المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوذانين ـ أقسام وفخوذ


أحمد الوذيناني
04-May-2007, 04:30 AM
أقســـام الوذانين وأمرأهم

القسم الأول : ذوي محمد ومنه تناسلت معظم قبيلة الوذانين وينقسمون إلى سبعة أقسام :

أولاً : ذوي عوض وهم أبناء عوض بن محمد وفيهم الكثرة والعدد وهم خمسة أقسام :

(1) ذوي مريزيق ويتفرعون الى سبعة فروع هي :

أ. ذوي جفين وفيهم رئاسة القبيلة.

ب. ذوي مقبول.

ج. ذوي نجم ومنهم
د. ذوي جفان.
هـ. ذوي قبلان .

و. ذوي مبيريك

ز. ذوي قنا

(2) ذوي هريس وهم ابناء هريس بن عوص . ويتفرعون الى

أ‌- ذوي ردود.

ب-ذوي سرحان

ج- ذوي دبيان

ومعظمهم استوطن مكه والطائف

(3) الشبوات والنسبه الشبوه وهم أبناء هميل بن مقبل بن عوض ويتفرعون الى :

أ‌- ذوي مسيند وفيهم كبارة الشبوات

ب-ذوي باهج

ج- ذوي عديس

د- ذوي ناهض

هـ- ذوي هزاع


(4) الحمادين وهم أبناء حمدان بن مرزوق ويتفرعون الى :ـ

أ‌- ذوي علوان

ب‌- ذوي محمل.
(5) ذوي سعيد : ويتفرعون الى :

أ‌- ذوي نويمي

ب‌- ذوي شريم

ثانيا: ذوي وافي وهم أبناء وافي بن محمد ويتفرعون الى :

(1) الغلاثين وهم أبناء غليثان بن مرخان بن وافي ويتفرعون الى
أ‌- القصار
ب‌- ذوي خاتم

(2) ذوي سفر وهم ابناء سفر بن عواض بن مراخان بن وافي

(3) ذوي شامان وهم أبناء شامان بن مراخان بن وافي

(4) ذوي مبارك وهم أبنا مبارك بن مسمار بن مراخان بن وافي وفيهم كبارة ذوي وافي

(5) ذوي عبيد.

ثالثاً : ذوي عايد وهم أبناء عايد بن محمد ويتفرعون إلى :

1. ذوي حديران وهم أبناء حديران بن عايد ويتفرعون إلى :

أ - ذوي مبخت .

ب - ذوي باخت .

ج - ذوي بخيت

2. ذوي سلمان وهم : أبناء سلمان بن عايد ويتفرعون إلى :

أ – ذوي مليح ( الملايحة ) وفيهم كبارة ذوي عايد.

ب – ذوي دريويش .


رابعاً : الديبان وهم أبناء همام بن محمد ويتفرعون إلى :

1 – ذوي ثقل .

2 – ذوي معيوف .

خامساً : ذوي مليفي لا يتفرعون

سادساً : ذوي دهيمش وهم أبناء دهيمش بن محمد ويتفرعون إلى فرعين هما:

1-العمانية واحدهم العماني وهو لقب لجدهم سالم بن سليمان وعرفت به ذريته من بعده
2- ذوي غالي

سابعاً : ذوي هذلول ( الهذالين ) لا يتفرعون .

ثامناً : ذوي دهموش.

القسم الثاني من قبيلة الوذانين : البرامين ويتفرعون إلى :
1 - ذوي سالم .
2 - ذوي حبيتر .

القسم الثالث : الفردة وأحدهم الفريد لا يتفرعون .

القسم الرابع : الجعيرات

القسم السادس : ذوي زحام .واحدهم : الزحامي.

القسم الخامس : الملاحقة واحدهم الملحقي ويتفرعون إلى فرعين هما :

1-الشلاليح .

2 ـ ذوي سعدي

ويعتبر اكبر مكان لتواجدهم واستيطانهم في مركز سديره

أمراء الوذانين من قبيلة عتيبة هم
الأمير جفون بن مريزيق
الأمير جفين بن جفون

الأمير ناصر بن جفين
الأمير سعد بن جفين

الأمير نامي بن جفين
الأمير ناصر بن نامي بن حفين حالياً هو أمير الوذانين

وهذا وعلمي سلامتكم

تحياتي لكم

اخوكم احمد الوذيناني


المصدر

كتاب تاريخ زعماء عتيبه للمؤلف الأستاذ/ عبدالعزيز الوذيناني

فواز الغبيوي
04-May-2007, 03:33 PM
ونعم فيكم والله

وبيض الله وجهك

نفيع العتيبي
09-May-2007, 11:19 PM
أقســـام الوذانين وأمرأهم

القسم الأول : ذوي محمد ومنه تناسلت معظم قبيلة الوذانين وينقسمون إلى سبعة أقسام :

أولاً : ذوي عوض وهم أبناء عوض بن محمد وفيهم الكثرة والعدد وهم خمسة أقسام :

(1) ذوي مريزيق ويتفرعون الى سبعة فروع هي :

أ. ذوي جفين وفيهم رئاسة القبيلة.

ب. ذوي مقبول.

ج. ذوي نجم ومنهم
د. ذوي جفان.
هـ. ذوي قبلان .

و. ذوي مبيريك

ز. ذوي قنا

(2) ذوي هريس وهم ابناء هريس بن عوص . ويتفرعون الى

أ‌- ذوي ردود.

ب-ذوي سرحان

ج- ذوي دبيان

ومعظمهم استوطن مكه والطائف

(3) الشبوات والنسبه الشبوه وهم أبناء هميل بن مقبل بن عوض ويتفرعون الى :

أ‌- ذوي مسيند وفيهم كبارة الشبوات

ب-ذوي باهج

ج- ذوي عديس

د- ذوي ناهض

هـ- ذوي هزاع


(4) الحمادين وهم أبناء حمدان بن مرزوق ويتفرعون الى :ـ

أ‌- ذوي علوان

ب‌- ذوي محمل.
(5) ذوي سعيد : ويتفرعون الى :

أ‌- ذوي نويمي

ب‌- ذوي شريم

ثانيا: ذوي وافي وهم أبناء وافي بن محمد ويتفرعون الى :

(1) الغلاثين وهم أبناء غليثان بن مرخان بن وافي ويتفرعون الى
أ‌- القصار
ب‌- ذوي خاتم

(2) ذوي سفر وهم ابناء سفر بن عواض بن مراخان بن وافي

(3) ذوي شامان وهم أبناء شامان بن مراخان بن وافي

(4) ذوي مبارك وهم أبنا مبارك بن مسمار بن مراخان بن وافي وفيهم كبارة ذوي وافي

(5) ذوي عبيد.

ثالثاً : ذوي عايد وهم أبناء عايد بن محمد ويتفرعون إلى :

1. ذوي حديران وهم أبناء حديران بن عايد ويتفرعون إلى :

أ - ذوي مبخت .

ب - ذوي باخت .

ج - ذوي بخيت

2. ذوي سلمان وهم : أبناء سلمان بن عايد ويتفرعون إلى :

أ – ذوي مليح ( الملايحة ) وفيهم كبارة ذوي عايد.

ب – ذوي دريويش .


رابعاً : الديبان وهم أبناء همام بن محمد ويتفرعون إلى :

1 – ذوي ثقل .

2 – ذوي معيوف .

خامساً : ذوي مليفي لا يتفرعون

سادساً : ذوي دهيمش وهم أبناء دهيمش بن محمد ويتفرعون إلى فرعين هما:

1-العمانية واحدهم العماني وهو لقب لجدهم سالم بن سليمان وعرفت به ذريته من بعده
2- ذوي غالي

سابعاً : ذوي هذلول ( الهذالين ) لا يتفرعون .

ثامناً : ذوي دهموش.

القسم الثاني من قبيلة الوذانين : البرامين ويتفرعون إلى :
1 - ذوي سالم .
2 - ذوي حبيتر .

القسم الثالث : الفردة وأحدهم الفريد لا يتفرعون .

القسم الرابع : الجعيرات

القسم السادس : ذوي زحام .واحدهم : الزحامي.

القسم الخامس : الملاحقة واحدهم الملحقي ويتفرعون إلى فرعين هما :

1-الشلاليح .

2 ـ ذوي سعدي

ويعتبر اكبر مكان لتواجدهم واستيطانهم في مركز سديره

أمراء الوذانين من قبيلة عتيبة هم
الأمير جفون بن مريزيق
الأمير جفين بن جفون

الأمير ناصر بن جفين
الأمير سعد بن جفين

الأمير نامي بن جفين
الأمير ناصر بن نامي بن حفين حالياً هو أمير الوذانين

وهذا وعلمي سلامتكم

توحياتي لكم

اخوكم احمد الوذيناني

شفت هذولا الي انت كاتبهم وتعب نفسك عليهم

ونعم
ونعم
ونعم
ونعم

مروي العطشان
14-Oct-2007, 08:10 PM
الاخ العزيز/ احمد الوذيناني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



شكر ا علي المعلومات الطيبه ونامل منكم المزيد في تسجيل قصائد شعرا الوذانين القداما وبعض معركهم مع بني عمهم النفعه


شكر ا للجميع

مجبور اعيش
14-Oct-2007, 08:39 PM
والله والنعم .... بس


بس هم من اي النفعه ومن ذوي من ؟؟؟ بالتفصيل

الله لايهينك

عادل الزيادي
30-Nov-2007, 10:17 PM
خامساً : ذوي مليفي لا يتفرعون




أخوي الغالي / أحمد الوذيناني

خامس ذوي مليفي يتفرعون إلى قسمين وهما :-

1- ذوي ناعم وهم :-

أ/ سلالة مبارك بن ناعم وهم:
رداد وابنائه وأخيه عائض

ب/ سلالة ضاوي بن ناعم وهم :
علي بن زويد وابنائه
و
مقبل وابنائه

2- ذوي حسين ويتفرع منهم ذوي دبلان


وتقبل مروري وشكري لك ياخي العزيز

دمت بوووود

محب الهيلا
30-Nov-2007, 11:43 PM
والنعم فيهم وماقصرت

أبو مصلح 511
28-Mar-2009, 04:17 PM
والله ومليون ونعم بالوذانين

البريماني
29-Mar-2009, 01:18 AM
ووومليووون ونعم في الوذانين

واخص سعد ابن وصيص واخوه عوض

بن مليفي
21-Jun-2009, 12:06 AM
سعادة الاخ احمد الوذيناني اقدر جهودك في ابراز هذا الموقع لبيان نسب القبيلة

ولكن كان لي ملاحظة في فروع ذوي مليفي ذكرت انهم لا يتفرعون وكان عليك الرجوع للمصدر
وهذا لايقلل من الجهد المبذول الذي تشكر عليه ولبيان خامس ذوي مليفي كتبنا التالي :

ذو مليفي : و هم ابناء حسين بن مليفي بن محمد الوذناني ...


وابناء حسين يتفرعون الي ثلاث فخوذ وهم :

1- ناعـــم .

2- نعمـي .

3- ســـفر .


1- ذوي ناعـــم : ومنهم / رداد بن نوار بن سلطان بن مبارك بن ناعم بن حسين بن مليفي
بن محمد بن وذنان .

2- ذوي نعمـي : ومنهم / عيد بن علي بن زويد بن ضاوي بن نعمي بن حسين بن مليفي بن
محمد بن وذنان ويشترك معـه مقبل بن محمد بن مزيد في الجـد ضاوي بن نعمي بن
حسين بن مليفي بن محمد بن وذنان .

3- ذوي سفــر : ومنهـم / الدكتور : خلف بن دبلان بن خضر بن خلف بن سفر بن حسين بن
مليفي بن محمد بن وذنان .

مع تحياتي وتقديري اخوك د . خلف دبلان الوذيناني

عمر الحصيني
22-Jun-2009, 01:14 AM
والله والنعم .... بس


بس هم من اي النفعه ومن ذوي من ؟؟؟ بالتفصيل

الله لايهينك



النفعة :

هم أبناء نفاع رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن مسعود بن اكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب ) حسب حجة الديرة المؤرخة في عام 1005 هـ ، ( الموجود أصلها لدى شيخ قبيلة الحصنة من الطفحة ، والتي كان له سبق نشرها الصديق الأستاذ الباحث القدير / تركي بن مطلق القدّاح المسعودي النفيعي ) .

وهما قسمان :

القسم الأول :

أبناء صالح بن نافع بن نفاع ( رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن مسعود بن اكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب ) وهؤلاء أيضا يتفرعون إلى قسمين هما:


( 1 ) :

أبناء صرار بن صالح بن نافع بن نفاع ( رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن مسعود بن اكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب ) وهم :

أ ـ زايد بن صرار بن صالح بن نافع بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
ب ـ زياد بن صرار بن صالح بن نافع بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
ج ـ فليت بن صرار بن صالح بن نافع بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
د ـ مفرج بن صرار بن صالح بن نافع بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
هـ ـ السلاقا وهم معدودين مع أبناء صرار بن صالح بن نافع بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه . ( لكن فيهم من أبناء مفرج وفيهم من أبناء فليت وفيهم من أبناء زياد كما أشار لذلك مؤرخ النفعة الأستاذ / تركي بن مطلق القداح .

( ترتيب تسلسل قبائل أبناء صرار بن صالح أتى حسب أسبقية ترتيب الحروف الهجائية ) .



( 2 ) :


أبناء مجنون بن صالح بن نافع بن نفاع ( رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن مسعود بن اكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب ) وهم :
أ ـ بساس بن مجنون بن صالح بن نافع بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
ب ـ ربيع بن مجنون بن صالح بن نافع بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
ج ـ عيّال بن مجنون بن صالح بن نافع بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
د ـ محيا بن مجنون بن صالح بن نافع بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
هـ ـ مسعود بن مجنون بن صالح بن نافع بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
و ـ نخيش بن مجنون بن صالح بن نافع بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .

( ترتيب تسلسل قبائل أبناء مجنون بن صالح أتى حسب أسبقية ترتيب الحروف الهجائية ) .



القسم الثاني :

أبناء علي بن طويفح بن نفاع ( رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن مسعود بن اكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب ) وهؤلاء أيضا يتفرعون إلى قسمين هما:


( 1 ) :

أبناء بركوت بن علي بن طويفح بن نفاع ( رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن مسعود بن اكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب ) وهم :

أ ـ جعيد بن بركوت بن علي بن طويفح بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
ب ـ جميعي بن بركوت بن علي بن طويفح بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
ج ـ حبسي بن بركوت بن علي بن طويفح بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
د ـ حليس بن بركوت بن علي بن طويفح بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
هـ ـ خديد بن بركوت بن علي بن طويفح بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
و ـ عبّاد بن بركوت بن علي بن طويفح بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
ز ـ لهب بن بركوت بن علي بن طويفح بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه ( لمن يجعل اللهوب قبيلة مستقلة عن قبيلة خديد ) .

( ترتيب تسلسل قبائل أبناء بركوت بن علي بن طويفح بن نفاع أتى حسب أسبقية ترتيب الحروف الهجائية ) .


( 2 ) :

أبناء مزروع بن علي بن طويفح بن نفاع ( رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن مسعود بن اكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب ) وهم :

أ ـ حشيبر بن مزروع بن علي بن طويفح بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
ب ـ حصين بن مزروع بن علي بن طويفح بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
ج ـ حليفي بن مزروع بن علي بن طويفح بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
د ـ سواط بن مزروع بن علي بن طويفح بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
هـ ـ وذنان بن مزروع بن علي بن طويفح بن نفاع .......... الخ النسب كما هو موضح بعاليه .
و ـ الزوران وهم معدودين مع أبناء مزروع بن طويفح كعد وإلاّ كنسب فقيل أنهم من قبيلة ثقيف العظيمة ، ومعروفين الزوران أنهم من خيرة الرجال كرما وشهامة ، بل وتربطهم بالطفحة رابط الرحم والجوار والعزوة والحمية ، ولهم مواقف مشرفة مع الطفحة ولا ينكرها رجل عاقل منصف .

( ترتيب تسلسل قبائل أبناء مزروع بن علي بن طويفح بن نفاع أتى حسب أسبقية ترتيب الحروف الهجائية ) .

هذا ملخص لقبائل النفعة وتحت كل قبيلة فخوذ ( خوامس ) وتحت هذه الفخوذ لحام ، ومن المعلوم أن لكل قبيلة من قبائل النفعة شيخ مستقل يحمل ختم رسمي من قبل الدولة الرشيدة ، بل أن قبائل النفعة تفخر بأن من ضمن شيوخها من بقيت الشيخة في بيتٍ واحدٍ حتى يومنا هذا ولم تخرج من هذا البيت ، رغم مرور السنين الطوال حيث مضى مايقارب الخمسة قرون والشيخة لم تخرج من بعض بيوت النفعة منذ حجة الديرة في عام 1005 هـ .


مما سبق يتضح لك أخي الكريم أن قبيلة الوذانين هم :

من أبناء مزروع بن طويفح بن نفاع بن رايق ..... الخ النسب .

وهم مع أبناء عمومتهم أبناء مزروع بن طويفح يداً على من سواهم ، وإن كبر الأمر في اليوم العصيب ( لاقدر الله ) فهم مع أبناء عمومتهم الأعلين الطفحة ، وإن كبر الأمر أكثر وأشتد النهار الشديد ( لا قدر الله ) فهم مع أبناء عمهم النفعة يداً على من سواهم ، وإن كبر الأمر أكثر فأكثر وأصبح اليوم العبوس ( لا قدر الله ) فهم مع أبناء عمهم شملا يداً على من سواهم ، وإن كبر الأمر وأصبح الشيطان يرقص في كل ناحية ( لا قدر الله ) فهم مع أبناء عمهم عتيبة وأصبح الأمر حينئذ لا يوجد سوى قولة عتيبة ( حماها الله وعزها وشرفها ) .


وكما هو معلوم بأن قبائل الطفحة من النفعة هي قبائل منهم أهل عامود وقعود بمعنى أهل وبر ، ومنهم قبائل أهل قرى بمعنى أهل مدر ، فأن قبيلة الوذانين هم أهل وبر بمعنى أهل عامود وقعود .

وأفراد قبيلة الوذانين منتشرون في أرجاء المعمورة ، لكن مقرهم وعاصمتهم منطقة ( السديرة ) وهي من ضواحي محافظة الطائف .

وقبيلة الوذانين مشهورين بـ ( ألاد العود ) وسبب تسميتهم بذلك الاسم أنه قيل أن جدهم الجامع لهم ( وذنان بن مزروع ) لم يرزق أبناء إلاّ وهو طاعن في السن ، لذا اشتهروا بهذا المسمى ، و الحق يقال وهو مشاهد لكل منصف لهم أنهم يتميزون عن غيرهم من الرجال أن لهم صبغة مختلفة عن الآخرين ، إذ تجد الرجل فيهم متميز بسماحة وبشاشة وطلاقة في الوجه ، لا سيما كبار السن فيهم ، وهذا إن دل فإنما يدل على أنهم لا يحملون الأحقاد والضغينة ، وأنهم رجال أهل خير وتقوى ، وأصحاب نفوس طيبة ، وأرواح طاهرة نقية ( ولا نزكي على الله أحد ) .

كما معلوم لمن خالطهم ويعرفهم جيداً أنهم أهل حمية ونخوة ، ومواقفهم عبر الأيام تثبت ذلك سواء ما كان منها مع أبناء عمهم الأدنين أبناء مزروع أو مع أبناء عمهم الأبعد الطفحة ، ولا يجحد حقهم إلاّ رجل جاحد لفضلهم غير منصف لهم .

والرجال المشاهير في قبيلة الوذانين كثر ، وربما لو حاولت حصرهم والكتابة عنهم لما وسعني المقام بأن أوفي الرجال حقوقهم الواجب إعطائهم إياها ، لكن يكفي أن نعلم من باب ضرب الأمثلة لا حصر الكلام ( والمعذرة في التقصير ) لكن أقول أن ( بيت بن جفين ) هو بيت رياسة ومشيخة ، وعلوم رجال ، ومواقف نبلاء ، وأفعال كرماء ، وكما قيل :

المظروف يُعرف من عنوانه

فيكفي أن تعرف مدى كبر مقام ( بيت بن جفين ) لكي ينبئك عن حال قبيلة الوذانين الأمجاد .

واليوم على رأس هرم الشيخة في الوذانين الأمير / ناصر بن نامي بن حفين الوذناني ( حفظه الله ) وهو شاب مثقف ملم بأحوال القبائل ، دارس لعلوم الرجال وقدرهم ، وعارف ماهي حقوق الرجال ؟ ، ومتى تكون الواجبات ؟ ، له محبين كثر ، و ورث العز والسؤدد كابر عن كابر ، وهو سليل المجد والأصالة ، رضع العز والإباء والشموخ منذ كان صغيرا كما يرضع الطفل الصغير حليب ثدي أمه .

لا أقول حق لقبائل الطفحة الافتخار بهذا الرجل ولا حتى قبائل النفعة ، لكن أقول :

حق لقبيلة عتيبة كاملة أن تفخر بوجود علم مثل هذا الرجل من أعلام عتيبة المرفرفة في كبد السماء ، فله مني ألف تحية وتعظيم سلام .

هذا بشكل مختصر عن قبيلة الوذانين وإلاّ لديه ( والحمد الله ) الشيء الكثير الذي أفخر بأن أتشرف أن أسطره عن هذه القبيلة الشامخة كشموخ الجبال .


عفوا أبناء وذنان بن مزروع حقكم كبير ، ومقامكم رفيع ، وواجبي تجاهكم أكثر ، لكن أقبلوا من أخيكم العذر في التقصير .


للجميع
ود و ورد


صقر شملا
عمر الحصيني

الحجاج
07-Jul-2009, 07:55 PM
لاهنت بيض الله وجهك

الوليد الاسعدي
22-Jun-2010, 10:04 PM
ونعم و نعم
بيض الله وجهك يالوذيناني

انفيع ابن رايق
22-Jun-2010, 11:33 PM
ونعم بالوذانين

الأمير / ناصر بن نامي بن حفين الوذناني والله ونعم باالرجل

خزاعي شهم
22-Jun-2010, 11:54 PM
ونعم والله وسبعة نعام

تقبل تحياتي

خزاعي شهم

*بن نجم*
07-Jul-2010, 04:17 PM
(1) ذوي مريزيق ويتفرعون الى سبعة فروع هي :

أ. ذوي جفين وفيهم رئاسة القبيلة.

ب. ذوي مقبول.

ج. ذوي نجم ومنهم
د. ذوي جفان.
هـ. ذوي قبلان .

و. ذوي مبيريك

ز. ذوي قنا



سعادة الأخ اللأستاذ الكبير أحمد الوذيناني..
أشكرك على هذا العمل الرائع ويوجد لدي ملاحظة بسيطة في خوامس ذوي مريزيق
وأحب ان اوضحها وهي كالتالي:
ذوي مريزيق ويتفرعون إلى خمسة فروع:

(1) ذوي جفون ويتفرعون إلى ثلاثة أقسام :

أ_ ذوي جفين ومنهم شيخ القبيله الشيخ ناصر بن نامي بن سعد بن جفين بن جفون بن مريزيق

ب_ذوي جفان ومنهم الشيخ عواض بن دبيل بن محمد بن جفان بن جفون بن مريزيق

ج_ذوي مبارك ومنهم الشيخ أحمد بن شرير بن مبيريك بن مبارك بن جفون بن مريزيق


(2) ذوي نجم ومنهم الشيخ حريبيش بن دخيل الله بن صويلح بن نجم بن مريزيق

(3) ذوي عزران ومنهم الشيخ عيد بن رداد بن مقبول بن هليل بن عزران بن مريزيق

(4) ذوي جفنان ومنهم الشيخ معتوق بن محمد بن عيد بن قنا بن جفنان بن مريزيق

(5) ذوي مبارك ومنهم الشيخ فهد بن شامان بن قبلان بن مبارك بن مريزيق

تقبل تحياتي أخوك الأستاذ حمود بن حريبيش الوذيناني..

هيلاوي شقاوي
08-Jul-2010, 06:42 PM
والنعم بعيال عمنا الوذانين وماقصرت

السراح الروقي
09-Jul-2010, 12:46 PM
والله ونعم وبيض الله وجيهكم .... ولا هنت

ابن العود
11-Jul-2010, 04:22 PM
اخي احمد الوذيناني
انت لست بملم باحوال القبيلة وانسابها لهذا وقعت بالكثير من الاخطاء في طرحك هذا وكان ينبغي عليك الرجوع الى كبار رجال القبيلة ووجهائها بالاضافه الى انك عشت كل حياتك بعيدا عن مسقط راس ابائك واجدادك لهذا لم يكن لديك الكثير من المعلومات عن هذه القبيلة الشامخه
اما بالنسبه الاخ عمر الحصيني فله كل تقدير على المعلومه التي ساقها ولكن على قول المثل يا000 كن 0000 فياابني متى عرفت الوذانين حتى تختزل امجاد قبيلة الوذانين وتاريخها في بيت 000 اوشخص 0000 وتنعتهم بالافضل والاميز ولكن لا اقول الا الله يصلحك ويهديك القبيلة فيها فرسان وعوارف ورجال كتب عنها التاريخ امجاد وصولات وانت تقولي بيت الفلانيه والا فلان الفلاني لااريد ان اطيل وتقبلو مروري

خالد بن مورق
24-Jul-2010, 04:33 PM
ونعم والله فيهم ولاهنت على النبذه البسيطه

ابو فهد الوذيناني
19-Aug-2010, 08:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اؤيد ما ذكره اخي ابن العود وما كتبه عن الاستاذ احمد الوذيناني اجتهد ولكنه ليس بملم باحوال القبيله

لديه ملاحظات عده ومنها ما علق عليه سعادة الدكتور خلف بن دبلان عن خامس ذوي مليفي

وكذلك فيه نقطه مهمه وهي امراء قبيلة الوذانين بدأ من الشيخ جفون بن مريزيق رحمه الله ونسي الشيخ الاقدم الا وهو الشيخ عزران بن مريزيق الاخ الاكبر للشيخ جفون

وانصح الجميع الرجوع الى كتاب المؤلف عبدالعزيز الوذيناني ( الحمده زعماء عتيبه الجزء الثاني صفحه رقم 1394 ورقم 1395 ورقم 1396 ورقم 1397 وسوف اقوم بالتنسيق مع المؤلف لازودكم باسماء امراء قبيلة الوذانين جميعا
اما بالنسبه للاخ عمر الحصيني فشكرا له على ما ذكره ولو ان في قبيلة الوذانين رجال افعالهم طال ذكرهم ما خصه الاخ عمر فلا نهضم حقهم

ولكم مني كل الشكر والتقدير