معركة الحيد بين الحناتيش واحدى قبائل حرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يذكر احد رواة حرب انه صارت معركه بين الحناتيش وبين احد فخوذ حرب على مكان يقاله الحيد وانهم انتصروا وكسروا الحناتيش. ياليت احد المؤرخين يعلمنا وش الموضوع . |
كانت هناك مراعى ومياه حول منطقه يقال لها الحيد وكان يقطنها ابن محيا من الحناتيش من الروقه من عتيبه
فااراد قوم من الفرده من حرب النزول عليه وقت القيظ فارسلوا الى عتيبه رجلا يدعى حسنان يخبرونهم بانهم مضطرون لنزوله اما بالرضا واما بالحرب وكان كبير الفرده يسمى (زيد معبيد بن حماد ) فقال احد شعرا عتيبه: ياقلبى اللى جض يا حسنان*********وزايد جضيضه نزلكم للحيد الله على اللى كنها الشيهان********مع سربه قوادها ابن حميد فاجابه حسنان من الفرده من حرب بهذى الابيات: ان كان قلبك جض من حسنان *********يجض من ربع نخاهم زيد تاجد قدامك ربعى الفرسان**********غصبن عليكم ينزلون الحيد وبعد ذالك قامت معركه بين الفرده من حرب والحناتيش من عتيبه انتصر فيها بارده الله ومشيئه فرسان حرب ونزلوا الحيد وقت القيض وبهذه المناسبه وبعد انتصار الفرده فى المعركه قال الشاعر وهو يدعى جحيف الفحيط العوينى الحربى هذى الابيات: العبل والحيدليه شـــــاهدات ********* ومن شهودى زيد حماى الونيه يا نهار البيض رمل وخابيات**********اخذنك وانت ولد العارضيـــــــه ويقصد الشاعر بزيد هو زيد بن معبيد بن حماد من الفرده من حرب ويقصد بالعبل هى هجره ماء تقع فى الشمال من ماء الحيد المراجع:معجم بلاد القصيم الجزء الثانى والجزء الرابع صفحه 828 وصفحه 1555 لمحمد ناصر العبودى .................................................. ....................................... هنا يصف الشاعر ان العتيان هجوا بعد المعركه ووصل هجايجهم حد نفى والحيد حيث قال: نمشي مشي الجمل بالقيد $$$ وسو البلا بأركانها يامزنة هلت على ابن حميد $$$ ثم عزلت ربانها فرو اناثيهم فرير الصيد $$$ يوم اعتقب دخانها وصلت هجايجهم نفي والحيد $$$ ماليمو شذلنها |
العتيان!!
تبعنا ذولي... طيب ماادري اللي تحت الخط اخر شي موجود في الكتاب بعد والا زيادة من عندك على العموم ونعم ياحرب وننتظر رد الاخوة |
يعطيك العافيه ياالمؤرخ ويعطيك العافيه ياعناد.
والحرب هكذا يوم لك ويوم عليك ونعم بالفرده. |
اقتباس:
بصراحه قصة غريبه و أبيات أغرب !!! |
الحيد كانت ومازالت للحناتيش ........ وعمر حرب ماانتصروا باحد معاركهم على الحناتيش
(وتاريخنا مو محتاج اثبات كتب ... الله يخلي لنا شيبانا) |
حياك الله يا السافري ..... كنت اظنك مشرف يوم شفتك تكتب باللون الاحمر
الشيبان اللي يوخذ منهم تاريخ العرب و يرجى انصاف القبايل العربيه منهم هم الشيوخ المنصفين الكرام .... و هناك شيبان لا يوخذ منهم لانهم أقل بكثير من التحدث بأمور العرب وتاريخ القبايل ولا يصح ان يكونون مرجع تنكر بأقوالهم قصه معروفه مذكوره في كتب مؤرخين محايدين اذا عندك مصدر اذكره . |
اقتباس:
عناد هل كل ما كتبته هذا موجود بمعجم بلاد القصيم ؟ والحيد للحناتيش آخذينها من حرب عنوة وحرب لم تستطع إستردادها بالرغم من محاولاتهم الكثيرة! . |
.
اقتباس:
اول شي الكلام عن معركه بين الحناتيش و الفرده ... و انتصرت في هالمعركه الفرده ثانيا انا حطيت خط بعد المرجع يعني القصيده االاخيره ما هي بالمرجع و أنت فاهم وش معنى الخط هذا يا ابن هوازن ثالثا اذا عندك مرجع يا ليت تذكره لنا لاني خابرك حريص على المراجع اما كلمة ( عنوه ) فأنا اترفع عن الرد عليها تقبلو تحيات اخوكم عنااااد |
اقتباس:
يعني هالكلام أنت ناقله من كتاب العبودي !!!!!!!!!!!!!!!!!!! وبالنسبة للحيد فأعيد وأقول لكَ إنه لحرب وليس للحناتيش وأخذوه الحناتيش من حرب وهو من ديارهم اليوم . |
اقتباس:
كيف اخذوه ؟؟ و في اي معركه ؟ والله ما تاخذون شبر من ديار حرب اما بالنسبه للكتاب.... موجود بأقرب مكتبه رح و شف اللي مكتوب فيه |
اقتباس:
الحيد مهوب للحناتيش هو من ديار حرب اللي تربع فيه وأخذوه الحناتيش من حرب عنوة وأجلاهم عنه تركي بن محيا اقتباس:
كنت أعلم أنك تنقل ولا تعقل يعني العبودي قال هالكلام اقتباس:
ويشرك مع الله بعد أبيك الحين تروح تقرأ الكتاب وتجيب لنا كلام العبودي بالنص :) . |
وصلت هجايجهم نفي والحيد $$$ ماليمو شذلنها
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه كيف العتبان انهزموا من الحيد وصلت هجايجهم للحيد والمصدر اذاذكر الشي ذا فتاكد ان كاتبه منسسسسسسسسسم مثل الناقل عنه |
اقتباس:
خشمك ياولد تحياتي |
الاخ فيصل المسعودي
ارجوا انك تبعد عن الموضوع لانه مايخصك الموضوع بين قبيلتان من شبابه وتجمع بينهم المحبه والاخواه والمصاهره خلك حبيب وابعد عن الموضوع وحنا مع بعضنا نستوي ولاهو حاصل خلاف ان شاء الله اتمنى من الاخوه ان يوضحوا الحقايق بدون تنقيص في القبيلتين |
اقتباس:
ما بعد هالكلام كلام .... تسلم يا ابن العم |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الابيات التي ذكرها عناد قائلها عيد ابا العويرا بعد معركة حيد الردامي مع بني عمرو وهي غير المعركة المذكورة بين الفردة والحناتيش نمشي مشي الجمل بالقيد $$$ وسو البلا بأركانها يامزنة هلت على ابن حميد $$$ ثم عزلت ربانها فرو اناثيهم فرير الصيد $$$ يوم اعتقب دخانها وصلت هجايجهم نفي والحيد $$$ ماليمو شذلنها و يقول في قصيدة اخرى واصفا هذه المعركة يامزنةٍ هلـت علـى العـوديـن ............ صبت على ابن حميد فوق الراس يابن محيا اقبل علـى الجمعيـن ............ وتشوف ضرب الهند ياعفـاس خذنا القضاء منكم واخذنا الدين ............ يوم انقلـب حصنينـا مقبـاس والقصيدة اطول من ذلك ولكن هذا مااحفظه منها وقد نذر ابن حميد لقحة من الابل للذي يأتي بعيد ابا العويرا حي او ميت تحـــيــاتي للجـــمــيــع ،،،،،، |
اقتباس:
اقتباس:
ابي تفسير شلون كانوا في الحيد وهجوا للحيد ؟؟؟ماهي داخله مخي بصراحه اقتباس:
|
اقتباس:
ياخي والله وسبعين الف نعم في حرب ماقلنا شيء وانا يعلم الله من الذين يعزون حرب ويغلونهم بس الكلام اللي يقال مو راضي يخش المخ والشيء الثاني كيف تبيني ابعد وانا نفيعي عتيبي يعني الموضوع يخصني ويخص كل عتيبي عموماً تحياتي |
أجل هو كل ما لقينا كلام على ورق أبيض نصدقه على طول من أين أتى العبودي بهذا الكلام, ومن هو الراوي الذي أخذها عنه؟؟؟ لأن العبودي رجل معاصر, وحضري ما يعرف غير محشه ومسحاتة, وزودٍ على هذا كله خط 110 فولت. اقتباس:
.................................................. .... اقتباس:
خصوصاً أنه هو البادي بنظم القصيد. معقوله ما أحد يعرفه, والشاعر اللي رد عليه معروف!!!!!! اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
|
الله يغفرلك
اجل بمشيئه فرسان حرب... بعدين لاتكثر حلف ثم وش اللي والله ماتاخذون شبر واحد.. قويه ذي شبر واحد مانقدر ناخذ!!!! بفهمها ذي... يعني حاطين حراسه مشدده او حاطين كاميرات طيب افرض جاء عتيبي ومد رجله بين حدود عتيبه وحرب كيف تعرفون او حط خيمته في ديار عتيبه وزاد شبر من ديار حرب اشرح لي وش يصير فيه.. بعدين ممكن تقول لنا ديار حرب وسلامتك |
اقتباس:
على العموم يبدو اني انا الغلطان واتوقع انك كنت تبي تكتب "انتصر فيها باراده الله ومشيئته فرسان حرب" اخوي عناد انا ماهمني اللي انتصر حرب او عتيبه لاكن حبيت انك تكون واقعي قليلاً فيما تكتب مسئله عتيبة ماتقدر تاخذ شبر من ديار قبيلة حرب فهذا فيه ظلم لقبيلة عتيبة وتهميش عندك المنتدى تستطيع ان تتجول فيه وتقراء تاريخ قبيلة عتيبة دمت بود اخي اتمنى ان تكون اكثر عقلانيه في طرحك وتعطي كل ذي حقٍ حقه --- ومن ناحية الاية التي نزلت في عتيبة ماقرات هالموضوع صراحة ... لاكن اتوقع انه يقصد الفتح (آية:16): (( قل للمخلفين من الاعراب ستدعون الى قوم اولي باس شديد تقاتلونهم او يسلمون فان تطيعوا يؤتكم الله اجرا حسنا وان تتولوا كما توليتم من قبل يعذبكم عذابا اليما )) ولك يااخي ان ترجع لكتب التفسير فقد ذكر اكثر من مفسر ان المقصود باولي الباس الشديد هوازن وهوازن هي عتيبة ولااظنه يخفاك ---- تركي الحربي الحمد لله على نعمة الاسلام فاانا ولله الحمد اتجول في ديار حرب وديار غيرها من القبائل ولم اجد غير الترحيب ونحن ولله الحمد في ظل حكم ال سعود في امن وامان فمادري وش تقصد بـ اقتباس:
واعتب عليك صراحة في ردك العنيف على قاطع طريق فاانت في منتدى عتيبة وتتهجم عليهم في منتداهم بس عندي سؤال اخير اقتباس:
---- ختاماً اتمنى قراءة التاريخ بوعي والابتعاد عن الهوى وان ينتبه الاخوة لما يكتبون ق (آية:18): ((ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)) |
هجوم مريع وشنيع وفضيع على قاطع طريق ولكن في نفس الوقت سهل على الماعدة اقتباس:
أنت أثبتها لنا هالحين؟؟ اقتباس:
كان الأولى بك أنك ما تجيب طاري لهذا البيت, وحذفك لنصفه يدل على أمور نفسية تخصك, بالضبط مثل توقيعك وتواقيع عيال عمك هنا وهنا الشاعر يرد على ناس يفتخرون برقعة شقوها في الخلا, بينما العهد القديم والميثاق الغليظ (حلف شبابة) تاركينه على جنب ورايحين يقايصون مع الدويش وبن سقيان الذي قتل نسيبه الذويبي عمداً بالرغم أنه لا داعي لقتله. اقتباس:
تاجد قدامك ربعي الفرسان = غصب عليكم ينزلون الحيد وأنا أوافقك الرأي أن هذا الشعر يتكلم عن المستقبل!!! يعني معنى الشطر الأول بالعربي الفصيح (سوف تجد قدامك ربعي الفرسان) ومعنى الشطر الثاني (غصب عليكم سوف ينزلون الحيد). يا ويلكم يا عتابة من حرب ويلاه !!! بياخذون الحيد غصبٍ عنكم لأنهم ما أخذوه ليا هالحين وهو لا يزال في أيدي عتيبة. ولكن أليست هذه الأبيات هي رد على الشاعر العتيبي المزعوم الذي يقول: ياقلبى اللى جض يا حسنان = وزايد جضيضه نزلكم للحيد الله على اللى كنها الشيهان = مع سربه قوادها ابن حميد وزايد جضيضه نزلكم للحيد !!!! يعني نزولكم للحيد هو سبب جضيضة يعني حرب قاطنين ونازلين على الحيد من زماااااااااااااااااان!!!! كلام العبودي منقود ومتهالك, ونريد من الأخوة الجواب على النقاط التالية: 1- العبودي معاصر وهو لا يزال حي يرزق, بينما القصة تتحدث عن الماضي البعيد, قبل توحيد البلاد. 2- من أين أتى العبودي بهذه القصة, ومن هو الراوي الذي أخذها عنه؟ 3- إذا صار الشاعر الحربي ـ صاحب الرد ـ معروف وأسمه (حسنان), فمن هو الشاعر العتيبي الذي بدأ بالقصيدة؟ فهو لا يزال مجهول أنتم مصدقينها يا حرب لأنكم لقيتوها مكتوبة على ورقة بيضاء في أحد الكتب. وجيتونا تجادلون عنها طيب أقنعونا وترى القصة إذا ثبت صحتها ما تضرنا, بل أن فيها إثراء للأدب العربي المعاصر. لكن نريد الصحيح ولا نريد الزيف |
أخوي غصاب أسئلتك استطيع الأجابة عليها لكن الإدارة ما هم راضين عن مشاركاتنا ويقولون انتبه!!!! جيراننا ومعارفنا لا تقول عنهم شي في موقعنا http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=23235 وإذا تبي شي أنا حاضر, عن طريق الخاص. وليت الأخوة من حرب يقنعوننا بأن معركة الحيد صحيحة هم يقولون الحب اللي في روسكم بنطحنه!!! وأنا أقول: أسمع جعجعة ولا أرى طحنا :) يالله عطونا حجتكم, حتى نقتنع!!!!! |
الموضوع موثق بمصدر مذكور في المشاراكات السابقه و موثق بأبيات وبالنسبه للحيد فالفردة لم يبقوا فيه الا وقت القيض ثم ارتحلوا عنه فوجود الحناتيش فيه حاليا ان كان هذا صحيح لا ينفي المعركة.
وبالنسبة للابيات المذكورة من خارج النص التاريخي فقد ذكرت لكم سابقا انها تخص معركة اخرى بين عتيبة و بني عمرو . اين هو التناقض الذي تتحدثون عنه !!!! .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ........................................... |
وصلت هجايجهم نفي والحيد $$$ ماليمو شذلنها
البيت هذه مكسور مو متوازن مع القصيده ماليمو شذلنها كلمتين بس الله يهدى شعاركم ياحرب .................................................. ...................................... |
+++++++++++++++++++++++++++ على فكرة علاقة عتيبة مع الأشراف معروفة, وهي على عز وعلوم غانمة. .................................................. ............... |
الموضوع عن معركة الحيد المزعومة
ولم نرى إلا أبيات مكسوره ونقل من المصادر غير أمينه وبها تحريف!!!! لكن سأدعكم تكملون النقاش بشرط أن يكون النقاش عقلاني ومتزن من الطرفين وإلا سيغلق الموضوع . |
اقتباس:
المفروض أنكم تقفلونه أو تحذفونه لأنه ليس بذي أهمية وما فيه شيء أما أخينا في الله الكايد فالصراحة الصراحة مدري وشلون أرد عليه السالفة مشهورة, وتراني ما قلت تاليها, وهي يوم بغى الملك يذبحة وقاموا الناس يصيحون (احلم يا طويل العمر.. احلم ياطويل العمر) لأن هناك أختلاف في الروايات بينها وبين قصة أخرى وهي على حربي أخر وهي سالفة الحربي اللي قص حلمه على الملك عبد العزيز يوم الحربي يقول للملك: قل خير يا طويل العمر قال الملك: خير ان شاء الله وكان الملك هاك يوم مبسوط قال يا طويل العمر حالم ليني أنا و اياك نطرد ......إلخ, ما ودي أكمل, خايف من الباند ههههه ولكن بما أن هاتين القصتين تشكلان جزء من الأدب الشعبي المعاصر فالحقيقة لي اقتراح واقتراحي ينطلق من نقطتين أساسيتين وهما: 1- أن هاتين القصتين لم نرى أحد قام بتوثيقهما, وهذا بحد ذاته إجحاف للتاريخ العربي 2- أن لهاتين القصتين شهرة واسعة, فهي متداوله على كل لسان واقتراحي هو: لماذا لا يقوم مؤرخ حرب, الأستاذ/ فايز موسى البدراني بتحقيق هاتين القصتين, وأزالة اللبس العالق بهما على الأقل خلوه يذكر التاريخ الحقيقي لقبيلة حرب فأنا كمطالع ومهتم بالتاريخ العربي لا أعرف أي القصتين أغضبت الملك رحمه الله وقد يكون كلا القصتين أغضبتاه تقبلوا تحياتي أخوكم الغيور على تاريخ الأمة العربية والاسلامية قاطع طريق العتيبي |
اقتباس:
اوه يعني منت بمتاكد ؟؟؟ |
بن سرور حنا نبي نهدي الوضع وانت تشبه زيادة يااخي لاتطلع عن الموضوع الاصلي !!!!
اما انت ياقاااااااااااطع طريق فالظاهر الطيب ماينفع معك وكان املي كبير بالمشرفين ان يوقفوك عند حدك ويقوموا بتحرير المشاركات الخارجه عن الموضوع الاصلي .................................................. ......... الكايد للمره الثانيه نقوم بتحرير الفاظك الخارجه عن الذوق العام لذلك هذا انذار اخر . وان تكررت عباراتك النابيه والتهجم على الاعضاء المشاركين فسيكون مصيرك الطرد . . الاداره |
اقتباس:
يالحربي انت ما تعرف تهرج أهرج بسعة بال ولا تنفعل علشان المشرفين ما يحذفون كلامك ثم بعدين نقرأ كلامك,,, والسعد بالمواجه لأني بصراحة وجدت كلامك محرر,, ولا أدري وش قلت أنت تدري هالحين أنا لو نقيس الحرارة عندك كان انفجر الترمومتر ههههه تقبل تحياتي أخوك الغيور على التاريخ |
قاطع وكايد
للمرة الأخيرة سيغلق الموضوع رجاءً . |
الساعة الآن »02:42 AM. |
Arabization
iraq chooses life
Powered by
vBulletin®
Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd