المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الكرام يسمحون بقذف اخوانهم بمنتدياتهم واستخدامهم كشماعه


أبن شـــلاّح
02-Jan-2004, 12:54 AM
http://www.alhawmah.com/hello.gif
[
http://www.almeshkat.net/vb/images/bism.gif



توضيح من اخ يحبكم في الله
السلام عليكم ورحمة الله
اعزائي اخوالي الكرام ابناء عتيبه الهيلا
قرأت ما كتب بمنتدياتكم الموقرة عن موضوع ((الى ابناء قبيلة الهيلا أرجو الدخول والتعليق على ما يحدث من قلب للتاريخ ))

http://www.otaibah.net/m/showthread.php?s=&threadid=8093


وحيث ان المعني هو منتديات قبيلة مطير وانا احد اعضائها ومشرفيها لذا لزم علي الرد على هذا الموضوع بعد ان جعلت منتدياتكم شماعة للغير (اسموحا لي بهذا التعبير ).

واعجبت كثيراَ بما قاله رجل اتشرف بان يكون من اخوالي وهو ((ابو غازي مستشار المنتدى))لما يمتلكة من اخوّة صادقة واسلوب رصين ومحبة للجميع وهدف سامي من المنتدى .
اقول هذا من على شاكلته دعاني للتسجيل هنا لأسجل اعجابي بقلمه فوالله ان ما قاله من امانة الكلمة ووجوب ما يجب ان تكون عليه المنتديا ت له ومبتغانا .

اقول مستعيناَ بالله ان الأخ الكريم الذي قال ماقاله عنا بمنتدياتكم الله حسيبه
فقد قالوا الكثير عنا وسجلنا بمنتدياتهم وعضويتنا ما زالت قائمة ولاكننا لم نجد من المشرفين الرد الذي يرقى الى مثل ردكم الهيلا هنا رغما ان المشرفين هناك هم من دعونا للتسجيل لديهم وهم كرام ابناء كرام .

ولو انه نما الى علمي ان اخينا الجليل هناك نايف الركابي قد اجتمع بهم ونبههم الى ضرورة الحفاظ على منتديات عنزه من سب القبائل وفي مقدمتها قبيلة مطير وهذا ما كنا نتوسمه من نايف وجميع النوائف .

واعتقد هذا ما دعاء الأخ العزيز الذي طرح هذا الموضوع هنا فهداه الله .

اما نحن كمشرفون بمنتديات قبيلة مطير فلا نسمح بسب احد او قذف احد على الأطلاق ولا نسمح باستخدام منتدياتنا للتشهير بالأخرين على الأطلاق والكتابات التاريخية نجيز ما نعرف عنه انه صحيح ونمنع ما يثبت لنا انه غير صحيح ولسنا شمس شارقة ولا ندعي العلم بكل تاريخ القبائل بل نبحث عن الحقائق وندونها ونحاور الرصينين ونناقشهم ونبتعد كل الأبتعاد عن مناقشة الحمقى (ابعدهم الله عنا وعنكم ).

وليس هذا تزكية لكتبة قبيلة مطير فربما يقع الخطاء منهم ولكن الأدارة والمشرفون هناك حينما يجدون من ينبههم الى وجود خطاء معين يتداركوه وهم بكل الأحوال لا يسمحون على الأطلاق بسب القبائل حتى من تجراء على سبنا .

ونحن بمنتديات قبيلة مطير ندعوا جميع الأخوة الرزينين يكتبون هناك بصدق ونقل للحقيقة مع التزامهم بقوانين المنتدى وادب الحوار وفي حالة وجود اخطاء يبلغوا المشرفين بذلك فقد اوقفنا الكثير من ابناء القبيلة فقط لأنهم يريدوا ان يكيلوا الصاع صاعين لمن يتهجم على قبيلة مطير والأدارة تمنع ذلك ولن تسمح به على الأطلاق ..

اما ما ينشر بمنتديات حمران النواظر فلسنا مسؤولين عنه ويستطيعوا مخاطبتهم هناك فمنتداهم مستقل وادارة مستقله ولسنا بمجال الحديث عنهم .ولا نتدخل بما يكتب بينهم وبين عنزه او غيرهم من القبائل وقد نبهنا اخواننا بمنتديات عنزه عن ذلك .

اخي العزيز ابو غازي لقد اعجبت كثيراَ بردك وهذا اصبح اكبر داع لي للأنظمام الى منتدياتكم الموقره وثقوا انني اتشرف بالكتابة بها .

اخي الكريم امل الا يكون منتدى عتيبه الهيلا شماعة للقبائل الأخرى واعجبت كثيراَ برد ابن مشيب وهو رد عاقل .


واخيراَ كل كلمة قالها ابو غازي في اول رد له على موضوع الشرعبي اتفق معه فيها كما اشكره على ازالة الروابط التي لم ارها ولكنها تدل على قدرته على تحمل هم الأدارة فجزاه الله خيراَ .

اعط الرجال حقوقها واحترمها ........واياك وايا الكبريا والتغطراس
والنفس قبل تلومك الناس لمها ......لومك لنفسك خير من لومة الناس
والسلام عليكم ورحمة الله

ابن مشيب
02-Jan-2004, 01:31 AM
اولاً: حياك الله وسعدنا بإنظمامك ونورت منتدى خوالك يأبن شلاح............

ثانياً: اشكرك على هذا الاطراء , ونحن نكن لك ولبني عمك كما تكنه لنا , والشاهد على ذلك عندما نذكر موتاكم نقول رحمهم الله , ولم نقل يوماً من الايام من هو فلان حتى نفتخر بقتله....

ثالثاً: مع احترامي الشديد لوجهت نظرك الكريمة والصادقة , فهي مجانبة لصواب , فلم يكن منتدانا يوماً من الايام شماعة لاحد , والفائدة نريدها من اياً كانت , والاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية.........


فأنا كنت من المعارضين لبقاء هذا الموضوع لعدم فائدته , ولكن بعد رد ابو غازي اطال الله عمرة , استشفيت وجهت نظرة , وان الموضوع مفيد للجميع من عتيبة ومطير وعنزة وحرب وغيرها من منتديات القبائل , وذلك لطرح وجهات النظر والتشاور والتمحيص فيما يكتب في هذة المنتديات من غير ادلة ومصادر محايدة , والابتعاد كل الابتعاد عن السب والشتم للغير , فنحن لاننزه اي منتدى , ولكن نرفض بشكل تام اي تحقير لرمز من رموز القبيله اين كانت هذة القبيلة , ونرفض تماماً اي سب وشتم واطلاق عبارات التهكم والضحك على الغير...................

ونحن لانحمل اي منتدى مايكتبة العضو مما يسئ للغير , لان لاحد يستطيع تكميم افوة الناس , ولكن نحمل المنتدى بقاء مايسئ للغير فترة من الزمن , لكي يطلع عليه كثيراً من الزوار..........


ولذالك اتمنى من الله ثم من الجميع , ان نبداء صفحة جديدة وننسى الماضي , وان يكون هناك تواصل بين اداريي منتديات القبائل , لتشاور بمايفيد هذة المنتديات , ونقطع الطريق على من يدخلون وينسبون انفسهم لقبائل اخرى , من اجل شب الفتن سواء بين القبائل الاخرى , او حتى بين ابناء القبيلة نفسها.........

ولابد نتذكر دائماً اننا ابناء تسعة شهور وجميعنا ابناء حواء وادم واننا خلقنا من تراب وان مرجعنا لتراب , ولابد ان نتذكر حديث الرسول صلى الله علية وسلم ( لافرق بين اعجمي وعربي الى بالتقوى ) بما صح الحديث.........


ولهذا اتمنى ان يكون هذا الموضوع مفيداً لنا بدل ان يكون منفراً لنا......



وفي الختام تقبلو تحياتي.........

بعيـد المرامع
02-Jan-2004, 03:29 AM
حيالله المشرف بن شلاح .... في محله

لي الكثير من التحفظات على بعض النقاط التي ذكرت في موضوعك ..

ولست بصدد تفنيدها او كيل الاتهامات ....

انا هنا للترحيب بك ...:) فالمحل محلك

فاطرح ماتشاء ...وكيفما تشاء ..
مدام طرحك يحمل في طياته الفائده والصراحه والوضوح ... بعيد عن مزالق الزلل واللغط في المناقشات ... واحسبك كذلك

واحيي فيك هذه الشجاعه و البادره الطيبه ..


اما بالنسبه للعنوان ... فاني اخالفك الراي .. ففي ردودنا لم نتهجم بالقذف علي اي قبيله ...بل على العكس من ذلك ... وأشادتك بالمستشار ابوغازي وبن مشيب خير دليل ومثال على ذلك ....


بعيد المرامع|4|

الشرعبي
02-Jan-2004, 06:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

الى جميع الاخوان تحية طيبة،،،

الاخ المحترم ابن شلاح تقول في مجمل كلامك :

اما نحن كمشرفون بمنتديات قبيلة مطير فلا نسمح بسب احد او قذف احد على الأطلاق ولا نسمح باستخدام منتدياتنا للتشهير بالأخرين على الأطلاق

جميل جداً

يا اخي الكريم هناك عضو أثار موضوع وأنت شخصيا علقت عليه وهو عندما ذكر بأن منتدى عتيبة يذكر بعض المعارك وبها قلب للتاريخ ومن هذا القبيل وليس فقط منتدى عتيبة بل اتهمتوا منتدى عنزة ومنتدى سبيع وغيرها من القبائل ..

وقلت أنت بصريح العبارة :

للاسف منتديات القبائل أصبحت دون المستوى وجميعها دون المستوى...

كيف تناقض نفسك بين كلامك هنا وكلامك هناك والرد الذي حذفتموه بعد أن علقت أنت عليه شخصياً رآه بعض المشرفين منهم أبو غازي ...

أنا هنا أتكلم وليس من منطلق القبلية بل أتكلم عن قضية عامة وقضية مهمة ....
أترك موضوع السب والشتم يا ابن شلاح ودعه جانباً..

إن كنت ترى في كلامي أنني أخطئت عليك فأنا آسف ...وانتهينا
وهذا اعتذار رسمي ..

ولكن فلنرجع للقضية وصلب الموضوع ولبه...

الاخ أثار موضوع وانت علقت عليه واتهمت جميع المنتديات وقلت بأ منتداك تقرياب هو أفضل مستوى على تفسير ردك الموجود...

كيف يا اخي الكريم تعلق على الموضوع وعندما ناقشنا القضية حذف الموضوع من منتداكم علماً بأنه أنت المشرف العام ..

هل عندما رأيت بأن هناك قضية مثارة حول هذا الموضوع حذفت الرد وأتيت بمدخل حسن ..

نحن لانكره من أتى بنية الخير ..

أريد تفسير واحد لكل مايثار بمنتدى مطير من مواضيع عن بقية قبائل الجزيرة العربية التي هاجمتوها هجوم عنيف والمشاركات كانت يا ابن شلاح موجودة في منتداكم وانت تراها ولم تحرك ساكناً هل بعد أن قطفتوا ثمارها وشاهدها الجميع بدأتم تغيرونها بصيغة أخرى ..

وأكرر للجميع أكرر لا يذهب تفكيركم بأنه موضوع شخصي بسبب أن منتدى مطير سب قبيلة عنزة فأردت أن أكيل لهم ... لاوالله فلست طفلا لافعل تلك الاشياء الحمدلله كلنا رجال متزنون وأصحاب عقول...

وأحب أبين للذين يذكرون بأن منتدى قبيلة عنزة هو الذي بدأ بالشتم ...

أولا منتدى قبيلة عنزة كما أسلفت وأقولها مجدداّ افتتح من قبل رمضان بشهر واحد وجميع المشاركات والسب في منتدى قبيلة مطير كان قبل إنشاء منتدى عنزة .. هذا أولاً

وناقشت الاخوان في مجلس حمران النواظر وبكل أدب ومنطقية فكان ردهم كيل الشتائم هذا أولا وانتهى بشطب العضوية نهاية ً

ومن أراد الايضاح فليذهب هناك وسيرى بأم عينه ...

وأنا الان لا أناقش من مبدأ أني عنزي بل أدافع وأتكلم عن جميع قبائل الجزيرة العربية بلا إستثناء ومن ضمنها قبيلة مطير ...

وأنا عندما ذكرت قلت بعض الاسماء هناك وهي المتحكمة في المنتدى ...


لماذا يا ابن شلاح لم تحذفوا تلك المواضيع وما زال بعضها الى الان جاوبني بكل صراحة ومنطقية وحيادية..

لماذا...؟

أخواني نريد حوار ناجح وهادف ...

نحن هنا نتناقش وحرية إبداء الرأي والمحاورة موجودة دون الخروج عن النطاق الشرعي بالدرجة الاولى وسياسة المنتدى...

واذا كان هذا الكلام يخالف فالقرار لدى المشرفين...

والله من وراء القصد..

أبن شـــلاّح
02-Jan-2004, 08:59 AM
http://www.alhawmah.com/hello.gif
http://www. mutair.ws/bsimilah.gif



شكراَ لك
السلام عليكم ورحمة الله
اخواني الأجلاء اشكركم على الترحيب بي وبكل من حل عليكم ضيفاَ ولي الشرف ان تكونوا اخوالي بارك الله فيكم ,واخص بالشكر من تولى الرد وهم المراقب ابن مشيب والمراقب بعيد المراميع والعضو(العنزي ) الشرعبي .

اخوتي اكرام انني احيي فيكم الجرأة وحسن الطرح والنية الصادقة التي يظهر لي انها هدفها جمع الكلمة وتوحيد الصف (وهذا ما اصبٌ اليله ).

كما انني استميحكم العذر ان كان كتب في منتديات قبيلة مطير (وليس في مجالس حمران النواظر )ما يسيء لأحد فوالله ثم والله ثم والله اننا لا نقبله ولا نجيزه ولا نسمح بسب كائن من كان ولا نسمح بامتطاء منتدياتنا لشتم الأخرين فهذا ليس من اجله أوجدت المنتديات بل اوجدت المنتديات من اجل الحوار الهادف ونشر التاريخ والأشعار والحكم والدعوة الى الله ونشر الكلمة ومخاطبة المثقفين ولكن .
ولكن يا اعزائي وجد بالمنتديات من لا يحسن الطرح والكتابة والمشرفون على المنتديات ربما يفوتهم اشياء وتنزل دون علمهم (وما اخفيكم سراَ اننا فكرنا ملياَ بمنتديات مطير كادارة ومشرفين الا نجيز اي مشاركة الا بعد فحصها ...ولكن ذلك ربما ينفر الكتاب منا ..وهذ قيد الدراسة وربما نظطر للأخذ به .)
لذا لا يساء الظن بالمشرفين هنا وهناك بل يتم مخاطبتهم بالحسنى فان قاموا بالتصحيح واجادة الحوار والا بعد ذلك يتهموا باسلوب الرجال لا بالقذف وكيل التهم .

احبتي الكرام المشرفون ليسوا شمساَ شارقة على كل ما يطرح وليس الكثير ملم منهم بالوقائع لذا حينما يطرح موضوع من لديه اعتراض عليه ومداخلة يبلغ المشرف ويعطيه ما يراه حقيقة والمشرف يتصرف بالتصرف السليم من تعديل المشاركة او حجبها او تنبيه العضو او شطب عضويته .

اخوتي الكرام حينما قلت ان اغلب المنتديات دون المستوى (انا لم اسمي منتدى بعينه بل قلت بلفظة المجهول(المنتديات )وهذا ما ظهر لي من الكثير من المنتديات وربما الكتاب بها صغار بالسن او جهلاء او دون المستوى لذا الترفع عن الرد احياناَ هو الحكمة التي يجب الأخذ بها.

كما تعلمون ان منتدى مطير اول منتدى قبلي او قل من اول المنتديات القبلية والكثير منكم يا محاورونا الأعزاء بداْ هناك وتمرس ومن ثم انشأ منتدى لقبيلته وهذا عين الصواب ولكن البعض هداه الله من الغيض انشأء منتدى فقط للرد على قبيلة مطير وربما تناسا دوره من انشاء منتدى ولست بحاجة ذكر اسماء فالبيب بالأشارة يفهم .

نحن نذكر ذلك ونفتخر ان اغلب كتاب المنتديات العربية الأن خريجوا ذلك المنتدى الذي من حقه عليهم ان يثنوا عليه ويقولوا نحن نشأنا من هناك وتعلمنا هناك ومن ثم انشأنا منتدياتنا الخاصة ولمن حاورنا هناك كل شكر وان اختلفنا معه بالطرح او الفكر .(هذا ادنا حقوق مشرفوا وادريوا منتديات قبيلة مطيرعليهم ) .

البعض الأخر هداهم الله بينه وبين بعض ابناء مطير بمواقع اخرى امور لسنا بصدد طرحها هنا فيرد وينشر بالمنتديات ما يلاقية من تلك الفئة باسم مطير او باسم منتديات مطير وهذ ليس بصحيح ولا نجيز ذلك ومن امتعض من شخص بعينه فليرد عليه بعينه ومن امتعض من منتدى فلا يعمم على القبيلة .

اما الأمور التاريخية فانا هناك نتقصى الكثير ولا نجيز الا القليل ونظطر احياناً الى التنقيح ولعلمكم بعض ابناء قبيلة مطير ودع منتدياتنا لمنعنا لهم من بعض الردود (الا تكفي هذه منا )ولو سمحنا لهم بالرد على فلان وعلان من من يسيء الى مطير لهبط مستوى منتدياتنا .

كما اود التطرق الى اننا بمنتديات قبيلة مطير عملنا منتدى تاريخي عام للقبائل ومستقل عن المنتدى التاريخي لقبيلة مطير بغية مشاركة اخواننا من القبائل الأخرى وطرح ما لديهم عن تاريخ الجزيرة وتموجات القبائل بها ولاكن بالشروط المنصوص عليها وهذا رابطه
http://mutir.com/vbvv/forumdisplay.php?s=&daysprune=&forumid=29
فمن رغب بالمشاركة فيه فعلى الرحب والسعه .


وفي الختام
فانني ارحب بما تكتبون هناك وارحب بالنقاش الهاديء وارحب بمناقشة كل موضوع على حدة ولكن مع ذكر المصدر ودون تحيز والألتزام بحسن الطرح ومن وجد هناك من يضايقه فليبلغنا مشكوراَ وسيجد من ينصفه .

هذه كلمة حق لا خير في ان لم اقلها ولا خير فيكم ان لم تسمعوها ونحن كذلك لذا يجب الا ننسى اننا من ادم وادم من تراب والرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى عن التفاخر بالأحساب والطعن بالأنساب وقال عنهما انهما عادات جاهلية .وجميع ابناء القبائل الأعزاء اخوة فضلاء ويجب عليهم التحرز من قذف الأخرين وسبهم والترفع عن بعض الألفاظ فهم بذلك يصونون اعراضهم .

رحم الله كل من شتمني وغفر له , رحم الله كل من قذفني وغفر له , رحم الله كل من نال من عرضي وغفر له واخر دعوانا اان الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على خاتم الأنبياء والمرسلين




واخير منها ركعتين بالأسحار .....لاطاب نوم اللي حياته خســاره

والسلام عليكم ورحمة الله
.

عين العقل
02-Jan-2004, 11:19 AM
أعتقد ... بل أجزم ... أن الأخ أبن شلاح محق في طرحه هذا الموضوع ... فللأمانة القصوى ... وجدت نفسي مرتابا من الهدف الحقيقي لطرح مواضيع تدعوا للتشهير بمنتدى مطير وأعضاءه ومشرفيه وجعل منتدى الهيلا صهوة جواد يمتطيها من أراد أن تصفية حسابات ... رمضانيه ... لاناقة لنا فيها ولاجمل ... !!!

ابن مشيب
02-Jan-2004, 02:31 PM
اشكرك اخي أبن شلاح على هذا الطرح الرائع , وهذا عشمنا فيك..........

اخي/ عين العقل

منتديات القبائل للاسف افتقدت لتناقش والتحاور لمايرونة اخطاء , وبدل التحاور اصبح كل منتدى يرد على ذلك الخطئ بالسب والشتائم وفلان وعلان , واصبحت مهنت هذة المنتديات بدل التعارف والتعريف بالقبيلة اصبحت مكان للالفاظ القبيحة , ونحن ابناء الهيلا اكتوينا بنيران تلك المنتديات زوراً وبهتان..........

ولذالك نأمل ان يكون منتدى الهيلا سباقاً لتقارب بين ابناء القبائل , وفتح صفحة جديدة بين تلك المنتديات المتنافرة , ونحن نراء بدايات جيدة وحوار هادف , بعيداً عن السب والشتائم , واذا وجداً الموضوع تغير عن مايصبو اليه سوف نحذفة مباشرة......

وتحياتي.......

الشرعبي
02-Jan-2004, 05:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله

الى جميع الاخوان ،،، تحية طيبة

يا ابن شلاح تقول :
البعض الأخر هداهم الله بينه وبين بعض ابناء مطير بمواقع اخرى امور لسنا بصدد طرحها هنا فيرد وينشر بالمنتديات ما يلاقية من تلك الفئة باسم مطير او باسم منتديات مطير وهذ ليس بصحيح ولا نجيز ذلك ومن امتعض من شخص بعينه فليرد عليه بعينه ومن امتعض من منتدى فلا يعمم على القبيلة .

أحب أن أذكرك فقط للتذكير يا اخي العزيز المنتدى المسمى بمنتدى مطير لم أشارك فيه ولم أسجل فيه للحظة الذي سجلت به هو مجلس حمران النواظر واسم في منتدى حمران النواظر ومنتدى عنزة هو : ساجر الرفدي.. وذه للمعلومية..

ولكن المصيبة الكبرى يا ابن شلاح تقول ليس لك علاقة بمجلس حمران النواظر وانه له إدارته المستقلة ..

ابن عباد - الفارس العبدلي -بندر بن عبدالله - صقر علوى - الجلغم - فهد الكاتب

هذي الاسماء بعضها مشرفين وكاتبون في منتدى مطير الذي انت مشرف عليه انت مطلع على ما يحدث بين المنتديين كالسبب الذي جعلك تقرأ هذا الموضوع ...

هذا من ناحية...

لماذا لم تتعامل مع هذه الاسماء بما أنك تقول بأننا لايرضينا وسوف نجازيهم ؟؟
هم لديك في المنتدى..



وتقول :

كما تعلمون ان منتدى مطير اول منتدى قبلي او قل من اول المنتديات القبلية والكثير منكم يا محاورونا الأعزاء بداْ هناك وتمرس ومن ثم انشأ منتدى لقبيلته وهذا عين الصواب ولكن البعض هداه الله من الغيض انشأء منتدى فقط للرد على قبيلة مطير وربما تناسا دوره من انشاء منتدى ولست بحاجة ذكر اسماء فالبيب بالأشارة يفهم .

نحن نذكر ذلك ونفتخر ان اغلب كتاب المنتديات العربية الأن خريجوا ذلك المنتدى الذي من حقه عليهم ان يثنوا عليه ويقولوا نحن نشأنا من هناك وتعلمنا هناك ومن ثم انشأنا منتدياتنا الخاصة ولمن حاورنا هناك كل شكر وان اختلفنا معه بالطرح او الفكر .(هذا ادنا حقوق مشرفوا وادريوا منتديات قبيلة مطيرعليهم ) .


والله بالنسبة لانشاء منتدى مطير حسب أنه أول منتدى قبلي فهذه لا أعلم عنها شيئا أن دخولي مع عالم النت ليس قديما وعندما دخلت وسجلت بالمنتديات القبلية كان هناك منتدى سبيع ومجلس حمران النواظر ومنتدى مطير والهيلا وشبكة شمر على حسب الظن..

أريد أن أصحح معلومة لك ليس خريجوا بل مطرودوا ان صح التعبير لانهم أفحموا من كان هناك ويظن من نفسه بأنه مؤرخ أو كاتب أو عالم ...

وانا لم أسجل الا في مجلس حمران النواظر ومن بعده سبيع والهيلا وشمر فقط والحمدلله متعلم ولست بحاجة تعليم يا ابن شلاح من منتدى وهذا الكلام يعتبر جحد منك وكأن الناس جهلة وعند تسجيلهم بمنتديات مطير أصبحوا متعلمين ..أوزن الكلام وثمنه يا ابن شلاح ..

نعم البعض هداه الله من الغيض انشأء منتدى فقط للرد ليس على قبيلة مطير فقط بل على جميع القبائل وعين نفس المشرفين في منتداه وهم نفسهم في منتدياته الاخرى وربما تناسا دوره من انشاء منتدى ولست بحاجة ذكر اسماء فالبيب بالأشارة يفهم .

للاسف الشديد يا ابن شلاح انت الى الان لم تجاوبني بكل صراحة وبكل منطقية وأنت تراوح مكانك ...

أنت لاتريد أن تعترف بخطأك بأنك أهملت تلك المشاركات التي بعضها لازال في منتديات مطير بنوعيها وقد قطفتم ثمارها والان وبعد أن قرأ الجميع لمدة سنة فأكثر ذهبتم وعدلتوا بعض المواضيع ..

سؤال أخير قبل إنهاء النقاش ....على سبيل المثال هذه من بعض المواضيع ولن أذكر روابط حتى لاتخالف سياسة المنتدى مادخل منتدى مطير أو ما الفائدة المرجوة من ذلك على سبيل المثال :

ما دخل منتدى مطير بمذهب الشيخ راكان بن حثلين بأنه شيعي أو سني
ما دخل منتدى مطير باختلاف قبيلة عتيبة والمشيخة و غيرها..
ما دخل منتدى مطير بقصة عنزة وشمر وصيحة حصة الهذال ..

هذه بعض المواضيع التي لاتخص مطير ولا لها ناقة ولا جمل بها لماذا تثيرها وأبناء قبائلها لم يثيروها لعلمهم بما قد تحدثه من فتنه ...
وانت تعلم بهذه المواضيع ولم تحرك ساكنا...

هذا ما أنا بصدده لماذا منتدى مطير أوصل نفسه لهذه المكانة هل أنا فقط المستاء منه ...

وأقولها بصراحة الكثير مستاء من منتدى مطير لما يحدث فيه من طرح والمشرفون مع احترامي في اللفظ نائمون ، أبناء هذه القبائل من : العتيبي أو السبيعي أو العنزي أو الشمري أو الحربي أو القحطاني كلهم مستاؤون وجميعهم يسخط لما يحدث في منتديات مطير هل هؤلاء كذبة يا ابن شلاح لاوالله...

ابحث عن السبب وعالجه ليس هناك دخان من غير نار...

هل من المعقول أن أشتم في منتدى مهما كان بجون سبب الا في حالة واىحدة اذا كنت مجنون أو مريض نفسيا..

هذا ما أردت إيضاحه للجميع اقتنعت أم لم تقتنع ولكن هذا هو الذي يحدث...

ولا تبرر بتبريرات وتهرب من المناقشة بمدخل آخر نحن نتناقش ونريد أن نصل لنقطة معينة فقط وهذا هو أساس الحوار وهدف الموضوع الذي تم منه فكرة طرحه..

والله الهادي الى سواء السبيل

وتحياتي للجميع / عواد العنزي

ابو غازي
02-Jan-2004, 06:15 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... يابن شلاح

حللت أهلاً ونزلت سهلاً ...

أشكر جميع الأخوة على ردودهم الطيبة على ابن شلاح ... والتي إن دلت على شيء فإنما تدل على طيب الجوهر ... وليس هذا والله بغريب على أهل هذه البلاد ... فهم أحفاد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ... وهم مصابيح الدجى ...وهم من شرفهم الله بالحرمين الشريفين .... وشرفهم بأن بلادهم هي ومنبع الوحى ... وبأنهم أهل الرسالة الخاتمة الباقية حتى قيام الساعة ...

" لا ناقة لنا فيها ولاجمل " " صهوة جواد " " شماعة للنيل من الآخرين "
عبارات ذكرت هنا وتكرر بعضها في الموضوع السابق الذي طرحه الأخ الكريم الشرعبي ...

أقول : بل لنا فيها ماهو أعظم وأهم من الناقة والجمل ...
أقول : أنعم به وأكرم من جواد ...
أقول : طابت الشماعة وطاب مافيها ...

أيها الأخوة الكرام ... ليس الخطأ في الخلاف... ولا أن تتباين الآراء ووجهات النظر... ولا أن ندافع وننافح عن مانعتقده ونراه صواباً ....
ولكن الخطأ أنه عند الخلاف ... نضرب بعرض الحائط كل القيم ... كل المبادىء ... كل الثوابت ... التي جاءتنا بيضاء نقية ... " تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا ، كتاب الله وسنتي "...
الخطأ ... أن نظلم الآخرين ... الخطأ ... بطر الحق وغمط الناس ...الخطأ ... الاستنصار للنفس والقبيلة ولو على حساب الحق والآخرين ...

إن استقبالنا لهذا الموضوع هنا ... وتبنيه بالطرح والمناقشة ... حق لكم علينا ... لا فضل لنا فيه ... لأننا ننطلق من منطلق النصح لله ورسوله وخاصة المسلمين وعامتهم ... ننطلق من حبنا للخير لمنتدانا ومنتدى مطير ومنتدى عنزه .... ننطلق من منطلق "من رأى منكم منكراً فليغيره بيد فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " ... ننطلق من منطلق انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً ،ونصره ظالماً بالأخذ على يديه ...

أردنا بهذا الموضوع تعميم الفائدة للكل لمشرفينا وأعضاءنا وللأخوة القائمين على منتدى مطير و منتدى عنزه ... وبيان الأخطاء سواءً كانت منا أو من غيرنا " فرحم الله امرء أهدى إلىّ عيوبي ... يقولها الفاروق رضي الله عنه وأرضاه " ...


,اجد نفسي في هذه العجالة ملزماً بالترحيب بالأخ الكريم ... ابن شلاح ... وبما ذكره واشار إليه في موضوعه الأصلي وفي مداخلته الثانية ... واتفق معه - في الجملة - اتفاقاً كاملاً في ذلك ... وأختلف معه في بعض الجزئيات التي ايضاً اشار إليها خاصة في رده الثاني ...

ولست الان بصدد تفنيد الردود والرد عليها ... فذلك لا اعتبره ذا أهمية في هذا النقاش ... ولكن ما أود الإشارة إليه والتأكيد عليه ... أن المسئولية لا تقع على الأخوة في منتدى حمران النواظر فقط ... لأني أتذكر وكما ذكرت سابقاً بأني وقفت على بعض التجاوزات بنفسي في منتدى مطير ... أقول : أن المسئولية تقع على كاهل الجميع وأخص أخي الكريم أبن شلاح ... فعليه مسئولية النصح والتوجيه للأخوة في منتدى حمران النواظر ... ففيما أعلم أن له مكانة بين الجميع ... لأن التجاوزات سواءً كانت في منتدى مطير أو في حمران النواظر ستحسب في النهاية على قبيلة مطير خاصة وأن الأسماء هي نفسها التي تكتب في المنتديين .

وهذا الكلام ينسحب على منتدى عنزه ... فإنه لزاماً عليك أخي العزيز الشرعبي النصح للأخوة هناك والتوجيه لهم لما فيه خير قبيلتكم والقبائل الأخرى ....

ولا أعفي نفسي وإخواني مشرفي الهيلا من نفس المسئولية ....


وخلاصة النقاش الدائر الآن .... أن هناك تجاوزات حصلت ... صغيرة وكبيرة في كل منتدياتنا .... وهذا أمر طبيعي فكل عمل جديد ... لابد أن تظهر عليه بعض الأخطاء بعد التطبيق ...ولكن من المهم تفنيد هذه الأخطاء وإيجاد الحلول المناسبة لها ....
وليس المهم الان من الذي بدأ بالخطأ ... فكلنا أخطأنا ... والإعتراف بالخطأ فضيلة ...ولكن المهم أن لأ نخسر بعضنا البعض ... من أجل أمور ليست من أولوياتنا وإن كانت مهمه ....

الحقيقة ... لو لم نستفد من هذا الموضوع ... إلا تشريف أبن شلاح وتشريف الشرعبي لنا .... لكفانا بذلك شرفاً ...

تحياتي للجميع ...

ejoz
02-Jan-2004, 08:14 PM
الاخوان
لقد تبعت نقاشكم الممتع
واحييى فيك روح الحوار لدى الجميع
لكن حزنت لهذة الاقلام والافكار ان تتصدى لبعضها البعض قد يكون الموضع مهم نعم
بس كنت اتمنى ان تتوحد هذة الاقلام والافكار لكى يكون لها صدى مسموع ولكى يكون لهم دورا فاعلا فى المشاركة الفعالة فى القرارات التى تمس حياتنا ايلومية
اسوة بغيرنا من اطياف المجتمع.
الا تلا حظون ان لايوجد لنا دورا فاعلا فى المشاركة كاى فئة من فئات المجتمع
قد تكون مداخلى اعتراضية
لكن هى مجرد وجهة نظر قابلة للصح مكا هى قابلة لغيرة
تحياتى
وعلى درب التواصل نلتقى
وكل شئ....................... ايجوز

ابن زيدان
03-Jan-2004, 10:54 AM
إخواني في منتدى الهيلا .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم على النقاش الراقي بينكم وبين ابن شلاح والشرعبي بشان مايدور داخل منتديات مطير وعنزة . ونقل مثل هذه المواضيع من منتديات أصحابها آلي منتديات عتيبة اعتقد آن له سببان الأول وقد يكون الاكثر احتمال هو منع هذه المواضيع في تلك المنتديات بسبب حساسيتها.
الثاني يحتمل آن الهدف منه التشهير بتلك المنتديات ومن فيها من كتاب .وآنا من هذ المنبر أقولها بكل أما نه منتديات الهيلا عليها رجالٍٍ آجلا يحترمون أعضاء منتدياتهم وزوارها وفي نفس الؤقت ليست للمهزله . أخواني اعذروني في هذه العبارة وقولوا الحق . لماذا لاتناقش هناك في منتدى عنزة آو منتدى مطير آو مجالس مطير. وماهي الفائدة التي ستجنيها الهيلا من هذه الملاغاة . تقبلو تحياتي

.

أبن شـــلاّح
03-Jan-2004, 11:34 AM
http://www.alhawmah.com/hello.gif


بسم الله الرحمن الرحيم

ياهــــــــلا بـــــــــك
السلام عليكم ورحمة الله احبتي الكرام
اخوتي الأعزاء
خير الكلام ما قل ودل ....هكذا ستكون مشاركاتي :

- اشكر العزيز ابو غازي على كلامه الجميل وبغية فعل الخير .
- منتدى مطير ليس له علاقة بمجالس حمران النواظر والحرب الشعواء بينه وبين
منتدى قبيلة عنزه ولا نسمح بجميع الطروحات في كل المنتديين ولا نود الدخول بها ونترفع عن المشاركةفي ذلك الموضوع ولكن لا نسمح بالتطاول على قبيلتنا .
- ليس هناك علاقة بين منتدى مطير ومجالس حمران النواظر وان انتسبا كليهما لقبيلة مطير والكتبة في احدهما غير الكتاب بالأخر على الأطلاق .
- قد تم تسجيلنا في المنتديين بغية التوضيح والتصحيح وتم ايقافنا من احدهما وعدم تفاعل المشرفين من الأخر .
- جميع ما ينشر بمنتدى عنزه عن مطير لا نقبله ولن نرد عليه ولا نسمح بالتطاول على مطير والموضوع يترك لتصرف رجل عزيز علينا هوالمشرف نايف الركابي .
- جميع ما ينشر عن عنزه بمجالس حمران النواظر لا نقبله ولا نوافق عليه ولا نتحمل تبعيته على الأطلاق ومن اراد يخاطبهم باسمهم .
- الشكر والتقدير لعتيبه الهيلا على محاولتها جمع الكلمة وطيب نقاتش اعضائها واخص المشرفين هنا .
- لم استخدم منتديات عتيبه اللرد على عنزه (وعضويتي بمنتدى عنزه موجودة وتعمل )لم نستخدمها ابتداء ولكن بعد ان نقل لي تعديهم علينا تم الرد .
- ساجر الرفدي اخ عزيز تطاول بالكثير على مطير بمنتدى عنزه وتم ابلاغ ادارة المنتدى هناك عنه بمنتديات القبائل وازاحوا جميع مشاركاته واعتذروا .
- ساجر الرفدي تطاول كثير على قبيلة مطير بمنتدى عنزه وتدخلنا لتوضيح الصورة والأخوة استقبلونا ولكن المشرفون لم يوفقوا على ادارة الحوار هناك وتم توقفنا عن اكمال الردود ومن ثم ابعدوا مشاركتنا (واعتقد الأخ نايف الركابي له صنيع حسن بذلك وارسل لنا كلاماَ جميلاَ ) ولكن لم نرى تغير يذكر .
- الأخ العزيز الشرعبي هنا (ساجر الرفدي هناك ) يخلط بين المنتديين ولن نكرر ما نقول وله مشاركات و(هواش ) بينه وبين اعضاء مجالس حمران النواظر ولا دخل لنا بذلك ولسنا موافقون على ذلك من الطرفين .
- نتقبل كل كلمة وحوار رصين بمنتديات قبيلة مطير او منتديات القبائل او بمنتديات الهيلا او بمنتديات قبيلة عنزه او غيرها شريطة مراقبة الله فيما يكتبه الكاتب ويتذكر ان هناك رقيب عتيد " وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد .." الأية ...ويصدق فيما يقول ويحسن الحوار ,
- لسنا من اهل الجدل العقيم لذا لن ندخل فيه هنا وهناك وباي منتدى .
- من اخطاء على شخصنا الضعيف فسامحه الله ولكن من اخطأ على قبيلتنا فحسيبه الله ولن نسمح له بذلك .

كلمنا بفقد عزيز نسأل الله له المغفرة ولنا الصبر والسلوان ..وانا لله وانا اليه راجعون
والسلام عليكم ورحمة الله

الكرشمي
04-Jan-2004, 12:35 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الاخ الكريم / ابن شلاح ..... اخواني الكرام / مراقبي ومشرفي واعضاء وزوار منتدى عتيبه الهيلا
تحيه طيبه وبعد,,,
انا اوافق الاخ الكريم / ابن شلاح في عدم التعرض الى القبائل واحمدالله انه في منتدانا
انه لايوجد اي تعرض بالسب او بالاساءه الى اي القبائل واذا حدث هذا الشي فانه يحدث من بعض المتطفلين سواء من داخل القبيله او خارجها واداره المنتدى تقوم بحذف الردود وعمل الازم مع هذه الافعال
اما بخصوص منتدى مطير فأنا شخصيا كنت اكتب فيه قبل 8 شهور او اكثر تقريبا ولكني انسحبت من هذى المنتدى وذلك بسبب ان هناك ظلم كبير سواء من الاداره او مراقبين المنتدى وذلك بسبب تعرضهم للقبائل الاخرى بالسب او بالشعر البذئ ولقد كنت اكتب موضوعات وارد على بعض المواضيع التي تكتب بخصوص قبيله عتيبه من قبل بعض اعضاء ومشرفي المنتدى من قبيله مطير وعندما كانت كتاباتي المستسقاه من منتدى الهيلا لاتعجب اعضاء ومراقبي المنتدى فانهم يقومون بحذفها وتنقيحها على الكيف الذي يحلو لهم
اخي الكريم / ابن شلاح اذكرانك عقبت عده تعقيبات على عده مواضيع كتبتها وهضمتو حقي وحق قبيله عتيبه في تعقيباتكم وحذفكم وتنقيحاتكم ولكن سأذكر لك عده اسماء لعدد من المراقبين والمشرفين الذين يجلبون السمعه السيئه لمنتداكم وهم ( الجلغم _ الصقر او الصقري _ ابن عباد _فهد الكاتب _صقر علوى) وكثير من الاسماء التي لاتحضرني حتى الأن وذلك لاني قررت عدم دخول منتداكم بسبب عدم الحياديه واعتمادهم الكلي على (سوالف الشيبان وكبار السن _على حسب ادعائهم) وللعلم انني كنت ادخل باسم اخر واذكر ان الاخ الخنفري كان يكتب معي ويرد عليهم
اخي الكريم/ ابن شلاح ,,,
انتم تمثلون قبيله كامله وهي قبيله عزيزه على قلوبنا وقبيله تشاركنا في الانساب (المصاهره) والعادات والتقاليد وللأمانه فأنا لم ادخل منتداكم منذ فتره طويله فأتمنى منك النظر في اداره المنتدى ومشرفي ومراقبي المنتدى واعطاء ذي حق حقه وعدم هضم حقوق القبائل الاخرى
اخي الكريم / ابن شلاح ,,,
وفقك الله الى مايحب ويرضاه ونتمنى لك النجاح الباهر والمتميز في اداره المنتدى بمايخدم قبيلتك ويخدم القبائل الاخرى وحياك الله في منتدى الهيلا بين اهلك واخوانك
وستجد كل معامله طيبه وصدر رحب في هذا المنتدى
اخوك / الكرشمي

عتيبي نت
04-Jan-2004, 08:10 PM
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان محمدا عبده ورسوله ادى الامانة ونصح الامة وجاهد في الله حق جهاده وبعد :
فقال تعالى ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم )
وفي الحديث ( اربع في امتي لايدعونها حتى تقوم الساعة وذكر منها التفاخر في الانساب ) او كما جاء عنه صلى الله عليه وسلم
ايها الاحباب ان رد وتكميم افواه الناس لايقدره الا الله فهو خالقهم واعلم بهم ولاشك ان المشرفين سواء في منتدانا الفاضل او في غيره ينبغي ان يكونوا على درجة من الوعي وسعة الصدر وحسن الرد وقوة وحزما لايقاف من تهافتت يده من غير مابينة او اساء في لفظه ونحسبهم والله حسيبهم انهم كذلك او موروث ورثه من بعض الاباء وليس كلهم ممن اعترته الجهالة او الهوى او التقليد الاعمى فالحاصل ان مايدور من ردود سواء في منتدى الهيلا او غيرها امر قد عهدناه على ارض الواقع وكل يزعم وصلا بليلى غير ان المنصفين ابى انصافهم الا قول الحق والنظر فيما يقولونه ومغبته وتاجيله ان راوا في التاجيل خيرا ولايظنن السفيه ان سكوت العاقل نصرا له ابدا وانما راى العاقل ان اخمادها اخماد للنار اذ هو خير من ايقادها فلربما تاخر ردهم لحكمة او تجانبوا الرد لتاخير مصلحه مقابل دفع مفسدة
يقول الشافعي رحمه الله تعالى ( ارضاء الناس لامقدور ولامأمور وارضا الله مقدور ومأمور )
فمن تكلم في عتيبه او في رجالاتها فانما مثله مثل من قال السيف امضى من العصا
ومن تكلم من ابناء العمومة من ابناء عتيبة فانما مثله كمثل الابل تغيب وتعود
وبحق فان ابناء عتيبه لهم ميزة طيبة وهي تقدير ذوي الحسب والنسب وانزال الناس منازلهم وليس كلهم ولكن لكل قاعدة شواذها
ان عتيبة لتسعد بسماع ماثر الرجال من اي جنس كانوا فضلا عن ماثر القبائل فلكل قبيلة ماثرها ومساؤها سواء عتيبه او غيرها
اذا عند علمنا بهذا الشي وجب طرح موروث بعض ابائنا وليس كلهم ممن اعتادوا الهجاء وذم الاخرين وبحمد الله هم قلة فوجب اخذ الحق وان صدر من عدو فكيف وقد صدر عن مسلمين يجمعنا واياهم لااله الا الله
من هنا
العاقل لايلتفت لما عليه بعض المتعجلين ممن اصابهم داء العصبية وحجتهم قالوا اباؤنا وان سالته عن تثبيت ماسطره لاتى بحجج واهيه
اذ العاقل ينزل الناس منازلهم ويعطي كل ذي حق حقه ولو كان عدوه وهكذا لما تناظرت يهودية مع عائشة رضي الله عنها في بعض المسائل البرزخية قالت لها عائشه كذبت فردها النبي وقال اصابت ياعائشة فرجعت عائشة رضي الله عنها لما علمت الحق اذ لم تناظر لاجل الهوى او حظوظ النفس وهكذا لما جاء يهودي للنبي وقال انكم تشركون يعني بعض اصحاب النبي ممن هم حديثي عهد باسلام تقولون ماشاء الله ومحمد والكعبه فاقره النبي وامرهم لما علم حالهم ان يقولوا ماشاء الله وحده ورب الكعبة
ماذا يدلك هذا يدلك على حب اتباع الحق وتحري مظانه والرجوع اليه ولو كان علينا
فما ذكره الاخ المطيري حفظه الله من ان عتيبة اصبحت شماعة فهذا ليس بحق وفيه تجني ولاينبغي ان يقال عن عتيبة هذا بل كان الاولى ان يقول ان هذا يفضي الى الشحناء والتنازع او نحو هذا اما ان يكونوا شماعة فحاشا وكلا فهم رجال نعم عندهم مثل غيرهم من الاخطاء لكن الكريم من تعد معايبه هم اهل شجاعة وكرم وطيب
وان كنا اخوالكم فانتم ايضا اخوالنا وتنبه رعاك الله من هذا اللمز الذي لانقبله فتتشرف جميع القبائل بنسبنا لها ونحن كذلك وان كنت لاتقصد شيئا ونحملك على هذا فاللفظ ليس في محله ولايطابق الواقع الا من جهة واحد ة والحق ان عتيبة ومطير بينهما نسب وكل اخوال للاخر ونفوسهم تابى ان تداس او ان يحط من قدرها اتعرف لماذا
لانهم انزلوا الناس منازلهم فلم يخشوا مغبة عيب الناس او لمزهم ولو ان احدا سلم لسلم محمد بن عبدالله بابي هو وامي
ومطير وغيرها من القبائل تقدرهم عتيبة وتحترمهم وتنزلهم منزلتهم ولاتكن لهم الا المودة والقربى لكن لايعني هذا ان تقبل همزا او لمزا من غير ايضاح ولكن يبقى العيب في الذي يرد فبعضهم لايحسن اسلوب الرد ويكون عنيفا غير مبال بقواعد الحوار ولااعني او اقصد احدا بعينه انما كلامي على سبيل العموم سواء كان من عتيبة او من غيرها
الامر الاخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
ينبغي ان يعلم ان القصد من اقامة هذا المنتدى انما لامور وهي
1) التعارف والتواصل بين ابناء العمومة فلكم يحزنني ان نتقاذف ونتراشق بكلمات جارحه لاصحة لها والنهاية تكون الغلبة للشيطان اذ استطاع ان يفرق
2) ان كثيرا من الناس يجهل نسبه عندما تقول له من انت فيقول ان من الفخذ الفلاني وشيخنا فلان ابن فلان فقط ولايعرف ملاحم قبيلته ونسبها فمن ذلك او يقول ان من عتيبه فقط وهذا جهل وبحق اكثر مايقع فيه كصثير من الحضر هو له نسب ولاشك ولكن لايعرف الا انه من القبيلة الفلانية وهذا خطا يجب ان تعرف لااقول كل مايتعلق بقبيلتك لكن ينبغي ان لايفوتك معرفة نسبك
2) لو قلت لبعض الناس انت من هوازن ؟ لاجابك بلا انا من عتيبة وهذا اسم محدث ومثله مطير وغيرها فان كثيرا من القبائل تغيرت اسماءها وبعضهم لو سالته عن دريد بن الصمة لما عرفه وهو رجل مسن عرف بالفصاحة وبلغ عمره مايقارب المائة وعشرين ومات كافرا الخ يرجع للبداية والنهاية لابن كثير الخ وهو شيخ قبائل هوازن
3) تحقيق مبدا التفريق بين التفاخر بين النسب ومعرفة النسب فبينهما فارق شاسع الاول انكرته الشريعة والثاني اقرته كما جاء في الحديث ( تعلموا من انسابكم ماتصلون به ارحامكم )
4) الدعووووووة الى الله والتبصير ولو بشكل يسير بشي من امور الدين التي يحتاجها كل مسلم فهذه من اعظم الفرص ومنها تحقيق ماتقدم من التواصل ونبذ الفرقة
5) وهذا لم اجده حقيقة في كثير من المنتديات بل جميع المنتديات لااراها تحقق هذا الاصل وهو سرد الموروث الخاطيء وتصحيحه على ان يكون التصحيح مبني على اصول ومرجعية لكبار السن المشهود لهم بالمعرفة والاتزان وسؤال اهل العلم عن بعض الممارسات الخاطئة من ذلك التمائم وان كانت ولله الحمد قد زال كثير منها لكن الذكرى تنفع او مثل اعتقاد ان المصحف يوضع تحت المخده للبركه او وضع كلمة ماشاء الله تبارك الله على السيارة او المحل بغرض تذكير الداخل حتى يذكر الله فلايصاب المحل بعين وهذا امر بدعي وهو وسيلة للشرك وعده بعض اهل العلم من التمائم المنهي عنها فهي اما ان تكون تميمة او وسيله للشرك
ومثله بعض الالفاظ الشركية مثل ( بالعــــــــــــــــــــــــــون ) سئل سماحة ابن باز رحمه الله تعالى عنها فذكر انها من الشرك لانها حلف بغير الله وساق كلاما غير هذا ارجعوا لموقع الشيخ وتجدونها بنصها
ومن ذلك احتقار الحاضرة وهذا باطل فان كثيرا من الناس لايفرق بين البادية والحاضرة فيظن ان البادية هم ( من قال ابك وهنيا الخ ويذكر فخذه وشيخه )
هذا خلط الحاضرة يراد بهم من سكنوا المدينة سواء كان له قبيلة او لم تكن له قبيله
وانتزعت عنهم صفات اهل البادية التي ورد ذمها في الكتاب والسنة وليس هذا مجال طرحها
والبادية : هم من سكن البراري ويتنقل تبعا للكلأ والماء فهولاء جاءت الشريعة بذمهم
وان كانوا مسلمين لانهم فوتوا مايلي
1) الجمع والاعياد اذ يشترط فيهما الاستيطان وهذا من فضائل سكن المدينة
2) لاحظ لهم في الفيء الا من اشترك بخلاف المعذورين من اهل المدن لهم حظ في الفيء والغنيمة وهذا مما يذكر في فضل الحاضرة
3) الجفاء وفي الحديث من تبدا فقد جفا
4) رفع الصوت والجرأة وعدم الهيبة من مقام رسول الله وكان ابن عمر يقول لنسعد اذ ياتي اعرابي يسال النبي لانه لايستحي ويرفع صوته على النبي ونزل قوله تعالى ( ياايها الذين امنوا لاترفعوا اصواتكم فوق صوت النبي ولاتجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض ان تحبط اعمالكم وانتم لاتشعرون )
فالحاصل ان من اتصف بما تقدم فهو منهم سواء لكن الذين تحضروا قربا لازال عندهم شي من افكار البادية تزول باذن مع الوقت والشيء بالتدريج وحسبك شرفا ان الثبيتي امام الحرم المدني من عتيبه وهي منقبه تفتخر فيها عتيبة وبعض القضاة والوجهاء كخلف العنزي والشيخ طلال الدوسري وسعيد بن مسفر القحطاني وعائض القرني وغيرهم كل هذا لما تحضروا واخذوا العلم علا شانهم
واعلم ان انبياء الله كلهم من الحاضرة بنص القران الكريم قال تعالى (و ماارسلنا قبلك الا رجالا نوحي اليهم من اهل القـــــــــــــــــرى .... الاية ) ولاشك ان اهل القرى هم الحاضرة
اذا مفهوم الحضري ليس كما يظنه البعض من انه ليس له نسب فحسبك بالنبي فانه من اهل مكة وان قال قائل انه رعى الغنم فان رعية الغنم ليست مقتصرة على البادية فانه لما علم ان المراد بالبادية هم الذين يتنقلون ويعيشون في الصحاري وليس لهم موطن علم ان هذا ليس مقتصرا عليهم بدليل ان النبي يرعى حول مكة ولايجاوزها وقريش حاضرة بنص القران كما في سورة قريش وهم اهل تجارة والبادية ليس كذلك
ومنهم الصديث والفاروق الذي يقول لايعجبني الرجل يسال فيقول من البلد الفلاني بل لابد ان يذكر نسبه ولما قدم رجل للنبي ساله عن قبيلته فقال من عنزة
كل مرادي من هذا ان ننزع موروثا خاطئا يصادم الشرع فبعضها يصادم العرف وبعضها يصادم الشرع ولذا من اكبر الكبائر ان ينتقل الرجل للعيش في البر بعد ان كان ساكنا في المدينة والعلة بسبب ماتقدم شي من ذكره وذكر صاحب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد الاجماع على ذلك ولما اراد احد الصحابة رضي الله عنه ان يعيش في البر لانه من الاعراب بعد وفاة رسول الله واستاذن الحجاج قال له اكفرت بالله فرد عليه رضي الله عنه اذن لي رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانوا يعدون من سكن في البراري بعد سكناه في المدينة كفرا يراد به الكفر الاصغر لان البراري تورث الجفا والشقاق وغيرهما
كل هذا من اجل ان لانثرب على بعض كثيرا ونتعدى على بعض من خلال مفاهيم خاطئة
لااصل لها
واخيرا ارجوا من الله ان يكون ذلك خالصا لوجهه ومن اراد النقد فحيلا هلا فانا على الرحب والسعة اتقبل ولكن يحبذا ان نراعي ادب الحوار
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله

عتيبي نت
04-Jan-2004, 08:36 PM
ايضاح لبعض الامور مما قد يلتبس على البعض منها
( وكان ابن عمر يقول لنسعد اذ ياتي اعرابي يسال النبي لانه لايستحي ويرفع صوته على النبي ونزل قوله تعالى ( ياايها الذين امنوا لاترفعوا اصواتكم فوق صوت النبي ولاتجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض ان تحبط اعمالكم وانتم لاتشعرون )
فلا يفهم منه ان ابن عمر يفرح اذ يرفع الصوت على النبي ابدا وانما كانوا يهابون النبي صلى الله عليه وسلم ويستحون منه والاعراب فيهم جفا وعندهم الجراة اكثر من غيرهم فكانوا يفرحون لاجل ان يتعلموا امور دينهم وليس فرحا برفع الصوت على النبي ابدا حاشاهم
ووما يذكر ان بعض النساء كنا عند النبي ويسالنه ولعله ارتفعت اصواتهن فلما دخل الفاروق رضي الله عنه خفن ودخلنا الحجاب فغضب عمر فقال : تهبنني ولاتهبن رسول الله فردددنا عليه بانهن يخشينه رضي الله عنه فضحك النبي صلى الله عليه وسلم فانظر غيرة الصحابة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهيبتهم منه صلى الله عليه وسلم
وكانوا لايرفعون اصواتهم فوق صوته ولايجهرون له بالقول كجهر بعضهم لبعض بل يهابونه ويستحون منه صلى الله عليه وسلم

أبن شـــلاّح
05-Jan-2004, 10:19 AM
http://www.alhawmah.com/hello.gif


بسم الله الرحمن الرحيم

ياهــــــــلا بـــــــــك
السلام عليكم ورحمة الله احبتي الكرام
شكر الله لأخواي الجليلان الكرشمي وعتيبي نت,
اما الكرشمي فاقول له معتذراَ والله اننا لا نسمح ولا نقبل ولا نوافق على سب المسلمين على الأطلاق حتى وان كان فيهم ما يقوله مريد السب والشتم , وبما انك كنت بمنتديات قبيلة مطير ولم تشعرنا بالأخطاء فعليك حق لنا وحقنا عليك ان تشعرنا كلما وجدت خطاء او تجاوز (تشعر الأدارة ).فعد وكن خير ناصح ومحقق ولك شكرنا .

اما العزيز عتيبي نت , فانا اعتذر له ان كانت كتابتي لكلمة شماعة ازعجزته وما قصدته الا تكون عتيبه شماعة لغيرها وهم خوالي وما يسوءهم يسوئني .
وجعل الله كل كلامه الديني في موازين اعماله وبالفعل في هذه المنتديات يجب ان نذكر محاسن القبائل وما يربطها ببعضها لا ان نذكر مساؤها والفتن التي اشتعلت بينها وانطفت ويا تيك من ينفخ في الرماد ليشعلها فمن اشعلها اشعله الله عليه ( الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها )حديث او في الأثر والله اعلم .

اما انا عن نفسي فانا اتقصر عن ذكر الكثير من اجل الا يثير الفتن واقف عن سرد حقائق لا مراء فيها من اجل الا تأجج فتنة وتثير شجون وان كانت حقيقة ,ولكن ما ضنك بمن يفعل كذلك وياتيه من يقبح ويشتم ويسيء لا لنفسه بل لقبيلته اتظن الأول سيسكت ....كلا ورب محمد .

كل القلم من كتبنا بالقراطيس .....والهجن من كثر الأقران تومي
من لايدوس الراي من قبل لاديس ......عليه داسوه العيال القرومي
ومن لا يقلط شذرة الكيس والسيف ......يبدي عليه من الليلالي ثلومي
والسلام عليكم ورحمة الله

الكرشمي
05-Jan-2004, 01:05 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاخ الكريم / ابن شلاح

لك وافر التقدير والتحيه واشكرك على ردك اخي الكريم ..
اخي الكريم انته تقول لي انا اعاتب عليك لانك لم تبلغ الاداره
انا اذكر انه اكثر الاسماء الي ذكرتها من الاداره وهم لايعطون راعي الحق
حقه فأطلب منك انك تعيد النظر بتشكيل ادارتك لصالح سمعه منتداك وسمعه
قبيلتك واتمنى لك التوفيق من كل اعماق قلبي
تقبل تحياتي
اخوك / الكرشمي

الشرعبي
06-Jan-2004, 08:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

الاخ القدير ابن شلاح وجميع الاخوان تحية طيبة،،،

اولا قبل النقاش في الحديث اتمنى من المشرف المحترم تغيير اسم الموضوع من كلمة شماعة وخلافه وايضا الموضوع الثاني الذي طرحته انا باسم ودمج الموضوعين مع بعض حتى تعم الفائدة ....وتغيير اسم الموضوع الى اسم يدل على ان الموضوع يهتم بعلاج ومناقشة واصلاح قضايا وأخطاء المنتديات

بالنسبة لكلامك يابن شلاح ...

لم استقي تحليل الى الان ولم افهم وجهة نظرك يابن شلاح عموما..

نحن الان لسنا اناس حقدة وندمح الزلات كما يقال ونريد فتح صفحة جديدة معك
بالنسبة لي ماحصل وانت اعلنتها صريحة امام الملاء انه لادخل لك بادارة مجلس حمران النواظر التي هي عبارة عن عقرب مسمومة الرأس والذيل في نظري وتبث سمومها على بقية القبائل وتكفي هذه الشهادة انشاءلله من شخص أحسبه على الله أكبر شخص وأفضلهم في منتديات مطير ..وهذا متجلي في الاسلوب..


اولا : هذه الاسماء التي ذكرها الكرشمي :وهم ( الجلغم _ الصقر او الصقري _ ابن عباد _فهد الكاتب _صقر علوى
اضافة لها ايضا : الفارس العبدلي - بندر بن عبدالله ..
على ما اعتقد ( الفارس العبدلي - الصقر - ابن عباد - بندر بن عبدالله) هذه اسماء لازالت تشرف او مشرفين بمعنى اصح في منتدى مطير والذي انت مراقب عام به..
ومن مبدأ المصلحة العامة والمعالجة هذه الاسماء أيضا يا ابن شلاح هي المسؤولة في الاشراف عن مجلس حمران النواظر الذي أخليت مسؤوليتك منه وبالتالي تستحق أن تعالج وذلك بالجزاء معها أو التعامل على حسب ماتراه في نظرك بأنه الحق وأسلوب المعالجة ...

وأعتقد ان كنت تبحث عن العلاج فكما ذكر الكرشمي هو إعادة تشكيل الادارة من جديد والبحث عن مشرفين أكفاء لهذه الامانة..

ثانيا : بعض القصائد التي بها استهزاء وسب للشيوخ القبائل مازالت موجودة وبالاخص عند أشخاص لا اعلم كيف يتركوا هكذا في منتدى مطير الذي تراقب عليه كالمدعو الجلغم والذي يكتب عند بدايته بسم الله وبسم مطير..ففي أي مذهب يجوز التسمية باسم القبيلة ناهيك عن بعض الابيات في التواقيع والاسم ايضا الذي يستخدمه هذا الشخص لنفسه...

ثالثا : بالنسبة لمنتدى عنزة أنا مستعد بالادلة والبراهين والكتب أن أناقشك يابن شلاح في كل ماكتبته حرفياً في منتدى عنزة واذا لديك الرغبة في النقاش فانا حاضر وحياك الله مجدداً ..
أما مواضيع القبائل الاخرى فهذه مسألة أخرى تستدعي العلاج والتدخل من اطرافها وطرح آرائهم على حسب مايرونه..

والنقاش لازال منفتح ويمكن طرح آراء في هذا الموضوع

والله الهادي الى سواء السبيل

تحياتي للجميع / عواد العنزي

منير الذيابي
06-Jan-2004, 04:22 PM
كاتب الرسالة الأصلية أبن شـــلاّح
كل القلم من كتبنا بالقراطيس .....والهجن من كثر الأقران تومي
من لايدوس الراي من قبل لاديس ......عليه داسوه العيال القرومي
ومن لا يقلط شذرة الكيس والسيف ......يبدي عليه من الليلالي ثلومي
[/FONT][/SIZE] [/B]


تصحيح للبيت الاخير :

ومن لايقلط شذرة البن والكيس && يبدي عليه من الليالي ثلومي

وعلى طاري تركي ابن حميد صاحب البيت

وجدت في منتداكم المزعوم واللذي وضعتم له دعايه من خلال هذا الموضوع

وجدت موضوع مثبت عن تركي ابن حميد وعقاب بن شبنان

وبغض النظر عن كون الموضوع عن شيوخ نجد اللي سمّروا نجد تسمير

وبغض النظر عن كونهم عتبان ومنتداكم يخص قبيلة مطير وبغض النظر

عن الاهداف اللتي كتبتوها في ذلك الموضوع الخالي من الصحه ..أتعجب

من تثبيتكم له بهدف مطيري بحت :)

أرجوا منك قراءته مره اخرى وتصحيح ماكتبت قبل ان أفضحكم في هذا الموضوع امام الملا فأستغرب موضوع عن شيوخ عتيبه أصبح سب فيهم وفي

القبيله وأصبح مدح لمطير على حساب شيوخ نجد

<<<<<<<<<<<<<<<<<

ابن مشيب
06-Jan-2004, 04:40 PM
يااخوان/

اذا اردتو ان يستمر الحوار , فبتعدو عن ذكر الاسماء , وعن بعض الالفاظ الغير مفيدة لهذا التناقش.........



اخواني المشرفين على قسم بطولات ومعارك , الردود تحتاج لتحرير مرة اخرى....

المورقــى
07-Jan-2004, 02:18 AM
اشكر الاخوان القائمين على هذا النبراس الشامخ والذين بحنكتهم وتفكيرهم الراسخ عارفين ماذا يعملون وباى لحضه بيتدخلون نعم هناك اختلافات لااحد ينكرها واهناك مواضيع سرد كذبا وبهتانا وهناك كتاب كتبوا من غير ان يضعوا الله امام اعينهم ونسو انهم يوما سوف يقفون بين يدين الله سبحانه وبلحضتها ماذا سيقولون؟
ابن شلاح كتب عنوان للموضوع اعتقد لو كتب فى غير هذا المكان لكان الموضوع كله نصيبه الحذف او كان عليه الرد بااسلوب ردئ لايرضى اى انسان كان على هذهى الارض قلت انا شخصيا تعرضنا كثيره لسب والتجريح ووصفونا بالجبن ووصف ينداء له الجبين وكنت اراها واقول اعوذ بالله هل وصلت بنا الحال الى هذى الدرجه من سب وقذف وياليت كان الموضوع المكتوب صحيح وانا كذب فى كذب وهنا اشير الا الرجال الاولين اصحاب المواقف واصحاب المعارك عندما كانوا يتقاتلون ومرات يقلبون ومرات يقلب عليهم كانوا يذكرون فى قصائدهم وهى شواهد على افعالهم فعلهم وفعل من امامهم والان والله المستعان ذهب كل شئ فى مهب الريح هل يعقل هذا لقد تحملت عتيبه شيئا ليس ببسيط من الذى قال عنها ولكن العاقل والانسان المتفتح يعرف اين الصواب واين الخطاء والان اذا كان النقاش سوف يكون بالعقل نحن نرحب به كل الترحيب وشريطه ان يكون باادله وشواهد وان القصص لها شواهدها عبر التاريخ ونحن نعرف الصح من الخطاء اذا وضعت امامنا

شكرا لهذى الاداره الجميلة والتى تعرف متى وكيف تتعامل

وارجوا من الذين سوف يقولون او يسردون شيئا

ان يتذكروا الله وان يجعلونه امام اعينهم لانهم مسائلون عنه

( اشهد ان لا الله الا الله واشهد ان محمد رسول الله)

وشكرا

ابو غازي
13-Jan-2004, 08:20 PM
كاتب الرسالة الأصلية أبن شـــلاّح
اخوتي اكرام انني احيي فيكم الجرأة وحسن الطرح والنية الصادقة التي يظهر لي انها هدفها جمع الكلمة وتوحيد الصف (وهذا ما اصبٌ اليله ).
كما انني استميحكم العذر ان كان كتب في منتديات قبيلة مطير (وليس في مجالس حمران النواظر )ما يسيء لأحد فوالله ثم والله ثم والله اننا لا نقبله ولا نجيزه ولا نسمح بسب كائن من كان ولا نسمح بامتطاء منتدياتنا لشتم الأخرين فهذا ليس من اجله أوجدت المنتديات بل اوجدت المنتديات من اجل الحوار الهادف ونشر التاريخ والأشعار والحكم والدعوة الى الله ونشر الكلمة ومخاطبة المثقفين ولكن .
احبتي الكرام المشرفون ليسوا شمساَ شارقة على كل ما يطرح وليس الكثير ملم منهم بالوقائع لذا حينما يطرح موضوع من لديه اعتراض عليه ومداخلة يبلغ المشرف ويعطيه ما يراه حقيقة والمشرف يتصرف بالتصرف السليم من تعديل المشاركة او حجبها او تنبيه العضو او شطب عضويته .
هذه كلمة حق لا خير في ان لم اقلها ولا خير فيكم ان لم تسمعوها ونحن كذلك لذا يجب الا ننسى اننا من ادم وادم من تراب والرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى عن التفاخر بالأحساب والطعن بالأنساب وقال عنهما انهما عادات جاهلية .وجميع ابناء القبائل الأعزاء اخوة فضلاء ويجب عليهم التحرز من قذف الأخرين وسبهم والترفع عن بعض الألفاظ فهم بذلك يصونون اعراضهم .
------------------------------------------------------------------

كاتب الرسالة الأصلية الشرعبي
وأكرر للجميع أكرر لا يذهب تفكيركم بأنه موضوع شخصي بسبب أن منتدى مطير سب قبيلة عنزة فأردت أن أكيل لهم ...
وأنا الان لا أناقش من مبدأ أني عنزي بل أدافع وأتكلم عن جميع قبائل الجزيرة العربية بلا إستثناء ومن ضمنها قبيلة مطير ...
أخواني نريد حوار ناجح وهادف ...
نحن هنا نتناقش وحرية إبداء الرأي والمحاورة موجودة دون الخروج عن النطاق الشرعي بالدرجة الاولى وسياسة المنتدى...
------------------------------------------------------

كاتب الرسالة الأصلية الكرشمي
انا اوافق الاخ الكريم / ابن شلاح في عدم التعرض الى القبائل واحمدالله انه في منتدانا
انه لايوجد اي تعرض بالسب او بالاساءه الى اي القبائل واذا حدث هذا الشي فانه يحدث من بعض المتطفلين سواء من داخل القبيله او خارجها واداره المنتدى تقوم بحذف الردود وعمل الازم مع هذه الافعال
انتم تمثلون قبيله كامله وهي قبيله عزيزه على قلوبنا وقبيله تشاركنا في الانساب (المصاهره) والعادات والتقاليد وفقك الله الى مايحب ويرضاه ونتمنى لك النجاح الباهر والمتميز في اداره المنتدى بمايخدم قبيلتك ويخدم القبائل
------------------------------------------------------------

كاتب الرسالة الأصلية المورقــى
اشكر الاخوان القائمين على هذا النبراس الشامخ والذين بحنكتهم وتفكيرهم الراسخ عارفين ماذا يعملون وباى لحضه بيتدخلون نعم هناك اختلافات لااحد ينكرها واهناك مواضيع سرد كذبا وبهتانا وهناك كتاب كتبوا من غير ان يضعوا الله امام اعينهم ونسو انهم يوما سوف يقفون بين يدين الله سبحانه وبلحضتها ماذا سيقولون؟
----------------------------------------------------

كاتب الرسالة الأصلية ابن زيدان
أشكركم على النقاش الراقي بينكم وبين ابن شلاح والشرعبي بشان مايدور داخل منتديات مطير وعنزة . ونقل مثل هذه المواضيع من منتديات أصحابها آلي منتديات عتيبة اعتقد آن له سببان الأول وقد يكون الاكثر احتمال هو منع هذه المواضيع في تلك المنتديات بسبب حساسيتها.
----------------------------------------------------

كاتب الرسالة الأصلية الشرعبي
نحن الان لسنا اناس حقدة وندمح الزلات كما يقال ونريد فتح صفحة جديدة معك
---------------------------------------------------

كاتب الرسالة الأصلية أبن شـــلاّح
الشكر والتقدير لعتيبه الهيلا على محاولتها جمع الكلمة وطيب نقاتش اعضائها واخص المشرفين هنا .
-- نتقبل كل كلمة وحوار رصين بمنتديات قبيلة مطير او منتديات القبائل او بمنتديات الهيلا او بمنتديات قبيلة عنزه او غيرها شريطة مراقبة الله فيما يكتبه الكاتب ويتذكر ان هناك رقيب عتيد " وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد .." الأية ...ويصدق فيما يقول ويحسن الحوار ,
- لسنا من اهل الجدل العقيم لذا لن ندخل فيه هنا وهناك وباي منتدى .
---------------------------------------------------

كاتب الرسالة الأصلية عتيبي نت
ايها الاحباب ان رد وتكميم افواه الناس لايقدره الا الله فهو خالقهم واعلم بهم ولاشك ان المشرفين سواء في منتدانا الفاضل او في غيره ينبغي ان يكونوا على درجة من الوعي وسعة الصدر وحسن الرد وقوة وحزما لايقاف من تهافتت يده من غير مابينة او اساء في لفظه ونحسبهم والله حسيبهم انهم كذلك او موروث ورثه من بعض الاباء وليس كلهم ممن اعترته الجهالة او الهوى او التقليد الاعمى فالحاصل ان مايدور من ردود سواء في منتدى الهيلا او غيرها امر قد عهدناه على ارض الواقع وكل يزعم وصلا بليلى غير ان المنصفين ابى انصافهم الا قول الحق والنظر فيما يقولونه ومغبته وتاجيله ان راوا في التاجيل خيرا ولايظنن السفيه ان سكوت العاقل نصرا له ابدا وانما راى العاقل ان اخمادها اخماد للنار اذ هو خير من ايقادها فلربما تاخر ردهم لحكمة او تجانبوا الرد لتاخير مصلحه مقابل دفع مفسدة يقول الشافعي رحمه الله تعالى ( ارضاء الناس لامقدور ولامأمور وارضا الله مقدور ومأمور )
فمن تكلم في عتيبه او في رجالاتها فانما مثله مثل من قال السيف امضى من العصا
ومن تكلم من ابناء العمومة من ابناء عتيبة فانما مثله كمثل الابل تغيب وتعود
وبحق فان ابناء عتيبه لهم ميزة طيبة وهي تقدير ذوي الحسب والنسب وانزال الناس منازلهم وليس كلهم ولكن لكل قاعدة شواذها
ان عتيبة لتسعد بسماع ماثر الرجال من اي جنس كانوا فضلا عن ماثر القبائل فلكل قبيلة ماثرها ومساؤها سواء عتيبه او غيرها اذا عند علمنا بهذا الشي وجب طرح موروث بعض ابائنا وليس كلهم ممن اعتادوا الهجاء وذم الاخرين وبحمد الله هم قلة فوجب اخذ الحق وان صدر من عدو فكيف وقد صدر عن مسلمين يجمعنا واياهم لااله الا الله
من هنا
العاقل لايلتفت لما عليه بعض المتعجلين ممن اصابهم داء العصبية وحجتهم قالوا اباؤنا وان سالته عن تثبيت ماسطره لاتى بحجج واهيه
-----------------------------------------------

كاتب الرسالة الأصلية ابو غازي
أيها الأخوة الكرام ... ليس الخطأ في الخلاف... ولا أن تتباين الآراء ووجهات النظر... ولا أن ندافع وننافح عن مانعتقده ونراه صواباً ....
ولكن الخطأ أنه عند الخلاف ... نضرب بعرض الحائط كل القيم ... كل المبادىء ... كل الثوابت ... التي جاءتنا بيضاء نقية ... " تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا ، كتاب الله وسنتي "...
الخطأ ... أن نظلم الآخرين ... الخطأ ... بطر الحق وغمط الناس ...الخطأ ... الاستنصار للنفس والقبيلة ولو على حساب الحق والآخرين ...
إن استقبالنا لهذا الموضوع هنا ... وتبنيه بالطرح والمناقشة ... حق لكم علينا ... لا فضل لنا فيه ... لأننا ننطلق من منطلق النصح لله ورسوله وخاصة المسلمين وعامتهم ... ننطلق من حبنا للخير لمنتدانا ومنتدى مطير ومنتدى عنزه .... ننطلق من منطلق "من رأى منكم منكراً فليغيره بيد فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " ... ننطلق من منطلق انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً ،ونصره ظالماً بالأخذ على يديه ...
أردنا بهذا الموضوع تعميم الفائدة للكل لمشرفينا وأعضاءنا وللأخوة القائمين على منتدى مطير و منتدى عنزه ... وبيان الأخطاء سواءً كانت منا أو من غيرنا " فرحم الله امرء أهدى إلىّ عيوبي ... يقولها الفاروق رضي الله عنه وأرضاه " ...
إن خلاصة النقاش الدائر الآن .... أن هناك تجاوزات حصلت ... صغيرة وكبيرة في كل منتدياتنا .... وهذا أمر طبيعي فكل عمل جديد ... لابد أن تظهر عليه بعض الأخطاء بعد التطبيق ...ولكن من المهم تفنيد هذه الأخطاء وإيجاد الحلول المناسبة لها ....
وليس المهم الان من الذي بدأ بالخطأ ... فكلنا أخطأنا ... والإعتراف بالخطأ فضيلة ...ولكن المهم أن لا نخسر بعضنا البعض ... من أجل أمور ليست من أولوياتنا وإن كانت مهمه ....
--------------------------------------------------------------------

كاتب الرسالة الأصلية ابن مشيب
ولذالك اتمنى من الله ثم من الجميع , ان نبداء صفحة جديدة وننسى الماضي , وان يكون هناك تواصل بين اداريي منتديات القبائل , لتشاور بمايفيد هذة المنتديات , ونقطع الطريق على من يدخلون وينسبون انفسهم لقبائل اخرى , من اجل شب الفتن سواء بين القبائل الاخرى , او حتى بين ابناء القبيلة نفسها.........
------------------------------------------

الأخوة الكرام
والله إنّا لنفخر أن يرتقي الحوار بنا الى هذه الدرجة ... ومع أناس شهد لهم القاصي قبل الداني بكل خير ... لا يسعني في الختام إلا أن أشكر ضيفينا الكرام : أبن شلاح والشرعبي على هذا الحوار وسعة الصدر وتقبل الرأي الآخر ... وأدعوا الجميع لاعادة قراءة هذا الموضوع وهذه الدرر - التي اجتزأتها من مداخلاتكم - بنظرةٍ جديدةٍ وقلبٍ محبٍ صافٍ.

اخوكم ابو غازي