فرهــودي
15-Dec-2002, 09:00 PM
احضرت لكم هذه القصيدة الجميلة جدا لكديميس بن صالح العصيمي.. ومناسبتها مناسبتين :
أولا : ان فيه ناس استنقدوا الشاعر كديميس وقالوا له بما ان شعرك جزل ليش ماتستفيد منه وتمدح فيه الامراء وغيرهم وتاخذ عليه دراهم .. احسن لك من قصيد الهجاء.. (لان كديميس وقف امام كل شعراء القبائل وتصدى لهم -واللي يبا يعرف اكثر يسأل الشيبان عن قصايده مع مطير وحرب-).
ثانيا: عندما كانت الاشعار متبادلة بين شعراء حرب والروقة .. فزع كديميس مع الروقه.
وقالو حرب: وش اللي مكلفه يفزع مع الروقه.
واليكم القصيدة التي يفخر بها كل من ينتمي لقبيلة عتيبة:
هات القلم ياللي تجيد القراية = واكتب على الصفحة بيان(ن)بتفصيل
للي حذف بي هرجة(ن) في قفاية = والهرج له راوي وسامع وتسجيل
وياللي تبي رايي تبيع(ن) لراية = وتقول برنامجك محتاج تعديل
قله ترى مانيب شاعر دعاية = ولا آخذ على نظم القوافي محاصيل
ومالي بترويج القصايد هواية = ومالي هدف في كثرت القول والقيل
انا اليا زادت علوم اخصمايه = وكثرت في صندوق البريد المراسيل
رفعت لي من بين الأعلام راية = وللبيت عمدان وللحرف تحليل
وضربت من بين العيون بعصاية = لابان غيض أهل القلوب المغاليل
حتى قال..
قومي هل المعروف واهل الرعاية = للواجبات اللي عليهن دواليل
عتبان يزبن لهم كبير الجناية = اليا مالقى عند القبايل مداخيل
شرقي منازلهم بلاد الفوايه = وغربي منازلهم بلد محبس الفيل
وفيهم الى شان الزمان ارتكاية = وقت القسا مثل الجمال المحاميل
اليا صار في بعض الرجال التوايه = تبينوا لمدور البن والهيل
وحير(ن) عليهن الشحم تقل صاية = وكلامنا احلى من شراب الشهاليل
ويكفي عن الشرح كثير الرواية= مصادر التاريخ فيه التفاصيل
ومدامهم قومي وساس انتمايه = وعضدي الى صكت علي المحابيل
وشلون اجنّب عن طريق اعضداية = والدرب مرفوع وعليه القناديل
ومن لا اهتدى بآثار الأقلام تايه = اللي تقص اخبار جيل بعد جيل
للمهتدي يبين درب الهداية = والمنحرف لو هو يعطى درابيل
يمشي على عمياه حتى النهاية = والى انتهى دارت عليه المحاحيل
عميت ماخصيت راعي الحكاية = وان عاد علمناه من ساري الليل
=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-=-=-=-=-=-=-=-=-
المصدر احد اشرطة كديميس العصيمي
تقبلو تحياتي،،
المتواصل معكم:
نسيم الليل
أولا : ان فيه ناس استنقدوا الشاعر كديميس وقالوا له بما ان شعرك جزل ليش ماتستفيد منه وتمدح فيه الامراء وغيرهم وتاخذ عليه دراهم .. احسن لك من قصيد الهجاء.. (لان كديميس وقف امام كل شعراء القبائل وتصدى لهم -واللي يبا يعرف اكثر يسأل الشيبان عن قصايده مع مطير وحرب-).
ثانيا: عندما كانت الاشعار متبادلة بين شعراء حرب والروقة .. فزع كديميس مع الروقه.
وقالو حرب: وش اللي مكلفه يفزع مع الروقه.
واليكم القصيدة التي يفخر بها كل من ينتمي لقبيلة عتيبة:
هات القلم ياللي تجيد القراية = واكتب على الصفحة بيان(ن)بتفصيل
للي حذف بي هرجة(ن) في قفاية = والهرج له راوي وسامع وتسجيل
وياللي تبي رايي تبيع(ن) لراية = وتقول برنامجك محتاج تعديل
قله ترى مانيب شاعر دعاية = ولا آخذ على نظم القوافي محاصيل
ومالي بترويج القصايد هواية = ومالي هدف في كثرت القول والقيل
انا اليا زادت علوم اخصمايه = وكثرت في صندوق البريد المراسيل
رفعت لي من بين الأعلام راية = وللبيت عمدان وللحرف تحليل
وضربت من بين العيون بعصاية = لابان غيض أهل القلوب المغاليل
حتى قال..
قومي هل المعروف واهل الرعاية = للواجبات اللي عليهن دواليل
عتبان يزبن لهم كبير الجناية = اليا مالقى عند القبايل مداخيل
شرقي منازلهم بلاد الفوايه = وغربي منازلهم بلد محبس الفيل
وفيهم الى شان الزمان ارتكاية = وقت القسا مثل الجمال المحاميل
اليا صار في بعض الرجال التوايه = تبينوا لمدور البن والهيل
وحير(ن) عليهن الشحم تقل صاية = وكلامنا احلى من شراب الشهاليل
ويكفي عن الشرح كثير الرواية= مصادر التاريخ فيه التفاصيل
ومدامهم قومي وساس انتمايه = وعضدي الى صكت علي المحابيل
وشلون اجنّب عن طريق اعضداية = والدرب مرفوع وعليه القناديل
ومن لا اهتدى بآثار الأقلام تايه = اللي تقص اخبار جيل بعد جيل
للمهتدي يبين درب الهداية = والمنحرف لو هو يعطى درابيل
يمشي على عمياه حتى النهاية = والى انتهى دارت عليه المحاحيل
عميت ماخصيت راعي الحكاية = وان عاد علمناه من ساري الليل
=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-=-=-=-=-=-=-=-=-
المصدر احد اشرطة كديميس العصيمي
تقبلو تحياتي،،
المتواصل معكم:
نسيم الليل