المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموبايل يشتت رؤية قائدى السيارات


فارس المورقي
24-May-2003, 05:52 PM
واشنطن : قال باحثون امريكيون ان قائدى السيارات الذين يتحدثون فى التليفون المحمول أثناء القيادة حتى مع استخدام السماعات يتعرضون لخلل فى الرؤية بصورة تعرضهم هم وغيرهم للخطر. وحذروا من ان تشريعا يهدف لجعل استخدام السائقين للمحمول اكثر امانا بالزامهم باستخدام السماعات قد يعطى احساسا زائفا بالامان. وقال ديفيد ستراير استاذ علم النفس المساعد بجامعة يوتا الذى قاد الدراسة فى مقابلة هاتفية " يضطر المرء احيانا إلى اجراء دراسة لا داعى لها لاثبات ما هو جلي".
واستعان ستراير الذى اجرى فريق باحثيه سلسلة من الدراسات على استخدام المحمول اثناء القيادة بجهاز محاكاة للقيادة مع عشرين متطوعا. واستخدم الاشخاص محل الدراسة احيانا المحمول وخضع زمن ردود افعالهم واسلوبهم فى القيادة للمراقبة. وذكر فريق الباحثين فى تقرير فى عدد مارس اذار من دورية علم النفس التجريبى ان التحدث عبر المحمول أثناء القيادة يتسبب بوضوح فى تشتيت انتباه قائدى السيارات.
وتؤيد هذه النتيجة سلسلة دراسات مماثلة ابرزها تقرير نشرتها دورية نيو انجلند الطبية عام 1997 قال ان التحدث فى المحمول أثناء القيادة يزيد اربع مرات خطر وقوع حوادث. وقال ستراير "بشكل عام فان ردود أفعال الناس عندما كانوا يتحدثون فى المحمول مقارنة بردودهم عند عدم استخدامه كانت بطيئة. ارتكبوا حوادث اصطدام. وتميز تصرفهم بالبطء وافتقر إلى الاستجابة لاحداث مفاجئة مثل تعطل سيارة امامهم او تغير اتجاه الاضاءة ونحو ذلك". وأضاف قائلا انه لم يثبت وجود فرق بين التحدث فى المحمول باستخدام السماعات أو بدونها. ومضى قائلا "الخطر قائم فى الحالتين كلتيهما" .
وقال ستراير ان ما قد يبعث على الانزعاج هو اكتشاف ان الاشخاص موضع الدراسة لم يدركوا ان اسلوبهم فى القيادة غير سليم. واجرى فريق الباحثين دراسة ثانية لمعرفة السبب وراء التأثير الشديد للمحمول على قائدى السيارات أثناء تحدثهم فيه. واستخدم الباحثون جهازا دقيقا يسمح برؤية الموضع الذى ينظرون إليه. وتوصل الفريق إلى انه عندما كانت ابصار السائقين تقع على اشياء مثل اللافتات فانهم لم يتذكروا رؤيتها أثناء التحدث فى المحمول. وقال ستراير معلقا "رغم ان العينين تنظران مباشرة إلى شيء ما فانه عند التحدث فى المحمول ليس من المرجح رؤية هذا الشيء" وينطبق هذا على لافتات الطريق أو السيارات الاخرى على الطريق أو الاشارات المرورية. وأضاف ستراير قائلا " هذا نوع مما يطلق عليه عمى تشتت الذهن".

:
.