المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معركة سناف الطراد والبديعه


فارس برقا
29-Apr-2004, 09:55 AM
معركة سناف الطراد والبديعه

قال أبو عبدالرحمن بن عقيل : في كتابه ديوان الشعر العامي بلهجة أهل نجد روينا عن كتاب صحيح الاخبار لابن بليهد يرحمه الله قال حدثني عثمان الهاجري أمام مسجد محمد بن هادي بن قرمله قال كنا مقيمين
في فيضة وادي أراط في العتك أيام الربيع فجاء في يوم واحد خمس من الخيل هدايا كل فرس واحده مع وفد يطلبون الجوار والامتداد في نجد .

قال عبدالرحمن : وهكذا كانت سيطرة قحطان على براري نجد . وقال الهاجري وكنا عند المضباعه أيام الربيع فجاء تركي بن حميد وأناخ عند أبن هادي يطلب الجوار روينا عن أبن بليهد يرحمه الله في صحيح
الاخبار : حدثني فراج بن طويق الحافي : كنا مع سلطان بن ربيعان _ شيخ الروقه_ في حوى كشف واتينا ابن هادي على ماء الشعراء ومعنا جيش وخيل وهدايا نطلب منه الجوار فقال لنا : انتم في وجهي
ارعوا حيث شئتم الا جبل النير : من دخله فهو خارج عن الامان .

قال ابن بليهد : وظني ان هذا الاعرابي يخشى ان يدخلوا الجبل فلا يخرجوا منه

ولكن ابن بليهد يذكر ان ابن هادي اختلف مع عتيبه وكانوا يخرجون انذاك من تهامه والحجاز كأرجال الجراد ومن استوطن نجد لم يرجع .. وكان رئيس برقا تركي بن حميد ورئيس الروقه سلطان بن ربيعان
وكان تركي بن حميد رئيس عتيبة في معاركها مع قحطان .

ومن المعارك التي خاضتها عتيبة بزعامة تركي بن حميد معركة وقعة سنة 1269هـ ,ضد ابن هادي وجماعته , وكان النصر لعتيبه . بوادي الشعراء قال ابن بليهد : وفي ذلك الموضع سناف يسمى اليوم
سناف الطراد لعظم تطارد الخيل فيه ولم يسمى بهذا الاسم الا بعد تلك المعركة .

وفي اول عهد تركي كان يقيم مع جزء كبير من( عتيبة ) في الحجاز واذا طاح الربيع طلبوا الجوار من محمد بن هادي شيخ قحطان في نجد وربما من والده هادي مدة الربيع واذا انتهى الربيع عادوا الى الحجاز
وفي احدى السنوات لم تمطر السماء الا متاخرة فارسلت عتيبة هداياها الى ابن قرمله ورحلت متوجهة الى نجد حتى توغلت الى قرب سجا وحينما قدمت الهدايا سأل أبن هادي المندوبين أين عتيبة؟؟

فقيل له عن موضعهم فغضب ورفض الهدايا وطلب عودة القبيلة الى الحجاز ومن ثم أرسال الهدايا وطلب الجوار ..عز ذلك على تركي وركب بنفسه وذهب الى ابن قرمله .
(وعندما وصل الشيخ تركي للشيخ محمد بن هادي اذا بزوجة الشيخ محمد واقفه خلف ارواق البيت وشاهدت الشيخ تركي عندما دخل على بن هادي )وعندما خرج الشيخ تركي دخلت زوجة الشيخ محمد
فقالت له وراك ماعطيت بن حميد مطلوبة فقال اعجبك فقالت لا لكن الرجال جاك تسحب جوخته ثم قام من عندك جوخته الى نصف ساقه والله انه يصحبك بالخيل


وحينما عاد الى قومه اجتمع اليه امراء القبيله وتشاور معاهم وكان الراي الاخير هو الحرب فأرسل الشيخ تركي واحد من فرسان عتيبة للشيخ ابن هادي وحمله هالقصيده وهي رد نقا وتبليغ بالحرب



ياراكبن من فوق بواجة الخلا = من البقل ما بانت مواري فطورها
زعولن من الراكب جزوعن من العصا = خطر على فزاتها قصم كورها
ركابها من ربعنا خابرينه = دليلة الظلما إليا غاب نورها
انص (ابن هادي) ريف هشالة الخلا = ريف الهجافا في ليالي عسورها
في مجلسه تلقى علومن طرايف = وحيل تطاها كل يوم قدورها
قل له طلبنا الصلح منكم ولا حصل = دنياك مايبقى بها الا صبورها
وترى الحرب سقم العين ماهو بـ راحه = تسهر ويقزي نومها عن حجورها
وإليا حربتونا فحنا حريبه = ماحن بشيان قصارن شبورها
تضدوننا بالكثر ، وحنا نضدكم = بأكوان منا ما تجبر كسورها
نقفي وحنا عيننا في حريبنا = نعقب لهم نمرا تعاقب سبورها
ونرد سرحات الخلايع مشايع = كبار القفاير نابيات ظهورها
إما نوافق غرة تـتـفق لنا = والا مقابيـس تقسـم شرورها
يرجا لفزعتنا إليا جاء كميننا = بدهم الفرنج اللي وساعن قرورها
كرامة للي تشوق لحربنا = لو انتحوا عنا بعيدن نزورها
وما أذمكم ياربعنا نعمن بكم = انتم سباع الهيش وحنا نمورها
وانتم كما ضلعن صبور على الشقا = وحنا حرار في مشاذيب قورها
ساعة تجيكم خيلنا عارفينها = معاريض والا معطيتكم نحورها
وساعة تجينا خيلكم عارفينها = نحد السبايا لين تركب وعورها
كم سربتن دهما دهوم نجرها = تحاكوا بها غيابها مع حضورها
إليا نسيتوها عليكم نجرها = تموتون وانتم مانسيتوا حرورها
تصبح مداس الخيل من غب كوننا = تشبع حناديها وباقي نسورها
ماينفع الا الصدق والفعل والنقا = وباقي الحكايا بايهات أمورها
عاداتنا لطم المعادي على النقا = والا العميلة راتعه مانذورها


فكان رد الشيخ محمد


ياتركي ابن حميد وان كنت صادق = فارجع بـقومك لاتـولّي دبورها
نجد(ن)تبرّا منك وبنا ترحب = تبدي لك البغـضا ولا طعـت شورها
فإن كان يا بن حميد ماطعت ناصح = ترى الوعد لا من ركبنا ظهورها
فإن كان جمعاكم خذت ثوب راعي = فتر جمعنا ماياخذ الإ ندورها
بني مظيم(ن)وان تولوك ساعة = يشدي ليوم الحشر نفخات صورها
عاداتنا لطم المـعادي على القنا = والإ العميلة راتعة ماندورها


م انشد الشيخ تركي هذه القصيده موجهها للشيخ سلطان بن ربيعان والهيضل


نومك طرب وأنا نومي هواجيس = ماساهرك بالليل كثر همومي
أسهر الانامت عيون الهداريس = بالليل أساهر ساهرات النجومي
أوجس بقلبي مثل دق النحاحيس = الله يلوم اللي لمثلي يلومي
أشوف عدلات الليالي مقابيس = ولاحد من الدنيا عظامه سلومي
تضحك وتخفيلك حفي الهناديس = تفطر لها يوم ويوم تصومي
أعمل وتلقى وأفهم العلم بالقيس = دنياك لو زانت تراها نقومي
قالوا جهلت وقلت جهل بلاقيس = الجاهل اللي مايعرف اليمومي
من لايدوس الراي من قبل ماديس = عليه داسوه العيال القرومي
ومن لايقلط شذرة السيف والكيس = تبدي عليه من الليالي ثلومي
ومن لاياخذ الدنيا بميز وتقييس = مثل الذي يسبحر بحر يعومي
القصر مايصلح على غير يأسيس = ومن لاتعلم ماتسر العلومي
واليا توافق مشى ورى السو وأبليس = تدر منه وستر ربك يدومي
كل القلم من كتبنا بالقراطيس = واركابنا من كثر الاذلاج تومي
ولاخير في كثر الحكا والتماليس = هرج بلافعل يجيبه وهومي
والعز فوق معسكرات السواديس = اليا قصدت اللي بالاشيا رحومي
قب تنازا بالنشاما كراديس = والطير في روجاتهن يحومي
بالليل أصالي حاميات المحاميس = والصبح أصالي كل قب قحومي
أربع سنين ودمع عيني أماريس = العين تسهر كن فيها هزومي
واليا ركبت معالجات المضاريس = يبرد على قلبي لهيبه سمومي
صوابنا بالميل عمق اليا قيس = وطريحنا في مثبره مايقومي
ان جن بنا مثل النعام الاماريس = لاخف عقل مع رقاق الحزومي
استلحق اللي يطلبون النواميس = اللي من الاقصين وادنا اللحومي
وان جن بالميدان مثل الدواويس = وتعاقبوا من فوقهن السهومي
عرج باهلهن كنهن القرانيس = على الطريح مصوبراتن كظومي
لومي على اللي ينقلون العبابيس = واهل الفرنج وكل رامي لحومي
وشلفن تركب بالعروق المناسيس = وقحص المهار وكل قب قحومي
واليا سمك عج الرمك بالملابيس = المسعد اللي حظ ربعه يقومي
الشيخ من يعطي الفقارى المفاليس = يبدل الساعة بعز يقومي
والحر ليا دبت عليه النواميس = يشهر وعن دار المذلة يشومي
واليا اكترب من بعض الاشيا نسانيس = اعزموا لابد الفرج بالعزومي
ثوب الشرف لبسه نظيف الملابيس = ينجيك باليام الكرب والزحومي
يجلي صدا قلبي ضبيح المهاريس = لي قام شراب القهاوي يعومي
والدلال فوق النار دايم مجاليس = اكرامه حق علينا لزومي
من صنعة الصبة وخمسة تخاميس = ذرية يعمل بها كل يومي
وبهارهن هيل بليا حواسيس = كيف يعدى للنشاما القرومي
عده لحماي العياد المراويس = ولا الحصان اللي بقينه وهومي
حتى يطب لنا المثل والتوانيس = والكيف طاب لمن يفك القحومي
وصلاة ربي عد رمل الطعاميس = على شفيع الخلق يوم اللمومي
عد البنات وعد ذار الطعاميس = واعداد مايمطر سحاب الغيومي


فكانت اولى الغارات التي شنها تركي على خيل ابن هادي واخذ الكثير من الخيل ثم أقاموا الصلح بين الطرفين على ان يحترم كل منهم الجوار ويأدي كل منهم مايفقد من الاخر من خيل وابل وفي نهاية المرباع فقد قحطان
اربعا من الخيل واخذ قعود عتيبي يدعى زبن قيل انه اخذ من المناديب الذين ارسلوا في اول الوقت فأدى تركي خيل قحطان ولم يأدي ابن هادي قعود زبن فاغضب ذلك تركي وقال



يازبن كرب فوق مايطرد النوم = حراير يازبن مثل الاهله
مرباعهم مابين ظلم والكموم = ومن السفيف يرمحن الاظله
ملفاك شيخ بالقسا يذبح الكوم = شيخ وشيخان القبايل تدله
تلقى محمد زبن من جاه مضيوم = زبن الذليل اللي مخيف محله
وليا لفيت الشيخ يازبن ملزوم = تعطيه مرسوم في وسطه سجله
وان كان جيت النضو يازبن ماسوم = رد الخبر والنضو يازبن خله
جانا من الشايب مكاتيب وعلوم = حي الكتاب اللي لفا حشمة له
الشايب اللي ينقل الكبر والزوم = باغي لحكمي مير انا عاصي له
الله يغشك يوم غشيتنا اليوم = تقرا الكتاب ولا تهاب المظله
جزاك من عندي من الخيل حثلوم = مثل البرد من مزنة مستهله
ان كان تذكر سابق لك من اليوم = فرس عتيبي ورد شاهد له
انا رمحي باول الخيل ملحوم = والا انت رمحك عند ساره تشله
اديت انا اربع قحص والخامس التوم = بقعود زبن اللي بغي ماحصله
والحرب شب وشبشبه كل شغموم = من شبته ملح الفرنجي عصا له
اعرف ترى من طاح ماهوب مرحوم = اكود من رب الملا شافع له
شافي وجرمان غدوا باول القوم = خلوا امطوعهم وانا شاهد له
خلوا مطوعهم على غوجة التوم = وعزي لمن حط الردي مسند له
وانتم كما حوت على الشط لاهوم = وحنا اخلقنا للواهيم عله
وانتم كما ضلع طويل ومزموم = وحنا خلقنا الله انجوم تهله
وانتم كما طير البحر ذاك ابا الحوم = وطير البحر مايذبحه غير ظله


وهذا رد الشيخ ابن هادي


حيّ الكتاب اللي من الزاج مرشوم = حـيّه وحيّ اللي مشى حشمة(ن) له
ساعة قريته شفت ماعفت مرسوم = ردّ النقا تركي وهو منحي(ن) له
يا سابقي غاشن عتيبه منك لوم = مثل الربيع اليا غشى نجد كله
كدّي عـلى العتبان خمسة عشر يوم = قعدان والجمال بيتي هل(ن) له
أطلب عسى نجد(ن) من الوسم ماسوم = حتى تقرّب حلّة(ن) صوب حـلة
وان كان رمحك بأول الخيل ملحوم = فانا برمحي حامي(ن) نجد كله
من شافبا بالحلم يقعد من الـنوم = ون شافنا بالعـلم بطنه يهله
عدونا لو جض فلا هوب مليوم = واللي وراه يجضّ من جضة(ن) له
حربك اليا جانا نقلناه بسهوم = وتر حربنا لا جاك ما حــتلت شله
وان كان تطري النجم فالنجم مفقوم = والنجم يدوي والجبل راسي(ن) له
مانشتحن للحرب والحرب مفهوم = ويا سعد من حن باللقا فزعة(ن) له
ماخلقت الدنيا ولا الناس في يوم = واللي تمنى حربنا مضحّـي(ن) له
وان كان في نفسه فلاهوب مليوم = نعم الشوارب وافي الشبر كله
متوسط(ن) مابين عتبان وبقوم = والله علم في دقّ سلكه وجله


أعتقد انه كان هناك معركة من أجل هذا الاتفاق الذي خالف الشيخ محمد بن هادي ولكن ليس هناك معلومات عنها


( معركة البديعه )

وحينما جاء العام الثاني وربعت نجد نزل الشيخ تركي بعتيبة دون ان يطلب الجوار من ابن هادي فازداد الشيخ محمد غضبا وارسل لتركي يعلمه بوجهة نظر المتمثلة في احد الامور الثلاثة اما رجوعهم واما خفرهم (اي الجزيه)
واما الحرب فختار الشيخ تركي الامر الاخير وهنا بدات الحروب الفعلية وارسل الشيخ تركي قصيدتان للشيخ محمد الاولى يعلمه بختيار من الامور الثلاث والثانيه يعلمه ان عتيبة لم ترد الحرب وانه اضطرها للحرب وهي ليست
عاجزه عن الحرب
وهذه قصيدة الشيخ تركي لابن هادي التي يعلمه بها عن اختياره من الامور الثلاث


خط القلم واكتب لنا ياسليمان = اكتب لنا جعلك تطـب الجنانـي
جعلك تطوف البيت مع كل الاركان = وتصلي الجمعـة بهـا دور ثانـي
هـذا محمـد مانبيعـه بالاثـمـان = عبـدٍ مطـوع شاعـرٍ مطربانـي
قم كيَف الطبخه ترى بان لي شـان = مشتان في شـانٍ وشـانٍ عنانـي
بريَةٍ من سـوق صنعـا ونجـران = يعبـا لهـا بالهيـل والزعفرانـي
نخسر لها لو كان تغلـي بالاثمـان = لا هابها خطـو الصبـيَ الهدانـي
بصينٍ يبدَى فيـه ذربيـن الايمـان = بكفـوف ظفـرانٍ قـرومٍ ذهانـي
ياراكبٍ من فوق سلسات الاقـران = فجَ العضود وساسهن من عمانـي
فجَ العضود فخوذهن تقـل بيبـان = وساع الزغون موخَرات الثفانـي
ملفاك من يروي شبا مقدم الـزان = عيد الركاب اللي بها الحيل وانـي
شيخٍ نشا بالطيب من روس قحطان = عاداتهم فـكَ النشـب والعوانـي
مطلوبكم ياشيخ بـه زود حقـران = والذلَ مايرضي عريـب المجانـي
لو أن مطلوبك على مثـل ماكـان = خفَـت مداريجـه علينـا وهانـي
أدرا كلامي عـن عـدو وسفهـان = لزَازة المجلس وجيـه الحصانـي
للهـرج ميـدانٍ وللرمـي نيشـان = ومفتاح صندوق الضمير اللسانـي



ارسل الشيخ هذال بن بصيص الى الشيخ تركي بن حميد يخبره انه سيقاتل الى جانب عتيبة في هذه الحرب وكان الشيخ سلطان بن ربيعان شمال النير وعلم بفزعة ابن بصيص
للشيخ تركي وعتمد على ذلك لأن ابن بصيص اشترك مع الشيخ سلطان في معركة طلال (الاولى)ولم يحضر بالروقه
وروق وبرقا فعلهم واحد

فلما التحمت الجموع انسحب ابن بصيص وترك برقا تواجه قحطان لوحدها فصاح الشيخ تركي لبرقا معتزيا (برقا يابرقا اليوم يومكم )وهزموا ابن قرمله ,
ومما يذكر ان الشيخ تركي بعد هذه المعركة غزا على الصعران بسبب مافعلوه بالبديعه وانسحابهم والذي يقرأ القصيده ويتمعن فيها جيدا يرى
ان الشيخ تركي ذكر ذلك بالقصيده


من عقب هذا لامطير وحنا = لا صلب جد ولابهم نية الخير
لاكنهم يوم انجلا السو عنا= هذا طريح وذاك ذب المعابير


قال الشيخ تركي هذه القصبده يوجهها للشيخ سلطان بن ربيعان


اراكب اللي بقلهن قد تثنا = فج العضود مدمثات المحاصير
لاهن قعس ولاهن بدنا = ومتيهاتٍ في ليالي المخاضير
الصبح من وادي الرشا ينشرنا = من بيت ابو خالد زبون المقاصير
يلفن ابو تركي زبون المجنا = ريف الهشالا في ليال المعاسير
الشيخ مثلك ما نزل شعر عنا = وادنا عتيبه حايلٍ دونه النير
جانا الصعيري قال صولو وصلنا = صلنا نحسب انه على راي تدبير
اثر الصعيري فزعته ماج عنا = واقفن ظعونه عقب ماهن مناحير
وجينا على ركن الحريب ونزلنا = وصرنا دواوير وصارو دواوير
يا كبر زبر جموعهم يوم جنا = ارواحنا ترخص وهي للمقادير
بايماننا صوارمٍ يقطعنا = سقى القنيده من حقوق الشخاتير
ومن عقب هذا لا مطير وحنا = لا صلب جد ولا بهم نيه الخير
لكنهم يوم انجلا السو عنا = هذا طريح وذاك ذب المعابير
لي لابةٍ تشلع من السن سنا = ان كان بالغارات ولا الطوابير
ناسٍ اليا ركبو على القحص جنا = في منتهاه ننزح النمر والزير


أخيرا أتمنى من لديه تعديل او أضافه أن لايبخل علينا بها
( لكل مجتهد نصيب )
شعراء عتيبة (تركي بن حميد)
أبو عبدالرحمن بن عقيل : في كتابه ديوان الشعر العامي بلهجة أهل نجد
أبن بليهد: في صحيح الاخبار
روايه عن فراج بن طويق الحافي
وماتطباق من الرواه

عين العقل
29-Apr-2004, 10:02 AM
مشاركة خمس نجوم .......... الف شكر فارس برقا وتحياتي الخالصة .........
سلام ..................... !!

عين العقل
29-Apr-2004, 10:12 AM
لي لابةٍ تشلع مـن السـن سنـا *** ان كان بالغارات ولا الطوابيـر

داهية عتيبة
29-Apr-2004, 03:00 PM
رائع يارئع


لا عدمناك يافارس برقا

ولا عدمنا أبتاعاتك

تقبل تحياتي ...

الـبـتــار
29-Apr-2004, 05:34 PM
بيض الله وجهك على هذا النقل الرائع والمستند على مصادر

طلال الروقي
30-Apr-2004, 09:50 PM
الاخ فارس برقا
شكرا على هذا المجهود الرائع
وماقصرت

الــوآفــي
30-Apr-2004, 11:03 PM
فااااااااارس برقااااا





راااااااااااااااااااااااااااائع

فارس برقا
09-May-2004, 07:25 PM
العفو ابن العم عين العقل

حياك ربي

اخوك فارس برقا

فارس برقا
09-May-2004, 07:27 PM
داهية عتيبه

الله يسلمك يالداهيه
حياك الله

اخوك فارس برقا

فارس برقا
09-May-2004, 07:29 PM
ووجهك البتار

حياك اربي

اخوك فارس برقا

فارس برقا
09-May-2004, 07:30 PM
العفو الصريح

حياك الله

اخوك فارس برقا

فارس برقا
09-May-2004, 07:32 PM
ذيبان الاروع حضورك

حياك ربي

اخوك فارس برقا

golden
10-May-2004, 08:02 AM
فارس برقا..... دائما التميز سمة مواضيعك...
والمعركه المذكوره كانت الحدالفاصل...............<<<
>>> .لهذا السؤال .......?
........>>>> من يملك سنام نجد....... !!!??
تحياتي

فارس برقا
10-May-2004, 10:05 AM
ياهلا أخوي

اشكرك على هذا الاطراء

وسنام نجد معروف من له طال عمرك
لو عرفنا عنه انتقصنا حقه فالمعروف لايعرف

لو ضلعان نجد وحصاها يتكلم قالته

اخوك فارس برقا

golden
10-May-2004, 01:22 PM
وادي الرشا يشهد لنا بأفعالنا ......................
وتشهد لنا نجد وحصا ضلعانها ......................

نرعى بنجد ولا نعلق عاني .......................
بسيوف هندا ماضيا برهانها .......................

رحم الله الأمير الحكيم تركي بن حميد وأموات المسلمين

فارس برقا
10-May-2004, 06:56 PM
ان صاح صياح براس الغاره = وغارت على حص الوبر عدوانها
الجيش زرفل والجموع انحازت = عيت على المدب عصت عيانها
وحنا لحقنا فوق قب قرح = كله لعين البل وحلو ألبانها
وش عذرنا من دون حلوات اللبن = لاضيعت بالمعركة حيرانها
لا من عج الخيل ثور دونها = ورمت تواديها بحث اثـفانها
انا على قبن قحوم قارح = خطرن على الحنكان من ذرعانها
إليا تلاقا ذيلها مع راسها = تسمع ضريس ضروسها بعنانها
كن المعارف يوم تنهض راسها = ثليل عذرا كاسي أمتانها
تثلث على رجلن تقول مكسورة = حلية عيدان السلم سيقانها
يا الصانع البيطار واسمع مني = دع بالك المسمار يخطي شانها
الله ياقاها نهار الهيـه = من عين رماي حفظ علمانها
مع سربتن يذهل لميع سيوفها = وقصارها تلوذ في فرسانها
الموت معهم واردن ومصدر = والروح كنه واقفن ديانها
كم واحدن بالقاع يسهج طايح = عليه بيض حرقن اوجانها
ياما طرحنا دونها من فارس = عقب الشجاعه ياكله سرحانها
ترعى بنا العرا ويكبر نيها = وننزح العدوان عن حدانها
وننزل بها في كل وادي مخضر = ترعى وسو الموت عند اركانها
في نجد نرعى مانعلق عاني = بسيوف هندن ماضي برهانها
يشهد لنا وادي الرشا بأفعالنا = وتشهد لنا نجد وحصا ضلعانها
قول بليا فعل عيب واضح = والصدق ما يمحاه طول ازمانها

golden
11-May-2004, 02:11 PM
بيض الله وجهك يالفارس...........
نادر....ماتجيب......ألا النوادر ....

فارس برقا
13-May-2004, 05:27 AM
ووجهك اخويgolden

الكناني
25-May-2004, 01:06 PM
وانتم كما حوت على الشط iiلاهـوم وحنـا اخلقـنـا للواهـيـم عـلـه
وانتم كما ضلـع طويـل ومزمـوم وحنـا خلقنـا الله انجـوم iiتهـلـه
وانتم كما طير البحر ذاك ابا الحـوم وطير البحر مايذبحـه غيـر ظلـه

ان من الشعر لحكمه!!

فارس برقا
03-Jun-2004, 12:55 PM
صحيح اخوي الكناني

وشعر الشيخ تركي كله حكمه وحماسه وتعريف بعتيبه

شيباني نت
09-Jun-2004, 02:50 AM
عزالله انك كفيت ووفيت
يا فارس برقا

مواضيع جدا جميله
والف الف تحيه لك


واتحفنا بالله بالمواضيع هذي




اخوك شيباني نت

فارس برقا
09-Jun-2004, 11:43 PM
اشكرك اخوي الشيباني نت

والله يوفقنا لمصلحة القبيلة

عاشق التوثيق
22-Jun-2004, 11:01 AM
مــوضوع رائع عزيزي " فارس برقا " والاروع ذكر المصادر التاريخيه , ومع
المصادر لا احد يستطيع المعارضة , لان المصادر تعمي البصائر يابعد راسي
وجزاك الله خير .


عــــــــــاشق التـــــــــوثيق

فارس برقا
24-Jun-2004, 01:35 AM
العفو اخوي عاشق التوثيق

وشاكر مرورك

الكناني
23-Aug-2004, 02:54 PM
في نجد نرعى مانعلق عاني = بسيوف هندن ماضي برهانها
يشهد لنا وادي الرشا بأفعالنا = وتشهد لنا نجد وحصا ضلعانها
قول بليا فعل عيب واضح = والصدق ما يمحاه طول ازمانها

فارس برقا
25-Jul-2005, 08:47 PM
شكرا لتواصلك الكناني

ابن مشيب
25-Jul-2005, 11:10 PM
مشاركة وجهد , يستحق صاحبها الثناء والإطراء , الاخ الباحث فارس برقا نشكرك على هذه المشاركة , والتي تحمل بصمات الباحث والمحقق للتاريخ , فالله درك من باحث ومحقق , وقد وفيت وكفيت بارك الله فيك.


بطولة من بطولات قبيلة عتيبة الهيلا , والتي اجبرت التاريخ ان يسجلها في قائمة الانتصارات في الجزيرة العربية.



وفي الختام

تقبل تحياتي

فارس برقا
30-Jul-2005, 02:36 PM
مشاركة وجهد , يستحق صاحبها الثناء والإطراء , الاخ الباحث فارس برقا نشكرك على هذه المشاركة , والتي تحمل بصمات الباحث والمحقق للتاريخ , فالله درك من باحث ومحقق , وقد وفيت وكفيت بارك الله فيك.

بطولة من بطولات قبيلة عتيبة الهيلا , والتي اجبرت التاريخ ان يسجلها في قائمة الانتصارات في الجزيرة العربية.

وفي الختام

تقبل تحياتي

اخي العزيز ابن مشيب
اشكرك كل الشكر على تواصلك
والاطراء الرائع
تقبل فائق احترامي وتقديري

@هجاد@
12-Feb-2006, 03:23 PM
لا هنت يا فارس برقا على هذا الموضوع الطيب المفصل والمرتب ترتيبا اكثر من رائع و على طاري هذا الموضوع بودي ان اسال عن المعركة التي دارت بين عتيبة و شمر والتي شرب فيها ابن طوالة فنجال ابن هندي ولكن ابن هندي تمكن من ابن طوالة وذبحه وشكرا.

طلاع الكريزي
07-Mar-2006, 03:25 AM
نجد اخذنا فقاره والسنام قبل بقعا تطير اطيورها

وارد*
16-Mar-2006, 05:28 AM
عيني عليك بارده يافارس برقا

ومشكور على هذا النقل الطيب والإسلوب الرئع والتنسيق الجميل

وفعلاً طرح تستحق عليه الثناء والشكر والإطراء

فقد كنت رائعاً في الإسلوب ومبدعاً في التنسيق

فهذه المعركة تعتبر مصدر فخر واعتزاز لقبيلة عتيبة

وتقبل وافر تحياتي ..................................

أبن مكرز
28-Mar-2006, 11:43 PM
يعطيك العافيه يافارس برقا على النقل الموثق
ورحم الله الامير تركي ابن حميد
نرعى في نجد ولا نعلق عاني000000بسيوف هند ماضين برهانها
يشهد لنا وادي الرشا بفعالنا0000000وتشهد لنا نجد وحصى ضلعانها
قول بليا فعل عيب واضح 000000000والصدق ما يمحيه طول ازمانها
صدق الامير تركي ابن حميد في ماقال واخص بيته الاخير

عاصم
09-Apr-2006, 11:24 AM
يافارس برقا هل عتيبه ذبحو بن هادي يوم غزو نجد ولا لا .

الينوفي1
09-Aug-2006, 12:21 AM
يعطيك العافيه يافارس برقا على هالتفصيل والتوثيق التاريخي الذي اثبتته الأبطال وحلو بنجد ويستاهلونها فعل أيمانهم ،،،،،،،،،


وأخيرا لاأملك إلا الشكر المتواصل لفارس برقا ولآلاد الكريزي على بطولاتهم
المتواصله








نأما من فارس برقا توثيق البطولات والانتصارات الأخرى على هذه الشاكله في ثنايا هذا المنتدى العريق

البرفسور
25-Aug-2006, 04:27 AM
يازبن كرب فوق مايطرد النوم = حراير يازبن مثل الاهله
مرباعهم مابين ظلم والكموم = ومن السفيف يرمحن الاظله
ملفاك شيخ بالقسا يذبح الكوم = شيخ وشيخان القبايل تدله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ايه ونا اشهد................ يعطيك العاااااافيه يافارس برقاااااااااا .................................................. .... اخوك البرفسوررررررررررررررررررررر

البدوي الاخير
21-Nov-2006, 12:46 PM
جهد رائع وكلام موثوق يافارس برقا ورحم الله الشيخ تركي عندما قال
تشهد لنا نجد وحصى ضلعانهاــــ الى من يريد قراءة مختصرة للتاريخ
رحمك اله يامسلط بن ربيعان
رحمك الله يابن هندي
رحمك الله يالعفار
رحمك الله ياهذال بن فهيد
رحمك الله يالضيط
رحمك الله ياشليويح العطاوي
رحمك الله يالهيضل وابا العلا والمهري ...........
رحمكم الله يامشايخ وفرسان عتيبة بالفعل يشهد لكم نجد وحصى ضلعانها

عاشق ساجر
27-Jun-2007, 04:04 PM
مشكووووور مادة جيدة ودسمة ياخوي عشرة على عشرة

$الوذيناني$
16-Jul-2007, 06:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخوي فارس برقاء
مبارك عليك

عجاج نجد
26-Jul-2007, 11:18 AM
الأخ العزيز فارس برقا
ماقصرت عن هذه النبذه عن
زعيم قبيلة عتيبه وقائدها وفارسها في المعارك تركي ابن حميد
ولقد استطاع هذا القائد الإسطوره ان يضع لعتيبه موضع قدم في نجد
ومن ثم استطاع بسياسته وحكمته ان يحتل اراضي واسعه فيها
ولم يمر ولن يمر على قبيلة عتيبه مثل هاذا البطل ابدا
فقد جمع الفروسيه والشجاعه والحلم والحكمه والشعر والدين
فلقد كملت اخلاقه وبرزت صفاته ونال احترام الصغير قبل الكبير والبعيد قبل القريب والعدو قبل الصديق
ولن نوفي هاذا القائد العظيم حقه مهما قلنا
وسوف يبقى رمزا لقبيلة عتيبه الى ان تقوم الساعه
كيف لا وهو من تحمل المسؤوليه كامله
قبيله بما فيه من اطفال ونساء وكبار سن
الحجاز من خلفه ارض اصابها القحط فالحيوانات تشتكي واصحابها يشتكون
وقحطان امامه هذه القبيله الكثيرة العدد وفيها من الفرسان والشجعان الكثير
قرار يحتار فيه الحليم
ولكن تركي بن حميد رجل من نوع اخر
رجل لايتضعضع ولا يضعف في المواقف
بل اتخذ القرار الأصعب وهو الحرب نعم انه قرار صعب
قحطان من الجنوب...
مطير وحرب من الشمال
والبقوم وسبيع من الغرب
وكذلك قبائل اخرى
ولكنه استطاع ان ينتصر ويحتل المكان الأفضل
ان العتبان كلهم فرسان وابطال
ولكن لابد من قائد يقود هؤولاء الشجعان
وكان...........................تركي ابن صنهات ابن احميد

أخوكم...عجاج نجد

المنتهي
20-Oct-2007, 11:39 PM
والنعم في برقا وفي عتيبه كلهم فعلهم واحد

مطلق الهراني
21-Jun-2009, 10:05 AM
مشكوور وماقصرت على الموضوع المتميز

عـقـــــــــــاب
09-Jul-2011, 02:54 AM
بيض الله و جهك يا فارس برقا على مابذلته من مجهود في نشر الحقائق التي حصلت بين شجعان نجد

ولاهنت ولاهنت ولاهنت ولاهنت ولاهنت ولاهنت ولاهنت ولاهنت ولاهنت ولاهنت ولاهنت ولاهنت

فارس بن روق
13-Jul-2011, 09:13 AM
لاشك ان الشيخ تركي شخصيه مميزه وقائد فذ
رحمك الله ياشيخ تركي رحمة واسعه ومشكور اخوي فارس برقا علي اعطائنا نبذه عن ماضي عتيبة المشرف

متعب الند
16-Jul-2011, 06:07 PM
بيض الله وجهك ..............اشهد بلله انه التاريخ الي ينومس




وشكراً على انقل الرائع ..............



بس الوتكرمة ........ نبي القصيده الي مطلعها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟






نخيت خالي يومهن اقبلني ........ودمع من عيني على حجرها سال..



الشاعر من الحمده..منهوووو

وتقبل تحياتي................

سعد بن مطلق المقاطي
16-Jul-2011, 06:11 PM
بيض الله وجهك ..............اشهد بلله انه التاريخ الي ينومس




وشكراً على انقل الرائع ..............



بس الوتكرمة ........ نبي القصيده الي مطلعها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟






نخيت خالي يومهن اقبلني ........ودمع من عيني على حجرها سال..






الشاعر من الحمده..منهوووو

وتقبل تحياتي................



ظيف الله العفار

عـقـــــــــــاب
16-Jul-2011, 06:35 PM
الاميـــر و الفارس / ضيــف الله بن تركــي بن حميـــــــــد

الذي اشتهر بلقب (العفّــــــار) بعد اسمه فيقال كل ماحل طاريه (ضيف الله العفــار)

وهذه القصيده قالها في وقعة عروى بين عتيبه بقيادة الامـير محمد ابن هندي وشمر والقصمان ومن معه من القبايل

, ومنها هذة الابيات:


يالله يامنشـــــــي مزونٍ بدني=يامن له الشكوى علـــــى كل الاحوال
الله مــــــــن علمٍ خفيٍّ شحني=والعين كـــــــن الها عــــن النوم عذال
جموعهم مــــــــن صيفهم يجمعني=يتلون رجـــــــــال الهدى ماض الافعال
مشــــــــو عليـنــا والبيارق مشني=والخيل ركبت نــــــــوها تقهــــــر المال
نخيت خالي يوم هــــــــــــن اقبلني=والدمع مــــــن عيني على حجرها سال
وصحنــــــا عليها صيحتٍ و وجهني=والخيل مـــــــــن ضرب المزاريق تنجال
واعمارنا فـــــــــي عزنا يرخصني=والموت لابده علــــــــــــــى العمر لو طال
والخيل فـــــالجيش الحمر شرعني=لين انقلـــــــب بطمـــاعتة كـــــــــــل خيال
خذنا عوضها كـــــــــــــــل قباً تعني=وعــــــــاداتنا نخلــــــــــي ظهر كل مشوال