الهيـــــــــــــلا   *** منتدى قبيلة عتيبة

الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/index.php)
-   الأسرة والمجتمع (http://www.otaibah.net/m/forumdisplay.php?f=41)
-   -   الوالــــــــــــــــــــــــــــــدين (http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=38449)

فهد النفيعي 05-May-2007 05:49 PM

الوالــــــــــــــــــــــــــــــدين
 
إن من وصايا الدين وأوامر الشرع القويم مقابلة الاحسان بالإحسان ومكافأة المحسن تقديرا واعترافا بجميله، فاذا انعكس الوضع فقوبل الاحسان بالاساءة وجوزي المحسن على احسانه شرا كان هذا نكرانا للجميل وخروجا عن المنهج الذي رسمه الدين لاتباعه.
ولما شاع عند كثير من الأبناء عقوقهم لآبائهم في هذا الزمان، ولكثرة هذا العقوق، ولعظم شأن هذا العقوق أردت الاشارة الى خطورة هذا العمل الشنيع، والذي بسببه يخسر الأبناء الكثير من الخيارات في الدنيا وقبله في الآخر, وذلك بسبب العقوق، ولما في البر للوالدين من أجور كثيرة، يدخل الانسان بسببه الجنة، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دخلت الجنة فسمعت قراءة فقلت: من هذا فقيل: حارثة بن النعمان, فقال صلى الله عليه وسلم:

كذلكم البر وكان حارثة براً بأمه, والمعلوم أن البّر هو الاحسان، وهو في حق الوالدين، وحق الأقربين من الأهل وهو ضد العقوق, وقد جاءت النصوص الشرعية من الكتاب والسنة التي تحث على بر الوالدين والاهتمام بهما، ومن أهمية برالوالدين ان قرن الله تعالى برهما والاحسان اليهما بعبادته وتوحيده، قال تعالى في سورة الإسراء: وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا الآية 23، والمقصود بالاحسان، هو القيام بحقوقهما والتزام طاعتهما واحترام شخصهما.

وجاء في سورة العنكبوت قوله تعالى:( ووصينا الإنسان بوالديه حُسنا) الآية 8، وهذا ديننا الحنيف يحثنا على وجوب الاهتمام بالوالدين، والعمل على برهما من طاعة لهما في غير معصية الله تعالى، والعمل على راحتهما والتلطف معهما والقيام بواجباتهما الدنيوية من غير تأفف وتسخط وندامة ومنة عليهما، فعن ابي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحبتي؟ فقال: أمك , قال ثم من؟ قال: أمك ثم من؟ قال: أمك , قال ثم من؟, قال: أبوك , متفق عليه , وبر الوالدين باب من أبواب الجنة، وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رغم أنف، رغم أنف، رغم أنف، من أدرك أبويه عند الكبر، أحدهما أو كليهما، فلم يدخل الجنة رواه مسلم
، ولأهمية بر الوالدين عند الله تعالى وعظم شأنهما فقد قارن مكانة بر الوالدين بالجهاد في سبيل الله تعالى بل جعله جهادا في سبيله، وقدم بر الوالدين على الجهاد في سبيل الله، فقد جاء عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن سعود رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب الى الله تعالى؟ قال: الصلاة على وقتها , قلت: ثم أي؟ قال: بر الوالدين , قلت: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله متفق عليه , ولكن يا للاسف أن بعض الأبناء هداهم الله لا يحرصون على بر والديهم فحسب، بل يعقونهم ويجاهرون بعقوقهم لوالديهم سواء كان من الأعمال أو الألفاظ، وذلك بسبب اشتغال الناس بأمور الدنيا ونسوا أمور دينهم، والبّر بالوالدين موصول حتى وان كانوا غير مسلمين، فيجب طاعتهم وبرهم، ما لم يأمراك بمعصية فلا طاعة لهما، هذا للوالدين الكافرين فما بالك اذا كانوا مسلمين فالبر يكون أقوى وأوفى في حقهم، قال تعالى في سورة لقمان: وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إليّ، ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعلمون الآية 14، وجاء عن الحسن البصري رحمه الله حينما سئل عن بر الوالدين؟ قال: أن تبذل لهما ما ملكت، وان تطيعهما فيما أمراك به، إلا أن يكون معصية, ولكن هناك من اهتم ببرهما حتى انه وصل ببعضهم الى خواطرهم والتورع من أن يكون يعقهم من غير قصد، وهذا علي بن الحسين رضي الله عنهما عندما قيل له انك من أبر الناس، ولا تأكل مع أمك في صحفة! فقال: أخاف أن تسبق يداي يدها الى ما تسبق اليه عيناها فأكون قد عققتها، فالله المستعان على حال بعضنا في هذه الأيام من العقوق المفرط فيه وجاء عن حكيم رحمه الله انه قال: راع أباك يرعاك أبناؤك، وأصدق منه ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: عفوا عن النساء تعف نساؤكم وبروا آباءكم يبركم أبناؤكم , رواه الطبراني ، ومن فضائل البر بالوالدين ما جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال: أني أذنبت ذنبا عظيما فهل من توبة؟ فقال: هل لك من أم وفي راوية هل لك والدان قال: لا, قال: هل لك من خالة قال: نعم, قال: فبرها , رواه الترمذي

وقال الامام أحمد رحمه الله بر الوالدين كفارة الكبائر، فهلا أغتنمنا هذه الفرصة ببرهما والفوز بدعائهما لنا بالتوفيق في الدنيا والآخرة، لقد جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ان أمي قد بلغت من الكبر عتيا، وأنا أقوم على خدمتها، أطعمها وأسقيها وأسترها وأكسوها، أفأكون قد وفيتها حقها؟ فقال له الحبيب صلى الله عليه وسلم: لا، لن تستطيع أن توفيها حقها مهما صنعت بها فقال الرجل: ولِمَ يا رسول الله؟ فقال له الحبيب عليه الصلاة والسلام: لأنها كانت تخدمك وأنت صغير وتتمنى لك البقاء، أما أنت فتخدمها وهي كبيرة وتتمنى لها الفناء, ومن المعلوم ان دعوة الوالدين مستجابة وليس بينها وبين الله حجاب فهلا أغتنمنا الفرصة بأن يدعوا لنا، وألا يدعوا علينا وذلك لا يكون الا ببرهم, فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يأتي عليكم أويس بن عامر مع أعوان من أهل اليمن كان به برص فبرأ منه إلا موضوع درهم، له والدة بها بار لو أقسم على الله لأبره فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل ، هذا النبي صلى الله عليه وسلم يرشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو أحد المبشرين بالجنة، بأن يطلب من أويس أن يستغفر له رغم انه من العشرة المبشرين بالجنة، وهذه فضيلة من فضائل البر بالوالدين، وجاء في الأثر ان نبي الله موسى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم انه سأل ربه وقال: يا رب أرني من رفيقي في الجنة؟ فأوحى الله سبحانه وتعالى عليه وقال: يا موسى: أول رجل يمر عليك من هذا الطريق فهو رفيقك في الجنة، ومر عليه رجل، وسار موسى عليه السلام وراءه يريد أن يفهم ويعلم ماذا يصنع ذلك الرجل حتى أعطي رفقة الأنبياء في الجنة؟ واذا بالرجل يدخل بيتا، ويجلس أمام امرأة عجوز، ويخرج قطعا من اللحم فيشويها ويضعها في فم العجوز، ويسقيها الماء، ويخرج، فسأله موسى: من هذه بحق الله عليك؟ والرجل لا يعلم من السائل؟ فقال له: انها أمي، فقال موسى: أو ما تدعو الله لك؟ فقال الرجل: إنها تدعو لي بدعوة واحدة لا تغيرها، فقال موسى عليه السلام: فماذا تقول في دعوتها؟ فقال الرجل: إنها تدعو لي قائلة: اللهم اجعل ابني مع موسى بن عمران في الجنة، فقال له الكليم موسى عليه السلام أبشر فقد استجاب الله دعاءها، وأنا موسى بن عمران, هذا كله بسبب دعوة الوالدين فهلّا يحق لهما ان نبرهما؟.
ومن فضائل بر الوالدين انه سبب في اطالة العمر وسعة في الرزق كما جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من بره أن يمد له في عمره ويزاد في رزقه فليبر والديه وليصل رحمه , وقال الشاعر في البر الوالدين:

ان للوالدين حقا علينا
بعد حق الإله في الاحترام
أوجدانا وربيانا صغارا
فاستحقا نهاية الاكرام

ولم ينقطع البر لهما سواء كانا على قيد الحياة أو بعد الممات، من رفع منزلتهما في الجنة بالدعاء لهما وصلة من كانوا يصلونهما والاستغفار لهم، جاء عن ابي هريرة رضي الله عنه انه قال: قال رسول الله صلى الله وسلم: عن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول: يا رب أنى لي هذا أي من أين لي هذه الحسنات فاني لم أعملها فيقول: باستغفار ولدك لك ، وعن أبي أسيد مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله عنه قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، اذ جاء رجل من بني سلمة فقال: يا رسول الله، هل بقي من بر أبويّ شيء أبرهما به بعد موتهما؟ فقال: نعم ! الصلاة عليهما والاستغفار لهما وانفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل الا بهما، واكرام صديقيهما رواه الامام أحمد وابو داود وابن ماجه والحاكم , وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ان رجلا من الأعراب لقيه بطريق مكة، فسلم عليه عبدالله بن عمر وحمله على حمار كان يركبه، وأعطاه عمامة كانت على رأسه! قال ابن دينار: فقلت له: أصلحك الله! انهم الأعراب، وهم يرضون باليسير! فقال عبدالله بن عمر: ان أبا هذا كان ودا لعمر بن خطاب رضي الله عنه واني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: عن أبر البر صلة الولد ود أبيه، وفي رواية: ان من أبر البر صلة الرجل أهل ود أبيه من بعد أن يولي, وقال ابن عيينة رحمه الله من صلى الصلوات الخمس فقد شكر الله تعالى، ومن دعا للوالدين في أدبار الصلوات فقد شكر لهما.

اللهم ارزقنا بر والدين وارحمهما كما ربونا صغارا.........
م
ن
ق
و
ل

فهد النفيعي 05-May-2007 05:54 PM

وكان إسماعيل -عليه السلام- غلامًا صغيرًا، يحب والديه ويطيعهما ويبرهما. وفي يوم من الأيام جاءه أبوه إبراهيم -عليه السلام- وطلب منه طلبًا عجيبًا وصعبًا؛ حيث قال له: {يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى} [الصافات: 102] فرد عليه إسماعيل في ثقة المؤمن برحمة الله، والراضي بقضائه: {قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين}
[الصافات: 102].
وهكذا كان إسماعيل بارًّا بأبيه، مطيعًا له فيما أمره الله به، فلما أمسك إبراهيم -عليه السلام- السكين، وأراد أن يذبح ولده كما أمره الله، جاء الفرج من الله -سبحانه- فأنزل الله ملكًا من السماء، ومعه كبش عظيم فداءً لإسماعيل، قال تعالى: {وفديناه بذبح عظيم} [الصافات: 107].
يحكي لنا النبي صلى الله عليه وسلم قصة ثلاثة رجال اضطروا إلى أن يبيتوا ليلتهم في غارٍ، فانحدرت صخرة من الجبل؛ فسدت عليهم باب الغار، فأخذ كل واحد منهم يدعو الله ويتوسل إليه بأحسن الأعمال التي عملها في الدنيا؛ حتى يفرِّج الله عنهم ما هم فيه، فقال أحدهم: اللهم إنه كان لي أبوان شيخان كبيران، وكنت أحضر لهما اللبن كل ليلة ليشربا قبل أن يشرب أحد من أولادي، وتأخرت عنهما ذات ليلة، فوجدتُهما نائمين، فكرهت أن أوقظهما أو أعطي أحدًا من أولادي قبلهما، فظللت واقفًا -وقدح اللبن في يدي- أنتظر استيقاظهما حتى طلع الفجر، وأولادي يبكون من شدة الجوع عند قدمي حتى استيقظ والدي وشربا اللبن، اللهم إن كنتُ فعلتُ ذلك ابتغاء وجهك ففرِّج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة، وخرج الثلاثة من الغار.
[القصة مأخوذة من حديث متفق عليه].
ما هو بر الوالدين؟
بر الوالدين هو الإحسان إليهما، وطاعتهما، وفعل الخيرات لهما، وقد جعل الله للوالدين منزلة عظيمة لا تعدلها منزلة، فجعل برهما والإحسان إليهما والعمل على رضاهما فرض عظيم، وذكره بعد الأمر بعبادته، فقال جلَّ شأنه: {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا} [الإسراء: 23].
وقال تعالى: {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا}
[النساء: 36]. وقال تعالى: {ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنًا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلى المصير} [لقمان: 14].
بر الوالدين بعد موتهما:
فالمسلم يبر والديه في حياتهما، ويبرهما بعد موتهما؛ بأن يدعو لهما بالرحمة والمغفرة، وينَفِّذَ عهدهما، ويكرمَ أصدقاءهما.
يحكي أن رجلا من بني سلمة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، هل بقي من بر أبوي شيء أبرُّهما به من بعد موتهما؟ قال: (نعم. الصلاة عليهما (الدعاء)، والاستغفار لهما، وإيفاءٌ بعهودهما من بعد موتهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما) [ابن ماجه].
وحثَّ الله كلَّ مسلم على الإكثار من الدعاء لوالديه في معظم الأوقات، فقال: {ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب} [إبراهيم: 41]، وقال: {رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات}
[نوح: 28].



فضل بر الوالدين:
بر الوالدين له فضل عظيم، وأجر كبير عند الله -سبحانه-، فقد جعل الله بر الوالدين من أعظم الأعمال وأحبها إليه، فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله؟ قال: (الصلاة على وقتها).
قال: ثم أي؟ قال: (ثم بر الوالدين). قال: ثم أي؟ قال: (الجهاد في سبيل الله) _[متفق عليه]. ومن فضائل بر الوالدين:
رضا الوالدين من رضا الله: المسلم يسعى دائمًا إلى رضا والديه؛ حتى ينال رضا ربه، ويتجنب إغضابهما، حتى لا يغضب الله. قال صلى الله عليه وسلم: (رضا الرب في رضا الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد) [الترمذي]، وقال صلى الله عليه وسلم: (من أرضى والديه فقد أرضى الله، ومن أسخط والديه فقد أسخط الله) [البخاري].
الجنة تحت أقدام الأمهات: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يريد الجهاد، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يرجع ويبر أمه، فأعاد الرجل رغبته في الجهاد، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يرجع ويبر أمه. وفي المرة الثالثة، قال له النبي صلى الله عليه وسلم: (ويحك! الزم رِجْلَهَا فثم الجنة) [ابن ماجه].
الفوز بمنزلة المجاهد: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني أشتهي الجهاد، ولا أقدر عليه. فقال صلى الله عليه وسلم: (هل بقي من والديك أحد؟). قال: أمي. قال: (فاسأل الله في برها، فإذا فعلتَ ذلك فأنت حاجٌّ ومعتمر ومجاهد) [الطبراني].
وجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد، فقال صلى الله عليه وسلم: (أحي والداك؟). قال: نعم. قال صلى الله عليه وسلم: (ففيهما فجاهد) [مسلم].
وأقبل رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أبايعك على الهجرة والجهاد؛ أبتغي الأجر من الله، فقال صلى الله عليه وسلم: (فهل من والديك أحد حي؟). قال: نعم. بل كلاهما. فقال صلى الله عليه وسلم: (فتبتغي الأجر من الله؟). فقال: نعم. قال صلى الله عليه وسلم: (فارجع إلى والديك، فأَحْسِنْ صُحْبَتَهُما) [مسلم].
الفوز ببرِّ الأبناء: إذا كان المسلم بارًّا بوالديه محسنًا إليهما، فإن الله -تعالى- سوف يرزقه أولادًا يكونون بارين محسنين له، كما كان يفعل هو مع والديه، روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (بِرُّوا آباءكم تَبرُّكم أبناؤكم، وعِفُّوا تَعِفُّ نساؤكم) [الطبراني والحاكم].
الوالدان المشركان:
كان سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- بارًّا بأمه، فلما أسلم قالت له أمه: يا سعد، ما هذا الذي أراك؟ لتدعن دينك هذا أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت فتُعَير بي، فيقال: يا قاتل أمه. قال سعد: يا أمه، لا تفعلي، فإني لا أدع ديني هذا لشيء. ومكثت أم سعد يومًا وليلة لا تأكل ولا تشرب حتى اشتد بها الجوع، فقال لها سعد: تعلمين -والله- لو كان لك مائة نَفْس فخرجت نَفْسًا نَفْسًا ما تركتُ ديني هذا لشيء، فإن شئتِ فكُلِي، وإن شئتِ فلا تأكلي.
فلما رأت إصراره على التمسك بالإسلام أكلت. ونزل يؤيده قول الله تعالى: {وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفًا} [لقمان: 15]. وهكذا يأمرنا الإسلام بالبر بالوالدين حتى وإن كانا مشركين.
وتقول السيدة أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها-: قدمت على أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستفتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت: إن أمي قَدِمَتْ وهي راغبة (أي طامعة فيما عندي من بر)، أفَأَصِلُ أمي؟ فقال صلى الله عليه وسلم: (نعم، صلي أمَّكِ) [متفق عليه].
عقوق الوالدين:
حذَّر الله -تعالى- المسلم من عقوق الوالدين، وعدم طاعتهما، وإهمال حقهما، وفعل ما لا يرضيهما أو إيذائهما ولو بكلمة (أف) أو بنظرة، يقول تعالى: {فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريمًا} [الإسراء: 23]. ولا يدخل عليهما الحزن ولو بأي سبب؛ لأن إدخال الحزن على الوالدين عقوق لهما، وقد قال الإمام علي -رضي الله عنه-: مَنْ أحزن والديه فقد عَقَّهُمَا.
جزاء العقوق:
عدَّ النبي صلى الله عليه وسلم عقوق الوالدين من كبائر الذنوب، بل من أكبر الكبائر، وجمع بينه وبين الشرك بالله، فقال صلى الله عليه وسلم: (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين...) [متفق عليه].
والله -تعالى- يعَجِّل عقوبة العاقِّ لوالديه في الدنيا، قال صلى الله عليه وسلم: (كل الذنوب يؤخِّر الله منها ما شاء إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين، فإن الله يعجله لصاحبه في الحياة قبل الممات) [البخاري].

روقي الجمش 06-May-2007 12:02 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي / ابن الدلـوح .

موضوع قيم عن الوالدين . ونقل موفق . وجزاك الله خيراً . متمنياً لك التوفيق .

لك مني كل الحب والتقدير .

والســـــــلام ،،،

تقبـــــــلوا تحيــــات / روقي الجمش .

فهد النفيعي 06-May-2007 01:32 PM

لاهنت على المرور ياروقي الجمش

نبض المشاعر 06-May-2007 09:11 PM

ابن الدلوح

الوالدين هم اغلى مافي الحياة وبدونهما تنطفي فرحة الاطفال بفراقهما ..

اطال الله بعمر والدينا واولديكم ...

نواف العصيمي 08-May-2007 03:38 AM

يعطيك العافيه .. ,, موضوع رائع


ولك التقدير والإحترام

فهد النفيعي 08-May-2007 11:09 PM

نبض المشاعر نواف العصيمي
لاهنتما على المرور

ابن مجوي 09-May-2007 10:07 AM

يعطيكـ العافيه يا ابن الدلوح على الموضوع الهام وهو عن الوالدين

تــــحــــيـــــاتـــــي

فلاح العتيبي 11-May-2007 07:18 AM

الله يجزاك الف خير

فهد النفيعي 11-May-2007 05:27 PM

ذيب عتيبه فلاح العتيبي لاهنتما على المرور

غشام نجد 12-May-2007 08:23 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي : ابن الدلوح موضوع من اهم المواضيع التي نقلت لصفحتي وجزاك الله خير الجزاء
مقام الأم مقدَّس ومقام الأب عظيم!

هل أنت بار لهما؟

هل ترفع صوتك في حضرتهما؟

هل تنظر إليهما بغير نظر الرحمة والمحبة؟

كيف تكون باراً بوالديك، وتتحاشى العقوق؟



قال تعالى في كتابه: "وقضى ربك إلاَّ تعبدوا إلاّ أيَّاه وبالوالدين إحساناً"(1).

إن للوالدين مقاماً وشأناً يعجز الإنسان عن دركه، ومهما جهد القلم في إحصاء فضلهما فإنَّه يبقى قاصراً منحسراً عن تصوير جلالهما وحقّهما على الأبناء، وكيف لا يكون ذلك وهما سبب وجودهم، وعماد حياتهم وركن البقاء لهم.

لقد بذل الوالدان كل ما أمكنهما على المستويين المادي والمعنوي لرعاية أبنائهما وتربيتهم، وتحمّلا في سبيل ذلك أشد المتاعب والصعاب والإرهاق النفسي والجسدي وهذا البذل لا يمكن لشخص أن يعطيه بالمستوى الذي يعطيه الوالدان.

ولهذا فقط اعتبر الإسلام عطاءهما عملاً جليلاً مقدساً استوجبا عليه الشكر وعرفان الجميل وأوجب لهما حقوقاً على الأبناء لم يوجبها لأحد على أحد إطلاقاً، حتى أن الله تعالى قرن طاعتهما والإحسان إليهما بعبادته وتوحيده بشكل مباشر فقال: "واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً"(2).

لأن الفضل على الإنسان بعد الله هو للوالدين، والشكر على الرعاية والعطاء يكون لهما بعد شكر الله وحمده، "ووصينا الإنسان بوالديه... أن أشكر لي ولوالديك إليَّ المصير"(1).

وقد اعتبر القران العقوق للوالدين والخروج عن طاعتهما ومرضاتهما معصية وتجبراً حيث جاء ذكر يحيى ابن زكريا بالقول: "وبراً بوالديه ولم يكن جباراً عصيا"(2).

وكذلك كانت وصية النبي(ص) لرجلٍ أتاه فقال: يا رسول الله من أبر؟

قال (ص): "أمك".

قال: من؟ ثم من؟

قال (ص): "أمك".

قال: ثمّ من؟

قال (ص): "أمك".

قال: ثمّ من؟

قال (ص): "أباك".



حق الأب:

ولا يقل حق الأب أهمية وجلالاً عن حق الأم، فهو يمثل الأصل والابن هو الفرع، وقد أمضى حياته وشبابه وأفنى عمره بكد واجتهاد للحفاظ على أسرته وتأمين الحياة الهانئة لأولاده، فتعب وخاطر واقتحم المشقات والصعاب في هذا السبيل، وفي ذلك يقول الإمام زين العابدين ?: "وأمَّا حق أبيك فتعلم أنَّه أصلك وإنَّك فرعه، وإنَّك لولاه لم تكن، فمهما رأيت في نفسك مِمَّا يعجبك فاعلم أن أباك أصل النعمة عليك فيه، واحمد الله واشكره على قدر ذلك ولا قوة إلا بالله".

وعلى الإنسان أن يدرك جيداً كيف يتعاطى مع والده كي لا يكون عاقاً وهو غافل عن ذلك، فعليه تعظيمه واحترامه واستشعار الخضوع والاستكانة في حضرته 0

برَّ الوالدين بعد الموت:

لا يقتصر بر الوالدين على حياتهما بحيث إذا انقطعا من الدنيا انقطع ذكرهما، بل إن من واجبات الأبناء إحياء أمرهما وذكرهما من خلال زيارة قبريهما وقراءة الفاتحة لروحيهما والتصدق عنهما، وإقامة مجالس العزاء لهما على الدوام.

كما أن عليهم حق البرِّ لهُمَا في جملة أمور ذكرها رسول الله (ص) لرجل من أصحابه فقال: يا رسول الله هل بقي لأبوي شي‏ء من البرّ أبرهما به بعد وفاتهما؟

قال رسول (ص) : "نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنقاذ عهدهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلاّ بهما".


حد العقوق:

إن نكران الجميل، وعدم مكافأة الإحسان ليعتبران من قبائح الأخلاق، وكلما عظم الجميل والإحسان كان جحودهما أكثر جرماً وأفظع إثماً، ومن هذا المقياس نقف على خطر الجريمة التي يرتكبها العاق لوالديه، حتى عُدَّ العقوق من الكبائر الموجبة لدخول النار لأنّ العاق حيث ضميره مضحمل فلا إيمان له ولا خير في قلبه ولا إنسانية لديه.

ولذلك حذّر الإسلام من عقوق الوالدين لما له من دلالات ونتائج كما عبّر النبي الأكرم (ص): "كن باراً واقتصر على الجنة، وإن كنت عاقاً فاقتصر على النار".

وقد حدّد تعالى المستوى الأدنى لعقوق الوالدين في كتابه المجيد حيث يقول جلّ وعلا: "إمَّا يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أُفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما"(1).

وعن هذا الحد يقول رسول الله (ص): "لو علِمَ الله شيئاً هو أدنى من أُفّ لنهى عنه، وهو من أدنى العقوق".

إذن فلا رخصة لولد أن يقول هذه الكلمة من أقوال وأفعال كمن ينظر إليهما بحدةٍ مثلاً وإلى ذلك يشير الإمام الصادق ? في قوله: "من ينظر إلى أبويه نظر ماقِتٍ وهما ظالمان له لم يقبل الله تعالى له صلاة".


حد الطاعة:

لقد رسم الله تعالى للإنسان حدود الطاعة لوالديه عندما قرن عبادته وتوحيده وتنزيهه عن الشرك بالإحسان إليهما والطاعة لهما، وقد جعل رضاه من رضاهما، ووصل طاعته بطاعتهما فقال عزَّ من قائل: "واخفض لهما جناح الذلّ من الرحمة"(2).

وإلى ذلك أشار النبي (ص) عندما قال: "بر الوالدين أفضل من الصلاة والصوم والحج والعمرة والجهاد في سبيل الله".

وفي تفسير الاية: "واخفض لهما جناح الذلّ من الرحمة"(3).

وفي المقابل بيَّن الله تعالى الحد الذي تقف عنده طاعة الوالدين في اياته الكريمة: "وإنّ جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً"(4).

فعندما يصل الأمر إلى معصية الله والشرك به يتوقف الإنسان عند هذا الحد فلا يطيعهما فيما أمرا لأنَّه بحسب الحديث المعصوم: "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق".

ولكن هذا الأمر متوقف فقط على ما يشكل معصية الله دون باقي الأمور لأن سياق الاية يستمر بالتوضيح: "وصاحبهما في الدنيا معروفاً"(1).

فلا يعصيهما في باقي الأمور.

وفي كلام لجابر قال: سمعت رجلاً يقول لأبي عبد الله ?: "إنّ لي أبوين مخالفين فقال: برّهما كما تبر المسلمين ممن يتولانا".

فطاعة الوالدين وبرّهما واجب سواء كانا مؤمنين أم لا، فإن من الأمور التي لم يجعل الله فيها رخصة: "بر الوالدين برّين كانا أو فاجرين".


حقوق أخرى:

الدعاء والوصية:

لقد ورد في القران الكريم حقّين من حقوق الوالدين:

الأوّل: هو الدعاء لهما ويبدو ذلك على لسان أكثر من نبي يدعو لوالديه كما هو من وصايا الله تعالى للإنسان حيث قال تعالى على لسان نبي الله نوحٍ ?: "ربّ اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً"(2).

وعلى لسان إبراهيم ?: "ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين"(3).

الثاني: هو الوصية حيث يقول تعالى: "كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية للوالدين وللأقربين بالمعروف حقاً على المتقين"(4).

فالوصية حق على المؤمن وأول ما تؤدى للوالدين بحسب البيان القراني، وذلك للدلالة على أهمية بر الوالدين ووصلهما على الإنسان في حال حياته وبعد مماته من خلال التركة المادية من أموال وأرزاق، كما لا يبخل عليهما بالنصيحة والإرشاد إلى ما فيه صلاحهما، ولا ينسى طلب السماح منهما لتقصيره تجاههما في الحياة الدنيا.

- لا ترفع صوتك أمام أحد والديك لأي سبب من الأسباب. (فما بالك لو كان السبب تافهاً). وحتى لو كنت تنادي على أحد منهما فلا ترفع صوتك بأكثر مما يسمع، ولا تكرر النداء عليه إلا لحاجة.

2 - لا تنظر إلى أحدهم بحدة

3 - طعام والدتك شيء مقدس حتى وان كان غير صالح للاستهلاك الآدمي (حسب رايك)، فالتعليق الوحيد المسموح به هو: تسلم يدك يا ماما!!


4 - لا تبالغ في استقلالك بحياتك واستبعاد والديك منها. يعني ساعة أو ساعتين من وقتك تقضيها في برهما لن تضر!

5 - تذكر دائماً أنهم يفكرون فيك ويقلقون عليك، فلا تبخل عليهم بمكالمة تليفون تطمئنهم فيها عليك. ولا تعتقد أن قلقهم عليك من قبيل التدخل في شئونك.

6 - أظهر مشاعر الحب والاحترام بشكل جميل. يعني قبلة على يد الوالدة، أو كلمة أحبكم! ولا مانع من هدية بسيطة تعبر بها عن امتنانك وحبك.

7 - عندما تدخل البيت ألق السلام على أهلك، مصاحبا بابتسامة حنونة.

8 - الاعتذار حل سحري لمداواة أثر أخطائك على نفسية والديك. ولن يكلفك هذا الاعتذار شيئاً يذكر.

9 - لا تمش أمام أحد والديك ، بل بجواره أو خلفه.

10- عند الأكل مع والديك لا تبدأ الطعام قبلهما

11- لا تكثر من الطلبات، خاصة غير الضرورية منها. ولو استطعت مساعدة والديك في النفقات فلتفعل، إلا إذا كان ذلك سيضايقهما...

12- لا تبخل على والديك بكلمة شكر على ما يقدمانه لك.

13- إذا رأيت أحدهما يقوم بعمل متعب فتولى الأمر بدلا منه إن كان في مقدورك.

14- في حالة مرض أحدهما يجب أن تسهر على راحته حتى يجتاز المرض.

اعلم اخي اختي ان في بر الوالدين سعادة الدارين وفي عقوقهم شقاء الدارين

فهد النفيعي 17-May-2007 11:00 PM

يقال ان يحيى بن يحيى احد تلاميذ الامام مالك رحمه الله قيل له اوصف لنا اباك فاطرق راسه وجعلت عيناه تدمع فقال مارفعت عيني في وجه ابي اوقال في عين ابي رحمه الله ورضي عنه

الجريس 14-Jul-2007 01:28 AM

يعطيك العافيه .. ,, موضوع رائع

فهد النفيعي 14-Jul-2007 10:02 AM

لاهنت على المرور يا الجريسي

موثق واثق 05-Sep-2007 01:10 PM

بيض الله وجهك

فهد النفيعي 09-Sep-2007 10:49 AM

لاهنت على مرورك الكريم يا موثق واثق

معلا إبراهيم الأسعدي 23-Sep-2007 10:08 PM

بارك الله بك , شكراً أخي الكريم

فهد النفيعي 24-Sep-2007 09:30 PM

حياك الله ياشامان واشكرك لمرورك على موضوعي

الشيباني 2000 19-Oct-2007 09:23 PM

الله يجزاك خير يافهد النفيعي على الموضوع


اخوكم>>>الشيباني 2000<<<

فهد النفيعي 20-Oct-2007 08:59 PM

حياك الله يبن مشيب لاهنت على المرور دام التواصل

سلطان الفرنتي 25-Oct-2007 01:51 AM

مشكوووووووووووووووووووووور

فهد النفيعي 26-Oct-2007 08:10 AM

سلطان الغبيوي لا هنت على المرور وكل عام وانت بخير

محب الهيلا 10-Nov-2007 01:27 AM

موضوعك جدا مفيد وعس الله ينفعبه المسلمين ويجزى والدينا ووالدينك الجنه ويرحمهم كما ربونا صغارا

فهد النفيعي 14-Nov-2007 09:21 AM

محب الهيلا اسعدني مرورك

دم تواصلك

ولك تقديري

البعيـد النـايف 02-Dec-2007 11:23 PM


بيض الله وجهك الوالدين يستحقون منى الكثير وموضوعك جميل
تقبل مروري


فهد النفيعي 03-Dec-2007 07:29 PM

جزاك الله خير ولاهنت على المرور

عبدالله بن دبيس العتيبي 08-Feb-2008 10:39 PM

جزاك الله كل خير ياخوي فهد النفيعي

اللهم اجلعنا ممن يبر بوالديه

اللهم امين

فهد النفيعي 09-Feb-2008 02:25 PM

ابو دبيس لاهنت على المرور

بارك الله فيك

دام تواصلك


الساعة الآن »02:14 PM.

 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd