سعدون العواجي
تاريخ بلادنا الادبي كتاريخها السياسي والاجتماعي
فقد كانت أرض العرب جامعة الشعر والشعراء والفرسان والامراء فهنا وفوق هذة الارض الكريمة كان عنترة بن شداد وكليب بن ربيعة وأبو زيد الهلالي وغيرهم الكثير من من أنتهت أرواحهم الى الاجل المسمى ولاكن لاتزال قصائدهم وتاريخهم البطولي خالدا في أذهاننا خلود الدهر . فقد شهدت أرض العرب الكثير من الابطال والشعراء ونتذكر منهم بعض الفرسان الذين خلدوا أسماؤهم في صفحات تاريخ جزيرة العرب . الشيخ سعدون العواجي شيخ السلمان من قبيلة عنزة وأبناءة حجاب وعقاب لة تاريخ حافل بالمعارك والقصائد , لايحضرني منها الا بعدما توفي أبناءة حجاب وعقاب ولم يبقى لة الا أحفادة من أبناءة الذي أخذ يربيهم ويعلمهم فنون القتال أملا بأن يأخذوا الثأر لابيهما حجاب وعقاب من هايس القعيط . وعندما بلغا الاحفاد سن الرجولة طلب منهم أن يكتب كل واحد منهم قصيدة يبين بها بأنة سياخذ ثأر أبيه وعمة , وإذا جاد أحدهم سيعطيه المهرة بنت فرس عقاب المسماة "فلحا" وهي تعتبر آصل فرس عند قبيلة السليمان فقال أبن حجاب قصيدتة ولم تعجب الشيخ سعدون ثم قال أبن عقاب قصيدتة فأعجب بها واليكم القصيدة . ************** ياليت منهم جذ فلحا ثنية والا رباع مسودسة بالمسامير أبي اليا ماقيل زيعت رعية وتوايقن معة الحني الغنادير أنطح عليها سربتن زوبعية يجهر لميع سيوفها والمشاهير متقلد سيفن سواة الحنية أدور أبوية عند روس الخواوير إن كان مالينت بالحبل لية ماني عشير الي نهودة مزابير لابد من يومن يزربل كمية وكلن يحسب مربحة والمخاسير ثاري لبوي عقاب فرض علية علية وصاني زبون المقاصير سعدون جدي هو خلف والدية شيخ الجهامة والسلف والمظاهير دينن علي هايس زبون الونية يجيبة المعبود والي المقادير أن مانطحت الخيل عيب علية إن وردوهن مثل أثامي الخنازير عيب علي العزوة الوايلية وأحرم من الفنجال وسط الدواوير **************** وفاز أبن عقاب بالجائزة وأعطاة المهرة وقتل هايس القعيط وأخذ بثأر أبيه وعمة . وبذلك نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم الفقرة التي قد يتساؤل عنها الكثير بقصة الشيخ سعدون العواجي وترقبوا منا كل ماهو جديد عن سيرة الابطال من أرض جزيرة العرب |
قال سعدون العواجي
وطبعا عيال عقاب وحجاب كانوا بهذه الفترة صغار وغير قادرين على أخذ الثأر ولم يبقى لسعدون غيرهم فأخذ يدربهم على الفروسيه ويحثهم على أخذ ثأر عياله وقال لهم قصيدة وأن يردو عليه بقصيدة ، واذا اعجبته القصيدة يعطيهم المهرة بنت فرس عقاب فلحا ... وقال سعدون العواجي هذه القصيدة يشكي فيها لاحفاده عيال عقاب وحجاب يبيهم يتقاضون فرد عليه فريح بن عقاب العواجي : ورد عليه جارالله بن حجاب العواجي : فاز ولد عقاب بالفرس وقتل هايس بعد مقتل هايس القعيط قال سعدون مشكور اخوي على ذكرك سعدون العواجي وابنائه |
مشكوررررررررر وبيض الله وجهك على الموضوع الرائع
1 1 1 1 1 1 تقبل مرورك |
والله وسبعة انعام بعيال وائل والشيخ سعدون العواجي من اشهر فرسان الجزيره وكذالك ابنيه عقاب وحجاب يقول الشيخ سعدون العواجي في قصيدته المرثيه في عقاب وحجاب : طبعا المقصود بالسيفين عقاب وحجاب حيث انهم قتلو في معركه وحده مع قبيلة شمر اتمنى من الاخ الجعفري ايراد القصيده كامله لانها من اجمل قصائد الرثاء التي سمعتها |
بناءً على طلب ضرار أبن الأزور
|
الله لا يهينك يا الجعفري
والله اني اقراها وارجع اقراها فعلا من اجمل المرثيات وابلغها في التعبير الله يرحم الشيخ سعدون والشيوخ عقاب وحجاب لاهنت يا ذيب وسلمت وغنمت |
اخوي الجعفري لاهنت على المرور والمتابعة والمجهود
تقبل ودي قبل ردي |
الاخ ضرار مشكور على المرور وتقبل تحياتي
|
شكررر ا يا شبيب
|
اقتباس:
من خلال قراءتي في تاريخ قبيلة عنزه وجدت شخصيان اكثر شهره واكثر تاثير من شخصية العواجي مثل بن هذال وساجر الرفدي وغيرهم من فرسان عنزه ولا اعلم لماذا تظخيم شخصية العواجي وابناءه وجعلها اسطوريه رغم انه شيخ فخذ صغير يغزي ويغزى عليه شانه شان اي شيخ فخذ وفارس في القبائل الثانيه ولم يكن له دور سياسي مؤثر بالتاريخ مثل سلطان الدين او الدويش او بن هذال وليس افرس من شليويح العطاوي او تريحيب بن بصيص او هذال بن فهيد او فرسان شمر او فرسان قحطان واعتقد ان كتاب السديري بالغ كثيرا في تظخيمه على حساب غيره وانتقى الامور التي له وتغاضى عن الامور اللي عليه شخصية العواجي كفارس هو وابناءه يوجد مثلها بالقبائل العشرات بل ان منهم منهو اكثر فروسيه ما دعاني لهذا الكلام هو كثرة الكلام عن هذا الفارس ذهبت لشمر فوجدتهم يكذبون اغلب ما جاء في كتاب السديري واقنعوني بتدليس السديري وتحريفه بتالتاريخ على حسابهم لذا اتمنى عدم المبالغه في تظخيم هذه الشخصيه |
اقتباس:
سعدون العواجي ماهو انت اللي تعلمنا وش منزلته وتقارنه بغيره كل دون عانيه وكلن له فعله واهدافك معروفه اما سوالفك عن منتدي شكر فهي عير حقيقيه رح شف تواقيع شمر بمنتداهم كلها عن سعدون العواجي وعياله بينما رح لمنتدى عنزة ماتلقى هالشي وش معناته هذا ؟؟؟ هذا كفيل بالرد عليك واللبيب بالاشارخ يفهم الرجاء من الاخوان من ابناء قبيلة عنزة زله هذا الشخض وعدم الرد عليه |
والله غريب
انت الان تقول فخذ صغير طيب اخوي اذا كان شيخ فخذ صغير هذا كفيل انه فارس عظيم ومن طراز نادر ماجته بالسهاله الشيخه والشهره وشايل قبيلته على كل القبايل االجميع يعرف كم يبعد جماعه سعدون عن ابن رشيد وهم اعدااء للشمر سعدون العوااجي دخل التااريخ مع اوسع ابوابه ونعم فيه وفيه ربعه الادنين وبعنزه كلهاا هاجس الشعر اذا كان المبالغه من السديري انا اقول ممكن لكن هذا لاينقص من العوااجيه شي فكانت فعولهم على شمر وحرب وكذالك العكس وجهه نظر لا اكثر ولا غير وعقاب و حجاب اغلى سفين عند العواجيه وعند عنزه بعد شكرا لطارح الموضوع ويعطيك العاافيه |
اخوي عبادي المقاطي
مسالة ان السديري بالغ فهذا غير صحيح السديري لم يذكر شي من سيرة سعدون وعقاب وحجاب هناك كثير من القصص يعرفها الجميع لم تذكر ، الامر الاخر انا ااقول لهاجس الشعر مجرد حديثك عن العواجيه بهذا الشكل وانهم اخذوا اكبر من حجهمهم ماهو الا رد عليك ،المسالة حاله نفسها بنفسها لايرمى الا المثمر من الشجر ماففيه نار بدون دخان ، ماجاء شي عبث باهاجس الشعر ، تقليلك لللفريس لايغني ولا يسمن من جوع قصائد سعدون وعقاب دونت كل شي وسيرته تبيض الوجه اما الفخذ الصغير الذي تتحدث عنه فهو ماهو الا دليل جهلك وانك تتحدث وانت لاتعلم عن شي لذلك من الاولى لك ان تلتزم الصمت ؟ من هو هذا الفخذ الصغير الذي تتكلم عنه . العواجي شيخ شمل قبائل ولدسليمان هل تعلم من هي ولدسليمان ام انك لاتعلم .؟ اذا كنت تعلم ، فكلامك يناقض الواقع وان كنت لاتعلم فمن الأولى ان تلتزم الصمت وان لاتهرف بما لا تعرف |
اقتباس:
انت انسان قمت تتكلم بعصبيه تامه كما وضعك الحيين مانت مثل قبل كنت تجيب الدلاليل وانت بهدوء تام وبركاده على العموم هذي ملاحظه بر الموضوع عزيز خيال الصفرا ماقلت في سعدون الا انه شيخ ونعم لكن السديري جامل مجامله غريبه عجيبه على حساب شمر وحرب هذا مهو كلامي فقط بل كلام الكثير الكثير حتى من عنزه اللي يرا الموضوع بكل عقلانيه وليس تعصبيه اما سعدون العواجي فرض نفسه في تلك المنطقه وعلما ان بعض عنزه كانوا مع ابن رشيد وعالعموم اشوفك منزعج في هالصباحيه ياخيال الصفرا ونعم بولد سليماان لانك الظااهر انك من هذي القبيله العريقه ودمتم بالف عافيه |
انا اسف اخوي عبادي المقاطي اذا اخطيت عليك
ترى كلامي موجه للاخ هاجس انا اسف اذا كان كلامي حاد قليلا واعدك اني سأبقى كما عهدتني اما مسألة ان عنزة كانوا مع ابن رشيد فهذه لم ترد واذا كانوا معه اذا كان عندك خبر ارجوا ان تذكر الفخذ انا ادرى بقبيلتي اخوي عبادي واعرف وضعها في ديارها واعلم انها لم تشارك مع ابن رشيد ضد العواجية العواجية ندبوا لها شمر العراق وندبوا لها حضر الجبل وبني تميم ومع ذلك تراجعت عنزة ولم تنسكر انكسارا واضح بقدر ماهو محافظة شمر وتميم على ديارها لانهم يتخاشرون مع الحضر في نفس الجبل وما حوله عموما اخي الحقائق ثابته والقصص معروفه وكتاب السديري اصبح يؤرق الكثير وبدون كتاب السدير نحن عرف قصصنا عبادي انتظرك في موضوع ساجر وابن رشيد حتى اثبت لك ان السديري وكتابه يصبح مزور في بعض الوقت وفي البعض الاخر يصبح دليل يؤخذ به فقط ابقى معي |
يعطيك العافيه وابيض وجه والله
اخوي قبيله الرسلان اللي عزوتهم سناعيس الم يكون مع شمر في مغاازيهم في نجد وعندك ايضا الشملان انا ماقصدت ضد سعدون انا اقصد انهم مع ابن رشيد فالمغازي والحقيقه ان سعدون لم يرضخ لحكم ابن رشيد وكافح الا سقط حكم ابن رشيد وانضمو مع اعيال عمه اللي هم ال سعود ونعم بالجميع بس اللي ذكرتهم هل كانوا مع ابن رشيد في مغازيهم عالعموم اخوي انا انتظر ردك برضوا على كتاب السديري والاستنباط اللي استنبطه ابن برزان مع اني خير شر ماني مقتنع من هاك الكتااب ولازلت اقول المبالغه موجوده وعنزه غنيه عنه |
اقتباس:
ياخي اختلاف وجهات النظر لا تعني انني ضد احد وانا لم اسئ لا احد ولم انكر فروسية العواجي وشجاعته انا قلت ان هناك شخصيات اكثر منه فروسيه وشهره وتاثير في التاريخ ولم تعظم الا هذه الدرجه اما كلامي عن شمر فوالله العظيم ان اغلبهم يعتبر سبعين بالمئه مما جاء في كتاب السديري تزييف ومع ذلك يقرون بفروسية العواجي وابناءه ولا ينكرونها وانا مستعد اعطيك رابط لا احد منتديات شمر يعتبر سبعين بالمئه من كتاب السديري تدليس وعلى فكره روايات شمر تتعارض مع روايات عنزه وغير متفقين على كثير من الروايات وحتى بعض الاشعار محرفه ومزود عليها خيال الصفراء اختلاف وجهات النظر لا يعني العداوه لا احد لكن كل واحد له قناعاته وشمر وعنزه من اعظم القبائل عندي واحترمهم فلا تفهم الامور غلط اله يرحم والدينك |
اقتباس:
الغريب ان السديري نفسه كما يقال ندم على كتابه وقدم اعتذار لشمر ولحرب وغلطة السديري الاساسيه هي اعتماده على طرف واحد في نقل الروايات لو كان منصف لاخذ الروايات من كل الاطراف ولكنه اكتفى برواة عنزه فقط |
اخواني عبادي المقاطي
هاجــــــــــــــس الشعر اشكركم جميعاً على حسن حواركم مع اخي راع الصفراء وهي ليست غريبة منكم وانتم من قبيلة عتيبة اهل الكرم وحسن الضيافة وماتحملكم لنا الا دليل على ذالك . اجابة على سؤال اخي عبادي المقاطي عندما قال ان بعض من قبايل عنزة انظمت لـ قبيلة شمر ضد العواجية . هناك قبيلتين انسحبت من المعركة وتركت ولد سليمان وحدهم والحقيقة ان سبب انسحابهم عدم قناعتهم في سياسة عقاب القمعية والتي اتخذ بها الجبروت والتسلط على حايل وقراها . حتى انه يفتح المزارع لرعي الحلال بها بالقوة . الا ان هاتين القبيلتين لم تدخل الحرب ضمن شمر واهل حايل بل كانتا هاتان القبيلتان محايدتان لم ينضمن لاحد من الطرفين . وبعد نهاية المعركة قام عقاب العواجي بقتل زعيم هاتان القبيلتان وبها قصيدة والحقيقة انهم من اطيب قبايل عنزة لاكن لم يتفقون مع سياسة عقاب العواجي ارجوا اعفائنا عن ذكر اسم القبيلتين المذكورتين الا ان الرسالين لم يكونوا منهم اما قول اخي هاجس الشعر ان شمر يخالفون عنزة في رواياتهم اقول ياخي الفاضل هاك منتديات من شمر قريبة للواقع حتى لو بها بعض الاخطاء اما اذا تصيد ماتقوله بعض المنتديات فكل منتديات القبايل كلاً يغني على ليلاهـ ولكن انا متأكد لو تجالس كبار شمر والرجال المعروفين سوف تجد روايتهم مثل رواية عنزة اما القول ان السديري تحامل على حرب وشمر اقول ياخوان السديري كان ديوانه يغص بالكثير من الرجال من جميع القبايل وكان عصره اقرب منا خاصة انه لحق على كثير من الرواة من جميع القبايل وليس من عنزة فقط . اما القول ان السديري تحسف على الكتاب ياخوان لو كان هذا الكلام صحيح لوقف طباعته التي كل سنة تعاد طباعته وللمعلومية هذا الكتاب اكثر كتب التراث الشعبي مبيعة حيث يقولو انه كل عام تجدد طبعته في مائة الف نسخة ولايمضي عليها الحول فقد قال السديري في مقدمة كتابه حيث كان يتوقع ردة فعل من الناس عز الله اني للحقيقة تحريت ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, عن قول بعض الناس عدلاً ومايل على فعايل من ذكرته تقصيت ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ويشهد على ماقلت زين المثايل قولاً بلا فعلاً صدى عقب تصويت ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وقـولاً بــ فـعـلاً هـو خيـار الـدلايـل ثم ياخوان مادخل السديري في عنزة وهو دوسري الا انه اطلع على سوالف وعلوم لم نطلع عليها وهو مهياء له الاطلاع لكثرة زوارة في ديوانه الذي لاينضب اخيراً اعيد واكرر شكري لكما جميعاً وللقائمين على هذا الصرح العزيز بأهله |
اقتباس:
كأنك كنت جالس مع السديري اخوي هاجس الشعر الرجال مات وهل تعلم انه لم يأخذ من روايات شمر يااخي الناس قبل تعد الحق اما الان طلع التزوير والكذب وعموما الاختلاف ليس جوهري وكل شي يمكن تفنيدة وايضاح اخطاءه ثم السبعين بالميه التي تتكلم عنها لماذا هي الصحيح وكلام السديري وراوة عنزة خطا عموما يااخ شمر انفسهم مختلفين كثيرا ، انظر الى منتدياتهم جميعا وسترى واذهب لمنتدى تميم واقرا ماقاله الرواة مثل فواز الغسلان وستعرف الحقائق اقرا هنا وهناك وستجد الاجابات لشافيه عنزة روايتها واحدة للقصه معروفه انا ابيك تدخل منتديات فخوذ شمر وليس موقع شمر هم انفسهم بينهم مختلفين فماذا تقول بعد ذلك واذا كان سعدون اخذ اكبر من حجمه لماذا كل الاهتمام بروايته من قبل ابناء شمر هنا وهناك عنزة لاتتحدث عن سعدون وعقاب فقط وضعت مواضيعه حفظا للتاريخ وانتهى الموضوع بينما في منتديات شمر انظر الى تواقيعهم السيف من يمنى عقاب خذيناه والاخر يكر ذبحة عقاب وحجاب لكي تعلم ان عقاب مؤرق الجميع اشغلهم في حياته وبعد مماته ياسبحان الله االتسلق على حساب الهامه عقاب امر عادي كلن يدعي ذبحته وكلن يقول حنا وحنا مليون طريقة عقاب مات بها اذهب وسترى العجب العجاب بينما هما رجلان واغاروا عليهم فريس بقيادة القعيط وتمكنوا منهم تراهم رجالين ؟ فقط بعد كل هذا وتقول عقاب وحجاب اخذوا اكبر من حجمهم قلت لك مافيه شي يجي عبث شكرا |
حياك الله ياعزيز قوم وكل عام وانت بخير
واعجبني رد الهادي العقلاني وان كنت اختلف معك في بعض الامور ولكن اهم شي عندي ان نحترم بعض حتى لو اختلفنا وان لا نسئ الظن في بعض وانا احيانا اتردد في ابداء وجهة نظري في بعض الامور التاريخيه خشية انا افهم خطاء كما حدث مع خيال الصفراء وترى اختلافنا في بعض التصورات التاريخيه لا يعني انا ضد بعض والله ان عنزه وشمر من اعز القبائل لدي اما اخطاء السديري في كتابه فهي كثيره جدا وانا سمعت من ثلاث اطراف في الموضوع سمعت وجهة نظر عنزه وسمعت وجهة شمر وسمعة وجهة نظر حرب وحكمت عقلي بعيد عن التعصب والا نحياز لا احد ووالله العظيم اني لا ابحث الا عن الحق ولو اكتشفت اني مخطئ فانا مستعد للتراجع عن قناعتي ولدي تساءلات كثيره ياعزيز واتمنى ان تكون منصف وبعيد عن العاطفه |
[quote
ولدي تساءلات كثيره ياعزيز واتمنى ان تكون منصف وبعيد عن العاطفه[/quote] اخوي هاجس الشعر اسأل عن ماتريد واعاهدك ان اقول ماسمعته وما اعتقد انه هو الصحيح بعيداً عن العاطفة كما ذكرت |
عزيز قوم شمر يقولون انهم اسرو عقاب اكثر من مره وعفو عنه وياتون بشواهد
فهل هذا صحيح ويقولون ان السديري تجاهل هذا الموضوع الامر الاخر السديري جعل بن فرهود شيخ مشائخ حرب وهذا خطاء كبير من السديري فبن فرهود كما علمت من حرب ليس شيخ حتى على الفخذ الذي هو منه وهو فخذ الظواهر وشيوخ الظواهر هما المظايين ولم يكن فرهود شيخ للظواهر في يوم من الايام فكيف جعله السديري شيخ مشائخ حرب اليس هذا خطاء فادح من السديري ويقولون ان بن فرهود ليس معه الا عشرة اشخاص عندما هجم عليه العواجيه ومعهم بن شعلان والروله ولم يكن هناك احد من حرب ولا من شيوخها المعروفين اليست هذي تخبطات واخطاء من السديري ياعزيز قوم حاول ان تكون منصف قدر الامكان |
اخوي هاجس الشعر طالما انك تبحث عن الحقيقة سوف افيدك فيما اعرفه واعاهدك انني سوف اذكر الذي انا اعرفه من خلال الروايات من قبيلتي
اولاً قول شمر انهم اسروا عقاب مرتين هذه جديدة كنت اسمع واقراء قولهم ان عدوان الطوالة اسر عقاب ثم اعتقه مرة واحدة فقط سوف افيدك فيما اعرف غزاء عقاب جهة القصيم واثناء مسيره التقاء مع عدوان ابن طوالة غزاي كل منهم معه مجموعة من ربعه فـ اتفق الاثنين ان يغزون مع بعض وان يكون الكسب مناصفه بينهم اتفق مجموعة من شمر ان هذه فرصة لقتل عقاب طالما انه امن من جانبنا (غدر) وصل الخبر الى عدوان ابن طواله رحمه الله فـ اعتزاء اخو صلفة لعن الله ابو هاللحاء اللي يبي عقاب على ظهور الخيل ماهو في هذه الطريقة ثم ذهب الى عقاب وقال له انا ياخو نمشة خيرت عن المغزاء وارغب بالرجوع فقال له عقاب فالك الطيب هذا وعقاب لم يعلم بالسبب الا بعد حين وهذا سبب تدوين فهد المارك مولى شمر لها في كتاب شيم العرب وقد اقتبسها من شمر وسبب قصيدة مبيريك ياحيف ياعدوان ياحيف ياحيف = اعتقت ربعاً عقب ماطيرهم حام اعتقت ربعاً كللوا شذرت السيف = من يبذل الحسنى بقطاع الارحام ثم ياخي اسألك بالله ياعتيبي هل من المنطق والعقل ان عقاب يقبل .... عقاب اخو نمشة لايعرف الموت ولايمكن ان يخضع لمثل ذالك بل الموت عنده اشرف من مايقولون اكرمك الله كل ذالك محاولة للنيل من عقاب باي شكل ثم ياخي السديري تجاهل الاخاوة وقد قالها في اكثر من مناسبة وكان هو شخصياً حافظ القصايد الذي تثبت ذالك اخوي تركت القصيد حفاظ على مشاعر الاخرين ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,, اما موضوع ابن فرهود حسب اللي انا اعرف ان ابن فرهود هو ابن مضيان شيخ الظواهره من حرب وهذا يعني انه شيخ حتى لو ماهو شيخ شمل هذه المعلومة عندي من ابناء قبيلة حرب انفسهم اما قولهم ان ابن فرهود لايوجد معه سوى10 من حرب وان العواجي استعان بابن شعلان اقول في بادي الامر غزاء العواجي وابن شعلان واخذو حلال من حرب من ضمنه الابل المذكورة ثم توعدهم ابن فرهود وادعى انه لم يكن موجود والا ماصار اللي صار وصب غضبه على العوجي وادعى ان العواجي عندما رحل للشمال كان خوفاً من الثار فوصلت القصيدة والمظاهير تسير وهم رحيل لــ سوريا للمصيف هناك رد العواجي المظاهير ورجع للموقع الذي توعده ابن فرهود به ثم تقابلوا مع العواجي وربعه من دون الشعلان وقد كسروهم مره ثانية واخذوا حلال اكثر من قبل ثم كيف ان ابن فرهود يتوعد ثم لايقابل الا في 10 فقط هو من توعد وطلب رجوع العواجي وقد رجع العواجي بناء على طلبه ثم 10 فقط يقابلون العواجي هذا غير وارد اخوي تركت القصيد حفاظ على مشاعر الاخرين |
لن أتحدث عن الأختلاف بين قبيلتي عنزه وشمر في قضية العواجيه فالحقيقه واضحه كما هي الشمس في رابعة النهار .. ولكن مادعاني لأخط لكم هذه الكلمات هو محاوله من العضو هاجس الشعر ومحاولته لأنتقاص من العواجيه ومن قبيلتهم ..ِ ياأخي أنت ذكرتني بالكلام الطفولي (أبوي أقوى من أبوك ) والشيخ الفلاني أقوى من الشيخ الفلاني .. ياأخي ماهكذا تورد الأبل سعدون العواجي وأبنائه حلقوا بقبيلتهم فوق السحاب .. ووصلوا بهم عنان السماء ولن يرضى أحد أن يقلل من شأنهم .. أما عن دورهم السياسي فوالله أنك أضحكتني .. هل شرط أن يكون لفارس ما دور سياسي حتى يصبح أسطوره .. أخي عقاب العواجي سبق من ذكرتهم بمراحل عديده فسلطان الدين والدويش على وقت اللملك عبدالعزيز رحمه الله وعقاب العواجي سبقهم بسنوات مديده بعكس سلطان الدين والدويش الذين عاصروا بداية مرحلة التوحيد والصراع السياسي على أشده ... وهناك نقطه لأريد أن أتحدث فيها ولكن يكفي المرور بها .. أرجو أن تفرق بين نصر سياسي ودور سياسي والأولى أن تفخر بلأولى فقط ... أخي قاهر السلاطين أتعلم أن قبيلة عنزه متفرقه وكل فخذ له بطولاته وأمجاده لوحده .. لأوضح لك الأمر - قبيلة ولد سليمان وشيوخها العواجيه وصراعتهم وبطولاتهم كانت في شمال نجد وسطروا أروع الملاحم ولم يظلمهم التاريخ أو يبالغ في بطولاتهم .. وأذا كان يغيضك ذلك (فمت بغيضك) - العمارات ومن شيوخهم برجس المجلاد وساجر الرفدي .. وأبن هذال هو شيخ شمل قبائل عنزه كانت صراعتهم في نجد وأيضا سطروا أروع الملاحم فيها وبنوا مفاخر لهم تمتد لأجيال ولن ينساها التاريخ ... وكانت صراعتهم مع قبيلة مطير وحرب وشمر وأيضا مواجهه غير مباشره بين برجس بن مجلاد وقبيلة عتيبه العريقه .. وقد نزحوا من نجد بسبب القحط والجوع وليس صحيح أن أحد هذه القبائل طردهم منها بالقوه وهذه أبيات ولمعنى فيها 1 - يقول أبن هذال والله ماحداني الخوف عنها = لكن بها ذيبا نهشني بنايه يا أما أرتحل عن نجد حس سكنها = هي دار أهلنا من زمان الصحابه والذيب الي نهش أبن هذال هو ذيب القحط وقل الرزع 2 - ساجر الرفدي يوماه نجد وانا من سكنها = وايوم مايسكن بها كل ممرور شامت لعبدالله وانا شمت عنها = ومكيف مابين عرعر وأبا القور وعبدالله هو عبدالله أبن سعود والقارئ لا يخفاه القصه ووشاية أبن رشيد وأرتحاله هو وبرجس الى وديان عنزه... - الصقور من العمارات وكانت عقلة الصقور هي ديرتهم ولكنهم أرتحلوا منها بسبب الجوع والقحط .. ونزلت على دارهم حرب وطبعا بالعصر المنتدياتي صارت حرب هي الي طردتهم .. مع انهم نزلوا على دارهم ... يقول أحد الشعراء والذين نزح مع بعض قبائل عنزه الي الشمال ويل أهل نجد لو يدرون = الخبز يعطى للبعاريني ذا جريش وذا مطحون = وهذا عشا للمخاليلي كل ذلك يدل على أن نجد أصبت تمر في حالة قحط وجدب - هذه فخوذ من عنزه ولكن القبائل الأخرى والتي تواجهت مع فخوذ مع عنزه بالسابق .. اليوم وبالعصر المنتدياتي لايذكرون انهم تواجهوا مع هذا الفخوذ بل انهم جمعوا عنزه بالكامل زورا وبهتانا ... أنا هنا وضعت ولد سليمان والعمارات في ردي لأن لهم موضوعين في منتديات الهيلا ورأيت مارأيت من خوض وبحث لبعض القبائل عن مجد على أكتاف قبيلة عنزه .. وجمعت ردي على تلك الموضوعين في رد واحد وطرحته هنا تحياتي لكم |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اسمحولي اداخلكم وانا والله من زمااان ادور على هلمواضيع هذي اقتباس:
الله ينصر ديـنك هذا الي نبيه والحقيقة ما تزعل احد عكس منتدى شمر>> الرسمي يحاولون التصغير من شان العواجية وبعض التفليق والافتراء والي يقول اسرنا واخذنا سيفة والي يقوول اخصي احد فرسان الجعافرة بالندقية فا وصلت فيهم الفخرر بي انهم تم خصي فارس عنزي وهذا بحد ذاته انجاز لهم وجابو قصايد كثيرة تثبت ذلك وتم تفسيرها , وكانه القصيدة استغفر الله قران كريم وتم تفسيره وموضوعهم " حرب العواجية " ( مثبت في منتداهم ) و مغلق يعني لاتقدر ترد ولا تستفسر حطين القصة كاملة مع قصايدها ومركزين على بطولاتهم والانتصارات وهزيمة عنزة وتم تجاهل الطرف الثاني الي هم العواجية اخواني مدام انه العواجي شيخ فخذ صغير ليش الشمامرة وضعوا موضوع (مثبت) الحرب بين عنزة وشمر وما قالو بين ولد سليمان وشمر ولا قالوا بين الجعافرة وشمر قصدهم الفخر اونه هزموا ( قبائل عنزة ) مع انه الحقيقة >>> المعركة مع ولد سليمان>>> وشمر يعني مشاركة و العمارات والفدعان و ولد علي والرولة ..... وقبائل عنزة اقتباس:
والله كلامك صحيح فا انه قبايل عنزة من زمان بكل شيخ قبيلة مستقل اقتباس:
اقتباس:
هــذا كان جوابي ......... ولقد دخلت منتدى عنزة وحرب ولقيت احد اخوننا من الحروب يتكلمون كذا انهم طردو عنزة الى الشمال وعنزة انحاشوا منهم :rolleyes: |
اخواني ادخلوا على قوووقل http://www.google.com/
واكتب >> "مقتل عقاب" انسخ الكلمة مع علامة التنصيص " " "مقتل عقاب" |
يا جماعة بعض ردوكم جيدة فا تحتاج لموضوع خاص بها
فالرجاء الدخول هنا ووضع القصص http://www.otaibah.net/m/showthread....777#post738777 لانه هذا الموضوع حق القصيدة فا حرام ردوكم وراه الصفحات 123 |
أحيي الأخوان على مشاركتهم .. خصوصاً راع الجدعا لتحدثه بالمنطق.
:: الأخ الغالي هاجس الشعر :: أشكرك على طيب أسلوبك .. وكما قلت بنفسك وجهة نظرك وتقبلناها بكل ود .. لذا أرجو تبل وجهة نظري. أولاً :: سالفة الشخصيات الأقوى والأضعف .. وهذا أمر مرفوض عند جميع القبائل .. فالفارس البسيط الذي خدم القبيلة ولو في معركة وحده يبقى فارس وبطل يستحق المدح من أبناء القبيلة نفسها .. فالكل يصب في مصب واحد وهو تاريخ القبيلة .. والتمييز أمر يدل على التفرق والخصخصة. الشيخ سعدون العواجي العنزي كان من أكبر مشائخ عنزة في زمنه .. وأضاف الكثير من الأمجاد والبطولات لقبيلته عنزة .. كذلك أبنائه الشيوخ .. الذين واجهوا أقوى قبائل الشمال .. مثلهم مثل ابن عمهم الشيخ محمد بن سمير (حريب الدول) وخلف الأذن الشعلان ودهام القعيشيش وسليمان المرشد وكنعان الطيار وطراد الملحم وحاكم المهيد وساجر الرفدي ومشعان الهذال وبرجس المجلاد وشهاب الفقير وفرحان الأيدا غيرهم من الشيوخ الكثيرين الذين أضافوا إلى قبيلتهم تاريخ واحد وهو تاريخ عنزة الوائلية .. ولافرق بينهم. وحصار الشيخ سعدون لحائل وقراها وكان على وشك الإستيلاء عليها بعد تمكنه من إخضاع أهلها لدفع الخوة له .. ولكن تخلي أعوانه من عنزة تسبب في انسحابه والتراجع للأراضي التي استولى عليها من شمر. وهذا ليس غريب على عنزة .. فقد حوصرت أيضاً من عنزة حلب وبغداد والموصل والجوف والدرعية وغيرها أخي هاجس. ثانياً :: يوم تقول سعدون شيخ فخذ بسيط !!!!!!!!!!! اخوي هاجس اتمنى ان تذكر اسم قبيلتك لأشرح لك مثال بسيط .. ربما يوافقني به أبناء الهيلا بكل صراحة. ولد سليمان التي تقصدها ياهاجس .. تاريخهم ممتد بأكثر من دولة عربية .. وهم من أكثر القبائل العربية ارتحالاً وعامة عنزة الآخرين كذلك ياهاجس. انظر فقط على عهد عقاب وابنائه .. في السعودية وسوريا والعراق والآن هذا الفخذ ياهاجس يتواجد في أكثر من دولة عربية وهذا يعود لوسع ديارهم ومراعيهم التي تقع في أكثر من دولة وقسمتها الحدود الرسمية .. وهذا السبب اللي خلى هناك أكثر من عواجي شيخ بالسعودية وبرى السعودية ياهاجس وهل تعتقد بأن من يشيخ بهذي القبيلة ياهاجس شيخ بسيط ؟؟؟؟ الاخوان هم من يجاوبون. ثالثاً :: تقول ان السديري ظلم حرب .. شف حرب غضبت من السديري يوم قال ان سعدون وصف حرب بأنها هجت مثل ماتجفل الغنم من الذيابه .. والمشكلة أن هذا كلام سعدون وليس كلام السديري .. وهي ثابته في قصيدة سعدون .. والسبب الآخر اللي زعل بعض الحروب .. يقولون ليه السديري مايذكر مغزى حجاب العواجي على السلايمه من حرب .. وهم يفتخرون بأنهم ردوا مجموعة حنشل قليل من عنزة .. مع ان سالفة ابن فرهود تحدي وغزو أكبر .. وسعدون العواجي يرحل لسوريا ويرجع كيفما شاء ماهو خوف من ابن فرهود كما زعم المرحوم بن فرهود.. كذلك الكذب الواضح عند بعض الحروب كقولهم أن شملا للشملان من عنزة !! وهذا الكلام محد سمع به نهائياً .. والسديري يرفض ذكر هذي الروايات الخرافية .. ونجد ماذكره عن عنزة صحيح وثابت عند الطرفين. رابعاً :: رواة عنزة وشمر تغلب عليهم الحقيقة ويعترفون باللي لهم وعليهم ياهاجس ... لكن بعض رواة شمر اللي تقصدهم ياهاجس دنيئين .. كيف تريد السديري رحمه الله يأخذ من أفواههم القصص ؟ كيف تريده يأخذ ممن يقولون أن عقاب قام بتقبيل عضو عدوان بن طواله!!! .. هذولي رواه ياهاجس ؟؟ ولا من يقول أن بيضا نثيل عبدالعزيز بن مساعد آل سعود اعطاها العواجي متناسين كلام سعدون (وبروضة التنهاة قرطن الالباس ..... وذبح لياما جيت بيضا نثايل) .. اكيد ياهاجس أن السديري يثق برواة عنزة لمصداقيتهم .. واكيد انه بيترك أهل الاكاذيب والتزوير .. اذاً لاتلومه يومه شطف الرواة من غير عنزة. أخيراً :: الخلوق الطيب هاجس .. اسأل أي عنزي فاهم عن سعدون العواجي وقل له انه مبالغ فيه سيغضب من كلامك .. لأن ماذكر هو الحقيقة فعلاً .. ولأنه عظيم .. أنت تراه مبالغ فيه .. واسأل اي عنزي فاهم عن خلف الأذن سيقول لك نعم وأضاف لعنزة الكثير .. واسأله عن حاكم بن مهيد سيقول ونعم ومن أعظم شيوخ العرب .. وهذا والحمدلله عنزة تفخر بجميع أعلامها وتاريخها دون تفريق .. مثل ما تفخر عتيبة بجميع أعلامها من الحمده والرباعين وابن هندي وابن فهيد وغيرهم دون هذا افضل من وهذا اقوى (اسلوب السطحيين) .. اسأل عقلاء الهيلا هنا بالمنتدى وقل لهم من اقوى فخذ من عتيبة .. ستجد الإجابة واحدة وهي كلنا ونعم فينا من أساعدة وعصمة وثبته وشيابين ونفعه ومقطه وغيرهم. وآخراً أقول لك ان ماذكره السديري وماذكر في هذا الموضوع إلا جزء من تاريخ هذا العلم الوايلي المفخرة لجميع بني وايل والقبائل العربية الأصيلة. |
اقتباس:
حياك الله يا زيزوم وائل اولا انا اعتذر اذا كانت فهمت وجهة نظري خطاء او خانني التعبير وجل من لا يسهو او يخطئ ثانيا شمر وعنزه وحرب كلها قبائل عزيزه عندي ثانيا سعدون العواجي وابناءه لا يختلف اثنين على شجاعتهم وفروسيته اما كلامك عن صدق الرواه وكذبهم فانا مقتنع ان كل قبيلبه فيها الصادق الذي يراعي الله وعنده امانه علميه وهناك صاحب الهوى ولكن لو تسال اي باحث اكاديمي في التاريخ عن الطريقه العلميه في معرفة التاريخ الشفهي لقال لك انه لايجوز ان يؤخذ من طرف ويهمل الطرف الاخر فالباحث المحايد يسمع رواية الطرفين ثم يقارن الروايات في بعض وبناء على الحج والشواهد والسياقات بستشف الروايه الاقرب للصحه وهذا ليس كلامي ولكن كلام اي باحث في التاريخ اما الكلام عن الاقوى والاضعف فلم يكن قصدي تقليل من احد لا والله ولست انا من يقلل ولكن في اثناء الحديث عن المسلسل تبادر الا ذهني شخصيات كثيره في الجزيره اقامت دول وازالت دول ومع ذلك لم يعمل لها مسلسلات وعلى راسهم موحد الجزيره العربيه الملك عبد العزيز وكثير من الشخصيات القبليه التي كان لها ادوار سياسيه ووطنيه عظيمه سواء من ساهمو في قيام الدوله السعوديه الاولى ودافعو عنها دفاع مستميت في وجه الحملات المصريه او من ساهمو في قيام الدوله السعوديه الثالثه من شيوح القبائل وفرسانها وماتو دون ذلك وعنزه لها نصيب وافر من هؤلاء الابطال وانا سعيد بردك المهذب واعتذر للمره الثانيه ان كنت اخطاءت فعنزه قبيله عزيزه جدا على قلبي واختلاف الراي لا يفسد للود قضيه |
الله يرحمك يا عقاب ويا حجاب ويا سعدون العواجي
اقتباس:
اقتباس:
اخواني جميعا.... المشكلة مش مشلكلة من الي انتصر المشكلة طريقة رواية القصة بالاستخفاف والتصغير عن عقاب وسعدون العواجي في منتدى شمر يعني ما يقولون في شيء من الاحترام والوقار ويقولون ما نريد فتنة ( وهم مثبتين الموضوع ) وتم غلق الموضوع وما زال مثبت من قبل ادارة الموقع شغلات صبيانية سبحان الله شف وش الفرق بين منتدى عنزة الوائلية وبين هذوولة !!! يكفي ان عقاب حتى بعد مماته دابل تسبدهم |
اخو صلفه اتمنى تكون ردودك علميه وبعيده عن التشنج ...
منصور ... |
الفارس 2008 ردك مخالف وعباره عن تصفيف كلام فقط وفوق هذا كله اسائه علنيه ...
منصور ... |
لاتضلمون الناس
الكرم والله ماعلى عنزه قاصر بالكرم ولاتهون شمر وباق القبايل وسعدون العواجي وعياله الله يرحمهم ويرحم موتا المسلمين سطروا مجد يفخربه كل بدوي وكل شهم وكل شجاع والقصص قد تأول وقد تنص وقد تزيد ولكن الحايق حقايق بالنسبه للشجاعه والبساله والامجاد تقبلوا تحياااااااااتي |
عدت مره اخرى للتقليل من شأنه ...
|
الاخ العزيز اخو صلفة
سمي الشيخ الفارس ضاري بن طواله بيض الله وجهك اخواني كل قبيلة فيها فرسان اغلبهم قتلوا في المعارك لانهم كانوا يتعايبون موت الفارس على فراشة ولنا في الصحابي خالد بن الوليد دليل على ذلك لانه احتقر نفسه عندما مات على فراشه رغم انه سيف الله المسلول المعنى اللذي اراد اخو صلفه ايصاله هو ان عنزة هم من يضخم العواجية اكبر من حجمهم الحقيقي فمثلا الشعلان اكبر مكانة وفروسية من العواجية وابن هذال والمهيد وساجر الرفدي كلهم افرس واعلى شأن من العواجي ومع ذلك لم يحصلوا على ربع ما حصل لعقاب العواجي من سمعه في الوقت الحاضر بسبب كتاب السديري وهذا فيه ظلم لهم ايضا القبائل الاخرى لهم فريس يفوقون العواجية في تاريخهم وما حققوه من امجاد وتأثير في ساحة الصراع في الجزيرة العربية لم يحصلوا على ربع سمعة العواجية ولنا في تركي بن حميد ومحمد بن هندي ومسلط الربيعان وبن محيا وشبيب بن حجنه وسلطان الدويش ومتعب الجبرين وبن بصيص ومن شمر صفوق الجربا وبنية الجربا وعبدالكريم الجربا وضاري بن طواله وضيدان التمياط وسند الربع وهايس والجنازة وغيرهم الكثير من فريس القبائل الاخرى بدون قصور بهم لكن الذاكرة تخون في عدهم كل هؤلاء لهم من التاريخ ما يفوق العواجية ومع ذلك للاسف بقي ذكرهم عند قبائلهم فقط رغم شهرتهم في السابق واكتفاء قبائلهم بعدد كبير من الفريس والتريخ وعدم البحث عن مجد وهمي بني على كتاب محرف اعتمد على طرف وترك الطرف الاخر فكيف يعتمد عليه ونصدق ما جاء فيه ياللعجب رواة شمر كذابين ورواة عنزة هم الصادقين هذا هو الظلم بعينه |
معركة الكيود بين ابن رشيد والعواجي
بعد معركة الجميما والتي انتصر بها سعود بن عبدالعزيز بن متعب الرشيد الملقب ابو خشم على ابن هذال وابن شعلان وقع خلاف بين العواجي وابن رشيد علماً انهما على وفاق دائم في سابق الامر وكان بينهم عهد عدم الاعتداء على بعض.لا اعلم عن سبب الخلاف لكن ربما انتصار ابن رشيد في الجميما هو السبب كان شيخ قبيلة ولد سليمان من عنزة في ذالك الوقت هو الشيخ عسكر بن مشل العواجي وعندما احس تغير موقف صديقه ابن رشيد ارسل ابنه مشعان بن عسكر العواجي للتقريب بين وجهة نظرهم وكان مشعان معه خمسة من رفاقه. وعندما حل مشعان ضيف لــ سعود بن عبد العزيزالرشيد مسكه ابن رشيد واودعه السجن هو ورفاقه وقال للسجانه بعد ثلاث ايام اطلقوه هو ورفاقه واعطوهم ركابهم واعطوهم زهاب اي طعام ويقال انه ليس سجن بل لايخرجون من قصر ابن رشيد .ثم قال انا الان غازي على اهله. وبهذه الطريقة قد كسب ابن رشيد هدفين الاول ان مشعان مسجون ولايستطيع انذار ربعه والثاني ان مشعان فارس مغوار لايشق له غبار وقد يكون من افرس قبيلة ولد سليمان ان لم يكون افرسهم فعلاً ويسلم من شره في المعركة . ويقال انه على وقت مشل العواجي والد عسكر كان هناك عهد بين مشل العواجي وابن رشيد بعدم الاعتداء على بعض وحماية كل طرف من جهته وان العواجي كان واقف بالمرصاد للغزو على شمر من جهة الغرب من بلي والحويطات وبني عطية وبني صخر وتجدر الاشارة الى انه من مقتل عقاب العواجي ثم حكم عبد الله بن رشيد حايل في حدود عام 1250 هـ تقريباً كان هناك عهد بين العواجي وابن رشيد حتى انه يقال ان حكام الرشيد يوصي الاب ابنه على العواجي حتى جاء دور اخر حكام الرشيد سعود بن عبد العزيز ومعركة الكيود التي نحن بصددها استمر ذالك العهد اكثر من 80 عام تخلله بعض الخلافات التي تم التجاوز عنها ثم ان احدى السنين اجدبت ديار العواجي وربع العواجي في القصيم وفي ذالك الوقت الذي كانت ديرة العواجي خالية منه قام منقرة احدى شيوخ بلي في غزو شمرعبر ديرة العواجي واخذ حلالا لـ شمر وخاصة الدغيرات ويقال ان من ضمن الحلال ابل لابن رشيد وقد قيل في ذالك يامنقرة ياللي نقرت الدغيرات ,,,,,,,,,,,,,, نقرتهم في غيبتـاً للعواجـي يوم العواجي نازلً عند ابانات ,,,,,,,,,,,,,, انته على غرات شمر تفاجي مشعان هو من قال به احدى الشعراء في معركة سابقة مشعان العسكر ياطيبه ,,,,,,,,,,,, ان ركب فوق النجيبه ياسيفـاً ماينهويـبـه ,,,,,,,,,,,,, مثل شلاق العقبانـي مشعان يطرد نطيحـه ,,,,,,,,,,,, منحاش وتسمع فحيحه بأيسر خديجه؟ مطيحه ,,,,,,,,,,,,, خلاه يدوس الميدانـي خديجه ضلع صغير شمال بيضاء نثيل 15 كم تقريباً وركب ابن رشيد على راس جيش من اهل حايل ومن ظمنهم الخوير التميمي راعي قفار ويقال ان الجيش هو نفسه الذي خاض معركة الجميما وان القادة هم انفسهم الا انه لم يكن معهم من حرب وبني رشيد ومطير الغربيين كما ذكروا المستشرقين سابقاً وكان مع جيش ابن رشيد ثلاث رجال من الشملان من عنزة وقد رووا الشملان الثلاثه ان المعلومه عندنا في بداية الامر ان الغزوا على بني رشيد لكن بعد اقترابنا من الديار عرفنا ان الغزوا على عنزة وانه من الصعب ان نتراجع خوفاً من انتقام ابن رشيد لاكن كتمنا مايدور في صدورنا وتواعدنا عند ماتدور المعركة ان ننظم الى بني عمنا ويقولون الشملان الثلاثه انه عند وصولنا الى بطن ضلع المسمى وجدنا العرب رحيل ومجتمعين على بعضهم البعض ويبدو انهم سبق ان جاهم من ينذرهم وكانوا على مقربة من طلعة الكيود في الجبل وعندما همينا الى الدخول مع التلعة كان هناك كمين موضوع لنا لم نعلم عنه موضوع في احدى اطراف الضلع المنتشرة على الارض وعندما بداءت مقدمة جيشنا التعامل مع العدو في كر وفر اطلق عليهم الكمين النار عليهم وقد بدأت لنا ان مقدمت جيش ابن رشيد ابيدت بالكامل . ثم انقضوا علينا جميعاً فادبرنا هاربين وتركنا ورانا جثث لاتحصى ولانعلم عددها وكانت معركة سريعه وخاطفه اذهلت الجميع وصدموا جميعاً .ولم نتمكن من ان ننفذ من مخططنا شيء فقد كفينا بذالك. ثم قال احدى الشملان والله ثم والله انني شاهدت الامير سعود هارب على حصانه ولايوجد معه سلاح لااعلم عن مصير سلاحه هل هو سلب منه ام وقع منه على الارض وتركه. من مشاهير قتلاء جيش ابن رشيد الخوير التميمي وشيخ الوقيد من شمر واثنين من اسرة الرشيد لم يحضرني اسمائهم لكن سوف ابحث عنهم ان شاء الله نرجع للفارس مشعان العواجي فقد اخرج من السجن بعد ثلاث ايام ويروي مشعان انه عند خروجه من السجن قابله احدى اسرة السعيد ( معشي الذئب) شيوخ العليان من شمر وطلب منه المبيت عنده الا ان مشعان رفض ذالك فهو لايفكر الا باللحاق في ربعه لعل وعسى ان يشاركهم .ثم قال ابن سعيد هذا عار عليه سجن ضيفه .يبدوا ان ابن سعيد غير راضي عن ابن رشيد ويستطرد مشعان قائلاً ثم وصاني ابن سعيد بعدم الخروج مع ريعان اجاء خوفاً عليه ان اصتدم مع جيش ابن رشيد اثناء عودته الى حايل وطلب مني الخروج من خشم الضلع من جهة الجنوب حتى اكون في مأمن من طريق عودة ابن رشيد. ثم قال ابن سعيد لو ايقن ان ابن رشيد منتصر لقلت لك اخرج من الريعان لكن عندي يقين ان ابن رشيد سوف ينكسر لسبب بوقه بالعواجي الذي كان ابن رشيد أمَن العواجي ظهره من جهة الغرب ثم ادخل عبيد ابن رشيد عندما هرب من ابناء عمه العلي من حايل واخيه عبد الله لجاء لـ ابن سعود وعبيد لجاء للعواجي سنين عديدة حتى حكم شقيقه حايل وعاد بعد ان كان مكرمً معززاً عند العواجي يرجع ثم يبوق به لن ينتصر .ثم استطرد ابن سعيد قائلاً وانا على يقين ان العواجي وربعه ليس مثل بعض القبايل عندما يغزيهم يهربون ويخيم على مرحهم . ثم يقول مشعان اخذت وصية ابن سعيد وخرجت انا ورفاقي من جنوب جبل اجاءوالحمد لله فقد وجدت ربعي منتصرين ومرفوعي الراس ومن المعروف ان ديرة العواجي تبعد عن حايل 65 كم تقريباً للجهه الغربية من حايل لاكن اعتراض جبل اجاء جعل المسافة على السيار عبر الاسفلت الان 90 كم حتى ريع المغني قال حمد ابن منوة الضوي الجعفري في تلك المعركة قصيدة كان يتوجد ان يملك بندق عندما شاهد فعل ربعة بالبنادق منها . ياوجودي ليـت ليـه بندقيـة ,,,,,,,,,,,,, لاتلاقوا شمطان اللحاء بالمراما من بطين الضلع الى حد القطية ,,,,,,,,,,,, وهي كسيرة خيل الى حد العداما لـيه يابوقــان يابايـق وصـيـه ,,,,,,,,,,,,, ليــه يـاذبـاح اطــفــالاً يتــامــا والله لولا ركبنـا غـالاً عليـه ,,,,,,,,,,,, لأ ذبحك واجعل لحضرانك كتاما الاطفال اليتاما اخوانه ذبحهم خالهم واخته ذاهبة للحج عندما علم عبدهم في نيت خالهم بهم هرب بهم وقد لحقه وذبحهم هم وعبدهم لحقهم بالقرب من العدوة شرق حايل ويقولون ان العبد كان ينقلهم على اقدامه وكان واضع واحد على متنه الايمن والاخر على متنه الايسر الركب .هم المساجين ابناء العواجي ورفقاهم هذه القصيدة اختلفوا في قايلها منهم من يقول جخيدب ابن نوبان الجعفري ومنهم من يقول راكد الخمشي ابن رشيد الشمري باق العهود ,,,,,,,,,,,, جاك غازي يمنا وربـي رمـاه التقاء الجمعين في برقاء الكيود ,,,,,,,,,,,, وزغرت المجمول مردوع الشفاه وعتزوا ربعي عريبين الجـدود ,,,,,,,,,,,, وراحت سبق خيلهم مثل المهاه يوم جانا الشيخ حنا له نـذود ,,,,,,,,,,,, الله اللـي انقـذه والله وقــاه اطلعه شقران مبروم العضـود ,,,,,,,,,,,, اطلعه من بيننا مثـل القطـاه ويقال انه لولا الله ثم عسكر العواجي لقتل ابن رشيد ذالك اليوم حيث كان عسكر العواجي ينخاء ربعه ان لايقتلون ابن رشيد خوفاً على ابنه مشعان ورفاقه بعد هذه المعركة في وقت قصير انظمت حايل الى حكم ال سعود تحت قيادة الملك عبد العزيز رحمه الله والله انني ماكنت ارغب بالردي بعد ردي اخوي ابن رشيد الشمري لاكن القعيط يقول لاوجود للعواجية قبل وبعد عقاب يبدو ان القعيط خيال جديد لذلك انصحه ان يجمع اولاً رأس جدهـ القعيط مع باقي جثة الراس في نجد جابه جار الله بن عقاب لـ جدهـ سعدون العواجي وبالتحديد على الماء المعروف الحيزاء من موارد الجعافرة في نجد اما باقي الجثه فهي في وديان عنزة جنوب العراق تركت هناك تنهش بها الكلاب والثعالب اما الراس فقد احسن اليه الشيخ سعدون العواجي ودفنه في مقبرة بالحيزاء اكرر احترام لأسرة الرشيد والسناعيس عامة حيث هم من وقف سد منيع ضد العواجي وربعه لازلت اقول انني متوقف عن الرد وهذا لايعتبر رد فـ عندي الكثير والكثير لاتفكر اننا مثل الاخرين لانعرف عنك شيء |
النقاش والموضوع مقفل ...
ويبقى الفارس المشهور سعدون العواجي فارس علم وتبقى شمر وعنزه مثل عيوني اللي اشوف ابها قبائل عزيزه ومايلحقنا في طيبها وكرمها ادنى شك ... |
الساعة الآن »12:46 PM. |
Arabization
iraq chooses life
Powered by
vBulletin®
Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd