الهيـــــــــــــلا   *** منتدى قبيلة عتيبة

الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة (http://www.otaibah.net/m/index.php)
-   تاريخ قبائل الجزيرة العربية (http://www.otaibah.net/m/forumdisplay.php?f=83)
-   -   رياح ورحمان من بني مسلم بن مرداس الرياحي الهلالي (http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=131018)

عين الحق 03-Oct-2011 10:56 PM

رياح ورحمان من بني مسلم بن مرداس الرياحي الهلالي
 
قبيلة رحمان هي قبيلة كبيرة تنتشر في الشرق والوسط الجزائري ...... وأشهر مدنها عين سارة والبيرين وقصر شلاله وقصر الحيران والمغير وجامعه ام الطيور وأسطيل وقرى أخرى في الجلفة وتيارت وشمال الاغواط ، ويرجع نسب رحمان حسب العلامة إبن خلدون إلى قبيلة بني مسلم بن مرداس الرياحية الهلاليه ولقد إستقرت قبائل بني مسلم بعد 1200 ميلادي بعد إن انهزمو امام قبائل عوف من سليم وزحزحتهم عن موطنهم الأصلي في أرياف باجه في الشمال التونسي .....إلى الشمال القسنطيني وغرب قسنطينة .... ومازالت بعض قبيلة أولاد مسلم في حلف الزواغه في ميله ليومنا هذا وهي من بقايا القبيلة الأم بني مسلم ..... ثم بعد قرون بدأت رحالات فبائل بني مسلم المرداسية فأرتحلت إلى عدة أمكنه ....... نذكر منها أولاد إبراهيم واولاد خليفه رحلو إلى عين سارة وتيارت والأغواط وكونو عرشين رحمان (الغرابه) الغربية ، ورحمان الشراقة (الشرقية) حسب اللهجه الجزائرية ، وأولاد زرارة رحلو إلى خنشلة وقابس ...... وتحالفو مع عرش الاعشاش وفرع منهم تحالف مع أولاد زيان في غرب الأوراس ، وأولاد شكر ..... رحلو إلى جنوب سطيف وتحالفو مع عرش ريغه واولاد سحبان واولاد سباع واولاد مغيث ونوار واولاد سالم أو مايسمى السلميه ..... إرتحلو إلى جنوب بسكرة وتحالفو مع عرش العرب الغرابة ..... أولاد مسلم بقو في أرض رحمان الأصلية في شمال قسنطينة وتحالفو مع عرش زواغة شرق ميله وهناك أيضا قبائل أخرى في الشرق الجزائري وكانت كل هذه القبائل والعروش المتحالفة خاضعة إلى القبيلة القوية والكبيرة ( الذواوودة ) من بني مرداس وهم أبناء عم لقبائل بني ( رحمان ) مسلم وكانت لها صولات وجولات أثناء الدولة الحفصية ......... .

عين الحق 03-Oct-2011 11:01 PM

ومازالت بقاياهم في حرة بني هلال سابقا حرة البقوم حاليا ، ومن هذا ابحث يثبت لنا بطلان إدعاء القووادة في هذا النسب العريق لأن رحمان ورياح حلفاء البقوم هم أصحاب هذا النسب ومعروف أن القووادة لقب وليس إسم جد ؟! مثل الذواودة ولماذا دخل القووادة في حلف مع الموركة وتركو أبناء عمهم والأقرب لهم !!

عين الحق 03-Oct-2011 11:19 PM

قال صلى الله عليه وسلم ( لعن الله من إنتسب إلى غير أبيه وهو يعلمه ) .

عين الحق 03-Oct-2011 11:36 PM

رياح ( العليمي ) ورحمان ( الغرمول ) حلفاء البقوم هم من بني مسلم بن مرداس الرياحي الهلالي

ابومحمد القوادي 04-Oct-2011 12:18 AM

ونعم بعيال عمي بالاصل الاد مريح والاد نامر كلهم رجال وفيهم خير وبركه

وبنسبه لي القواوده حنا مادعينا

شي

حيث اسم القواوده هو لقب مكتسب من قبل عام 1040 بكثير

وانشاء الله عما قريب بتجد نسب القواوده الاصلي والحمدلله هم من بني عامر بن صعصعه وهذا

لايختلف فيه احد والاختلاف هل هم من بني هلال او بني عقيل

وموجوده الادلة وقريبا ستطرح

واحب اقولك ان اقرب البقوم لبعض هم الرياحات والقواوده لي ان نسبهم واحد من بني عامر بن صعصعه

ثاني شي

القواوده لا يعتبرون تحالفو بل دخلو تربه هكذا ومن حالفهم هم البقوم

الذواودي 04-Oct-2011 02:42 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ان الانتساب الى بني هلال شيئ مشرف تلك القبيله التي سطرت اروع ملاحم التاريخ التي لازالت

حركتها تدرس في المراكز العلميه ،،،،،،،،،،،،ولكن كان هناك الخلاف حول بقاء بعض من فروع تلك القبيله

في الجزيرة العربيه فابن خلدون مثلا ذكر انه لم يبقى منهم احد ...................................والجاسر رحمه الله

شكك في ذلك .......................والقلقشندي ذهب ابعد من ذلك بتسمية قبيله حرب الذين في الحجاز بانهم

من بني هلال......!!!!!!!!!! وهذا الخلاف محل تقدير واحترام لانهم ربما استندوا الى اقوال ترجح اقوالهم

وليس الامر تخمين او استدلالت عشوائيه وكيف لا وهم اهل درايه في علمهم .

وهذه الايام يدور جدل حول انتساب البعض الى رياح وسوف اطرح لكم ماقال بن خلدون عن يطون رياح

الخبر عن رياح وبطونهم من هلال بن عامر من هذه الطبقة الرابعة كان هذا القبيل من أعز قبائل هلال

وأكثرهم جمعاً عند دخولهم إفريقية وهم فيما ذكره ابن الكلبي‏:‏ رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن

عامر وكانت رئاستهم حينئذ لمؤنس بن يحيى الصنبري من بطون مرداس بن رياح‏.‏ وكان من رجالاتهم

لذلك العهد الفضل بن علي مذكور في حروبهم مع صنهاجة وكانت بطونهم عمرو ومرداس وعلى كلهم بنو

رياح وسعيد بن رياح وخضر بن عامر بن رياح وهم الأخضر‏.‏ ولمرداس بطون‏.‏ كثيرة‏:‏ داود بن مرداس وصنبر

بن حواز بن عقيل بن مرداس وإخوتهم‏:‏ مسلم بن عقيل‏.‏ ومن أولاد عامر بن يزيد بن مرداس بطون أخرى

منهم‏:‏ بنو موسى بن عامر وجابر بن عامر‏.‏ وقد يقال إنهم من لطيف كما قدمناه وسودان ومشهور ومعاوية

بنو محمد بن عامر بطون ثلائة‏.‏ واسم سودان علي بن محمد‏.‏ وقد يقال أيضاً أن المشاهرة وهم بنو

مشهور بن هلال بن عامر من نمير رياح والله أعلم‏.‏ والرئاسة على رياح في هذه البطون كلها لمرداس

وكانت عند دخولهم إفريقية في صنبر منهم‏.‏ ثم صارت للدواودة أبناء داود بن مرداس بن رياح‏.‏ ويزعم بنو

عمرو بن رياح أن أباهم كفله ورباه‏. اه

وكما تلاحظون احبتي ان بطون مرداس هم اهل رئاسه منذ انطلاقهم من الجزيرة العربيه حتى دخولهم

تونس ممثلة في ضنبر بن حواز ،ثم الذواودة من مرداس فهل يعقل ان يتخلف زعماء القوم عن شيئ

عظيم كهذا ......!!!

ولابد لنا من الرجوع لاقوال العلماء في معضلة النسب وهي تشابه الأسماء عندها يجب علينا الحيطه

فيما نقول حتى لانتهم ونكون عرضه للقيل والقال...وسوف اورد لكم ما قاله العلامه حمد الجاسر رحمه الله

عن القواوده في جمهرة انساب العرب

بَنُو عَامِر: من سُبَيْع.

منهم: 1- الغذوفة 2- عجمان الرخم 3- العيادين 4- الصيافى 5- القواودة "القوالدة" 6- القدعة "القدعا" 7- بَنُو حميد 8

واما ما يخص رحمان

في معجم قبائل العرب القديمه
عمر رضا كحالة
رحمان:
قبيلة حجازية تلي ذوي الحسن من الشمال، وعددها عشرون ألفا [2] .
(الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 13، 107)
وقال البركاتي في ص 13: رحمن قبائل بوادي الخرقان وهو المرحلة الرابعة من مكة.

وخلاصة القول ان الاستدلال بقول المتقدمين من علماء الانساب لهو خير وسيله لتدارك الوقوع في الاخطاء
وفي الختام اود التنبيه الى امر مهم يختص بالذواودة الهلالين امراء رياح ..

كان اول ظهور للذواوده في المغرب العربي كما ذكر بن خلدون هو مسعود بن سلطان بن زمام بن رديني

بن ذواد بن مرداس،وقد توفي الامير مسعود عام 633هجريه مما يدل ان لاوجود للذواودة في الجزيرة

قبل رحيلهم او ربما كان صغيرا او ولد اثناء التغريبه.

ابومحمد القوادي 04-Oct-2011 02:50 AM

ياهلا اخوي الذواودي

مثل ماقلت لك اسم سابق هو مفتاح

اما الرياحات ورحمان فثابت نسبهم وهو معروف من قبل ماتجي الكتب

عند شيبانهم وهذا شي اكيد يالغالي وحتى لو قال ابن خلدون انه لم تبقى لهم بقيه

فهذا غلط بنظرتي انا فهناك كثير من قبائل ذا نسب هلالي واكبرها الرياحات

والذواوده الي بالعلا وبرك الغمد اكبر دليل انه بعض بني هلال راحو وعاد ومليح وغيرهم كثير

اما القواوده فقلت لك مختلف في نسبهم هم من بني عقيل والي يقول انهم من بني عقيل

لي انهم كانو امراء الحريق ولي يقول انهم من بني هلال لي ان حظرهم تسمو بالذواوده

وان القواوده تحريف لي اسم الذواوده والله اعلم وحقيقه بتبان عما قريب

محمد الذيابـــي 04-Oct-2011 03:04 AM

لاهنت يالغالي

الذواودي 04-Oct-2011 01:10 PM

اسعد الله اوقاتك اخي ابو محمد

نقلت لك ماقاله علماء الانساب في تبيان ماهو مختلف عليه مع احترامي لوجه نظرك

ولن أتطرق الى ماتطرقت اليه من انتماء بعض القبائل الى بني هلال دون دليل واضح

ولتلك القبائل الحق في اثبات اونفي انتسابها لقبيلة بني هلال والحكم الاول والاخير

لمن يهتم بعلم الانساب .

اما عن ذواودة العلا (المحمد) من اولاد محمد ....................فهو ما يخصني

بصفتي منهم وبلاشك انهم من بني هلال ومن الذواودة(من جهينة حلفا تحت مسمى السرجه)

نسبة الى شيخنا سريج بن عبدالله بن يحي الذوادي فرع ينبع النخل.

لان لدينا الوثائق والعد منذ عودتنا من التغريبه في القرن العاشر الهجري،اما ماسواهم فليس

لدي اي معلومه سوى مايتناقله البعض عبر المنتديات وقد بينت لك ان ذواد بن مرداس لم يظهر

الا في زمن التغريبه وكان اول ظهور لهم على يد الامير ابو سرحان مسعود بن سلطان بن زمام

بن رديني بن ذواد بن مرداس المتوفى سنه 633 هجريه.

والله يرعاكم

عين الحق 04-Oct-2011 06:53 PM

بارك الله فيك يالذوادي والله أعلم ، أما فيما يخص هذا الدعي الذي هو من بني عامر بن سبيع التيمي الكناني فالمعروف عند العرب أن العماني العامري السبيعي التيمي هو الذي خندف سبيع وهؤلاء أبناء عمه يعني القواودة طلعو من اللي خندف سبيع ودخلو في الموركة ابن محي اللي خندف البقووم !!! يعني طلعو من خندف ودخلو في خندف ؟!! ، أما إسم القواوودة فهو لقب أكتسبوه بعد معركة مع الظفير قبل 300 سنه بسبب كثرة ماغنموه وقادوه في تلك المعركة !!! أما رحمان ورياح فهم مع وازع أما القواودة دخلو في بطن الموركة من المحاميد وهم بعيدين عن رياح ورحمان الهلاليتين !!

ابومحمد القوادي 05-Oct-2011 02:00 AM

اخي عين الحق المتخبط معا الاسف

هل تعلم ان حلف خندف هو حلف قبائل قيس عيلان ومضر

وشبابه حلف قحطاني ولي ادخل البقوم في حلف خندف ليس ابن محي الهوازني بل

جميع قبائل البقوم الهوازني وعدنانيه

وانا من بني عامر بن صعصعه وكل يعرف هذا شي وقلناه قدام عتيبه الهيلا وسبيع الغلباء العامريه

واسم القواوده معا الاسف ليس بمعركة معا ظفير بل قبلها بكثير حيث معركة كانت بعا 119 ومدري كم

واسم القواوده اقدم وانت ياخي تطعن بنسبي هكذا

انا عندي لك سؤال

في حديث للرسول يقول اصطفى الله من عرب كنانة ومن كنانة قريش وقريش بني هاشم ومن بني هاشم انا او كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

فلو اني كناني لافتخر حيث ان الله اصطفانا من عرب جميع واخذ منا نبين

ولكني اتكلم على موروث قبيلتي واجدادي حيث ان كتاب ياخذون علم من الاجداد

انني عامري هوازني قيسي مضري

وهذا شي لايمكن انكاره

وحلف خندف هو حلف لي كل عرب مضر وعدنان اما حلف شبابه هو حلف قحطاني

وذكر هذا حمد الجاسر وكثير من مؤرخين وعلماء الانساب

+

حنا لم نختار ان ندخل معا الموركه ولكن ابن محي خوفن مننا ادخلنا بموركه لي كسب القوه

فنحنا فرضنا نفسنا وهذا ليس شيء غريب على قبيلة عامريه هوازني

ويكفيني كلمة شيخ بحفل وقالها امام شيوخ قبائل ان نسبنا من بني عامر بن صعصعه

وكثير من اخوان يتفقون معي

اخوك القوادي العامري الهوازني

نافع 05-Oct-2011 07:34 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عين الحق (المشاركة 1227762)
بارك الله فيك يالذوادي والله أعلم ، أما فيما يخص هذا الدعي الذي هو من بني عامر بن سبيع التيمي الكناني فالمعروف عند العرب أن العماني العامري السبيعي التيمي هو الذي خندف سبيع وهؤلاء أبناء عمه يعني القواودة طلعو من اللي خندف سبيع ودخلو في الموركة ابن محي اللي خندف البقووم !!! يعني طلعو من خندف ودخلو في خندف ؟!! ، أما إسم القواوودة فهو لقب أكتسبوه بعد معركة مع الظفير قبل 300 سنه بسبب كثرة ماغنموه وقادوه في تلك المعركة !!! أما رحمان ورياح فهم مع وازع أما القواودة دخلو في بطن الموركة من المحاميد وهم بعيدين عن رياح ورحمان الهلاليتين !!

الاخ /عين الحق ابن محي من بني سنان من النخشة من النفعة من عتيبة الهوازبنية الشبابية وليس في البقوم قبيلة خندفية الا هذيل البقوم
اما سبب هذه الاحلاف هو ان الشريف ابو الفتوح صار بينه وبين بني هلال وهوازن حروب خاف منها على زعزعت ملكه فلجأ الى الاشراف و هذيل وكنانة وقريش الذين كانوا اقل عدد من هوازن وحرب الخولانية الذين تحالفوا ضده ففكر ان يكثر عدد انصاره فكون حلف خندف الذي هو في الاصل جدة مدركة ابو كنانة
وهذيل وادخل قبائل قضاعة جهينة وبلي في الحلف لان خندف هي بنت الحاف القضاعية وادخل سليم بن منصور القيسية في الحلف لان سليم حلفاء لهذيل بدأ هذا الحلف بسبب وصية الرسول صلى الله عليه
وسلم لهم في حجة الوداع ياهذيل اوصيكم خيراَ بسليم وياسليم او صيكم خيراَ بهذيل وبدخول سليم الحلف دخلت مطير الحلف لان البقلة من سليم حلف مع سليم من مطير ودخلوا البقوم الحلف بسبب العلاقة التي بين اهل تربة والاشراف وكذلك علاقة اهل الخرمة ورنية مع الاشراف ادخلت سبيع الحلف ودخلوا ثقيف كذلك الحلف بسبب علاقة قريش بثقيف وبني مالك وغامد دخلوا الحلف لان بهم حلف كبير من قريش وبقية القبائل الحجازية حالفت هوازن وحرب
اما موضوع القواودة ورحمان والرياحات فمن المعروف ان اكثر بطون البقوم من هوازن والبقوم قبيلة هوازنية تحالفت مع اللهبة والشلالين والمرازيق الذين هم اصل البقوم الازدي ومن المعروف تاريخياَ ان ديرة البقوم عامرية هلالية هوازنية

ابومحمد القوادي 05-Oct-2011 07:47 AM

نافع اشكرك ياخوي لتبين حق

فالبقوم الي من الازد هم اللهبه والسميان والمرازيق والشلالين

وبقيه اغلبهم من هوازن وخاصه من بني عامر بن صعصعه

اشكرك على توضيح

وكالعاده

قالو عتيبه كنانيه واثبتت عتيبه انها ليست كنانيه

وقالو سبيع كنانيه واثبتنا لهم اننا لسنا من كنانه بل من بني عامر بن صعصعه كما اثبتت

عتيبه انها من بني سعد وهذا شي لا يحتاج اثبات لي ان كل قبيلتين نسبهم واضح كما شمس

اما بنسبه لي القواوده

قريبا سيبان حق

ومعروف ان القواوده تاريخيا واكثر ادلة تدل على انهم من بني هلال

حيث بني حميد والقواوده وسمهم واحد وبني حميد من بني هلال

وبنفس الوقت مشهور عند شيبان البقوم قواد بن هلال بن عامر بن صعصعه

وسبب ذهاب القواوده للبقوم لي ان تربه ارض سابقه لهم

عتيبي هوازن 25-Nov-2013 01:26 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابومحمد القوادي (المشاركة 1227971)
اخي عين الحق المتخبط معا الاسف

هل تعلم ان حلف خندف هو حلف قبائل قيس عيلان ومضر

وشبابه حلف قحطاني ولي ادخل البقوم في حلف خندف ليس ابن محي الهوازني بل

جميع قبائل البقوم الهوازني وعدنانيه

وانا من بني عامر بن صعصعه وكل يعرف هذا شي وقلناه قدام عتيبه الهيلا وسبيع الغلباء العامريه

واسم القواوده معا الاسف ليس بمعركة معا ظفير بل قبلها بكثير حيث معركة كانت بعا 119 ومدري كم

واسم القواوده اقدم وانت ياخي تطعن بنسبي هكذا

انا عندي لك سؤال

في حديث للرسول يقول اصطفى الله من عرب كنانة ومن كنانة قريش وقريش بني هاشم ومن بني هاشم انا او كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

فلو اني كناني لافتخر حيث ان الله اصطفانا من عرب جميع واخذ منا نبين

ولكني اتكلم على موروث قبيلتي واجدادي حيث ان كتاب ياخذون علم من الاجداد

انني عامري هوازني قيسي مضري

وهذا شي لايمكن انكاره

وحلف خندف هو حلف لي كل عرب مضر وعدنان اما حلف شبابه هو حلف قحطاني

وذكر هذا حمد الجاسر وكثير من مؤرخين وعلماء الانساب

+

حنا لم نختار ان ندخل معا الموركه ولكن ابن محي خوفن مننا ادخلنا بموركه لي كسب القوه

فنحنا فرضنا نفسنا وهذا ليس شيء غريب على قبيلة عامريه هوازني

ويكفيني كلمة شيخ بحفل وقالها امام شيوخ قبائل ان نسبنا من بني عامر بن صعصعه

وكثير من اخوان يتفقون معي

اخوك القوادي العامري الهوازني


يالقوادي يامضيع اصله انت تقول دئما ان شبابه حلف قحطاني مدري منين قال هالكلام مع العلم ان الذين قالو انه حلف قحطاني وانت واحد سبيعي والله عجيب تتكلمون وكأنكم من شبابه اليست عتيبه ابخص بأنسابها اجل تحسبن عتيبه وشبابه زيك حلف ضايعين عتيبه نسبها صافي في هوازن وهي اصرح قبائل هوازن مهيب زيك داخلن في حلف وتقول ان الجاسر ذكر هالكلام وكذبت الجاسر يقول والي اعرفه عن حلف شبابه انه يضم قبائل متباعده النسب ولم يزد على ذالك ولم ينقص وتقول ان خنذف حلف مضري خنذف وشبابه تجمع قحطان وعدنان بل العكس صحيح القبائل القحطانيه في شبابه اقل ذالك ان قبيله حرب تضم فروع من هوازن ومن سليم

لآبتي عتيبة 25-Nov-2013 02:48 PM

ماهي قبائل البقوم الهوازنية ؟؟

أريدها كلها اذا ماعليكم امر (:

غصاب الشلوي 26-Nov-2013 02:06 AM

خندف كنانة وهذيل حرب الفجار يقول الكناني
نحن بني مدرك بن خندف ياخوي خندف اصل النبي عليه الصﻻة والسﻻم ماهو بحلف وملعون من تﻻعب فيه ماحرم قله حرم جله وهو اخو قيس بن مضر ويجوز في الشرع انتساب العصبة كانتساب الشخص لجده اﻻعلى يعني يجوز انتساب قيس وﻻيجوز انتساب قحطان لخندف

عتيبي هوازن 26-Nov-2013 11:53 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصاب الشلوي (المشاركة 1350079)
خندف كنانة وهذيل حرب الفجار يقول الكناني
نحن بني مدرك بن خندف ياخوي خندف اصل النبي عليه الصﻻة والسﻻم ماهو بحلف وملعون من تﻻعب فيه ماحرم قله حرم جله وهو اخو قيس بن مضر ويجوز في الشرع انتساب العصبة كانتساب الشخص لجده اﻻعلى يعني يجوز انتساب قيس وﻻيجوز انتساب قحطان لخندف

هذا بنسبه لأصل واكيد خنذف اصل ونسب يعود فيه الاشراف وابناء الياس ولم يقل احدا غير ذالك
وشبابه ايضا كسابقه والاصل فيه عتيبه وقبائل اخرى


الساعة الآن »08:37 AM.

 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd