نسب عتيبه قصيدة الراوي ماجد بن مغيرق في قناة المرقاب (كامله)..
هذه معلقة لشاعر ماجد بن عبود بن مزيد بن مغيرق العصيمي مناسبتها عندما وجد بأن بعض النسابة الله يهديهم يتخبط بالانساب ويتحدث في أمور غير صحيحه وقد ذكر شاعرنا الكتب التي تجد بها نسب قبيلة عتيبه الهيلا مثل(ابن حزم - ابن خلدون -موسوعة الكلبي -ابن الاثير ..الخ أتمنى ان تنال اعجابكم اليكم القصيدة العصماء: |
بيض الله وجهك على الجهد الواضح والملموس
عمل تشكر عليه ولي عودة للتمتع بما أتيت به من ثمين |
الله الله صح لسانه صراحة قصيدة شافية وبلسم لكل جرح بيض الله وجهه كفا ووفا في ماقال لاهنت والله ياكحيلان بيض الله وجهك اشكرك لاعدمناك يالغالي |
أبـو العتيبـه سـعـد لا تضيـعـون**تنسب له عتيبـه وهـو دوحـة لـه والجد بكر بـن هـوازن ومضمـون**في شجـرة الانسـاب يوجـد سجلـه معلقة رائعه تبين نسب قبيلة عتيبه من هوازن وتذكر الكتب صح السان الشاعر ماجد بن عبود لاهنت يالرتوعي على النقل احترامي |
..
. معلقه تكتب بماء الذهب .. صح لسان بن مغيرق لين يرضى وشـقـيـقــه مــنــبــه مــثــبــت ومــضــمــون.. أبــــــو ثــقــيــف ونـسـلــهــم راجـــــــع لـــــــه ومـعــاويــة شـقــيــق ثــالـــث ومــصــيــون,,وذريــــتــــه شــــوكــــة ونــــقــــوه وســــلـــــه نصـر وجشـم مـع صعصعـه لا تطـوفـون...وكــعــب كــــلاب احــفــاده وعـصـبــة لـــــه والمنـتـفـق وابـنــاه قــــوم ابــــن ســعــدون,,,ارض الــعـــرق وهـضـبـتــه مــنـــزل لــــــه وبــنــي نـمـيــر وغـيـرهــم نـــــاس يـتــلــون...ودولـــة بـنــي عـامــر هـــل الـمــدح كـلــه واهـــلال وأحـفــاده هـــل الـمـجـد والـكــون,,,غــــــــزا شــــمــــال افــريــقــيــا واســتــحــلــه وجشـم مـع البربـر لهـم عقـب وضـعـون...لازال بـــالـــمـــغـــرب بــــحــــلــــه وثــــــلــــــه التقييم ***** |
معلقة للشاعر ماجد بن عبود بن مزيد بن مغيرق العصيمي
فعلا معلقه تغني عن مئات الردود التي لا تفي بالمطلوب شعر معرفه ودرايه كامله بالنسب صح لسان الشاعر ماجد حتى يرضى وسويت خير يالرتوعي |
تنفع تكووون معلقة عتيبة وتنفع تعلق بسوق عكاظ التاريخي في عقر دار هوازن
نعم عتيبة ساسها بنو سعد بن بكر مشكور اخوي |
هذه الأبيات مثل الأخرى ونسب عتيبة |
امل مت الله ثم من الاداره تثبيت الموضوع لغزارته |
--------- الله واكبر الله واكبر .. صح لسانك ياخال وبيض الله وجهك يعجز اللسان عن الوصف والتعليق بحظور مثل هذه المعلقه النادره الرتوعي بيض الله وجهك وسلمت يمينك .. |
...صح لسان الشاعر الراوي ماجد العصيمي قصيده جزله ووافيه والشهاده في فيه مجروحه...
...لاهنت يالرتوعي كفيت ووفيت ونطلب من الاداره تثبيت معلقة عتيبه... |
أظن أن لكل عضو في المنتدى هنا حق التعليق والنقد الإخوة هداهم الله طاروا في القصيدة وسموها معلقة بعد ! وواضح من تعليقاتهم الجهل الكبير بألف باء الأنساب والقصيدة لا تخرج منها بنصف فائدة في نسب عتيبة ! مجرد صف أبيات لا أكثر ، مع الاحترام الكبير للشاعر الشاعر أتعب نفسه لكي يقول لنا أن بكر بن هوازن له ثلاثة أبناء ؟!!!! طيب الكلام هذا معروف من العصر الجاهلي ، ويش الجديد ؟! |
صح لسان الشاعر وحسب معرفتي بالراوي انه يعشق القراءه في علم الانساب وليس بنسابه وسبق ان التقيت به في مجلس عام وتطرق لعلم الانساب وكان بين الحاضرين رجل مختص في علم الانساب ورجل معروف في الصحافه الشعبيه وعلم الانساب مما امتع الحاضرين الاستماع لهم شكرا لصاحب الموضوع |
ابن ثابت لك حق التعليق والنقد على القصيده ماهو على اراء الاعضاء وعلم الانساب خليناه لك يافلتتة زمانك.
|
اقتباس:
|
الله الله من اجمل القصائد
وبالمسيره مسلط ونـاس يسمـوون ....شمـال نجـد وغربهـا تابـع لــه شيخ المناخ وشيخ من لـه يحامـون........عضـد لـه وزنـد لـه وقـوة لـه ينـاوخ الحكـام ولا يقبـل الـهـون...............بجيلـه يمـثـل دولــة مستقـلـه |
يعجز اللسان عن التعبير بجمال وروعة القصيده
وصح لسانه شاعرنا الكبير / ماجد ابن مغيرق العصيمي ،،، |
الله معلقه ماتخر الماء انا اشهد انها وفت وكفت الله بيض وجه قايلها وصح لسانه
|
الرتوعي ... جهد يستحق الاشادة والشكر والعرفان ..
|
اقتباس:
لم ينسب ابو حمراء الثبيتي في كتابه المؤثق قبيلة عتيبة الى بني سعد بل من اقواله انها تنسب الى عتيبه الجشمي لذا الحكم في سعدية عتيبه او جشميتها صعب الا على نسابة عتيبة |
صح الله السانك
|
الله الله صح لسانه
صراحة قصيدة شافية وبلسم لكل جرح بيض الله وجهه كفا ووفا في ماقال لاهنت والله ياكحيلان بيض الله وجهك اشكرك لاعدمناك يالغالي |
اقتباس:
اقتباس:
شكرا للرتوعي على تزويدنا بهذه المعلقه الرائعه لشاعر الكبير بن مغيرق ولكن يابو مرحبا اخوك وده يستفيد منك طال عمرك ذكرت البيتين وقلت انها تبين نسب عتيبه من هوازن وهذا الشي معروف عتيبه من هوازن لكن شاعرنا الفاضل نسب عتيبة الى بني سعد بن بكر بن هوازن وهذا النسب يحتاج الى اثبات لان من أقول ابو حمرا الثبيتي في كتابه المؤثق عن مسمى قبيلة عتيبه قال انها تنسب الى عتيبة الجشمي وأنت هنا تقول هذه القصيده ذكر فيها الكتب اريد منك اخوي الفاضل تزويدي برقم الصفحات في هذه الكتب المذكوره في القصيده التي ذكر فيها نسب عتيبة وأنها من بني سعد بن بكر بن هوازن او مراسلة شاعرنا الفاضل لكي يزودنابرقم الصفحات لكي يهون علينا عنى البحث لانه يطالب بأبراز المصادر في هذه القصيده وهذا البيت من القصيده دليل ذلك لذا لابد ان يوضح لنا شاعرنا الفاضل مصادره كما يطالب من يخالفونه بذكر مصادرهم وتقبل تحياتي |
اقتباس:
اخي الكريم الصل نعم القصيده ذكر فيها الكتب التي ذكرت هذا الشي أما ارقام الصفحات يمكنني ارسال لك رقم جوال الراوي والشاعر ماجد بن عبود على الخاص وتستطيع معه ان تستوضح كل مايخفى عليك واتمنى منك ياابن العم بعد ماهتفته كتابة ارقام الصفحات هنا كي يستفيد منها الاعضاء تقبل أحترامي أخوك..أبو مرحبا |
اقتباس:
شكرا لك اخوي ابو مرحبا وبيظ الله وجهك الرساله وصلت واستلمتها تقبل تحياتي |
اقتباس:
أكد لنا أن هوازن تتكون من ثلاثة رجال 1- سعد بن بكر بن هوازن 2-معاوية بن بكر بن هوازن 3-منبه ومنبه أبو ثقيف بن بكر بن هوازن أما منبه فسلالته قبيلة ثقيف فقط قبيلة عتيبة الحالية تنحدر من بني سعد بن بكر بن هوازن أما الثالث فهو معاوية من ذريته جشم ونصر منهم زعيم هوازن في موقعة حنين مالك بن عوف وجشم منهم فارس هوازن وشاعرهم دريد بن الصمة ومعظم قبايل هوازن من سلالة معاوية مثل عامر بن صعصعة وبنو قشير وووالخ وسؤالك كيف يرجعون من بني سعد شاعر بني سعد الشعبي يقول قدام الشريف في القرن السابع تقريبا ياسيدي حنا رجال عتيبه **والناس سمونا بني سعد لابد من يوم وناصل طيبة**والعلم ياسيدي بعد بعد والشاعر الشعبي من بني سعد حنا بني سعد كما الحيد المنيف**رحا عتيبة يوم كل له رحا والله يالولا حشمتك ياذا الشريف**كل القبايل مايغدونا ضحى قبايل هوازن تضم قبائل غير عتيبة كثير وكثير ما يسمح لي الوقت اني أفصل لك وأذا اردت الاجابة مفصلا أو النقاش مع صاحب القصيدة أتصل على الرقم الذي أرسله لك أبو مرحبا |
اقتباس:
حيث غير أسمه من عتبة الى عتيبة وونسبه انه جد عتيبة وعتيبة تنحدر من سعد وليس من معاوية وغيره كثير وأسترسل الشاعر في القصيدة |
الاخ الرتوعي
كل عام وانت بخير ومن العايدين وعسعاك تعيد هالسنة وكل سنه ان شاالله بالف صحه وعافيه وانا اقول واعيد ان من أقوال الباحث ابوحمرا الثبيتي ان عتيبة تنسب الى عتيبة الجشمي ومن المصادر الأخرى التي تثبت الجشميه كذالك مصادر عيال منصور الأبرق الجشمي الهوازني ومنها مصادرشجرة قبيلة العصمه ومصادر الشجرة هي: 1ـ حجة تملك / ظهير بن مخضار بن جرثام بن معيوف لأراضي الحلقه مؤرخة في عام 1095هـ وبها ايضاح لتسلسل نسبي لبطون العصمه. 2ـ مخطوط قديم جدده الوالد محمد بن سعيد بن محمد بن مرزوق أبوظهير يرحمه الله بخط يده يذكر فيه التسلسل النسبي للاباء وماتفرع منهم من بطون وعشائر. 3ـ حجة مؤرخه في عام 1214هـ متوجه بختم / سعدالله عتيق الشريف غالب بن الشريف سرور . تحدد بطون العصمه وتسلسل فروعهم. 4ـ وثيقه مؤرخه في عام 1289هـ صادره عن حجة مؤرخة في عام 1122هـ متوجه بختم قاضي مكة مصطفى بن ابراهيم تحدد تسلسل فروع العصمه 5ـ حجة وقفية بلاد المريسية بوادي القيم أوقفها / مرزوق بن أحمد أبو ظهير في عام 1230هـ تحدد بعضاً من بطون العصمه 6ـ حجة وقفية بلاد قذيفة وأم التمبور وركيب المستوية بوادي القيم مؤرخة في عام 1260هـ توضح تسلسل بعضاً من بطون العصمه 7ـ حجة تحديد ديار العصمه مؤرخة في عام 1215هـ وبها ايضاح لتسلسل بطون العصمه 8ـ شجرة نسب أبناء المرحوم باذن الله / محمد سعيد بن محمد بن مرزوق بن أحمد الظهيري الجرثامي المعيوفي العبادي الشجعاني العصيمي الجشمي الهوازني مصادر أخرى أخبر عنها الباحث فهد بن شرفان العصيمي وهي عدة وثائق وحجج اطلع عليها من هذة الوثائق وثيقة لدى الباحث المؤرخ / نايف بن محمد العصيمي العتيبي , يعود تاريخها الى سنة 905هـ , وموضوع هذة الوثيقة , حجة استحكام لمزارع ابائة في الطائف , موثقة من شريف مكة في ذلك التاريخ , مرجعةٍ نسب اسرتة (الشجاعين) من العصمة الى بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن , كذلك اطلع على وثيقة لدى المؤرخ الاخ نايف بن محمد العصيمي , وهي وثيقة (صلح ) بين عشيرتي (القثمه) و (العصمه) على اثر خلاف نشب بينهم حول بعض المنازل والمناهل المائيه والحدود القريبة من بعضها, يعود تاريخ هذة الوثيقة الى عام 1268هـ وهي تنسبهم جميعاً الى بني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن. هذه المصادر التي طلبها شاعرنا كما اخبر في قصيدته وطلب من الذين يخالفونه ايرادها |
اضافه مع ان المسمى الذي ذكر في شجرة العصمه عتبه وهناك مصادر ذكرت كيف تحول من عتبه الى عتيبة
لكن هل عتيبةالجشمي الذي ذكره ابو حمرا هو من حملة القبيلة اسمه انا اقول الله أعلم |
اقتباس:
نعم يصل هذا هوي نسب القبيلة مع العلم ان الاستاذ ابو حمرا لم يجز م بهذا القول ولكن مصادر عيال منصور أثبتت هذا النسب تحياتي لك |
اهنت اخوي على النقل
تقبل مروري |
وأنا كذلك يالصل أتراجع عن قولي الذي قلت فيه ان عتيبة الجشمي هو من تنسب له قبيلة عتيبة واقول كما قلت يالصل الله أعلم
|
اقتباس:
ولكن مصادر عيال منصور أثبتت جشميتهم ان صحت |
أسجل تقديري لأبناء قبيلة العصمة في هذا الموضوع على الحوار الراقي والثري في الرد
ان من يمتلك المعلومة سيتكلم بدون تعصب او تشنج اما من تغيب عنه المعلومة والدليل فلايملك الا تسفيه آراء الآخرين وتحريف الحقائق كما شاهدناه في مواضيع أخرى بالنسبة للقصيدة هناك رأي متفق عليه من مثقفي القبيلة ومثقفي الجزيرة العربية وهي ان قبيلة عتيبة تنتسب الى قبيلة هوازن وخلاف ذلك في تقديري يصنف في الأقوال الشاذه أما بالنسبة لتفصيل انتساب قبيلة عتيبة في هوازن فهناك آراء من اشهرها انها في بني سعد دون بقية البطون والقول الثاني انها تحوي بطون أخرى متنوعة من قبيلة هوازن غير بني سعد خاصة بنو جشم وبنو عامر وهذا القول ليس قول مبتدع لانه قال به بعض ابناء القبيلة منذ القدم واشار اليه مؤرخين ومثقفي الجزيرة العربية وعليه بعض ابناء القبيلة المحققين المعاصرين ووجود ادلة على انتساب قبائل من عتيبة الى بني سعد بن بكر لايتنافى ولايتعارض مع انتساب قبائل أخرى من عتيبة في بطون اخرى من هوازن خاصة ان قبيلة هوازن في الجاهلية وصدر الاسلام تندمج وتختلط وتتداخل مع بعضها فوجود هذا الشي في عتيبة لايعتبر معضلة! بل هو امرطبيعي لا أعتقد ان الخلاف كبير خاصة انهم متفقين في الاصل الواحد وهو القبيلة الام هوازن واتمنى من اصحاب القول الاول وهو من يحصرها في فخذ واحد ان يسألوا اصحاب القول اللآخر عن ماذا يعتمدون عليه ربما يكون لديهم بعض الاشياء لم يطلعوا عليها |
اقتباس:
|
الاخ مهند العصيمي
احد ابناء العمومه من الجلادين اتصل بي قبل ايام وقال ياابومرحبا تعال لكي يريني وثيقة الصلح بين العصمه والقثمه وقد كتب الكاتب اسماء العصمه حتى وصل الى جشم بأذن الله سوف أخذ صورة من هذه الوثيقة واضعها هنا في موضوع مستقل همسة ان كان عندك ادله احضرها واجعلها في موضوع مستقل كي يشاهدها كل من يشكك في كلامك تقبل احترامي لك ولصاحب الموضوع ولجميع من شارك والله اعلم |
قد يفهم البعض أنني أقصد بأن عيال منصور من سلالة عتيبة الجشمي
وأنا لا اقصد هذا وفي مصادري ليسوا من سلالته |
اقتباس:
والى اللقاء في موضوع اخر |
قد يفهم البعض أنني أقصد بأن هذا النسب لعموم قبيلة عتيبة وأنا لا أقصد هذا الشي هذا نسب عيال منصور الذي أطلعت عليه في مصادرهم ولا يوجد في مصادري من فروع القبيلة الأخرى أحد وهذا ليس نفي لباقي الفروع الاخرى للقبيلة ولكن هذا الذي وجدته في مصادري التي اطلعت عليها
|
الخلاصه اخوي ابو مرحبا كل ماذكر اعلاه مجرد اجتهادات مني لا يوجد عليها ادله واضحه ولا يوجد هناك معرضات والمعروف ان قبيلة عتيبة اذا كانت جشميه فقد دخلت في حلف مع بني سعد
وكما تعلم ان بني سعد مرجع عتيبة كلها ومرسى الجدود الاوايل سوا صحت نسبة ابو حمرا لها في كتابه او لم تصح ونسب عيال منصور رفع الى بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن في مصادرهم و تقبلو تحياتي جميعا والى اللقاء في موضوع اخر |
الساعة الآن »10:22 PM. |
Arabization
iraq chooses life
Powered by
vBulletin®
Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd