شــــروط الصلاة " التسعة" مع الشرح
بسم الله الرحمن الرحيم شروط الصلاة تسعة: الإسلام، والعقل، والتمييز، ورفع الحدث، وإزالة النجاسة، وستر العورة، ودخول الوقت، واستقبال القبلة، والنية . الشرط الأول : الإسلام ،وضده الكفر، والكافر عمله مردود، ولو عمل أي عمل. والدليل قوله تعالى : ( ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين عل أنفسهم بالكفر، أولئك حبطت أعمالهم وفى النار هم خالدون) وقوله تعالى:( وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً). الثاني : العقل وضده الجنون والمجنون مرفوع عنه القلم حتى يفيق. والدليل الحديث :عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " رفع القلم عن ثلاثة : النائم حتى يستيقظ والمجنون حتى يفيق، والصغير حتى يبلغ" رواه أحمد و أصحاب السنن وابن حبان وابن خزيمة وغيرهم وصححه الحاكم . الثالث: التمييز، وضده الصغر: وحدّه سبع سنين ثم يؤمر بالصلاة لقوله صلى الله عليه وسلم: " مروا أبناءكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر، وفرقوا بينهم فى المضاجع" . رواه أحمد والبيهقي والدارقطني وصححه الحاكم من رواية ابن العاص رضي الله عنه . الشرط الرابع: رفع الحدث ، وهو الوضوء المعروف وموجبه الحدث.ودليل الوضوء قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (6) سورة المائدة . وقوله صلى الله عليه وسلم (لا صلاة إلا بوضوء _ وفي رواية – لايقبل الله صلاة إلا بوضوء ) رواه الدراقطني وأبو عوانة في مسنده .وشروطه عشرة: الإسلام، والعقل، والتمييز، والنية، واستصحاب حكمها، بأن لا ينوي قطعها حتى تتم الطهارة، وانقطاع موجب، واستنجاء أو استجمار قبله، وطهورية ماء، وإباحته، وإزالة ما يمنع وصوله غالى البشرة، ودخول وقت على من حدثه دائم لفرضه . " وأما فروضه أي فروض الوضوء" فستة: غسل الوجه، ومنه المضمضة والاستنشاق، وحده طولا من منابت شعر الرأس إلى الذقن، وعرضا إلى فروع الأذنين، وغسل اليدين إلى المرفقين، ومسح جميع الرأس، ومنه الأذنان، وغسل الرجلين إلى الكعبين، والترتيب، والموالاة. والدليل قوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين" الآية . ودليل الترتيب الحديث: " ابدءوا بما بدأ الله به" . رواه مسلم ودليل الموالاة حديث صاحب اللمعة عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( أنه لما رأى رجلاً في قدمه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء فأمره بالإعادة )رواه أحمد وأبو داود وغيرهم وصحح ابن كثير إسناد أحمد وقال: إسناد جيد قوي صحيح .وفي قد روى مسلم :عن عمر بن الخطاب أن رجلا توضأ فترك موضع ظفر على قدمه فأبصره النبي صلى الله عليه وسلم وقال : (ارجع فأحسن وضوءك ( (وواجبه التسمية مع الذكر)." ونواقضه ثمانيه " : الخارج من السبيلين، والخارج الفاحش النجس من الجسد، وزوال العقل ومس المرأة بشهوة، ومس الفرج باليد قبلا كان أو دبراً، وأكل لحم الجزور، وتغسيل الميت، والردة عن الإسلام. أعاذنا الله من ذلك. الشرط الخامس: إزالة النجاسة من ثلاث: من البدن ، والثوب ، والبقعة، والدليل قوله تعالى: ( وثيابك فطهر) . الشرط السادس: ستر العورة. أجمع أهل العلم على فساد صلاة من صلى عرياناً وهو يقدر. وحد عورة الرجل من السرة إلى الركبة، والأمة كذلك، والحرة كلها عورة إلا وجهها والدليل قوله تعالى :" يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد" أي عند كل صلاة. وحكى ابن عبد البر رحمه الله في التمهيد إجماع الأمة على عدم جواز صلاة العريان وهو قادر على لبس الثياب وستر عورته وعليه إعادة الصلاة وقال لا خلاف بين أهل العلم في ذلك وأن الآية السابقة نزلت لمن يطوفون بالبيت وهم عريانيين . الشرط السابع: دخول الوقت والدليل قوله تعالى: " إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا" .أي مفروضا في الأوقات . ومن السنة حديث جبريل عليه السلام: أنه أم النبي صلى الله عليه وسلم في أول الوقت، وفى آخره فقال: " يا محمد: الصلاة بين هذين الوقتين" أخرجه عبد الرزاق وأحمد وابن أبي شيبة وأبو داود والترمذي وحسنه وابن خزيمة والحاكم عن ابن عباس ، وقد خرج مسلم بلفظ آخر وفيه ( الصلاة بين هذين الوقتين ) ودليل الأوقات قوله تعالى:( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا)) . الشرط الثامن : استقبال القبلة . ، وهي الكعبة المشرفة وهي قبلة المسلمين ليس للمسلمين قبلة سواها والدليل قولة تعالى : (قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها، فول وجهك شطر المسجد الحرام، وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره) واستقبال القبلة يكون على حالات : الأولى: إن كان المصلى في المجسد الحرام فعليه استقبال عين الكعبة . الثانية : إن كان بعيدا عن الكعبة ولا يراها فعليه استقبال الجهة أي جهة الكعبة للحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مابين المشرق والمغرب قبلة ) رواه الترمذي وابن ماجة ثم قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح وحكى عن البخاري أنه قال هذا أقوى من حديث أبي معشر وأصح . ثم قال الترمذي وقد روي عن غير واحد من الصحابة مابين المشرق المغرب قبلة منهم عمر بن الخطاب وعلي وابن عباس رضي الله عنهم أجمعين وقال ابن عمر إذا جعلت المغرب عن يمينك والمشرق عن يسارك – هذا بالنسبة لأهل المدينة وأهل الشام فما بينهما قبلة إذا استقبلت القبلة . الثالثة : إذا كان في بلد لا يعرف القبلة واتجاهها فعليه أن يسأل وإذا خشي خروج الوقت وليس هناك من يسأله فعليه أن يجتهد ويتحراها بعلامات كالنجوم وخروج الشمس وغروبها وبالبحث عن مساجد ونحو ذلك ويصلي على حاله للجهة التي يطمئن لها ولا يترك الصلاة بحجة أنه لا يعرف القبلة . الرابعة : الذي في الطائرة يسأل عن القبلة ويستقبل الجهة وهو في الجو لأن هواء القبلة _ الكعبة – يعتبر قبلة أيضا . الشرط التاسع: النية، ومحلها القلب، والتلفظ بها بدعة . والدليل الحديث:عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم( إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرىء مانوى ...الحديث )متفق عليه. هنا تنيه فأن شروط الصلاة ينبغي أن تكون سابقة للصلاة لأن تقدم الشرط على المشروط والوسيلة على المقصود . كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في الفتح .وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه . قام بنقله وتخريج أحاديثه والتعليق بالأدلة عليه الدكتور / نايف العصيمي ، من كتاب شروط الصلاة واركانها وواجباتها للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى -حقوق النقل مشروعة لكل مسلم بشرط ذلك اسم الناقل العصيمي لأنه بحثا من حقوقه العلمية و ذكر المصدر |
موضوع قيم جداً وهو من الاساسيات التي ينبغي ان لا يجهلها مسلم الله يجزاك كل خير يا دكتور نايف وبارك في جهودك الواضحه في المنتدى جعل الله كل ما تقوم به في ميازين حسناتك ورحم الله والديك |
الله يبيض وجهك على الموضوع المفيد والهام
لاتحرمنا من عطائك وجعل ماقدمت ميزان حسناتك |
أبو ضيف الله ما عليك زود يالغالي & متعب العصيمي ولك بمثل شاكر لمروركما |
جزاك الله خيرا على الموضوع الديني القيم والله يجعلها في موازين حسناتك ولاتحرمنا من مواضيعك المميزه |
جزاك الله خير يادكتور/نايف |
جزاك الله الف خير
وتقبل مروري |
العـــــزيـــزين خلـــــف القثامي & أخـو جــــــــــــــوزا بيض الله وجيهكم وشكرا لمـروركما وتقبــلا التحية |
جعل الله ذلك في موازين حسناتك وبارك فيك وفي علمك
|
الأخ العزيز رايــد الهديبي شكـرا لمـــرورك وتقبل تحيتي وتقديري |
الله يجزاك خير وجعلها الله في موازين حسناتك تحياتي |
الأخ العزيز / أبو عبدالمحسن شكرا لمرورك وتعليقك تقبل تحيتي وتقديري |
بورك فيك وكثر الله من امثالك
|
الأخ العزيز/ عيون الحر شكرا لمرورك وتعليقك وتقبل الله دعوتك ولك بمثل تقبل تحيتي وتقديري |
|
|
اقتباس:
الأخ العزيز / سعيفان الهـــيلا شكرا لمرورك وتعليقك تقبل تحيتي وتقديري |
اقتباس:
الأخ العزيز / الخديدي خالد سرني مرورك جزاك الله خيرا وبارك الله فيك تقبل تحيتي وشكري |
.. جزاك الله خير يادكتور نايف .. ولك الأجر والثواب من الله على ما تقدمه من علم نافع يتنشر في كل مكان مودتي .. |
د\نايف العتيبي
جزاك الله خير وبارك فيك موضوع قيم بيض الله وجهك تحياتي لك |
مجهود منك متعوب عليه..
أحسدك على أجره عند ربك.. بوركت لنا روحك الطاهره.. وادام الله علينا فيض إحسانك.. وماتنقله للخير ياوجه الخير .. |
ماشاء الله تبارك الله بحث مميز
الله يكتب لك الاجر على ماقدمت والله يوفقك لما يحب ويرضى وتقبل مرور اخيك |
جـزاك الله خـير ..
’’,, . |
الله يجزاك خير
|
اقتباس:
الأخ العزيز / نواف العصيمي شكرا لمرورك وتعليقك تقبل تحيتي وتقديري |
الساعة الآن »03:56 PM. |
Arabization
iraq chooses life
Powered by
vBulletin®
Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd