المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قرآت فيما كتب عن جزيرة العرب


لــيــل
03-Jan-2003, 11:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



بوكهارت رحاله سويسري زار الحجاز عام 1814م.

سجل ملاحظاته عن البدو وعن جزيرة العرب وعن الوهابيه وحروبهم مع باشوات مصر.

وكذلك الرحاله الالماني سيتزن الذي ادعى الاسلام وحج عام 1810م ورسم مخططاً للمدينه المنوره وكتب مذكراته وكيف ولي محمد علي باشا الانجليزي توماس كيث امارة المدينه المنوره.


وهذه ايها الاخوه قرآت ستكون في حلقات عن ماكتبه الرحاله والمستشرقون عن بلادنا.







كتب بوكهارت السويسي الذي زار الحجاز عام 1814م:



ان سكان جده على غرار سكان مكه والمدينه يكادون يكونون من الغرباء. فابناء العرب القدماء الذين كانوا يقطنونها قتلهم الحكام او نزحوا الى اماكن اخرى.والسكان الذين يمكن ان يطلق عليهم اسم(ابناء البلاد الاصلاء)هو ابناء اسر الاشراف وجميعهم من العلماء ومن المرتبطين بالمساجد والمحاكم. اما ما تبقى من سكان جده فهم اما غرباء او من اصل غريب.ومعظم هؤلاء السكان اصلهم من حضرموت واليمن وقد استقرت جاليات في كل مدينه, ومن كل اماره في جده, وهم يقومون بتجاره نشيطه مع الاماكن التي جاءوا منها, وقد استقر ايضا ما يقارب المائة اسره هنديه معظمها من سورت وبعضها من بومبي, تضاف اليها بعض الاسر من ماليزيا ومسقط.
ان اختلاط الاجناس البشريه في جده ناتج عن الحج الذي يصل في موسمه الى الحجاز عدد من اغنياء التجار ومعهم كميات كبيره من السلع التجاريه ويظطر بعضهم في حال عدم تمكنهم من تصفية حساباتهم الى الانتظار سنة اخرى, خلال هذه المده يساكنون حسب عادة البلاد جواري من بلاد الحبشه لا يلبثوا ان يتزوجوهن, وينتهي بهم الامر ان يجدوا انفسهم في عائله قد تألفت فيغريهم ذلك بالاستقرار.وهكذا يضيف كل موسم حج عدداَ من الناس ليس الى سكان جده فحسب بل الى سكان مكه ايضاً.
ويعطي بوكهارت معلومات لانهاية لها عن التجاره,من الملاحظات العامه الى تفحص اصغر الحوانيت وعددها والسلع التي تباع وجنسية كل تاجر, ويذكر الاسعار وتقلبها, ورأس مال الاعمال التجاريه الكبرى, وحركة ارتفاع الاسعار وهبوطها.
ويبعث الحياه في هذه اللوحه مجرد ذكر المعلومات المفيده والدقيقه,فان وصف الحوانيت بحد ذاته وثيقه عن معيشة السكان ادق واكثر موضوعيه من اي شيء آخر, فيرى القارىء مدينه فيها خمسة وعشرون مقهى, يتناول فيها المرتاد اليها من ثلاثة فناجين من القهوه يومياً.
وسكان هذه المدينه يدخنون كثيراً, ففيها واحد وثلاثون تاجراً لايتعاطون الا تجارة التبغ, اذ ان الوهابيين قد جلوا عنها, ويلعب الزبائن بالمنقل او بالداما , لان معظمهم من تجار الصنف الثالث, ومن البحاره,اما الاشراف فلا يلعبون الا بالشطرنج وفي منازلهم.
ويذكر فيها واحداً وعشرين شخصاً من باعة اللبن الرائب,واذا كانت هذه التجاره ناشطه فما ذلك الا لان السكان قد درجوا على عادة شرب فنجان من اللبن الرائب في كل صباح يتبعونه بالقهوه الممتازه, وهناك ثماني عشر حانوتاً لبيع الخضر والفواكه الوارده من الطائف, وحوانيت عسل الحجاز, والتمور. ثم تجار الحلويات الخمسه, وتجار السكاكر والفول,واثنا عشر بائعاً للخبز, واثنان للبن الخاثر, واثنان لبيع الحساء, ولكن فيه ثمانية عشر تاجراً هندياً يبيعون اصنافاً مختلفه كالورق والشمع والسكر والعطور والبخور والقرنفل والبهار وورود الطائف


(يتبع ان شاء الله)

راعي الابل
04-Jan-2003, 01:40 AM
موضــــوع جميل

يعطيك العافيه

ليــــل

لــيــل
04-Jan-2003, 11:33 PM
استمرت الحرب الغير نظاميه بين طوسون باشا والامير عبدالله , ولكن محمد علي ارسل الى ابنه امراً بعقد الصلح, والعوده الى مصر , وذلك في اواسط عام 1815م, فهل كان خوفاً من الوضع الدولي الذي نشأ عن عودة نابليون من جزيرة الب؟ ام لتدهور صحة احمد طوسون الذي كان مزمعاً ان يموت بعد انقضاء سنتين على ذلك, وهو على مايقال في حالة من الجنون؟
على كل حال لقد جرى توقيع معاهدة الصلح! ولكن الاخصام لم يكن في وسعهم ان يقفوا عند ذلك الحد. فقد اصبحت الاماكن المقدسه معرضه لهجوم وهابي, وتوجب على محمد علي ان يهاجمهم في عقر دارهم. لئلا تذهب جهوده السابقه ادراج الرياح.
واخذ عبدالله يعاقب القبائل غير المخلصه له, فأرسلت امارة القصيم المهدده تستنجد بمحمد علي الذي اعلن التأهب لاعلان الحرب في ربيع عام 1816م.
وقد عهد بقيادة جيشه هذه المره لابنه ابراهيم المسلم المفطور على التسامح الديني, والذي كان يفضل اخاه في الفنون العسكريه, ويفوقه في العناد الصارم. وقد اصطحب معه مهندساً فرنسياً اسمه فايسيير كمعاون لرئيس الاركان واربعه من الاطباء الايطاليين.
وقد حقق مخططاته فتحالف مع قبيلتي حرب ومطير وتوغل في منطقة القصيم,وهاجم مدينة الرس. وكان عناده اكبر من دهائه العسكري, ولكن على الرغم من انه اضاع اربعة اشهر وبضع مئات من رجاله حول الاسوار الترابيه استسلمت المدن الاخرى:عنيزه, بريده,المذنب , اشيقر والفرعه, وانضمت اليه قبيلتي عتيبه وبني خالد من جنوب نجد, وفي شهر يناير من عام 1818م هاجم ابراهيم مدينة شقراء فلقي مقاومه ضاريه ولكن غير مجديه, وتبع استسلام شقراء استسلام الاماره بكاملها, وقد انسحب عبدالله الى ضرماء ولكن لم يلبث ان استولى عليها ابراهيم باشا..
اعتزم الوهابيون المقاومه حتى الرمق الاخير باستماته يائسه,وعزم ابراهيم بدوره ان يهاجم بالعناد الذي عرف به.فبدأت معركة الدرعيه في الحادي عشر من مارس عام 1818م, ولم تنته الا بسقوطها في الخامس من اكتوبر بعد حصار دام ستة اشهر, وقد سقط من الوهابيين الف وثلاثمائة قتيل من بينهم اخوة الامير وثمانية عشر من افراد الاسره الحاكمه.
حكم ابراهيم الدرعيه حكماً تعسفياً ارهابياً استمر تسعة اشهر. وعلى الرغم من ان افراد الاسره السعوديه عوملوا باحترام شديد فقد استهدف رجال الدين باضطهاد شديد, واعدم بعضهم رمياً بالرصاص, وربط آخرون الى افواه المدافع فمزقوا ارباً اربا.وضرب قاضي المدينه وعذب . واخيراً ارسل محمد علي يأمر ابنه بان يدمر العاصمه الوهابيه. فنفذ ذلك في شهر يونيو عام 1819م.

خالد الهاراني
04-Jan-2003, 11:52 PM
موضوع رائع ... يحتاج الى جهد جبار ...
ولهذه وتلك .... من غير " ليل "

لو استطعت اضافة التاريخ الهجري ولو تقريبي ..
سيزداد الموضوع جمالاً :)

سيف الدوله
05-Jan-2003, 06:32 AM
ياليل مااطيبك

وتسلم على الطرح الوافي والى الأمام دوماً كما عهدناك

القثامي
05-Jan-2003, 10:14 AM
يعطيك العافيه

الصمصام
06-Jan-2003, 11:27 PM
دمتم لنا

لــيــل
07-Jan-2003, 09:55 AM
اشكر الجميع وآمل ان تعم الفائده في تاريخ جزيرتنا........

سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود يسمى ابا الشوارب لانه كان يقص الشوارب الطوال.


نكمل القرآه:


وحوالي سنه 1800م 1214 هـ كانت بلاد نجد بكاملها قد اعتنقت المذهب الوهابي,وخضعت لحكم عبدالعزيز الذي كان ابنه سعود يقود الحملات العسكريه.
ولكن سعود لفت انظار الاتراك بين سنتي 1801م و 1802م 1215هـ و 1216هـ , باقدامه فجأه على مهاجمة كربلاء والحدود العراقيه,في هذه المدينه المقدسه في نظر الشيعه يقوم مسجد رائع, يحوي كنوز تركيه والعجم,وهو يضم قبر الحسين حفيد الرسول عليه الصلاة والسلام.ولكن عناصر الايمان هذه تعد هرطقه في نظر الوهابيين الذين يعتقدون انه لايجب تمجيد احد,حتى محمد نفسه, بحيث ينزع من الله جزءا من العباده الواجبه كلها له وحده.
وبعد حصار لم يدم طويلا ,فتحت المدينه وتساقط القتلى من جميع الاعمار في الشوارع والبيوت , وهدم قبر الحسين , وسلبت الجواهر التي كانت تزينه واقتسمها المحاربون كما اقتسموا كل نفيس في المدينه, فأثار هذا العمل سخط بلاد العجم وتركيا حيث يغلب المذهب الشيعي, وسخط العالم اجمع, وعاد سعود الى عاصمته الدرعيه فخورا بنصره وغنيمته التي لا تقدر بثمن.
كان سعود مزمعا ان يثير القلق العالمي من جديد فيما يختص بالبلاد التي تقع على جانبي ممتلكاته,فقد تمكن احد الزعماء الذي كان قد شق عصا الطاعه على شريف مكه وانحاز الى جانب الامير السعودي , من ان يكسبه اراضي جديده باتجاه مكه, وبعد ان اخفق الشريف في حملته الدفاعيه , واعتزم سعود , في سبيل الاستيلاء على المدينه المقدسه , ان يمنع قافلة الحجاج القادمه من دمشق بحراسة الجنود الاتراك, من الوصول اليها ونفذ ما اعتزم. فهلع شريف مكه ولجا الى جده باسلحته وامتعته, ودخل سعود وقواته مكه, معلنا عفوا عاما موزعا الصدقات الضروريه, للقيام بفريضة الحج . وهكذا اصبحت مكه وهابيه.

القثامي
07-Jan-2003, 01:38 PM
حمدلله على السلامه ،،، مشوار جبار لا يقطعه الا قارئ وكاتب جبار مثلك
يعطيك العافيه ومشكور على الجهد العظيم ياليل ،،،، اه ياليل. ايه يعني غرامك ودعني .....هههههههه.

لــيــل
07-Mar-2003, 02:27 PM
(نكمل القرآه)


امر سعود ابي نقطه بمهاجمة جده, ولكن الشريف قابله في الطريق فدحر الشريف وعاد الى مكه,وفي خريف 1805م اصدر سعود امرا الى ابي نقطه بالاستيلاء على مكه وبمنع قافلة الحجاج من الدخول اليها, وكانت ثمة مجاعه شديده منتشره منذ سنتي 1804-1805م ,عانت منها شبه الجزيره الامرين ,وهذا مايفسر مالاحظه علي بك من هزال"هياكل حقيقيه مكسوه برقوق لاصقه بالعظام".
اضطر قطع الارزاق عن المدينه واستحالة المقاومه اضطرت الشريف للاستسلام,فوصلت الارزاق حينئذ,ودخلت قافلة الحجيج.

على ان الشريف غالب كان يسعى لاستعادة مكه,كما اتضح بعدئذ.في تلك الاثناء كانت المدينه قد سقطت في ايدي الوهابيين.فقد وجه سعود جيشا قويا الى المدينه في سنة 1806م لايقاف قافلة الحجاج ,لانه خشي ان يجد الشريف الذي يدعو موقفه للشك امدادا في القافله.
وهكذا بعد ان برهن سعود للشريف عن سيطرته على المدينتين المقدستين,سار على رأس جيشه لمكه ليدخلها ثانية بقصد الحج.
كنت في الشارع الرئيسي في الساعه التاسعه صباحا عندما رأيت جماعه من الناس قادمين ليس لهم من اللباس سوى خرقه حول الحقوين,وفوطه وضعها بعضهم على كتفه اليسار
ومسلحين ببنادق ذات فتائل وخناجر معقوفه في احزمتهم.
عندما رأى الناس هذا السيل من الرجال العراه المسلحين,هربوا من الشارع ,ولكنني اصررت على البقاء واعتليت تله من الانقاض لتتسنى لي رؤية افضل.رأيت مايقرب من خمسه اوستة آلاف رجل يسيرون في عرض الشارع متتابعين مزدحمين الى درجة انه لم يكن في وسعهم ان يحركوا ايديهم.وكان يتبع هذا الجحفل الذي يتقدمه اربعه من الخياله حاملين رماحا لايتجاوز طولها قدمين,كان يتبعه خمسة وعشرون جحفلا اخر من الخياله والهجانه يحملون في ايديهم رماحا,ولكنهم لم يكونوا يرفعوا بيارق,ولايحملون طبولا,ولا اية اداه اخرى.
وفيما كانوا يسيرون كانت تند من بعضهم صرخات قدسيه البهجه.
وقد اقبل للقائهم عدد كبير من الصبيه الذين يعملون كادلاء , وقدموا لهم انفسهم ليقودوهم في الطقوس الدينيه,ولاحظت انه لم يكن بين هؤلاء الادلاء اي رجل.
كانت الكوكبات الاولى قد اخذت تطوف حول الكعبه وتقبل الحجر الاسود حين قدمت كوكبات اخرى صاخبه وقد نفذ صبرها, واختلطت بالكوكبات الاولى,فبلغت البلبله اشدها فلم يعودوا يسمعون اصوات ادلائهم الاحداث.
وعقبت البلبله ضجه شديده ,الجميع يريد تقبيل الحجر الاسود,ويزدحمون عليه , واعتلى احد زعمائهم قاعده قريبه من الحجر لاعادة النظام,وذهبت اشاراته وصرخاته ادراج الرياح لان روعة البيت المقدس كانت تلتهمهم.
بعد اجراء المناسك حول المعبد,كان على كل واحد ان يشرب من الماء العجيب ويرتش به, ولكن بالنظر الى كثرة عدد المتوجهين للبئر ,وافراطهم في التسرع لم تلبث الحبال والسطول والبكرات ان اصبحت اربا اربا.
وعندما عدت لمنزلي علمت ان فصائل اخرى من الجيش الوهابي كانت ماتزال تتدفق على مكه لتأدية الحج,ماذا كان يعمل شريف مكه في هذه الاثناء؟
كان عجزه عن مقاومة هذه القوه القاهره,وخوفه من ان يهاجم,وقد اضطره الى الاحتباس او الاختباء,وكانت الحصون مزوده بالذخائر,مستعده للدفاع ,وكان الجنود العرب والمغاربه والزنوج يلزمون مراكزهم, وقد رأيت الحرس في القلاع ورأيت ابوابا كثيره تسد بالحجاره,وكان كل شيء هيء استعدادا للهجوم,ولكن اعتدال الوهابيين ومفاوضات الشريف جعلت الاستعدادات غير ذات فائده.

(يتبع ان شاء الله)

نجد
07-Mar-2003, 03:53 PM
الاخ ليل
الشكر لن يكفي لايفائك حقك 0

و ننتظر منك المتابعه

نـــــــــــــــجــد

ابو غازي
07-Mar-2003, 06:50 PM
تحية واعجاب لك ياليل
وفرحة بعودة هذا الموضوع

لــيــل
07-Mar-2003, 10:53 PM
الاخوه الاعزاء


يكفيني فخر عروجكم على الموضوع.....


الله لايخليني منكم..............

ابن مشيب
08-Mar-2003, 04:50 PM
الله يعطيك العافية اخوي ليل , وهذا ليس غريباً منك , وجهد تشكر عليه , وزاد الموضوع جمالاً عندما اصبح كاتبة ليل.


تحياتي:
ابن مشيب..........الشيباني العتيبي.

لــيــل
10-Mar-2003, 02:09 AM
الله انه يخليك لي يابن مشيب...............

لــيــل
13-Mar-2003, 04:44 PM
"تنبيه في ذكر احوال عامة اهل نجد"

ذكر صاحب لمع الشهاب:


لايخفى عليك ان اهل نجد منهم حضر ومنهم بدو.اما الحضر فان لهم احوال تخصهم دون البدو,فنذكرها اولا:

اولا:اهل نجد الحضر بيوت سكناهم كلها جدران وليس بنيان بيوتهم طبقات عاليه فانهم لايخبئون علاء البيت,بل اذا اراد الشخص منهم بناء غرفه ,بناها بادنى علو.وليس بناء الغرف للكل بل نادر,يوجد في الف بيت مثلا عشره بيوت للمتمولين والعلماء واهل المنصب,فلو بنى غير المتمول والعالم وذي المنصب غرفه اعابوا عليه لانه خلاف عادتهم.وبيوتهم لها فضاء كبيوت اهل فارس.ومن عاداتهم انهم يجمعون اثاثا للبيوت كثير جدا من الفرش والزوالي والبسط .وهذا ولو كان حال الشخص ضعيفه بحسب المعاش,فانه يقلل على نفسه من اللباس والمأكول. ولايرضى بقلة فرش البيت الا اذا عجز عن الكل,كأن يكزن فقيرا مضطرا .اما لحافهم فقلما وجد المضرب بالقطن عندهم بل اكثر اللحف وغالبها هو الزل والبسط ولايستعملون الاسره الا الملوك منهم يتخذون اسره من حطب تصنع عندهم في ارض نجد تسطح من الليحان ايضا,وغالب ظروف ماكولاتهم من الصفر النحاس,وظروف مشربهم الاقداح الخشبيه,وسفرهم الذي يوضع عليها اكلهم جلود تستعمل على هيئة مدوره وهي تصنع في نجد من جلد ةمدبوغ.

ومن جملة احوال اهل عامة ان غالب نسائهم لايلبسون الا الكرباس الاخضر او الاسود وكثيرا مايلبسون الخز الاحمر يجلب لهم من اطراف حلب والكرباس من نواحي الاحساء والقطيف والبحرين ونواحي اليمن.

واما لباس رجالهم فالغالب هو الكرباس يلبسونه قميصا وقلما يلبسون القباء واكثر لون الكرباس الذي يلبسونه الاديمي اللون يجلب لهم من نواحي عمان ايضا.وكل من الرجال والصبيان يلبس الكفيه شتاء وصيفا,وهي تصنع من غزل القطن وصناعها في نفس نجد قليلون ,بل اكثر ما يأتيهم منها من جانب العراق ومن الاحساء كالقطيف كذلك.ومنهم من يلبس على الكفيه ايام الصيف عمامه حمراء مخطوطه بلون ابيض تسمى الرميلي ,وهي تصنع كثيرا في نجد وكذا تجاب من الاحساء.ولبس العباءه عند اهل نجد واجب للرجال والنساء ,وهي العباءه القيلانيه,ولكنها تخص الاغنياء منهم وسائر الناس يلبسون عباءه شقراء تصنع من سائر الصوف,او عباءه مخططه بأبيض واسود,ومثل هذه العباءه تصنع في بلدان نجد لكن قليلا,وقد تلبس نساء الاغنياء منهم الحرير الهندي الذي يبلغ كل ثوب منه قيمة عشرين ريالا ,بألوان عديده من احمر واخضر واصفر.وكذا يأتي لهم بعض البز من ملك العجم من يزد,وهو حرير طيب خالص يبلغ الثوب عشره ذهوبه او اكثر وتلبسه نساء المتمولين.




"للحديث بقيه"

لــيــل
17-Mar-2003, 01:10 AM
"اكمالاَ لما سبق"



واما صيغتهم في امر حلي النساء قذاك شيء لايضبط بالعدد لانهم يبالغون قي ذلك جدا.حتى الفقراء منهم لابد ان يصيغوا شيئا من الزينه الذهبيه لنسائهم قطعا.واغناهم يطلبون ادخار الجواهر النفيسه,مثل الياقوت والزبرجد والفيروز,يطلبونه طلبا حثيثا.

واما الرجال فيزينون سيوفهم بكثير من الفضه وكذا بنادقهم يلبسونها من اطواق الفضه,وكذا خناجرهم ورماحهم يطيبونها بالفضه ,وقد يجعلون بعض زينة السلاح من الذهب,لان الذهب لايباح في الشرع للرجال حتى القليل منه ,والمسأله فيها خلاف بين ارباب المذاهب الاسلاميه بخلاف الفضه.

واما اتخاذ الخيل فقد شاع بين اهل نجد ولو كان الرجل عديم المال احترف واتعب نفسه ,حتى يشتري فرسا يركبها,اذ عندهم ركوب الخيل الذ من كل شيء.

ولايتخذون لركوب الخيل الا النجائب,ومن عاداتهم ان الفرس لايخدمها الا صاحب البيت بنفسه.فلا يوكل بخدمتها امرأته,ولاجاريته اصلا الا اذا عجز.


"يتبع ان شاء الله"

لــيــل
18-Mar-2003, 03:42 PM
واما احوال بدو نجد فانهم اهل بيت شعر خاصه,ولا لهم غير المواشي شيء ولايردون باهاليهم البلاد اصلا,ولاياتي الرجال منهم لاجل التجاره الا اذا قحطوا, فانهم يدخلون المدن والقرى باهاليهم .نعم بعض العرب منهم من يذهب بأمرأته او اخته او امه او ابنته الى حيث شاء في السفر لاجل استكالة الطعام ,وبيع بعض سلعهم من السمن والصوف والحيوان لانهم يقولون :نظر المرأه في ذلك اقوى ,ولايحبون ان يفعلوا شيئا بغير رضا نسائهم من امور البيت والمعاش,ولاغيرها.


واعلم ايضا ان اكل البدو لافرق فيه عن اكل الحضر ,وشربهم كشربهم بتلك الآله. واما لباسهم فانه كلباسهم الا ان بعض نساء البدو يلبسن درعا من الصوف ,والحضر لايستعملونه اصلا.


واما احوالهم من حيث الصنايع فان السيف يصنع عندهم,وغالب مايصنع في الدرعيه اليوم وبريده وبلاد سدير,وهكذا اسنة الرماح يصنعونها والخناجر كذلك ومن جملة صناعهم الذين يصنعون سروج الخيل.ومنهم من هو نجار الابواب ونحوها.ومنهم صاغة الذهب والفضه,ومنهم خياطون للعباءه وغيرها من الثياب.لكن العاده جرت بينهم حسب الاصطلاح ان لايخيط ثياب النساء الا النساء واما بعض النساء فيخطن ثياب الرجال كما هو الشأن عند كل العرب بل والعجم والروم.

سحيم العتيبي
18-Mar-2003, 03:56 PM
الأخ ليل ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

جهد جبارورائع تشكر عليه ... جعلك الله ذخر للمنتدى ... أنت وكافة الأعضاء ...
ولكن لي طلب بسيط .. أذا تفضلت .. وهو أن تميز كلمة "عتيبه" بلون مختلف وذلك
خلال عميلة كتابة هذه النوعيه من المواضيع الطويلة .

ومثلك يقدر ياعتيبي... القراءة تستهلك وقت طويل ... والله لايوريك جلسة مقاهي الأنترنت ... " الساعه بخمسه جنيه والحسابه بتحسب " ... :D

لــيــل
20-Mar-2003, 12:16 PM
ابشر..........
ولكن الى الان لم اصل الى ذكر عتيبي او عتيبه.

لــيــل
28-Mar-2003, 02:34 PM
نتابع باسم الله:

قال المقريزي في حوادث سنة 715هـ:

"فرّ حميضه بن ابي نمّي شريف مكه الى السلطان التتري (خدا بندا الجايتون بن ارغون بن ابغا بن هولاكو) من سلاطين التتار في العراق فطلب منه العون على اخذ مكه ووعده ان يخطب له بها,فعين له عشرة آلاف من العسكر من المغول وعرب خفاجه وعقيل عرب البصره وامّر عليهم طالب الافطس وارسل حميضه الى امراء العرب (في نجد)فأجابوه واهم ذلك اهل الشام فلجأوا الى امراء طيء.

وفيها علم الامير محمد بن عيسى بن مهنا ان الشريف حميضه عزم على الاستعانه بعسكر المغول للاستيلاء على الحجاز فتوجه محمد بعربانه وكبس عسكر حميضه ليلا فوضع فيهم السيف وهو يصبح باسم الملك الناصر وقتل اكثرهم وقد ذكر ابن حجر العسقلاني في الدرر الكامنه ج2/78 ,ومن ابرز اعمال الامير محمد بن عيسى خدمة لدولة المماليك قضاؤه على فتنة الشريف حميضه بن ابي نمّي امير مكه سنة 716هـ فقد التجأ هذا الشريف بعد خروج مكه منه الى التتار وطلب منهم ارسال جيش معه لغزو مكه وامتلاكها وتدمير قبري ابي بكر الصديق وعمر فاغتم اهل السنه لهذا الامر كثيرا لكن محمد بن عيسى جمع حمعا من العربان وقصد جيش التتار الذي قدم مع حميضه بقيادة طالب الافطس فكسره ونهبه واخذ جميع ما كان معه من الاموال وهم في طريقهم الى مكه وكان من جملة ما استولى عليه من التتار الفؤوس والمعاول التي هيأوها لنبش الشيخين وكافأ السلطان المملوكي الناصر بن قلاوون امير آل فضل على هذا العمل وثبته على اقطاعه معرة النعمان.

لــيــل
29-Mar-2003, 03:17 PM
عندما اتفق المماليك والتتار ضد العرب ,بدأ هؤلاء الاعتداء على طرق المواصلات فأعترض سليمان بن مهنا رسل المماليك العائدين من بلاد التتار واستولى على ما كان معهم من الهدايا التي ارسلها اليخان العراق وفارس الى سلطان مصر وبرر سليمان عمله هذا بقوله:البلاد التي للملك الناصر طردنا عنها ةخرجنا عن طاعته واعطى اخبازنا لغيرنامن العرب وما بفي لنا معاش ومكسب الا بقطع الطريق واخافة السبل والذي معكم نأخذه .وفي سنة 724 هـ قام الامير محمد بن عيسى بن مهنا بمهاجمة عسكر السلطان المغولي المتوجه الى مكه وقتل منهم كثير وارسل الى الناصر 400 اسير.

وفي سنة 742 هـ قام سليمان بن مهنا واهله وعربانه بالاعتداء على قوافل التجار وقطعوا الطرقات كما قام فياض بن مهنا بنهب قوافل التجار فاشتكوه الى السلطان مما ادى للقبض عليه وسجنه بالاسكندريه ثم خلص فياض من السجن وركب من القاهره ولحق باهله ويقول المقريزي في حوادث 754هـ كان خبر آل مهنا انهم قووا وفخم امرهم حتى صار من اولاد مهنا بن عيسى واولادهم نحو مئه وعشره ما منهم الا وله اقطاع فبطروا وشنوا الغارات على البلاد وقطعوا الطرقات حتى امتنعت السابله وذلك بعد موت السلطان الملك الناصر محمد بن قلاوون فقبض على فياض وسجنه واستقرت الامره لاخيه حيار فسكن الشر وسافرت القبائل.
في عام 908هـ هجم الشريف محمد بن بركات بمن معه من عتيبه وغيرهم على مكه وشرعت العرب في النهب فارسل الامراء للشريف بركات وضمنوا له ان يأخذوا له من اخيه الشريف حميضه خمسة آلاف دينار.
وفي سنة 974هـ طلب الشريف ابو نمي من السلطنه تفويض الامر لابنه حسن بحيث فوض اليه امر مكه وجده والمدينه وينبع وخيبر وحلي وجميع اقطار الحجاز من خيبر الي حلي الى نجد.
وفي عام 843هـ وردت مراسم سلطانيه باعفاء الشريف من تقبيل خف الجمل الذي ياتي بالمحمل في عهد الشريف بركات بن محمد (وكان الشريف قبل ذلك يقوم بتقبيل خف الجمل الذي يحمل المحمل عنذ قدومه امعانا في الخضوع).

ابو غازي
29-Mar-2003, 07:28 PM
ما زلنا نتابع الموضوع بشغف ....