الهيـــــــــــــلا   *** منتدى قبيلة عتيبة

الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/index.php)
-   أنساب قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/forumdisplay.php?f=7)
-   -   أصل العصمة (http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=131153)

رفيق الطيب 07-Oct-2011 12:48 AM

أصل العصمة (( حصري ))
 
بسم الله الرحمن الرحيم

يعود أصل قبيلة العصمة من عتيبة إلى قرية بني سعد جنوب الطائف وبالتحديد في بعض قرى وادي البان ببني سعد مثل قرية العروشية في وقتنا الحالي الذي مازال يسكنه الرواضي من الشفعان
وكانوا يسكنون قرية العروشية الفواينة من الشفعان إلى وقت قريب وفي حدود 1245هـ بيعت أنلاكهم على أبناء عمومتهم الرواضي من الشفعان وكذلك القدرة من الحمارين والحمادات من الحمارين وأهالي بسل وهذا مثبت في حجة تملك لمرشد بن صالح الراضي الشفيعي العصيمي بعام 1245هـ
كذلك قبل 400 سنة كانت تلك القرية موطن قبيلة العصمة الأصلي وكان رحيلهم في حدود 400 سنة والله أعلم وسكانها حالياً الرواضي من الشفعان من العصمة.. وهذه حجة تملك حديثة جداً عام 1245هـ ذكر فيها الفواين من العصمة والدعاجين والقدرة من الحمارين

http://www.otaiby.com/upload/uploads...3071748301.jpg



بجوار قرية العروشية شعبة وهي للدعاجين
وبجوارها المغرة للدغالبة وقد باعوها على الشمالين من الشهبة
كما هو مثبت في الحجج القديمة جداً


ونتمنى من لديه معلومات أخرى

ألا يبخل علينا ويسردها لكي يستفيد القارئ

وتحياتنا للجميع

رفيق الطيب 07-Oct-2011 01:06 AM

حرر بتاريخ :
8/11/1432هـ

علي الثبيتي 07-Oct-2011 01:28 AM

ونعم في الاد عااااااااااااااصم

وهذا مانسمعه من كبر السن من قديم

الامير حريبيش 07-Oct-2011 01:53 AM

لاهنت يارفيق الطيب عتيبه كلها مرساها القديم سراة بني سعد المعروفه بسراة عتيبه ونعم بالعصمه وكافة ربعنا

محمد الذيابـــي 07-Oct-2011 02:01 AM

ونعم بالاد عاصم

عبد المحسن الحلحلي 07-Oct-2011 02:04 AM

زايد بن عِمِر بن فاين وزويد بن عِمِر بن فاين وعُمَر بن عِمِر بن فاين

تاريخ الوثيقة 16/2/1245هـ

وكذلك جمهور بن زويد بن عِمِر بن فاين مذكور كشاهد من الأعيان الكبار في وثيقة اتفاق بين شيوخ الطفحة والنفعة حول الديرة عام 1287هـ


رفيق الطيب


سلمت يمينك على إيراد مثل هذه الحجج والوثائق التي تثبت الصحيح مما عرفنا من أنساب العصمة



احترامي


عبدالمحسن الحلحلي

رفيق الطيب 07-Oct-2011 02:41 AM

الله يعطيكم العافية جميعاً

تشرفت بمروركم



وبالنسبة لوثيقة الإتفاق بين الطفحة والنفعة ذكر فيه جمهور كما قلت

وكذلك وثيقة صلح (( اللصة والصريرات )) عام 1010هـ تقريباً

كان من ضمن الشهود

عصمة بني سعد .

عبد المحسن الحلحلي 07-Oct-2011 02:55 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفيق الطيب (المشاركة 1228800)
الله يعطيكم العافية جميعاً

تشرفت بمروركم



وبالنسبة لوثيقة الإتفاق بين الطفحة والنفعة ذكر فيه جمهور كما قلت

وكذلك وثيقة صلح (( اللصة والصريرات )) عام 1010هـ تقريباً

كان من ضمن الشهود

عصمة بني سعد .


رفيق الطيب لو تخبرنا عن هذه الوثيقة وأسماء الشهود من العصمة لأن تاريخها متقدم جداً وأتوقع ستكون مهمة لمن يبحثون عن تأصيل الجدود بالأحفاد


لك احترامي

الحلحلي عبدالمحسن

رفيق الطيب 07-Oct-2011 04:21 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المحسن الحلحلي (المشاركة 1228810)



رفيق الطيب لو تخبرنا عن هذه الوثيقة وأسماء الشهود من العصمة لأن تاريخها متقدم جداً وأتوقع ستكون مهمة لمن يبحثون عن تأصيل الجدود بالأحفاد


لك احترامي

الحلحلي عبدالمحسن

لايحضرني إسم الشهود الآن

ولكن من ضمن الشهود عصمة بني سعد (( أهل العروشية ))

وهذا والصلح قديم ومشهور

عـقـــــــــــاب 07-Oct-2011 04:29 PM

والله في السنوات الأخيرة سمعنا كلام مايخطر على البال وخارج الحسبان من دعاوي الكذبان ,, (و اللي يقول هذا الكلام يسكت بعض المشككين) فأنا أقول هم ليسوا مشككين ويعلمون اننا نعلم انهم كذابين وادعاءاتهم ماحد درى عنها من الأغلبية وأصلاً ماتنتسولف ههههه لانها مصلعه وفشيلة على اللي يروجها من جده وسوف يلقى الرد اللي يطرح وجهه والعياذ بالله ...

أخوي علي لما تتمعن في اللي أنت كاتبه لحظات سوف هههههاي تضحكـ قلي من بقى ــ بس ــ

ولكن في النهايه نجد من مضامين تلك المواضيع هو التقرب الى قبيلة عتيبه التي أتكلم عنها الان إما بالنسب (في جميع الأوجه) بمعنى كذا ولا كذا لكن بالأخير كبودهم مسموره ولا لهم الا ينكسون ماحققوا شيئاً مما ارتادوه من المضامين ههههاي

رفيق الطيب

لا هنت ياسنايدي ع النقل وبيض الله وجهكـ . وكفو بمركى عتيبه ــ قطمان المحازم ــ الاد عاصم ــ الكلام عنهم يطول و يطول ولا ينتهي ولكن تقبل مروري وشكراً

رفيق الطيب 07-Oct-2011 09:25 PM

أبيض وجه يا عقاب

رفيق الطيب 08-Oct-2011 11:08 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الثبيتي (المشاركة 1228760)
ونعم في الاد عااااااااااااااصم

وهذا مانسمعه من كبر السن من قديم

ونعم فيك وفيهم

والله يسلمك يالغالي

@ـايل 09-Oct-2011 12:12 AM

الاخ رفيق الطيب

شكرا جزيلا لك على ماتقدمه من حقايق وبراهين وحجج

..

..

النمر الروقي 09-Oct-2011 01:06 PM

ومليوون نعم بالعصمه اين ما كانوا .

والحقيقه عندي سوآل محيرني ولم اجد له الجواب الشافي . ولعل من المناسب طرحه في هذا الموضوع . وهو :

لماذا يطلق على سكان القرى اللذين في الحجاز ( باديه ) - مثل العصمه وبعض النفعه وبني سعد وغيرهم - على الرغم من انهم يسكنون القرى منذ قرون عديده ؟ بينما يطلق على من سكنوا القرى في ( نجد ) بعدهم بقرون حاضره ؟؟

حيــاّد 09-Oct-2011 01:38 PM

هذه المذكرة تدل على وجود بعضٍ من العصمه في هذه المنطقة وفي حقبة زمنية ماضية

لماذا تربطها بأصل العصمة اصل العصمة يعود لقبيلة ولايعود لمكان وزمان

وهل من المنطق ان اقول طحي اصل العصمه !!!! ارحموا عقولنا واعرفوا كيف تطرحون العناوين.!



اخوي النمر انا سأجيبك..

الطائف ومكة من المعروف انها حاضرة

ومن تحول منها لطلب المرعى وبنى له هجره اطلق عليه بادية لانه تحول من الحاضرة..


اما اهل نجد كانوا بادية يتبعون المراعي ويسكنون بيوت الشعر والخيام

ولما سكنوا بيوت الطين والشعبية صاروا حاضره ويسمونهم المصنفين قرويين لانهم يسكنون القرى


وسلامتك وعفاك

النمر الروقي 09-Oct-2011 02:02 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيــاّد (المشاركة 1229736)
هذه المذكرة تدل على وجود بعضٍ من العصمه في هذه المنطقة وفي حقبة زمنية ماضية

لماذا تربطها بأصل العصمة اصل العصمة يعود لقبيلة ولايعود لمكان وزمان

وهل من المنطق ان اقول طحي اصل العصمه !!!! ارحموا عقولنا واعرفوا كيف تطرحون العناوين.!



اخوي النمر انا سأجيبك..

الطائف ومكة من المعروف انها حاضرة

ومن تحول منها لطلب المرعى وبنى له هجره اطلق عليه بادية لانه تحول من الحاضرة..


اما اهل نجد كانوا بادية يتبعون المراعي ويسكنون بيوت الشعر والخيام

ولما سكنوا بيوت الطين والشعبية صاروا حاضره ويسمونهم المصنفين قرويين لانهم يسكنون القرى


وسلامتك وعفاك

اخوي حيا د تسلم وعافاك الله
جوابك صحيح الى حد كبير وليس عليه غبار .. ولكن :
انا سوآلي على من لا زالوا يسكنون القرى في الحجاز من البطون والفخوذ التي ذكرتها .. وعلى سبيل المثال في هذا الموضوع بعض الشفعان من العصمه + بني سعد والنفعة .. لماذا لا يطلق عليهم حاضره او قرويين ..؟ بينما اللذين سكنوا نجد يطلق عليهم حاضره او قرويين ؟
بينما الاثنان من سكان القرى ( اهل الحجاز واهل نجد ) يعملون في الزراعه ويسكنون بيوت الطين والحجاره ؟

الفرق الوحيد ان اهل قرى الحجاز غالبا يزرعون العنب والرمان والبرشومي .. الخ .. بينما اهل القرى في نجد يغلب زراعتهم النخيل !

حيــاّد 09-Oct-2011 02:37 PM

اخي النمر

قرى الحجاز اهل نجد لم يسمونهم بادية بل يسمونهم قرى الحجاز او قرى الطائف

ومن سماهم بالبادية هم حاضرة مكة والطائف لانهم خرجوا عن المدن الكبيرة


وهذا مايعني ان ليس هناك بادية حقيقية مثل ركبة

رفيق الطيب 09-Oct-2011 10:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفيق الطيب (المشاركة 1228739)
بسم الله الرحمن الرحيم

يعود أصل قبيلة العصمة من عتيبة إلى قرية بني سعد جنوب الطائف وبالتحديد في بعض قرى وادي البان ببني سعد مثل قرية العروشية في وقتنا الحالي الذي مازال يسكنه الرواضي من الشفعان
وكانوا يسكنون قرية العروشية الفواينة من الشفعان إلى وقت قريب وفي حدود 1245هـ بيعت أنلاكهم على أبناء عمومتهم الرواضي من الشفعان وكذلك القدرة من الحمارين والحمادات من الحمارين وأهالي بسل وهذا مثبت في حجة تملك لمرشد بن صالح الراضي الشفيعي العصيمي بعام 1245هـ
كذلك قبل 400 سنة كانت تلك القرية موطن قبيلة العصمة الأصلي وكان رحيلهم في حدود 400 سنة والله أعلم وسكانها حالياً الرواضي من الشفعان من العصمة.. وهذه حجة تملك حديثة جداً عام 1245هـ ذكر فيها الفواين من العصمة والدعاجين والقدرة من الحمارين

http://www.otaiby.com/upload/uploads...3071748301.jpg



بجوار قرية العروشية شعبة وهي للدعاجين
وبجوارها المغرة للدغالبة وقد باعوها على الشمالين من الشهبة
كما هو مثبت في الحجج القديمة جداً


ونتمنى من لديه معلومات أخرى

ألا يبخل علينا ويسردها لكي يستفيد القارئ

وتحياتنا للجميع

عفواً هو صالح بن مرشد العصيمي

وليس مرشد بن صالح بن مرشد

(( تم التعديل ))

عايض مثقاب الزراقي 09-Oct-2011 11:11 PM

شـــــكراَ لك رفــيق الطــيب


والـنعــم بالعــصمـه قبـــيله فـــي قــــبيلـــه

رفيق الطيب 10-Oct-2011 09:21 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الامير حريبيش (المشاركة 1228766)
لاهنت يارفيق الطيب عتيبه كلها مرساها القديم سراة بني سعد المعروفه بسراة عتيبه ونعم بالعصمه وكافة ربعنا

حياك الله يالأمير

تشرفت بمرورك

تركي سلطان العصيمي 11-Oct-2011 04:18 PM

يعطيك العافيه اخوي رفيق الطيب


وثيقه مهمه وتاريخيه


والف شكر على ايرادها في هذا الصرح الشامخ

رفيق الطيب 12-Oct-2011 11:32 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الذيابي (المشاركة 1228771)
ونعم بالاد عاصم

ونعم فيك يالذيابي

شاكر لك مرورك

رفيق الطيب 13-Oct-2011 09:04 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المحسن الحلحلي (المشاركة 1228777)
زايد بن عِمِر بن فاين وزويد بن عِمِر بن فاين وعُمَر بن عِمِر بن فاين

تاريخ الوثيقة 16/2/1245هـ

وكذلك جمهور بن زويد بن عِمِر بن فاين مذكور كشاهد من الأعيان الكبار في وثيقة اتفاق بين شيوخ الطفحة والنفعة حول الديرة عام 1287هـ


رفيق الطيب


سلمت يمينك على إيراد مثل هذه الحجج والوثائق التي تثبت الصحيح مما عرفنا من أنساب العصمة



احترامي


عبدالمحسن الحلحلي

كل الشكر والتقدير لك

حمود بن خيشوم العصيمي 14-Oct-2011 12:10 PM

الاخ رفيق الطيب أحيي فيك روح المثابره والمحاولات الجاده ولدي بعض الاستفسارات
تقول أصل قبيلة العصمه يعود للعروشيه وبلاد بني سعد00 يحتاج ذلك لدليل قاطع مع عدم اختلافنا معك بانه كان لبعض العصمه تواجد هناك لان حديثك عن العصمه بصفه عامه

إستشهدت بان أصل قبيلة العصمه يرجع لتلك الديار بوثيقه حديثه مؤرخه 1245هـ فهل هذا التاريخ في نظرك قديم ويثبت صحة ماذهبت اليه

أود أن أذكرك بأن لعموم قبيلة العصمه ديره كبيره من القويسم الى وديً وسمار شرق وجنوب العطيف تعرف بوادي العصمه مؤرخه 1058 هـ وآلت لهم بطريق الشراء وتاريخها يسبق تاريخ الوثيقه التي أوردتها ب200 عام وهذه فتره طويله

أود أن أرى ردك على هاتين النقطتين قبل الدخول في غيرها من الاراء والدلائل

لك الشكر والتقدير

رفيق الطيب 14-Oct-2011 03:56 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمود بن خيشوم العصيمي (المشاركة 1231859)
الاخ رفيق الطيب أحيي فيك روح المثابره والمحاولات الجاده ولدي بعض الاستفسارات
تقول أصل قبيلة العصمه يعود للعروشيه وبلاد بني سعد00 يحتاج ذلك لدليل قاطع مع عدم اختلافنا معك بانه كان لبعض العصمه تواجد هناك لان حديثك عن العصمه بصفه عامه

إستشهدت بان أصل قبيلة العصمه يرجع لتلك الديار بوثيقه حديثه مؤرخه 1245هـ فهل هذا التاريخ في نظرك قديم ويثبت صحة ماذهبت اليه

أود أن أذكرك بأن لعموم قبيلة العصمه ديره كبيره من القويسم الى وديً وسمار شرق وجنوب العطيف تعرف بوادي العصمه مؤرخه 1058 هـ وآلت لهم بطريق الشراء وتاريخها يسبق تاريخ الوثيقه التي أوردتها ب200 عام وهذه فتره طويله

أود أن أرى ردك على هاتين النقطتين قبل الدخول في غيرها من الاراء والدلائل

لك الشكر والتقدير

أخي حمود حياك الله .. الكل يعلم أن أصل العصمة يعود ببني سعد

وهذا لا يحتاج إلى دليل لأن الكل يعرف ماضيه وتاريخه وأصله

وإذا في إلتباس حول أل العصمة وديارهم فهناك وثيقة مؤرخة عام 981هـ

لدى الرواضي الشفعان وبالنسبة للوثيقة التي رأيتها المؤرخة عام 1245هـ

هذي أصلاً لا تثت أن العصمة من بني سعد هذه حجة تملك

في قرية العروشية

وأنا سؤريك أطرف حجة عندي على الجهاز ,, جاهزة

مؤخة عام 1150 وهي على قواعد وحمى حجة سابقة بتاريخ 1080

وهي أيضاً مجددة لحجة سابقة

http://www.otaiby.com/upload/uploads...3071750731.jpg

وهذي إثباتات لمن يشكك في ذلك

ونقول أن أصل آلااااد عاااااصم من العروشية مقر العصمة الاساسي ومنبعهم

فمن تلك الديار بدأ تاريخ العصمة على عبر السنين

ولا أخفي عليك أن في قرية العروشية حصنين كبيرين

أحدهما للشفعان والآخر للحمارين

حصن الشفعان يسمى (( حواز ))

حصن الحمارين يسمى (( حمران )) وأعتقد سمي على إسم جدهم

بالنسبة لحصن الحمارين الآن في العروشية لم يتبقى الا قواعده فقط

فعذا يعتبر من الأدلة على ذلك

فأتمنا أخي الغالي كرماً لا أمراً أن تسرد لنا الحجة المؤرخة عام 1058هـ

أو أي حجة أخرى تمتلكها حتى تعم الفائدة للجميع .

والتقاش لا يفسد للود قضية

ولد الدغالبه 15-Oct-2011 01:41 PM

ومعم بلادعاصم

رفيق الطيب 15-Oct-2011 09:39 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـقـــــــــــاب (المشاركة 1228988)
والله في السنوات الأخيرة سمعنا كلام مايخطر على البال وخارج الحسبان من دعاوي الكذبان ,, (و اللي يقول هذا الكلام يسكت بعض المشككين) فأنا أقول هم ليسوا مشككين ويعلمون اننا نعلم انهم كذابين وادعاءاتهم ماحد درى عنها من الأغلبية وأصلاً ماتنتسولف ههههه لانها مصلعه وفشيلة على اللي يروجها من جده وسوف يلقى الرد اللي يطرح وجهه والعياذ بالله ...

أخوي علي لما تتمعن في اللي أنت كاتبه لحظات سوف هههههاي تضحكـ قلي من بقى ــ بس ــ

ولكن في النهايه نجد من مضامين تلك المواضيع هو التقرب الى قبيلة عتيبه التي أتكلم عنها الان إما بالنسب (في جميع الأوجه) بمعنى كذا ولا كذا لكن بالأخير كبودهم مسموره ولا لهم الا ينكسون ماحققوا شيئاً مما ارتادوه من المضامين ههههاي

رفيق الطيب

لا هنت ياسنايدي ع النقل وبيض الله وجهكـ . وكفو بمركى عتيبه ــ قطمان المحازم ــ الاد عاصم ــ الكلام عنهم يطول و يطول ولا ينتهي ولكن تقبل مروري وشكراً

بيض الله وجهك

شاكر لك مرورك

ابو شامه البرقاوي 16-Oct-2011 04:51 AM

والله انا سمعت من ربعنا ان يقولون العصمه من جشم ابن معاويه الهوازني والله مادري من اصدق

ابوزيدالعيسى 16-Oct-2011 04:16 PM

والله ونعم بآلاد عاصم اهل العروشية


اقتباس:

كذلك قبل 400 سنة كانت تلك القرية موطن قبيلة العصمة الأصلي وكان رحيلهم في حدود 400 سنة والله أعلم




ماسبب رحيلهم عن هذه القرية يارفيق الطيب والي اين ارتحلوا ؟ وشكراً

رفيق الطيب 16-Oct-2011 11:43 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @ـايل (المشاركة 1229556)
الاخ رفيق الطيب

شكرا جزيلا لك على ماتقدمه من حقايق وبراهين وحجج

..

..

لاشكر على واجب يالغالي

تشرفت بمرورك الكريم

:)

العصيمي خالد 16-Oct-2011 11:45 PM

تسلم يمينك يارفيق الطيب






تحياتي

رفيق الطيب 17-Oct-2011 04:40 PM

للمعلومية أخواني

العصمة رحلوا من بني سعد إلى شرق الطائف

الجفر وسامودة ووادي جليل ... غيرها

وقبل 200 سنة إرتحلوا الفواينة من بني سعد إلى بسل

معهم الحمارين اللي ببسل كانوا في العروشية

والقصص لانود ذكرها هنا

وقد تختلف لأن رحيل العصمة لم يكن في دفعة واحدة

تحياتي لكم

(مہودع دنہيأهہ) 17-Oct-2011 06:32 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيــاّد (المشاركة 1229742)
اخي النمر

قرى الحجاز اهل نجد لم يسمونهم بادية بل يسمونهم قرى الحجاز او قرى الطائف

ومن سماهم بالبادية هم حاضرة مكة والطائف لانهم خرجوا عن المدن الكبيرة


وهذا مايعني ان ليس هناك بادية حقيقية مثل ركبة



يا اخوي الطايف فيها باديه وفيهم قرويين في جنوب الطايف الأكثريه أهل قرااء لاكن الباااقي باديه.

ولعلمك بس تراااء أطرااف مكه وكثير من المناطق التابعه لها تعتبر بوااادي لأكن بعضها باعوها أهلها الأصليين وسكنها الغريب وصار أكثر الناااس يحسبنها للحضر.

هذه لتوضيح بس~

(مہودع دنہيأهہ) 17-Oct-2011 06:37 PM

والله ونعم مليون يا أخوي بالعصمه ولاتسد.

والله يعطيك العاافيه على الطرح ولاهنت.ولاكن وانا أخوك ترااء ساموده ماهي بهجره قديمه مثل ركبه ونجدوغيرها.

عتيبي روقي اسعدي زلفاوي 17-Oct-2011 07:03 PM

لاهنت يارفيق الطيب عتيبه كلها مرساها القديم سراة بني سعد المعروفه بسراة عتيبه ونعم بالعصمه وكافة ربعنا

رفيق الطيب 17-Oct-2011 09:10 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النمر الروقي (المشاركة 1229730)
ومليوون نعم بالعصمه اين ما كانوا .

والحقيقه عندي سوآل محيرني ولم اجد له الجواب الشافي . ولعل من المناسب طرحه في هذا الموضوع . وهو :

لماذا يطلق على سكان القرى اللذين في الحجاز ( باديه ) - مثل العصمه وبعض النفعه وبني سعد وغيرهم - على الرغم من انهم يسكنون القرى منذ قرون عديده ؟ بينما يطلق على من سكنوا القرى في ( نجد ) بعدهم بقرون حاضره ؟؟

شاكر لك مرورك

والأخوان ماقصروا معك

تحياتي

رفيق الطيب 19-Oct-2011 12:14 AM

يعطيكم العافية جميعاً

ومشكورين على المرور المشرف

رفيق الطيب 19-Oct-2011 09:37 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيــاّد (المشاركة 1229736)
هذه المذكرة تدل على وجود بعضٍ من العصمه في هذه المنطقة وفي حقبة زمنية ماضية

لماذا تربطها بأصل العصمة اصل العصمة يعود لقبيلة ولايعود لمكان وزمان

وهل من المنطق ان اقول طحي اصل العصمه !!!! ارحموا عقولنا واعرفوا كيف تطرحون العناوين.!



اخوي النمر انا سأجيبك..

الطائف ومكة من المعروف انها حاضرة

ومن تحول منها لطلب المرعى وبنى له هجره اطلق عليه بادية لانه تحول من الحاضرة..


اما اهل نجد كانوا بادية يتبعون المراعي ويسكنون بيوت الشعر والخيام

ولما سكنوا بيوت الطين والشعبية صاروا حاضره ويسمونهم المصنفين قرويين لانهم يسكنون القرى


وسلامتك وعفاك

يعطيك العافية يا عياد

شاكر لك مرورك

رفيق الطيب 20-Oct-2011 12:36 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيــاّد (المشاركة 1229742)
اخي النمر

قرى الحجاز اهل نجد لم يسمونهم بادية بل يسمونهم قرى الحجاز او قرى الطائف

ومن سماهم بالبادية هم حاضرة مكة والطائف لانهم خرجوا عن المدن الكبيرة


وهذا مايعني ان ليس هناك بادية حقيقية مثل ركبة

يعطيك العافية يا نمر

رفيق الطيب 21-Oct-2011 03:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عايض مثقاب الزراقي (المشاركة 1229942)
شـــــكراَ لك رفــيق الطــيب


والـنعــم بالعــصمـه قبـــيله فـــي قــــبيلـــه

ماعليك زود يالطيب

شاكر لك مرورك


الساعة الآن »03:42 AM.

 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd