليها وهذا ليس مكانها.

ثالثا: وفي موقع آخر من مداخلات الذهبي يقول أن الفراهيد نزلوا الزلفي حيث قدموا من بقعا في القرن الحادي عشر (أي في منتصف القرن 11) وفي موقع آخر يقول أن بقعا في القرن 12 كانت موبوءة لم تنزل .. وأقول كيف يكون ذلك.

رابعا: تكلم عن الأساعدة في رهاط وقال بأن أجدادهم لا يتجاوزون تسعة أجداد في العد بينما نحن الفراهيد لدينا ثلاثة عشر جد, كيف يكون هذا؟!.

خامسا: كما تكلم عن نزول الأساعدة في رهاط وقال بأن الأساعدة لم ينزلوا في رهاط إلا في القرن 12. وأقول كيف تنسب الفراهيد (السيف) إلى الأساعدة أهل رهاط (في مشجركم) وهو يقول بأنهم لم ينزلوا إلا في القرن (12) بينما الفراهيد نزلوا الزلفي في القرن (11) وهم حسب قوله قدموا من رهاط ثم بقعا ثم الزلفي. ما هذا التخبط؟!!.

وأخيرا أقول هل هذه الأ فكار تنم عن شخص لديه وثائق ومصادر وعلم؟ أم تدل على تخرص وجهل... والله المستعان.

وفي الختام أعتذر للجميع عن الإطالة وشكرا.

الزلفاوي 01-Mar-2005 07:42 PM

شكرا للاخ فرهودي على النقل والمجهود الطيب 0000000000


وسع صدرك يا أبن فرهود 0000000000


يا زين علقه ويا زين مزارعها والعاذريه أحلى شئ ويا زين النفود وجبال طويق يحدها من كل جانب 0000


وترى عيال عمنا من الفخوذ الثانيه ضاعوا معاكم 0000000000

الذهبي 04-Mar-2005 05:06 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بسم الله وعلى بركة الله
ما هذا ماشاء الله عليك يا أخ راشد

اثرك مشحون إلى هالدرجة

على رسلك إنما تؤخذ الأمور بالتروي

تراي ما دريت أنك راد علي إلا هاليوم بس وابشر بالرد اللي يطيب خاطرك

فنحن لسنا نبحث عن عنصرية ولا عصبية قبلية مقيته وإنما نبحث عن أصول الأسر وهذا علم ييحتاج إلى تروي وإلى اطلاع كامل على تاريخ الأسر قديمها وحديثها وكيفية ربطها من خلال النقاش العلمي لاالتعصب الأعمى الذي لا يفيد الباحثين إلا بعدا عن الحقيقة واسترسالا بالغي والهوى .
فأول أساليب البحث هي التحقق عن الباحث والكاتب للمقال من هو وما مدى اطلاعه على الأنساب
فأنا أراك قد استطعت أن تشحن كل هذه الأقوال وتضعها لصالحك ولم تستطع أن تكشف عن اسمك فهل اسمك معيب
أم لك غرض أم مأجور وتكتب بالأجر
فلماذا لاتبين الحقيقة لنا وتقول أنا فلان وتبدي لنا وجة نظرك و لا تعطينا المعلومات وكأنها هي الحقيقة الوحيدة والقرآن المنزل و كأنك أنت المحامي الوحيد والذي لولاه لا ضاعت الأساعدة في الزلفي ونحن لا نعرف اسمك ومن أنت ؟؟؟ ونحن عبارة عن دخلاء في نظرك لا يهتم برأي أهلنا ولا مأثورهم وإنما نتفضل منك أخي المجهول الأسم أن تخبرنا عن أنفسنا !!!!!
ثانيا أنت جيد بطرح الأسئلة علي ولماذا لا ترد على الأسئلة التي سألتك عنها أم هذا لا يهم وإنما وضعت نفسك محققا ومدافعا و أنت فوق كل الشبهات فيما تقول ولا تحتاج إلى دليل .
ولا يحق لأحد أن يسألك

أما بخصوص هذا اللغط الذي وضعته وأوصلتها إلى الاستنجاد بالمشرفين والمسئولين للمساعدة فهذا علم لا يحق لأحد أن يرده إلا بالدليل الواضح وليس حكايا وأساطير وترهات فمن لديه الدليل فهو المقدم سواء كان معك أم معي أم مع غيرنا .


أما بخصوص الفراهيد فمعلوم أنهم أقدم من نزل الزلفي هذا أولا .
أما ثانيا فقد كانت لهم أملاك في مناطق كثيرة منها : الغاط والمجمعة وجوي ووأشي وما حول هذه المدن والمناطق .
ثالثا :
إن ذكري للراشد أنهم من الفراهيد ليس من كيس بطني ولا قولا من عندي ولا رأيا أبدعته من نفسي بل قول كثيرين غيري وما أنا إلا واحد من مجموعة . ثم لنترك أقوال اسرتي بهذا إذا كنت تقول بأنها لا يؤخذا بها وليس لها دليل فدعنا نتجه إلى الأدلة التاريخية ونربطها ربطا علميا أخي راشد
فنأخذ أن الأدلة التي تشير إلى ذلك فمنها :
قول ابن ربيعة
وفي سنة 1113هـ ملك الفراهيد الزلفي
وقوله في عام 1128هـ سطى شيخ المجمعة حمد بن عثمان على الفراهيد بالزلفي ولم يحصل على طائل
من الذين كانوا يسكنون الزلفي أخبرني من هذا النص هل هم غير الفراهيد أم تريد التفات على هذا وأخذ نص
ابن لعبون والفاخري وابن بشر عند ما قال في سنة 1113هـ ( سطى الفراهيد المعروفين بآل راشد على الزلفي وملكوه ) هل هذا هو الدليل لديك وتترك قول ابن ربيعة وهو الأصل مع أنه معاصر للأحداث وتأخذ بقول مؤرخ شرح العبارة بعد 120سنة من الحدث ثم هو لم يخرجهم منه فهذا النص واقعه أن الراشد من الفراهيد وليس العكس لوجود الأصل المنقول منه .
ولكن يظهر أنك لا تريد هذا ولست أدري ما الدليل الذي تقول به أنت غير الهوى؟؟؟

ثانيا أنت تريد كلام ناصر الفهد وهو يقول بأن الفراهيد من الراشد وهذا الكلام ليس بصحيح لعدة أسباب :
1- أنه لم يقم على دليل ولا نص
2- أنه لم يأخذ كل الروايات وإنما أخذ البعض وترك البعض مع العلم بأن كل الروايات ليس صحيحة بالكامل .
3 - انه اعتمد على ما ذكر ابن بسام في علماء نجد ومعلوم أنه أخذ ما ذكر عن محمد بن إبراهيم المعتق في وقته ولم يأخذها عن أسعدي وهذا لا يعني التشكيك بعلم ابن معتق لا ولكنه متأخر حيث لم يمت إلا قريبا وأهل الأصل أعلم بنسبهم منه .
4 - أنه قول أوري أو كتابة متأخرة في الوقت الحديث وليس كل ما أخرج في كتاب صار هو الصحيح .

ثم نبدأ بالتحقيق العلمي :

كتب ناصر الفهد

أن الأساعدة في الزلفي هم الراشد وهم أبناء صالح الأسعدي وهم ( راشد وعمار وعمران وعامر ومحمد و(....) جهل أسمه ولقب بفرهود ) ومحمد مع من جهل اسمه هم من يسمى أو يلقب بالفراهيد لآنهم صغار ) هذا هو ما كتب

فأسألك أخ راشد ما الدليل على ذلك هل هو كلام ناصر الفهد فقط أم كلام أهل الأسياح فقط أم حضرتك أم كلام من !!!
ونحن لا يحق لنا أن نتكلم على ما يقول وكلامنا مردود لأنه لا يوافق ما تراه وتريده أخ راشد .

كل هذا هراء وأنا عندما أقول ذلك لست أخرج أحد ولا أدخل أحد وإنما أريد البحث العلمي فقط

ذكر ناصر الفهد أن أسرة الفراهيد تنقسم إلى قسمين هما السيف والعلي فما هو دليله على ذلك وأخبرني أنت بما أنك قد أثبت هذا هل يكفي كلامه هو وكلام أسرته وكلام أسرة السيف لا يؤخذ به مع الفرق الشاسع بين الأسرتين من حيث قدم التأريخ مع العلم أن كليهما من الأساعدة وإنما نريد تأصيل الربط فقط
و قد ذكر ناصر الفهد أن علي أنجب حمد وناصر ومنصور وعبدالرحمن و معلوم أن عبدالله بن ناصر بن علي كما ذكر ناصر كان أميرا على علقة عام 1280هـ ولم يتوفى إلا بعد 1300هـ فأخبرني كيف يمكن أن يكون عمه سيف جد أسرة السيف والتي تعد منه الأسر فوق عشرة أباء
ثم ذكر أن راشد أنجب حمد وهو أمير الزلفي في عام 1113هـ أليس كذلك أخ راشد

فإذا كان هذا هو تاريخه فإن نسبه يكون حمد بن راشد بن صالح في عام 1113هـ
وأنا لدي ورقة فيها علي بن محمد بن فرهود مؤرخة في عام 1066هـ ذكر فيها الأب ثم الجد وناصر الفهد ذكر أن فرهود المجهول الأسم بزعمه ومحمد هم صغار أبناء صالح فأخبرني كيف يكون ذلك أم أعمى و ما له إلا رايه ويترك على هواه .

ثانيا وجدت ذكر لفاطمة بنت صالح الفرهود مؤرخة قبل عام 1124هـ وذلك لأن كاتبها هو الشيخ أحمد القصير المتوفى في عام 1124هـ

كل هذه الأدلة مع غيرها تثبت ما لا يدع مجال للشك أن الراشد من الفراهيد وليس العكس
ثم من كلام المتأخرين كلهم
ذكروا عند الكلام على سطوة الفراهيد على الزلفي ذكروا أنهم الفراهيد المعروفين بالراشد حاليا كما ذكر ذلك الذكير في مخطوطه وهو من الأساعدة وحسبك به
ثم كلام الراوية العبيد في مخطوطه النجم اللامع عند ذكره لرشيد العلي الحمد بأن قال بأنه من الراشد من الفراهيد من الأساعدة فهل هذا غير واضح أيضا .

أما بخصوص إسم الأساعدة فأنا أذكر ما وصل لي من أقوال قد تساعد الباحثين وقد تفتح باب لهم وقد ترد بالدليل العلمي لا بالتهور والجزم من غير علم ولا رأي ثم كيف أطلقت على فرهود أنه لقب ولم تقل ما قلت عن الأساعدة بأن الأسماء لا تعلل وللعلم لدينا في الأسرة أكثر من 16 إسم قديم وحديث يسمى بهذا الاسم فهو ليس لقبا بل إسما قديم وليس مجهول وغير معروف .

أما بخصوص أهل بقعا فأنا أريد أن أعرف التناقض الواقع في المصادر والذي يقول بأن بقعاء لم تسكن إلا في زمن مؤلف لمع الشهاب ثم أن جدهم الذي قدم وسكن بقعاء هو بريك الأسعدي وهو يقول عندما ضاقت به بقعاء وتمنى الخلاص منها
يا لابتي شوموا عنها للمجرة **** وإلا على الزلفي حلى من جباها
ومعلوم بأن تاريخ بريك مرتبط بشيخ الظفير فيصل بن سويط المتوفي عام 1198هـ فمن أين قدم
كذلك ذكر سعد بن حتيرش وقد ذكره الشاعر الأمسح المعاصر لسعدون بن عريعر في عام 1175هـ
فما بعد
وأنا أقصد أنهم قد خرجوا من الزلفي بسبب قدم ذكر الأساعدة في الزلفي وتأخر ذكر الأساعدة في بقعاء

وأما بخصوص عد الأساعدة فاذهب وانظر إلى عدهم لآباهم وتعرف الحقيقة فهم يعدون تسعة فقط
أما بخصوص سكنى الأساعدة في رهاط فهذا متواتر لدى الهتمين بقبيلة عتيبة أنهم سكنوا في القرن الثاني عشر انزاحوا إليه وأنا بكلامي أريد البحث عن الحقيقة ولست أريد وضع التناقض فما نسمعه من الأقوال شيء وما يذكره التاريخ شيئا آخر فنحن نبحث عن الصحيح فقط لا نحاول الكذب والتعصب

أما أنت أخ ( سليمان) أقصد الزلفاوي فلست أدري هل أنت راشد أم أنت فرهودي أم أن راشد فرهودي فهذا تناقض غريب !!!

عرجاء 06-Mar-2005 07:41 PM


تحرير من الادارة .
نرجو عدم تقييم الاشخاص على الظن ونأمل طرح ما لديك ان كان مدلل نقلا ومدعوم عقلا ونتطلع لمشاركاتك .

الادارة
الوليد الاسعدي

راعي صبحا 07-Mar-2005 03:16 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني الكرام ( الذهبي وراشد ) أرجوا منكم وضع نقاط الخلاف من خلال عدة نقاط دون تكرار الاسئلة و بعيدآ عن المهاترات و المشاحنة عبر المنتدى لأن ذلك ليس من آداب الحوار ولا الشروط التي وافقتم عليها قبل تسجيل أسمائكم في المنتدى
والمطلوب هو الوصول الى الحقيقة التي يتلقائها الاخوة الزوار والاعضاء في المنتدى ويكون ذلك أما بالدليل والحجة القاطعة أو التواتر بين الناس

هذا ولكم مني كل التقدير

راعي صبحا

الوليد الاسعدي 07-Mar-2005 07:37 PM

الاخوة الافاضل الذهبي وراشد تحية تقدير واحترام لكما وللجميع وحياكم الله في منتدى الهيلا ....

بدأ الموضوع يتشابك ويتعقد وهذا جميل وجعلنا نتابع ماتقولون بكل اهتمام ....
الا ان شيء من الجفوة بدت واضحة بينكما وهذا والله الذي مانرضاه وآمل ان يتركز الجدل حول النقاط محل الاختلاف حتى لاننضطر آسفين بتحرير المشاركات والتي لاشك انه سيفقد الموضوع تناسقه وموضوعيته !!
ولأن الحديث بمجمله يدور حول اسرة ال راشد وال فرهود – وهما فخر لكل عتيبي - فمن الطبيعي عقلا وشرعا ان من يفصل ( بتشديد الصاد) في احداها يكون اقبل وارجا صدقا من غيره اذا كان ينتمي اليها وربما سأل الاخ العزيز الذهبي عن البينة واظهار الاسماء الحقيقية لتوثيق الكلام اكثر فهنا لانمانع ابدا ولكن لانجبر احدا بذلك ونكتفي بتوثيق اسمه بارسال اسمه ورقم جواله الى رئيس مجلس الادارة الاستاذ هايف بن حسين العتيبي من خلال المنتدى وسنقوم بالتأكد من صحة المعلومات وسيعامل بعناية تامة .
اكرر ان مطالبة الاعضاء الافصاح عن اسمائهم الحقيقة امرا لانرغب به بتاتا وهذا حتى لانقع في متاهات اثبات صحة هذا الادعاءات .... ومن اراد كتب اسمه الكامل فله ذلك ولكن ليكن في حسبانه ان المنتدى له الحق ان يطالبه باثبات صحة ذلك في اي وقت .

الادارة
الوليد الاسعدي

عتيبي نت 07-Mar-2005 11:31 PM

ان كان لنا عندكم ابناء العمومة من خاطر وهو ظننا بكم فقفوا رعاكم الله
 
الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء محمد بن عبدالله وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد ؟

فالى اساتذي الكريمين الاخوين راشد والذهبي

ارى ان نقاشكما ليس في محله ولست مؤيدا لما انتم عليه فان هذا انما يزيد في الفتنة ويصرف عن المقصود والذي من اجله انشيء هذا المنتدى المبارك كما ان نقاشكما يطبع تفرقا لدى من قصرت معرفته بالنسب فربما اساتم من حيث لاتدرون ضرت بالآلين الكريمين والذان هما من رؤوس الاساعدة فحسبكما وكفا واعلموا ان المنتدى وان اقيم لاجل التعارف والتقارب والخروج من سحنة عرف الاباء هداهم الله ورزقنا برهم فليس بمخول طرح مواضيع كهذه وماكل مايعلم يقال في النت لاسباب
1) ان غالبية من يدخلون النت قد يجهلون اصل الخلاف فاذا اثير ولم يكن لديه سابق تصور لاصل الخلاف انعكس لديه تصور خاطئ آلت الى أغلوطة ضرت ومانفعت وربما نشرها فانتشرت في الافاق كانتشار النار في الهشيم
2) ان غالبية من يدخلون انما يدخلون بعواطفهم وإن للبيان لسحرا فكم من محق اعجزه تعبيره عن وصل مراده وكم من ساحر غير وقلب في الحقائق ولايدركه الا اصحاب المعرفة وفي الحديث ( ان من البيان لسحرا ) ومن هنا وغيره جاء النهي عن مناظرة اهل البدع
3) ان بعض النقاش وخصوصا حول النسب ليس فيه قران يتلى ويقام به حجة ولولا الاستفاضة لما فرق بين الغث والسمين وان وجد مايقطع به في بعض الامور فالغالب انما ثبته بالاستفاضة وعليه فالعاقل لايلزم بشيء هو محل النزاع بل يكون النقاش بكل ود واحترام بعيدا عن المهاترات ان كان ولابد من المناظرة
4) ايراد بعض القصص المعراة من السند والتي يكون فيها مبالغة في الثناء او السب 0 لها مردودها السلبي عند بعض الشبيبة فكل ياخذ مايحلو له ، وسبب هذا تلك العاطفة نحو مجد الاباء او المكان وماثر القوم فياخذه على انه قران يتلى واياك ثم اياك ان تناقشه فيه وربما حصلت نزاعات لاطائل منها الا التاخير عن التقدم وكم من مادح ذام وهو لايدري وكم من ذام مادح وهو لايدري
5) اعلم ان لسانك حصانك متى ماصنته صانك وان خنته خانك كما هو معروف وعليه فزن كلامك وانظر لعواقب الكلام وزن بين المصالح والمفاسد ثم اخرج الكلمة من فيهك فاتقوا الله في الآلين فما حقهما عليكما السب او الشتم واتقوا الله في الاساعدة وتفريق شملها
6) ان هذا ولوسلم لكما بجواز المناظرة فيه فانما هو من قبيل العصبية النتة التي نهينا عنها ومايخفاكما كيف حذر الاسلام من مثل تلك 0فان العصبية المنهي عنها وسيلة للولاء والبراء فيما تعصب من اجله سواء كانت قبلية او مكانية او حسبية او غيرهن وقد امرنا في باب الولاء والبراء التجرد لله كما قال ابن عباس رحمه الله تعالى ( من والى في الله وعادى في الله واحب في الله وابغض في الله فانما تنال ولاية الله بذلك ) او كما نقل عنه رضي الله عنهما كما انها سبب للخلاف والشقاق وسبب للتعالي على البعض وهي مفاخرة تصرف عن التواضع الذي هو مقصود شرعا وعقلا الى كبر منهي عنه وقد تحمل صاحبها على فعل الجميل وكريم الخلق للمرآءة وهي طامة كبرى وقد يخفض حقا ويرفع باطلا لاجل من تعصب له وقد تورث شعورا مازال يخالج النفس حتى يرى انه احسن الناس مما يحمله علىاحتقار غيره ومن هنا قال النبي صلى الله عليه وسلم لابي ذر رضي الله عنه انك امرؤ فيك جاهلية فما ان جاءه النهي حتى انتهى عن ذلك رضي الله عنه وارضاه واعتبروا بجرير والفرزدق حتى اخذ الناس جزالة لفظهما وتركوا نتانة معانيهما وقل في ذلك فيمن مدح تميما فبالغ حتى جعل غضب قومه كضغب الناس مجتمعة فاي احتقار للخليقة بعد هذا الاحتقار وقل في دريد بن الصمة مثله وفي قول من قال ونجهل فوق جهل الجاهلين فرتعنا وارتوينا من جزيل الفاظهما واضحكت العقلاء جنونهما وعصبيتهما فليس فيما نهى عنه شرعنا خير بل هو شر لامحالة وقد امرنا علىالاجتماع وترك مامن شانه الخلاف ولو كان يسيرا فتأملا ذلك رعاكما الله
7) ان خلافاكما حسب نظرتي الشخصية ليس الا من قبيل الخلاف حول عصا موسى عليه السلام فانتما عينان في راس فأمسكا رعاكما الله
8) ابناء العمومة نحن الاساعدة لنا عليكم حق بعد حق الله جل وعلا ان تكفا وانشرا ماينفع ويرفع ذكرنا دون عصبية مقيتة او مفاخرة منهي عنها

* واخيرا المعذرة ان كنت قد قسوت في لفظي عليكما فانه والله من باب الاخوة في الله اولا ثم من باب حب القبيلة وابنائها والحرص على جمعهما على الود والاحترام ونبذ الخلاف وذكر مايجمل قبيلتنا ويرفع ذكرها
والله اسال ان يجعل ذلك خالصا لوجهه وان يؤلف بين قلوبنا وان يجعلنا هداة مهتدين انه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

ابن فرهود 08-Mar-2005 08:53 AM

مقدمة
 
بسم الله الرحمن الرحيم

كنت مطلعا ومتابعا للردود في هذا الموضوع وحرصت على عدم التسرع في الرد حتى أرى ما تنتهي إليه هذه الردود بين الأخوة (الذهبي) و (راشد) وأظنها لن تنتهي ما دام كل يرى أنه وحيد زمانه في المعرفة وأنه المصيب دائما وغيره هو المخطئ... فأردت أن أدلي بما لدي وأن أضع النقاط على الحروف بعد آخر رد للأخ الذهبي والذي وضع فيه استنتاجا بأن (راشد) هو (فرهودي) ولعله قصد (ابن فرهود) فأقول:

ابن فرهود ليس فرهودي ولا أظنني رأيته في حياتي وليس راشد فالأخ فرهودي أظنه ممن ينتسبون إلى جماعة الأخ الذهبي وأما أنا فمن ذرية علي بن فرهود بن صالح الأسعدي. واختلفت مع الأخ فرهودي في بداية هذا الموضوع وانتهى الخلاف بأن شيئا لم يكن.. فشكرا للأخ فرهودي.

بعد ذلك تفضل الأخ الذهبي بوضع تعليق على الموضوع منذ أن قرأته تذكرت مقولة للشيخ أبو عبدالعزيز الظفيري حفظه الله يقول فيها:

(( ولقد كنت ولا أزال متمسكا بمقولة أرددها على مسامعي كلما تكلمت أو كتبت... وهي من نحو (آن لأبي حنيفة أن يمد رجله) فكما أن الألسنة مغاريف القلوب، فإن الأقلام مغاريف العقول.. فمن خلال القلم تعرف عقل حامله ونمطية تفكيره وعندها تستيقن هل تمد رجلك أم تكفها؟!)).

جاء رد الأخ الذهبي أولا ليصنع مجدا له من تاريخ الزلفي ليس حقا ولا ينبغي له ومن ثم قام بوضع تفصيل لأساعدة الزلفي بما يراه... بعد ذلك جاء رد الأخ راشد أساسا لانتزاع هذا المجد بما رآه أيضا وما يراه في الواقع كما قال.

المتتبع لردود الأخ الذهبي يرى التحامل على كتاب ناصر الفهد ووصفه بالقص واللصق محاولة في التقليل من شأنه وإظهار عيوبه ولن يقتنع بأن ناصر بشر وله أخطاؤه ولم ولن يعترف الأخ الذهبي بأن مشجر أسر الفراهيد (السيف) والذي شارك بإعداده هو القص واللصق بعينه.

لا أريد أن أطيل في سرد استنتاجات لا تخفى على من يقرأ الردود وإنما كتبت هذا كمقدمة لما سيتبعه لاحقا إن شاء الله وأشكر جميع من عقب على الموضوع خصوصا (الأخوة الوليد الأسعدي وعتيبي نت) سعيا لفض النزاع ولكن يجب ألا نستغرب في أن يقوم شخص في الدفاع عن أسرته وتاريخهم إذا تجنى عليهم أحد (وقد حصل معكما ذلك في السابق) لذا له الحق في أن يأخذ فرصته.


تحية للجميع من ...ابن فرهود

راشد 09-Mar-2005 04:11 PM

حصل نقص في الرد السابق أرجو من الإدارة حذفه.
 
المكرم الأخ الوليد الأسعدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك على مداخلتك وعلى توجيهك لنا وإن شاء الله سوف نكون عند حسن ظن الجميع. وإن شاء الله لن نخرج عن حدود اللياقة والأدب. كما أشكر الأخوة عتيبي نت وابن فرهود وغيرهم من الأخوة الذين تفاعلوا مع طرحنا وقدموا لنا بعض النصائح والتوجيهات المفيدة. ونعد الجميع أن نحصر نقاشنا على المصادر الأصلية التي في صلب الموضوع. ونؤكد أنه حدث لبس على المهتمين وذلك من خلال تشتيت أفكار في مواضع شتى. وإن شاء الله سوف ننقل من المصادر الأصلية كما سنوضح كيف ومتى وأين وقع هذا اللبس بنسبة آل راشد للفراهيد. أما كيف! نترها للرد القادم.. وأما متى فوقع ذلك في 10/2/1422 هـ بعد صدور مشجر فراهيد السيف التي أحد معديها الأخ الذهبي.. وأما أين! فحدث ذلك في الزلفي من خلال المشجر المذكور. وبعد التوضيح القادم إن شاء الله عليكم الحكم.

كما أحب أن أبين بأني من آل راشد بن صالح الأسعدي من أهل الزلفي ولست مجهولا أو مأجورا أو نكرة كما ذكر ذلك الأخ الذهبي.

وفي الختام أعتذر إن حصل خطأ أو سهو أو قسوة في الكلام وشكرا للجميع.

أخوكم راشد.


الساعة الآن »06:20 AM.

 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd