الهيـــــــــــــلا   *** منتدى قبيلة عتيبة

الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/index.php)
-   أنساب قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/forumdisplay.php?f=7)
-   -   الملخص الثاني عن العتبان في الأردن (http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=58342)

مالك النفيعي 16-Jan-2008 07:12 PM

الملخص الثاني عن العتبان في الأردن
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

مساكم الله بالخير

سبق وأن كتبت مقال عن العتبان في الأردن لكن أحببت أن أكتب مقال آخر يفيدكم إن شاء الله وبهذا المقال أكتفي والله الموفق

وهذا رابط المقال القديم : http://www.alhaila.net/m/showthread.php?t=55042

الشيابين من برقا من عتيبة : منهم الشيخ غويلب الشيباني رحمه الله

وأولاده طالب وفايد لكنهم رجعوا للسعوية بعد أن تجنسوا ولديهم عائلات

في الأردن وقد جاء الشيخ غويلب مع الشريف رحمه الله


العصمة من برقا من عتيبة : منهم الشيخان الأخوان محمد وعبد الهادي

حماد العتيبي رحمهما الله فأولاد محمد وعائلته يقطنون في الأردن وبعضهم في السعودية

وهم : المقدم حسن العتيبي ولديه عائلة و زيد العتيبي ويقطن في السعودية لأجل العمل وعبد الهادي الطالب الجامعي الذي ساعدني في
نقل المعلومات عن عائلته بعد أن استضافني في بيته جزاه الله خيرا

أما أخوه العقيد عبد الهادي حماد من أوائل من أنشؤوا القوات البادية


ولديه عائلة في السعودية بعد أن تجنسوا

بهذا المقال والذي قبله فبينت فيه كل قبائل العتبان في الأردن

مشاهير العتبان الذين لم أذكرهم

من الحفاة : الشيخ العلامة يوسف البرقاوي نسبة لمنطقة برقة والحافي الروقي العتيبي نسبا وهو مفتي محافظة الزرقاء وشيخ الحنابلة في الأزهر وقد حاج العلامة المحدث الألباني في مسائل كثيرة

روحي العتيبي : أمين سر نادي التايكونجستو للرياضة

ساري العتيبي : من اللاعبين المشهوريين في الأردن في لعبة التنس

الشبل إبن الأسد راكان رضا العتيبي : عمره إحدى عشر من اللاعبين الأردنيين في التايكواندو وحصل على دان واحد

من النفيعات : قيس العتيبي : لاعب النادي الفيصلي لكرة القدم

نعيم رزق العتيبي : من اللاعبيين الأردنيين في كرة القدم

من المقطة : محمد نايل العتيبي : من اللاعبين المشهوريين في كرة القدم

والله أعلم

تنبيه : وردتني عائلات : وهي الأساعدة والروسان في الأردن سئلت عنها كثيرا فسأوافيكم بالمعلومات الكاملة عن هاتين العائلتين إن شاء الله ولا أظن أنهما من العتبان أبدا

«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[color=#FF0000]أخوكم ومحبكم : أبو طلحة مالك إحسان محمد عايش النفيعي البرقاوي العتيبي مراسل قبيلة عتيبة في الأردن

wld_alhaila@hotmail.com [/color«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»]

مالك النفيعي 16-Jan-2008 07:13 PM

والعصمة قد جاؤوا مع الشريف

رجا الروقي1 16-Jan-2008 10:54 PM

شكراااااااااا

على المعلوماات

نداوي هوازن 17-Jan-2008 08:51 AM

تسلم اخوي عتيبه زين

فكما تفضلت فأن ( الروسان والاساعده ) ليسوا عتبان ابدا ..

كما انه من المؤكد وكما تفضلت انهم عتبان هم :
1. النفيعات الطائيين ومنهم عالم الانساب الشهير ( راشد الاحيوي النفيعي الثقفي المسعودي العتيبي !!)
2.بيت دغلس وعوايص والحجي في برقه .

تسلم والمنتدى بحاجة ماسه لمثل هذا التوثيق في الانساب .

نداوي هوازن 17-Jan-2008 09:25 AM

اقصد كما تفضلت في الملخص الاول واللذي بعنوان ( افضل ملخص عن العتبان في الشام ومصر ) ويعطيك العافيه .

عبد الله الشجعاني 18-Jan-2008 12:38 AM

أخوي عتيبة زين لاهنت على هالملخص



أعجبني الحقيقة توثيقك



والله يجزااااك خير على ما قدمت





أخوووك /عبد الله الحلحلي الشجعاني

مالك النفيعي 18-Jan-2008 12:53 AM

مشكوريين جميعا على المرور

أخوي نداوي النسابة راشد حمد الأحيوي المسعودي مو عتيبي قطعا هو من المساعيد قبيلة أخرى غير مساعيد النفعة وراشد يقطن في العقبة في الأردن وعنده أخطاء كثيرة منها أنه يقول :

أن النفيعات من طيئ وهذا ليس له أصل قطعا ولا يوجد دليل ولا توثيق

وقد قال نعوم شقير : أيضا نفس الكلام الذي قاله راشد

أبو مرحبا 18-Jan-2008 01:17 AM

مجهود تشكر عليه

بالتعريف بأبناء قبيلة عتيبه في المملكة الأردنية

يعطيك الف عافيه

مالك النفيعي 19-Jan-2008 03:50 PM

مشكور على المرور أبو مرحبا

الحزيمي2000 19-Jan-2008 06:16 PM

شـــــكــــــــــر (ن) جزيـــــــــل(ن)

مالك النفيعي 20-Jan-2008 11:22 PM

مشكور على المرور يالحزيمي

خلف الروقي 30-Sep-2010 01:37 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب النفعة (المشاركة 1099237)

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين .. القائل جل من قائل : " ادْعُوَهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ "

و القائل : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِير "

و أصلي و أسلم على سيد خلقه و خاتم رسله القائل : يا أيها الناس: إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى"

أيها الأفاضل : أبناء القبيلة ، أبناء العمومة ، متابعين ، و ضيوف و زوار .. نحييكم بتحية الإسلام : فالسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

ثم أما بعد :
مع حرصنا و يقيننا و طواعيتنا و انقيادنا التام و الكامل للتوجيه الرباني الكريم المتمثل في أن تفاضل الناس يوم لقياه ليس بأنسابها و لا أموالها و لا أجسامها و إنما بتقواه و مخافته .. و عدم غياب هذه الحقيقة الإيمانية عن إدراكنا و لا تجاهلنا لها طرفة عين .. إلا أنه و امتثالا لسنة كونية أرادها الله سبحانه و تعالى في أن خلق الناس ( شعوبا و قبائل ) فقد عُني منتدى قبيلة الزوّد الرسمي منذ تأسيسه برعاية شيخ شمل قبيلة الزوّد الشيخ : سعيد بن عواض بن صويلح الزائدي .. على إفراد قسم خاص يعتني بأمور الديار و الأنساب .. و ما تلك العناية إلا تأكيد على أهمية هذا الأمر و مبلغ الحاجة له في تعارف الناس و تأصيل أنسابها .

و عليه ، و لم لاحظناه في الآونة الأخيرة من ما سار إليه النقاش حول موضوع نسب الأخ : مالك السرابي .. و ما آل إليه .. حيث تابعناه بحرص بالغ و حيادية تامة ، و تحقيقا لمبادئ العدالة و الحرية التي اختطها الموقع سياسة له ..

فإن إدارة موقع قبيلة الزوّد مُمَثِلةً لشيخ القبيلة و كبار رجالاتها و نسابتها تود التأكيد على النقاط التالية من خلال هذا البيان .. و الذي سوف يكون ردا على هذا الموضوع و كل المواضيع المماثلة له :

1- ثبت لدى شيخ القبيلة و عرافيها و نسابتها و بما لديهم من مخطوطات و وثائق و حجج على أنه لم يحدث و منذ سنة 1100 هجرية .. أي نزوح فردي أو جماعي لأي من أبناء القبيلة إلى خارج الجزيرة العربية .. و أن كل إدعاء بمثل هذا النزوح أو الركون له إنما هو إدعاء بباطل لا يثبت ، و زعم بمحظ أوهام و تلفيق لحقيقة لا تقبل التلفيق .

2- ما يخص الهجرات القديمة لقبيلة عتيبة ( هوازن ) .. و من ضمنها قبيلة الزود .. قبل هذا التاريخ المشار له .. فأن نسابة قبيلة الزود يقفون منه موقف الحياد لا إنكار و لا إثبات .. و يردونه إلى ما يتوصل له البحاثة في علم الأنساب من قبيلة عتيبه و غيرها .. و يقفون أمام النتائج التي يتوصلون إليها هؤلاء البحاثة موقفهم من أي معلومة تاريخية .. لا ينفع إثباتها و لا يضر نفيها .

ولا يغيب عن نظرنا أنه من الصعوبة في مثل هذه الفترة التي تسبق هذا التاريخ التأكد من أي معلومة تاريخية .. إذ أنه و مثلما لا يغيب عن جليل علمكم كانت هذه الفترة مواكبة لفترة الدويلات و غياب بشكل شبه كامل للتدوين و تفشي للأمية بين أبناء البادية .. مما يُصعب من مهمة التثبت من المعلومات التاريخية المتداولة عن هذه الفترة و بالأخص قضية الهجرات و نزوح القبائل .

3- بخصوص هذه القضية المثارة الآن ( و التي يدعي فيها مالك انتسابه إلى قبيلة الزود ) و كل ما شابهها من قضايا .. كقضية تواجد بعض من أبناء النفعة في الأردن .. وقضية تأصيل نفيعات سيناء و الأردن إلى قبيلة النفعة من عتيبة .. و كل ما شابه هذه الأمور أو قاربها .. فإننا نرجح القول الذي يردها إلى مُساجلات بحاثة .. و تخريصُ نسابة .. لا ترقى إلى مصاف اليقين .. ونترك الباب مفتوحا لكل ذوي الاختصاص من دارسي علم الاجتماع و المهتمين بالأنساب إلى أن يدلوا بدلوهم في هذا الشأن ..

على أنه و بالنظر إلى الغياب الكامل لكل المستندات المؤكدة و التي لا تقبل الشك من طرف الأخ مالك و التي تدعم موقفه .. و بالرغم من تقبلنا الكامل لفكرة أنه من الممكن أن الأخ مالك محق في ما يزعمه و يدعيه .. و أن هذا الأمر وصل له عن طريق توارث الأنساب الشفاهي .. و غير المكتوب .. إلا أنه يلزمنا التأكيد على أنه لا يمكن بحال من الأحوال أن ينتسب أحد إلى قبيلة الزوّد نتيجة لمجهود بحثي أو اجتماعي يفتقر إلى المستند و تعوزه الحجة الدامغة .. إذ أنه من المعلوم لدينا بما لا يقبل الشك و لا التردد كل فرد من أبناء القبيلة في أي بقعة من بقاع العالم .. و إثبات نسبه إلى قبيلته و إلى أبناء عمومته لا يحتاج إلى مجهود ولا إلى بحث .. فنحن قبيلة تحافظ على أبنائها و تحفظ نسبهم كابرا عن كابر .

ملاحظات يجدر الإشارة إليها :

سرنا في الموضوع الأخير المثار في قسم الأنساب مثل ما أسأنا جملة من الأمور :

1- بخصوص ما حاول الأخ مالك السرابي الوصول له فإننا نقول له و إن لم يدركه : محبتك لقبيلة عتيبة أولا ثم لقبيلة الزوّد ثانيا .. مدعاة للاحترام و التقدير .. و إن مثل هذه المحاولة إن دلت على شيء فإنما تدل على ما وصلت له هذه القبيلة في نفوس أبناء الوطن العربي من إعزاز و تقدير و إجلال .. و نقول للأخ السرابي : إن لم تظفر بشرف النجاح في الانضواء تحت مظلة هذه القبيلة العريقة .. فلعلك لم تخط شرف المحاولة . ولن يفوتنا فيما لو فاتك أن تكون أحد أبناء عمومتنا أن نعاملك بما تستحقه من تقدير و إكرام و مودة .. كيف لا و أنت المحب لهذه القبيلة الحريص على أن تكون أحد أبنائها .. و لن يغيب عنا قول القائل : رب أخ لك لم تلده أمك

2- سائنا ما قوبلت به محاولات الأخ السرابي من بعض الإخوة و أبناء العمومة من ردود لا تتسم بالحكمة و لا بالروية و جانبها التعقل و حسن المداراة .. و تفتقر إلى المشهور عنهم المشهود لهم من كرم الضيافة و حسن الإستقبال .. و كان لزاما علينا أن نذكرهم بأنه من الوارد أن الأخ مالك السرابي كان محقا فيما ذهب إليه ولكنه لم يحسن لا توصيفه و لا توصيله .. و أوصيهم بأن يلتزموا جانب الهدوء و النقاش العادل المتزن في القادم من المرات .. على أنه لا يفوتني شكرهم على حسن غايتهم رغم سوء و سليتهم و ثنائنا على نخوتهم و حميتهم و حرصهم على نقاء قبيلتهم و حميتهم التي تأبى عليهم أن يداخلهم دعي أو مزور ... على أنه عند الكرام أبناء الكرام الغايات النبيلة لا تبرر سلوك وسائل تفتقر إلى الحكمة و الروية و المجادلة بالتي هي أحسن .

تنويه نهائي :

لا يعني مطلقا أن ما توصلنا إليه في هذا البيان إنما هو إغلاق الباب على كل من يبحث عن انتساب له إلى هذه القبيلة .. بل إن هذا الأمر متروك و مفتوح على مصراعيه .. و لعله يجدر بنا الإشارة إلى أن إثبات ( النسب المتوارث ) بطريقة علمية مؤكدة من الأمور التي يصعب التوصل إليها .. مع العلم أن هناك العديد من القبائل التي هاجرت من منطقة قبائل الحجاز منذ أزمان بعيدة إلى مناطق متفرقة من الوطن العربي ..تناقلت الأجيال شفاهيا أخبار هجراتها مع غياب كامل لمستندات كتابية بهذا الشأن ، لذا فإن كل محاولاتها في إثبات نسبها سوف تتسم إما بالصعوبة أو بالرفض و المعاندة ... و عليه فإن أبناء قبيلة الزوّد و شيوخها و نسابتها يرحبون و بصدر مفتوح و قلوب رحبة بكل من يثبت بمستند أو وثيقة لا تقبل الشك و لا الطعن أنه أحد أبناء عمومتهم فوق كل أرض و تحت أي سماء .

هذا و الله يحفظكم ويرعاكم .

بيان صادر عن نسابة قبيلة الزود النفعة من عتيبة .
عنهم : مجلس إدارة منتدى قبيلة الزود الرسمي .
رئيس مجلس الإدارة : الشيخ خالد بن سعيد بن صويلح الزايدي

www.qalzouad.net/vb



اخي ذيب النفعة رعاك الله

لكل قبيلة حق ان تدافع عن قبيلتها وتحافظ على نسبها المتوارث ولكن ليس بهذا الاسلوب المتخذ !

فمثل هذا الموضوع غير مجدي وانا خوك فلابد من وجود ادله كافية وحجة واضحة بعيدة كل البعد عن التشكيك في انساب الناس واصولهم والطعن بها وهذا مما يتعارض مع تعاليم ديننا الحنيف

ولو كان هذا البيان صادر وموقع من شيخ القبيله او من جهه شرعية وموثق ومطبوع لكان أفضل من ان يكون مصدره صاحب منتدى او نسابة منتديات فالمنتديات فيها من الخوض واللغط فالانساب الشيء الكثير

حتى ولو ثبت هذا الموضوع صحيحاً لديكم فلابد من اثبات كافي يُلجم كل متكلم او معارض !

فأن كان ترون ان دخول هذا الشخص مظلمه وبهتان فلماذا لا ترجعون لشيخ القبيلة والنسابة المعروفين

وبعد الاجماع يفصل ويبت بالموضوع من جهه شرعية حتى يزول اللبس حول هذا الموضوع !

فهذا كتاب القداح اقرب مثال عندما اتضح انه طعن في نسب قبيلة عتيبه بكاملها اجتمع شيوخ قبيلة عتيبة

وكبارها ونسابها المعروفين واسقط الكتاب ببيان صادر من وزارة الداخلية

اتمنى ان تتقبل مداخلتي بصدر رحب مع فايق مودتي واحترامي


الساعة الآن »02:54 AM.

 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd