الهيـــــــــــــلا   *** منتدى قبيلة عتيبة

الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/index.php)
-   تاريخ قبائل الجزيرة العربية (http://www.otaibah.net/m/forumdisplay.php?f=83)
-   -   قبيلة عسير (http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=132998)

العسيري العنزي الوائلي 30-Nov-2011 12:07 AM

قبيلة عسير
 
بسم الله الرحمن الرحيم

قبيلة عسير


تنتسب قبيلة عسير الى :
عسير بن اراشه بن عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة ابن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان من نسل إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام


وفروعها هي :


1- بني مغيد وبني نمار
2-بني علكم
3-بني مالك
4-ربيعه ورفيده
5-بني ثوعه
6- ال موسى
7-قنا
8- بني سكينه
9-المنجحه
10-ولد اسلم
11- ال لتين
12-الختارشه
13-بني هلال
14-ال مسهر
15-رجال المع

ابومحمد القوادي 30-Nov-2011 01:12 AM

ونعم والله بعسير انا اشهد انهم رجال وتوي ادري

انهم من عنزة بن وائل

غالب الذيابي 30-Nov-2011 01:14 AM

:
:
:




والنعم في العسارية ،، رجال دهاة وشجعان



:
:
:
:

محمد الذيابـــي 30-Nov-2011 03:22 AM

,,,

ونعم في العساريه,,,

الدغيثر العنزي 30-Nov-2011 01:37 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العسيري العنزي الوائلي (المشاركة 1245214)
بسم الله الرحمن الرحيم

قبيلة عسير


تنتسب قبيلة عسير الى :
عسير بن اراشه بن عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة ابن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان من نسل إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام


وفروعها هي :


1- بني مغيد وبني نمار
2-بني علكم
3-بني مالك
4-ربيعه ورفيده
5-بني ثوعه
6- ال موسى
7-قنا
8- بني سكينه
9-المنجحه
10-ولد اسلم
11- ال لتين
12-الختارشه
13-بني هلال
14-ال مسهر
15-رجال المع

ونعم في قبيلة عسير ابناء وائل

العسيري العنزي الوائلي 01-Dec-2011 03:14 AM

ماعليكم زود جميع
هذا من طيب اصلكم

العسيري الوايلي 07-Sep-2012 08:26 PM

ونعم يا أبو عسرة , وليت الغير من أبناء قبيلتنا الكريمة يدركون هالشي , أنهم وائليون من ربيعة

ولسنا من الأزد , وشكرا على الموضوع , وتراني كاتب موضوع مثله , و السلام خير ختام.

خالد سفر العتيبي 10-Sep-2012 01:44 AM

قروم والله العساريه اهل الجنوب شقرديه

الادهم ابن وايل النجدي 10-Sep-2012 01:37 PM

ونعم باهل عسير اهل المرجلة والكرم والوفاء
ومن زمان كانو يتحدثون نسابة عنزة ان هناك قبائل وائلية جنوبية
تقطن في الجنوب وتحديدا عسير

وايضا لاننسى اكلب قبيلة الشاعر المعروف سعد بن جدلان الاكلبي فهي قبيلة وائلية

ونعم واكرم بجميع قبائل العرب بلا استثناء

الادهم ابن وايل النجدي 10-Sep-2012 01:41 PM

نقلا عن نسابة عنزة ابن عبار :
قبيلة بنو عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة ابن أسد بن ربيعة انحازت في العصر الجاهلي فدخلت في حلف خثعم وسكنت كورة جرش في سراة عنز المسماه حالياً سراة عسير 0
قال هشام بن السائب الكلبي في جمهرة النسب :
ولد عنز بن وائل : رفيدة وأراشة 0
فولد أراشة : قناناً وعسيراً وجندلة 0
فولد عسير : مالكاً وتيماً 0فولد مالك : غنماً وولد تيم : سلمة وزهيراً وعمراً 0
وولد رفيدة بن عنز : عبدالله وعامراً وربيعة ومعاوية وعمراً وحماراً فولد عمرو : شقيقاً وسلمة وتميماً وعبدالله 0
وولد ربيعة بن رفيدة : مالكاً فولد مالك : جذيمة وسلامان وتولباً 0
فولد سلامان : حجراً منهم عامر بن ربيعة بن مالك بن حجر الصحابي الجليل رضي الله عنه شهد بدراً مع النبي صلى الله عليه وسلّم وهو حليف الخطاب بن نفيل 0
وولد عامر بن رفيدة : عبدالله وأياساً ووهباً 0
وقال بن الكلبي وعنز مع خثعم حيث كانوا حلفاء لهم قال وفي الكوفة درب يقال له درب العنزيين لم يبق منهم في ذلك الدرب أحد وهم إلى جنب خثعم وهم بالسراة مع خثعم حيث كانوا وهم في فلسطين مع خثعم 0
* وذكر الهمداني في صفة جزيرة العرب بنو عنز بن وائل فقال :
جرش هي كورة نجد العليا وهي من ديار عنز ويوالي قصبة جرش أوطان حزيمة من عنز ثم يواطن حزيمة من شامها ( غبر ) قبائل من عنز ومن النجدي أوطانها الرفيد بلد وحصون وزروع لعنز والعيبا بلد ومزارع لبني أبي عاصم من عنز ويليها وادي دلغان كثير المزارع لبني أسد من عنز والقرعا لشيبة من عنز والعقلة فالرفيد يسكنه جارمة من عنز والغوص يسكنه بنو حديد من عنز والراكس يسكنه بنو غنم من عنز والعين يسكنه بنو العراص من عنز وتمينة يسكنها بنو مالك من عنز وذات الصحار
لكود من عنز ولا تزال لهذه القبيلة في أماكنها القديمة 0
وذكر أبن الأثير في تاريخه وأبن كثير في كتابه البداية والنهاية في المجلد الثالث عشر ذكر خبر الوباء العظيم الذي أصاب قبيلة بنو عنز بن وائل فقال في سنة 597هـ وقع وباء شديد ببلاد عنز بن وائل بين الحجاز واليمن وكانوا عشرين قرية فبادت منها ثماني عشرة قرية لم يبق فيها ديار ولا نافخ ناروبقيت أنعامهم لا قاني لها ولا يستطيع أحد أن يسكن تلك القرى ولا يدخلها بل كان من أقترب إلى شيء من هذه القرى هلك من ساعته نعوذ بالله من بأس الله وعذابه وغضبه أما القريتان الباقيتان فأنهما لم يمت منهما أحد ولا عندهم شعور بما جرى على من حولهم بل هم على حالهم لم يفقد منهم أحد فسبحان الحكيم العليم 0
* وقال العمروي في كتابه قبائل أقليم عسير في الجاهلية والإسلام فقد تفرقت بطون بنو عنز بن وائل في الجزيرة العربية وخارجها وسكن الذين شاركوا في الفتوحات الإسلامية في منطقة الهلال الخصيب من غرب الفرات إلى حوران وحلب وفلسطين أماالباقون فقد دخلوا في قبائل المنطقة المعاصرة ومنهم 1- كود وهم في عداد شهران2- بنو مالك في تنمية في عداد شهران 3- جارمة في رفيدة قحطان 4- شيبة في شهران 5- بنو غنم في مغيد 6- بنو أسد في رجال الحجر 7- بنوعاصم 8- بنو حديد في بني مالك عسير 9- بنو العراص وأفاد الأخ علي بن سعيد التنمي أن بني مالك من عنز بن وائل يقال لهم البدار ومنهم : ينفع في قرية ينفع بالسراة وبنو علي بن حاوي وهم المبرة في تهامة 0
* أما محمد بن مسلط الوصال البشري شارح كتاب تاريخ عسير لمؤلفه إبراهيم الحفظي فقد ذكر تفرّق قبيلة بنو عنز بن وائل في بلاد عسير وقال منهم 1- الوصال 2- جارمة 3- بنو مالك 4- بنو شيبة 5- بنوعاصم 6- بنو حديد وقد دخلت هذه القبائل بالحلف في شهران وفي قبيلة رفيدة قحطان وفي قبائل أولاد أسلم وبنو مالك عسير 0
* كما ذكر الحفظي أن بعض بطون بنو عنز بن وائل دخلت في قبيلة عنزة ابن أسد ومن قبيلة عنز بن وائل : العنوز في حيفاء وبعض البطون ترجع إلى عنز بن وائل وتجتمع قبيلة بنو عنز بن وائل مع قبيلة عنزة في أسد ابن ربيعة 0



قول الهمداني في نسب عسير

فجرش رأس وادي بيشه ويصالي قصبة جرش اوطان حزيمة من عنز ثم يواطن حزيمه من شاميها عسير قبائل من عنز وعسير يمانيه تنزرت ودخلت في عنز فاوطان عسير الى راس تيه وهي عقبه من اشراف تهامه وهي ابها وبها قبر ذي القرنين فيما يقال عثر عليه على راس 300
من تاريخ الهجره والداره والفتيحا واللصبه والملحه وطبب واتانه وعبل والمغوث جرشه والحدبه هذه اودية عسير كلها .
ومن النجدي اوطان الرفيد بلد حصون وزروع لعنز ووادي هذا وسعيا ويسكنها البشريون من الازد وقد يقال انهم من بالحارث ثم يصلاها عنقه ويسكنها بنو عبدالله بن عامر من عنز ثم تندحه وهي العين من اودية جرش وفيها اعتاب وابار وساكنه بنو اسامه من الازد ورأيت بعضهم ينجذب الى شهران العريضه والعيبا بلد مزارع لبني ابي عاصم من عنز ويليها وادي طلعان كثير المزارع لبني اسد من عنز والقرعا لشيبه من عنز ولهم قريه كبيره ذات مسجد جامع يقال لها المسقي وهم مسالمون للعواسج.

من كتاب الهمداني صفحه 230 للاستزاده اطلع عالكتاب
للمزيد من مواضيعي

عامر بن ربيعه بن كعب العنزي

من بني عنز بن وائل من ربيعه كان حليف ال الخطاب من قريش صحابي من الولاه قدم الاسلام شهد المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم واستخلفه عثمان على المدينه لما حج له 22 حديثا ادرك الثوره على عثمان واعتزلهاومات بعد مقتل عثمان بايام وذالك سنة (33هـ)
وهنا رابط يوضح

http://www.bnabar.com/vb/showthread.php?t=276

أحمد المالكي 18-Sep-2012 02:48 PM

شكرا على الموضوع
يبدو لي هناك اختلاف
ولكن لبني وائل تواجد في الجنوب بالفعل
بس لي ملاحظة
رجال المع من الازد
وكل القبايل ونعم وعدنان وقحطان عيال عم وفي ديار قحطان يوجد عدنانيون مثل بني وائل (اكلب على سبيل المثال)
وفي عدنان يوجد قحطانيون مثل طيئ
تحياتي للجميع

العسيري الوايلي 21-Sep-2012 12:12 AM

شكرا يا ( أحمد المالكي ) على المعلومة , ولكن رجال ألمع ليست من الأزد , رجال ألمع من بكر و تغلب

بن وائل بن قاسط ... الخ

ومن القبائل التي تنتمي إلى بكر بن وائل في رجال ألمع ( قيس بن مسعود - بكر بن وائل - بني ظالم

بني عبد شحب )

اما تغلب بن وائل في رجال ألمع فهم ( بني زيد و بني جونة وهم إخوة في النسب ) ولقبيلة تغلب تواجد

خارج قبيلة رجال ألمع مثل ( ربيعة الطحاحين - ربيعة المقاطرة ) وقيل أيضا أن بني شعبة و آل موسى من

تغلب و قيل أنهم من كنانة من مضر , اما عن قبيلة ( أكلب ) فهم أكلب بن ربيعة وليسوا من تغلب

أما الآن فسوف أورد أنساب من ذكرت أنهم من وائل : -

قيس بن مسعود وهو أخ هاني بن مسعود الشيباني قائد معركة ذي قار الشهيرة , وهو أول إنتصار

للعرب على الفرس .

اما بني ظالم فهم أبناء ( ظالم بن الحارث بن سدوس بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر

بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان).

اما قبيلة بني عبد شحب فسوف أتي بنسبها لاحقا , لأنه لا يتوفر لدي نسبهم.

اما قبيلة بني زيد و بني جونة فهم أبناء ( سوادة بن حبيب بن عبدالله بن عدي إلى تغلب بن وائل بن قاسط )

وأيضا قبيلة بني نمار من تغلب بن وائل وهم ثلاثة فخوذ ( ربيعة - آل وايله - آل حبيب ) , وقيل أيضا أن

أرض قبيلة شديدة من أراضي عنز بن وائل , وقيل أن شديدة من عنز بن وائل , ولا أنسى عضاضة من

علكم فهم من عنز بن وائل و أيضا كود من شهران , و ايضا بني منبه من بني مالك عسير و بني منبه من

شهران فهم من عنز بن وائل , والصحيح أن قبيلة عسير في مجملها وائلية عدنانية مع من حالفها من

قبائل الأزد و هم قلة قليلة , و من القبائل الآخرى , مثل الأشراف , وغيرهم من القبائل الثانية المجاورة

, وشكرا.

فهد الزهراني 21-Sep-2012 12:47 AM

انعم واكرم بعسير وقبائل عسير

ومثلما ذكر الاخوة انا اول مرة اعرف ان عسير من عنزة

ولا اعلم هل هذا الموضوع متفق عليه ام ان هناك خلاف في ذلك...

الامر الثاني : المفروض ابناء القبيلة يوضحون ذلك ليكون الجميع على معرفة بهذا الشي ...لأني توقعت ان عسير منطقة مثل الباحة وبها قبائل متعددة بس انت هنا وضحت شي ما هو معلوم ربما عند الكثير

تحياتي لك يالغالي وياليت تعمم الموضوع على منتديات كثيرة وخاصة اقاسم الانساب ليكون هناك نقاشات واستطرادات ليتحقق ما تريده من الموضوع والنقاش حول هذا

تحياتي لك

وصل الشهيب 21-Sep-2012 02:48 AM

سبحان الله العظيم القائل/ وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا . إن أكرمكم عندالله أتقاكم

صدق الله العظيم

قبيلة عسير . أهل الجنوب وشيخ الشمل / إبن عايض

قبيلة عنزه أهل الشمال وشيخ الشمل / إبن هذال . ومنهم قبيله تسمى / المصاليخ والأسره المالكه

آل سعود . قريت إنهم من المصاليخ من عنزه

ماكنت أتخيل إن عسير أهل الجنوب من عنزه

معلومه جديده . ياهل ترى هذه المعلومه مؤكده .

عموماً

وانعم وأكرم بعنزه وبعسير

والكتابه عن الأنساب أصبحت ظاهره في هذه الأيام. هذا يكتب وهذا ينقل وهذي قص وهذي لزق

منهم من هو على صواب ومنهم من هو على خطأ

الوكاد الوكاد / إن الجد آدم . والجده / حوا .ههههههههههههه وقبرها الله يرحمها في جده بالقرب من وزارة

الخارجيه . وسميت مدينة جده على شان جده حوا . يمكن بعض الشباب يجهل لماذا سميت جده جده

الله يلعن إبليس مليار لعنه . لو سلمناه يمدينا كلنا هالحين في الجنه

وسامحوا شايبكم ع الإطاله

تحياتي

ابومحمد القوادي 21-Sep-2012 05:04 AM

الشهيب

ال سعود على كلام الامير سلمان بن عبدالعزيز والامير منصور بن متعب

ان موروثهم يجرعهم لي قبيلة الدروع من بني حنيفه من بني بكر بن وائل من ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان

__

اما تسميت جده فقد قيل انها سميت

بنسبه لي شيخ جدة بن جرم بن ريان بن حلوان بن قضاعة بن معد بن عدنان

وطبعا هناك قول انها سميت جده لي ان جواء نزلت بها ورئيي الاصح انها سميت نسبه لي شيخ قبيلة قضاعه جدة

وقبيلة قضاعه منها القبائل تاليه

1- نهد

2- بلي

3- جهينه

4- بهراء

__

اما ابن عايض يقال انه من بني اميه من سلالة يزيد بن معاويه بن ابي سفيان الاموي القرشي

وصل الشهيب 21-Sep-2012 06:09 AM

هلا ابو محمد القوادي

نعم صدقت . قيل إن آل سعود من المصاليخ من عنزه . والأمير سلمان نفى هذا القول

وإبن سعود أعرف بتاريخه منا كلنا . والأمير سلمان خاصه . مؤرخ ودارس تاريخ الجزيره العربيه دراسه

الله يحفظه ويطول في عمره.وفعلاً قالها بالتفزيون . قال حنا من بني حنيفه وهذا وادينا . يقصد وادي

حنيفه اللي يعبر الرياض بالقرب من قصر الحكم.

أما قبر أمنا حوا فهو في جده بجنب الدوار اللي أمام وزارة الخارجيه . بالتحديد جده القديمه.البلد

وعليه سور وموجود حالياً . ويعتبر عنوان معروف حتى عند أصحاب الليموزينات .

وقيل إن التسميه بسبب وجوده هناك .

وقبايل قضاعه اللي ذكرتهم ممتده على الساحل من جده الى ينبع وأملج وتمتد الى حدود الاردن

أما عن إبن عايض شيخ شمل عسير مؤكد وكيف قالوا هالحين عسير من عنزه ؟؟؟

يعطيك العافيه


ومنكم نستفيد

تحياتي

ابومحمد القوادي 21-Sep-2012 06:05 PM

عسير مجموعة من الاحلاف

منهم من الازد ومنهم من اليمن ( قبائل لا تزال باليمن )

ولكن سؤال هل تعترف عنزه بهذا نسب ؟ وانا اقصد شيبانهم

بندر المقاطي العتيبي 21-Sep-2012 09:01 PM

كلام فاضي عنزه قبيله معروفه ولا تمت صله لقبيلة عسير بتاتا

رجال المع تبا تقنعني انهم عنوز وهم يحطون شجر علي رؤؤسهم ويربون النحل ويبيعون العسل فالسوده

لا بالله ماصدقت

عنزه غير وربيعه غير وبني حنيفه غير والروله غير وجميله غير لكن يجتمعون في مضر

اما قبيله عسير هي من الازد اغلبها ومعها عدد بسيط من بقايا تغلب لكن الثقل كله من الازد

وش جابهم لعنزه قوم ابن هذال

قل من ربيعه صح قل من تغلب صح حقين الدواسر اما تنسبهم لعنزه فهذا جرم لايغتفر

واذا منت مصدق روح اخطب من عنزه وشف وش يقولون لك

ابومحمد القوادي 21-Sep-2012 09:44 PM

لا حول ولا قوة الا بالله

ان كان حكمك ان رجال يحطون بروسهم ريحان فهذا يقلل من شانهم

فهذي مصيبه كبيره

الاشراف باليمن واندونسيا من سلالة سيدك وتاج راسك وراسي محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم

مانجحدو وهم من اندونسيا ولي باليمن يحطون الريحان وياكلون القات الاشراف الي هم افضل من عنزه ومن كل القبائل من ناحية النسب تجي انت تجحد ؟

بندر المقاطي العتيبي 21-Sep-2012 09:56 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابومحمد القوادي (المشاركة 1320965)
لا حول ولا قوة الا بالله

ان كان حكمك ان رجال يحطون بروسهم ريحان فهذا يقلل من شانهم

فهذي مصيبه كبيره

الاشراف باليمن واندونسيا من سلالة سيدك وتاج راسك وراسي محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم

مانجحدو وهم من اندونسيا ولي باليمن يحطون الريحان وياكلون القات الاشراف الي هم افضل من عنزه ومن كل القبائل من ناحية النسب تجي انت تجحد ؟

هاذي عادات العرب الحر مايبيع فحم ولا لحم والريحان عيب الرجال يحطه علي راسه

ياكلون قات ومن اندونيسيا وافضل مني بالنسب .....والله تكلم عن نفسك

محد افضل من احد غير فالدين لاشراف ولا بطيخ

عان اشراف اليمن ونجران اسماعيليه شيعه جاي اتفضلهم علينا

مافي نسب افضل من نسب مادامهم احرار

اكذب القراءن واصدقك انت ان الاشراف افضل نسب علي الارض صاحي انت

وين راحو الانصار وين راحت قريش وين راحو قبايل العرب

العسيري الوايلي 22-Sep-2012 12:41 AM

عزيزي ( بندر المقاطي ) هل تملك أدلة على كلامك أننا لسنا من وائل ؟؟ أم مجرد إدعائات لا أصل لها

ثانيا الكلام عن وائل متوارث عندنا وقد لا يكون عند الأغلبية ولكنه يقال عندنا , أننا من سلالة وائل

والقاعدة كما يقال ( الناس مؤتمنون على أنسابهم ) فلا يحق لك إبراء الناس و تجريدهم من أصولهم

وسلامتكم جميع.

العسيري الوايلي 22-Sep-2012 12:54 AM

( أبو محمد القوادي ) بعض من عنزة قيل لي أنهم يعلمون بهذا الشي , وخصوصا الشيبان , واما عن

مسالة يعترفون بهذا النسب , فلا شك , ولماذا لا يعترفون ؟؟؟؟ وما هو الفرق كلنا لأدم و أدم من تراب ,

اما عن مسالة الأنساب فانا قد أتيتكم بالأدلة و البراهين التي تدل على ذلك , اما الآن فمن أراد أن

يحتج فليأتني بدليل , و أنا سوف أرد عليه , وشكرا.

ابومحمد القوادي 22-Sep-2012 02:39 AM

العسيري بيض الله وجهك

__

الاخ المقاطي

نسب الاشراف افضل من نسبك ونسبي ونسب الجميع

(( لي انه يتصل نسبهم (( محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب القرشي صلى الله عليه وسلم )) ))

الشيباني محمد 22-Sep-2012 02:43 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العسيري الوايلي (المشاركة 1320996)
( أبو محمد القوادي ) بعض من عنزة قيل لي أنهم يعلمون بهذا الشي , وخصوصا الشيبان , واما عن

مسالة يعترفون بهذا النسب , فلا شك , ولماذا لا يعترفون ؟؟؟؟ وما هو الفرق كلنا لأدم و أدم من تراب ,

اما عن مسالة الأنساب فانا قد أتيتكم بالأدلة و البراهين التي تدل على ذلك , اما الآن فمن أراد أن

يحتج فليأتني بدليل , و أنا سوف أرد عليه , وشكرا.


يالعسيري الوايلي ونعم بكم ,ولاشك ان قبيلة عسير من عنز بن وائل

حسب نصوص الكتب التاريخية التي قراتها ..

الشيباني محمد 22-Sep-2012 03:02 AM

قبيلة عسير ليست بحاجة ان تختلق نسبا ليس لها فهم لم يخرجوا من نسب وضيع الى نسب رفيع

بل كلا النسبين الازد او عنز بن وائل رفيعين

تضارب النصوص هو السبب في الاختلاف والا فالنصوص موجودة

والامر عادي جدا ووارد ,مثلا قبيلة بني مالك الحجازية يرجعون الى بجيلة والتي اختلف فيها

ولكن الاكثر مع انها عدنانية

وسلامتكم ,,

العسيري الوايلي 22-Sep-2012 12:49 PM

شكرا على مرورك يا ( الشيباني محمد ) والأدلة و البراهين تثبت هذا الشي , وقد قال الزير سالم في

قصيدة المشهورة ( غنيتْ دارنا تهامة َ في الدهــر وَ فيها بنو معدًّ حلولا

فَتَسَاقَوْا كَأْسَاً أُمِرَّتْ عَلَيْهِمْ :: بَيْنَهُمْ يَقْتُلُ العَزِيزُ الذَّلِيلا ) .

يعني المهلهل يقول دارنا هي تهامة ونحن بنو معدٍ بن عدنان وكما تعلم هو تغلبي وهذه بداية حرب البسوس عندما يقول يقتل العزيز الذليلا وبعدها انتقل الطرفين في أنحاء كثيرة من الجزيرة العربية يتساجلون الحرب في كر وفر مع بقاء بعض بطون بكر وتغلب في تهامة ومنهم قبائل رجال المع
ويقول في قصيدة أخرى ويحدد موقعه

(أرقتُ وَ صاحبي بجنوبِ شعبٍ لبرقٍ في تهامة َ مستطيرِ ) .

يقول أنه وصاحبه يعني قبر كليب في شعبٍ جنوب بارق وجنوب بارق رجال المع وما حولها حيث لم تكن

محائل عسير مدينة كما هي الآن.

الشيباني محمد 22-Sep-2012 02:47 PM

يقول ابن سعيد الاندلسي : ودخلت جزيرة العرب فسألت هل بقي في أقطارها أحد من ربيعة ؟ فقالوا : لم يبق من يركب الخيل وفيه عربية وحل وترحال غير عنزة وهم بجهات خيبر وبني شعبة المشهورين قطع الطرقات وهتك الأستار في أطراف الحجاز مما يلي اليمن والبحر وبني عنز بجهة تبالة وغير ذلك لا نعلمه في الشرق ولا في الغرب " ( نشوة الطرب ، ج 2 ، ص 602 ــ 603 )

هذا مجرد نص واحد ,من اراد ان يفتي بالانساب عليه ان يقرأ ويسأل حتى يصل الى قناعة

الى الان لم يصل الكثير منا الى درجة التفكير السليم في نقد النص والحكم عليه

لذلك علينا عدم ابداء اراء شخصية

واعلموا ان :لا اجتهاد مع النص الصريح

:الشهرة والاستفاضة والنصوص التاريخية كلما كانت اقدم وافقت الصواب

العسيري الوايلي 22-Sep-2012 02:59 PM

الموثوق من الكتب أو أغلب الكتب أن ( عنز بن وائل و أكلب بن ربيعة ) هي القبيلتان الوحيدتان من قبائل

ربيعة اللتان تيامنت من أيام الجاهلية , ولم تشترك مع إخوتها بكر و تغلب في حرب ( ذي قار ) الشهيرة

أو معركة ( البسوس ) الشهيرة , التي دامت أربعين سنة , وبعد فترة طويلة من الزمن , لحقت بكر و تغلب

باليمن , وحلوا دار تهامة بجانب إخوتهم في السراة عنز بن وائل , وشكرا.

فهد الزهراني 22-Sep-2012 06:25 PM

جميل النقاش بارك الله فيكم واشكر الاخ محمد الشيباني على انصافه وحسن كلامه

وفقكم الله ورعاكم

محمد87 24-Sep-2012 01:52 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر المقاطي العتيبي (المشاركة 1320968)
هاذي عادات العرب الحر مايبيع فحم ولا لحم والريحان عيب الرجال يحطه علي راسه

ياكلون قات ومن اندونيسيا وافضل مني بالنسب .....والله تكلم عن نفسك

محد افضل من احد غير فالدين لاشراف ولا بطيخ

عان اشراف اليمن ونجران اسماعيليه شيعه جاي اتفضلهم علينا

مافي نسب افضل من نسب مادامهم احرار

اكذب القراءن واصدقك انت ان الاشراف افضل نسب علي الارض صاحي انت

وين راحو الانصار وين راحت قريش وين راحو قبايل العرب


يالمقاطي مالك لوى 00لكن تتكلم عن الاشراف كما يفعل النواصب محاربين ال البيت تراها كبيره حيل 0

ترى الاشراف الي أنت تحتقرهم هم الي فتحوا الحجاز كله لين حدود اليمن بقيادة الشريف خالد بن لؤي وكان هو القائد العام للجيش وهو الي هزم شريف مكه اكثر من مره حتى انتصر عليه ولكنه وقف مع الملك عبد العزيز وكنا وياكم تحت حكمهم فلا تحسب ان اهل القصيم هم الي فتحوا الحجاز 00ولكن الله يأتي الملك من يشاء 0

الاشراف والله ما قد احتقروا مسلم ولا قد احتقرواانسان 0 وكلامك عن الدين وتفضله على الاشراف غريب وترى حب الاشراف من الدين ما يبغضهم إلا ضعيف دين 0 لقربهم من رسول الله والطالح منهم حسابه عند ربه 0




نسيت قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( أوصيكم كتاب الله وعترتي اهل بيتي ) الاشراف هم أهل بيته سواء سكن اليمن والا اندنوسيا 00
وترى لقينا عتبان بالعراق وقلنا لهم والنعم ياشرابة الدم وما احتقرناهم وأنكرناهم 0

الأنصار لم يبق منهم أحد وقبايل العرب ماهم اشرف من ال البيت شرفهم الله 0وقريش هم

الاشراف 0 ولا نقول تذلل للاشراف وإلا حب كتوفهم 0بس نقول لا تهاجمهم وخاصه في متنتدى عريق

يمثل قبيله عريقه 0

العرب الاصلاء يقدرون قريش ويقدرون الاشراف وسموهم ساده تجي أنت يا أخي بعد الاف السنين

تقول أشراف وبطيخ !!

للدرجه وصل البعض منا لمهاجمة الاشراف 00 وين شاعر وقدان الي تكلم عن الاشراف وتعرف وش كان

يمثل الاشراف لعتيبه وبقية القبائل لكن الله يفعل ما يريد 0

يا المقاطي اعرفهم من أطيب الرجال و ترى الاشراف بعضهم أستوطن ببلاد عتيبه وسبيع وزهران وصار

منهم دليل المحبه والاحترام والتقدير 00 غريبه والله أن عتيبي يقول مثل هالكلام عن الاشراف 0!!

نحمد الله أننا تحت ظل الشريعه وتحت ظل راية التوحيد أدامها الله خفاقه الي يوم القيامه 0

ابومحمد القوادي 24-Sep-2012 11:19 PM

اخوي محمد

لا تزعل من كلامه فهو شخص غير مطلع بتاريخ

الشيباني محمد 25-Sep-2012 08:28 PM

محمد 87

حياك الله .. ونعم فالاشراف وفيك

تقول


اقتباس:

نسيت قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( أوصيكم كتاب الله وعترتي اهل بيتي ) الاشراف هم أهل بيته سواء سكن اليمن والا اندنوسيا 00
واظن الحديث هكذا : الالباني
186 - [ 47 ] ( حسن )
وعن مالك بن أنس مرسلا قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما : كتاب الله وسنة رسوله (رواه في الموطأ

وان ماخاب ظني هذا من احاديث الشيعة الذي اوردته انت

لان الشيعة يؤمنوت بعصمة ال البيت ,امرك غريب ان تاتي بهذا الحديث للشيعة

تقول ايضا

اقتباس:

الأنصار لم يبق منهم أحد وقبايل العرب ماهم اشرف من ال البيت شرفهم الله 0وقريش هم
بل قبايل العرب فيهم من هو افضل من الاشراف

وخذ عندك

ال بيت الرسول صلى الله عليه وسلم عند اهل السنة والجماعة :

أزواجه وبناته وصهره


اليس الاشراف فيهم الطيب والردي

ولا كلهم ملائكة ولازم نحبهم


اما الرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام فهو خير الخلق


وبالتالي مسألة ان الاشراف اشرف من قبايل العرب

فهذا تصور في اذهان الجهلاء من عامة الناس

وان كان عندك ماتثبت ان الاشراف (اشرف من قبايل العرب)

فهاته هنا وناقشنا فيه ,وبرجاء الاتهمل اي نقطة في ردك حتى لا ارد عليك من جديد

وبالاخير ونعم الف نعم بالاشراف ,,

محمد87 26-Sep-2012 12:30 AM

ابشر بالي يسرك يا الشيباني العزيز :

1 - الرد الاول على الحديث الشريف عن ابو سعيد الخدري وأكتفي برد واحد وحديث واحد وسند واحد لصحابي جليل 00

حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 52


خرج حديث الثقلين عن جمع من الصحابة والتابعين بالفاظ مختلفة واسانيد متفاوتة


( منهم ) ، أبو سعيد الخدري فذكره من الصحابة الذين رووا حديث الثقلين وهذا نصه كما ذكر في العبقات ج 1 ص 393 من حديث الثقلين قال : أما حديث ( الثقلين ) ( برواية ) خزيمة فهو عند ابن عقدة من طريق محمد بن كثير عن فطر وابي

الجارود كلاهما عن ابي الطفيل أن عليا رضي الله عنه قام فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أنشد الله من شهد يوم غدير خم إلا قام ، ولا يقوم رجل يقول نبئت أو بلغني ، إلا رجل سمعت أذناه ووعاه قلبه فقام سبعة عشر رجلا منهم خزيمة بن ثابت ،

وسهل بن سعد ، وعدي بن حاتم ، وعقبة بن عامر وأبو أيوب الانصاري ، وأبو سعيد الخدري ، وأبو شريح الخزاعي ، وابو قدامة الانصاري ، وأبو ليلى ، وابو الهيثم بن التيهان ورجال من قريش قال علي رضي الله هاتوا ما سمعتم فقالوا : نشهد أنا

أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع حتى إذا كان الظهر خرج رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ، فامر بشجرات فشذبن والقى عليهم ثوب ثم نادى بالصلاة ، فخرجنا وصلينا ، ثم قام فحمد الله ، واثنى عليه ، ثم قال : أيها

الناس ، ما أنتم قائلون ؟ قالوا قد بلغت قال : اللهم اشهد ثلاث مرات ، قال : إني اوشك أن أدعى فاجيب وإني مسئول وأنتم مسئولون ، ثم قال : ألا إن أموالكم ودماءكم حرام كحرمة يومكم هذا وحرمة شهركم هذا ، أوصيكم بالنساء أوصيكم بالجار ،

أوصيكم بالمماليك ، أوصيكم بالعدل والاحسان ، ثم قال : أيها الناس إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانهما
لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض نبأني بذلك اللطيف الخبير ، وذكر الحديث في قوله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ( من كنت مولاه فعلي مولاه ، فقال علي رضي الله عنه : صدقتم وانا على ذلك من الشاهدين .


أم قولك هذا حديث الشيعه فكلنا شيعة ال البيت وهناك فرق بين الشيعة والروافض المجوس !!
أما العصمه فلا احد معصوم من الخطأ إلا من عصمه الله كالرسول صلى الله عليه وسلم (والله يعصمك من الناس )0

2- ال البيت كما قلت أنت منهم ازواج الرسول صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهن وهن أمهات المؤمنين

فقد قال الله تعالى فيهن ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ) اليس هذا دليل عن إختلاف الوضع !!

وقوله صلى الله عليه وسلم عن الحسن بن علي رضي الله عنهما ( إن إبني هذا سيد يصلح الله به طائفتين من المسلمين ) وتم ذلك 0

وقال صلى الله عليه وسلم ( الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ) 0

وصحيح أن في الاشراف الصالح والطالح ولكن حسابهم على الله 00وأني لأفضل المسلم الصالح على الشريف الطالح 00أما في النسب فلا شك أن نسب الشريف واضح جلي لا يمكن غمزه أو لمزه 0

ولا ننسى قوله صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة الزهراء ( يا فاطمة بنت محمد لا يأتيني الناس يوم القيامة بأعمالهم وتأتيني بنسبك لا أغني عنك من الله شيئا )0

واخيرا اليك لاحاديث التي تحث عن محبة العرب وفضل ال هاشم على العالمين :



الأحاديث:
روى الحاكم والبيهقي عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وصحبه وسلم: لما خلق الله الخلق اختار العرب، ثم اختار من العرب قريشا، ثم اختار من قريش بني هاشم، ثم اختارني من بني هاشم، فأنا خيرة من خيرة . سكت عنه الذهبي
وأخرج الحاكم في المستدرك والطبراني في المعجم الكبير والأوسط عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وخلق الخلق فاختار من الخلق بني آدم، واختار من بني آدم العرب، واختار من العرب مضر، واختار من مضر قريشا، واختار من قريش بني هاشم، واختارني من بني هاشم، فأنا خيار إلى خيار، فمن أحب العرب فبحبي أحبهم، ومن أبغض العرب فببغضي أبغضهم .
قال الهيثمي: وفيه حماد بن واقد وهو ضعيف يعتبر به، وبقية رجاله وثقوا
وقال الهيتمي في مبلغ الأرب: حديث سنده لا بأس به، وإن تكلم الجمهور في غير واحد من رواتـه.
وأخرج الطبراني في المعجم الأوسط عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله حين خلق الخلق بعث جبريل، فقسم الناس قسمين، فقسم العرب قسما، وقسم العجم قسما، وكانت خيرة الله في العرب، ثم قسم العرب قسمين، فقسم اليمن قسما، وقسم مضر قسما، وقسم قريشا قسما، وكانت خيرة الله في قريش، ثم أخرجني من خير ما أنا منه . قال الهيتمي في مبلغ الأرب : سنده حسن
وروى مسلم وغيره عن واثلة بن الأسقع يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم
وأخرج الترمذي والحاكم وغيرهما عن سلمان قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا سلمان؛ لا تبغضني فتفارق دينك. قلت: يا رسول الله كيف أبغضك وبك هدانا الله! قال: تبغض العرب فتبغضني قال: هذا حديث حسن غريب وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وقال الذهبي في التلخيص: قابوس بن أبي ظبيان تكلم فيه
وأخرج الحاكم والطبراني عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: حب قريش إيمان وبغضهم كفر، وحب العرب إيمان وبغضهم كفر، فمن أحب العرب فقد أحبني، ومن أبغض العرب فقد أبغضني .
والله أعلم


والهادي الى سواء السبيل

فهد الزهراني 26-Sep-2012 12:38 AM

اراكم جنحتم بعيدا عن الموضوع

والاصل ان لا ندخل في هذه التفاصيل وخاصة الاحاديث وصحيحها من ضعيفها يحتاج بحث موسع وحديث الثقلين بالصيغة التي ذكرها اخي محمد انكره اهل السنة في نقاشات طويلة تابعتها على المستقلة منهم علماء متخصصين في علم الحديث مثل الغفيص وعايض الدوسري والعريفي وعثمان الخميس

بخصوص النسب والتفضيل فالاصل قولة صلى الله عليه وسلم لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتفوى واذا عرفنا ان ابوجهل وهو من اقرب الناس للنبي صلى الله عليه وسلم في النار وبلال الحبشي وصهيب الرومي في الجنة عرفنا مقدار ما نحن فيه من جهل وتعصب اعمى..

شخصيا بعيدا عن كل نقاش لا اجد اصفى من نسب محمد صلى الله عليه وسلم وكفى بدون الدخول في نقاشات وتفاصيل ووضع مقارنات بين القبائل ولا بين عدنان وقحطان وووو

تحياتي

محمد87 26-Sep-2012 01:13 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الزهراني (المشاركة 1321390)
اراكم جنحتم بعيدا عن الموضوع

والاصل ان لا ندخل في هذه التفاصيل وخاصة الاحاديث وصحيحها من ضعيفها يحتاج بحث موسع وحديث الثقلين بالصيغة التي ذكرها اخي محمد انكره اهل السنة في نقاشات طويلة تابعتها على المستقلة منهم علماء متخصصين في علم الحديث مثل الغفيص وعايض الدوسري والعريفي وعثمان الخميس

بخصوص النسب والتفضيل فالاصل قولة صلى الله عليه وسلم لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتفوى واذا عرفنا ان ابوجهل وهو من اقرب الناس للنبي صلى الله عليه وسلم في النار وبلال الحبشي وصهيب الرومي في الجنة عرفنا مقدار ما نحن فيه من جهل وتعصب اعمى..

شخصيا بعيدا عن كل نقاش لا اجد اصفى من نسب محمد صلى الله عليه وسلم وكفى بدون الدخول في نقاشات وتفاصيل ووضع مقارنات بين القبائل ولا بين عدنان وقحطان وووو

تحياتي








قال أحد المرتدين : (كذاب ربيعة أحب الينا من صادق مضر )


شكرا فهد على المداخله

بندر المقاطي العتيبي 26-Sep-2012 01:29 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابومحمد القوادي (المشاركة 1321293)
اخوي محمد

لا تزعل من كلامه فهو شخص غير مطلع بتاريخ


التاريخ ويش ابغا فيه وكلام الله هو الحكم

بندر المقاطي العتيبي 26-Sep-2012 01:42 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد87 (المشاركة 1321387)
ابشر بالي يسرك يا الشيباني العزيز :

1 - الرد الاول على الحديث الشريف عن ابو سعيد الخدري وأكتفي برد واحد وحديث واحد وسند واحد لصحابي جليل 00

حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 52


خرج حديث الثقلين عن جمع من الصحابة والتابعين بالفاظ مختلفة واسانيد متفاوتة


( منهم ) ، أبو سعيد الخدري فذكره من الصحابة الذين رووا حديث الثقلين وهذا نصه كما ذكر في العبقات ج 1 ص 393 من حديث الثقلين قال : أما حديث ( الثقلين ) ( برواية ) خزيمة فهو عند ابن عقدة من طريق محمد بن كثير عن فطر وابي

الجارود كلاهما عن ابي الطفيل أن عليا رضي الله عنه قام فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أنشد الله من شهد يوم غدير خم إلا قام ، ولا يقوم رجل يقول نبئت أو بلغني ، إلا رجل سمعت أذناه ووعاه قلبه فقام سبعة عشر رجلا منهم خزيمة بن ثابت ،

وسهل بن سعد ، وعدي بن حاتم ، وعقبة بن عامر وأبو أيوب الانصاري ، وأبو سعيد الخدري ، وأبو شريح الخزاعي ، وابو قدامة الانصاري ، وأبو ليلى ، وابو الهيثم بن التيهان ورجال من قريش قال علي رضي الله هاتوا ما سمعتم فقالوا : نشهد أنا

أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله من حجة الوداع حتى إذا كان الظهر خرج رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ، فامر بشجرات فشذبن والقى عليهم ثوب ثم نادى بالصلاة ، فخرجنا وصلينا ، ثم قام فحمد الله ، واثنى عليه ، ثم قال : أيها

الناس ، ما أنتم قائلون ؟ قالوا قد بلغت قال : اللهم اشهد ثلاث مرات ، قال : إني اوشك أن أدعى فاجيب وإني مسئول وأنتم مسئولون ، ثم قال : ألا إن أموالكم ودماءكم حرام كحرمة يومكم هذا وحرمة شهركم هذا ، أوصيكم بالنساء أوصيكم بالجار ،

أوصيكم بالمماليك ، أوصيكم بالعدل والاحسان ، ثم قال : أيها الناس إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانهما
لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض نبأني بذلك اللطيف الخبير ، وذكر الحديث في قوله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ( من كنت مولاه فعلي مولاه ، فقال علي رضي الله عنه : صدقتم وانا على ذلك من الشاهدين .


أم قولك هذا حديث الشيعه فكلنا شيعة ال البيت وهناك فرق بين الشيعة والروافض المجوس !!
أما العصمه فلا احد معصوم من الخطأ إلا من عصمه الله كالرسول صلى الله عليه وسلم (والله يعصمك من الناس )0

2- ال البيت كما قلت أنت منهم ازواج الرسول صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهن وهن أمهات المؤمنين

فقد قال الله تعالى فيهن ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ) اليس هذا دليل عن إختلاف الوضع !!

وقوله صلى الله عليه وسلم عن الحسن بن علي رضي الله عنهما ( إن إبني هذا سيد يصلح الله به طائفتين من المسلمين ) وتم ذلك 0

وقال صلى الله عليه وسلم ( الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ) 0

وصحيح أن في الاشراف الصالح والطالح ولكن حسابهم على الله 00وأني لأفضل المسلم الصالح على الشريف الطالح 00أما في النسب فلا شك أن نسب الشريف واضح جلي لا يمكن غمزه أو لمزه 0

ولا ننسى قوله صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة الزهراء ( يا فاطمة بنت محمد لا يأتيني الناس يوم القيامة بأعمالهم وتأتيني بنسبك لا أغني عنك من الله شيئا )0

واخيرا اليك لاحاديث التي تحث عن محبة العرب وفضل ال هاشم على العالمين :



الأحاديث:
روى الحاكم والبيهقي عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وصحبه وسلم: لما خلق الله الخلق اختار العرب، ثم اختار من العرب قريشا، ثم اختار من قريش بني هاشم، ثم اختارني من بني هاشم، فأنا خيرة من خيرة . سكت عنه الذهبي
وأخرج الحاكم في المستدرك والطبراني في المعجم الكبير والأوسط عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وخلق الخلق فاختار من الخلق بني آدم، واختار من بني آدم العرب، واختار من العرب مضر، واختار من مضر قريشا، واختار من قريش بني هاشم، واختارني من بني هاشم، فأنا خيار إلى خيار، فمن أحب العرب فبحبي أحبهم، ومن أبغض العرب فببغضي أبغضهم .
قال الهيثمي: وفيه حماد بن واقد وهو ضعيف يعتبر به، وبقية رجاله وثقوا
وقال الهيتمي في مبلغ الأرب: حديث سنده لا بأس به، وإن تكلم الجمهور في غير واحد من رواتـه.
وأخرج الطبراني في المعجم الأوسط عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله حين خلق الخلق بعث جبريل، فقسم الناس قسمين، فقسم العرب قسما، وقسم العجم قسما، وكانت خيرة الله في العرب، ثم قسم العرب قسمين، فقسم اليمن قسما، وقسم مضر قسما، وقسم قريشا قسما، وكانت خيرة الله في قريش، ثم أخرجني من خير ما أنا منه . قال الهيتمي في مبلغ الأرب : سنده حسن
وروى مسلم وغيره عن واثلة بن الأسقع يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم
وأخرج الترمذي والحاكم وغيرهما عن سلمان قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا سلمان؛ لا تبغضني فتفارق دينك. قلت: يا رسول الله كيف أبغضك وبك هدانا الله! قال: تبغض العرب فتبغضني قال: هذا حديث حسن غريب وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وقال الذهبي في التلخيص: قابوس بن أبي ظبيان تكلم فيه
وأخرج الحاكم والطبراني عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: حب قريش إيمان وبغضهم كفر، وحب العرب إيمان وبغضهم كفر، فمن أحب العرب فقد أحبني، ومن أبغض العرب فقد أبغضني .
والله أعلم


والهادي الى سواء السبيل


طولتها وهي قصيره

حنا انتكلم عن النسب ان الناس الاحرار نسبهم متساوي لافرق والافضليه تكون فالدين والتقوي

تجي وتقول ان الاشراف افضل نسب فالعالم هاذي مالها مطار الاشراف حالهم حال القبايل ويتفاوتون فالدين ومكاركم الاخلاق كسائر قبايل العرب

واكثر من دليل يؤكد موجود فالقراءان الكريم

اما محبة القبايل لهم فسببه رسول الهدي وليس كما تدعي لو ناخذ في كلامك لما كره ابولهب وهو عم الرسول الاعظم

الاحدايث اللي وضعتها اما مكذوبه او ضعيفه

لكن ارجع الي القراءان لن تجد ايه واحده تؤيد الاحاديث اللي ذكرتها

ومن كنت مولاه فعلي مولاه هاذي تزكيه لعلي ولا علاقه لها بالنسب والكل يعرف من هو علي مجندل الفرسان

الناس سواسيه لافرق الا بالتقوي

اللي راضي علي نفسه يحط نسبه اقل من نسب الاشراف كيفه لكن لايتكلم باسمنا ويفضلهم علينا فوالله ان الشيخ الشنقيطي افضل عندي من ملوك الاردن واشراف الاسماعيليه قاطبه وهو اسود

اخرا وليس اخيرا

قال عليه السلام في الانصار : " من أحب الأنصار أحبه الله ومن أبغض الانصار أبغضه الله "

فلا تاخذك العزه بالاثم

محمد87 26-Sep-2012 01:47 AM

وانا اقصر لها لك يالمقاطي :

خل الاشراف على جنب 0

أنت نسبك أشرف وإلا نسب ال سعود الكرام ؟

بندر المقاطي العتيبي 26-Sep-2012 01:51 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد87 (المشاركة 1321419)
وانا اقصر لها لك يالمقاطي :

خل الاشراف على جنب 0

أنت نسبك أشرف وإلا نسب ال سعود الكرام ؟


سواسيه نحن سدنا في وقت وهم سادو في وقتنا هذا كساير القبايل الايام دول ويوزعها الله بين الناس

لافرق فالنسب اما السلطه والمال لايعتد بها

ابومحمد القوادي 26-Sep-2012 06:34 AM

طولتو سالفه وهي قصيره

الاشراف افضل نسب من كل قبائل العرب

وسبب واحد

نسبهم ينتهي لي رسول الله صلى الله عليه وسلم

ورسول الله افضل ناس نسب لي ذالك سمو اشراف لي ان نسبهم شريف لي انه ينتهي الى رسول الله

بقية قبائل العرب لا ينتهي نسبهم لشخص افضل واشرف من رسول الله

فهمت يالمقاطي

جدك الكبير وجدي الكبير مب افضل من جد الاشراف الي هو (( محمد بن عبدالله القرشي خاتم الرسل ))


الساعة الآن »07:26 AM.

 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd