المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صورة لشيوخ عدوان في الأردن


الجمل العدواني
25-Aug-2007, 05:02 PM
http://aladwani.org/attachment.php?attachmentid=334&d=1187493862

هذه صورة لـ أبناء نمر بن عدوان

عامر بن صعصعه
25-Aug-2007, 08:07 PM
ونـعـم والله بـعدوان ،،،،،،،، وتسلم على الصور يالذيب


تحياتي لك .

شايع الهلالي
25-Aug-2007, 09:30 PM
ونعم والله بشيوخ عدوان

الهيـــــزع
25-Aug-2007, 09:32 PM
والله وسبعة انعام باعدوان جميع
ماشاء الله هذي عقل ولا كفرت:p

ياخي العرب الاولين تحس انهم طحاطيح قروم مايهاب مهوب هالحين شردان

الجمل العدواني
26-Aug-2007, 03:30 PM
عامر بن صعصعة

شايع الهلالي

الهيزع



شاكر مروركم جميع ...ما عليكم زوود


تحياتي

العدواني
29-Aug-2007, 04:14 PM
بيض الله وجهك ,,,

ونعم والله بآلااااد نمر بن عدوان ,,,

شيوخ الكرم وهم (( هل الظـبـطــا )) ,,,


حنا عدوان المجد خيل وفرسان === احفاد صياد الفوارس دهايا
حنا مقاديم العرب وقت الاكوان === وحنا هل الظبطا نقود السرايا
حنا بني عم النبي روس عدنان === وحنا على الدجال سم الخبايا

وهذه الابيات من تاريخ قبيلة عدوان الاردن البلقاويه وهي من اشهر ابيات الفخر عند هل الظبطا ,,,

الجمل العدواني
29-Aug-2007, 05:14 PM
و وجهكـ أبيض يا بن العم

شاكر مروركـ العطررر

لا عدمناكـ

أبو عمر الصعيبي
29-Aug-2007, 08:19 PM
الله يهديكم يا أحفاده

اللحين حاطين مسلسل في رمضان بأسمه

وجايبين الرياجيل والحريم بأسم عدوان..!!

ولا أشوف أحد تـكلــم..!!

العدواني
30-Aug-2007, 04:35 PM
أبو عمر الصعيبي المحترم ,

مرور من غير معنى ولا فائده تذكر ,

ولا نعرف كيف نجيب على مداخلتك الغريبه ,

أرجوا أن تكون واضحا في مرادك من الموضوع ,

وللأسـف أن هـنـاك فئات تفور غضبا من الغيره والحسد عندما شاهدت مسلسلات تحكي وتسلط الضوء على سيرة فرسان قبائل العرب وتاريخها المشرف بدون أن يكون لهم نصيب من الأضواء والله الهادي بكل الأحوال ,

أبو عمر الصعيبي
30-Aug-2007, 06:39 PM
ياعزيزي يشهد الله اني لا أحمل لكم الحسد ولا الغيره

لكن حسبتك تعرفها وهي طايره مير

لاهنت بقولها لكـ ومن غير زعل

يعني ياعزيزي يجيبون سوريه (عاد انت تعرف وش يسون هناك من بلاوي ومصائب ماودي اذكرها)

ويقولون هذي عدوانيه...؟؟

واتمنى انك ماتزعل من كلامي

هذا الواقع

نطاح
01-Sep-2007, 12:07 AM
ابو عمر الصعيبي
لاهنت على الحرص وانت تفهمها وهي طايره

المسلسل توثيق لشخصيه نمر بن عدوان وبالنسبه للامور الثانيه معروفه ولاتطوف على النبيه امثالك والاخوه السوريين مثلوا مسلسلات تاريخيه عن الصحابه والصحابيات رضي الله عنهم اجمعين ومنها مسلسل خالد بن الوليد رضي الله عنه وغيرها من المسلسلات

والهدف التوثيق لشخصيه نمر بن عدوان لانه كثر التخبط والجدل في نسبه وسوف ينزل كتاب جديد عن نسبه وقبيلته وشعره والمؤلف احد احفاد قبيله العدوان وهو هاني الكايد العدوان

أبو عمر الصعيبي
01-Sep-2007, 11:10 AM
ياحبيب قلبي

انت الان رأيت من يمثل ..شخصية خالد بن الوليد

واحد سوري ماذا يفعل من قبل في الشاشات..؟

ان أحذركم كي مستقبلاً يجيبون سوري ولا أردني يمثل المعارك االلي صاارت بين القبائل..؟؟؟؟؟؟

وانت ياعزيزي أخذت نقطه واحده والنقطه الثانيه تركتها الا وهي

*هل تقبل بسورية متبرجه وكل ماسوته في حياتها من فسق وفحش؟؟بأنها عدوانيه..!!!!!!!!!!!

ولا أحد يزعل لأن الموضوع صار ويراح يبثون في رمضان..!

بن حنيف العدواني
01-Sep-2007, 04:52 PM
يا أبو الشباب................
أولا_ اذا حنا سكتنا عن خالد بن الوليد رضي الله عنه,ويمثلون دوره ناس حثاله
تبانا تكلم علشان مثلوا بدور نمر بن عدوان؟؟..............
ثانيا_اذا كان عندنا السكوت عن المسلسل ماهو قصور في لابتي مثل ما يظن البعض,
لأن انتماء عدوان الأردن الينا يعد محل خلاف بيننا كعوام عدوان و عند علماء النسب منهم من رجح أنهم من السويطات من الظفير .

فلا يوجد كلام أكيد..........
وأنتبه ترى أغلب الرجال الطحاطيح ما يعرفون النت.
وشكرا يا أبو عمر الصعيبي.

نطاح
01-Sep-2007, 05:12 PM
الاخ / ابوعمر

المشاهد الكريم يهتم بالذي يحصل بالمسلسل فقط وكلنا نعرف ان البدويات غير متبرجات وتطمن ان شاء الله مايحصل الا كل خير والله المعين القادر على كل شي


وشكرا

أبو عمر الصعيبي
01-Sep-2007, 05:34 PM
مشكورين ..

يالعدواني وش نقدر نسوي والله لو لي شئ كان علمته كيف يمثل خالد بن الوليد

وهو حثاله..

اولا يا نطاح

مشاهدة الحريم حرام..وكيف وهي وقحه وفاحشه ومتبرجه وتمثل كأنها أبنت قبيلة عريقه..!

ذات صيت طيب وتمسك بالأخلاق الأسلاميه

على العموم

انا علمتكم وأنتم بكيفـــكــــــــــــــــم

العدواني
01-Sep-2007, 11:40 PM
أبو عمر جزاك الله خير على حرصك الأخوي الطيب ,,,

ولكن نقدر نفهم من مداخلاتك إنــنـا لو بنسوي مسلسل لنمر بن عدوان لايجوز أن نستعين بممثلين أو ممثلات من الوسط الفني ,,,

يعني كـأن ودك أنـنـا نطلع نمر بن عدوان من قبره ونقوله قوم الله لايهينك وسولنا مسلسل لرمضان عشان أبو عمر ماينقد علينا ,,,

وهم مره وحده نصوت لوضحا الصخريه ونطلعها من قبرها ونقولها كملي المعروف مع رجلك ومثلي معه وتستري وهالله هالله بالحشمه عشان في مطيري معترض وماودنا ينقد علينا ,,,

الله يصلح حالك يا أبوعمر ,,,

وبانتتظـار مسلسل إسلامي محتشم ويحمل عاداتكم وتقاليدكم الأصيله لأحد فرسان مطير الـعـظــام ,,,

أنـا أعتقد أن العضو : نطاح كفا ووفى ولازيد عليه شي ...

شكرا لمرروك الــ

أبو عمر الصعيبي
02-Sep-2007, 12:57 AM
هههههههههههههههههههههههههه


أضحك الله ســنـــكــ

ياعزيزي لازم يجيبون حرمه على شان يكمل المسلسل

على العموم يالغالي والله ماكتبة الردود هذي الا حرصاً عليكم

واذا بيسون مسلسل عن مطير..يخسوون ..وانا أول المعارضين له

واذا بنسوي نسوي بالأشتراك مع قناة المجد ماهو MBC

وشكــــــــــــراً

بن حنيف العدواني
02-Sep-2007, 03:03 PM
العدواني........
تراك شوي شديت بالكلام معه وخليت رفيقنا يتحسس ويزعل منا.....
الصعيبي.......
يخسووون مره وحده.....
يا اخوي الفاس طاح بالراس بعد ما مثلوا بدور أشرف البشر بعد الأنبياء والرسل............
أجل وينك يوم يمثلون دور خالد بن الوليد رضي الله عنه
ولا صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أقل شأنا من فرسان مطير عندك....
الظاهر انك تبا تزرع مشكلة باي وسيلة...............
ولا عقلك صغير ومانت فاهم؟...........
يعني كل هذا علشان تكثر مشاركاتك بالفاضي والمليان.............
هذي مشكلة العرب همهم المناصب بأي طريقه.............
وأرجوا اغلاق النقاش لأنه نزل مستواه من جاب أخونا الصعيبي الله يحفظه التمثيل والممثلين وسيرتهم الهابطه......
وشكرا لجميع الاخوان...........

أبو عمر الصعيبي
02-Sep-2007, 03:46 PM
افااا

الله لا يجيب الزعل..والمشاركات لو ودي اكثرها كان كثرتها في مواضيع ثانيه..!

والله يهديك كيف تقول ان خالد بن الوليد وصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم..أقل شأناً

لا والله ..

وكما ذكرت مسبقاً لو لي سيطره كان منعة انهم يمثلون الصحابه ..

مير الله يســـــــتــــــر مـن اللي جــــــــــــاااي..!!!

أسامة العتيبي
02-Sep-2007, 09:34 PM
بيض الله وجهك ,,,

ضنا ال شايب
02-Sep-2007, 11:11 PM
نمر بن عدوان من شيوخ بني صخر من طي وش جابه لقبيله عدوان


نمر صخري طائي ليس عدواني هناك لبس في الموضوع

نطاح
03-Sep-2007, 01:30 AM
ضنا ال شايب

اشكرك على هذه المعلومه من اي مرجع اخذتها نرجوا الدقه في المعلومات الموثقوقه

نطاح
03-Sep-2007, 01:53 AM
[B]وسبق وان دخلت على ملتقى القبائل _ منتدى بني صخر لكي اطلع على سيره نمر بن عدوان واشعاره ولكن للاسف لم اجد احد من اداره المنتدى نسب نمر الى بني صخر وانما



كانوا يعدلوا اخطاء الاعضاء المشاركين الذين ينسبوا نمر الى بني صخر ولم يذكروا نمر ضمن فرسان ومشاهير بني صخر




هل يعقل فارس وشاعر كوزن نمر بن عدوان لايذكر ضمن القبيله الا في حاله التاكد بانه لاينتمي لها





هذا الرابط ينقل ماكتبه مشرف منتدى بني صخر العريقه (حمود الفايز)



................تمنع الروابط............







ملاحظه وتنويه من بني صخر



على هذا الرابط



................تمنع الروابط............

العدواني
03-Sep-2007, 04:52 PM
يانطاح قواك الله ,,,

وأنت وافي ياولد العم ,,,

لاترد على الكلام العابر لكي لاتضيع وقتك وانت رجل باحث و وقتك محتاجه في أمور أهم ,,,

وليس كل مايقال يستحق أن نرد عليه ونحن لانرد إلا على الشخص الجاد واللي يبحث عن معلومه بالطريقه السليمه والواضحه ,,,

وشـكـراً .

ضنا ال شايب
03-Sep-2007, 10:42 PM
ياخي نمر بن عدوان معرووف انه من بني صخر من طي وسال اي واحد
تراه من سكان الشمال

ياخي يمكن طابق اسمه على اسم القبيله عدوان


هو معرووف مره الله يهداكم

نطاح
04-Sep-2007, 12:00 AM
ضنا ال شايب


انا معك في هذه المعلومه الكثير ينسب نمر بن عدوان لبني صخر ولكن هل بحثنا جيدا وسالنا بني صخر او قبيله العدوان البلقاويه


اخي الحبيب

انا اناقشك بعقلانيه الله لايهينك ادخل ملتقى القبائل ثم منتدى بني صخر وابحث في الصفحات لانه في الرد السابق وضعت روابط وحجبتها الاداره و سوف تجد الاتي :

1 - تنويه :حذف اي موضوع ينسب نمر العدوان الى قبيله بني صخر


2 - العلاقه بين بني صخر والعدوان

3 - قليل منا من يعرف قصه نمر و وضحى الحقيقيه



وشكرا

كلاشينكوف
05-Sep-2007, 03:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

تحيه طيبه أما بعد ...

في البدايه أود أن أوضح سبب عرض هذا الموضوع بشكل جديد ومختلف .

أولا كثرة الجدل والنقاش الغير منظم عن فرع قبيلة عدوان القيسيه في بلاد الشام مـمـا جـعلنا نقدم لكم هذا الموضوع والبحث الذي قد يوضح للمهتم والقارئ اللبس الذي حصل معه أو مع غيره من الناس رغم قناعتـنا المسبقه برجوع ونسب فرع عدوان الشام إلى عدوان القيسيه .





قبيلة العدوان البلقاويه العريقه :
الذين يرجعون في نسبهم لرجل واحد وهو فايزبن عجمي بن شهيل بن حجيلان بن حمود العدواني كما عرفت من أكثر من مصدر و روايه وقد جاء في كتاب ( القبيله العربيه ,,, حارسة العروبه ) لمؤلفه :علي عدوان الحلو . أن في بدايات ظهور عدوان في الأردن التالي :
ظهرت أول ماظهرت " عدوان " في الاردن في منطقة البلقاء حيث نزل الأخوان فايز وفوزان في كنده وكانت بجوار جبل السامك . ولم يلبث أن توفي فوزان بعد نزولهم بقليل " ويقال في مصدر آخر أنه مات بسبب لدغة الداب " , وبقي فايز الذي تزوج بنت شيخ كنده فأعقبت منه ولداً واحداً أسماه عدوان . وبعد أن كبر وترعرع تزوج من إحدى كريمات شيوخ المهداويه . وهذه البدايه التي جاء بها الكاتب من كتاب تاريخ الأردن ص146 ,

ولا بد لنا من وقفه هامه في مسألة نسبة عدوان الأردن لـ آل سويط

وهنا لدي تعليق على من ينسب قبيلة عدوان الأردن للسويط الكرام شيوخ قبيلة الظفير مع علمي بإرتباطهم التاريخي الوثيق الذي يتناقله شيبان العدوان ورجالهم بحيث جاءت أكثر الروايات أن فايز جد العدوان دخل على السويط وكانوا في بادية الاردن وعاش عندهم فتره ثم ذهب لشيخ قبيلة كنده وتزوج ابنته ثم رجع للسويط فهو في موقفه هذا يعتبر كدخيل او حليف لهم مما جعل العرب يظنون انه من السويط ونتيجة لتلك الظنون نقل فريدريك بيك تلك الروايات على ان فايز وفوزان ابناء السويط وقد أخطأ والدليل على ذلك أن ذرية فايز كعشيرة صغيره في بدايتها كانت ضمن لواء السويط والظفير إلا أن كبرت وإستقلت في البلقاء شرق الأردن لكن بقيت معهم مصاهرتهم و وفائهم واعتزازهم بإسم السويط حتى يومنا هذا والعجيب أيضا إن كانوا من السويط لماذا لم يتمسكوا بهذا الاسم حالهم حال آل سويط شيوخ الظفير الذي يحملونه إلا الآن

ومن ثم ذكر الكاتب الحلو :

ومن بعد حروب مع المهداويه أخذت عدوان أرضهم فقسموها بينهم , فأصبحت شونة نمرين من نصيب صالح وأخوته أبناء عدوان , فأصاب صالح وأخوته شونة نمرين , بينما أصبح غور الرامه من نصيب كايد الأبن الأكبر وأصاب قبلان وأخوته أبناء نمر غور الكفرين .

وفي إحدى الغزوات مع المهداويه غنموا وكان بين الغنائم ناقة اسمها ( الظبطا ) واصبحت من ممتلكاتهم كما أصبحت نخوة عدوان , لاحقاً , واصبح حمدان فارس القبيله الذي جمع من حوله عدد من الفرسان الأشداء أبناء قبيلته ومن قبائل المنطقه قال عنهم بأنه إستقرضهم من العشائر الأخرى فسميوا بالقرضه ( حلفاء عدوان ) وسيطروا على الأغوار وشونة ابن عدوان على عهد سلطان باشا , وخلفه ابنه الشيخ ماجد الذي التفت حوله قبائل البلقا وماحولها .



وفي مصدر آخر وهو كتاب : عشائر الأردن للمؤلف / د. أحمد عويد العبادي .
وقد تناول فيه صفحاته ملحق كامل يتكون من 20 صفحه ولكن نذكر الأمور الرئيسيه التي تهم الموضوع وهي كالتالي :

العدوان عشيرة أردنيه عريقة معروفة , إستطاعت انتزاع السياده على جزء كبير من منطقة البلقاء من المهداوي بعد حروب طاحنه , حيث تمكن جدّهم حمدان أن يؤلف حوله وبقيادته مجموعات من الأفراد والعائلات ضمن حلف سمي بالقرضه وعشائر البلقاويه . وقد بقيت لهم المشيخه في هذا التحالف حتى مات المرحوم الشيخ ماجد بن سلطان بن علي الذياب العدوان في نهاية الأربعينيات من القرن العشرين في ظروف غامضه ذكرنا تفاصيلها في كتابنا : في ربوع الاردن جولات ومشاهدات و الجزء الأول .

ترأس العدوان حلف القيسيه في صراعهم مع حلف اليمانيه الذي كان برئاسة المهداوي , ثم آلت رئاسته إلى بني صخر وتحالف عباد والحمايده من منطقة البلقاء . و ورثوا العدوان قسما من أراضي المهداوي في الأغوار والشفاء , شأنهم بذلك شان المنتصر عندما يسيطر على عدوه ويهزمه . ورغم الصراعات فإنهم يرتبطون بالعبابيد وبني صخر براوبط النسب والمصاهره والجوار عبر الأجيال مما يدل على ان الصراع كان لايمنع من المصاهره والوشائج الاجتماعيه , وأنه لم يصل إلى درجة العداوه , وإنما مجرد صراع بين الرجال والفرسان لكنه ليس عداءً ويعتز العدوان بأردنيتهم ووطنيـتهم التي لايستطيع أن يزاود عليهم بها أحدا .

وتـتـألف عشائر العدوان من الأقسام والفروع التاليه :
الكايد , النمر , الصالح , العساف , السكر والوريكات < الكايد يشملون : (لعرابي , واللامي , اليعقوب , الحسينات , العمامشه , الذرواعه , المجارح و الجروح )
النمر : ومنهم الحمايل والشبيب .
الصالح : وهم الحمود ( الذياب والفندي ) والعباس واليعقوب والمنديل والسعود والصالح ) . ولكل عنوان من هؤلاء ذرية وفروع كثيره .

*** ومن عشائر العدوان من غير النسب والذرية أيضا كل من : الحجاج والدلاهمة والعينزان , واللوزيـيـن والزبيدين و السويلمين والسلامات والريشّه وأبو الذرعان , وأبو مغرز , أبو تـتّوه , أبوسحيبان .

التعليق لما ورد :

ونستطيع أن نلاحظ هنا أن هناك الكثير من عشائر القرضه والبلقاويه محسوبين على قبيلة العدوان كحلف وجوار ولكن من غير النسب والذريه مما أدى إلى أن البعض قد برر كثرة العدوان بالأردن أمر غير معقول وصعب استيعابه ثم قالوا أنهم ليسوا من عدوان القيسيه بسبب أن كيف يكون لفايز هذه الذريه التي تعد بعشرات الألوف وهو قد جاء من الطايف في حوالي عام 1620 ميلادي كما ذكرت بعض المصادر والروايات بعد موجات القحط وقد أستمرت من عام ( 1076 هـ إلى 1135هـ ) أي مايعادلها بالميلادي من القرن السادس عشر إلى القرن السابع عشر ولعل أهمـهـا قحط صلهام الذي حل عام 1076هـ الذي أدى إلى جلاء العديد من فخوذ عدوان الطائف التي كانت 18 ( ثماني عشر فخذا ) إلى شتى المرابع والمناطق في الجزيره العربيه وعلى مراحل مختلفه ومانقوله نحن بان فايز قد هاجر إلى شمال الجزيره بسبب هذا القحط العظيم والمشهور وقد عرفنا بالمصادر أن من رافقه في هجرته من الطايف هو أخاه فوزان رحمهم الله جميعا , ومانريد أن نوضحه للجميع بأن وجود وهجرة فايز وفوزان مبرره لأن لها أسباب واضحه وهي موجات القحط التي أصابت ديار ومرابع عدوان الحجاز والمصدر الذي يذكر تلك الأسباب هو كتاب ( الأخبار العدوانيه في الدوله الحسنيه ) للمؤلف عبدالله النزهان العدواني من صفحه 115 في فصل ( أسباب ودواعي هجرة عدوان من بلادهم ). تلك الأسباب الموثقه في الكتب قد وضعناها على الطريقه العلميه التي يفضلها البعض دون النظر والإلتفات للموورث الذي مصدره هو الآباء والأجداد الذين يعلمون كل العلم سواء كانوا بالكويت أو الشام أو المغرب العربي أن أصلهم من الحجاز ( الطائف ) وهو لسان حال شـيـاب ورجال العداون في الأردن كمثال على ثـقـتـنـا بالموروث والعرف القبلي الذي هو كان ومازال سـبـبـا رئيسيا فى صدور كتب ومعاجم الأنساب إلى يومنا هذا .



وإليكم هذا المصدر الصريح الواضح في نسب قبيلة العدوان البلقاويه الذي ذكر فيه نسب القبيله دون الدخول في التزوير والتحريف والخلط المقصود والغير المقصود في مصادر سابقه وهو كتاب ( موسوعة قبائل العرب ) للمؤلف عبدالحكيم الوائلي .
وأنه يعرض للمره الأولى على شكبة الانترنت حيث لم يتجرأ أحدا ان يذكر ماورد في قضية نسب قبيلة العدوان البلقاويه وقد نعتقد بأن سبب عدم توفره على الشبكه خوفا من وقوع بعض الباحثين والمهتمين الذين أدخلوا نسب العدوان في دوامات عديده أن لايصابوا بالندم والخيبه من فشل ألاعيـبـهم المغرضه وقد ذكر الكاتب في كتابه عند باب العين صفحه 1309 التالي :
العدوان : بطن من قيس ابن عيلان من العدنانيه وهم بنو عدوان ( بفتح العين لابضمها كما دأب البعض على لفظه خطأ وقيل اسمه الحارث إلا انه عد على أخيه فقتله فسمي كذلك ) بن عمرو بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان كانت منازلهم الطائف من ارض نجد نزلوها بعد العمالقه ثم غلبتهم عليها ثقيف فخرجوا إلى تهامه ومنهم بأفريقيا حتى القرن الثامن الهجري أحياء باديه بالقفر يرتحلون مع بني سليم تاره ومع رياح بن هلال بن عامر أخرى وهم اليوم في الجزائر يعدون من أحلاف سليم . والعدوان اليوم من قبائل الأردن القويه ومن حوادثهم في القرن التاسع عشر انتصارهم لآل عبدالهادي الذين يمثلون القيسيين على ( طوقان ) و (الصقور ) الذين يمثلون اليمنيـيـن في معركة خروبة سنة 1858 بالقرب من جنين بفلسطين والتي كانت خاتمه حروب قيس ويمن في بلاد الشام ومن العدوان من يقيم اليوم في غور نمرين والكفرين وحسبان من البلقاء كما نزلت جماعه منهم في بيت حانون بقطاع غزه . ومن فروع العدوان نذكر : العساف , السكر , النمر , الكايد . ( انتهى )

(( نقطه مهمه جدا ))

إن انضمام العدوان لقبائل قيس في بلاد الشام يدل نعرتهم القيسيه بحيث كل قبيله تحارب وتنضم وتحالف على حسب نعرتها ونسبها وللتركيز على هذه النقطه بأن قبيلة العدوان قيسية لامحاله نسلط الضوء على المصادر الثلاثه التي أوضحت هذه المسأله وكان هذا آخرها :

دار اليقظة العربية للتأليف و الترجمة و النشر
كتاب : العرب و العروبة في حقبة التغلب التركي
من القرن الثالث حتى القرن الرابع عشر الهجري
تأليف : محمد عزة دروزه
الجزء الثاني : يحتوي تاريخ الأرومات العربية التي برزت في مجال الحكم و السلطان المحلي في بلاد الشام الوسطى و الجنوبية وفي بلاد العراق و حركة القبائل العربية و منازلها و فروعها في بلاد الشام و العراق في الحقبة المذكورة و لمحة في مراحل توطد السيادة العربية فيها.




منطقة البلقاء و الأرومة العدوانية
ص 357 إلى ص 362




يقول مؤلف تاريخ شرق الأردن أن منطقة البلقاء أصبحت منذ زوال حكومة المماليك تحكم حكما عشائريا. و أول من بسط حكمه عليها العجارمة اللذين ينتسبون إلى جد لهم اسمه نوفل العجرمي جاء من العلاء - ولا يذكر المؤلف تاريخ قدومه - و نمت ذريته و قويت حتى بسطت حكمها على البلاد ردحاً من الزمن . ثم نافستها قبيلة المهداوية التي تنتسب إلى جذام من قحطان - و لا يذكر المؤلف كيفية و سنة طروئها أيضا - و انتزعت الحكم منها . ثم جاء بعدها دور العدوان اللذين يحكي المؤلف - و كلامه مبني على الروايات التي تختلط عادة بالغث و السمين و الخيال - أنهم ذرية جد اسمه عدوان جاء أبوه فايز حوالي سنة 1640 م الموافقة لسنة 1050 هـ إلى البلقاء و نزل على عشائر كندة النازلة بجوار جبل السامك و تزوج ببنت شيخها فولدت له ولدا سماه عدوان . و يستمر المؤلف في روايته فيقول أن عدوان تزوج ببنت أحد شيوخ المهداوية التي كانت إذ ذاك في أوج سيطرتها فولد له ابن اسمه حمدان صار بطلا مقداما و فارسا مغوارا فالتف حوله عدد من الفرسان المتبرمين من زعيم المهداوية جودة و اعلنوا انشقاقهم عليه فنشب صراع دام مديد بينه و بينهم ثم بين أبناءهم من بعدهم و انتهى بغلبة أبناء عدوان و أنصارهم و تشرد المهداوية و احتلال بني عدوان أراضيهم و غدوهم أصحاب السيادة في المنطقة .

ومهما يكن من الرواية وما شابها من خيال فلا يمنع أن يكون فيها شيء من الحقيقة وهو أن قبيلة العدوان نافست قبيلة المهداوية و غلبتها على منازلها و على حكم المنطقة التي كان لها كما هو المتبادر.

و مما يذكره المؤلف من سيرة العدوان أن الشيخ ظاهر العمر أرسل قوة حوالي عام 1760 م - 1174 هـ لغزو العدوان اللذين كانت زعامتهم لدياب بن كايد فتمكنت من الانتصار عليه و تشريده مع عشائره و احتلال قلعة السلط . غير أن أخا لدياب اسمه صالح كان منفصلا عن أخيه و نازلا في شونة نمرين - في الغور - خرج على رأس رجاله على قافلة للشيخ ظاهر و نهبها وبادرت قوات الشيخ إلى الزحف عليه فاشتبك معها و كسرها و قتل قائدها و أصبح زعيم البلقاء بدون منازع . ونمى الخبر إلى دياب الذي كان نزح إلى منطقة الكرك فجاء لاستعادة زعامته فأبى صالح التخلي له فاشتبك معه فانغلب فاستنجد بحكومة الشام فأمدته بجيش زحف به على السلط فتحصن صالح بالقلعة فهاجمه أهل البلد و قتلوه لأنه كان يسومهم العذاب فعادت السيادة فاستتبت لدياب . غير أن أهل البلاد لم يلبثوا أن ثاروا عليه أيضا فقتلوه و شردوا رجاله . وقد استطاع الشيخ نمر بن حمدان العدوان بعد قليل أن يجمع شمل قبيلته و أن يزحف على رأسها و يفرض سيادته حيث غدى سيد البلاد مدة عشرين سنة ثم تنازل عن الحكم لحمود بن صالح. و لقد ذكر صالح المذكور في سلك الدرر في سياق ترجمة محمد باشا العظم والي الشام فقال أنه هلك على يده جملة من الخوارج منهم صالح العدواني من بغاة المشايخ ، و ذكر الخوري بريك في كتاب تاريخ الشام أن ابن عدوان تمرد على والي الشام سنة 1780 م - 1193 هـ فركب عليه محمد باشا العظم و انتصر عليه و قطع رأسه و استسلمت قلعة السلط له ، حيث يبدو من هذا الخبر - و المؤلفان معاصران للأحداث - أن أهل السلط استنجدوا على صالح بوالي الشام ، و إن حكم أو زعامة البلقاء كانت خاضعة لإشراف ولاة الشام .

و نعود إلى مؤلف تاريخ شرق الأردن فنقول أن مما ذكره أنه في أثناء ما كان العدوان و المهداوية تتصاولان على الحكم و الزعامة في البلقاء في أواخر القرن السابع عشر أو أوائل الثامن عشر ظهرت في الأفق قبيلة بني صخر التي تدعي النسبة إلى قبيلة حرب الحجازية و استقرت بعد تطواف و مصاولات في البلقاء و أخذت تقوى إلى أن طمحت إلى الزعامة في المنطقة . و قد حاولت انتزاع الزعامة من العدوان بعد تنازل نمر عنها فنشب بينها و بين العدوان حرب انغلبت في وقعتها الأولى و غلبت في الثانية فالجأت العدوان إلى الجلاء عن البلقاء إلى منطقة عجلون و فرضت زعامتها على البلقاء . على أن هذه الزعامة لم تستتب لها حيث تصدت لها قبيلة عباد بمؤازرة أهل السلط فأزاحتها عن الزعامة ووطدتها لنفسها .

و لقد أغارت هذه القبيلة بعد أن استتبت لها الزعامة في البلقاء على حوران فنهبت مقدارا عظيما من غنمها فاستنجد أهل حوران بدياب ابن حمود شيخ العدوان فأشار عليهم بتوسيط أهل السلط و توسط هؤلاء ولكن قبيلة عباد لم تعبأ بوساطتهم فاحنقهم و حينئذ اغتنم شيخ العدوان الفرصة فعقد حلفا بينه و بينهم و دخل في الحلف بنو حسن ، ثم أغار الحلفاء بقواتهم الحلفاء على عباد فهزموها و ألجأوها إلى النزوح إلى بيسان و استرد العدوان زعامتهم نتيجة لذلك .

و اساء العدوان تصرفهم مرة أخرى في الناس فتحالف عليهم قبائل عباد و البشاتوة و الصقر و الغور و أهل السلط و كسروهم واضطروهم إلى الالتجاء إلى أعدائهم بني صخر اللذين كانوا إذ ذاك في سهول مادبا و الاحتماء بهم .

ولما جاء ابراهيم باشا إلى البلقاء في أعقاب زعماء ثورة فلسطين حاول العدوان و بنو صخر الوقوف في وجهه غير أنه تغلب عليهم و كسرهم و أسر دياب العدوان و أرسله إلى حمص حيث بقي في سجنها إلى أن جلت حملة مصر عن بلاد الشام.

ولما عاد الحكم العثماني و حاولت الدولة تنظيم الإدارة في منطقة البلقاء عارضها بدوها وفي مقدمتهم الشيخ قبلان العدوان الذي آلت إليه زعامة العدوان حيث كان يطمح إلى إعادة مجد قبيلته الغابر . غير أن محاولته لم تجد حيث مضت الدولة في توطيد سلطانها و نجحت في ذلك.

وفي أواخر القرن التاسع عشر كانت زعامة العدوان لعلي بن دياب و كانت البلقاء تابعة لمتصرفية نابلس فجاء متصرفها هولو باشا إلى السلط لجباية الأموال فتظاهر العدوان أمامه بسلاحهم احتفاء في الظاهر و ارهابا في الحقيقة - كما يقول المؤلف - حتى خاف المتصرف فعلا و عاد بدون جباية . و قد أدرك القصد فعزم على الانتقام . فدعا عليا و شيوخ القبيلة إلى نابلس و حلف لهم على الأمان فلبوا الدعوة و احتفى بهم حفاوة كبيرة ثم دعاهم ثانية فانساهم كرم الضيافة الأولى طلب اليمين على الأمان فلما وصلوا لم يقابلوا بالحفاوة التي قوبلوا بها في المرة الأولى و أرسل المتصرف قسما منهم إلى قرى نابلس و قبض على علي و من معه بينما كانوا نائمين و أرسلهم أسرى إلى عكّا ، حيث قضوا سنتين في سجنها ثم أطلق سراحهم . وكان ذلك عام 1882 م .
و قد حاول علي بعد عودته الانتقاض على الحكومة فاخفق لأن قبيلتي عباد و الكايد انشقتا عليه فلم يرى بدا من الشخوص إلى دمشق و تقديم خضوعه للوالي .

و لم يذكر المؤلف بعد ذلك نشاطا للعدوان إلى أن زال الحكم العثماني و قامت إمارة شرق الأردن برئاسة الأمير عبدالله حيث ذكر أن أحد بطون العدوان و قسما كبيرا من عربان البلقاء ثاروا في سنة 1923 م بزعامة سلطان باشا زعيم العدوان على حكم الأمير . غير أن هذه الحركة قمعت بمساعدة القوة الجوية الانكليزية ففر سلطان إلى جبل الدروز لاجئا حيث أقام بضعة أشهر ثم عفي عنه فعاد إلى قبيلته . ووقف المؤلف في حكاية نشاط العدوان عند هذا الحد.


و لقد ذكر مؤلف جبل نابلس العدوان في سياق الحرب الأهلية التي نشبت بين صفي اليمن و قيس في جبل نابلس في الثلث الأخير من القرن الثالث عشر الهجري ، و مما قاله عنهم أنهم كانوا من صف القيسية و أن زعماء الصف القيسي في جبل نابلس استنجدوا بالعدوان حينما استنجد زعماء الصف اليمني بعرب الصقر و غيرهم من البدو اللذين كانوا يتحزبون مع نعرتهم ، و أن العدوان بقيادة سلطان البلقاء الأمير علي دياب كما يسميه المؤلف وبما انضم إليهم من حلفائه من بني صخر و الفريحات جاؤوا إلى فلسطين و اشتبكوا مع جماعات الصف القيسي بالقتال ضد الصف اليمني ، وأن الدائرة في أول الأمر دارت على الصف القيسي ثم تغير الموقف نتيجة لقتل الشيخ رباح العيد عقيد الصقر من قبل أحد عبيد الأمير علي فتمكن القيسيون من الغلبة على خصومهم و هزيمتهم و تشرديهم . و جمع الصقر مع ذلك شملهم و احتشدوا في مكان اسمه الشرار فتوجه الأمير علي الدياب نحوهم و اشتبك معهم و كسرهم و نهب مواشيهم و شرد نسائهم ثم سار نحو يافا فنهب عرب ابي كشك و نهب كل من صادفه من الصف اليمني و من الجملة قرى البرقاوي .



و يكفيك أخي العزيز ضنا آل شايب أن تتطلع على نسب الشاعر و الفارس نمر بن عدوان من أحفاده مباشرة لأن الناس مؤتمنه على أنسابها و أترك عنك روكس العزيزي و من سار في فلكه !!

و أقدم لك هذا الكتاب لأحد أحفاد نمر بن عدوان .. عليك بمراجعته ففيه الكثير من الفائدة و فيه رد على كل الأكاذيب و التزييف

http://aladwani.net/images/namarbanadwan.jpg

و شكرا جزيلا

نطاح
05-Sep-2007, 01:26 PM
كلاشينكوف


مرور مشرف بارك الله فيك


هذا السؤال موجه لكل من نسب العدوان البلقاويه لسويط



س : لماذا لم تظهر عدوان البلقاويه في شجره السويط او الظفير



[B]
وفي الكتاب الذي الفه [color=#0000FF]هاني الكايد العدوان نبذه عن المؤلف وانتمائه الى العدوان البلقاويه


http://aladwani.net/images/namarbanadwan.jpg

وشكرا

بدر الظفيري
27-Sep-2007, 07:40 AM
كلاشنكوف اسم شيخ الظفير الحالى فيصل بن عجمى ين شهيل السويط شيخ شمل الظفير فهمت القصد وان لم تفهمه راجع مشاركتك اللى افحمت نفسك فيها وبعدين فيه شغله بسيطه وهوينه وماتضر شى اركب لك الله لايهينك سياره والا قص لك تذكره وهذى الاردن عند عينى رح لشيوخ العدوان تراهم مازالوا موجودين ومن اعيان الاردن لو سئلت طفل وصلك لهم وتقهو عندهم وقل لهم انتم ترجعون وراح يعلمونك اهاه ولاتنسى تسئلهم عن الكايد هل هو من ال عدوان البلقاء والا من عداوين الشام اللى عددهم كثر اسم عدوان بين القبايل وبعدها هل كل من تسمى عدوان تاخذونوه بارده مبرده انا عن نفسى ماراح اسمى احد من ابنائى عدوان خاف يصير له علم وتخطفونوه ياخطفاة الرقاله هههههههههههههههههههههههههههههه

شايع الهلالي
27-Sep-2007, 01:19 PM
والله والله ونعم في عدوان ,,

وهم اصهارنا و حبهم واجب علينا ,,

والمسلسل معليه كلام ,المهم يحكي حياة نمر بن العدوان رحمه الله

الجمل العدواني
27-Sep-2007, 02:59 PM
كلاشنكوف اسم شيخ الظفير الحالى فيصل بن عجمى ين شهيل السويط شيخ شمل الظفير فهمت القصد وان لم تفهمه راجع مشاركتك اللى افحمت نفسك فيها وبعدين فيه شغله بسيطه وهوينه وماتضر شى اركب لك الله لايهينك سياره والا قص لك تذكره وهذى الاردن عند عينى رح لشيوخ العدوان تراهم مازالوا موجودين ومن اعيان الاردن لو سئلت طفل وصلك لهم وتقهو عندهم وقل لهم انتم ترجعون وراح يعلمونك اهاه ولاتنسى تسئلهم عن الكايد هل هو من ال عدوان البلقاء والا من عداوين الشام اللى عددهم كثر اسم عدوان بين القبايل وبعدها هل كل من تسمى عدوان تاخذونوه بارده مبرده انا عن نفسى ماراح اسمى احد من ابنائى عدوان خاف يصير له علم وتخطفونوه ياخطفاة الرقاله هههههههههههههههههههههههههههههه

أول شي أنا ما ني راد عليك لأني صايم

وثاني شي ماهي مرجلة أنك تهاوش و تسب فالنت

و ثالث شي ...يالفحل رح لمنتداكم و شف وش يقولون في نسب العدوان

و بعدين فايز بن عجمي ....المقصود ...ماهو موجود اللحين يا ذكي ....قالك قبل 400 سنة

قف امامك عتيبي
27-Sep-2007, 07:47 PM
مشكوررررررررر وبيض الله وجهك على الموضوع الرائع
1
1
1
1
1
1
تقبل مرورك

بدر الظفيري
27-Sep-2007, 08:13 PM
الجمل والله انى اضحك معكم لاتفهمنى غلط لكن انت قلتها ان عجمى المذكور مات على كلامك قبل 400سنه شلون تكرر الاسم وهاهنا مربط الفرس لان الاسم تكرر عحمى بن شهيل مات سنة1994ميلاديه و هذا شى غريب ثانى شى انا متاكد واجزم ان العداويين مر عليهم من الفريس والرجال الطيبين مالله به عليم ويمكن افضل من الف نمر بن عدوان لكنها الحظوظ احيانا تبتسم لااحدهم وينتشر علمه اما العداوين الله يشهد على انهم من احب الناس على شخصيا وفيهم من الرجال الكرماء واهل الطيب مالله به عليم ونحن اليوم الله لايغير علينا اخوان بالله ان شاء الله سبحانه ولكن اقولك بالمختصر المفيد وحسب ماقالها احد الاخوان الناس مؤتمنه على انسابها وانا ماقلت الا اسئلوا ال عدوان نفسهم ولاتزعل منى اذا شككت ان الكايد مو من العداوين اصحاب الشان وان اردت اعطيك تلفوناتهم للتواصل معهم ماعندى مانع اخير تقول ماتبى ترد على لانك صايم يعنى ودك وبخاطرك تغلط انا اقولك الان انت افطرت خذراحتك ومن الحين مهما قلت تراك مسموح مقدما واخيرا سلامى للعداوين فردا فردا هؤلا القبيله الطيبه اللى ماسمعنا عنهم الا العلوم الغانمه ولاانسى مضيفننا العتبان هؤلا قبيلة الاجواد واهل الكرم والفروسيه والعلوم اللى ترفع الراس وان شاءالله اننا جميعا اخوان بمايرضى الله سبحانه وتعالى0

الجمل العدواني
27-Sep-2007, 09:13 PM
الظفيري ... مشكور أخوي ... و الظفران على العين و الراس ...

لكن ما ودي توصل الامور للسب ... ما هي مسألة كفر ولا شرك والعياذ بالله ...

و أنا ما أحب أغلط صايم أو فاطر ... تقديرا للمنتدى و أهله

أما بالنسبة لتشابه الأسم كل شي وارد ... و خصوصا أن فايز و أخوه فوزان كانو دخلاء على بن سويط وعاشو عندهم فترة طويلة بعد ما هاجرو من الطائف ...

بالنسبة لروكس العزيزي صحيح أنه رجح ان العدوان للسويطات لكن هو قال بنفسه أن "العدوان غير مقتنعين بنسبهم للسويط"

و اللي يشوف كلامك اخي العزيز ...يقول حنا اللي جيناهم و قلنا تعالو ترا أنتو منا بالغصب ... يا ليت لو تشوف كتاب الكايد و علي عدوان الحلو و تسأل الباحث القدير طلال أبا ذراع عن نسب العدوان

إضافة على ذلك غالبية النسابة ....بل كبار النسابة كـ القلقشندي و الزركلي و غيرهم ذكرو أن العدوان بطن من قيس عيلان أي من عدوان القيسية...و الموضوع ما جا على أساس التشابه كما يظن بعض الناس...

وموضوع كلاشينكوف وافي...

شايع الهلالي
27-Sep-2007, 09:17 PM
ونعم بكم جميع

ولاهنتم

شبيب شافي الملعبي
28-Sep-2007, 08:17 AM
كل واحد لة وجهة نظر بالموضوع هذا
وأنا أتفق مع العدواني على مداخلتة , وتحياتي لة وللعصيمي أيضا

أما بخصوص تجسيد الشخصية فهو أمر طبيعي لتخليد أسم الفارس
فهناك الكثير من لم يعرفوا نمر العدوان الا بعد عرض مسلسلة الاخير على قناة mbc الفضائية
التجسيد الشخصي للمسلسلات لايعرقل ولايمس تاريخ الفارس أو القبيلة فهناك من جسد قصة غليص وراكان وبن عجلان ......الخ

ولاكن يبقى التسائل هو أختلاف الرأي والاقوال حول القبيلة التي ينتسب اليها نمر العدوان فهناك من يقول من قبيلة بني صخر وهناك من يقول من قبيلة عنزة وهناك من يقول من قبيلة بني عدوان الحالية في الاردن

وأنا شخصيا أعتقد بأن قبيلة بني عدوان هي الاقرب للصحيح
واللـــــة أعلم ,,,,,,,

الجوراسي
28-Sep-2007, 06:09 PM
ماعندنا شك في

نسب نمر بن عدوان الى قبيلة عدوان الحجازية القيسية التي هاجر معظم عشائرها الى اقطار عدة نتيجة ظروف سياسية وداخلية .....


واذا كان هناك اشتباه في علاقة عدوان البلقاء بالسويط شيوخ الظفير فقد يكون التفسير الوحيد لها اما علاقة حلف او مصاهرة لا أكثر من ذلك....

ثاني شي لو كان لهذه القبيلة المسماة بالعدوان اي نسب بالظفير ماتركو نسب الشيوخ القريب (( السويط )) وربطوا انفسهم بقبيلة قديمة((عدوان))..

ثالث شيء: اذا انتفى التفسير السابق هناك تفسير اكثر قرابة وهو ان السويط وبني عدوان الاردن يعودون في قبيلة عدوان الام ... لان قبيلة الظفير هي عبارة عن عشائر قحطانية وعدنانية تظافرت مع بعضها البعض وشكلت هذه القبيلة...

أخيراً : كل التفسيرات السابقة لا تتعارض مع بعضها وكلها تصب في اثبات نسب قبيلة عدوان البلقاء إلى قبيلة عدوان القيسية .......

تحياتي للجميع

الجمل العدواني
28-Sep-2007, 07:55 PM
الأستاذ \الجوارسي

شرفتني بمرورك يا طويل العمر

لاهنت و لاهان غاليك

جعيد عفيف
28-Sep-2007, 08:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
لاتشبهون عدوان عيال عمنا بالشومان

جعيد عفيف
28-Sep-2007, 08:39 PM
1. ديارألآد جعيد ذربين ألايمان أهل الوفاء والطيب وأهل الحميه
2. دار المراجل مرتع البل والضان من وادي الشقره إليا الحارثيه
3. ومن وادي الحمضة سهولن وضلعان إليا جبال النير وأبعد شويه
4. هاذي ديرهم ياوطن بين الأوطان ماجاتهم بين القبايل هديه
5. جت بلمشوك وأم حبة ونيشان وصفا الجناب وصارت أرضٍ رضيه
6. ديار ألاد جعيد ذربين ألايمان أهل الوفاء والطيب وأهل الحميه
7. أهل بيوت شيد ت فوق عمدان مشيداتً فالفجوج الخليه
8. وأهل نجور دق ودلال رسلان وكبشً سمين ودلةً شاذليه
9. هاذي عوا يدهم على طول الأزمان ماهو مغار من أمس وألا العشيه
10. عيال عمي عزوتي شانهم شان أفخربهم وأعتز والفخر ليه
11. حدعشر عشيره كلهم ربَع وأخوان ونفوسهم من فضل ربي غنيه
12. أنسب فلأد جعيد والأصل عتبان لطامت العدوان في كل هيه
13. شيوخهم من العرف منصا وبيبان فكاكت الأنشاب وأهل العنيه
14. شيخان بلمعنا وبلحرب شيخان راين صليب ونابها مهمهيه
15. وحلالهم لضيف مسكً وريحان وبيوتهم للي دخلها ذريه
16. وقطيرهم يكرم بحيلن وخرفان على صحون رزام تقري سريه
17. وخويهم محدً يضيمه ولا انهان ياخذ وفاء حق الخوي مع خويه
18. ورجالهم وقت اللقا رمح وسنان يارد ويشرب من حياض المنيه
19. لضلم سماها وصار فلجو دخان يقلط على البارود والنار حيه
20. ميزانهم يرجح على كل ميزان يوم الشدايد والسنين القويه
21. اللي يكفون الشوارب بلأيمان أهل الدراج الشامخات العنيه
22. هاذا كلام الصدق والفعل برهان وقولً بليى فعل يحسب عليه

بدر الظفيري
29-Sep-2007, 06:12 AM
الأستاذ \الجوارسي

شرفتني بمرورك يا طويل العمر

لاهنت و لاهان غاليك

شرفك مروره لكن الواجب على باحث مثلك ان يعقب اذا شاهد لبس عند احد فى شى الاخ يقول انه قديكون السويط والعدوان يردون للعدوان القيسيه وانا متاكد من انك تعرف السويط انت نفيت انه من السويط اما تعترف بكلامه انه من السويط وتقول انهم فى النهايه يرجعون لدوان القيسيه او تستمر بنفيك وتصمل على قولك الاول ان نمر يرجع مباشره لكم وانا هنا لامشكله لدى لكن السويط انت تعرف نسبهم اخوى الجمل بارك الله فيك وهذا موضوعك وانت مؤتمن عليه كونك رجل اديب لتوضح اما تظافر قبيلة الظفير فانا ساكتب عن هذا الموضوع بالتفصيل وابين حقيقة الفهم الخاطى عند كثير من الناس وشاكر لك وساعة صدرك 0

منصور بن فهيد
29-Sep-2007, 07:23 AM
انعم واكرم بشيوخ عدوان القبيله العظيمة ..
و يعطيك الف عافيه اخوي الجمل العدواني ..
وبارك الله فيك يالغالي على الطرح النير ..

الجمل العدواني
29-Sep-2007, 04:50 PM
شرفك مروره لكن الواجب على باحث مثلك ان يعقب اذا شاهد لبس عند احد فى شى الاخ يقول انه قديكون السويط والعدوان يردون للعدوان القيسيه وانا متاكد من انك تعرف السويط انت نفيت انه من السويط اما تعترف بكلامه انه من السويط وتقول انهم فى النهايه يرجعون لدوان القيسيه او تستمر بنفيك وتصمل على قولك الاول ان نمر يرجع مباشره لكم وانا هنا لامشكله لدى لكن السويط انت تعرف نسبهم اخوى الجمل بارك الله فيك وهذا موضوعك وانت مؤتمن عليه كونك رجل اديب لتوضح اما تظافر قبيلة الظفير فانا ساكتب عن هذا الموضوع بالتفصيل وابين حقيقة الفهم الخاطى عند كثير من الناس وشاكر لك وساعة صدرك 0


ونعم بالسويطات ... و أنا عارف نسبهم زين ...

لكنك ما فهمت قصده ...

الجمل العدواني
29-Sep-2007, 04:51 PM
ما عليكم زوود جميع

لاهنتووو على المرور

شبيب شافي الملعبي
30-Sep-2007, 10:28 PM
ياجماعة رجاءا" بلاش من التجريح والكلام اللي مالة داعي

نمر بن عدوان شاعر وفارس معروف , ولا أحد يقدر ينكر ذلك

ومشكورين على المتابعة والتعليق ............

ومشكور على النقل ,,,,,,,

ياسر الزيد الخالدي
01-Oct-2007, 09:10 PM
ممكن نعرف من وين مصدرهاا

عامر بن صعصعه
02-Oct-2007, 12:38 AM
لاهنت يا جمل على هالصوره التاريخيّـــــه


ونعم بعدوان عيال القريضي

نطاح
02-Oct-2007, 04:23 PM
كلاشنكوف اسم شيخ الظفير الحالى فيصل بن عجمى ين شهيل السويط شيخ شمل الظفير فهمت القصد وان لم تفهمه راجع مشاركتك اللى افحمت نفسك فيها وبعدين فيه شغله بسيطه وهوينه وماتضر شى اركب لك الله لايهينك سياره والا قص لك تذكره وهذى الاردن عند عينى رح لشيوخ العدوان تراهم مازالوا موجودين ومن اعيان الاردن لو سئلت طفل وصلك لهم وتقهو عندهم وقل لهم انتم ترجعون وراح يعلمونك اهاه ولاتنسى تسئلهم عن الكايد هل هو من ال عدوان البلقاء والا من عداوين الشام اللى عددهم كثر اسم عدوان بين القبايل وبعدها هل كل من تسمى عدوان تاخذونوه بارده مبرده انا عن نفسى ماراح اسمى احد من ابنائى عدوان خاف يصير له علم وتخطفونوه ياخطفاة الرقاله هههههههههههههههههههههههههههههه


مرحبا فيك يالظفيري


ادخل منتديات الظفير
ثم

قسم امجاد وتاريخ الظفير
سوف تجد

نسب الامير الفارس نمر بن عدوان
وايضا

سؤال مهم لباحثي المنتدى

ولد الصعيبي
03-Oct-2007, 06:38 PM
صدقت ياولد العم يالصعيبي لا ويجيبون ممثل أردني حضري ويخلون يهرج بدوي وعاد شوف أنواع الفضايح

الجمل العدواني
03-Oct-2007, 09:17 PM
يعني فازع له
على العموم رايك

الدعجاااني
03-Oct-2007, 09:25 PM
يعطيك العافيه

ولاهنت


تحياتي