الهيـــــــــــــلا   *** منتدى قبيلة عتيبة

الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/index.php)
-   تاريخ قبائل الجزيرة العربية (http://www.otaibah.net/m/forumdisplay.php?f=83)
-   -   شهامة الفارس عقاب العواجي مع فارس شمر الفواري (http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=79699)

الادهم ابن وايل النجدي 12-Oct-2008 09:05 AM

شهامة الفارس عقاب العواجي مع فارس شمر الفواري
 
عندما سمع فهيد الفواري من شيوخ قبيلة شمر في الجزيرة عن فروسية الفارس الشيخ الشاعر / عقاب بن سعدون العواجي وفعايلة في شمر قام وجمع بعض جماعته وقال انا رايح لنجد ابي اذبح عقاب و أريح شمر...و اهل نجد والقبايل منه .

انا من العصلان واصلـي عريبـي علي بالقفر المطـرّف الـى هيـب

قالوا ابواعـة والمصيّـد خصيبـي تعكفت جرع المصيّـد مـن الطيـب

وانا على اللـي كنهـا راس ذيبـي كحيلة(ن) من محكمات المجاذيـب

انطح عليها كـل ليـث(ن) مريبـي واثني عليها دون زمـل الرعابيـب



وعندما وصل الفواري الى اطراف حايل بالقرب من منازل قبيلة ولدسليمان من عنزة
دق بيته وشب ناره واطلق اباعره في المفلى وقال للعبد اذا شفت فارس مقبل علينا اقعدني من النوم ، في ذلك الحين شاهد الشيخ عقاب العواجي هذه الابل وقال انها ماهي من ابل ربعنا واقبل عليها فشاهد العبد عقاب مقبل عليهم وقام واقعد عمه اللي هو الشيخ الفواري من النوم وركب الفواري فرسه واقبل مسرعا قاصدا الهجوم على عقاب ثم صاح عقاب صيحه من شدتها وقفت فرس الفواري وانزلت خشمها للارض ثم اتى عقاب للفواري ورمى الفواري سيفه وقال انا دخيلك يا عقاب سأله عقاب عن سبب مجيئه لهذه الديار واجاب انه جاء ليقتله ويريح شمر منه فشاهد عقاب الابل ( المقصود ابل الفواري) وقال من الابل هذه وجاي لسعدون العواجي واللي ظلت بمنازلكم لك عطية مني نفوذ وهذا يبين لنا نفوذ الشيخ عقاب وقوته ... وقال الفواري بهذه المناسبه قصيدة جميله صراحة وهذه القصيدة من الفواري الى والده عندما عفى عنه عقاب العواجي لما علم أنه جاء ليقتله وعتقه :
يابوي يازبن الجواد الهزيلـــــه ))(( لا صار بها اليوم طاعن ومطعون

الديره الي تخمر بها الكحيلــــه ))(( ما عاد تسوى عندنا شرب غليون

يا والدي ما اسكن بها ربع ليله ))(( ما هي لنا ديرة عقاب وسعــــدون











تحياتي

عبدالرحمن الهيلوم 12-Oct-2008 09:14 AM

شكرا لك سرد قصص فريس شمر

تقبل مروري
دمتم بود

عزيزقوم 12-Oct-2008 10:45 AM

الادهم ابن وايل النجدي

اولاً اشكرك شكراً جزيلاً على هالقصه الطيبه وعقاب ابن سعدون العواجي غني عن التعريف يعرفونه القبائل كلها وذكره اشهر من نار على علم ولايهمونك بعض الخفافيش الذي يضرهم فعل الطيب 0

وعن اذنك ببعض التعديلات

كان الفارس الشهير فهيد الفواري من العمود من شمر من اهل الجزيرة بالعراق فقد سمع عن عقاب العواجي ومافعله في شمر وجاء من الجزيرة رغبة منه في مقابلت عقاب والانتقام منه .
واول ماوصل كان مجيئه على اهل فيد شرق مدينة حايل وقد كان عقاب يأخذ عليهم الاخاوة (الرتاعة) ( الجزية) ( الباج ) حسب اللهجة المتبعة عند كل قبيلة
فــ سأل فهيد الفواري الحاضرين عن احوالهم كماهي العادة في تبادل السلام واثناء تبادل السلام قام شايب كبير من شمر لا اعرف اسمه
وقال هذه الابيات بدل مراد السلام



ان كان تنشدني عن الحال يا فهيد = حزين لا جرا لك اللي جرا لي
باكر يجينا عقاب ينزل على فيد = ولا عندنا اللي للسبايا يوالي
تولموا يا اهل البقر والمعاويد = كلن على معيده يسوق الريالي
اخاوة لو به علينا مناقيد = فرضت علينا من بعيد المدالي



ثم رحل فهيد الفواري الى ديار ولد سليمان غرب حايل واصرعلى ان يقابل عقاب ويقال انه قد نصحوه بعض عقلاء شمر عن مقابلة عقاب ورفض
وكان هناك منطقة خطرة بين القبيلتين وفي نفس الوقت خصبة مراعيها ووفيرة فقام فهيد الفواري بــ توجيه ابله الى هذه المنطقة والتي تقع غرب ريع المغني جنوب فيضة ابن سويلم 7 كم تقريباً وتسمى ابواعة والمصيد تشاهدها وانت مع الاسفلت العام .


ثم قال فهيد الفواري هذه القصيدة.





انا من العصـلان واصلـي عريبـي = علي بالقفر المطـرّف الـى هيـب
قالوا ابواعـة والمصيّـد خصيبـي = تعكفت جرع المصيّـد مـن الطيـب
وانا على اللـي كنهـا راس ذيبـي = اكحيلة(ن) من محكمـات المجاذيـب
انطح عليها كـل ليـث(ن) مريبـي = واثني عليها دون زمـل الرعابيـب
عابينهـا لـمـدرّع(ن) مايهيـبـي = ان حل ضرب(ن) بالسيوف المحاديب
تلاوحوا من فوق شهـب السبيبـي = خيل(ن) تطارد دون حرش العراقيب
صاح الصياح وحان ثـار المغيبـي = وتسابقـن ريـع المغنـي جناديـب
شهب(ن) عليهن مهزمين الحريبـي = اللي على جمـع المعـادي مهاذيـب


والنعم بفهيد الفواري رحمة الله عليه الطيب مايجحد فعل غيرة لانه مايشك في نفسه


وقد شاهده عقاب العواجي وانقض عليه وحصل بينهم كر وفر وحاول عقاب اللحاق بالفواري الا ان فرس الفواري كانت سريع فصاح عقاب ثم اخمرت فرس الفواري وترجل الفواري على الارض مستسلم لعقاب وقد اسره عقاب ثم عفا عنه وذلك من فعل الرجال الكرما وفهيد الفواري يستحق ذلك لانه جاء على وضح النقاء وليسى مثل الحرميه الذين يعاقبون القوم ويتسرقون من خلفهم وقال عقاب للفواري الفرس والابل لنا والزمل خذه تشيل ابوك عليه اذا رحلوا شمرحتى لايبقى على الدار(المراح) وهذا ايضا من فعل الطيبين والكرماء وقد روح الفواري مامعه غير الزمل ثم سئله والده وين البل فقال فهيد الفواري الابل اخذها الولد اللي يستاهلها فقال والده اخس ذلك سمي الطير فرد على والده بهذه الابيات






يابـوي يازبـن الجـواد الهزيلـه = ان حل عند اقطيّهن ضرب مسنـون
ان جاء نهار(ن) مظلم(ن) مثل ليلـه = ياملحـق اللـي بالمعـارة يخلـون
الديرة اللي اخمـرت بـه الكحيلـه = والله ماتسوى عندنا شرب غليـون
ما اقعد بهـا ياوالـدي ربـع ليلـه = ماهي لنا ديرة عقاب(ن) وسعـدون
دونه عقاب الخيـل يلمـع صقيلـه = كم فارس(ن) من حربته طاح مطعون
وحيـاة منشـي المـزون المخيلـه = ان الجزيـرة مـا لنـا دونهـا دون


الديرة اللي اخمـرت بـه الكحيلـه = والله ماتسوى عندنا شرب غليـون

وذلك اعتراف من فهيد الفواري



ثم بعد ذالك قال سعدون العواجي هذه القصيدة مفتخر بفعل ابنه عقاب


عقاب حق الطلع من راس مرقـاب = خم الفواري يـوم مـاح الجناحيـن
جلاّه من نجد(ن) على غير ماطـاب = وقبله عثا بجموع قـوم(ن) قوييـن
له مخلب(ن) مايقدره كـل مخـلاب = ليث الليـوث الهايجـة بالاكاويـن
نجمه طلع وفهيد نجمه عنـه غـاب = مااسب ذيب الخيل مار السعد زيـن
تعيش ياعقاب(ن) ذعر خيل الاجناب = اهل الرمك من سطوتـه مستخفيـن
ان جاء نهار(ن) فيه وقفات الاشناب = يوم(ن) به يثارون طلابـة الديـن
سيفه بهامـات المناعيـر قصّـاب = عوق الخصيم اليا تعـدى القوانيـن
يلكد على الصابور والجمع ماهـاب = اليا عثى فيهم عثـى فيهـم البيـن
يلكد ملاكيد(ن) لبـا زيـد وذيـاب = ليث السبايا ماضي(ن) له براهيـن
ان مد عقاب الخيل للسـرح جنّـاب = نامت عيون اهل الدبش مستريحين
حنا تنام عيوننـا فـي ذرا عقـاب = واضدادنـا منـا يباتـون سهريـن

ونلاحظ ان سعدون العواجي ماسب فهيد الفواري انما قال


نجمه طلع وفهيد نجمه عنـه غـاب = مااسب ذيب الخيل مار السعد زيـن

سنجـار 12-Oct-2008 11:18 PM

هناك خطاء وخلط شديد وهذاؤ للتوضيح والأمانه التاريخيه

تقولون ان عقاب طرد فهيد الفواري ويستشهدون ببعض القصائد التالية:


انا من العصلان واصلي عريبي
,,,,,,,,,,, , علي بالقفر المطرّف الى هيب
قالوا ابواعة والمصيّد خصيبي
,,,,,,,,,,,,, تعكفت جرع المصيّد من الطيب
وانا على اللي كنها راس ذيبي
,,,,,,,,,, اكحيلة(ن) من محكمات المجاذيب
انطح عليها كل ليث(ن) مريبي
,,,,,,,,,,,, واثني عليها دون زمل الرعابيب
عابينها لمدرّع(ن) مايهيبي
,,,,,, ان حل ضرب(ن) بالسيوف المحاديب
تلاوحوا من فوق شهب السبيبي
,,,,,,,,, خيل(ن) تطارد دون حرش العراقيب
صاح الصياح وحان ثار المغيبي
,,,,,,,,,, وتسابقن ريع المغني جناديب
شهب(ن) عليهن مهزمين الحريبي
,,,,,,,,,,, , اللي على جمع المعادي مهاذيب


هذه قالها في مواجهاته مع فهيد ابن شعلان وليس العواجي لان فهيد الفواري كان قبل وقت العواجية وهو الذي قتل فهيد بن شعلان وفهيد ابن شعلان على وقت ضيدان التمياط الذي طعنه بالرمح وضيدان ابو مشل وجد مسلط الذي كان على وقت العواجية

فقال فيه عند ماقتله في الوادي جنوب العصام .

ياطيور وسمة موميات الجناحين : : ودعتكن فهيد لاتاكلنه
وش عاد لوهو عند جضع يناحين : : ماودنا حرد اليماني وطنه

و فهيد الشعلان كان يسكن اراضي العواجية الان عندما قتل الشريفات
وهو الذي صبح الشريفات من الكواكبة من الرولة وقتلهم شر قتلة فقيل ( صباح
الشريفات)

والسبب في ذلك انه عشق احدى بناتهم وتسمى قوت فخطبها من والدها فرد عليه بالابيات التالية :

اذا قضبت الشمس بالخمس يافهيد : تعال عرس والجهازات مني
ياغير توفي عنزنا من رضم فيد : تحطهن بمشيد حتى يبني

عنز ومشيد تلال موجودة بالقرب من ابيار الكواكبة


ايضا عيال هضيب الفوارية اشتركو بحرب الكير
على وقت مطلق الجربا وهم رجال حينها قبل موقعة العدوة بوقت

عندما قصدت مويضي البرازية تقول :

صاح الصياح وهللـن العذاراء : : والمال جانا كثر الازوال حادي
وركبـوا عليــهن سربتين تبـارى :: كل بفعله عند الاخر يماريه
ومصيول التجغيف مثل الحوارى : : وسيوف علوى شرعن في علابيه
امدح عيال هضيب هاك النهارى : : الهوش كمل والحق المدح راعيه

والفوارية هم عيال هضيب دخلوا الحرب ومعهم عيال التجغيف وشيخ العمود فايز ابن هذيل وضيدان التماط جد مسلط الذي كان على وقت عقاب بقيادة مطلق الجربا
فكيف يكون في وقت عقاب اذا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فاخواننا العنوز جزاهم الله خيركل مايعرفون الا عقاب فيضعونه لعقاب

اما القصائد التي تدل على طرد العواجي لفهيد الفواري والحدب وان ابن عقاب قتل هايس وهو بزر حينه والاحداث كانت في وديان عنزة بالشمال فهي من انشاء فارس الجعافرة الاول الاسمر الجويعان سود الله وجههه الذي اخذ على عاتقه تلفيق تاريخ عنزة وهذا معروف عند الجميع

فهيد كان قبل هذا التاريخ كما اشرنا سابقا .
خليف الحدب اتى لحايل على في اخر حكم محمد الرشيد من الجزيرة
فهو متاخر كثيرا عن فهيد الفواري وعن عقاب ايظا
ابن عقاب كان صغيرا في حادثة قتل هايس القعيط

والفوارية نزحوا للجزيرة مع شيخهم فايز ابن هذيل ( ابن عمود) ايام نزوح الجربا
وكذلك الحدبان نزحوا في ذلك الوقت ايام نزوح الثابت والشعلان من المنطقة

وتقبلوا خالص تحياتي
.........................
والسلام عليكم

سنجـار 12-Oct-2008 11:23 PM

اخوي عزيز قوم عقاب لم ياخذ الخاوه على اهل فيد ابداً وا جزم انك وقعت بخطاء كبير


ومنها قولك::

ان عقاب ياخذ الخاوة على اهل فيد ويستشهدون بقصيدة رشيد ابن طوعان .

تبشروا بالباج ياهل المعاويد : : كل على معيده يسوق الريالي

هذا البيت من قصيدة للشاعر / رشيد بن طوعان وهو يتوجد على
عبد الله بن رشيد
بعد ماحكم حائل جأت حملة تركية من مصر واسقطت حكم فيصل بن تركي بالرياض واتجهت
لحائل مع بن علي ارادوا قتل الرشيد فهربوا باتجاه جبة وكان معهم دلائل من نفس اهل البلد
يدلونهم بموقعهم وهذا ماغاض ابن طوعان فرماهم بالقواويد أي الذين يقودون الاجانب على الدار . .
فخاطب ابن طوعان اهل المنطقة يذكرهم وينذرهم بان لايكونوا ضد حامي الجبل من
اجل مصالح خاصة لذلك نجد ان ابن رشيد قرب رشيد بن طوعان منه بعد ماعاد حكمه .

وعندما قال : صيور ماينزل غنيم على فيد = اعتقد انه قال غنيم وهو لايقصد غنيم بذاته

وانما يقصد أي طامع ومع ان غنيم فارس قوي وله ذكر في وديان عنزة فوضعه مثال لاي طامع
وهو ايضا لايقصد فيد بذاتها وانما يقصد أي جزئ من المنطقة ولكنه ذكر فيد كناية ومثال بمايتماشى مع القافية . والله اعلم
وبعض الاخوان جزاهم الله خير حرفوا غنيم لعقاب وجعلوا منها حقيقة وليس تحذير وتذكير


خاطب ابن طوعان ابنه سيف وقال :

يـاسـيـف بـالــك تــنــادون بـرشـيــد= الله لا يـــبــــلا بـــيــــوم جـــرالــــي

امس الضحى جتنـا علـوم التواكيـد=شيخ الجبل من نقرة السمر اشالـي

اودع الــخــل الـشـمـالـي بــراريـــد=خـذوا عـلـى جــال الخـريـزه ليـالـي

خـلـوا قـصـر تـصـافـق بـــه الـغـيـد=حريمهم تمشي مع بيـاض الدحالـي

مار ابكوا معي تروا البكا فيه تبريد=صبـوا دمـوع مثـل صفـق الـدوالـي

قـصــر بـنــاه الله لـكــم يـالـقـواويـد=انـتــم خـرابــه يـاعـفـون الـعيــالي

دار جفـت ريــف المعامـيـل وعبـيـد=تعطـى الخـراب ويذهبـون الرجالـي

وشـلـي بكـثـر الملقـحـه والكواديد=يــاراح عـبــدالله وعـقـيـل القـبـالـي

صيـور مـا يـنـزل غنـيـم عـلـى فـيـد=نشـوف مـن ينحـى العـدو بالفعالـي

تـبـشـروا بـالـبـاج يـاهــل المـعـاويـد=كل علــى معيــده يسوق الريـالـي

انعى كمـا ينعـى رضيـع علـى الديـد=ـياصار مـكــروب عـلـيـه الـزمـالـي


كما يستشهدون بالابيات التالية وهذه ارسلت ايام كون ظفرة

مبيريك هي صدق علوم لفتنا
ياشيخ ماتاقف وتزعج لنا صوت
دنياك هذي بالجزيره رمتنا
ولاينفع العداي يافوت الفوت
ياما على هاك الجراير نهتنا
وأبن أدم مايشبع الا من الموت

وائلي 13-Oct-2008 05:28 AM

اخوي سنجار


انت يبدوا انك رجل تبحث عن الحقيقة وانا اجاوبك على نحو ذالك وان شاء الله انك تبحث عنها فعلاً .

اولاً ياخي الفاضل حتى شمر من بينهم من يروي ان عقاب العواجي هو من اسر فهيد الفواري واعتقه وهذه حقيقة لايمكن انكارها.

اما الاخاوة منتدياتكم ومنتديات بني تميم تعج بالقول ان عقاب العواجي كان يفتح مزارعكم ويعذر الخيل بها .
أليس هذا اشد وطأت من الاخاوة .
هذا يعني ان عقاب كان غير مبالي بكم والا مافعل ذالك .
ياخي الفاضل انتم تنظرون للتاريخ في عين واحدة اي انكم لاتنظرون الى تاريخكم قبل بروز عبد الله ابن رشيد وتنصيبه اميراً على حايل بمساعدة الامام فيصل بن تركي ال سعود .والذي كان همه الاول بعد استلامه امارة حايل هو تأمين جهة الغرب ( العواجي ) وقد رووا شيبان الجعافرة ان عبد الله الرشيد ارسل اخوهـ عبيد الرشيد الى العواجي يطلب منه الامان بحكم ان عبيد صديق للعواجية ( اخذ عندهم 7 سنين جالي حتى حكم اخو عبد الله حايل) فتعاهد هو والعواجي بعدم الاعتداء على بعض .
وهذه من اسباب قوة ابن رشيد وقد استمر هذا العهد اكثر من 80 عام حيث لم تحدث معارك بين الطرفين ماعدى معركة الكيود في اخر حكم الرشيد على دور ابو خشم

وانا هنا سوف اذكر لك حادثه على دور مشل العواجي والامير محمد العبد الله الرشيد اقوى حكام الرشيد على الاطلاق واعاهدك انني لا ازيد حرف واحد عن ماسمعته

من المعروف ان مشل العواجي صديق للامير محمد العبد الله الرشيد وليس صديق فقط بل صديق حميم و جهة العواجي من الشرق امنة وكانت البل تسرح شرقاً بدون جنب ( حرس) .
ثم اغاروا= 5 شمامرة واخذوا ابل ابن جلوي الضوي الجعفري واقفوا عليها .
فركب مشل العواجي ومعه عدد من الفريس من بينهم فريح بن حمرون شيخ الفضيل من الجعافرة وقد لحقوا الابل عند العدوة شرق حايل وقتلوا الشمامرة وكان احدهم له قرون طوال ( شعر طويل) قام مشل وقطع رأس الرجل صاحب الشعر الطويل وعلقه في شعرهـ في رقبة ناقة من الابل .
ثم ساقوا الابل رجوعاً الى حايل .
طلب صاحب الابل قائلاً لمشل يوم الله رد نياقي جنبنا عن حايل .
رد مشل على صاحب الابل قائلاً والله انني غير اجيبها من امام قصر برزان .
طلب صاحب الابل تنزيل رأس الشمري .
رفض مشل العواجي تنزيله ( كان مشل غاضب من صديقه ابن رشيد كيف يسمح لشمر تنهب حلالنا )
جابوا الابل مع وسط حايل ومن امام قصر برزان .
تعثرت واحدة من البل وانكسرت رجلها ففرح صاحب الابل فرح شديد ونحر الناقة وتركها يتقاطعونها عبيد ابن رشيد
ثم ارسل ابن رشيد لمشل العواجي يطلب حضورهـ
الا ان مشل رفض الحضور وارسل فريح ابن حمرون نيابة عنه وعند حضور فريح في مجلس ابن رشيد
قال ابن رشيد ليش تبوقونني يافريح .وكان فريح يملك شجاعة ادبية ولسان فصيح
قال فريح .حنا مابقناك بقنا اللي باقك الا اذا انت تكذب علينا او العواجي يكذب علينا .العواجي يقول ان جهتنا من يمكم امنة ونترك حلالنا من دون جنب .
ثم قال ابن رشيد يستأهلون ماجاهم بس لو جنبتوا حايل يمين او يسار.


بعد مدة من الزمن
ويروي شايب شمري ان هناك حضري من اهل حايل كان يحرض الامير محمد العبد الله الرشيد ويحاول يوغر صدرهـ على العواجي ويذكرهـ في فعلته .
فرد عليه الامير عبد الله الرشيد قائلاً احمد ربك ان الله رزقك بنا افتكيناك من العواجي والا والله ان مشل ياخذ عليك الاخاوة ويعذر خيله في مزرعتك .


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,

والحقيقة انها تسجل لصالح الامير محمد العبد الله الرشيد لـ وفائه مع صديقه مشل العواجي وصيانته للعهد الذي بينهم

اذا ترغب ان انسخ لك ماتقوله منتديات شمر وبني تميم ان عقاب يعذر الخيل في مزارع حايل وقراها انا مستعد
ولكن اعتقد انها لاتخفى على احد

هايس القعيط 13-Oct-2008 02:51 PM

سنجار بعد حيي والله ادلة دامغة

اخو صلفة وش هالابداع يلمونني بخو صلفه
هذا عقاب طول الله عمرك عاصر الدنيا كلها صار لاحق على فهيد الفواري

اسمعوا يا عتيبه هذا فهيد الفواري هو خال ماجد الحثربي اللي كان على وقت العريعر ومطلق الجربا
صار لو سوالف مع عقاب العواجي
وفهيد حاضر معركة كير بين مطير وبن هذال عام 1195هـ
كيف عاصر عقاب لا ويقولون انه ابوه كان حي بعد وعاصر عقاب لا يكون عقاب هذا نوح وحنا مادرينا
يجوز كل شين بهالدنيا جايز


واللي يسئل عن التمياط
اذا انت ملزم نجيب لك اللي تبي
من قصيد بن عثيمير مستعدين
اللي منه (( يامقحم التمياط ينعاف مابه))
وتاريخنا عارفينه زين ماحنا بحاجتك تعلمنا
ما تخفانا العلوم ياعنزي

واثرك ما نت هين يالسمي (( اخو صلفه الى منه كلح نابه)))

وائلي 13-Oct-2008 04:22 PM

هذه شهادة من قبيلة بني تميم العزيزة تثبت انه مافك الحصار عنكم سوي بني تميم ونقول ونعم بهم حتى تقوم الساعة

منقوووول من منتديات بني تميم


زاد نفوذ الجعافره من ولد سليمان من عنزه بفضل الفارسين عقاب وحجاب
فتم لهم طرد التمياط وقومه والإستيلاء على مواقعهم
فاكتسحوا مراعي سنجاره (من شمر) وتوغلوا في مراعي الدغيرات (من شمر)
ثم جاء الدور على مراعي أسلم (من شمر) واستمر العراك
وكان يساند الأسلم بعض فلول المنهزمين من الفروع الأخرى
واستمرت المناخات بينهم عدة أيام في موقع يسمى ظفره
سميت المعركه بعدئذٍ بإسم الموقع
ولم تستطع الجموع الشمريه صد التوغل الوائلي .
كان هذا الموقع يقع بين قفار والسبعان وتلك البلدتين لبني تميم
المعركه بطبيعة الحال بين طرفين كلاهما من البادية
وفي العادة الحاضرة لايتدخلون في حروب البادية
وهذا الأمر يسري حتى على قبيلة شمر نفسها
إلاّ إنّ بني تميم في قفار شعروا بالضيق
لأن أنعامهم لم تسرح إلى المراعي التي حولهم من عدة أيام
لأنها أصبحت مسرحاً وميداناً للمعركه .
عندما طال أمد المعركه اتجه مفتاح الغيثي إلى قفار طالباً النجده
وكان أول حيّ في الواجهه الحيّ الأقدم وهو حيّ آل حماد
فصاح بهم وانطلق (150) شاباً تميمياً
وعلى رأسهم ســالم ابن راشد الغنام من آل حميد من آل حماد
وكان أكبرهم سناً ومقاماً
وتزامنت هذه النجدة مع تواجد عبدالله وعبيد أبناء علي الرشيد في قفار
وكان سنّ الأول (20) عاماً والثاني (18) عاماً
وذلك كما يذكر ضاري الفهيد العبيد الرشيد في كتاب نبذه من تاريخ نجد .
سار الجموع راجلين يحملون السيوف والبنادق صف واحد
كأنه بنيان مرصوص متجانبٌ وليس متتابع يتوسطهم سالم
ولما اقتربوا من الموقع وهم يحثون السير في ممر محصور بين جبلين
إلا ان الصف يستطيع العبور وهو متجانب
اعترض للقائد غصن شجرة طلح متدلي
فقال عبدالله الرشيد مخاطباً سالم : (دنق)
بمعنى الانحناء خشية ان تخدشه أغصان الطلحة
التي اعترضت مساره ولايستطيع ان يغير مساره يمنة اويسرة
فعندئذٍ استل سيفه وقطع الغضن مواصلاً سيره
قائلاً (ما أتينا هاهنا إلاّ لأننا نرفض الانحناء والذي يريد الانحناء يستقر في بيته ولا يلزمه مرافقتنا)
فلقب سالم بعد هذه الحادثة (أبا سيف)
ويوجد بئرٌ في شرقي قفار قرب مسجد الحميد تحمل لقبه إلى الآن .
وهو المعني بقول الشاعر :

ونعمك بالعصلان و أولاد (أبا سيف) :: وعيال علي كـان هـي بالتحامـي
أنا أشهد ان قلوبهم صمـع ياخليـف :: يردون حوض الموت ورد الضوامي


وكانت الطريقة المتبعة عند التميميين البدء في اطلاق النار من البنادق التي يحملونها
وكانت البنادق المستخدمه وقتئذٍ لاتستطيع اطلاق اكثر من طلقة واحدة
بعدها تحتاج لبعض الوقت لتجهيزها
وكانوا بعد اطلاق النار يستلون السيوف ويهجمون على خصومهم
ومن المعلوم انهم يجيدون الرمايه ولاتضيع طلقة هدرا
أدرك الوائليون مشاركة تميم لأن الرمي غير الرمي المعتاد
فما كان منهم إلا الانسحاب بعيداً تاركين حدود بلدان تميم
وقد أكد على هذا المستشرق جورج اوجست حيث ذكر
(ان البدو لاينظرون لبني تميم مثل ماينظرون لبقية الحضر لأنهم يفوقون البدو في الشجاعه وفي فن استخدام السلاح)
يذكر ضاري انهم ما ان وصلوا ارض المعركه إلا وانكشفت الهزيمه على عنزه
ولم تقم لهم قائمه على أهل الجبل .
وديع البستاني اعتبر ان هذه المعركه هي السبب في بداية امر الرشيد .


منقوووول من منتديات بني تميم

وائلي 13-Oct-2008 04:31 PM

اذا لم تقنعون في قول بني تميم سوف انقل لكم من منتديات السناعيس ( عبدة ) تثبت لكم ان شمر انهزمت امام هجمات ولد سليمان من عنزة وان عبدة هي من وقفت امام تلك الهجمات

قال عبيد ابن رشيد


يادار حنا اللي لضفك نصالي = الى عافك التمياط وانحاش ضرباح
وانحاش بت ثرهم طلال الرمالي = وكثيرهم اللى يـ اوجس الرمي مساح

سنجـار 13-Oct-2008 05:37 PM

اخوي وائلي ياليت يكون ردك محصور على سالفة عقاب والفواري ....لاتخرج عن صلب الموضوع الى سوالف اخرى لسنا بحاجه الى ذكرها ...

هذه القصائد وهذه الأدله ياليت يكون ردك بشجب او اثبات هذه الحقيقه!!

ومره اخرى طالبك ابعدنا عن خرابيط تميم

سنجـار 13-Oct-2008 05:39 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائلي (المشاركة 749515)
اذا لم تقنعون في قول بني تميم سوف انقل لكم من منتديات السناعيس ( عبدة ) تثبت لكم ان شمر انهزمت امام هجمات ولد سليمان من عنزة وان عبدة هي من وقفت امام تلك الهجمات

قال عبيد ابن رشيد


يادار حنا اللي لضفك نصالي = الى عافك التمياط وانحاش ضرباح
وانحاش بت ثرهم طلال الرمالي = وكثيرهم اللى يـ اوجس الرمي مساح


يابعد روحي وعبده من وين؟؟؟


وهذه القصيده قيلت بسبب القحط وحتى ان افترضنا انها حقيقيه فاين افعال سنجاره التي وقفت سد منيع لهجمات عنزه واذا تريد ادله وشواهد فأبشر بها!!

سنجـار 13-Oct-2008 05:43 PM

فهيد الفواري اقدم من عقاب ولم يكن على عهد عقاب فكيف يلتقي به .....!!

وائلي 14-Oct-2008 06:48 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنجـار (المشاركة 749528)
يابعد روحي وعبده من وين؟؟؟


وهذه القصيده قيلت بسبب القحط وحتى ان افترضنا انها حقيقيه فاين افعال سنجاره التي وقفت سد منيع لهجمات عنزه واذا تريد ادله وشواهد فأبشر بها!!



يادار حنا اللي لضفك نصالي = الى عافك التمياط وانحاش ضرباح
وانحاش بت ثرهم طلال الرمالي = وكثيرهم اللى يـاوجس الرمي مساح


اخوي سنجار الله يحفظك انا لايمكن ان اسب سنجارة فـ سنجارة هم اساس قبيلة شمر وقبيلةشمر اعتبرها قبيلتي بعد عنزة ويشهد الله على ذالك واذا حصل مني بعض الردود القاسية ارجوك المعذرة والله انني قدر الامكان متجنب مثل ذالك

ثم ياخي الفاضل كيف تقول ان الابيات المدونه اعلاهـ قيلت بسبب قحط ومعانيها تدل على غير ذالك
ارجوك تمعن في الابيات الله يحفظك

فيصل المسند 14-Oct-2008 07:59 AM

متابع وبقوه وبدون تعليق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عزيزقوم 14-Oct-2008 08:38 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنجـار (المشاركة 749167)
هناك خطاء وخلط شديد وهذاؤ للتوضيح والأمانه التاريخيه

تقولون ان عقاب طرد فهيد الفواري ويستشهدون ببعض القصائد التالية:


انا من العصلان واصلي عريبي
,,,,,,,,,,, , علي بالقفر المطرّف الى هيب
قالوا ابواعة والمصيّد خصيبي
,,,,,,,,,,,,, تعكفت جرع المصيّد من الطيب
وانا على اللي كنها راس ذيبي
,,,,,,,,,, اكحيلة(ن) من محكمات المجاذيب
انطح عليها كل ليث(ن) مريبي
,,,,,,,,,,,, واثني عليها دون زمل الرعابيب
عابينها لمدرّع(ن) مايهيبي
,,,,,, ان حل ضرب(ن) بالسيوف المحاديب
تلاوحوا من فوق شهب السبيبي
,,,,,,,,, خيل(ن) تطارد دون حرش العراقيب
صاح الصياح وحان ثار المغيبي
,,,,,,,,,, وتسابقن ريع المغني جناديب
شهب(ن) عليهن مهزمين الحريبي
,,,,,,,,,,, , اللي على جمع المعادي مهاذيب


هذه قالها في مواجهاته مع فهيد ابن شعلان وليس العواجي لان فهيد الفواري كان قبل وقت العواجية وهو الذي قتل فهيد بن شعلان وفهيد ابن شعلان على وقت ضيدان التمياط الذي طعنه بالرمح وضيدان ابو مشل وجد مسلط الذي كان على وقت العواجية

فقال فيه عند ماقتله في الوادي جنوب العصام .

ياطيور وسمة موميات الجناحين : : ودعتكن فهيد لاتاكلنه
وش عاد لوهو عند جضع يناحين : : ماودنا حرد اليماني وطنه

و فهيد الشعلان كان يسكن اراضي العواجية الان عندما قتل الشريفات
وهو الذي صبح الشريفات من الكواكبة من الرولة وقتلهم شر قتلة فقيل ( صباح
الشريفات)

والسبب في ذلك انه عشق احدى بناتهم وتسمى قوت فخطبها من والدها فرد عليه بالابيات التالية :

اذا قضبت الشمس بالخمس يافهيد : تعال عرس والجهازات مني
ياغير توفي عنزنا من رضم فيد : تحطهن بمشيد حتى يبني

عنز ومشيد تلال موجودة بالقرب من ابيار الكواكبة


ايضا عيال هضيب الفوارية اشتركو بحرب الكير
على وقت مطلق الجربا وهم رجال حينها قبل موقعة العدوة بوقت

عندما قصدت مويضي البرازية تقول :

صاح الصياح وهللـن العذاراء : : والمال جانا كثر الازوال حادي
وركبـوا عليــهن سربتين تبـارى :: كل بفعله عند الاخر يماريه
ومصيول التجغيف مثل الحوارى : : وسيوف علوى شرعن في علابيه
امدح عيال هضيب هاك النهارى : : الهوش كمل والحق المدح راعيه

والفوارية هم عيال هضيب دخلوا الحرب ومعهم عيال التجغيف وشيخ العمود فايز ابن هذيل وضيدان التماط جد مسلط الذي كان على وقت عقاب بقيادة مطلق الجربا
فكيف يكون في وقت عقاب اذا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فاخواننا العنوز جزاهم الله خيركل مايعرفون الا عقاب فيضعونه لعقاب

اما القصائد التي تدل على طرد العواجي لفهيد الفواري والحدب وان ابن عقاب قتل هايس وهو بزر حينه والاحداث كانت في وديان عنزة بالشمال فهي من انشاء فارس الجعافرة الاول الاسمر الجويعان سود الله وجههه الذي اخذ على عاتقه تلفيق تاريخ عنزة وهذا معروف عند الجميع

فهيد كان قبل هذا التاريخ كما اشرنا سابقا .
خليف الحدب اتى لحايل على في اخر حكم محمد الرشيد من الجزيرة
فهو متاخر كثيرا عن فهيد الفواري وعن عقاب ايظا
ابن عقاب كان صغيرا في حادثة قتل هايس القعيط

والفوارية نزحوا للجزيرة مع شيخهم فايز ابن هذيل ( ابن عمود) ايام نزوح الجربا
وكذلك الحدبان نزحوا في ذلك الوقت ايام نزوح الثابت والشعلان من المنطقة

وتقبلوا خالص تحياتي
.........................
والسلام عليكم



الأخ العزيز سنجار

السلام عليكم ورحمة الله

إما بعد ياعزيزي أنت تقول أن فهيد الفواري لم يكون على دور عقاب العواجي أنا أبغاء أناقشك

حول هذا الموضوع ولكن يكون النقاش هادي وبدون مزايدات أو مغالطات وانا أعاهد الله ثم أعاهدك

إنني ما أقول إلا ما سمعته من غيري ومن المورخين ولن أجيب شي من عندي وارغب منك ذلك

1- وش رأيك بقصيدة عقاب العواجي يوم يقول :


إنا جنبها يم شحوا السنا عيس = أجنب لها عن الحدب والفواري
على جواد ماغياها هلا بيس = من ساس خيل مدوسين المحارى
تهوي أهواي أمشوهات القرانيس = أن طالعت عن بعد جول الحباري
عابينها لعدوان وافهيد واجويس = فريس يرمون لعشا للضواري
نبي نطارد كاسبين النواميس = خيالهم ماهو عن الموت داري
أهل الفعول ومتعبين المحا ميس = والكل منهم في افعوله يماري
من دمهم نروي حدود العبابيس = وبيمامنا هدف السيوف الهوا ري
أن جنهاراً فيه جدع الملابس = والمنع ماله في هكا اليوم طاهري
في معتلجهن حاضر حضرة إبليس = صاح الصياح وحان وقت المثاري
من بيننا ضرب النمش له تضاريس = والعمر يرخص بين بايع وشاري
ليه على جدع المدرع ملامس = ومني سروج الخيل تنهج عواري


وتلاحظ ياعزيزي أن عقاب ماسب الفر يس الذي ذكرهم إنما مدحهم مدحاَ يليق بهم وانتم

عندما تذكرون عقاب تسبونه وهذا والله عيب عليكم وعلى كتابكم وشي يندى له الجبين

وهذا يخصكم وحدكم وعلى ذمتكم وسوف تسألون عنه يوم ألقيامه

2- وشي رايك في قصيدة فهيد الفواري يوم يقول :


انا من العصلان واصلي عريبي = علي بالقفر المطرّف الى هيب
قالوا ابواعة والمصيّد خصيبي = تعكفت جرع المصيّد من الطيب
وانا على اللي كنها راس ذيبي = اكحيلة(ن) من محكمات المجاذيب
انطح عليها كل ليث(ن) مريبي = واثني عليها دون زمل الرعابيب
عابينها لمدرّع(ن) مايهيبي = ان حل ضرب(ن) بالسيوف المحاديب
تلاوحوا من فوق شهب السبيبي = خيل(ن) تطارد دون حرش العراقيب
صاح الصياح وحان ثار المغيبي = وتسابقن ريع المغني جناديب
شهب(ن) عليهن مهزمين الحريبي = اللي على جمع المعادي مهاذي


أين تقع بواعه والمصيد الذي ذكرها فهيد الفواري في قصيدته ليسا في ديرة ولد سليمان

فهي تقع جنوب شرق فيضه ابن سويلم باتجاه الجنوب من الشقيق ديرة العمود من شمر

3- وش رايك في قصيدة فهيد الفواري الثانية بعد ماتقابل مع عقاب وذكر فيها تفاصيل المعركة

وعندما أخمرت به فرسه الكحيلة ويقول بنص الكلام ماهي لنا ديرة عقاباً وسعدون يالله العجب

يقوله بقصيدته وتجي أنت وغيرك وتقولون انه ليسى في زمن عقاب وين تروح هذه الشواهد يوم يقول :


يابـوي يازبـن الجـواد الهزيلـه = ان حل عند اقطيّهن ضرب مسنـون
ان جاء نهار(ن) مظلم(ن) مثل ليلـه = ياملحـق اللـي بالمعـارة يخلـون
الديرة اللي اخمـرت بـه الكحيلـه = والله ماتسوى عندنا شرب غليـون
ما اقعد بهـا ياوالـدي ربـع ليلـه = ماهي لنا ديرة عقاب(ن) وسعـدون
دونه عقاب الخيـل يلمـع صقيلـه = كم فارس(ن) من حربته طاح مطعون
وحيـاة منشـي المـزون المخيلـه = ان الجزيـرة مـا لنـا دونهـا دون


4- قصيدة سعدون العواجي يوم يتفاخر بفعل ابنه عقاب ويلاحظ القاري العزيز انه لم يسب

فهيد الفواري إنما قال بالحرف الواحد نجمه سطع وفهيد نجمه عنه غاب مااسب ذيب الخيل مارا لسعد زين


عقاب حق الطلع من راس مرقـاب = خم الفواري يـوم مـاح الجناحيـن
جلاّه من نجد(ن) على غير ماطـاب = وقبله عثا بجموع قـوم(ن) قوييـن
له مخلب(ن) مايقدره كـل مخـلاب = ليث الليـوث الهايجـة بالاكاويـن
نجمه طلع وفهيد نجمه عنـه غـاب = مااسب ذيب الخيل مار السعد زيـن
تعيش ياعقاب(ن) ذعر خيل الاجناب = اهل الرمك من سطوتـه مستخفيـن
ان جاء نهار(ن) فيه وقفات الاشناب = يوم(ن) به يثارون طلابـة الديـن
سيفه بهامـات المناعيـر قصّـاب = عوق الخصيم اليا تعـدى القوانيـن
يلكد على الصابور والجمع ماهـاب = اليا عثى فيهم عثـى فيهـم البيـن
يلكد ملاكيد(ن) لبـا زيـد وذيـاب = ليث السبايا ماضي(ن) له براهيـن
ان مد عقاب الخيل للسـرح جنّـاب = نامت عيون اهل الدبش مستريحين
حنا تنام عيوننـا فـي ذرا عقـاب = واضدادنـا منـا يباتـون سهريـن


5- اما اخذ الاخاوه على اهل فيد وفتح مزاع اهل حايل انا والله ماجبتها من عندي انما سمعتها

من الرواه وهي موجوده في بعض المنتديات وعلى ذمة من قالها وفيها شواهد كثيرة وهي كاتالي :

عندما علمت شمر العراق إن شمر نجد يأخذ العواجي عليهم الاخاوة

قال صالح الضلماوي الشمري من العراق قصيدة طويلة منها هذه الأبيات مرسلها إلى مبيريك التبينوي

الشمري من نجد


مبيريك هي صدق علوم لفتنا = ياشيخ ماتاقف وتزعج لنا صوت
دنياك هذي بالجزيره رمتنا = ولاينفع العداي يافوت الفوت
ياما على هاك الجراير نهتنا = وأبن أدم مايشبع الا من الموت


ثم ان الفارس الشهير فهيد الفواري من العمود من شمر من اهل الجزيرة بالعراق سمع عن عقاب العواجي

ومافعله في شمر وجاء من الجزيرة فــ سأل فهيد الفواري الحاضرين عن احوالهم كماهي

العادة في تبادل السلام واثناء تبادل السلام رد احد الحاضرين بالقصيدة التاليه :


ان كان تنشدني عن الحال يا فهيد =حزين لا جرا لك اللي جرا لي
باكر يجينا عقاب ينزل على فيد = ولا عندنا اللي للسبايا يوالي
تولموا يا اهل البقر والمعاويد = كلن على معيده يسوق الريالي
اخاوة لو به علينا مناقيد = فرضت علينا من بعيد المدالي

والله ياخي هاذي شواهد ثابتة أن أردت تقنع فيها أو ترفضها فهاذا يخصك وحدك

إنا وضحت حسب ماسمعت وقريت والله على ماقول شهيد

إما بعض الردود الهابطة من بعض الإخوان وأنت ليسى منهم فا أنا اعتبر عدم الرد عليهم

أفضل لانها ليسى بمستوى القاري العزيز ونترفع عنها احتراماً للمعازيب التي نحنا في

ضيافتهم فهم (عتبيه ذباحة الحايل لطامة العايل) لهم مني كل الاحترام والتقدير

ولك أنت ياعزيزي

سنجـار 14-Oct-2008 01:15 PM


اخي العزيز عزيز قوم هذه قصيدة الفواري قبل ان يذبح فهيد بن شعلان من شيوخ الروله :
انا من العصلان واصلي عريبي=نزاّلت الجو المطرف الياهيب
تره الشقيق الياسكت من يجيبي=نجيك من ريع المغني جناديب
قالوا ابواعه والمصيد خصيبي=تعكفت جرعا المصيد من الطيب
وانا علي اللي كنها راس ذيبي=كحيلات منها محكمات المجاذيب
عابينها لمدرعن مايهيبي=ياحل ضربٍ بالسيوف الحاديب
انطح عليها كل ليثٍ مريبي=واثني عليها دون زمل الرعابيب

وتلاحظ البيت الثاني ...لماذا لم تذكره ؟؟


في الأولى اعتقه لوجه الله ام الثانيه وهي بعد ان اغار ابن شعلان على بركة الغيثي واخذ اباعره اغار الفواري على ابن شعلان وقتله وقل قصيدته ومنها هتين البيتين:

ياطيور وسمه ياطوال الجناحين=حاذوركـن افهيـد لاتاكلـنـه
لوهو عدوٍ وعند جضعٍ مناحين=ماودنا سمحات الايـدي وطنـه


فالفواري كان على عهد مطلق الجربا وسعدون ابن عريعر ...

وبركه بن عوجا رحمه الله عم الشاعر فالح بن فضل الغيثي رحمه الله

والشاعر فالح بن فضل قصد في نفس السنه اللي ذبحوا فرسان شمر

عقاب العواجي واخوه حجاب

في حدود سنة 1254 هـ وقال:

ياوريك عفي جانبك فاح بنك= حيثك مقر اللي يدنّن الاجراس
عيون البنات ملزمن يرتعنك=بوجيه ربع قطبوهن بالألباس"
ويابدّهن بساعة ٍ يذكرنك =يم الجزيره ومن الهور غطاس
وياعقاب عقبان المنيصي لونك=واستلحقن ياعقاب راسك معه راس
لاتحسب ان الخيل قافي عطنك=ارقابهن عوج لكم عقب مرواس
والخيل من شان القضى حييّللك =وركبو عليهن مروية كل عباس
ولو ياخذن مرواس تعاودلك=السربة الحرشاء عليها بني ياس
وآآشيب عينك وان حدوهن وجنك=شهب النواصي فوقهن كل مدباس
مثل النجوم الهافيه يعجلنك=على الطريح مضريات وعلاس
بشرقي زبار وريك يوم اسهجنك=راحت تدحدر جثتك مابها راس
بحذيهن ياعقاب تودسنك=وراجن على قبره كريهات الاضراس
حرارنا ياعقاب تشالقنك = من ضرب الاصخا يوم الارياق يباس
"هايس" على صم الرمك عابيلك= بعيال شمر مروية كل مدباس
واحذرك عن كنعان بشلفا يشلك= شلة عقاب لأبرق الريش فراس
واحذر من اللي بالقدح غاذيلك=قب قحوم قمزته سبعة اقياس
ومفيز فوق قشمرة ٍ حاضيلك= يبي القضى بهذلول بغليات الانفاس
وزتك بوجه الشيخ وهو والمّلك = بمصقل ٍ عن جثتك يجدع الراس
نخاه هايس قال ابي عادتلك = وزتّه بوجه الشيخ والخيل قباس


و فهيد الفواري هو اللي ذكره ماجد الحثربي بقصيدته :

ياعمـر يامـدلاه يانـازل الـخـوف=يا اخو فهيد اللي به الطيب موصوف

وعمر هنا هو اخو فهيد الفواري
والقصه مشهوره لماجد الحثربي وروحته يم الاحساء لسعدون العريعر

في حدود عام 1189 هـ

فكيف يكون عقاب حاضر هذا العهد ....؟؟؟


كذلك كان فهيد الفواري ابرز الفرسان الشجعان المشاركين بجانب مطلق الجربا في معركة كير عام 1195 هـ

ودليل ذلك قصيدة مويضي

لولا عيال هضيب هاك النهارا=الهوش كمل وكمل الهوش راعيه

وعيال هضيب هم عمر وفهيد ودندح ابناء هضيب بن منوخ بن دندح الفواري الخلف العمودي الشمري


فهل عقاب حاضراً في هذا العهد؟؟؟وكم يكون عمره ؟؟ومقارنته بعمر فهيد الفواري؟؟

ومعروف ان عقاب كان صغيراً بالسن في معركة ظفره كانت سنة 1238 هـ؟؟؟؟

كم الفرق بين فهيد الفواري وعقاب العواجي ؟

فهيد كان على عهد مطلق الجربا وكما تعلم بأن الشيخ مطلق قتل بعام 1212هـ بالأبيض وكان يبلغ من العمر 80سنه تقريبا" فالذي أدرك عقاب العواجي هو فالح أبن فضل وقد كان كبير بالسن وممن أدرك عقاب العواجي هو الشيخ سلطان الفهد أبوسميط وهو حفيد الشيخ مطلق الجربا فكيف يدرك عقاب ياعزيز قووووم؟؟؟

وائلي 15-Oct-2008 05:37 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنجـار (المشاركة 749999)



ومعروف ان عقاب كان صغيراً بالسن في معركة ظفره كانت سنة 1238 هـ؟؟؟؟

كم الفرق بين فهيد الفواري وعقاب العواجي ؟

فهيد كان على عهد مطلق الجربا وكما تعلم بأن الشيخ مطلق قتل بعام 1212هـ بالأبيض وكان يبلغ من العمر 80سنه تقريبا" فالذي أدرك عقاب العواجي هو فالح أبن فضل وقد كان كبير بالسن وممن أدرك عقاب العواجي هو الشيخ سلطان الفهد أبوسميط وهو حفيد الشيخ مطلق الجربا فكيف يدرك عقاب ياعزيز قووووم؟؟؟


اخوي سنجار انت يبدوا انك تبحث عن الحقيقة لذالك انا سوف اجاوبك

عقاب العواجي رجع من سوريا في حدود عام 1218 هـ وطرد التمياط من بيضاء نثيل عام 1220 تقريباً وهو متزوج من امراءة قبل نوت وله بنات وحدة جرزة والاخرى برزة وزوّجهن هو شخصياً من ابناء عمه احدهن تزوجت محمد العواجي الملقب بالهرفيل ( الذي قتله خلف الاذن الشعلان) وانجبت مشل العواجي اما الاولاد فهم صغار سن عند مقتله قيل ان اعمارهم لاتتجاوز 14 عام .
ثم ياخي كيف تقول ان عقاب صغير بالسن في معركة ظفرة وفي ذالك الوقت بناته متزوجات .
اخوي الفاضل عقاب يوم انقتل عمرهـ 55 تقريباً ومقتله في حدود 1249 هـ تقريباً وليس كماذكرت انت انه 1254هـ

نستنتج من ذالك ان زمن الفواري وعقاب قريب جدأ من بعضهم البعض
ثم لايوجد عندك دليل قاطع ان فهيد اشترك في معركة كير الا قولت عيال هضيب ربما انه لم يكن المقصود في ذالك هو فهيد الفواري واخوانه .
ولوا فرضنا جدلاً انهم فعلاً عيال هضيب هل هناك دليل قاطع ان فهيد معهم ربما كان فهيد صغير سن ولم يشترك مع اخوته

الدليل القاطع الذي لاجدال به هو قصيدة عقاب العواجي الذي مدح شمر بها مدح يليق بهم وذكر الفواري ثم كرر فهيد وهو المقصود في ذالك
نترك القاري الكريم مع القصيدة



إنا جنبها يم شحوا السنا عيس
,,,,,,,,,,,,,,,,,أجنب لها عن الحدب والفواري
على جواد ماغياها هلا بيس
,,,,,,,,,,,,,,,, من ساس خيل مدوسين المحارى
تهوي أهواي أمشوهات القرانيس
,,,,,,,,,,,,,,, أن طالعت عن بعد جول الحباري
عابينها لعدوان وافهيد واجريس
,,,,,,,,,,,,,,,, فريس يرمون لعشا للضواري
نبي نطارد كاسبين النواميس
,,,,,,,,,,,,,,,, خيالهم ماهو عن الموت داري
أهل الفعول ومتعبين المحا ميس
,,,,,,,,,,,,,, والكل منهم في افعوله يماري
من دمهم نروي حدود العبابيس
,,,,,,,,,,,,,,, وبيمامنا هدف السيوف الهوا ري
أن جنهاراً فيه جدع الملابس
,,,,,,,,,,,,, والمـنع ماله في هـكا اليوم طاري
في معتلجهن حاضرً حضرة إبليس
,,,,,,,,,,,,,,, صاح الصياح وحان وقت المثاري
من بيننا ضرب النمش له تضاريس
,,,,,,,,,,,,,,, والعمر يرخص بين بايع وشاري
ليه على جدع المدرع ملامس
,,,,,,,,,,,,,, ومني سروج الخيل تنهج عواري



اخوي سنجار يعلم الله انني انا في مجلس وكان شمري يروي قصة اسر عقاب للفواري
لكن يالحبيب يمكن تأثرتوا في مايكتب في منتدياتكم وصدقتوا كل مايقال

وضعت هذا الايضاح من اجل اخوي سنجار حفظه الله

عزيزقوم 15-Oct-2008 09:14 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنجـار (المشاركة 749999)

اخي العزيز عزيز قوم هذه قصيدة الفواري قبل ان يذبح فهيد بن شعلان من شيوخ الروله :
انا من العصلان واصلي عريبي=نزاّلت الجو المطرف الياهيب
تره الشقيق الياسكت من يجيبي=نجيك من ريع المغني جناديب
قالوا ابواعه والمصيد خصيبي=تعكفت جرعا المصيد من الطيب
وانا علي اللي كنها راس ذيبي=كحيلات منها محكمات المجاذيب
عابينها لمدرعن مايهيبي=ياحل ضربٍ بالسيوف الحاديب
انطح عليها كل ليثٍ مريبي=واثني عليها دون زمل الرعابيب

وتلاحظ البيت الثاني ...لماذا لم تذكره ؟؟


في الأولى اعتقه لوجه الله ام الثانيه وهي بعد ان اغار ابن شعلان على بركة الغيثي واخذ اباعره اغار الفواري على ابن شعلان وقتله

كذلك كان فهيد الفواري ابرز الفرسان الشجعان المشاركين بجانب مطلق الجربا في معركة كير عام 1195 هـ

وعيال هضيب هم عمر وفهيد ودندح ابناء هضيب بن منوخ بن دندح الفواري الخلف العمودي الشمري


فهل عقاب حاضراً في هذا العهد؟؟؟وكم يكون عمره ؟؟ومقارنته بعمر فهيد الفواري؟؟

ومعروف ان عقاب كان صغيراً بالسن في معركة ظفره كانت سنة 1238 هـ؟؟؟؟

كم الفرق بين فهيد الفواري وعقاب العواجي ؟

فهيد كان على عهد مطلق الجربا وكما تعلم بأن الشيخ مطلق قتل بعام 1212هـ بالأبيض وكان يبلغ من العمر 80سنه تقريبا" فالذي أدرك عقاب العواجي هو فالح أبن فضل وقد كان كبير بالسن وممن أدرك عقاب العواجي هو الشيخ سلطان الفهد أبوسميط وهو حفيد الشيخ مطلق الجربا فكيف يدرك عقاب ياعزيز قووووم؟؟؟



اخوي سنجار

اما البيت الذي تذكره للفواري انا ما اعرفه الامنك لوني اشوف انه غير راكب صح


تره الشقيق الياسكت من يجيبي = نجيك من ريع المغني جناديـب

اما فهيد ابن شعلان لم يجي ذكره في قصيدة فهيد الفواري وانما ذكر

في قصيدته وبواعه والمصيد وريع المغني وهذه كلها في ديار ولد سليمان وهذا دليل على أن المعركه

مع ولد سليمان ومع عقاب العواجي وانت اثبت ذلك بنفسك بالقصيدة

اما فهيد ابن شعلان انا لم اسمع قصته مع الفواري وليسى له قصص مع ولد سليمان او مواجهات 0

انت تقول أن فهيد على دور مطلق الجربا ومطلق قتل في 1212هـ وفهيد لم يكون بسن

مطلق الجربا انما لحق عليه حسب كلامك وهذا غير مؤكد 0

وعقاب العواجي رجع من سوريا في حدود عام 1218 هـ وطرد التمياط من بيضاء نثيل عام 1220 تقريباً

وهو متزوج من امراءة قبل نوت وله بنات وحدة جرزة والاخرى برزة وزوّجهن هو شخصياً من ابناء عمه

احدهن تزوجت محمد العواجي الملقب( بالهرفيل) وانجبت مشل العواجي يعني كم يكون عمر رجل متزوج

وعنده بنات مجاويز في ذالك الوقت

ثم ياخي كيف تقول ان عقاب صغير بالسن في معركة ظفرة وفي ذالك الوقت بناته متزوجات .

اخي عقاب يوم انقتل عمرهـ 55 تقريباً ومقتله في حدود 1250 هـ تقريباً وليس كما ذكرت انت انه 1254هـ

نستنتج من ذالك ان زمن الفواري وعقاب قريب جدأ من بعضهم البعض

اخي لايوجد عندك دليل قاطع ان فهيد اشترك في معركة كير الا قولت عيال هضيب ربما انه لم يكن

المقصود في ذالك هو فهيد الفواري واخوانه . ولوا فرضنا جدلاً انهم فعلاً عيال هضيب هل هناك دليل قاطع

ان فهيد معهم ربما كان فهيد صغير سن ولم يشترك مع اخونه 0

الدليل القاطع الذي لاجدال به هو قصيدة عقاب العواجي الذي مدح شمر بها مدح يليق بهم

وذكر الفواري ثم كرر فهيد وهو المقصود في ذالك 0

نترك القاري الكريم مع القصيدة

إنا جنبها يم شحوا السنا عي = ,أجنب لها عن الحدب والفواري
على جواد ماغياها هلا بيس = من ساس خيل مدوسين المحارى
تهوي أهواي أمشوهات القرانيس = أن طالعت عن بعد جول الحباري
عابينها لعدوان وافهيد واجريس = فريس يرمون لعشا للضواري
نبي نطارد كاسبين النواميس = خيالهم ماهو عن الموت داري
أهل الفعول ومتعبين المحا ميس = والكل منهم في افعوله يماري
من دمهم نروي حدود العبابيس = وبيمامنا هدف السيوف الهوا ري
أن جنهاراً فيه جدع الملابس = والمـنع ماله في هـكا اليوم طاري
في معتلجهن حاضرً حضرة إبليس = صاح الصياح وحان وقت المثاري
من بيننا ضرب النمش له تضاريس = والعمر يرخص بين بايع وشاري
ليه على جدع المدرع ملامس = ومني سروج الخيل تنهج عواري

ياخي العزيز انا ذكرت لك جميع مايثبت ان فهيد الفواري هو الذي تقابل مع عقاب

وانت تقول غير ذلك وصعب ان تقنع شخص لايرغب ان يقنع بالحقيقه او يشوف غير ذلك

تحياتي واحترامي للجميع

برزان0 15-Oct-2008 07:53 PM

... برزان وجدت وحررت لك الكثير من المداخلات الغير محترمه وبأسلوب نرفضه ولانسمح به في هذا القسم المتخصص
بالتاريخ والاحداث الموثقه
نحن نحترم كل اخواننا من جميع القبائل ونحترم تاريخ وامجاد هذه القبائل . ولكن ان يكون المنتدى
مسرح لتصفية الحسابات والكتابات الخارجه عن حدود الادب والاحترام والذوق العام فهذا مالن نسمح به


انذار نهائي يابرزان مابعده الاشطب العضويه لأن الامر وصل ما لا نتمناه


الاداره اللواء .

سنجـار 16-Oct-2008 02:51 PM




وانت تقول ان عقاب توفي وعمره 55 سنه بعام 1250هـ لذلك نجد تباعد مريب جداً و فهيد الفواري هو اللي ذكره ماجد الحثربي بقصيدته

ياعمر يامـدلاه يانـازل الخـوف
يا اخو فهيد اللي به الطيب موصوف

عمر: هو اخو فهيد الفواري


والقصه المشهوره لماجد الحثربي وروحته يم الاحساء لسعدون العريعر

في حدود عام 1189 هـ

اذا فهيد معروف في ذلك الوقت اي قبل ان ينولد عقاب ؟؟؟؟فيكون مولد عقاب بعام 1195 هـ وهي بسنة معركة كير وهي المعركه الذي دخلها فهيد الفواري ومطلق الجربا ....يعني يوم ان عقاب ينولد كان فهيد يغزي وراكب الخيال غازي !!

وفهيد كان على دور مطلق الجربا مطلق توفي سة 1212 هـ بمعر يناهز الــ80 سنه ....نستمد من ذلك ان الفواري كان ايضاً كبير بالعمر جداً فكيف يركب الخيال وهو بهذا العمر ويكون عمر عقاب في هذه السنه 17 سنه !!!



حدث العاقل بما يعقل ياعزيزي

ابوطي 01-May-2013 02:17 PM

اتقوا الله واتركوها انها نتنه قالها رسول الهدى عيه الصلاة والسلام
لايوجد بها من الفايدة اي شئ
ون كان بها فهي لاشيطان اقرب احبتي ان العدو يتربص بنا من كل صوب

ونحنو نصوب بنادقنا الى صدور بعضنا

جلوي بن شهاب 02-May-2013 06:11 AM

.... صدقت أخي ابو طي يعني الى متى يستمر هذا الكلام ... تلك حروب عبثيه لم تكن لها اهداف تخدم الامة العربية والاسلامية والنتيجه اصبح العرب اداة بيد الغرب بل اكثر من ذلك اصبحوا خدم لهم وهم يسرقون ثرواتنا ويحتلون اراضينا سواء كان احتلالاً على الارض أو بالتبعية والانصياع لاوامرهم !!


... اييها الاخوة ان الخطب جلل !! والله اني يحزنني ان أرى من قبيلتي عنزة خصوصاً ومن جميع القبائل عموماً ذكر لمثل هذه الاحداث المؤلمه التي كانت بين العرب ولم تكن ضد الغزاة وجواسيسهم وانت ترون الآن بعض احفاد هؤلاء الذين تتكلمون ببطولاتهم شخص ساقط أو ردي خانع ذاهب النخوة والمروئة لا يبحث الا عن المال وما شابه !!!!

من بني وائل 06-Sep-2019 05:59 AM

الاخ سنجار المحترم والمدعوا بزران

لي تعليق بسيط حول مسئلة 5- اما اخذ الاخاوه على اهل فيد وفتح مزاع اهل حايل من قبل عقاب العواجي ومن معه

فليست مستغربه فالشيخ الفارس عقاب استولا على بيضا نثيل من شمر اكبر من مسئلت الاخاوه

وكما هو معروف ان الفارس عقاب لايقف عند حدود قبيلته فهو يغزوا ديارا بعيده عن ارضه وحايل ليست بعيده عن ديار ولدسليمان فلانستغرب

ان يدخل مزارع حايل بفرسانه ويعيث فيها فسادا ويطلب منهم الاخاوه ثم يرحل في كل مره ومن يستطيع ان يقف في في وجهه ؟؟


واخير الشواهد القصيد وليست التحليلات الشخصيه للقصة

اويبقى الود والاحترام بين قبيلة عنزه وشمر

تحياتي للجميع


الساعة الآن »05:42 AM.

 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd