![]() |
فضفضة متــــــابع....(2)
السلام عليكم.. يسعدني أن اقدم لكم الجزء الثاني من فضفضة متابع والذي قدمت الجزء منه في هذا المنتدى الشامخ بإسمه وبإعضاءة على هذا الرابط: http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=110311 *سمو الامير فيصل بن خالد مازلنا ننتظر مهرجان ليالي المغـــــترة على أحرّ من الجمر ، وننوه لسموك الكريم أن هناك أسماء تستحق المشاركة نتمنى رؤيتها كــــ عبدالله الميزاني وراشد السحيمي وصقر سليم وحامد القارحي و وصل العطياني وحمدان العصيمي ،كما أن هناك أسماء لاتستحق المشاركه بليالي يكون الابداع فيها هو المطلب الحقيقي كــ تركي الميزاني ومصلح بن عياد وسلطان المنصوري وزيد العضيلة قياساً على مستوياتهم المتأرجحه. * مهرجان الغاط كأني به يتجه للهاوية بسبب المحسوبية وعدم موازنة أسماء الشعراء المشاركين فيه. *بما أن شعر العرضة يعتمد اعتماد كلي على اللفظ ، لم يبدع شعراءة بشعر القلطة بإستثناء ابراهيم الشيخي بحكم ان شعر القلطة يعتمد على المعنى والابداع وبعض اللمسات الفنية المتعددة. * مازالت قناة الساحه تسئ للموروث الشعبي -لأجل المادة- بالترويج للمحاورات الهزيلة التي يحييها شعراء لايرتقون بهذا الفن ومواهبهم متواضعة جدا فلابد من آلية ضبط في القناة وتكوين لجنة تجيز مايستحق النشر وعطفا على ذلك سيجتهد الشعراء ويلامسون الابداع وسيعود ذلك على الشعر بخير. * إيحاءات بعض الشعراء عند نطق البيت تعبر بطريقة أو بأخرى عن معنى بيت الشاعر ، وسلطان الهاجري وتركي الميزاني من أكثر الشعراء تظاهرا بأن بيوتهم فيها مافيها لو أن بعضها فارغ للاسف الشديد..! * أرى ان هذه الصيــــــفية انخفض فيها مســـتوى الحفلات بقوة وظهرت فيها المشاكل على حساب الشعر وعلى حساب احترام اصحاب الحفلات فـــ هذا عبدالله الميزاني سبب المشاكل في أكثر من حفلة وهذا سلطان الجلاوي والشيخي وحمدان العصيمي نزلوا بمحاورتهم التي جرت فالرياض ، وذاك علي الحصني -هذا الشاعر الشرس-أساء الادب مع معتق العياضي وتجاوز الحدود لدرجة أن العياضي خرج غاضبا و أثارت هذه الحفلة لغــــــطاً في منتديات حرب ، ومن هنا اقول : يجب على الشاعر ان يتمسك بصفــات الرجولة ولايترك صيحات الجماهير تجرفة إلى مالا تحمد عقباه فهو رجل قبل ان يكون شاعرا ،وقد قيل : الجماهير لاعقول لها. * زاد عدد الشعراء الذين لايملكون من الشاعرية الإ وزن الشعر و أخذوا أكبر من حجمهم الطبيعي وللتأكد من ذلك ماعليك الإ إدارة الريموت على قناة الساحه .! *سبق وان قلت ان جماهير قبيلة قحطان العزيزة يسيؤن لشعراءهم بصيحاتهم التشجيعيه التي ليس لها مبرر ، فهي تدهور الشاعر أكثر من أن تنفعه ويُخيل للشاعر أنه النجم الوحيد وعايض المشعلي ومحمد بن شديد ومشخص الفهري دليلٌ على ذلك..! *شاهر العنزي وسلطان الجلاوي ومعتق العياضي أتمنى أن تقارنوا أبياتكم بأبيات ابراهيم الشيخي وصقر سليم وحامد القارحي ليتضح لكم مدى سخافة ابياتكم وتواضعها وينطبق عليكم وعلى كثير من شاكلتكم بيت إبراهيم الشيخي لسلطان الجلاوي : * من هنا وهناك : - عوض الله السلمي - ابو مشعاب- ومبروك ابو ناب : نتمنى لكم التوفيق و ذكر الله زمانكم بكل خير. -رشيد الزلامي ومستور العصيمي :آخر العمالقة أطال الله بأعماركم على طاعته ودمتم للإبداع منبرا. -حبيب العازمي : مازلت في القمه وتتربع على عرش شاعرية الخليج لهذا الفن. - راشد السحيمي وسفر الدغيلبي : ثنائيتكم شرسة جداً وفيها ما يشدّ المتابع. - محمد السناني: رقم صعب ومنهج خاص يشدّ الألباب و يبهر المتذوق. -فلاح القرقاح: شاعر قحطان الاول بحضورة وجزالته و يذكرنا بنهج الرياحي ويتميز بغزارة المفردات. -سوار الذهب: مدينة شعر يتوه الشعراء بين سككها الإ ان ظروفة الأخــــــيرة ربما تعجل بخراب المدينه - والامر لله- ولم يقدم هذا العام مايشفع له ونتمنى له الشفاء. -حامد القارحي: يمتلك مقومات النجاح بالفطرة ويستحق النجاح. -علي الدعية : نجم شاعر المعنى انتهى بنهاية البرنامج. -فلاح صياف : يسري على ضوء القمر و عنده شئ..! -معتق العياضي :في الآونه الاخيرة مجرد حضور وتمشية حال..! -فلاح المورقي : شاعر مطبوع يستحق الجماهيرية وهو في طريقة للقمه وكلنا في صفة. -علي العضياني: قادم للساحه بثبات ، نتمنى له التوفيق. -عبدالعزيز الخياري: شاعر ملمع من قبيلته ويلقي بنفسه أمام الأسود الضارية..! ختاما..ما سبق يمثل وجهة نظري الشخصية والتي أتمنى أن لاتغيض احد كما ان مداخلاتكم هي فخر الموضوع ، فلا تبخلون علينا بها ، دمتم كما تحبون.. |
مبدع فيما كتبت
قلم رائع وراه متابع قوي لما يدور فالساحه يسعدني أنا اكون أول من يرد عليك لي عوده لكي أعلق على بعض النقاط |
الاخ العزيز صاحب معرف / النقد البناء ..
اجدت في كتابة الموضوع وعن التعبير عن وجهة نظر .. ووجدت أنني أتفق مع رأيك بنسبة 99،9% :) في موضوعك الاول وفي هذا الموضوع .. شكرا جزيلا لك ونرتقب جديدك ان شاء الله وفضفضه (3) .. تحيتي .. |
http://i276.photobucket.com/albums/k...1195037100.gif
ولي بعض الردود المختصرة اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
والشرهه على من يعزم من يتلفظ بألفظ سوقية على ضيوفه ويسمعهم أسواء الألفاظ ومن هو على شاكلتهم ليس بجدير با لإحترام أمثال سيء اللفظ والأبداع منيف منقرة وصراحة انا انصدمت من حمدان عليوي كنت أرى فيه مواصفات شاعر القبيلة اقتباس:
حتى أنه الآن محبط ولا أعلم ماهي الأسباب اللتي ساعدت على إقصاءه من الحفلات والتوهج الشعري هل هو عدم رغبة في الشعر النظيف القوي أو حب للمهاترات وغيرة شعراء كثر في عتيبة ينطبق عليهم نفس الكلااااااااام بالضبط اقتباس:
اقتباس:
|
اقتباس:
حياك الله اخي الكريم واشكرك على طرحك الرائع والجميل وبالتأكيد هذه وجهة نظرك التي لايمكن مصادرتها وايضا من وجهة نظري انها قريبة جدا من الحقائق ومما اؤمن به شخصيا ولي تعليق بسيط على بعض الجزئيات اتمنى يتسع له صدرك بخصوص كلامك في هذه النقطة فهو جميل وانا اتفق معك لكن الا ترى ان هناك تشابه كبير في مستويات من طالبت بأبعاد ومن طالبت بإدخالهم؟؟ اقتباس:
أتفق معك كليا في هذه النقطة اقتباس:
هذه النقطة اخالفك فيها كليا وقد اخطأت خطأ كبير في مفردة(يعتمد اعتماد كلي) والاكيد انك تجهل كثيرا عن هذا لفن العريق وعن شعراءه الكبار ولكن ان تتابع محاورات عبدالله البيضاني وعيضة بن طوير وعبدالواحد وصالح اللخمي ومحمد حوقان وسعيد بن هضبان وغيرهم من الشعراء الكبار وتعرف ان كلامك هذا غير صحيح بتاتا وان اردت التوسع والنقاش في هذه النطقطة فعندي من الكلام ما يقنعك انك تغير وجهة نظرك بقوة حول هذه النقطة اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
سلطان الجلاوي ...مالغريب في الموضوع ؟ حمدان العصيمي والشيخي هل تذكر لنا ماهي السقطات لأني شخصيا لم اسمع لهم ولم اسمع عنهم ذلك .؟؟ اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
شاهر اختلف معك بقوة صراحة شاعر مبدع وشاعر معنى وان كان هناك تأرجح في مستواه ولكن ليس بسيء ابدا من وجهة نظري وفقك الله ورعاك يالغالي |
اقتباس:
اهلا وسهلا بك ياابو فايح.. وعودتك تشرف الموضوع، بإنتظارك.. . |
اقتباس:
محمد العتيبي ..حياك الله اسعدني ردك بقدر سعادتي بموافقتك لي الرأي،، كل التحايا الجميلة لك.. . |
انا لا اتفق وياك في كل ماذكرت
تركي شاعر ولن تجد شاعر في جيله وصل ماو صل اليه تركي صقر سليم يستحق الدخول فالمغتره اما وصل وحمدان فيه من يمثلهم رشيد وحبيب وملفي وزيد العضيله ومصلح شعار لكن جانبت الصواب في تقّيمهم امّا مهرجان الغاط مالك عليه مداخل هذا حال الدنيا كلن يوكلها عياله والمغتره دليل علي ذلك والجنادريه كذلك كلها واسطات ومحسوبيه ومعتق وفلاح المورقي نفس المستوي وينك عن سلطان الجذع --- عبدالحكيم بن سعود -- الحليفي --- سعود النفيعي --- ابراهيم الجذع -- امّا كلامك عن قناة الساحه كل القنوات كذا ماهي الساحه لحالها ماعدا القنوات الحكوميه |
اخوي النقد البناء
يشرفني ان اشارك بموضوعك انا وانا اخوك متفق على كل نقطه قلتها ما عدا نقطه واحده هي استبعاد زيد وابن عياد بالعكس ابن عياد شاعر جزل وبعيد عن التعصبات والمهاترات والفكاهه وزيد شاعر جميل ورائع صح بعض الاحيان شعره عادي جدا واحيانا متوسط واحيانا قوي يعني بقولتنا امقولباني على قولت الجيل ذا شطحات تقبل مروري |
بصراحه موضوعك يحتاج اكثر من رد
لأنك رفعت شعراء وطمنت شعراء وهذي وجهة نظرك ونحترمها وكل شخص له وجهة نظر لكن بالنسبه الى مصلح بن عياد وزيد سلمي وسلطان الهاجري وجيلهم بشكل عام من يقلل من مستواهم فهو لا يفهم أسلوبهم فالمحاوره أو لا يفهم المعاني بشكل عام لأن خبرتهم فالمحاوره بأعمارنا يعني كل واحد منهم مدرسه شعريه اما الشعراء الشباب بعضهم سمعت محاوراته وبعضهم لم اسمع له شيء لكن معضمهم لم يصلوا اللي مستوى المغتره المفروض تكون وجهة النظر مدعومه بدلائل مثل محاوره لــ الشاعر اللي مستواه هابط ومحاوره لــــ الشاعر اللي قدم مستوى والمنتدى مليان شعار يعرفون المعاني وبأمكانهم التحديد في مستوى المحاوره تقبل مروري |
انا اوافقك في كل ماكتبت الا في مصلح بن عياد وسلطان الهاجري من وجهة نضري هؤلاء شعراء كبار ومبدعين
|
ياخوي ياليتك تعيد النضر فالمتابعه من جديد
لنها جانبت الصواب في كثير من النقاط اكثر من يغمز ويبتسم السناني محمد وينك عنه؟ وبعدين وجود تركي وابن عياد فالمغتره من حقهم جماهير وشعر يقنع المتابع اما قصة الابداع ان كان تعرف معنا هالكلمه محصوره عند حبيب وسوار الدهب يعني لاتحلم بمبدعين جدد القنوات من عرفناها تعرض الزين والشين وعادي كلن و ميوله عاد تصدق من يوم شفتك تكلم عن معتق وفلاح ومدري من وانا غاسل يدي من كلامك كله انصحك لنكان تبا تعلم الشعر الاصيل والنقد الثاقب حط بينك وبين ماطلع عقب عام 2006 خط احمر وصل وحمدان افضل من بعض الكبار اللي كبرهم التلميع طبعا كلمة حق " وصل وصقر سليم وحمدان وفهد العازمي مكانهم المغتره بقوه الميزاني عبدالله مظلوم مظلوم واللي ظلمه ربعه اولا ثم سلوكه او مرضه الله يشفيه ياعنك انه افة الشعر ولم يتفوق عليه شاعر من بدايته الا ان كان حبيب ونادرا بعد نسيت مهرجان الغاط ممتاز ونجاحه بوجود الهاجري وملفي وتاريخهم يكفي |
، ، العزيز..فهد علي العازمي.. اشكر لك مداخلتك ومرورك الجميل تحياتي لك |
الله يعطيك العافيه يالنقد البناء فضفضة متابع جدا للساحه الشعرية اتفق مع اطروحاتك بنسبة كبيرة وخصوصا قناة الساحه وشات الشعير فهي من اسقطت الذوق العام لشعر المحاورة ولا غرابة في ذلك اذا علمنا ان من يقف خلفها اناس متواضعين جدا في شعر المحاورة تحياتي |
حياك الله يا فهد الزهراني.. وانت من الأقلام التي أتابعها و أحرص على قراءة ردودك في شتى المواضيع فأنت صاحب فكر ثاقب.. اقتباس:
ربما يكون تشابه نوعا ما ، ولكن ربما يكون ادخال اسماء جديدة هو فرصة لتجديد الدماء في ظل وجود اسماء لاتستحق الاستمرار ، ويكون التغيير حافز للمبعد بأن يعدل وضعه وللمدخل دفعه لتميزه.. اقتباس:
لا شك انك الادرى بدهاليز هذا الفن ولكن انا اقصد ان شعراء العرضة لم يتميزوا بقدر تميز ابراهيم الشيخي في المحاورة وهم المتميزون في فنهم وأصحاب المسيرات والشقر والحماس الذي يناسب فنهم.. ولكن الشيخي أخذ قصب السبق في التميز وأتقن المحاورة 100%. شكرا ياعزيزي وباقي النقاط سأتطرق لذكرها في ردودي على الاخوة الباقين الذين تتلتقي بهم في بعض النقاط.. أجلّ تحياتي لك |
،
، اهلا و سهلا ياخلف.. اقتباس:
هو شاعر ولكن لا يستحق الهالة التي تحيط به ، اذا علمنا انه لا يقابل الا شعراء معينيين و أغلب ابياته عادية جدا ويحاول تمضية الوقت بأي شئ كان ، ولا اخفيك سرا انه من أفضل الشعراء تطرقا للامور القبلية فهو مبدع في ذلك.. اقتباس:
الموضوع ليس تمثيل قبلي بل هو تمثيل شعري ، بعيدا عن القبلية والا حسب منطقك سيدخل منيف المنقرة ممثلا لــ بلي و شاهر العنزي ممثلا لــ عنزة وعندها ستخرب مالطا :) اقتباس:
ياعزيزي موضوعي هذا عن شعر المحاورة وقناة الساحه هي المتخصصة في هذا الفن وليس لي دخل بباق القنوات ..انا أتكلم عن المحاورة..! كل التحايا لك |
اقتباس:
حياك الله ياابو احمد.. ابن عياد و زيد ابياتهم فيها تفاوت من حفلة لحفلة فأحيان يبدوعون واحيانا دون ذلك ، فالقصد كله ان نحفظ الجميل للمتميز ونتركه يستمر فالمغترة.. شكرا لك |
اقتباس:
حياك الله الشاعرية لاتقاس بالخبرة العُمريه ، بل بالموهبه الحقيقة و احترام الشعر بالحرص على الرقي فيه .. و كم من شاعرٍ جاوزت خبرته الثلاثين سنه و الجماهير لاتحفظ له بيت واحد.. شكرا لك |
اقتباس:
حياك الله ونعم فيهم لكن نحن نطالبهم بالمزيد قياسا على اسمائهم وزملائهم..! شكرا لك |
حياك الله.. يا خصيم الاجناب.. اقتباس:
هذا شئ من فنيات المحاورة ، وانا اقصد من يبتسم ليوحي بأن في بيته شئ وبيته فارغ ، ولكن السناني مايأتي بيته فارغا.. اقتباس:
هم مبدوعون ولكن الابداع ليس محصورا عليهم ، ولا احتاج أن احلم بمبدعون جدد فهم موجودون على أرض الواقع..! اقتباس:
أنت عرفتها كذلك وأصبح الامر عادي عندك ، ولكن نحن لا نريدها كذلك و لا نميل الا لــ (الزين).! اقتباس:
يجب أن أتطرق لكل الفئات ، وكيف تريدني ان اهمل شاعرا يلقب بشاعر الصباح والاخر يلقب بــ شاعر حرب القادم ، بمعنى انهم محسوبين من فئات كثيرة ويجب ان نقول للمحسن أحسنت وللمخطئ أخطأت. اقتباس:
هو ناجح ولكن تنظيمه الاخير عادي ، واعد النظر في كلامي وافهمه..! تحياتي لك |
اقتباس:
حياك الله يالجوراسي.. مرورك أسعدني بقدر سعادتي بموافقتك لي في النقاط التي ذكرتها.. أجلّ التحايا لشخصك الكريم.. |
اشكرك على طرح الموضووع البناء لكن اتمنى ان يكون نقد بناء ليس نقد لان فلان نقد !!
اما بالنسبه لتركي الميزاني انا لا اتفق معك تماما شاعر مكانه المغتره وانا لا الوومه على عدم اللعب مع بعض الشعراء . اشكرك مره اخرى على طرح الموضوع المميز كتميزك :) |
فهمت كل شئ من مقالتك وكنت حقا
لكن لدي نقطه لم أفهمها -فلاح صياف : يسري على ضوء القمر و عنده شئ..! ربما مدح وربما ذم |
بالنسبه لمهرجان المغتره وذكرك لعدة أسماء أتفق معك فيهم استثناء القارحي (لم اتابعه كثيرا ولا استطيع القول أنه يستحق اولا من وجهة نظري )
أما الميزاني (بعد متابعتي له كثيرا يتفوق على كثير من الشعراء في جوانب منها سبك البيت ولا يساوي شيئا في جوانب اخرى منها النقض والسير بالطاروق في اتجاه واحد ) بالنسبه لمحاورات الرياض التي تقول حصل فيها نزول ( النزول حصل من الجلاوي والقرقاح أما حمدان والشيخي كانوا بعيدين عن ذلك ولم يصدر منهم شي من هذا القبيل ) بقية النقاط أتفق معك فيها بنسبه كبيره |
النقد البناء
نقدك فيه الصواب وفيه ما جانبه !! * إيحاءات بعض الشعراء عند نطق البيت تعبر بطريقة أو بأخرى عن معنى بيت الشاعر ، وسلطان الهاجري وتركي الميزاني من أكثر الشعراء تظاهرا بأن بيوتهم فيها مافيها لو أن بعضها فارغ للاسف الشديد..! الإيحاءات هذه - حسب تعبيرك - إنما هي من تفاعل الشعراء مع ابياتهم ودخولهم جو الطارووق ليس الا والاّ أكثر من يفعلها هو الكبير سفر الدغيلبي والجلاوي * زاد عدد الشعراء الذين لايملكون من الشاعرية الإ وزن الشعر و أخذوا أكبر من حجمهم الطبيعي وللتأكد من ذلك ماعليك الإ إدارة الريموت على قناة الساحه .! الساحه وغييييرها *شاهر العنزي وسلطان الجلاوي ومعتق العياضي أتمنى أن تقارنوا أبياتكم بأبيات ابراهيم الشيخي وصقر سليم وحامد القارحي ليتضح لكم مدى سخافة ابياتكم وتواضعها وينطبق عليكم وعلى كثير من شاكلتكم بيت إبراهيم الشيخي لسلطان الجلاوي : أنته وناسٍ معك مثـل النوافيـر.. ..الماي منك و فيك ماراح ديرة..! أصبت أصبت أصبت علي الدعية : نجم شاعر المعنى انتهى بنهاية البرنامج. أختلف معك مطلقا نجومية الدعية وقوته ما بدأت الا بعد المسابقه بل لم يكن الكثير مقتنع به وقت المسابقه الا انه تجلى بقوة شعره بعدها يكفيه مواله مع سفر في حفلة الغاط !! اجتهاد موفق لاهنت |
مبدع..!! ونقد..نحترمه..سواء اتفقنا معه ام لا.. فالطرح..الواعي..يجبرك على احترامه.. متابعين..وبشغف ونرجوا من بعض الاخوه..النظر للموضوع بحياديه..خصوصا من بعض المداخلات للتي توحي لك ..بان الامر مؤخوذ على محمل العنصريه .. كرد الاخ خلف .. اقتباس:
خصوصا في تطيير تركي الميزاني ...ولا يوجد من وصل مواصليه !!!! والامر الثاني استبعد وصل وحمدان..ليس عيباً في شاعريتهم .. انما بمنظور قبلي..بحت!! وفي عبارة " فيه من يمثلهم " ونسى ان المغتره مهرجان شعري..!! نريد ان نرى الامر بموضوعيه ..كما طرحه صاحب الموضوع .. تركي الميزاني ..والشيخي كذلك ووصل وحمدان وغيرهم .. جميعهم شعراء وجميلين ..وسواسيه..في منظور النقد وكلٍ يمثل نفسه..وشعره :) فلا تختزلو القبيله في شعرائها..والشعراء في القبيله.. اكرر شكر لصاحب الموضوع ويسمحلي على المداخله |
اقتباس:
اتمنى أن تتقبل الرد بــــــــــــــــــــصــــــــــــــــــــــدر رحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــب |
لا فض فووك ياماجد البعض ينتقد ليشبع رغبااته لكن هل من عرف ومتابعه للشاعر ولا كان فلان يقوول فقلت الا يا مثبت العقل !!
|
* مع احترامي للشاعرين حمدان العصيمي ووصل العطياني اشوف انهم لايستحقون المشاركة في
مهرجان المغترة بتاتا * تركي الميزاني شاعر قوي ومجيد للمعاني وهو من يستحق البقاء فالمغترة وكذالك سلطان المنصوري * كل ماقلت يعبر عن وجة نظرك واخالفك في بعض النقاط ولي عودة |
اللي يقول ان تركي الفين محد وصل مواصيله اتوقع انه ماقد سمع بالمقولة الشهيرة (خالف تعرف) |
اقتباس:
مع إحضار الإدله فالقادم :) أخوك : سيف السليس |
ابن المحايا قال الاخ خلف المطيري ان مااحد وصل لمواصيله وهو من سنه وانا مااهرج عنه لكن للتوضيح بس :)
|
اصبت اصبت ياسلطان الجلاوي
ماتحرينا الشهادة من الناس الرخوم..................ومن زرع للناس بلوى يبا يبلابها اماتركي الفين اعتزل افضل لماضيك او واجه الاسد...... |
عليكم..
يسعدني أن اشاركك فالراي والمشاركه فالرد وبإعضاءة على هذا الرابط: http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=110311 *سمو الامير فيصل بن خالد مازلنا ننتظر مهرجان ليالي المغـــــترة على أحرّ من الجمر ، وننوه لسموك الكريم أن هناك أسماء تستحق المشاركة نتمنى رؤيتها كــــ عبدالله الميزاني وراشد السحيمي وصقر سليم وحامد القارحي و وصل العطياني وحمدان العصيمي ،كما أن هناك أسماء لاتستحق المشاركه بليالي يكون الابداع فيها هو المطلب الحقيقي كــ تركي الميزاني ومصلح بن عياد وسلطان المنصوري وزيد العضيلة قياساً على مستوياتهم المتأرجحه. (منت بعلى مستوى المغتره ورتح احسلك ممكن صدقت في زيد فقط) * مهرجان الغاط كأني به يتجه للهاوية بسبب المحسوبية وعدم موازنة أسماء الشعراء المشاركين فيه. (مهرجان الغاط يحتاج فقط لزيادة الشعراء ) * بما أن شعر العرضة يعتمد اعتماد كلي على اللفظ ، لم يبدع شعراءة بشعر القلطة بإستثناء ابراهيم الشيخي بحكم ان شعر القلطة يعتمد على المعنى والابداع وبعض اللمسات الفنية المتعددة. ( العرضه لهل الجنوب ومالي ومالها ) * مازالت قناة الساحه تسئ للموروث الشعبي -لأجل المادة- بالترويج للمحاورات الهزيلة التي يحييها شعراء لايرتقون بهذا الفن ومواهبهم متواضعة جدا فلابد من آلية ضبط في القناة وتكوين لجنة تجيز مايستحق النشر وعطفا على ذلك سيجتهد الشعراء ويلامسون الابداع وسيعود ذلك على الشعر بخير. (قناة الساحة قناة قبيلة بحته عنصريه جداً ) * إيحاءات بعض الشعراء عند نطق البيت تعبر بطريقة أو بأخرى عن معنى بيت الشاعر ، وسلطان الهاجري وتركي الميزاني من أكثر الشعراء تظاهرا بأن بيوتهم فيها مافيها لو أن بعضها فارغ للاسف الشديد..! (ياويلي عنك انت في ليل ) * أرى ان هذه الصيــــــفية انخفض فيها مســـتوى الحفلات بقوة وظهرت فيها المشاكل على حساب الشعر وعلى حساب احترام اصحاب الحفلات فـــ هذا عبدالله الميزاني سبب المشاكل في أكثر من حفلة وهذا سلطان الجلاوي والشيخي وحمدان العصيمي نزلوا بمحاورتهم التي جرت فالرياض ، وذاك علي الحصني -هذا الشاعر الشرس-أساء الادب مع معتق العياضي وتجاوز الحدود لدرجة أن العياضي خرج غاضبا و أثارت هذه الحفلة لغــــــطاً في منتديات حرب ، ومن هنا اقول : يجب على الشاعر ان يتمسك بصفــات الرجولة ولايترك صيحات الجماهير تجرفة إلى مالا تحمد عقباه فهو رجل قبل ان يكون شاعرا ،وقد قيل : الجماهير لاعقول لها. (اظنك لم تتابع للمحاورات فالصيفيه جميعاها ولم تسمع المحاروه بكملها ) * زاد عدد الشعراء الذين لايملكون من الشاعرية الإ وزن الشعر و أخذوا أكبر من حجمهم الطبيعي وللتأكد من ذلك ماعليك الإ إدارة الريموت على قناة الساحه .! (لم تصدق إلا في هذه )* سبق وان قلت ان جماهير قبيلة قحطان العزيزة يسيؤن لشعراءهم بصيحاتهم التشجيعيه التي ليس لها مبرر ، فهي تدهور الشاعر أكثر من أن تنفعه ويُخيل للشاعر أنه النجم الوحيد وعايض المشعلي ومحمد بن شديد ومشخص الفهري دليلٌ على ذلك..! (تشجيع والتشجيع مافيه شي شباب متحمس مع شعارهم شكل قبيلتك ماتحمس مع شعارها ههه ) *شاهر العنزي وسلطان الجلاوي ومعتق العياضي أتمنى أن تقارنوا أبياتكم بأبيات ابراهيم الشيخي وصقر سليم وحامد القارحي ليتضح لكم مدى سخافة ابياتكم وتواضعها وينطبق عليكم وعلى كثير من شاكلتكم بيت إبراهيم الشيخي لسلطان الجلاوي : أنتـه ونــاسٍ مـعـك مـثـل النوافـيـر.. ..الماي منك و فيك ماراح ديرة..! (شاهر العنزي شاعرمعنى وناجح والجلاوي سهم الوطن ايضاً شاعر معنى وناجح ومعتق العياضي شاعر حرب وناجح وانت محارب الناجحين اماء بيت الشيخي جاه الرد من الجلاوي والشيخي يتفلفس ورد عليه سلطان الجلاوي فالرياض ) * من هنا وهناك : - عوض الله السلمي - ابو مشعاب- ومبروك ابو ناب : نتمنى لكم التوفيق و ذكر الله زمانكم بكل خير. (الله يذكرهم بالخير ) -رشيد الزلامي ومستور العصيمي :آخر العمالقة أطال الله بأعماركم على طاعته ودمتم للإبداع منبرا. (ولا زالو ) -حبيب العازمي : مازلت في القمه وتتربع على عرش شاعرية الخليج لهذا الفن. ( ومرح يجي محله احد ) - راشد السحيمي وسفر الدغيلبي : ثنائيتكم شرسة جداً وفيها ما يشدّ المتابع. ( سفر وراشد ناجحين ) - محمد السناني: رقم صعب ومنهج خاص يشدّ الألباب و يبهر المتذوق. ( شاعر له الاحترام ) -فلاح القرقاح: شاعر قحطان الاول بحضورة وجزالته و يذكرنا بنهج الرياحي ويتميز بغزارة المفردات. ( وين ابن شايق حق قحطان ههه ) -سوار الذهب: مدينة شعر يتوه الشعراء بين سككها الإ ان ظروفة الأخــــــيرة ربما تعجل بخراب المدينه - والامر لله- ولم يقدم هذا العام مايشفع له ونتمنى له الشفاء. ( الله يشفيه بس ) -حامد القارحي: يمتلك مقومات النجاح بالفطرة ويستحق النجاح. -علي الدعية : نجم شاعر المعنى انتهى بنهاية البرنامج. وما زال -فلاح صياف : يسري على ضوء القمر و عنده شئ..! بالتوفيق له -معتق العياضي :في الآونه الاخيرة مجرد حضور وتمشية حال..! ( ممكن ايه ممكن لا معتق بارز وشاعر علم وشاعر جمهور متمكن ) -فلاح المورقي : شاعر مطبوع يستحق الجماهيرية وهو في طريقة للقمه وكلنا في صفة. ( شاعر مبدع وخليقة ملقي ) -علي العضياني: قادم للساحه بثبات ، نتمنى له التوفيق. ( شاعر قادم بقوة البرق والوعد قدام ونتظرو مارح يقدمه وتشوفون كلامي ) - عبدالعزيز الخياري: شاعر ملمع من قبيلته ويلقي بنفسه أمام الأسود الضارية..! معكم / سهم عمهوج |
بعــــــد التحيــــــــه أسعد الله صبــاحكم/ـمســاكمـ النقــــــــد البنــاء للأمــانه مـــــوضوع راقــــــــي وطــرح يستحــق الإشــاده والمتابعــــــــه من اخيتار العنوان إلـــــــــى نهايــــــــة الموضوع يأســــــر الألباب.. فضفضـــة متــابــــــــــــع العنوان لايحمل على النقد المجرد ولكن فضفضــه إبــداء رأيــ ونظره شخصيه لعالمـ المحاوره هذا العامـ وليست فضفضــه من فرااغ بـــــــــلا من متـــــــــابع او هكــذا فهمــــــــــت,,, يتجلــى وضوح الفهمـ وعمــــــــق المــأخذ والمزايـــــــــــا التقاطات عبقريــــــــــه والتفاتات تنمـ عن قرب ومعرفـــه تامـــــــه.. الجزء الأول الحقيقــــــــــــــه اشكرك عليــــــــــه الجــزء الثـاني رغمـ الإحتصــار إلا انكـ ضمنت الكثيـــــــر .. اقتباس:
اشكــركـ مره اخـــــــــرى الحقيقــه انصدمت بضحالــة التفكير وضيق افق بعض اصحاب الردود ماهكـــــــــذا تود الإبـــــــل ياسعــــــد اتمنــى التناقش حول الماده المطروحـــه بعيد عن شخصيــة الكاتب والتجريــح والتعرض لها.. ارى ان الموضوع كما قلت لايعني نقـــــــــد بمعنى النقد وان كان اسمك النقد البناء والرائد لايكذب اهلـه بقدر ماهي وجهات نظـــــــــر تبقى ضوء الحقيقــه او قريبــه منها. تحيـــــــاتي للجميع |
اقتباس:
انا قلت محد وصل مواصيله في جيله او اللي بسنه كل اللي في جيله اظهروا الخمس سنوات الاخيره لكن هو من سنة الفين هات حفلات وامسيات واقروش وشهره وعلاقات ومعارف حتي التجار والامراء كوش عليهم يارجل قبل القنوات تظهر كل الخليج يعرفه |
اقتباس:
اخوي خلف تركي الفين بدا عام1415هــ ولا احد عبر له كل من لعبه معه قال ورع ابطقطق عليه ولا اشتهر ولا شيء الا عام الفين يوم لعب موال مع الرياحي والموال فيه عام الفين وسماه الرياحي رحمه الله الفين وبعدين الخليج كل ابوه يعرفون صياف ومطلق والمسعودي وجار الله ومستور وحبيب والرياحي والهاجري والقرقاح والعير والحضرمي وعندك شاعرين كبيرين واعتزلوا المحاوره وكانت حفلاتهم بالخليج قليله الشاعر عوض الله السلمي و مبروك ابو ناب وتركي ما راح الا قريب للخليج الصراحه بدون تعصب ولا شيء بس كلمة الحق تنقال بس قويه قبل القنوات تطلع القنوات طلعت من عهد الملك عبد العزيز يعني قبل ما ننولد وشكرا |
اقتباس:
انا اتكلم عن الشعار اللي في جيله وعمره قويه هههههههه كيف قويه فنوان الدوله الرسميه وش ابا فيها اقصد الساحه وخواتها القنوات الشعريه |
وش المواصيل اللي وصلها تركي
اذا انكم تتكلمون عن الشعر ، نعم تركي شاعر اثبت وجوده ، ولكن فيه شعار من جيلة اقوى مثل صقر سليم وبخيت السناني وسفر،، هؤلاء كلهم اقوى منه ولكن يبقى شاعر مافيه كلام. اما اذا انكم تتكلمون عن الفلوس والشهرة والاعلام والصوت والجماهيرية ترى تركي وصل في هالمجالات الى مرحلة ماوصلها لا الثبيتي ولا المسعودي ولا صياف ولا مستور ولا رشيد ولاشليويح ولا العير ، كلهم ماحققو نصف ماحققة تركي من الفلوس والبهرجة الاعلامية والعزايم عند الشيوخ وانا عندي ملاحظة على جماهيرية تركي 2000 انا متأكد ان جماهير الشعراء اللي مثل تركي وانا مااحدد تركي لحالة بل معه شعراءيشبهون لاسلوبة اللي يعتمد على الفخر والسب والمدح ، هؤلاء الشعراء 90% من جماهيرهم مايفهمون في المحاورة الا اسمها فقط مع احترامي لهم. |
ماشاء الله تبارك الله
نقد بناء .................................................. ..............!!اولا منت بشاعر كبير عشان الجماهير ياخذون كلمتك والله اعلم يمكن تكون من برى القبيله ثانيا \ ارجو عدم النقد في الشعر والشعراء الا من يكون لديه الخلفيه على الساحه الشعبيه لانه سيكون محاسب ان كان صادق او كاذب كل ناجح محارب ثالثا \ نريد من ان تاتي بدليل كل لكمه قلتها والسلام ختام |
الساعة الآن »12:54 PM. |
Arabization
iraq chooses life
Powered by
vBulletin®
Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd