المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحجة والبرهان في مقتل ذيب بن هدلان


صعب المنال
01-Jul-2003, 01:26 AM
احبتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المتتبع للتاريخ وكتاباته يجد فيها من الوهم الشيء الكثير ، وخصوصا حينما يتعلق الامر بقبيلة عتيبة ، وانا لا اقول هذا من باب التعصب وانما الشواهد كثيرة والاثباتات اكبر من تحجب ، وان حصل للامر مناسبة شرحت هذا الامر بما لايدع مجالا للشك ،،،
اعود بكم الى الموضوع الاساس
فالجميع يعرف الفارس الشجاع ذيب بن شالح بن هدلان فارس قحطان المشهور
هذا الفارس دارت حول مقتله روايات سواء في الكتب او على الالسن ولكن اغلب هذه الروايات يحمل صبغة الوهم ، بل ان بعض الروايات ليجلب الضحك من شدة غرابة الرواية .

انا هنا اسرد لكم القصة الحقيقية لمقتل ذيب بن هدلان ، حيث انقل القصة لكم من فم حفيد من كان في الواقعة

القصة تقول

ان مجموعة من فرسان الحوابية من المقطة من عتيبة كانوا على ماء جنوب عروى
وكانوا ستة رجال ومعهم بعض الحريم ،
المهم كان الرياجيل الستة على الماء ووحدة من الحريم عند الغنم مع مطلاع الشمس ،،، ويوم انتبهة الحرمه لضلاع وراهم الا شلفا تبرق على نور الشمس
راحت الحرمة للرياجيل اللي على الماء وقالت لهم انتم ارسلتم احد منكم ،، قالوا لا ما ارسلنا احد
قالت اجل ترى فيه ريجيل ورا هاك الضلاع
طبعا كانوا جيش من قحطان وكانوا فرقتين فرقة رجليه وهم اللي ورا الضلاع وفرقة خياله وكان ذيب مع الخياله.وكانوا يحترون الاشارة من الرجليه
وكان مقصد القحاطين ان الرجلية يهجمون ثم يتبعهم الخياله .
المهم العتبان الستة باغتوا القحاطين اللي ورا الضلاع ، وخلوهم يهجون يم ربعهم الخيالة .
وبعدين بدا الرمي بين العتبان وبين القحاطين ، والقحاطين كانوا واجد فوق العشرين .
المهم تقول الحرمة الى من الريجيل تراموا مع القحاطين يجي عليهم مثل الغبرة من رمي المقمع ولامن راحت الغبرة عديت ربعي لهم ستة
المهم القحاطين انهزموا ولحقوهم العتبان واخذوا يلبقونهم ، وكان ذيب بن هدلان ينزل من على فرسه ويتراما مع العتبان لين ربعه يبعدون ثم يركب ويلحقهم ، واستمر على هالحال مرات
وفي مرة منها يوم نزل من على فرسه واخذ يتراما معهم ، رماه عوض بن بقشان المقاطي العتيبي ، لذيب بن هدلان طايح صريع
ويوم طاح ميت وربعه القحاطين يغدون طقق كل واحد منهم في جهه
دروا العتبان ان هالرجال اللي ذبحوه هو عقيد القوم

ويوم جوه وهو ميت شافته حرمة زد جاوروا اهلها اهل ذيب بن هدلان
وصاحت فالعتبان وقالت هذا ذيب بن هدلان
ويوصفونه يوم شافوه ان له لحيه سوداء وكان الطيب يفوح منها


هذه هي القصة الثابتة في مقتل ذيب بن هدلان ، انقلها لكم من افواه احفاد اهل المعركة ، لا زيادة فيها ولانقص


تحياتي للجميع ودمتم يا الهيلا

وخيكم
جميل بثينة

لــيــل
01-Jul-2003, 01:39 AM
الله يرحمه ............

ولو لم يبقى من ذكره الا قصائد اباه لكفته....

الخنفري
01-Jul-2003, 03:03 PM
الله يرحمه
فالقحاطين قد باغوا في مقتله

مشتاق
01-Jul-2003, 08:38 PM
:Dوكانوا ستة رجال

مادام أحفادهم ذكرو لك القصه ليش ماتذكر اساميهم والا المسئله سوالف







،،، ويوم انتبهة الحرمه لضلاع وراهم الا شلفا تبرق على نور الشمس

المتتبع للتاريخ وكتاباته يجد فيها من الوهم الشيء الكثير ، وخصوصا حينما يتعلق الامر بقبيلة عتيبة ، وانا لا اقول هذا من باب التعصب وانما الشواهد كثيرة والاثباتات اكبر من تحجب

شافة الشلفا على نور الشمس هذي زرقاء اليمامه وتقول صبغة الوهم





وكان مقصد القحاطين ان الرجلية يهجمون ثم يتبعهم الخياله

القحاطين غازين يبون البل والا الرجاجيل حدد ياراعي العلوم



المهم العتبان الستة باغتوا القحاطين اللي ورا الضلاع

وشلون تقول يحترون الاشاره للهجوم وبعدين تقول باغتوهم




الاحترام يارجل.....تعلم الادب والاحترام والا الله يسهل عليك

عين العقل
01-Jul-2003, 09:11 PM
أخونا مشتاق ......... :)

أعتقد أنك ماكتبت شيء له قيمة أكثر من تكذيبك للناس وهذا في حد ذاته علامة ... (فلس) ...

وبعدين تقول " المتتبع للتاريخ يجد فيه أوهام كثيرة وخصوصا عندما يتعلق الأمر بقبيلة عتيبة " ...

شيء جميل ... :) ... أذا تتبع الجغرافيا فعتيبة أن لم ينصفها التاريخ أنصفتها الجعرافيا ... رح شف

من القبيلة التي ضربت بسطوتها في وسط الجزيرة ونجد من بين مايقارب مئة قبيلة بطول الجزيرة وعرضها .

تحياتي ..... ;)

الحصان
01-Jul-2003, 11:34 PM
الأ خ جميل قاتل ذيب هدلان هل هو ابن بقشا ن كما ذكرت أم ابن بقيشان

ابن مشيب
01-Jul-2003, 11:51 PM
على العموم , الله يرحمة ويرحم اموات المسلمين.

وذيب بن هدلان غني عن التعريف فهو من اشجع فرسان عصرة , رحمهم الله جميعن.

لــيــل
02-Jul-2003, 12:13 AM
يامشتاق



وتكبر في عين الصغير صغارها
وتصغر في عين العظيم العظائم



الى الان لم اعرف مآخذك على القصه.......

اذا ارادوا الابل لابد ان يقتلوا اصحابها.



ارجو ان تتعلم الادب قبل تعلم الكتابه.......

صعب المنال
02-Jul-2003, 07:25 AM
مشتاق
لم تقل شيئا كي ارد عليك
مجرد الاستهزاء والسخرية ، وهذا اسلوب عهدناه منك ومن اناس كثر سبق ان تناقشنا معهم في مايخص البادية وعلومها.
فهم لايناقشون مناقشة علميه ، والسبب ضعف الحجة و......

الاخ الحصان
قاتل ذيب هو ابن بقيشان

تحياتي لكل من اطل على الموضوع واضفى عليه بحروفه الجميلة

وخيكم
جميل بثينة

مشتاق
02-Jul-2003, 11:34 PM
جميل بثينة


المعروف ان العتيبي اللي ذبح ذيب (شواوي) وشلون تقول انه يطارد ذيب على الخيل حتى قتله :)

لــيــل
03-Jul-2003, 10:46 AM
الاخ العزيز مشتاق


لنفرض جدلا ان القصه منحوله!!!!!!!!!!!ولا مصدر لها

ماهي مصادرك التي تثبت كلامك؟؟؟؟؟؟؟؟؟
غير كلمة "المعروف"

one
03-Jul-2003, 02:59 PM
قصه غير صحيحه ... ذبحة ذيب بن شالح بن هدلان الخنفري معروفه والذي رماه قناص عتيبي ولم يقتل في معركه بل قتل غيله .....فلاداعي لإختلاق أمور لم تحدث!!

عمر الدعجاني
03-Jul-2003, 04:03 PM
ماشاء الله عليك يا جميل بثينه

مشاركه موضوعيه وردود مؤدبه

بخلاف هؤلاء الذين لايعرفون من المراجل إلا اسمها
ولا يعرفون من المشاركات الا المشاركات السيئه والقليلة الأدب


أتمنى من الأخوان المشرفين إلغاء عضوية من يريدون تخريب منتدانا وتشويه صورته

مشتاق
04-Jul-2003, 02:10 AM
تعلم الادب وكيفيه مخاطبه الرجال ................
الاداره

بندر البراق
04-Jul-2003, 03:01 AM
مشتاق

شكلك تبي تسبب اي شي

خلاص مهي بعاجبتك القصه دور لك موضوع ثاني واقره ان شاء الله يعجبك

لــيــل
04-Jul-2003, 01:33 PM
تركنا الموضوع وصرنا نعلم اصول الادب ومخاطبة الرجال..............

ويبدو ان حالته استعصت على العلاج فهو في مراحله المتأخره.

الاخ /العتيبي

آمل طرد مشتاق شر طرده .

ابو فراس
06-Jul-2003, 09:19 PM
يالربع زبدة الكلام

ان ذيب بن هدلان قتله عتيبي

وانه لم يقتل غدر اوغيله وهذا الاهم ..... ولتكن القصه كيف ماكانت

لــيــل
07-Jul-2003, 01:10 AM
هذا الكلام يالمتنبي

قتل رحمه الله ورحمنا

اما الكيفيه فلاندري !!!!!!

ولو كانت كما قال السديري لما نسي ان يذكرها شالح بن هدلان رحمه الله في قصائده التي قالها في ذيب...


والله سبحانه وتعالى اعلم...

ابو فراس
07-Jul-2003, 01:49 AM
يكفينا ان السديري رحمه الله ورحم الجميع لم يذكر اي عتيبي في كتابه ابطال من

الصحراء لماذا ؟؟؟؟؟

ليش مافي عتيبه فرسان ؟؟؟ ويمكن انهم بمقياس الفروسيه افضل من بعض من ذكر

وين ابن هندي ومسلط ومناحي وهذال وشليويح وعفاس وغيرهم وغيرهم

انا لم اطلع على كتاب السديري مع انه قديم ولكن يقولون انه ماذكر ولا عتيبي

الله اعلم

الخنفري
07-Jul-2003, 02:23 PM
تنويه
ان كتاب ابطال من الصحراء
لمحمد السديري
لا يستند على اية مصادر سواء انه كاتبه بصيغته وبمعلوماته
وهذا لا يدل على حقيقه جميع اللي ذكره محمد السديري

لــيــل
07-Jul-2003, 03:12 PM
والله يالمتنبي مادرينا عن كتابه
ولا قريته
ولا ابغى اقراه
ولادورته


ولاهوب زايدنا مدحه

لكن اللي سمعت انه كذب فيه وجحد حرب(حرابة الدول)

وليد
08-Jul-2003, 12:41 AM
السديري لم يذكر ايً من العتبان
لان جده كم سمعت ..
قتل في معركة طلال
:)) كلام شيبان

صعب المنال
08-Jul-2003, 12:46 AM
صحيح اخي وليد
السديري خال الملك عبد العزيز قتلته عتيبة في معركة طلال

وقد ذكره غير واحد من المؤلفين

انظر كتاب تاريخ المملكة العربية السعودية للحقيل

بعيـد المرامع
08-Jul-2003, 12:56 AM
ياخوان السديري طرح كتابه وكان الجزء الاول . وتوفي قبل ان يكمل الاجزاء الباقيه

و كتاب كغيره من الكتب الحديثه . عليه بعض الماخذ وقد اعترف بها السديري
شخصيا واعتذر بقصيده لحرب عن مابدر منه ...

فالكتاب لا يعد حجه . والسبب بسيط . ان الكاتب لم يعاصر الحدث ولم يستقي معلوماته من مصادر عاصرة الاحداث . بل اخذها من طرف واحد ..

واخيرا اعترافه وقصيدته الموجهه لحرب ..

النادر المقاطي
13-Aug-2003, 04:41 PM
نعم ماذكره الاخ جميل بثينه هو الصواب فالذي قتل ذيب بن هدلان هو عوض بن بقيشان السعلي الحوبا المقاطي واما من طلب ان يذكر احفاد هولاء فاذكرله ابن من قتل ذيب وهو حي يرزق أسمه زايد بن عوض بن بقيشان وهو ساكن في مدينة الخرج لكنه كبير في السن فمن اراد التأكد فليذهب أليه وهم من اقاربي وشكراًَ .

هداج
14-Aug-2003, 03:40 PM
الأمير محمد الأحمد السديري رحمه الله شاعر وفارس وقد ذكر في كتابه ابطال من الصحراء القصص اللتي تدور فيها احداث بطوليه نادره وعلاقات اسريه جميله مثل علاقة سعدون بابنيه وعلاقة شالح بأخيه وابنه فقد ذكر القصص المؤثره اللتي تدعم الكتاب وفكرته فالفكره ليست ذكر ابطال الصحراء بشكل عام فالأبطال كثيرون ويحتاج الى مجلدات لذكرهم .


وبالنسبه للي يقول ان السديري يكره العتبان ارجو انه يقرأ الجزء الثاني من ديوان السديري .

شكري وتقديري للجميع.


أخوكم //// هداج

ابو فراس
14-Aug-2003, 03:45 PM
وقصة عبيد واخوه ضيف الله العفار مهيب مؤثره وتقاس بنفس المقياس

من مات عقب عبيد قلنا وداره 0000 لاباكيٍ عقبه ولا قايلٍ من

عين العقل
14-Aug-2003, 03:49 PM
شخصيا لا أعتقد أن السديري كتب من بواعث محبه أو كره ولكن الرجل كتب عن رواه
ومن طرف واحد فقط ....... وكلن يدير النار على قرصه !!!!

هداج
15-Aug-2003, 05:39 PM
كان السديري وزبن بن عمير يجمعهما صداقه حميمه ومساجلات كثيره وكما يعرف الجميع زبن بن عمير شاعر وراويه لكن السديري لم يجد لديه مايثري كتابه
فقصة شالح واخوه وابنه فيها عبره وفائده للأجيال وقصائدهم رائعه واطرافها معروفون ابن جلوي راعي الرمح في بوابة المصمك ابن عم الملك عبدالعزيز اللذي قتل عجلان وهو فارس لايشق له غبار فقد غزى على شالح وابنه وعددهم لايتعدى اصابع اليد الواحده وابن جلوي معه اكثر من مائة فارس لكن ذيب بشجاعته المعهوده استطاع ان يهزم الجيش ويقتل ابن جلوي وايضا كان له مواقف لاتنسى مع عتيبه وشيوخ عتيبه آل حميد فقد قتل منهم الكثير وهذا دليل على صدق الرواية اللتي رواها السديري ففارس بهذا الحجم لايستطيع ان يقتله راعي اغنام لايعرف ركوب الخيل فمن المؤكد انه كان مختبيء وصوب اليه بندقيته وقتله .

لــيــل
15-Aug-2003, 06:17 PM
كاتب الرسالة الأصلية هداج
كان السديري وزبن بن عمير يجمعهما صداقه حميمه ومساجلات كثيره وكما يعرف الجميع زبن بن عمير شاعر وراويه لكن السديري لم يجد لديه مايثري كتابه
فقصة شالح واخوه وابنه فيها عبره وفائده للأجيال وقصائدهم رائعه واطرافها معروفون ابن جلوي راعي الرمح في بوابة المصمك ابن عم الملك عبدالعزيز اللذي قتل عجلان وهو فارس لايشق له غبار فقد غزى على شالح وابنه وعددهم لايتعدى اصابع اليد الواحده وابن جلوي معه اكثر من مائة فارس لكن ذيب بشجاعته المعهوده استطاع ان يهزم الجيش ويقتل ابن جلوي وايضا كان له مواقف لاتنسى مع عتيبه وشيوخ عتيبه آل حميد فقد قتل منهم الكثير وهذا دليل على صدق الرواية اللتي رواها السديري ففارس بهذا الحجم لايستطيع ان يقتله راعي اغنام لايعرف ركوب الخيل فمن المؤكد انه كان مختبيء وصوب اليه بندقيته وقتله .



الله يرحم موتانا وموتى المسلمين


ولكن من قتله لم يكن راعي اغنام !!!!!!!!!!!!!!!!!!

ابو فراس
15-Aug-2003, 06:30 PM
راعي الاغنام لمن يعرف يطلق عليه شاوي والشاوي لايحمل البندق وانما يحمل المشعاب
وذيب ماذبح بمشعاب

ابو فراس
15-Aug-2003, 06:52 PM
السديري مانقول فيه الا خير ولكن ترى عدم كتابته عن اي فارس من عتيبه فيها الف علامة استفهام وما اظن السبب الرواه لان اغلب اخويا السديري عتبان
وبعدين الاجانب سمعوا بفرسان من عتيبه مثل اللي كتب عن شليويح العطاوي وبحث والف عنه كتاب . يعقل ان السديري ماعنده معلومات عن اي فارس من عتيبه ؟؟

لــيــل
15-Aug-2003, 11:47 PM
صدقت والله يامتنبينا


اللي خلا كوربر يجي من امستردام يدور قصص شليويح!!!!!!!!!!!!!!!!

خويا السديري فيهم عتبان ومع هذا ماكتب عن اي فارس من عتيبه !!!!!!


وبعدين شالح بن حطاب شاعر بليغ وصفا ومعناَ فكيف ما ذكر سبب وفاة ولده.



وسؤالي هل هناك مرجع غير السديري ذكر كيفية وفاة ذيب؟؟؟؟؟؟؟


رحم الله الجميع...

الخنفري
16-Aug-2003, 11:12 AM
صدقت يالليل
وسؤالي هل هناك مرجع غير السديري ذكر كيفية وفاة ذيب؟؟؟؟؟؟؟

هداج
16-Aug-2003, 01:18 PM
بغض النظر عن كتاب السديري هل من المعقول ان تكون مواجهه بين ذيب وشاوي ويستطيع الشاوي قتل ذيب هذا مستحيل ولا يصدقه عاقل ولو كان مقتل ذيب على وضح النقى لما سكت شعراء عتيبه ولتفاخرو بذلك والسديري تجاهل قباءل كثيره حتى قبيلته الدواسر لم يذكرها في كتابه ابطال من الصحراء وهذا دليل على الحياد.

صعب المنال
16-Aug-2003, 01:26 PM
هلابك ياهداج

السؤال اللي طرحته ، انت اللي تجاوب عليه ؟!!

والله يرحم الجميع برحمته

عين العقل
16-Aug-2003, 01:32 PM
هداج !!!!!
غيرت ردك وطلع رد صعب المنال " غريب "
ياليتك خليت ردك الأولى .... !!!

صعب المنال
16-Aug-2003, 01:39 PM
هداج

وراك غيرت ردك الاول اللي انا رديت عليه ؟

لــيــل
16-Aug-2003, 02:33 PM
هذا ما قاله السديري في كتابه:


( وربما وقعت عينك في هذا الكتاب على بيت من الشعر أو أكثر ، رويته لشاعر ، وأنت ترى انه لشاعر آخر ، وربما جاءت رواية من الشعر أو اكثر في هذا الكتاب على نحو ما اوردته ، وانت ترى أن الرواية الصحيحة غير ذلك ، أو جاءت رواية أو قصة مخالفة لما تحفظة عنها ، كل ذلك ربما صادفك وانت تقرأ هذا الكتاب وربما يصادفك غيره ، ولكي لا تتعجل بتخطئتي ، يجب أن تعلم إن ادباً ، وتاريخاً ظل مستودعه صدور الرواة ، قروناً متعاقبة لا بد أن يطرأ عليه مايطرا من زيادة ونقصان ومبالغة في الرواية وتباين في الأداء وتأثر بالعاطفة وتعصب للقبيلة وتحامل على الأخرى0 )



وكأنه يعلم بخطأ بعض الروايات.....

وانا لا اعلم ان احدا تحدث عن مقتل ذيب الا السديري.

هداج
16-Aug-2003, 02:33 PM
صعب المنال

آسف والله سويت تعديل لردي من غير مادري عن ردك بعدين ماشاء الله عليك ماأمداني أرد الا انت راد على طول على كل حال آمر وش سؤالك علشان ارد عليك.

صعب المنال
16-Aug-2003, 02:48 PM
صادق ياهداج

اخي الكريم كتاب السديري المذكور ، كان فيه تحامل على قبيلة عتيبه ، وفرسانها ، وهذا مشاهد من النصوص الكثيرة التي اوردها ، واليك شاهد من شواهدها .

وهو من الذاكرة لان الكتاب ليس في متناول يدي الان ، ولكنه شاهد موجود في الكتاب ، بامكانك الرجوع اليه ان احببت ذلك .

يقول السديري :
ان محمد بن هندي اوصى فرسانه عندما يغيرون على القحاطين ، ان اذا سمعوا عزوة ابن مفلح ، ان ينجوا بانفسهم !!! وهو يقصد بذلك والكلام للسديري ذيب بن شالح .. انتهى

بالله عليك اهذه سمه يتسم بها شيخ قبيلة ، في ان يطلب من قومه الفرار من المعركة من اجل فارس واحد !!! ناهيك عن ان هذا الشيخ محمد بن هندي ؟

ولعل رد اخي الفاضل ليل عن ماذكره السديري فيه المعذرة للسديري ، وترك المجال لغيره في ان يورد ماعنده .

واما السؤال ، فانت الذي سالت في ردك الذي حذفته ؟


تحياتي

هداج
17-Aug-2003, 07:23 AM
صعب المنال

تقصد ابن (( دراج )) وليس ابن (( مفلح ))

مما كان يميز الأجداد انهم كانو لايحقرون الخصم ولايهضمون حقه بل كان هناك ثوابت في التعامل لايمكن تجاوزها ومن وجهة نظري انه اذا كان ابن هندي قال هذا انه لاينقص من قدره شيء.

لكن مايهمنا هو ماهي الروايه الصحيحه او الأقرب للصحه وهذا نستطيع الوصول اليه اذا نظرنا الى اطراف الحكايه وهم ذيب وجماعته من جهه والشاوي ومن معه من جهه وهذا يقودنا الى تصديق رواية السديري فهي الأقرب الى الواقع اما القصه اللتي رويتها انت فاسمح لي ان اقول انها غير واقعيه فلقد جعلت الفارس يفر من ساحة المعركه وجعلت الشاوي فارس يطارد الشجعان على ظهور الخيل ويقتل الفرسان وهذا فيه من الخيال الشيء الكثير .

تقبل شكري وتقديري

أخوك //// هداج

متعب العضياني
17-Aug-2003, 01:38 PM
ثانيا لا احد يختلف ان السديري هضم عتيبه حقها وصور ان ذيب يهزم عتيبه لوحده وهذا لا يعقل
امل ان تكون فهمتني

صعب المنال
17-Aug-2003, 02:19 PM
هداج
نعم ابن دراج
نازلت مصر على ان ان الذي قتل ذيب شاوي .

نحن اوردنا القصة متواوترة وابناء الفارس الذي قتل ذيب مازالوا موجودين


تحياتي

هداج
17-Aug-2003, 02:50 PM
صعب المنال

انا اعرف مقطه يقولون ان اللذي قتل ذيب شاوي

وانا متأكد انك ايضا تعرف الشيء هذا

وشكرا.

صعب المنال
17-Aug-2003, 02:57 PM
هداج

اهل مكة ادرى بشعابها وانا اخوك

ماسمعت ولا مقاطي يقول ان اللي قتل ذيب شاوي
والسالفة اللي انا نقلتها ، نقلتها من مقاطي بل من مقطة

هداج
18-Aug-2003, 09:39 AM
صعب المنال

سؤالي /// هل الشخص اللذي قتل ذيب فارس من فرسان عتيبه وهل له تاريخ حافل بالبطولات أرجو الأجابه بكل صراحه ؟

صعب المنال
18-Aug-2003, 02:17 PM
نعم فارس ، وكل عتيبه فرسانه ، وتاريخهم يشهد لهم .

اما تاريخه حافل بالبطولات !!!

اكيد حافل بالبطولات ، ولك ان تسال عنه ، اما انا فكان الذي يهمني ان اسال عن مقتل ذيب بعد الرواية العجيبة التي رواها السديري ، وقد وجدت الاجابة ، وهي اصل الموضوع

لــيــل
18-Aug-2003, 04:55 PM
الاخ هداج/


ذيب قتله عتيبي, وسواء كان العتيبي فارس ام راعي .....


عقاب بن شبنان قتل في معركه ولم يذكر من هو قاتله , فارس ام راعي....
كذلك الفديع
عبدالعزيز المتعب
مشعان بن مغيليث.................



والاخوان لم يكتفوا بطريقة القتل بل اخبروك بأسم القاتل



تحياتي لكم,,,,,,,,

هداج
19-Aug-2003, 03:08 PM
هناك عدة عناصر تدعونا لتصديق رواية السديري وهي :

1- توفر عنصر المعاصره فالسديري اخذ القصه من افواه ناس عاصرو القصه .
2- توفر عنصر المحايده فالسديري من قبيله ليس لها طرف في القصه .
3- توفر عنصر الوقت فالكتاب موجود منذ زمن طويل وطبع عدة مرات ولم يتم تغيير القصه فلو جاء ناس ثقات الى اهل الكتاب لعدلت او الغيت .
4-كون اغلب مرافقي السديري عتبان فلم ينكرو عليه القصه وربما انهم اكدوها له فالناس فيما مضى يقولون الحق لهم او عليهم.

وفي النهايه كلامنا هذا لايقدم ولايأخر فالقصه موثقه ويعتبر كتابها من أنجح الكتب وأميزها وأكثرها انتشارا لكن حبينا نآخذ ونعطي معكم بالكلام وأسأل الله العلي العظيم رب العرش الكريم ان يرحم امواتنا وأموات المسلمين انه على كل شيء قدير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أخوكم /// هداج

لــيــل
19-Aug-2003, 11:20 PM
الاخ /هداج


المحايده التي تتحدث عنها لامكان لها عن المؤرخين والرواه..........

فمثلا كتاب ابن بشر ومقولته الشهيره جيش (المسلمين).............

كتاب التذكره وما جاء فيه من اجحاف للقبائل بشكل عام...........

والكتاب المعاصرين كذلك لم تسلم مؤلفاتهم,وكان للعواطف والعصبيه تأثير مباشر في مؤلفاتهم......

زد على ذلك امور لاتخفى على العاقل..............


اما قولك ان اكثر خويا السديري عتبان........... فهذا يدعو للاستغراب

لماذا لم يذكر السديري فارس واحد فقط من عتيبه ؟؟؟؟؟؟؟؟


ثم سؤالي لك :

قصيدة شالح في ابنه ذيب

ياذيب ابا اوصيك لاتا كل الذيب....................

هل ذكرها احد غير السديري ؟




تحياتي لك.....

ابو فراس
19-Aug-2003, 11:44 PM
اخوي ليل قلت : اما قولك ان اكثر خويا السديري عتبان........... فهذا يدعو للاستغراب لماذا لم يذكر السديري فارس واحد فقط من عتيبه ؟؟؟؟؟؟؟؟

واقول هل تجرد السديري من الاثر النفسي لوقعة طلال قبل كتابة ابطال من الصحراء

ابن فرحان
20-Aug-2003, 01:14 AM
الاخوه الاعزاء المتناقشين .. مساكم الله بالخير ... لدي ايضاح بسيط وهو

القصيده التي اشتهرت بانها لشالح بن هدلان ...

ياذيب انا باوصيك لاتاكل الذيب .... كم ليلة عشاك عقب المجاعه ؟؟؟

ورد قول له سند وقوه بانها لقحطاني اسمه ذيب بن معديه يرثي بها الشيخ
ذيب بن جعفر العبود شيخ ال مسعود ...
والله اعلم بالصواب

هداج
21-Aug-2003, 12:07 AM
الأخ ليل :

اذا كان قاتل ذيب راعي فهذا دليل على صدق رواية السديري .

هداج
21-Aug-2003, 12:19 AM
الأخ ابن فرحان

الأشتباه الحاصل هو في بيتين فقط فيوجد عند شالح ابن هدلان قصيدتين على نفس الوزن والقافيه ويوجد قصيده لراشد ابن معديه الخنافر القحطاني على نفس الوزن والقافيه ويرجع الأشتباه لتشايه الوزن والقافيه والغرض والزمن وقد ثبت انها من ظمن قصيدة راشد ابن معديه في ذيب ابن جعفر ابن عبود شيخ آل مسعود قحطان والبيتين هما :


ياذيب ابوصيك لاتاكل الذيب=كم ليلة عشاك وقت المجاعه
كم ليلة عشاك حرش العراقيب=وكم شيخ قوم كزته لك ذراعه




أخوكم //// هداج

لــيــل
21-Aug-2003, 02:34 AM
انعم واكرم بهم


ذيب بن شالح وذيب بن عبود



ورحمهم الله جميعا..................

بعيـد المرامع
28-Aug-2003, 06:59 AM
صدقت ياليل . ونعم بكلا الذيبين
ذيب بن شالح وذيب بن عبود.. وجميعهم قتلوا امام عتيبه .

ذيب بن شالح قتله بن بقيشان الحوبا المقاطي

ذيب بن عبود امير ال مسعود من قحطان
قتله الامير شبيب بن حجنه امير النفعه من عتيبه

ففيه يقول حاد من قحطان .
ابا انشد الطرقي عن الحيان .... وابا تنشد ويش سوى ذيب
ان كان هو ميت فانا الوجعان ... وان كان هو طيب فانا باطيب
ان كان ذيب لحق بن جرمان ... تقمح مشعثرة السبيب


فرد عليه احد شعار عتيبه

خله يذوق الموت ياحبشان ..... هذا جزاه بنطحته شبيب
صابه بشلفا جات من نجران.... تفرق حبيب من حبيب

ويقول ايضا نوار النفيعي
ياطارش منا سنود ... اسلم وسلم لي على هذال
قل له ترانا في زود .. كل المعاني سدها رجال
بنحورنا عينت ابن عبود ... راحت جواده مالها خيال .


بعيد المرامع|4|

عين العقل
28-Aug-2003, 07:01 AM
هلا وغلا والله ببعيد المرامع .... الحمدلله على السلامة يالذيب ...
يامرحبا والله ....

بعيـد المرامع
28-Aug-2003, 07:06 AM
تبقى ياذيبان
وعساك دوم سالم .:)

بعيد المرامع|4|

عين العقل
28-Aug-2003, 07:16 AM
ساعي البريد تو مرق من عندي .... رايحن يمك ... وصلك والا بعد ؟

هداج
31-Aug-2003, 01:16 PM
بعيد المرامع

قريت في احد كتب منديل ابن فهيد قصه ويقول فيها ان ابن حجنه غزى على ابن عبود وان جماعة ابن عبود منعوا ((اسروا)) ابن حجنه وقلطوه عند الأمير ابن عبود وكان مريض مرضه اللذي مات بسببه وعندما دخل ابن حجنه على ابن عبود وكان جالسا فمال اليه وقبل رأسه وقال ماتشوف شر ياأبن عبود وهذا الكلام موجود في كتاب لان فهيد الأسعدي العتيبي .

تقبل تحياتي

مانع القحطاني
01-Sep-2003, 12:49 AM
الاخ / ليل
السلام عليكم ورحمة الله
هذا الموضوع لاتوجد فيه فائدة تاريخية نخرج بها تثري القاريء
فالفارس / ذيب بن هدلان
قتله المقاطي بغض النظر عن الكيفية اما ان الغزو انكسر فهذا غير صحيح
لانهم نزلوا عند ذيب واحتملوه وذهبوا به للجبل ورصوا عليه الحجارة وبعد ذهابهم اتت المراءة التي كانت على الماء وعرفت يد ذيب من خاتمه عندما كان يناولها الصيد وهو مدبر عنها اثناء مجاورتهم له وعلاوة على قبر ذيب قام اخوياه وقطعوا الناقة العقيرة
اللي اصابتها البندق وعثرت بذيب ولم يكونوا راكبين خيلهم بل على ركايبهم
والخيل جنب والمقاطي راهم قبل ان يروه فاخذ المحجى في الجبل حتى صاروا في مرمى بندقيته وللمعلومية فبنادق الفتيل كانت قد انقطعت وورد مكانها البنادق الحديثة فلا غبار يحدث ولا ملح ولا بارود.
وهذا كله لافائدة فيه المهم مات ذيب رحمه الله ورحم من معه وعفا عنهم جميعا
وبالنسبة للتشكيك في رواية السديري فاسالك سؤالا واحدا واريد الاجابة عليه
من هو راوية السديري الذي ينقل عنه هذه الاخبار؟؟
اليس هو/ الشيخ عمر ابا العلا؟؟
قاتل عقاب بن شبنان=== ابن رشيد شخصيا
قاتل الفديع===احد فرسان الحمدة
وان اردت الاسماء للجميع زودتك بها
وتقبلوا تحياتي

لــيــل
01-Sep-2003, 02:16 AM
صدقت يامانع


لن نخرج بفائده من نقاشات مثل هذه


رحمهم الله جميعا وتجاوز عنهم...........

بعيـد المرامع
01-Sep-2003, 07:06 AM
اخي هداج ذكرت مانصه...
بعيد المرامع

قريت في احد كتب منديل ابن فهيد قصه ويقول فيها ان ابن حجنه غزى على ابن عبود وان جماعة ابن عبود منعوا ((اسروا)) ابن حجنه وقلطوه عند الأمير ابن عبود وكان مريض مرضه اللذي مات بسببه وعندما دخل ابن حجنه على ابن عبود وكان جالسا فمال اليه وقبل رأسه وقال ماتشوف شر ياأبن عبود وهذا الكلام موجود في كتاب لان فهيد الأسعدي العتيبي .

تقبل تحياتي

اخوي تحياتك بنتقبلها :). لكن التدليس اللي اوردته عن ان منديل الفهيد ذكروحرفته ماذكره فما نقول الله يهديك يامدلس . وهذا مالانقبله البته .

هداج .
اولا سالفه المنع شبيب هو اللي منع نفسه . واعتقد ان منديل الفهيد الله يجزاك بالخير ذكرها.
ان شبيب لاقى قحطانيا وقال له امنعني انا وفرسي وبندقي والا قتلتك ....
ولان القحطاني كان خائفا قال انا عبارة التامين الدارجه المشهوره ...

والى هنا اقف . واذا تيني اكمل بخصوص المانع وماحصل فما فيه اشكال. نكمل .......

اما ان ابن عبود يشكو من مرضه ... فهذه سقطه اخري ياهداج تحسب عليك ..
ذكر منديل الفهيد .
ان شبيب وجد ابن عبود جريحا يـــئن من الاصابه ..

هذا ماورده منديل الفهيد ... اما بالنسبه لروايه عقاب بن مناحي بن عبود
نقلا عن عمه نايف بن ذيــــــب بن عبود والذي حدد فيه زمن المعركه ب1320 هج

فموجوده عندي .. وهي اكثر ايضاح من منديل الفهيد ..
وقد ذكر ان شبيب بن حجنه عاد بعد ساعات من المعركه الى قبيله قحطان وبالاخص الى ذيب بن عبود ( وانظر يااخي للشجاعه ) .

الزبده .. حنا نتكلم عن تاريخ . وياليت ياهداج ان نتحرى الامانه في النقل .
لان التحريف في النقل يعد كذب ..

وقبل لا انسى على طاري المنع .. ترى بن هندي منع بن عبود واكرمه ايضا ..
واذا تبينا نوردها فحاضرين . وهي موجوده وعندي . وبمصدر ايضا .

تحياتي لك .

بعيد المرامع|4|

هداج
01-Sep-2003, 08:11 AM
بعيد المرامع

أخي الكريم انا ذكرت القصه من الذاكره ولم يكن المصدر بين يدي والحمد لله لم يكن هناك فرق يذكر الفرق هو انني قلت ان جماعة ابن عبود منعوا ابن حجنه وانت تقول ان المصدر يقول ان ابن حجنه منع نفسه بالقوه وانا قلت ان ابن عبود يشكو من مرضه والمصدر يقول انه يشكوا من أصابه .

أخي اعتقد انه لايوجد فرق بين القولين فالنتيجه واحده فلو لم يمنع لقتل والأصابه مرض يعني المعنى واحد والنتيجه واحده .

لكن هناك نقطه ذكرها ابن فهيد ولم تتطرق اليها وهي انه عندما دخل ابن حجنه على ابن عبود وقبل رأسه وقال ماتشوف شر يابن عبود وكان مصاب الأصابه اللتي توفي منها وهذه النقطه تناقض كلامك عندما قلت ان قاتل ابن عبود هو ابن حجنه.

تقبل شكري وتقديري.

بعيـد المرامع
01-Sep-2003, 08:23 AM
هداج .....

الله يرضى لي عليك ... كيف نفس المعنى ..

ان تمنع فارس . معناها ان تكون لك القدره على قتله او اسره ..

وشبيب بن حجنه هو اللي عاد واجبر صويان القحطاني على منعه او ان يقتله
شبيب .. وهذا يعد ذكاء وفطنه وشجاعه من شبيب في نفس الوقت ..

اما ذيب بن عبود ماكان مريض .. بل كان مصاب بشلفا شبيب . ولم يستطع النهوض ياخ هداج . اضف ان عمه عرار بن منيس كان مصاب ايضا .. وهذا ماذكره نايف بن ذيب بن عبود . وذكر ابن فهيد ان شبيب ضربه بالشلفا وسقط ذيب بن عبود من الفرس ..

ومن هذه الاصابه التي كان منها يئن وهي من شبيب بن حجنه توفي الشيخ ذيب بن عبود ... الله يرحمه


الموضوع واضح ولا يتطلب الكثير من الشرح والجهد يا اخ هداج

بعيد المرامع |4|

هداج
01-Sep-2003, 09:20 AM
الأخ بعيد المرامع

لو انك ذكرت القصه كامله كما ذكرها ابن فهيد لكان افضل من ان تتهم الناس بالتدليس وانت اولهم فابن فهيد لم يذكر في القصه ان اصابة ذيب من ابن حجنه .

تقبل تحياتي .

صعب المنال
01-Sep-2003, 07:19 PM
اخي الكريم مانع

حياك الله يالنشمي بين اخواك

سعدت كثيرا بمداخلتك ، وعتبت عليك اكثر فيها ايضا

كيف يا اخي الكريم لا فائدة من القصة ونحن نرى تاريخنا ينسجه غيرنا وبطريقة خيالية
لذلك اخي الكريم نحن هنا لنقول مالدينا للتاريخ ومن حق الغير ان يقول ماعنده حبا وكرامه .

بصراحة الملاحظات كثيرة على روايتك

اولا اخي الكريم اين ربع ذيب من قاتل ذيب ؟

وثانيا / مسالة انهم يحتملون ذيب ويرصفون عليه في الجبل الحصى وتطلع يده اللي فيها الخاتم علشان الحرمه تشوفه !!! بصراحه اكبر من رواية السديري

فيه تركيب عجيب اقرب ماتكون خلطبيطه

سؤال ، اذا كان المقاطي مارماه بمقمع على ماتقول ماهو السلاح الذي رماه به ، عطنا اسمه ، ولاتحد عن الاجابة .


تحياتي لك

مانع القحطاني
02-Sep-2003, 05:53 AM
الاخ / صعب المنال
السلام عليك
ابقاك الله
وش تاريخك وانا اخوك اللي ينسجه غيرك
انتوا تكبرون الدعوى وتفتشون عن شي ماكان يهتم له غيركم
شاوي ذبح له عقيد غزو ببندق وانتهت
وانا وضحتها في مداخلتي السابقة ولكن اظن ان العيون ماتقرا الا اللي يبيه القلب
ياخوي
راوية السديري ////شيخ من شيوخكم وانتوا تكذبونه
تبي سوالف تعدلها على هوى نفسك وهذا مستحيل
التفاصيل لاحضرتها انت ولا حنا ///ماهيب فلم مسجل هي!!!!!!!!!!!!
بعدين تسال وين ربع ذيب من قاتل ذيب
وانا اقول
وين ربع الشيخ فلان العتيبي منه يوم ذبح
ووين ربع فلان منه يوم ذبح
ووين ربع فلان منه يوم ذبح
تبيني اقولها مستعد لكن ماتقال هذي لان الرجال غزو يتواجهون والى انكفوا لازم يجي فيهم فقيدة ومصاويب
تدري ياصعب المنال
اقرا الموضوع ثاني مرة وانا اخوك
وخل مداخلاتك تنم عن بحث صادق ماهوب تعصب اعمى
الله يرحمك يابا العلا؟؟؟

صعب المنال
02-Sep-2003, 10:04 AM
اخوي مانع
ردك للاسف غير منطقي ولا موضوعي

تحياتي

الصبيحي
03-Sep-2003, 02:07 AM
ههههههههه الله يرجك يا one عضو نشيط حلوه كلمة ( قناص ) شكلة كان في فرقة من قوات الامن الخاصة على العموم لكم اجمل تحياتي يا عيال العم

ابن عاصم
03-Sep-2003, 02:22 AM
الاخ مانع القحطاني

ياهلا ومرحبا بك مجددا هنا وهناك وهناك .

الاخ الكريم لم تكن رواية قصة مقتل ذيب بن شالح رواية الامير عمر اباالعلا

وانما فقط احدى القصايد لانها غير مشهوره كبقية قصائد شالح وقد سند السديري رواية القصيده علي الامير عمر اباالعلا ولم يسند باقي القصه عليه .

ولك ان ترجع للكتاب مره اخري فقد تكون قد خانتك الذاكره .

ونحن لا نكذب شيوخنا اخي الكريم وانما نكذب من يريد ان يقحم شيئا لايمت للحقيقه بصله .

فلا تستخدم هذا الاسلوب مرة اخرى فما زلت ضيف علينا .

فيا اخي الكريم تم تصحيح غلط اخر وقعت فيه .

مانع القحطاني
03-Sep-2003, 03:04 AM
الاخ / ابن عاصم

السلام عليك

كيف يورد الشيخ / عمر ابا العلا

القصيدة دون القصة هل يعقل هذا يابن عاصم

يعني ماتبي تعترف ماهيب جبرية

حنا اذا اخطينا اعترفنا بخطانا ولا نلوي اعناق النصوص والكلام عشان

يجي على هوانا ولا نعاند لانه جدال ومراء

بعدين ابسالك القاتل معروف والمقتول معروف واساسيات القصة معروفه

وش الفايدة من الكلام الطويل كله

ولا هذا حب للجدل والبحث عما لافائدة فيه

انتي معي يابن عاصم

ان اسر احد منكم قلتوا هو اللي اجبر الاسر ياسره غصب

وان جبنا روايتكم قلتوا ماهوب القصد هذا القصد غيره

اخاف انه مايموت احد منكم الا لابغا يموت
بعدين يابن عاصم
وش رايك في كلام اللي يقول ليش ماثاروا قحطان من اللي قتل ذيب
هل هذا سوال يابن عاصم ؟؟؟ ارجوا قراءت مشاركاتي السابقة حول الموضوع

ولك تحياتي

مانع القحطاني
03-Sep-2003, 03:07 AM
صعب المنال

السلام عليك

الجود من الموجود وانا اخوك

والسلام

ابن عاصم
03-Sep-2003, 03:31 AM
اخي العزيز مانع القحطاني

ثق تماما اني عندما تأخرت في الرد من يوم قلت انت ان القصه براوية الامير عمر ابا العلا قبل ردك اللي انا عقبت عليه ذهبت وتأكدت من ابناء الامير عمر اباالعلا عن هذه الروايه وقالو لي انه لم يرويها وانما السدير قد سمع القيصده منه وعندما اراد تأليف الكتاب طلب هذه القصيده التي لم يمعها من غيره وهذا لايمنع ان هناك من يحفظها .

ويقولون ان سبب قول القصيده انهم كانو في مجلس وجابوا سيرت شاعرية شالح ابن هدلان ومراثيه في ذيب والفديع وقد قال هذه القصيده وعندما سمعها السديري قال هذي ماقد سمعتها قال هذي حفظتها عن والدي وقد طلبها السديري منه .

ولم يتطرقون لقصه وكيف ذبح شالح لانه معروف ان شالح ذبحوه المقطه .


اتمني ان الصوره وضحت لك اخي الكريم .

مانع القحطاني
03-Sep-2003, 03:58 AM
الاخ / ابن عاصم
السلام عليك

تسلم على اهتمامك بتاريخ ربعك

لكن الدخول في التفاصيل الدقيقة مرة مدعاة للكذب سواء منا او منكم

لان هذه الامور مضى عليها وقت طويل

ثانيا كل طرف يروي روايته بمنظاره الخاص

انت معي اخي ابن عاصم

ثم الله يهديك الشيخ / شالح بن هدلان

مات على فراشه ماذبحوه المقطة ولا غيرهم

اللي ذبحوه المقطة ولده ذيب واخوه الفديع

وياليت يكون عند عتيبة نصف شفافية قحطان وواقعيتها

من غير قصور في باقي مراجلهم

وتقبل تحياتي

ابن عاصم
03-Sep-2003, 04:37 AM
اسف انا اقصد ذيب بن شالح وقد سقط سهوا اسم ذيب .

وشكرا للتنبيه .

لكن التاريخ هو هو الاسماء لم تختلف وعصب التاريخ لم يتغير الجميع واثق منه .

قد ترا الامور من زاويه وغيرك من زاويه ولكن كالجميع يتحدث عن الحقيقه من زاويته التي يراها .

وهذا مايسبب اختلاف مع انهم يتحدثون عن حقيقه .


وشكرا لك .

الخنفري
09-Sep-2003, 08:04 PM
الاخ الامير
مرحبا فيك في هذا المنتدى
ولكن اود ان اوضح لك بان كتاب ابطال من الصحراء للسديري
لا يعتمد على اي توثيق تاريخي من المؤرخين
وقد كتبه بصيغته وترتيبه ولا يعتمد به كمرجع مؤثق لان السديري لم يعاصر الاحداث حتى نعتمد بقوله
وسلامتك

ابن هوازن
15-May-2005, 12:18 PM
.................................................. ..........


..................................


.................................................. ........


واللي ذبح ذيب هو عاضة بن بقيشان المقاطي الله يرحمه وأخذ فرسه





هاضل بن هملان السبيعي


وذبحوه عتيبة ولا قالوا فيه قصيدة


وتريحيب ................ ونال نصيبه مثلهم




نتمنى عدم مجاراة الاخر , والتطرق للاموات بغير مايجب

الإدارة

عجاج الليل
17-May-2005, 07:09 PM
مشتاق من خلال قراتي للموضوع اتضح انك حاقد على القبيلة اللي ذبحت ذيب .. علشان كذا تحاول تكذب المووضع علشان تجيب واحد من اللي يعجبونك تحطه مكانه وتمدح فيه .. بعدين من اللي قال لك ان اللي ذبح ذيب شاوي هههههههههههههههههههه ذي من وين جبتها القصه صحيحة ميه بالميه تحياتي لكم

ولد روق
19-May-2005, 03:59 AM
السلام عليكم :
كتاب السديري "أبطال من الصحراء" لانعتبره مصدر تاريخي ، ولا يعتد به لحداثته . ومن قرأ الكتاب يلحظ بطريقة أو بإخرى الإساءة المغرضة لقبيلة عتيبة ، من خلال تجاهل وتهميش أبطال وفرسان عتيبة .

واعتقد أنه كان كريماً مع القحاطين ، و بالغ كثيراً في ذيب بن هدلان وأعطاءه أكثر مما يستحق .

فيصل المسعودي
26-May-2005, 02:31 AM
عموما الله يرحم ذيب بن شالح بن هدلان ويرحم اموات المسلمين جميعا عموما انا الصراحه مدري وش القصه الحقيقيه بالضبط لاكن انا كنت مره في مكتبة العبيكان ورأيت كتاب السديري وتصفحته وقريت قصة ذيب وموته لاكن مدري وش الصدق من الكذب فيها والثانيه انا مع الاخوان صحيح السديري ماجاب طاري اي فارس عتيبي من عتيبه ليش مدري والاخوان لما يقولون السديري اعتمد على طرف واحد في كتابه هل من المعقول انه هناك مؤلف او كاتب بيكتب عن أحداث تاريخيه مهمه بيعتمد على طرف واحد مو من المعقول واذا كان صحيح اجل كتابه لايعتمد عليه والمسأله الثانيه كيف ماكان يعرف فرسان عتيبه وهم واجد ومعروفين عند القبايل كلهامانبيه يكتب عنهم كلهم لاكن المشهورين منهم بس امثال تركي بن حميد ومحمد بن هندي وشليويح العطاوي وشبيب بن حجنه وغيرهم واجد وكثر من المشهورين مو من فرسان عتيبه اللي عاد صدق واجد لا من المشهورين في الختام كتاب السديري سواء ذكر عتيبه او ماذكرها كتابه لا مزودنا ولا منقصنا وختاما الله يرحم ذيب وفرسان عتيبه والسديري وشكرا للجميع اذا فيه غلط او شيء اعذروني احببت ان اشارك وشكرا.
فيصل المسعودي

سهاج
26-May-2005, 07:12 AM
الله يرحم موتى المسلمين .........
ويغفر لهم جميعا..........
والقصه على ماأظن انها كما ذكر الاخ صعب المنال .........
وسواء كانت كما ذكر صعب المنال ام لا........
لماذا اخواننا في الله يريدونها كما ذكر السديري............
هل يريدون ان يثبتوا ان العتبان مايذبحون الا غدر............
كبروا عقولكم شوي ....
العتبان نزحو قبايل عن ديارهم ......................
ثم لولا الشفافيه الكبرى التي يتمتع بها العتبان من خلال موقعهم لما رايت ردود على مثل هذه المواضيع
المعروفه لدى العتبان ومعروفه عند غيرهم ايضا...............
ولكن يترك المجال للمتحمسين لابداء اراءهم ثم يتم اقناعهم بالحقيقه الغائبه عنهم.........
تحياتي للجميع

اللهم انصر الاسلام والمسلمين

فهد العاطفي
27-May-2005, 09:05 AM
السلام عليكم


انا عضو جديد بينكم وهذي اول مشاركه لي بعد الترحيب

اول ماحبيت اقول الله يرحم من مات سوان منا او منكم وكل الي راحو اطيب واشجع واكرم واشهم من غيرهم

وحبيت اعلق في رد احد الاعضاء

فهد العاطفي
27-May-2005, 09:08 AM
السلام عليكم :
كتاب السديري "أبطال من الصحراء" لانعتبره مصدر تاريخي ، ولا يعتد به لحداثته . ومن قرأ الكتاب يلحظ بطريقة أو بإخرى الإساءة المغرضة لقبيلة عتيبة ، من خلال تجاهل وتهميش أبطال وفرسان عتيبة .

واعتقد أنه كان كريماً مع القحاطين ، و بالغ كثيراً في ذيب بن هدلان وأعطاءه أكثر مما يستحق .



اخي الكريم ممكن توضحلي كيف بالغ مع القحاطين هل السديري قحطاني ؟!

وكيف بالغ في فارس من اقواء فرسان القبيله وكل القبايل تحسب له حساب ؟

ممكن توضحلي كيف عطاه اكثر مما يستحق؟


ياخي الكريم ماعمري سمعت ان فارس مشهور له صولات وجولات ويكتبون عنه الموؤلفون يصيرون معطينه اكثر من حجمه او يبالغون فيه؟


سبحان الله !!

الصل
31-May-2005, 02:05 AM
الاخ الفاضل

مانع القحطاني

الله يرحم امواتنا وامواتك واموات المسلمين جميعا

الفارس ذيب بن شالح فارس شجاع وكريم وذو خصال حميده كثيره

لا ينكر ذلك ذو عقل


ذيب الله يرحمه لم ينوي غزو عتيبه بهذا العدد القليل من قحطان الا


بسبب القصيده المشهوره التي قال فيها ابوه رحمه الله



ياذيب انا يابوك حالي ترداء = وانا عليك من المواجيب ياذيب

قربلي اللي حايل (ن) عقب عداء = طويلة النسنوس هزعى العراقيب

الى اخر القصيده

عندما سمع ذيب هذه القصيدة من ابوه قال هذي ما توجد الا مع المقطه

من عتيبه وابشربها يا يبه

فأحس شالح ان هذه القصيدة سوف تدفع ذيب للغزو على عتيبه

فاراد ان يثنيه ولكن ذيب تظاهر امام ابيه بانه لن يغزو لكي لا ينشغل

عليه ابوه وهذا يدل على بره بأبيه رحمه الله وغفر له

فذهب لكي يجلب الى ابيه ما تمناه في القصيدة وكتب الله له ان يموت

على يد (( الحوبا ) ) من المقطه وبعد مقتل ذيب وسقوطه عن ذلوله

انهزم الذين معه من قحطان ولم يأخذوه معهم كما قلت اخي الكريم

ولم يردمو عليه الحصى في الهضبه ايضاَ

فعندما انهزمو واتركوه عرف الحوبا المقاطي ومن معه انه عقيد القوم

الغازين وذهبو له فوجدو خاتمه الذي عرف به انه ذيب بن شالح

وعرفوه جيرانه كما قلت الذي كان هو وابوه ينزلون بجوارهم


والدليل على عدم دفن ذيب كما قلت او وضع الحصى عليه وردمه فوقه


قصيدة والده التي يقول فيها بعد ما اخبروه من كان معهم ذيب عندما رجعو الى ديار قحطان هذا البيت



ياذيب انا بوصيك لا تأكل الذيب = كم ليلة (ن) عشاك وقت المجاعه



هذا البيت يدل على ترك ذيب في ديار عتيبه وابوه توجد عليه بهذة القصيده


فلو كان قد دفن او ردم عليه الحصى لم يخاف عليه ابوه من الذيب



ثانيا

كيف ينزلون الذين معه لكي يحملونه ويتجهون به للهضبه بين المقطه وهم غزو ويحفرون ويردمون حصى والمقطه يتفرجون فيهم وبعدين يركبون جيشهم ويعودون الى ديارهم لا يعقل هذا الكلام




وهذا الكلام انقله لكم من كبار السن من القحاطين ومن العتبان ونعلم جميعا بان اسلافنا من كل القبيلتين يقولون الحق الذي لهم والذي عليهم
ولا يراعون في ذلك الا الله سبحانه


تحياتي للجميع

حماي الدخيل
16-Jun-2005, 12:10 AM
.................................
.................................................. .........
...............................................



تم تحرير المشاركة مع الغاء العضوية

الإدارة

نايف العبيد العتيبي
25-Jul-2005, 05:33 AM
ياخوي ويش فيكم زعلانين :::::: وإذا كان اللي قتل ذيب بن شالح شاوي بالعكس هذي مفخره

لعتيبه !!!!!!!!!!!!! اللي شاوي من عتيبه قتل عقيد قوم :::

أجل الفارس من عتيبه ايش يسوي !!!!!!!!!!!!

عباب
31-Aug-2005, 08:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياشباب

خلوها;)

كل يدلي بدلوه
ياشباب

بالنسبه للرجليه هم ذيب وابن منيس

ؤالخياله هم بقية الغزاه
بعدما عدا الرقيبــــــــــــــــــــــــة في قمة الجبل
احس العتبـــــــــان بوجــــــــــــــــوده من خلال بريق السلاح الذي كان يحمله |189|

((وبعد ثلاثة ايام قصدو بئر في ديار عتيبة ليستقو منها الماء ويسقو رواحلهم ,,,, وعندما انحدرو اليها
من جبل يطل عليها راو عليها وردا لعتيبه يستقون فاراد ذيب ان يرجعو لئلا يروهم.
ابطال من الصحرا الطبعه الثانيه السطر الثاني ))

ياربعنــــــــا يالي على الفطر الشيب عزالله انه ضــــــاع منكم وداعه
رحتو على الطوعات مثل العياسيب وجتو وخليتو بقلبي رداعـــــــــه
خليــــــــــــــتو النادر بدار الاجانيب وضاقت بي الافاق عقب اتساعه
...........
الله يرحم الجميع رحمة واسعه
اخواني استبيحكم العذر عند وجود اي خطا

قاطع طريق
06-Sep-2005, 06:31 PM
يا أخوان

هل صحيح ما قاله أبن عبار في كتابه

أن شالح بن هدلان أصله عنزي

دخل حلفاً مع قحطان

وإذا صار عنزي أصل وفصل

ليش يحالف قحطان !!!

مجرد سؤال

مقاطي
21-Mar-2006, 03:16 AM
نعم ماذكره الاخ جميل بثينه هو الصواب فالذي قتل ذيب بن هدلان هو عوض بن بقيشان السعلي الحوبا المقاطي واما من طلب ان يذكر احفاد هولاء فاذكرله ابن من قتل ذيب وهو حي يرزق أسمه زايد بن عوض بن بقيشان وهو ساكن في مدينة الخرج لكنه كبير في السن فمن اراد التأكد فليذهب أليه وهم من اقاربي وشكراًَ .



السلام عليكم ورحمه اله وبركاته

يا اخ نادر. الوجود...

كلاامك في عوض ابن ابقيشان صحيح

وأنا اسمي ياسر نايف زائد عوض بقيشان العتيبي
وأنا جدي عوض اهو الذي ذبح ذيب ابن هدلان
وأن جدي زأئد حي يرزق. وبي أمكانكم.المجيئ الى زأئد وهو في الخرج.
ومن يريد. ان اوصفه البيت. او يريد.رقم جوالي لكي. يستفسر مني. لا ماانع لدي.
ومع تمنياتي لكم. بل توفيق

مع تحيات: مقاطي

جهز بن غازي
25-Mar-2006, 01:02 AM
أخوي ياسر ممكن رقم جوالك للضرورة أو إيميلك معك اخوك جهز بن غازي المقاطي


ايميلي هو :hams_elgwafy@hotmail.com

روق والسماء فوق
25-Mar-2006, 04:21 AM
الله يرحم موتانا وموتا المسلمين



والمهم ان ذيب ذبحوه قبيله عتيبه





ولا تكبرووووووووون السالفه




وتحياتي


اخوكم / روق والسماء فوق

ابو براك
27-Mar-2006, 07:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ممكن ياعيال عمي تكتبون لنا قصيدة ابوذيب يوم
يوصي فيها ولده ذيب ويقول فيها ياذيب انا بوصيك
الى اخر القصيده وشكرا....
اخوكم ابوبراك

رعي الشلفي
15-Jun-2006, 03:59 PM
الله يرحم ذيب ويرحم اموات المسلمين

العميد ركن
15-Jun-2006, 05:35 PM
الله يرحم امواتنا وامواتك واموات المسلمين جميعا

الفارس ذيب بن شالح فارس شجاع وكريم وذو خصال حميده كثيره

لا ينكر ذلك ذو عقل


ذيب الله يرحمه لم ينوي غزو عتيبه بهذا العدد القليل من قحطان الا


بسبب القصيده المشهوره التي قال فيها ابوه رحمه الله





ياذيب انا يابوك حالـي تـرداء
وانا عليك من المواجيب ياذيـب
قربلي اللي حايل (ن) عقب عداء
طويلة النسنوس هزعى العراقيب



الى اخر القصيده

عندما سمع ذيب هذه القصيدة من ابوه قال هذي ما توجد الا مع المقطه

من عتيبه وابشربها يا يبه

فأحس شالح ان هذه القصيدة سوف تدفع ذيب للغزو على عتيبه

فاراد ان يثنيه ولكن ذيب تظاهر امام ابيه بانه لن يغزو لكي لا ينشغل

عليه ابوه وهذا يدل على بره بأبيه رحمه الله وغفر له

فذهب لكي يجلب الى ابيه ما تمناه في القصيدة وكتب الله له ان يموت

على يد (( الحوبا ) ) من المقطه وبعد مقتل ذيب وسقوطه عن ذلوله

انهزم الذين معه من قحطان ولم يأخذوه معهم كما قلت اخي الكريم

ولم يردمو عليه الحصى في الهضبه ايضاَ

فعندما انهزمو واتركوه عرف الحوبا المقاطي ومن معه انه عقيد القوم

الغازين وذهبو له فوجدو خاتمه الذي عرف به انه ذيب بن شالح

وعرفوه جيرانه كما قلت الذي كان هو وابوه ينزلون بجوارهم


والدليل على عدم دفن ذيب كما قلت او وضع الحصى عليه وردمه فوقه


قصيدة والده التي يقول فيها بعد ما اخبروه من كان معهم ذيب عندما رجعو الى ديار قحطان هذا البيت





ياذيب انا بوصيك لا تأكل الذيب
كم ليلة (ن) عشاك وقت المجاعه





هذا البيت يدل على ترك ذيب في ديار عتيبه وابوه توجد عليه بهذة القصيده


فلو كان قد دفن او ردم عليه الحصى لم يخاف عليه ابوه من الذيب



ثانيا

كيف ينزلون الذين معه لكي يحملونه ويتجهون به للهضبه بين المقطه وهم غزو ويحفرون ويردمون حصى والمقطه يتفرجون فيهم وبعدين يركبون جيشهم ويعودون الى ديارهم لا يعقل هذا الكلام




وهذا الكلام انقله لكم من كبار السن من القحاطين ومن العتبان ونعلم جميعا بان اسلافنا من كل القبيلتين يقولون الحق الذي لهم والذي عليهم
ولا يراعون في ذلك الا الله سبحانه


تحياتي للجميع بيض الله وجهك يالصل

والشكر موصول لصعب المنال

السديري بالغ فى الكلام عن ذيب مقارنه بالعتبان وهذا خطا فعتيبه يضرب لها الف

حساب . عتيبه ازاحت قبائل عن مواطنها بما فيها قبيلة الفارس ذيب واحتلت مكانها

عتيبه ما خافت من قحطان الملئه بالفرسان بكبرها تجي في الاخير تخاف من ذيب

هذا والله الكلام الي ما يدخل العقل

السالفه بختصار ان ذيب كان على قدر كبير من الفروسيه والشهامه مثله مثل فرسان الجزيره العربيه من قبيلة عتيبه وقحطان وباقي القبائل وكان يومه مكتوب على يد احد فرسان المقطه كما ذكر صعب المنال بختصار وفي الاخير نقول الله يرحم اموات المسلمين جميعا

بيض الله وجهك يا صعب المنال على التوضيح

فرناس
15-Jun-2006, 11:55 PM
الله يغفرله والله لاتحتاج ذبحته لابرهان ولا شي الرجال يقولون ذبحه مقاطي والوكاد ان ذباحه عتيبي مافيها كلام

الأمــير
27-Jun-2006, 02:35 PM
اشكرك على هذه المشاركه الجميله


وشكــــــرا لك 0000000000







اخـــــوك

ذيـــــب الحنابــــج

ذيب السبايا
28-Jun-2006, 02:30 PM
ياريجيل راح ذيب وراح اللي ذبحة الله يرحمهم لاتجادلون في شي راح واللـــه يديــــم العــز لعتيـــبه

الحاير
29-Jun-2006, 03:16 AM
الله يعطيك العافية على توضيح الحقيقة

سنحان قحطان
10-Jul-2006, 01:32 AM
أن الجناية على التاريخ تنبع من كتابته الفطرية على يد نخبة تنحاز لمنظومتها التي تتوافق مع الأهواء والميول أو بأقلام فئة مؤدلجة تحذف منه ما تشاء وتضيف إليه ماتشاء ولهذا ظل التاريخ جسماً مشوهاً لا يحظى بثقة حتى الذين يسبرون غوره ويعيشون معه القيمة والبحث

عالي مقامه
14-Jul-2006, 02:21 PM
والله يا اخ سنحان قحطان مافهمت من اللي قلت شي بس ان اللي دبحواه هم عتيبه
محدثكم الغنامي

النافذ
21-Jul-2006, 01:05 AM
الله يرحم موتى المسلمين .........
ويغفر لهم جميعا..........


ياخواني الكرام الايجواز سب الاموت الله يجزاكم خير

الهيلا الإماراتي
04-Jul-2008, 03:45 PM
أولاً:يا أخ صعب المنال بيض الله وجهك على هالموضوع.
ثانياً:يا مشتاق أنت وغيرك أنتم ماتدري كم شيوخ ذهبت دمائهم بسبب معانداتم لقبيلة عتيبة وذيب بن شالخ مدري بن شالح كان عبرة لغيرة من الناس لكي لايتعرض لعتيبة وبعدين يوم أنكم تكذب الناس ماهوب شرط أنكم ترضون هذا هو الواقع للمعلومية الفديع بن شالح بن هدلان وشبيب بن ال عبود وكثيرين من القحاطين الذين لايحضروني الآن كانوا من ضحايا الهيلا (عتيبة). وأيضاً جميع القبائل يعرفون إن ذيب من ضحايا عتيبة.

الظمير الحى
06-Jul-2008, 10:46 AM
اللة يهديك يا صعب المنال يعنى لو قلنا روايتك صحيحة وش تبى توصلة تلغى دور فارس --- رد جيش ابن عبدالعزيز مكون من 250 باغتو شالح بن هدلان الصبح يبون ابل شالح الوظح ولا ردهم الا ذيب وخوانة لثنين عبداللة وهزاع ما معه احد واستبسل ذيب لوحدة الين غابت الشمس لين انكفو منهم القوم وفك ابل ابوةلوحدة اعتقد بان المتتبع للتاريخ يجد بان ذيب بن شالح فارس لم تنجب مثل العرب لاستطاعتة برد جيش ابن سعود -- وقد قتل فى هذة المعركة ابن جلوى راعى الشلفة اللى شلفاة الى الان موجود فى قصر المصمك لتكن شاهد على التاريخ - وعمون يكفى قحطان شرف بان ذيب بن شالح مات من رميت بندق وليس من ظربت سيف او رمح- رحم اللة ذيب ابن شالح ورحم اللة اموات المسلمين

الظمير الحى
06-Jul-2008, 11:12 AM
اللة يهديك يا صعب المنال يعنى لو قلنا روايتك صحيحة وش تبى توصلة تلغى دور فارس --- رد جيش ابن عبدالعزيز مكون من 250 باغتو شالح بن هدلان الصبح يبون ابل شالح الوظح ولا ردهم الا ذيب وخوانة الثنين عبداللة وهزاع ما معه احد واستبسل ذيب لوحدة الين غابت الشمس لين انكفو منهم القوم وفك ابل ابوةلوحدة اعتقد بان المتتبع للتاريخ يجد بان ذيب بن شالح فارس لم تنجب مثل العرب لاستطاعتة برد جيش ابن سعود -- وقد قتل فى هذة المعركة ابن جلوى راعى الشلفة اللى شلفاة الى الان موجود فى قصر المصمك لتكن شاهد على التاريخ - وعمون يكفى قحطان شرف بان ذيب بن شالح مات من رميت بندق وليس من ظربت سيف او رمح- اما الاخ الهيلا الاماراتى على هونك يا بن اخى لا تنسى شيوخكم الى ذبحوهم قحطان واليك نبذة بصيطة ) الشيخ الفارس هذال بن فهيد [شيخ الشيابين ] واللي ذبحه الفارس عبدالله بن مفلح آل كليفيخ الخنافر.
2) الشيخ الفارس مصلح بن فهيد من شيوخ الشيابين واللي ذبحه الشيخ الفارس ملهي بن مسفر بن هادي بن سعيدان آل عاطف .
3) الشيخ الفارس سلطان بن هذال بن فهيد الشيباني واللي ذبحه الشيخ الفارس ملهي بن مسفر بن هادي بن سعيدان آل عاطف.
4) الشيخ الفارس عبيد بن تركي بن حميد واللي ذبحه الفارس مبارك بن غنيم آل كليفيخ الخنافر.
5) الفارس شليويح العطاوي واللي ذبحه الشيخ الفارس سالم بن زيد بن شفلوت الفهر.
6) الشيخ الفارس ناصر بن عقيل من شيوخ الدعاجين واللي ذبحه الفارس حزام بن غنيم المسارده.
7) ثلاثة الجذعان أبناء الشيخ الفارس محمد بن هندي بن حميد واللي ذبحهم آل الجرو .
اخى ولد الهيلا الاماراتى لا ننسى بان قحطان ايظا قد خسرت فرسان لها على يد قبيلة عتيبة وهذة كانت احوالهم فى ذاك الوقت --- رحم اللة القاتل والمقتول ----اتمنى انى وصلت فكرتى ------مشكور

الفهاد
06-Jul-2008, 12:49 PM
الله يرحم ذيب بن شالح

الناس تستغرب مقتل ذيب ولايستغربون مقتل عمه الفديع الذي قتلوه المقطه
ولايستغربون ذعار بن شالح عندما وقع جريح عند الضفارين من المقطه ومنعوه من القتل وعالجوه ورجع الى دياره سالما معافا

وذيب الله يرحمه تركوه ربعه وخلوه والشاهد قول شالح

خليتو النادر بدار الاجانيب

اما سالفه القتلى قحطان قتلو من شيوخ عتيبه وعتيبه قتلت من شيوخهم

والله يرحمهم جميعا

فتى بسيان
06-Jul-2008, 01:24 PM
يالربع أحمدو ربكم اللي سلمكم من هالقتل وهالمشاكل


والناس ادعولهم بالرحمه واتركو عنكم البربره الزائده ..........

العــبـيـدي القحطاني
15-Jul-2008, 11:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صعب المنال قريت موضوعك ولي تعليق على بعض النقاط
1_ من طيب ذيب ابن شالح وهذا شي ما نختلف عليه الله يرحمه واموات المسلمين ان الردود في الموضوع والنقاش وصلت 111 مشاركة هذا غير القراء
2_ من عنوان الموضوع يدل على شئ عظيم او عدو يهودي او نصراني (الدليل والبرهان) كيف كل هذا ونحن اخوان مسلمين تربط بينا شهادة ان لا اله الا الله
3_ذكرت في قصتك بعض الزيادات اللي اول مرة اسمعها منك مثل المرة شافت الشلفاء على قد الشرقة
4_ ان كان ذبحتو يا عتيبه من قحطان ذيب ابن شالح فانا مستعد اعدد 40 شيخا من شيوخ عتية وليس من عامتهم ذبحوهم صبيان قحطان ولذلك سمو قحطان بـــ(ذباحة الشيوخ) وهذي الامور ونا خوك ما عاد فيها تفاخر راحت معا عبد العزيز الله يرحمه وقد تكون متسبب في العصبيات اللي قال النبي عنها دعوها فانها منتنه

عتيبـــــ ولد ــــــــة
16-Jul-2008, 12:08 AM
فانا مستعد اعدد 40 شيخا من شيوخ عتية وليس من عامتهم ذبحوهم صبيان قحطان ولذلك سمو قحطان بـــ(ذباحة الشيوخ)


40 !!!



ومن اللي سماهم ذباحة الشيوخ ..!!!؟


كلٍٍ يعرف وش سماهم الخلاوي .. ولا له داعي اذكره هنا ..


وبعدين ليه قحطان ما يذكرون الا ابن هادي (الله يرحمه) يعني ما فيه رجال الا هو ..!!!؟

200 سنة أو تزيد ما فيهم الا شيخ واحد ..!!!؟

وعلى ما قال لي واحد قحطاني وحنا في جلسة :


" والله ما دخلوا العتبان نجد الا بعد ما مات ابن هادي الله يرحمه "


!!!!!!!!!!!1

يعني ما فيهم الا ابن هادي .. والباقي صبيان ..!!!؟ <<< على قولتك

عـ العموم دامك عرضت عليناخدماتك ما عندنا مشكلة .. عد لنا الـ 40 شيخ .. ونشوف صدقك .. مع العلم إن اللي حدر بكم الجنوب ما ذبحتوه .. !!!
وخليتوه ودورتوا 40 غيره ..!!! والله شي جميل إن كان تركي بن حميد الله يرحمه مرعبكم لهالدرجة ..

هات الأربعين ..

الظمير الحى
16-Jul-2008, 02:41 AM
الاخ ولد عتيبة السلام عليكم ورحمة اللة كم كنت اود ان لا اتدخل ولكنك يا اخى تجحم قحطان دائما فى كتاباتك وتظهرها بالجانب الظعيف اخوى ولد عتيبة انصحك نصيحة لا تحتقر احد قبيلة صغيرة او قبيلة كبيرة فى اسمها وفعلها مثل قحطان واعلم اخى الفاظل بانك لو تتبعت التاريخ لكل القبائل وقرات التاريخ من عدة كتب وسالت الناس الكبار فى السن لصدقوك القول لوعرفت من هى قحطان - اخى الفاضل لا احد يقدر بان ينكر بان قبيلة عتيبة لها تاريخ مشرف ولكن اعلم اخى بان كل قبيلة مثل ما كان لها انتصار كان لها يوم عبوس -- هزيمة ولكن نحن كعرب لدينا عادة سئية وهى نذكر الجانب المشرق انا سارد عليك بجزئية واحدة وهى قلت بان قحطان ليس فيها رجال الا ابن هادى رحمة اللة وانا اقول سامحك اللة ---- فقد تجنيت كثيرا على قبيلتى وانا هنا لن اذكر لك 40 شيخ من عتيبة قتلتهم قحطان-- مع العلم انا فى رد سابق لنفس الموضوع قد ذكرت لك اكثر من فارس قلتلتهم قحطان وعلى راسهم الفارس شليوح العطاوى يرحمة اللة ولكنى --ساترك هذا الموضوع للعبيدى بان يرد لانة هو من بداة --- ووساذكر لك قصة امير من قحطاناسمة(( قنيفذ بن لبد ))ولكن هنا احلفك باللة العلى العظيم بان تسال شيبان عتيبة عنة وانا لا اريد ان اعرف بالرد ولكن يكفينى بان تعرف فى قرارة نفسك من هو قنيفذ بن لبدة -- وانا يعلم اللة بان ادعو بالرحمة للقاتل والمقتول وانا هنا لا اريد ان اقلل من قبيلة العتيبة الكريمة فالهيلا لديها من التاريخ المشرف الذى يرفع من مقامها بين القبائل قنيفذ ابن لبده



هو احد شيوخ وفرسان قحطان التي لم تنجب الامهات الى القلائل من امثاله عاش وترعرع في نجد وتولى الزعامة على فخذ ال سعد بعد مقتل عمه جمل ابن لبده ومن اخباره ان محمد ابن هندي ابن حميد ارسل له 80 مقاتل طيلة حياتهم الاثنين لكي يقتلوه ولكنهم فشلو في ذلك، وقتل عدد كبير من جميع القابائل خاصه عتيبة حيث قتل منهم أعداد كبيرة يكاد يكون أكرها في معركة واحدة.

وعندما كبر وأصبح طاعن في السن ونظر إلى جنبيته التي كانت معه طيلة عمره واسمها (لضيا) تذكر فعلها في أخصامه وبالذات العتبان حيث قتل عدد كبير من جميع فخوذ عتيبة ما عدا العضيان والحناتيش، وقد تمثل بهذه الأبيات من قصيدة طويلة سوف أبحث عن باقيها قريباً وأكملها لكم:




اليوم يا لضيا جنوبـك معاطيـش معاد من يمنـاي فعـل يشوقـي
لومك على العضيان ولا الحناتيشولا فمن باقي عتيبه خذيتي حقوقي




ونحن اخوان تجمعنا المحبه والالفه في هذه الارض المباركه وذكر ذلك ليس الا من باب ذكر التاريخ.



ولكم خالص تحياتي وشكري ----الظمير الحى

فارس نجد22
17-Jul-2008, 09:46 AM
عندك يااخي اكريم تحريفين

الاول هو البيت
اليوم يا لضيا جنوبـك معاطيـش معاد من يمنـاي فعـل يشوقـي
لومك على العضيان ولا الحناتيشولا فمن باقي عتيبه خذيتي حقوقي

والصحيح

اليوم يالضيا عيونك معاميش ماجاك من يمناي فعل يشوقك
لومك على العضيان هم والحناتيش وباقي عتيبه قد خذيتي حقوقك





والثاني
القصيده التى نسبتها لبن لبده غير صحيحه فا القصيده للشيخ سليمان العقيلي وقصتها معروفه وهي عندما قتل احد الحجاج من قبل احد العتبان وكانو في حماية الشيخ سليمان بن جبرين العقيلي راعي درمه الحجاج وطلب من شيوخ عتيبه احضار ذلك الشخص وعندما لم يحضروه قتل من كل فخذ من قبيلة عتيبه شخص وقال قصيدته المعروفه وقد نسبها القحاطين لبن لبده من باب التفاخر على عتيبه ومشينا في ركبهم


وسبب قتل الشيخ سليمان العقيلي للشريف حاكم الطائف بعد القصيده عندما اخذها منه
وقال: هذي لظياء التي قتلت بها جماعتك

قال: قتلتهم دون وجهي وقبيلتي

ورما بها الشريف في الارض
وقال: في التراب عن الاصحاب

(وكانت الشلفا منعوجه قليلا) وقد استهزأ الشريف بعوجتها


واخذها سليمان ونفضها من الترب وقال :
بذتني الدنيا وفيها تعيا------- وازربت من قولة عليها وعنها
لظياء تدور رزقها لا تهيا ----- ولاهيب ترجع لين تروى سننها
تقول فيها عوجتن من هنيا----- مير العواجه منك مهيب منها

وقتله وردح على جثته وصار مثل(والعقيلي يردح) لمن يفعل الفعل ولا يبالي


فارجو من الاخ الضمير الحي ان لا يتكلم بما ليس له به علم

عبدالرحمن الهيلوم
21-Jul-2008, 10:21 PM
--------------------------------------------------------------------------------

على العموم , الله يرحمة ويرحم اموات المسلمين.

وذيب بن هدلان غني عن التعريف فهو من اشجع فرسان عصرة , رحمهم الله جميعن.

الظمير الحى
10-Aug-2008, 03:37 AM
فارس نجد ---- على الاقل تحلى ----- باخلاق الفارس ---قنيفذ بن لبدة ---- اسم لا يقدر احد ان يخفية ---------- والقصة حقيقية والبيت ليس للعقييلى كما قلت -------- ولكن-------- لا اقول الا ---- رحم اللة الرجال الاولين الذين يذكرون ما لهم وما عليهم ------------------------ سلاما

ابن مشيب
10-Aug-2008, 03:18 PM
انعم واكرم بالجميع ورحم الله اموات المسلمين اجمعين , وعتيبة وقحطان بهم المشائخ واهل العلم , والحمدلله على نعمة الامن والامان , الموضوع مقفل.