المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من يعلمني عن زود بني سعد(الزايدي)


سناالبرق
28-Nov-2003, 10:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوان الكرام اتقدم لكم جميعا بسؤال فمن لدية الجواب الكافي مشكور ان
يرد على ما اطرح من اسأله تجهلني اريد ان اعرف صحتها0
-----------
س1 )قبيلة الزود في بني سعد 0 ينتسبون الى من والى اين يصل نسبهم0
س2)هل لهم صله بقبيلة الزيادي كما سمعة انهم ابناء عمومة وجدهم واحد0
س3)من كان شيخهم قبل الحكم السعودي0وبعد الحكم السعودي0
س4)كم خامس في قبيلة الزود0
س5)كم قبيلة تحدهم واسماء القبائل الى هم على حدود معهم0
س6)فخذ العصمان او العصم 0في الزوايده الى من ينتسبون0
-----------------
واشكر الجميع على التعاون

سناالبرق
01-Dec-2003, 03:51 AM
السلام عليكم
الاخوان الكرام0
كنت اتوقع الرد على سؤالى من اهل العرف والعلم بالانساب ومساعدتي على
معرفة المزيد 0وقد اطلعة على معلومات كثير من الاخوه ووجدتها بحر في العلم
بالقبائل والانساب والعلم بالديار والحدود لكل قبيلة0
ولاكن لم اقطع الامل واعذر الاخوان ربما اكثرهم مشغول اومسافر ولم يطلع على
المشاركة بعد0
المهم انتظر رد اهل العلم0
تحياتي

الوليد الاسعدي
01-Dec-2003, 11:11 PM
يجيك العلم وعيال الهيلا مايبخلون ... بس لو انك دافها حبة حبة !
ولا يهمك يجيك واحدن زايدي ويعطيك اللي يرضيك انشاءالله . يبيلك تصبر خص في هالامور ( اقصد النسب والامره) لانها ذات كهرب من الضغط العالي والغشيم يولي ويروح فحم .
تسلم لاخوك ياسنا البرق .

سناالبرق
01-Dec-2003, 11:43 PM
الاخ الكريم0الوليد الاسعدي
حياك ومشكور على الرد وكلامك في محله الصبر طيب ومثل هذا الاسئلة يبيلها
وقت ولاكن كما قرأة في ردي الثاني انا عذرت الاخوان يوم طولو ماردو على السؤال
لانه يبيله وقت وعلى العموم تسلم طال عمرك على التفاعل مع المشاركةواقد اقول
تخطية مسالة ان مافي هناك تجميد للمشاركات0
ولك تحياتي
اخوك
سناالبرق

سناالبرق
18-Jan-2004, 08:14 PM
الاخوهة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله
طرحة سؤال من تاريخ\25\9\1424
عن قبيلة الزود من بني سعد ولم تردني اجابه مع تن عدد الذين اطلعو على
المشاركة بلغو(100) رجل واكرر طلبي للادارة ان تكلف من لدية علم او معلومات
بالرد على اسئلتي 0واخص الاخ هنيدس لما عرفت عنه من اطلاعي على علمه
ومعرفته بالانساب 0كان الامل ان يكون هو اول من يرد على المشاركة0
ودمتم مجتمعين على خير0
اخوكم
سناالبرق

الوليد الاسعدي
14-Feb-2004, 04:10 PM
سنا البرق ماخذ بخاطره عليكم ... كيف ماحد عنده علم عن زود بني سعد !!!؟؟؟

وجه الحقيقة
15-Feb-2004, 02:06 PM
اخي الحبيب سناء البرق ............ المحترم
سوف اجيبك على سؤالك الاول وسبق لي ذكره تحت عنوان ((هجرة قبيلة السمور من قبيلة ربيع ببني سعد إلى نجد والعراق .. ويليها بحث عن بني قبيلة بني عدوان )) واحيلك إليه تحت هذا الرابط للفائدة ...... " http://www.otaibah.net/m/showthread.php?s=&threadid=8587

قلت :
ما ذكره صاحب كتاب ( التعليقات والنوادر ) لأبي على الهجري وذكر ما نصه تحت عنوان (( بنو علقه من عدوان )) ثم قال : في قبائل عدوان : بنو زائد ، وبنو وهدان ، وبنو عُلقة ، وهو العُلقي . وقال الاشبيلي : (( العُلقي :قال الهجري : من قبائل عدوان بنو زائد ، وبنو وهدان ، وبنو علقة ، وهو العلقي ـ يعني بفتح الام ـ . )) ...... وهم ألان باقين بهذ الاسم القديم ، العلقي و الزائدي وجيران في الديار، والنسب ، والدم ، وتسكن بنو علقة وادي العذبة بسراة بني سعد جنوب الطائف بجوار قبيلة بنو زائد من الجهة الشرقية ويحدهم من الجهة الغربية قبيلة الثبتة في قرية بقران ، والمعدن وتعود القبيلتين في نسبها إلى قبيلة النفعة من عتيبة .
وبما أن الأمر يسوغ فيه الاجتهاد والنقاش . ظهر لديه بما لا يدعوا للشك أن قبيلة(( بنو علقه( العلقي) ، وقبيلة بنو زائد ( الزائدي ) ...)) وبنو لهب عدوانية النسب والمنشأ ولاتزال ألان في مواطنها القديمة ببني سعد جنوب الطائف وهم جيران في الديرة وهم يد على من سواهم من قبيلة بني سعد... وخامس العلاقات في وقتنا الحاضر يُعد في قبيلة ربيع ولهم بذلك قصة طويلة عن ديارهم الأولى حيث كانوا يسكنون جهة ثمالة و معدن البرم وبقران ومن ثم سكنوا العذبة ديارهم الآن .
ألا يحتمل ذلك ان تكون قبيلة بنو زائد وبنو علقة ( العلقي ) هم من بقية قبيلة بني عدوان ، وقد ورد اسم هذه القبيلتين في كتاب ابو علي الهجري في القرن الرابع الهجري . وذلك من عدة أمور منها أن بني عدوان كانوا يسكنون هذه الديار في جهة المعدن وبقران كما هو معروف من ديار بني عدوان بن قيس عيلان ،

اخي الحبيب سناء البرق هذا مالدية وهوا اجتهاد مني لا اقل ولا اكثر .... وهوا ما اميل إليه في نفس الوقت وسوف افرد موضوع بذلك ان شاء الله تعالى متى ما تهيأت الفرصة المناسبة .

تحياتي
*
وجه الحقيقة

الوليد الاسعدي
15-Feb-2004, 02:18 PM
هذا جاك ياسنا البرق ذيب امعط .... اعطاك العلم الجزل !
بيض الله وجهك ياوجه الحقيقة ياوجه الخير .
وتقبل تحياتي واحترامي .

سناالبرق
15-Feb-2004, 08:30 PM
الاخ الكريم0وجه الحقيقة
بيض الله وجهك 0 يوم تسود وجوه وتبيض وجوه
فقد كررت مقبل غير مدبر وابدعة في التوضيح واسهبة في السرد لاكلة
يمين خطة لنا من التاريخ امجادا باقية وعلما اثريا اثرة به صفحات المنتدى
كان الكثير منا يجهل هذا العلم وقد بان منه ما بان وبقي الكثير منه نطلبه من
اهل العلم والعمل لكي لايندثر هذا الارث ويكون حكرا فقط على فئه معينه دون
باقي افراد القبيلة (عتيبة)العدنانية العريقة
-------
وهناك سؤال اخي الكريم في ما ذكر عن0
ما ذكره صاحب كتاب ( التعليقات والنوادر ) لأبي على الهجري وذكر ما نصه تحت عنوان (( بنو علقه من عدوان )) ثم قال : في قبائل عدوان : بنو زائد ، وبنو وهدان ، وبنو عُلقة ، وهو العُلقي . وقال الاشبيلي : (( العُلقي :قال الهجري : من قبائل عدوان بنو زائد ، وبنو وهدان ، وبنو علقة ، وهو العلقي ـ يعني بفتح الام ـ . )) ...... وهم ألان باقين بهذ الاسم القديم ، العلقي و الزائدي وجيران في الديار، والنسب ، والدم ، وتسكن بنو علقة وادي العذبة بسراة بني سعد جنوب الطائف بجوار قبيلة بنو زائد من الجهة الشرقية
---؟؟
وهو هل يعني ان قبيلة الزود(الزايدي)بنو زائد ، وبنو وهدان ، وبنو عُلقة0يرجعون
عدواني( اي عداوين او العداوين) وهم تبناء رجل واحد وهو عدوان
وهل عدوان يصل في النسب الى سعد بن بكر بن هوازن0
واريد ان اعلم بالتفصيل عن اسما من رجالات ومشايخ الزود هل لهم في التاريخ
ذكر وصلة نسب الى ان يصل الى عدوان بن فلان بن فلان الى ان يصل الى سعد بن بكر بن هوازن هل ممكن ان اتحقق من هذا العلم ممن يعلم منكم ولكم الشكر0
وتقبلو تحياتي
وللاخ العتيبي مديرنا الفاظل
وللاخ الوليد الاسعدي
الشكر الجزيل على ما بذلا من جهد يشكرا عليه
واكرر شكري للاخ الكريم وجه الحقيقة0
اخوكم بهنس العتيبي (سناالبرق)

الحقيقه
15-Feb-2004, 11:52 PM
بــــــــعد التحيه :
عندي بعض المعلومات عن قبيله الزواد(الزايدي) وهم يسكنون بني سعد وهم من قبيله عتيبه من برقاء يرجعون في النفعه
0 يسكنون في وسط ديار بني سعد يحدهم من الشرق الثبته(المناجيم) ومن الغرب ايضاّّالثبته اهل المعدن وبقران ومن الجنوب الربعان(الربيعي) ومن الشمال الجعده والسواطه(السواط) 0
اما عن افخذهم العصمان+ المخاطمه(البدوا)+ الصه+ الشنقان+ الحنشه+العصم+ الطحاحين+الصوالح ويسكنون المعدن+000 وغيريهم لا اعرفهم
هذاكل مااعرف عن هذه القبيله
والله اعلم

سناالبرق
16-Feb-2004, 08:16 PM
وما قصرة اخي الكريم وجه الحقيقة
المعلومات القريبه لدي علم عنها مثل ما ذكرة عن افخاذ قبيلت الزود ولاكن
وانهم يرجعون في النفعة ولاكن كنت اود ان اعرف عنهم كاسم الزائدي ما مصدر
تسمية هذا الاسم والنسب تدريجيا وبالتفصيل الى من ينتسبون واول رجل منهم
ينتسب الى من والى اين يصل نسبه ونسب كل من يحمل اسم زائدي أريد ان اعرف
هل هناك من ذكره من المؤرخين مثل ابوعلي الهجري(وقد ورد اسم هذه القبيلتين في كتاب ابو علي الهجري في القرن الرابع الهجري . وذلك من عدة أمور منها أن بني عدوان كانوا يسكنون هذه الديار في جهة المعدن وبقران كما هو معروف من ديار بني عدوان بن قيس عيلان ، )ولقول(ابوعلى الهجري وذكر ما نصه تحت عنوان (( بنو علقه من عدوان )) ثم قال : في قبائل عدوان : بنو زائد ، وبنو وهدان ، وبنو عُلقة ، وهو العُلقي . وقال الاشبيلي : (( العُلقي :قال الهجري : من قبائل عدوان بنو زائد ، وبنو وهدان ، وبنو علقة ، وهو العلقي ـ يعني بفتح الام ـ . )) ...... وهم ألان باقين بهذ الاسم القديم ، العلقي و الزائدي وجيران في الديار، والنسب ، والدم ، وتسكن بنو علقة وادي العذبة بسراة بني سعد جنوب الطائف بجوار قبيلة بنو زائد من الجهة الشرقية0
فارجو ممن لديه علم واطلع على احد الكتب او يدلني على كتاب ذكر فيه بالتفصيل عن
نسب الزائدي وعن هذا الاسم يرجع لمن اعني من هو هذا الرجل ومن هو ابيه وجده
الى ان اصل بالتحقيق والمتابعه مع اخواني الى ما اتمنا ان اعرفه ولكم الشكر
على التعاون0
اخوكم بهنس العتيبي

وجه الحقيقة
16-Feb-2004, 09:10 PM
اخي سنا البرق ......... المحترم
ذكر الاخ تركي بن مطلق القداح في كتابه القيم " النفعه ديارها وفروعها وشيوخها وتاريخها في نجد والحجاز " ما يلي " قبيلة النفعه من شمله من برقا من عتيبة تنتسب إلى صرير ، ومجنون اولاد صالح بن نافع من نفيع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن سعد بن كعب بن مسعود بن عتب بن كعب بن شيبان بن هوازن بن منصور والله اعلم "
وتنقسم قبيلة النفعه إلى قسمين رئيسيين :
الصريرات وهم أبناء صرير من نفيع بن رائق وهم اولاً : 1 ـ زياد "ذوي زياد 2 ـ فليت " الفلته " 3 ـ مفرج " ذوي مفرج " 4 ـ زايد " الزود "

ثانياً : " المجانين من ابناء مجنون من نفيع بن رائق وهم :
1 ـ مطر " البسايس " 2 ـ محيا " المحيا " 3 ـ مسعود " المساعيد " 4 ـ نخيش " النخشة " 5 ـ ربيع " الربيعي "
وقال القداح : " ذوي زياد في نجد يقال لهم ايضاً ـ الزود ولا اعلم عن اصل التسمية هي لبني زايد ام لذوي زياد وربما جاءت لان الاول زايد والثاني زياد فقيل لكل منهما الزود وهو ما يتناسب معهم جميعاً ويبدو لي ان زايد وزياد اخوة او ابناء عم قريبين من بعضهما والله اعلم . "
وللايضاح اكثر عليك بتركي القداح صاحب هذا الكتاب فأن له تواجد هذه الايام في منتدى الهيلاء لعله يفيدك اكثر من ذلك .
تحياتي

سناالبرق
17-Feb-2004, 07:23 AM
الاخ الكريم وجه الحقيقة
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
احسنت وبارك الله فيك وفي ما اتيت به من وجه الحقيقة بيض الله وجهك
لقدر قربت الى ما اريد بفظل الله ثم بفظلك ومن كان له يد صدق ظهرة ثمارها
اشكرك واشكر جهدك الجبار الكريم منك وطول بالك علي ومساعدتك عندي لاتقدر
بثمن ارجو ان ياتي يوم اقدر ان اوفي احقك وحق من شارك معك وحق ادارة المنتدى
بتقديم ما اعلم وافيد كما استفدة واستفاد غيري0
تقبل تحياتي
اخوك بهنس العتيبي
سناالبرق

محمد الزايدي
21-Aug-2007, 07:09 AM
اخي سنا البرق ......... المحترم
ذكر الاخ تركي بن مطلق القداح في كتابه القيم " النفعه ديارها وفروعها وشيوخها وتاريخها في نجد والحجاز " ما يلي " قبيلة النفعه من شمله من برقا من عتيبة تنتسب إلى صرير ، ومجنون اولاد صالح بن نافع من نفيع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن سعد بن كعب بن مسعود بن عتب بن كعب بن شيبان بن هوازن بن منصور والله اعلم "
وتنقسم قبيلة النفعه إلى قسمين رئيسيين :
الصريرات وهم أبناء صرير من نفيع بن رائق وهم اولاً : 1 ـ زياد "ذوي زياد 2 ـ فليت " الفلته " 3 ـ مفرج " ذوي مفرج " 4 ـ زايد " الزود "

ثانياً : " المجانين من ابناء مجنون من نفيع بن رائق وهم :
1 ـ مطر " البسايس " 2 ـ محيا " المحيا " 3 ـ مسعود " المساعيد " 4 ـ نخيش " النخشة " 5 ـ ربيع " الربيعي "
وقال القداح : " ذوي زياد في نجد يقال لهم ايضاً ـ الزود ولا اعلم عن اصل التسمية هي لبني زايد ام لذوي زياد وربما جاءت لان الاول زايد والثاني زياد فقيل لكل منهما الزود وهو ما يتناسب معهم جميعاً ويبدو لي ان زايد وزياد اخوة او ابناء عم قريبين من بعضهما والله اعلم . "
وللايضاح اكثر عليك بتركي القداح صاحب هذا الكتاب فأن له تواجد هذه الايام في منتدى الهيلاء لعله يفيدك اكثر من ذلك .
تحياتي







.................................صحيت وفيت والله لايهينك...........................