الهيـــــــــــــلا   *** منتدى قبيلة عتيبة

الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/index.php)
-   فرسان وأمراء (http://www.otaibah.net/m/forumdisplay.php?f=50)
-   -   عائلة اباالعلا في سطور (http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=38094)

عاشق الصمان 29-Apr-2007 10:01 PM

عائلة اباالعلا في سطور
 
عائله تستحق المدح والثناء عائله شامخه كجبال طويق تفعل بصمت ولاتحب الظهور فكان لها منا التمجيد رجال عظماء حكماء فرضوا انفسهم ساروا على نهج الاجداد فلنتحدث عنهم :
نتحدث عن جدهم الشيخ مشعان اباالعلا (شيخ العصمه)ابناءه الشيخ جزاء اباالعلا والشيخ سلطان اباالعلا والشيخ الهنيدي اباالعلا(وسيتم الكلام عنهم لاحقا) .
نبدأاولا بالشيخ جزاء بن مشعان اباالعلا من اشهر امراء عتيبه سمي (لوفان)لانه اول من يلفي على الخصوم في المناويخ والمعارك وسمي ايضا بحامي عقاب المتلين حضر اكثر معارك ومغازي عتيبه ومنها الرشاويه وعرجا وكان من اشجع من ركب الجيش وحمل السيف قال فيه الشاعر (الخراف )
جزاء لعله عند طولات الامهال *********************** مضراب رمحه ماوقف راس ميله
وهي من قصيده طويله للشاعر يطلب فيها من الشيخ جزاء اخذ الثأر في مقتل اسرى العصمه عند قحطان في المعركه التي وقعت بين العصمه والسحمه من الجحادر من قحطان وانتصر فيها العصمه .
من ابناءه الشيخ نايف بن جزاء اباالعلا قاتل ابوعبيد الدويش في معركة الرشاويه وعمره خمسة عشر عاما
كذلك من ابناءه الشيخ ماجد بن جزاء اباالعلا من الرجال الزحول والافذاذ تاريخيا شارك في وقعة تربه وفتح الطائف وفاتح احد اسوار الطائف المحصنه في عهد الملك عبدالعزيز .

واليكم هذه القصيده المؤثره قيلت في شيوخ العلوات ولا يحضرني اسم قائلها والذي رأى في السوق ابلا (جيش ) للبيع وهناك مجموعه من الرجال يسومونها وفي هذه الفتره الشيخ الهنيدي بن مشعان اباالعلا قتيل في احد المعارك والشيخ نايف بن جزاء صويب في احد المعارك فانشدقصيدته الرثائيه :

ياعيال كبوا الجيش ياللي تسومون ******* يــــامن يوصلها ديار الحــــرابه
روحوا تجاجير مع اللي يبيــــعون ******* والـــرزق عند الله ولاصك بابـــه
عقب الهنيدي عود الجيش في دون ******* الجيش هون عن حفاه اوعــذابه
ان سـلم نايف عاض حي ينوحون ******* والكايده وان كان سقمــه غدابه
مجمول وان طرق مع اللي يقيمون******* كفــــــاي حاض مذوبين الطلابه
اهـــل بيوت شيــــــــدت يوم يبنون ******* فــــــي مرقب كـــل القبايل تهابه
واهل حكار فالقسا مايشـــــــحون******* والضيف يبطــي ماتحسب وجابه

هذا جزء بسيط ذكر بشي من الايجاز عن مأثر شيوخ العصمه الكرام (اباالعلا) وددت ان اشارك به

في الحقيقه هذه اول مشاركه لي واتمنى انت تعجبكم وترقبواااا مني المزيد عن شيوخ العصمه اباالعلا وشيوخ عتيبه........................

فهد النفيعي 29-Apr-2007 11:05 PM

انعم واكرم بالاد عاصم قطمان المحازم حي هاللابه

ماله امان 30-Apr-2007 12:11 AM


والنعم والله بأخوان جــــوزاء

وقد كان منهم قايد على وقت الدوله السعوديه الاولى هو(غنيم أبا العلأ)


الصل 30-Apr-2007 01:10 AM

عائله تستحق المدح والثناء عائله شامخه كجبال طويق تفعل بصمت ولاتحب الظهور فكان لها منا التمجيد رجال عظماء حكماء فرضوا انفسهم ساروا على نهج الاجداد فلنتحدث عنهم :
نتحدث عن جدهم الشيخ مشعان اباالعلا (شيخ العصمه)ابناءه الشيخ جزاء اباالعلا والشيخ سلطان اباالعلا والشيخ الهنيدي اباالعلا(وسيتم الكلام عنهم لاحقا) .

الاخ عاشق الصمان

ارجو منك افادتنا عن مصاهرة مشعان ابا العلا للعقايله شيوخ العصمه قبل مشيخة العلوات

لان جزاء وسلطان والهنيدي خالهم العقيلي والسوال منهو خالهم من العقايله ؟

ياليت توضحلنا هالمعلومه ولك جزيل الشكر

وشكر لك على هالموضوع عن هذه الاسرة الكريمه التي اشتهر منها فرسان وقادة شاركو مع الملك عبدالعزيز في فتح الحجاز

عاشق الصمان 30-Apr-2007 02:57 AM

اخ ماله امان اشكرك على مرورك انت وابن الدلوح...........

وابيك تجيبلي علوم عن الشيخ (غنيم أبا العلأ)

عاشق الصمان 30-Apr-2007 03:06 AM

اخوي الصل:
اشكرك على مرورك وانشالله بجاوبك عن سؤالك عن خوالهم بعد مااسئلك شياب العصمه

ونعم والله في العقايله اما عن شيختهم قبل اباالعلا ماعندي فكره عنها

لاني من وعيت انا وابوي وجداني على الدنياااا و شيوخ العصمه (اباالعلا)

أبن عيد 30-Apr-2007 05:41 AM

لوفان الاول راح الى ربه

وذكره وصيته باقي وباقي معها

لوفان الحالي ماجد بن شجعان بن عبد الله ابا العلا
وكيل الفوج الثاني للحرس الوطني بالشرايع الذي عين وعمر عشرون عام
كأحد اصغر امراء الافواج التابعه للحرس الوطني ومن اكبر هم عقلانيه ودرايه واداره
وقد تابع موضوع شاعر العروبه يوسف عبد الرزاق من البداية
حتى تقديمه على خادم الحرمين الشريفين.


بيض الله وجهه وجهك ياعاشق الصمان فمن لايشكر الناس ويذكرهم لايذكره الله ولا خلقه

تقديري للجميع

أخوك / فهد

عاشق الصمان 30-Apr-2007 02:05 PM

يابن عيد..................

ونعم والله فيك وفي الشيخ ماجد بن شجعان اباالعلا اطال الله في عمره

عاشق الصمان 30-Apr-2007 02:07 PM

اخوي الصل سالت لك عن خوالهم فقيل لي ان خالهم الشيخ طلمس العقيلي احد شيوخ العصمه

ص ق ر 511 30-Apr-2007 11:33 PM

والله ومية نعم بشيوخ العصمه



مشكوور عااشق الصماان


تقبل مروري المتواضع

ص ق ر 511

عاشق الصمان 01-May-2007 10:42 PM

ص ق ر 511

مشكور على مرورك

عاشق الصمان 01-May-2007 10:45 PM

اروع ما سمعت وماقيل في العلوات ( اباالعلا) شيوخ العصمه :

انا ارسلت لرجال يسمون اباالعلا **** ولولا العــــــــــــــــــلا ماجاك للمدح فايد
صحيح ان اسمــاهم على قد فعلهم**** ولهم مسهما عن بعض الاشخاص زايد
ولــــــــهم ميزة وقت الرخا ينعنيلهم**** ولهم مـــوقف يبرز نهـــــــــــــــارالشدايد
رجــــال يطيب الظــــن فيهم وينهقى**** يسمــــــون بالعليـــــــا ومعــــــهم شهايد
شهايد على نطح المواجيب والنقــــا**** والصــــدق فيهـــم والوفـــا بالـــــــوعايد
لاجيت يامــــــــرسول عطهم وصيتي**** بيضـــا تسجــــل في صفـــــــــاح الجرايد
ثم انخهـــــــــــم شيبانهم مع شبابهم**** حتــــــى الــــــــذي وسـط القبور الهمايد
على ســـــد ريع مايجي فيه غيرهــم**** وزود النكـــــــــد مايخــــــــــر الا النكايد

الامير حريبيش 04-May-2007 02:43 AM

الاخ كاتب الموضوع العلاوت ذكرهم اقدم من مشعان ابالعلا فقد ذكر ابن بشر في كتابه صالح ابالعلا وغنيم ابالعلا في غزوة الامام عبدالعزيز بن محمد بن سعود علي العراق وذلك في سنة1205ه علي مااعتقد ومليون ونعم بالعصمه وشيوخهم

صعاط الجن 04-May-2007 08:23 PM

الله لايقطع الهيلا من العلوت وجميع شيوخها
والله يجعلهم ذخر الي بمركضهم تشبع السباع الضاريت

عاشق الصمان 06-May-2007 02:18 AM

الاخ حربيش اشكرك على مرورك انت وصعاط الجن واطلبك اذا كان عندك معلومات عن الشيخ غنيم وصالح يليت تزودنا بها.

شامان 06-May-2007 11:07 PM

ونعم والله بالعلوات ،،

ولكن نبيك تذكر لنا المزيد عن هذه العائلة العريقة ،،،

ونحن نتابع ماتكتب ،، والله يعطيك العافية .....

511 العصيمي 511 07-May-2007 12:12 AM

والله كفو يستاهلون اخوان جوزاء
ومشكورررررر ياعاشق الصمان
وتقبلواااا مروري المتواضع

مشل 07-May-2007 12:13 PM

والله ونعم بالاد عاصم وباسرة ابالعلا
التي لا نستطيع ان نحصر امجادها في
مجلدات .. رحم الله ميتهم وبارك الله في
عمر حيهم

اخوكم (مشـــــــــل)

بن قثام 07-May-2007 02:08 PM

ونعم بالعصمه و لا يهونون عيال عمى باقى عتيبه كلا منهم يكمل الاخر تاج راسى و عزوتى

ابو مريم 12-May-2007 12:57 AM

والله ونعم في اباالعلا شيخنااااااااااااااااا

جبل النور 08-May-2009 02:06 PM

العلوات هم ابناء علي بن محمد اباالكلاب العصيمي ابن الفارس اللذي تحدثت عنه نجد والحجاز والعراق ووصل صيته الى ابعد حدود الجزيره العربيه وهو احد اجدادي رحمه الله وجميعنا نعرف قصته اللتي حصلت له في العراق عندما اخذ بثاره من قتلة ابيه ويؤسفني ان بعض الاعضاء في اكثر المنتديات ينكرون فعل هذا الفارس وينكرون وجوده ايضاً
اخواني جميعنا نعرف بطاش العصيمي وهو جد لبعض خوامس الجلاه ومنهم نحن ال عمير والسنوات والعلوات هؤلاء جميعهم يتقابلون في جدهم بطاش العصيمي
وبطاش العصيمي يوجد له من الابناء ابراز وهو من قتلوه الاشراف غدراً وهو ابو محمد ابوالكلاب جد العلوات والسنوات
اخواني الفارس محمد اباالكلاب له من الابناء(علي(ابالعلا)ومحمد(ابوسنه))علي هو جد للعلوات وقد عاش معظم حياته في العراق(((ويوجد الى وقتنا هذا في العراق جمع من الابيار تسمى بابيار علي وهي ملك لهذا الجد اللذي يجمع العلوات))) وجميعنا يعرفه ويعرف قصته عندما جلا به ابوه محمد(ابالكلاب)من نجد الى العراق وقد عاش علي في العراق وتزوج من نساء العراق ومكث في العراق حتى توفي رحمه الله وله من الابناء بجران وهو جد لـ(ال مسلط اباالعلا وال فارس اباالعلا) وانجب ايضاً سلطان وهو جد (ال ماجد اباالعلا وال سلطان اباالعلا)ومن احفاد علي بن محمد العصيمي اللذين بلغ صيتهم في العراق هم صالح اباالعلا قائد جيش الامام ابن سعود في العراق وورد ذكره في عدة كتب تاريخيه واعدكم انني ساصور صفحة الكتاب وادرجها لكم في المنتدى
وبرز صيت غنيم اباالعلا وهو احد القادة في العراق وله تاريخ عظيم جداً في العراق وقد ذكره ايضاً ابن بشر في كتابه وكان من اصدقاء الامام ابن سعود الاوفياء وله قصه طويله ذكرها ابن بشر في كتابه وكان اماماً رحمه الله ناشراً للاسلام مع ابن سعود فقد ارسله الامام ابن سعود امام الدرعيه الى الاحساء لمطالبتهم للمبايعه وذكره ابن بشر باسم الشيخ الامام غنيم ابن علوش اباالعلا العتيبي وله من الاخوه (عبدالله-دخيل-طاحوس) .وممن بز صيتهم ايضاً في العراق سلطان بن علي اباالعلا فقد كان له صيت بين ابناء القبائل وله مصاهره مع ال حثلين امراء العجمان فقد تزوج سلطان اباالعلا من الحثلين شيوخ العجمان
وقد زوج ايضاً ابنته لـ الشيخ فاران ابن حثلين من شيوخ العجمان وهذه المصاهره لا ينكرها احد ابداً ولا يجهلها احد اطلاقاً
وهذا ماقاله الشيخ مشعل ابن حثلين في الكويت حيث ذكر انه هنالك مصاهره بينهم وبين العلوات منذ قدم الزمن ويوجد بينهم صلة رحم وتواصلات حتى يومنا هذا
ولسلطان اباالعلا من الابناء مبارك وفواز وخوالهم هم من الحثلين شيوخ العجمان مبارك توفي اما فواز فله سلاله متبقيه وهم (ال ماجد وال سلطان)اما بالنسبه للابن الاخر لمحمد ابالكلاب فهو محمد ابوسنه جد السنوات من الجلاه من العصمه
جميعكم يسال لماذا سمي بمحمد وابوه محمد؟ وانا اجيبكم بهذه القصه
عندما انتقم محمد ابالكلاب العصيمي من قتلة والده اخذ ابنه علي(جد العلوات) وجلاء الى العراق وترك خلفه زوجته وهي حامل بابنها وعندما انجبت ابنها بعد سنه من الحمل!!(وهذا سبب تسميت السنوات بهذا الاسم)كانت زوجت محمد تعتقد ان زوجها مات فسمت ولدها محمد على اسم والده اللذي جلا الى العراق ..



قصة الفارس محمد ابالكلاب العصيمي:

قصة الفارس محمد بن ابراز اباالكلاب العصيمي هي انه في يوم من الايام اجتمع بعض من اشراف الحجاز واتفقوا على قتل والد محمد وهو ابراز العصيمي وهو الاخ الشقيق لجدي قيعان وقتل الاشراف ابراز ابن بطاش العصيمي بالغدر ولذوا بالفرار مما ادى الى حصول مذبحه بين بعض العصمه وبين الاشراف وانتهت بالصلح من قبل مشائخ عتيبه ووجهائها الا ان محمد بن براز لم ييئس من الثار لوالده ..ولكنه لايعرف من هو القاتل اللذي اقدم على قتل ابوه وبعد مده من الزمن اتى محمد الى عمه قيعان بن بطاش العصيمي وقال له دلني على طريقه القى فيها من قاتل ابي فقال له جدي قيعان يامحمد ان كانك تبغى قاتل ابوك اجمع لك بعض من الكلاب وسو نفسك مجنون واسرح وامرح في ديار الاشراف وانت مسوي نفسك مجنون وانشالله بتلقى اللي ذبح ابوك ...وفعلاً اخذ محمد مجموعه من الكلاب وخبل نفسه واخذ يمشي وكأنه مجنون وذات مره وجد مجموعه من النساء عند الغدير يرتوون من الماء واقترب منهم محمد واذا باحداهن تقول (شوفوا محمد انجن عقب موت ابوه والله لو يدري ان اللذي ذبح ابوه هذاك وش يسوي)كانت المراءه تأشر الى مجموعه من الفرسان وهم عددهم 7 وكانوا يعتقدون ان محمد مجنون وان لا حول ولاقوة له ...وبعد ان عرف محمد ان قاتل ابوه من بين هؤلاء السبعه اخذ سيفه وهجم عليهم السبعه(الاشراف) وقتلهم واحداً تلو الاخر ..
ومن ثم اخذ ابنه (علي) وجلا الى العراق تاركاً زوجته حامل بابنه(محمد ابوسنه) جد السنوات من الجلاه
هذه هي باختصار قصة محمد العصيمي جد العلوات والسنوات ويعتبر احد اجدادي رحمه الله.

ماذكرته الكتب التاريخيه عن امجاد العلوات(ابالعلا) في العراق:

يقول ابن بشر في كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد وهو يذكر تاريخ وامجاد لبعض العلوات في العراق في احدى صفحات كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد ذكر ابن بشر مقولتاً للفارس المقدام القائد صالح اباالعلا من عتيبه حينما قاد جيش الامام ابن سعود في العراق وكان لقب بالدليله وكان رفيق للامام ابن سعود واسمه الكامل صالح ابن دغش ابن بجران اباالعلا وقد ذكره ابن غنام في كتابه تاريخ نجد بنص مقارب لنص ابن بشر حيث ذكر له امجاد وقياده لجيش الامام ابن سعود لمده من الزمن وشهد له البساله والشجاعه في مسيرته رحمه الله
ويقول ابن بشر ايضاً في نفس الكتاب عنوان المجد في تاريخ نجد ان هنالك ابن عم لصالح اباالعلا وهو غنيم اباالعلا من عتيبه حيث تولى القياده في جيش الامام ابن سعود واسمه الكامل هو غنيم ابن علوش ابن بجران اباالعلا وكان يلقب بالامام وذكر في الكتاب بالامام غنيم اباالعلا من عتيبه وشهد له القوه والبساله
هذا ماكتبه الشيخ ابن بشر وهو يروي هذا التاريخ اللذي يبعد عن تاريخنا هذا بما يقارب 300 سنه وهذا يدل على ان العلوات ذكرهم قبل مشعان اباالعلا شيخ شمل قبيلة العصمه وللمعلوميه احب ان اوضح لكم ان مشعان جده لـ امه هو الامام غنيم اباالعلا وابوه هو محمد اللذي يلقب بكنهس لغشاوه في عينه حيث تزوج كنهس من ابنة الامام غنيم اباالعلا وانجبت له من الابناء (ناصر-منصور-مشعان) وغنيم اباالعلا له من الاخوه كما ذكرت سابقاً (دخيل-طاحوس-عبدالله)
دخيل توفي وهو صغير وعبدالله عاش في الاحساء واسس له مزارع كثيره وتعرف حتى الوقت الحالي بمزارع عبدالله بن علوش اباالعلا وعاش هنالك حتى اخر عمر له ولم يخلفه الى بنت واحده تزوجت من خوالها في الاحساء والى الان يوجدون احفادها .
اما طاحوس فله سلاله في العلوات حتى الان .
وصالح اباالعلا انجب ابنه مسلط ومن ابنا مسلط مقحم اباالعلا عاش معضم حياته في الكويت وتزوج من نساء العصمه من المحاشير وانجب ابنه فارس اباالعلا ومن ثم توفي رحمه الله ومن ثم تربى فارس اباالعلا عند عمه شيخ العصمه سلطان بن مشعان اباالعلا اميرالعصمه وقائد الاخوان وامير سنام والى الان متواجدين سلالة فارس اباالعلا.

ماذكرته الكتب التريخيه والرواه عن امجاد العلوات (اباالعلا) في نجد(نبذه مختصره):

وبالنسبه لــ مشعان اباالعلا فقد كان له تمجيد في كتب تاريخيه كثيره منها ابن غنام وابن بشر وبعض من الكتب التاريخيه الاخرى الموثوقه واللتي تعتبر مرجع تاريخي ولايمكن لـ احد ابد ان ينكر هذه التواريخ وهذه الانساب الموثقه واللتي تمت دراستها من عدة مؤرخين كبار جداً ويعتبرون مرجع اول ليس لعتيبه بل للدوله السعوديه الاولى
فقد ذكر مشعان اباالعلا وذكرت قيادته لقبيلة العصمه في عدة مغازي كبيره جداً حظروها عتيبه وشيوخهم وكانت عتيبه بقيادة شيوخها الزحول وكانت لبرقا لبعض قبائل عتيبه العطفه (وهي الجمل اللذي يوضع عليه اجمل بنات امير القبيله ويحتميه فرسان القبيله )في ذلك الوقت لم يكن لقبيلة العصمه عطفه ابداً وكانوا جميعهم يتبعون الهيضل في عطفته حيث ان عطفة عيال منصور هي جمل الهيضل وابنته وكانوا العصمه يقفون خلفه وهو من يقودهم في المعارك...ولكن هذا الوقت انتهى زمانه بعد ان قرر الامير مشعان اباالعلا ان يكون للعصمه عطفه مستقله عن عطفة الهيضل وان يكون العصمه في المقدمه وان يسيرون بعطفتهم اللتي تعتبر قوة وهيبه لهم ولفرسانهم الزحول وبالفعل خرجت عطفة العصمه في كون العرجا (وهو يعتبر من اقوى مناخات عتيبه) رغم غضب الهيضل وبعض مشائخ عتيبه على عطفة العصمه الا ان اباالعلا قاد عطفة العصمه رغم عن انوف الجميع وفي روايه لـ احدى الكتب التاريخيه ان الهيضل طلب من مشعان ان يعيد عطفته وان العصمه ليس لهم عطفه وانهم جميعهم تحت رايته الى ان مشعان ابى ان ترجع العطفه وقال ان رجع هذا الجمل سوف يرجعون الاد عاصم ومن ثم ذهب الهيضل الى جزاء ابن مشعان اباالعلا وطلب منه ان يتوسط له عند ابوه بان يعيدون عطفة العصمه فقال الامير جزاء اباالعلا مقولته الشهيره (اشربي ياعيافه من قريب ومن بعيد)وكان الهيضل يتوعد في العصمه ويقول والله ماتطلع عطفة ابالعلا والعصمه فرد عليه الشيخ جزاء اباالعلا بهذا البيت(وعيد ماعد بقا وعيد***الجمع يزبر والجمل سقناه)وبالفعل اخذوا الجمل وساقوه العصمه بقيادة مشعان اباالعلا وابنه جزاء اباالعلا وخلف الجمل يوجد الف بواردي من قبيلة العصمه بقيادة شديد الحثري من اقوى فرسان الجزيره وكان على الجمل جوزاء بنت مشعان اباالعلا وهي عزوة جميع العلوات وعندما ساقوا العصمه الجمل انتصروا في معركتهم ولم يسلب جملهم ابداً..
وكمن ابناء مشعان اللذين شاركوا في هذه الواقعه (جزاء-سلطان-الهنيدي) هذه هي المره الاولى اللتي ساق فيها العصمه عطفتهم الاولى وفي المره الثانيه ساقوها الاد عاصم ولم يعارضهم احد اطلاقاً في مناخ الرشاويه المناخ العظيم اللذي قاد فيه العصمه الامير سلطان اباالعلا بعد وفاة مشعان وابنه جزاء وفي مناخ الرشاويه اجتمعوا العصمه تحت قيادة سلطان بن مشعان اباالعلا امير العصمه وماكان عليهم الا ان يخرجون جملهم وعليه ابنت سلطان اباالعلا وهي موضي بنت سلطان اباالعلا وفي هذا المناخ شهد لـ الاد عاصم البساله والبطوله ..

مساندة العصمه وشيوخهم العلوات لـ اهل العوجا(ال سعود) وفتح الحجاز:

بعد دخول الملك عبدالعزيز رحمه الله الى نجد وبعد بروزه رحمه الله واصراره على توحيد المملكه العربيه السعوديه تم مبايعته من قبل جميع مشائخ الجزيره العربيه ومنهم مشائخ عتيبه الكرام جميعهم ووقفوا بجانب الملك عبد العزيز جميعهم روق وبرقا وعندما قرر الملك حفظه الله دخول الحجاز ومحاربة الشريف حاكم الحجاز وارادته بنشر التوحيد تم تشكيل الجيوش من جميع افراد القبائل ومن بينهم قبيلة العصمه فقد كانت من المناصرين لـ اهل العوجا حفظهم الله وكانوا العصمه بقيادة الامير سلطان اباالعلا امير العصمه وقائد الاخوان
عندما ارسل الملك عبدالعزيز رساله الى الشريف حاكم الحجاز ان يستسلم للطاعه وان ينسحب عن الحكم بالطيب قبل القوه ابى حاكم الحجاز الشريف الخروج وامر بتشكيل جيش من عنده وان يقفون جميعهم في وجه الملك عبدالعزيز
بعدها قرر الملك عبدالعزيز ان يشكل جيش الاخوان من جيوش القبائل ونصب عليهم قاده من امراء القبائل في الحجاز كانت القياده لسلطان ابن بجاد ابن حميد ولسلطان بن مشعان اباالعلا فقد تم محاصرة الطائف وطرد الشريف وتم ايضاً محاصرة تربه ومن ثم محاصرة قصر شبرا حتى تم طرد الشريف وانتصر الحكم السعودي رغم انوف الحاقدين وتم رفع بيرق ال سعود فوق قصر شبرا ومن وضعه فوق القصر هو الامير ماجد بن جزاء اباالعلا رحمه الله فقد اخذ البيرق وصعد الى علية القصر ووضعه في الاعلى
وبعد هذا كله اتت فكره الى جلالة الملك عبدالعزيز بان يوطن الباديه فانشئ الى جميع قبائل عتيبه قرى من بينها سنام وهي اول ديره للعصمه واميرها ومؤسسها هو الامير سلطان اباالعلا رحمه الله فقد وطن قبيلة العصمه في سنام وكانوا العصمه جميعهم يقطنون ولم يكن هنالك اطلاقاً هجره اخرى حتى تم تاسيس هجره اخرى من قبل الشيخ ماجد بن جزاء اباالعلا وسكناها العصمه ايضاً وتعتبر سنام وطحي هي اول هجرتان في تاريخ قبيلة العصمه

الثقه الملكيه من الحكومه بأعطاء العلوات امارة افواج الحرس الوطني:

في عام 1370 هـ تقريباً امر الامير(الملك) عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود رئيس الحرس الوطني ووزير الدفاع في ذلك الوقت تشكيل افواج الحرس الوطني بعد الموافقه من قبل جلالة الملك رحمه الله وتم تعيين امراء القبائل على هذه الافواج اللتي تم تشكيلها وفي نفس العام قام مجلس الشورى باستدعاء للشيخ فارس بن مقحم اباالعلا لمقابلة الامير عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وبعد المقابله تم تعيين الامير فارس اباالعلا اميراً للفوج
ومن ثم هاجر بعض من العصمه الى منطقة الشرائع في مكه وكانوا مع الشيخ عبدالله بن ماجد اباالعلا وفارس بن مقحم اباالعلا ومن معهم من العلوات وسكنوا هناك في منطقة مكه وكانت هذه اول مره يقطنون فيها في الحجاز من اجل افواج الحرس الوطني وهنالك منطقه في مكه تسمى بـ شرائع المجاهدين(نسبتاً لفوج ابالعلا الواقع هناك)ووجود الفوج الثاني للحرس الوطني في مكه المكرمه هذه ثقه ملكيه وتكريم يعطى الى امراء القبائل في الجزيره العربيه .
وفي نفس العام تم استدعاء مانع بن سلطان اباالعلا من قبل الامير(الملك) عبدالله وتم تعيينه اميراً للفوج السابع في مدينة الطائف وهذه ثقه ملكيه تعطى لشيوخ القبائل وللقبيله
وتم نزول بعض من العصمه حتى وصلوا الى مدينة الطائف وتم انشاء الفوج السابع وكان اميره مانع اباالعلا في ذلك الوقت
وبعد مده من الزمن جا امر من الديوان الملكي بان يعين الامير مانع بن سلطان اباالعلا مستشاراً في الديوان الملكي برتبة وزير وتم اعفائه من الفوج
وبعد اعفاء الامير مانع اباالعلا تم تعيين اخاه امير العصمه وامير سنام الامير عمر ابن سلطان اباالعلا امير للفوج السابع للحرس الوطني في الطائف ..


حرب القهر ومشاركة العصمه واباالعلا فيه:

حرب القهر حصلت قبل 50 سنه من هذا الوقت بعد مرور فتره من الزمن امر الامير عبدالله بارسال برقيه الى فوج اباالعلا في مكه وامرهم بان يذهبون الى الجنوب ليقومون ببعض الفتوحات في منطقة عسير وبعد البرقيه امر اباالعلا الفوج الثاني بان يتقدمون جميعهم لمناصرة ال سعود وتم تشكيل جميع الجنود واكثرهم كانوا من العصمه وكانوا بقيادة فارس بن مقحم اباالعلا وعبدالله بن ماجد اباالعلا وتم دخول الجنوب والوصول الى جبال القهر وتم النصر بامر الله واخذ الشيخ عبدالله اباالعلا بيرق السعوديه ووضعه في قمة جبل القهر وشهد لـ الاد عاصم بالقوه والبساله في ذلك الوقت وتم فتح باب الحصن في الجنوب من قبل العصمه وشيخهم اباالعلا ورجعوا العصمه ومن معهم الى ديارهم وهم مرفوعين الراس.

فوج ابالعلا الموجه لتحرير فلسطين بأمر من الملك فيصل :

امر جلالة الملك فيصل ال سعود بتشكيل قوات من جيوش المملكه العربيه السعوديه والذهاب الى فلسطين لمساندة اخواننا المسلمين هناك وكان للعصمه وشيخهم اباالعلا المشاركه في هذه الحدث الكبير فتم امر باستعدادات لجميع افواج الحرس الوطني من بينها فوج اباالعلا في الشرائع والفوج الاخ في مكه وتم السير في الطريق وكانوا بقيادة اباالعلا ومن معه من العصمه اللذي اظهروا قوتهم وشجاعتهم في ذلك الوقت وساروا العصمه مسيرة اسبوعين حتى وصلوا الى حدود فلسطين ومكثوا في الفوج قرابة سنتين واتاهم امر ملكي بان يرجعون الى مكانهم وان يتركون مسيرتهم نحو الاقصى ..

(قصه وقصيده)
القصيده للشيخ عبدالله موجهه للعصمه الذين كانوا معه من ضمن افراد الجيش المو جه لتحرير فلسطين والذي مكث في الجوف قرابة سنتين واليكم القصه
كان في السوق في الجوف ذلولا للبيع اشتروها العصمه ولكنه في هذه الاثناء جاء اناس اخرين وزادوا على ثمنها فتشاجروا مع العصمه عند
الذلول واستنجدوا العصمه بشيخهم (عبدالله اباالعلا)وتدخل الشيخ عبدالله وآلت الذلول في النهايه للعصمه واخذوها عنوه ..
وقال الشيخ عبدالله هذه القصيده :
يامحمــــــد سج وجناك الشريــه .................. باشرح القيفان يوم البال طايب
جابها الله من ورا شرطي وعيــه ................. قرقشوه الثوب مدهون الصلايب
يـــــوم راحت للمزابا والحميــــــه ................. جــــــوبها جهالنا من غير طايب
صلب جــدي مايدانون الخطيــــــه ................. والعيـــا نعييه يرجـــــع للصوايب
احمدالله يوم ربعي في سويــــــــه ................. كلهم ظفران ورجـــــال عطـــايب












منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول

الادعاصم@ 08-May-2009 03:25 PM

احسنت وهذا المتعارف عليه عند عوارف العصمه

ابـو محـيل العصـيمي 12-May-2009 01:37 PM

العلوات و امجادهم مع الامام ابن سعود
 
بسم الله الرحمن الرحيم


سنتحدث عن اساطير من قبيلة عتيبه شيوخاً سطرو لهم امجادً رائعه سنتحدث اولاً عن جدهم محمد عندما قتل محمد قاتلوا اباه جل الى العراق وتزوج في العراق من بني ظفير وانجب علي(اباالعلا) .

في هذه السطور لن نتحدث عن سيرة مشعان وابنائه سنتحدث عن ابناء الشيخ بجران اباالعلا.

اولاً تزوج علي من ابنة خاله من بني ظفير وانجب سلطان وضويحي وبجران.

ال بجران وهم من سنتحدث عنهم .

الشيخ بجران اباالعلا ومن ابنائه دغش وعلوش كانت لهم سطوه في العراق على القبائل الاخرى فقد كانو من يحمون القبائل في العراق ومن يحكمون بينهم بالعدل وبالحكمه.
انجب دغش الشيخ صالح اباالعلا بعد وفات دغش اباالعلا تربى الشيخ صالح اباالعلا عند عمه الشيخ علوش اباالعلا فقد تولاه ورباه مع ابناءه (عبدالله-دخيل-غنيم-طاحوس)
وكانو من ابرز الفرسان في ذلك الوقت.
في عام 1200 تقريباً دخل الامام ابن سعود على العراق وغزا غزوة على بعض القبائل وتمت مبايعة الامام ابن سعود من قبل الشيخ علوش اباالعلا وشيوخ بني ظفير والقبائل الاخرى وبعد المبايعه عين الامام سعود ابن سعود صالح ابن دغش اباالعلا دليلاً لغزواته
لما رائه من اقدام هذا الفارس وحبه للقتال وجديته في كل الامور فقد كان فارساً لايشق له غبار ففي غزواته قتله للاعداء لايحصى وهو من احكم شيوخ عتيبه ومن ادهاهم واكثر غزوات الامام سعود ابن سعود اللتي كان يقودها صالح انتصاراً وقد اعجب به الامام ابن سعود وتولى صالح القياده لمده من الزمن

ومن ثم عين الشيخ غنيم اباالعلا قائداً لجيوشه لما رائه من شجاعه وحكمه في هؤلاء الفرسان الاشداء وبعد مرور فتره توفي الاب علوش اباالعلا وبعد رجوع الامام ابن سعود الى نجد في ذلك الوقت ارسل الشيخ غنيم اباالعلا ومعه 2000 من جنوده ومناصريه وقد (كانو بقيادة الشيخ غنيم اباالعلا ) الى الاحساء لطلب المبايعه وقد رحل غنيم اباالعلا مع مهوس ابن شقير الى الاحساء ومعه اخاه عبدالله وبقي في نجد مع الامام ابن سعود طاحوس ودخيل وصالح اباالعلا , وعند ذهابهم الى الاحساء تمت مبايعة جميع القبائل هناك ورجع الشيخ غنيم ومن معه من الجنود الا باستثناء الشيخ عبدالله بن علوش اباالعلا فقد بقي هناك وتزوج من قبائل الاحساء واسس له مزارع وممتلكات(وعندما علم مشعان اباالعلا وطاحوس اباالعلا ببقائه اتو اليه لاسترجاعه فرفض وبقي في الاحساء وتوفي هناك ولم ينجب احد) (وتم بيع جميع الممتلكات الموجوده هناك من قبل الشيخ فارس بن مقحم اباالعلا)
وبعد رجوع غنيم بن علوش اباالعلا الى الامام ابن سعود امره بالذهاب الى العراق ومبايعتهم مرة اخرى وعند ذهابه بايع بعض القبائل وبعضهم رفضوا المبايعه وقد حصلت حرب بين جيش ابن سعود وبعض القبائل هناك توفي في العرق (رحمه الله) وبقي في نجد طاحوس ودخيل وصالح.(عند ابن عمهم الشيخ مشعان اباالعلا)
وبعد فترة وجيزه من الزمن خلف صالح ابنه مسلط اباالعلا .
وبالنسبه لدخيل فقد توفي.(رحمه الله)

وللمعلوميه ان طاحوس بن علوش ومسلط بن صالح اباالعلا قد شاركو ولحقوا المغازي مع قبيلة العصمه.
وبعد مرور فتره من الزمن انجب طاحوس الشيخ عبدالله بن طاحوس اباالعلا.
ومسلط انجب مقحم اباالعلا ومقحم انجب الشيخ فارس اباالعلا(رحمهم الله)
ومن ابناء فارس ( عمر وابنائه)
اما بالنسبه لعبدالله ابن طاحوس فقد تزوج بنت عمه بنت سلطان بن مشعان اباالعلا وقد انجب مسلط اباالعلا (ال مسلط).
وانجب سلطان وقد توفي .
منقول

محمد بن جزاع الحبل 13-May-2009 11:28 AM

والله ومية نعم بشيوخ العصمه



مشكوور عااشق الصماان

ابـو محـيل العصـيمي 13-May-2009 12:36 PM

ااااالله يعطيك اااااالعافية
ياااااخي عشاااق الصمان
على هذي ااااالمعلومات

ابـو محـيل العصـيمي 13-May-2009 12:39 PM

وجبل النور مشكور
والله يعطيك العافية

الشــاهد 13-May-2009 09:07 PM

ياعيال كبوا الجيش ياللي تسومون ******* يــــامن يوصلها ديار الحــــرابه
روحوا تجاجير مع اللي يبيــــعون ******* والـــرزق عند الله ولاصك بابـــه
عقب الهنيدي عود الجيش في دون ******* الجيش هون عن حفاه اوعــذابه
ان سـلم نايف عاض حي ينوحون ******* والكايده وان كان سقمــه غدابه
مجمول وان طرق مع اللي يقيمون******* كفــــــاي حاض مذوبين الطلابه
اهـــل بيوت شيــــــــدت يوم يبنون ******* فــــــي مرقب كـــل القبايل تهابه
واهل حكار فالقسا مايشـــــــحون******* والضيف يبطــي ماتحسب وجابه

الأبيات السابقة لجدي الفارس والشاعر \نهار بن عويض بن عموش العايضي العصيمي

الشــاهد 14-May-2009 05:27 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان عايض العايضي (المشاركة 853953)
ياعيال كبوا الجيش ياللي تسومون ******* يــــامن يوصلها ديار الحــــرابه
روحوا تجاجير مع اللي يبيــــعون ******* والـــرزق عند الله ولاصك بابـــه
عقب الهنيدي عود الجيش في دون ******* الجيش هون عن حفاه اوعــذابه
ان سـلم نايف عاض حي ينوحون ******* والكايده وان كان سقمــه غدابه
مجمول وان طرق مع اللي يغنون******* كفــــــاي حاض مذوبين الطلابه
اهـــل بيوت شيــــــــدت يوم يبنون ******* فــــــي مرقب كـــل القبايل تهابه
واهل حكار فالقسا مايشـــــــحون******* والضيف يبطــي ماتحسب وجابه

الأبيات السابقة لجدي الفارس والشاعر \نهار بن عويض بن عموش العايضي العصيمي

تم تعديل خطاء بسيط وشكراً لكم

اسمحلي مجنون 14-May-2009 01:45 PM

ولهم مجد أوسع واكبر مما ذكرته 0والعلواااات لهم تاريخ مجد وبطولي

في جميع الاتجاهات0000

لاهنت على الايضاح المختصر،،،،،،

][][الهراني][][ 30-Dec-2009 07:06 AM

ونعم في العلوات.................................. ويستاهلون من يذكرهم.


ولدي إضافه أو تصحيح بسيط.

بالنسبه للشيخ: دخيل ابا العلا.......... زوج بنته للشيخ : فراج الخالدي امير المقدام في الاحساء

الشيخ :طاحوس ابا العلا.......... تزوج من الهوارنه من المقطه..وانجب ..الشيخ : عبدالله- وبنت...والبنت

زوجها لـ محمد الهراني المقاطي العتيبي....

أي ان الشيخ :عبدالله أبن طاحوس.......... وليس أخوه.....و لم يتوفى في الاحساء

أم لبنت الشيخ: طاحوس...... فهي لم تمت الله يعطيها الصحه والعافيه.. بل حيه وتعيش عند زوجها وعيالها.


كان هذا للتصحيح.

تحياتي لكم

ولدعساف 30-Dec-2009 07:25 AM

ولهم مجد أوسع واكبر مما ذكرته 0والعلواااات لهم تاريخ مجد وبطولي

في جميع الاتجاهات0000

لاهنت على الايضاح المختصر،،،،،،

زيد بن غانم 26-Feb-2010 11:53 PM

الأخ العزيز جبل النور مشكور أخي علي الجهد الذي بذلته عن العلوات شيوخ العصمه وكثر الله من أمثالك.

ارجو ان تسمح لي باضافه بعض المعلومات علي ماذكرت وتصحيح بعض المعلومات حتي تكتمل الصوره حسب ماتنا قلته الراه الذين حضرو المعارك وحسب الكنب التاريخيه التي جاء ذكر العلوات فيها وهي كمايلي (ارجو من كاتب الموضوع او الاداره ضمها في موضوع واحد لتعم الفائده)

1)تاريخ نجد تأليف حسين بن غنام
2)صحيح الاخبار تأليف محمد بن عبدالله بن بليهد
3)من اخبار القبائل في نجد اعداد فائز بن موسي البدراني
4)ماتقارب سماعه وتباينت أمكنته وبفاعه تأليف محمد بن عبدالله بن بليهد
5)شبه الجزيره في عهد الملك عبدالعزيز تالبف خير الدين الزركلي
6)كنز الانساب ومجمع الادب تاليف حمد بن ابراهيم الحقيل
7)قبيلة عتيبه في كتابات الرحاله الغربيين جمع وتعليق تركب بن مطلق القداح
8)عنوان المجد في تاريخ نجد تاليف عثمان بن عبدالله بن بشر
9)من سوائع الذكريات تاليف حمد الجاسر مراجعه وتعليق عبدالرحمن الشبيلي
10) ديوان الشعر العامي بلهجة أهل نجد تاليف ابي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري
11)احديات والقاب من قبيلة عتيبه تاليف تركي القداح
12)هجر قبيلة عتيبه في عهد الملك عبدالعزيز
13) قبيلة عتيبه في المعجم الجغرافي البريطاني للقبائل العربيه (لمحرره ريتشارد ترينش) اعداد تركي القداح
14) الحداوي (هكذا يقول أهلنا علي صهوات الجياد) تاليف الأمير محمد بن احمد السديري

اسمح لي اخ جبل النور توضيح بعض وتصحيح بعض المعلومات في الجز التالي الذي كتبته


النسبه لــ مشعان اباالعلا فقد كان له تمجيد في كتب تاريخيه كثيره منها ابن غنام وابن بشر وبعض من الكتب التاريخيه الاخرى الموثوقه واللتي تعتبر مرجع تاريخي ولايمكن لـ احد ابد ان ينكر هذه التواريخ وهذه الانساب الموثقه واللتي تمت دراستها من عدة مؤرخين كبار جداً ويعتبرون مرجع اول ليس لعتيبه بل للدوله السعوديه الاولى
فقد ذكر مشعان اباالعلا وذكرت قيادته لقبيلة العصمه في عدة مغازي كبيره جداً حظروها عتيبه وشيوخهم وكانت عتيبه بقيادة شيوخها الزحول وكانت لبرقا لبعض قبائل عتيبه العطفه (وهي الجمل اللذي يوضع عليه اجمل بنات امير القبيله ويحتميه فرسان القبيله )في ذلك الوقت لم يكن لقبيلة العصمه عطفه ابداً وكانوا جميعهم يتبعون الهيضل في عطفته حيث ان عطفة عيال منصور هي جمل الهيضل وابنته وكانوا العصمه يقفون خلفه وهو من يقودهم في المعارك...ولكن هذا الوقت انتهى زمانه بعد ان قرر الامير مشعان اباالعلا ان يكون للعصمه عطفه مستقله عن عطفة الهيضل وان يكون العصمه في المقدمه وان يسيرون بعطفتهم اللتي تعتبر قوة وهيبه لهم ولفرسانهم الزحول وبالفعل خرجت عطفة العصمه في كون العرجا (وهو يعتبر من اقوى مناخات عتيبه) رغم غضب الهيضل وبعض مشائخ عتيبه على عطفة العصمه الا ان اباالعلا قاد عطفة العصمه رغم عن انوف الجميع وفي روايه لـ احدى الكتب التاريخيه ان الهيضل طلب من مشعان ان يعيد عطفته وان العصمه ليس لهم عطفه وانهم جميعهم تحت رايته الى ان مشعان ابى ان ترجع العطفه وقال ان رجع هذا الجمل سوف يرجعون الاد عاصم ومن ثم ذهب الهيضل الى جزاء ابن مشعان اباالعلا وطلب منه ان يتوسط له عند ابوه بان يعيدون عطفة العصمه فقال الامير جزاء اباالعلا مقولته الشهيره (اشربي ياعيافه من قريب ومن بعيد)وكان الهيضل يتوعد في العصمه ويقول والله ماتطلع عطفة ابالعلا والعصمه فرد عليه الشيخ جزاء اباالعلا بهذا البيت(وعيد ماعد بقا وعيد***الجمع يزبر والجمل سقناه)وبالفعل اخذوا الجمل وساقوه العصمه بقيادة مشعان اباالعلا وابنه جزاء اباالعلا وخلف الجمل يوجد الف بواردي من قبيلة العصمه بقيادة شديد الحثري من اقوى فرسان الجزيره وكان على الجمل جوزاء بنت مشعان اباالعلا وهي عزوة جميع العلوات وعندما ساقوا العصمه الجمل انتصروا في معركتهم ولم يسلب جملهم ابداً..
وكمن ابناء مشعان اللذين شاركوا في هذه الواقعه (جزاء-سلطان-الهنيدي) هذه هي المره الاولى اللتي ساق فيها العصمه عطفتهم الاولى وفي المره الثانيه ساقوها الاد عاصم ولم يعارضهم احد اطلاقاً في مناخ الرشاويه المناخ العظيم اللذي قاد فيه العصمه الامير سلطان اباالعلا بعد وفاة مشعان وابنه جزاء وفي مناخ الرشاويه اجتمعوا العصمه تحت قيادة سلطان بن مشعان اباالعلا امير العصمه وماكان عليهم الا ان يخرجون جملهم وعليه ابنت سلطان اباالعلا وهي موضي بنت سلطان اباالعلا وفي هذا المناخ شهد لـ الاد عاصم البساله والبطوله ..


ذكر مشعان ابالعلا (شيخ العصمه )في كتب تاريخيه ماذكر اعلاه وهو الذي عاد الي نجد في حدود تقريبا 1260-1265 لان جزاء اكبر ابنائه موليد تقريبا1270 ه ومن صفات مشعان كان طويل القامه و اذا ركب علي الفرس تخط رجلاه في الارض وكان داهيه ومحنك وتحتكم اليه القبائل في الخصومات وصاحب رأي سديد
وقاد العصمه في جميع المعارك وعزل عليهم وحضر اكثر مناويخ عتيبه الضال والحرمليه وفيها ساق عطفه فيها ولم تتم وذالك لهزيمة عتيبه فيها

كذالك حضر مشعان ابالعلا المروت ومعركه الصريف وذكر ابن بليهد في كتابه ماتقارب سماعه وتباينت أمكنته وبقاعه مانصه
(قال عبدالرحمن بن ربيعان لما كانت الوقعه وانهزم القوم كانت هزيمتنا انا ومشعان اباالعلا ومعنا من قومنا وقومه اهل ثلاثين ذلولا تقريبا وخمسا من الخيل وكانت الهزيمه بعد العصر ...... الخ)

أما كلامك عن العطفه فعطفة الهيظل كانت علي برقا وليس علي عيال منصور

والعطفه ساقها جزاء ابن مشعان اباالعلا وقد ذكرت في عدت كتب

ذكر ابي عبدالرحمن الظاهري في كتابه ديوان الشعر العامي بلهجة اهل نجد عن مناخ عرجا (الدوادمي) مانصه
وفي يوم من الايام تناوشت فرسان مطير وعتيبه ورجع كل عن صاحبه من غير ان يهزم احدهم الاخر ورجع العتبان ومحمد بن هندي قد نالته اصابه ومناحي الهيظل قد نالته اصابه وخزام المهري قد نالته اصابه وجزا اباالعلا قد نالته اصابه وهؤلا الرؤساء الاربعه أصيبو في يوم واحد برؤوس الرماح ولم ير احد منهم بأسا وامتد المنا خ قريبا عشرين يوما)

وذكر ايضا ص 159 اعتراض مناحي الهيظل علي عطفه العصمه مانصه
(جاء مناحي الهيظل ولجق جزا اباالعلا رئيس قبائل العصمه فتهدده وقال ردو جملكم وارجعو الي جملنا فقال جزا أنا من يوم زايلنا أهلنا ونحن عازمون ان نرد به عرجا اونرجع نحن وجملنا فزاد بينهم اللجاج فجاءهم الرئيس العام محمد بن حميد فقال لقد نبت الحرب وأنا اشير عليك يامناحي الا ترد جملا يتبعه الف رامي وانما تكون الملاحاه والدعاوي في غير هذا الموضع وكان اباالعلا مصمما عي ورود عرجا)

كذالك ذكر هذه القصه ابن بليهد في صحيح الاخبار ص 125
كذالك ذكرها الامير محمد بن احمد السديري في كتابه (الحداوي )
ان اول من ساق عطفة العصمه هو جزا اباالعلا واعتراض الهيظل وبعض شيوخ عتيبه مانصه
( نظرا لكثرة العصمه وكونهم مدججين بالسلاح استطاع اباالعلا ان يسوق عطفته )

وقال الشيخ جزاء ابالعلا أحديته

ياطارش منا لابن فهيد______________ قله ترا له موقف خلاه
وعيد والله مابقي وعيد_____________ الجمع يزبر والجمل سقتاه
اما شرابدهم تعد فيد ______________ ولا شعيب الحمض خليناه

المقصود ابن فهيد هذال ابن فهيد لانه لم يحضر عرجا وذالك لخلاف سابق في مناخ الحرمليه بين هذال وابن هندي

كذالك ذكر السديري احديه جزا رد علي الشيخ والفارس عشق بن شفلوت عنما قال

خيال صبحا والجبل ____________ وقرين عفرا والنفود
ارعي مهاوية الجمل __________ وانا علي الشقرا الهبود

وغزاه الشيخ جزاء اباالعلا واخذ مهاويت الجمل وقال احديته

ياسربت صارت فشل___________ عقب التعزوي بالحيود
وخذت مهاوية الجمل __________ وانتا علي الشقرا تحود

اما الشيخ الهنيدي بن مشعان لم يحظر عرجا لصغر سنه وهو اصغر عيال مشعان حظرها جزاء وسلطان بن مشعان

سيتم انشاء الله التحدث عن الشيخ سلطان ابن مشعان والكتب التي تحدثت عنه كذالك الهنيدي ونايف ابن جزاء و غنيم وصالح ......

زيد بن غانم 27-Feb-2010 09:43 AM

سيتم لاحفا التحدث عن الشيخ سلطان بن مشعان اباالعلا

زيد بن غانم 27-Feb-2010 11:09 AM

الشيخ والفارس سلطان بن مشعان اباالعلا

ذكر الشيخ سلطان في كثير من الكتب التي ذكرتها اعلاه

وقاد العصمه في كثير من المعارك منها مناخ الرشاويه 1327 وساق جمل العصمه فيها وصارت عادتنا لهم سوق العطفه وكذال حضر مناخ الجنيفاء والمروت . وكذالك حضر معراك التوحيد مع جلالة المغفور له بأذن الله الملك عبدالعزيز .ومنها فتح الحجاز واحداث الدبدب وحضر السبله وكان هو قائد العصمه فيها وشيخهم

قال الشاعر شويمان ابالجلادا في الرشاويه

وادي الرشاء مهوب ورث من قديم ................ الا لمن ساق الجمل ثم احتماه
الحر الاشقر نتفو ريشه عصيم .................... ذبحت شيوخه يوم ربي ماهداه
ساق الجمل .. المقصود سلطان اباالعلا عنما ساق جمل العصمه وذبحت شيوخه المقصود فيها الشيخ نايف ابن جزاء عندما قتل الدويش ابوعبيد في ذالك المناخ

وقد ذكر في احديات والقاب قبيلة عتيبه تاليف تركي القداح حيث ذكر احدية الفارس شويمان ابالجلادا

كلنا دوله علي سلطاني ......................... والهنيدي يوم قام اوزانه
ا رجحو بالعلم للحمراني.........................والشفيعي راجح ميزانه

كذالك ذكر في كتاب قبيلة عتيبه في المعجم الجغرافي البريطاني وكذالك في كتابات الرحاله الغربيين


وذكره حمد الجاسر في كتابه من سوانح الذكريات حيث ذكر مانصه

(كان من ابرز زعما عتيبه بعد جهجاه سلطان اباالعلا _شيخ العصمه وسجدي الهيظل شيخ الدعاجين وجمل المهري شيخ الدغالبه وخالد ابن جامع (الروسان) وماجد ابن فهيد (الشيابين)
كان اباالعلا اشد المتحدثين انفعالا بل أصوبهم رأيا _
كان ذالك مساء يوم الأربعا اليوم الاول من شعبان سنة 1348 لقد كان رحمه الله في ذالك اليوم وكنت اجلس بينه وبين جهجاه - يتمتع بحيويه قويه ,فهو لم يتجاوز مرحلة الكهوبه .صحيح الجسم قصير القامه واسع العينين مستديرالوجه وكان بشوشا طلق المحيا لايمل من الاستماع اليه اذا استرسل في الحديث .
وذكر ه الامير محمد السديري في كتابه (الحداوي)

قال الشيخ سلطان اباالعلا شيخ العصمه

نرعي من الخله الي النشناش ______________-فيها منازلنا تبين
رد الخبر يالماش الطراش _________________يوم الشمايل سندو قفين
نركب علي اللي ركضهن شوباش___________تبرا لجرعات الحنين

توفي رحمه الله عام 1348 اسمنه الله فسيح جناته

زيد بن غانم 27-Feb-2010 12:47 PM

الشيخ والفارس الهنيدي بن مشعان ابالعلا


وأسمه مسلط ابن مشعان و(الهنيدي) لقب له واشتهر به وهو اصغر عيال مشعان ولم يعقب أحد يحث قتل في أحد المعارك وهو علي صهوات الجياد وفي ساحات الوغي .
خواله الدعاجين الملابسه
وكان مفرطا في الشجاعه والاقدام لايهاب الموت . لانذكر لشجاعه الا ويذكر الهنيدي .وكان والده مشعان يتوقع مقتله لما رأي فيه من شجاعه مفرطه

وقد ذكر في عدت كتب منها أحديات والقاب قبيلة عتيبه للمولف تركي القداح حيث ذكر احدية الفارس والشاعر شويمان ابالجلادا التي منها ص 61

كلنا دوله علي سلطاني _________________________والهنيدي يوم قام أوزانه

ومن قصص الهنيدي مارواه الشيخ ماجد ابن مغيرق
غزو العصمة والشيابين على مطير في ديارهم ويوم جلو الابل وجو منكفين معودين لهلهم لحقهم طلب مطير وفي ساقتهم ولا ادركوهم الا في السر وطاح واحد من النوايره الشايبين صويب واخوه نزل عنده ويوم مرهم الهنيدي قال ابن نوير تكفي ياالهنيدي تكفى ياعانيتنا لاتخلينا نزل الهنيدي وثنا دونهم واركب الصويب واخوه
وهدف المطران (( صوبوا )) على الهنيدي وضربته رصاصة وطشت راسه ومات يوم عودوا العصمة لهلهم قالوا الهنيدي ذبح وسمعتهم

وحده يقالها سماح وعلمت ساره بنت بن عزرا و قالت هالابيات:




لا عدت ياعلم لفت به سماحـي .................................................. .ياليـت ربـي لدهـا ماسمعنـاه
يامن يسوق ضعونـا للمناحـي.......................................... ............. والمرقب الخالي ليا هيب نرعـاه
عليت ياشيخ ثنـى ثـم طاحـي من دون .................................................. ..................يوم طارت رياياه



وقال نهار بن عموش العصيمي في الهنيدي بن مشعان ونايف بن جزاء:




ياعيال كبو الجيش ياللي تسومـون @@ يامـن يوصلهـا ديـار الحرابـه
روحو تتاجير مـع اللـي يبيعـون @@ والرزق عنـد الله ولا صـك بابـه
عقب الهنيدي عود الجيش في دون @@ الجيش ريح مـن حفـاه وعذابـه
وان عاش نايف عاض حي ينوحون @@ والكايده وان كان سقمـه غدابـه
مجمول وان طرق مع اللي يغنـون @@ كفـاي حـاظ مذوبيـن الطـلابـه
اهل بيـوت شيـدت يـوم يبنـون @@ في مرقـب كـل القبايـل تهابـه
واهل احكار بالقسـى مايشحـون @@ والضيف يبطي ماتحسـب وجابـه


ومن القصائد التي ذكر فيها الهنيدي

كان محيسن بن راشد بن محيسن العصيمي من ( الحسنات ) عقيد قوم له العيد من المغازي والبطولات وكان قد حدر يدور الرزق في شرق الجزيرة واشتغل في الغوص مع النواخذة اللذين يستخرجون اللؤلؤ من البحر وابطى عن جماعتة وقبيلة وجتة العلوم ان العصمة غزو على احدا القبايل في الجنوب بقياده شيخهم سلطان ابن مشعان ابالعلا والشيخ الهنيدي ابن مشعان ابالعلا (والشيخ نايف ابن جزاء ابالعلا) ومانع (الاول) ابن سلطان وسمي الشيخ مانع بن سلطان (ابوتركي) عيه رحمهم الله جميعا وكسبوا ابل كثيرة صار كل واحد من العصمة عندة كسب اللي كسب عشر واللي كسب عشرين من الابل وانهم عندما رجعوا من مغزاهم تزوج الكثير من ابناء العصمة حيث اعطو الكثير من الابل مهراً لبنات عمهم ووصلت الاخبار راشد بن محيسن والعلوم عن مغازي العصمة وعن البنات اللي تزوجاً توجد انة حاضر مع ربعة وقبيلته وتمثل بهذة الابيات يمدح ا العصمة وارسل لهم القصيدة هذة وهو في الغوص وكان راشد من ابرز رجال قبيلة العصمة اذ يقول
واللـة يانوخـذة ماشانـك بشانـي.. ..........شاني مع اللي سراة العـد يردونـة
وشان الاخر مع ( مسلط ) وسلطاني.. .....ليا قدموا سبرهـم للجيـش يقدونـة
غاروا على جيش بدو يم فغرانـي*.........ولا على نشر بدو في الحمل دونة
ولحقوا هل البل على شبً وشيبانـي......ولهم هقاوي على ان الجيش يفضونة
والجيش دونة عيـال بـم سيلانـي.............نايف ومانع ومسلط حولوا دونة
وليا عتزا بالعصيمي كـل ديقانـي...........راع الرديـة لـزوم ً مايخـلـون
لي لابة في نهار الضيق ضفرانـي..........كم واحدً من فعلهم خاط الحد دونـة
واليا اعتزا واحد ثم حـول الثانـي.............للـي تتنـى بمحوالـة يسـدونـة
ويالله انا طالبك ياقضـي الشانـي...........الواحد اللي جميع الخلـق يرجونـة
سلم لنا شيخناحماي الاضعاني.............اللي اليا جا نهار الضيـق ينخونـة


المقصود بمسلط هو الشيخ الهنيدي ابن مشعان ابالعلا



ومن قصص الهنيدي

غزو العصمه بقيادة سلطان ابن مشعان والهنيدي ابن مشعان قبيلة سبيع العريقه وهم مشهورين بالشجاعه والفروسيه .
وهذا لايقلل منهم لان الحرب سجال يوم لك ويوم عليك يوم أخذ ويوم مأخوذ
وصادف غزوهوم علي سبيع ان احد العبادله من أشراف مكه متزوج من سبيع وعندما صبحوهم العصمه وأخذو الأبل

وعندما جاء النذير وأخبر سبيع بالخبر أمتطو جيادهم وركبو الخيل للحاق بالطلب ورد الأبل وركب معهم الشريف العبدلي وقالو سبيع للعبدلي ياشريف انت عريس والعريس لايؤخذ للغزو ارجع وانت ضيف عندنا . وحلف العبدلي ان مايرد الأبل الاهو .
ولحقو سبيع بالعصمه لرد الأبل وصارت معركه بينهم طاحنه وخرج الهتيدي ابن مشعان من وسط الأبل عندما لحقهم الطلب وضرب العبدلي بشلفا وطشت راسه وهم لايعلمون انه من الأشراف وافتكو العصمه الأبل وعادو لديارهم .

وعندما علم الشيخ سلطان اباالعلا ان المذبوح العبدلي وكان سديد الرأي جمع العصمه وقال لهم ذباح العبدلي ليس الهنيدي انما ذبح العبدلي في الغزو ولا نعلم ذباحه منهو وانما نحن غازون علي سبيع ولا نعلم انه عبدلي . حتي لايطلبون الاشراف الهنيدي بالثار

وعندما علم اشراف مكه بذالك طلبو ديه وقبلو عذر العصمه وساق الشيخ سلطان دية العبدلي وهي باربعه وارسلت الي شريف مكه وكان الشيخ العبود شيخ القثمه وله حضوه عند الشريف حمي في العصمه وتوسط لدي الشريف بان العصمه لايعلمون انه عبدلي وذبح في الغزو والعصمه غازين سبيع ولم يغزون الاشراف وتم طرح الديه الي النصف وساقوها العلوات .

وكان الهنيدي يعتبر من جيل نايف ابن جزاء وهو عمه ويكبره بخمس سنوات وكان يري نايف ينقلونه ويشيلونه صويب وهو يون ويتألم من الاصابه التي لحقت به وذكرها ابن مغيرق في حديثه عن نايف ومات نايف يصوابه بعد سنه وكان الهنيدي يقول لنايف وهو يتألم ولما رأه فيه الله يجعل الاصابه لا جتني تكون قاتله . وصدق كلامه وجته الاصابه في رأسه كما ذكرها ابن مغيرق وتوفي قبل نايف

زيد بن غانم 27-Feb-2010 01:39 PM

في عام 1370 هـ تقريباً امر الامير(الملك) عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود رئيس الحرس الوطني ووزير الدفاع في ذلك الوقت تشكيل افواج الحرس الوطني بعد الموافقه من قبل جلالة الملك رحمه الله






الا خ جبل النور بيض الله وجهك علي هذه النبذه اسمح لي أخي العزيز علي تصحيح بعض المعلومات حتي تكتمل الصوره

رئيس الحرس الوطني كان الامير عبدالله ابن فرحان ال سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته كان ذالك عام 1368 -1948 اي اثناء حرب فلسطين علي وقت الملك عبدالعزيز

زيد بن غانم 28-Feb-2010 10:26 AM

الاخ جبل النو ر الشكر لك علي الجهد المبذول منك ابالعلا ذهب الي الشمال مرتين العلوات شاركو او رابطو في الشمال في حرب فلسطين مرتين



1)الاولي عام 1368-1948 حرب 48بقيادة الشيخ عبالله بن ماجد اباالعلا وكانت تسمي (القوه) ولم تشكل الافواج بعد رحمه الله واسكنه فسيح جناته وكانت في (الجوف)سكاكا في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله ومشو بامر من الملك عبدالعزيز من نجد (الرياض)


2)الثانيه عام 1387-1967حرب (67) بقيادة الشيخ فارس بن مقحم ابالعلا أمير الفوج الثاني رحمه الله واسكنه فسيح جناته وكانت في الوجه (ابوقزاز)في عهد الملك فيصل رحمه الله ومشو من الشرائع


للتوضيح حتي لايكون هناك لبس القصه والقصيد لا علاقه لها بالافواج نهائيا وحدثت عام 1368 قبل تشكيل الأفوج في عهد الملك عبدالعزيز وهي للشيخ عبالله ماجد ابالعلا عندما كان في الجوف (سكاكا) وكان هو قائد القوه التي معه وجلهم من العصمه وعتيبه هذا مايخص عتيبه اما القبائل الاخري كل شيخ قبيله علي قوه ( وكان القائد العام لهذه القوات الأمير محمدبن أحمد السديري )رحمه الله واسكنه فسيح جناته وقصيدة الشمريه تدل علي ذالك

ياشوق لعلك البلجيك ___________________البندق اللي مع القوه

وكذالك قصيده الشيخ عبالله عندما جائهم الامر بالتحرك وانتها المهمه والتوجه الي نجد او الرياض

ياحنس بان الخبر مافيه ضني ____________ فرقن ادواج حامين الدبيله
والامير امنبهن بدروبهني ____________ مع طريق البيب وفهم يالدليله

غب خامس للرياض يصبحني __________كل راعي عشقة ينحر خليله

والقصه صحيحه التي ذكرتها (حدثت في الجوف) ولاكن للتوضيح اكثر

ذهب شباب العصمه للسوق ووجدو ذلول وشروها واعطو صاحبها عربون وذهبو لأ حضار بقية المبلغ بعد الاتفاق مع صاحبها . وعندما عادو لتسليم المبلغ وجدو صاحب الذلول قدباعها لرجل أخر وحدثت مشكله ومشاجره عن الذلول وقامو العصمه وافتكو الذلول عنوه واخذها بالقوه وتسليم صاحبها كامل المبلغ وعنما عادو أخبرو الشيخ عبالله بما حدث .

واعجبه فعلهم وانشرح خاطره وأخذ يتمثل بهذه الأبيات يمدح ربعه العصمه


يامحمد سج وجناك الشريه_____________- بشرح القيفان يوم البال طايب
جابها الله من وراء شرطي وعيه___________قرقشوه اثوب مدهون الصلايب
صلب جدي مايدانون الخطيه ____________ والعيا نعييه يرجع للصوايب
احمد الله يوم ربعي في سويه ___________ كلهم ظفران ورجال عطايب

والمفصود بمحمد هو محمدبن صدغان العصيمي من العمريه وكثيرا مايرد في قصائد الشيخ عبالله لما له من مكانه عنده ولما عرف عن محمد من الصفات الحميده والتدين والصلاح وكان كثيرا مايرافقه في رحلات الصيد والقنص ومنها قصيده البندق

هذا كلامي علي خرصي ومعنايه __________يامحمد الهرج له توعان ومصيبي

أبو مرحبا 03-Mar-2010 10:44 AM



والنعم بربعنا العلوات

لاهنت على الموضوع

السويلم 2 19-Jan-2011 11:37 PM

أنعم وأكرم بعائله أباالعلا بس تعقيب بسيط
على ماوردت في حديثك الشيق والمتمثل بجميع ماوردت ولكن هناك نقطه ذكرتها حين ذكرت حرب القهر ومشاركه فوج أبالعلا في تلك الحرب ودورهم في الفتوحات.
ولكنك أسقط أسقاطات كبيره بحق قبيله النفعه حين ذكرت أن الفوج الذي شارك لجميع العصمه هذا غير صحيح أبدا .

المشاركون مع فوج أبالعلا كثير منهم من النفعه عامه والفلته خاصه وهذا معروف وكثير منهم لايزالون على قيد الحياه ويرون القصه بحقيقتها

وشكرا لك على كل حال

فهد بن جميل العتيبي 08-Apr-2013 02:11 AM

والنعم والله بأخوان جــــوزاء


تاريخ حافل بالبطولات و المفاخر


الساعة الآن »01:35 PM.

 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd