مشاهدة النسخة كاملة : من نشدني قلت مانيـب دعجاني .... من يمش الوسم من خـد المطيّه
ابن نجد
23-May-2003, 11:19 PM
هذه القصيدة الشهيرة للشاعر المعروف سلطان الدعجاني العتيبي يتغزل بمحبوبته عشقا وقد ابدع في الوصف وكيف لا وهو من الزمان المجيد زمان الاجداد فالغزل طاهر كما قلوبهم ولكم القصيدة :
فاطري خبي خبيبٍ بروجاني
وأعذابك وان طرا خلـي عليّه
عل يفدا فاطري ولد الهدانــي
عل يفدا فاطري مزعل خــويّه
وان تردت فاطري والليل جـاني
يا هلي حطوا على قبري بنــيّه
حالف ما انسى وليف ما نساني
كود بدوان العرب تنسى النسـيّه
او يروح الجدي لسهيل اليــماني
أو يحدر ظلم يم الجندلـــــيّة
غصن موز ناعم بارض طمـــان
دونها الحيطان وغروس قــــويّه
من نشدني قلت مانيـب دعجاني
من يمش الوسم من خـد المطيّه
واهني اللي يسـوقون السـواني
يشربون الما وانا كبدي ظـــميّه
ارجو ان تحوز على اعجابكم
----------------------------------------------------------------------
زماننا غير زمانهم وحتى نتذكرالاولين
اخوكم ابن نجد
ابو فراس
09-Jun-2003, 01:06 AM
مساك الله بالخير يانجد..
امل ان تسمح لي بهذا التصحيح
1ـ القصيده التي ذكرتها محرف اكثر من 80% منها وبودي ان تخبرني عن من ترويها او ماهو مرجعها
2ـ منهو سلطان الدعجاني الذي نسبت له القصيده فالتعريف لم يكن كاملا
3ـ القصيده مشهوره ومعروفه عند عتببه وقصتها اشهر منها وهي ابعد مايكون عن الغزل وهي للشاعر/غازي بن عضيب الدعجاني وسبق ان نشرت في ديوان الشاعر/ احمد بن زيد الدعجاني والذي هو بعنوان زهور من الصحراء واوردها العصيمي في شعراء من عتيبه ومنها:ـ
واعذابي من غرابيل الزمــــــاني .................. حتحت المزهب وعزبتنــــــا رديه
والصديق من العدو اليوم بانـــــي ................. مثل ابن ماضي ومعروفه عليـــه
ياهل الهجن المراديم الســـــماني ................. خبروبي عند صبيـــــان الحميــه
في عيال العود ذربين اليمــــاني ................. .مكرمين الضيف يوم المعســريـه
من تشدني قلت ماني بدعجانــي ................ .من يمش الوسـم عن خد المطيــه
ليت جدي من هتيم اهل الهوانــي .................. كان انا مشره ولايشــره عليــه
يازبون الحرد ياهيف الســــمـاني ................. .من زبنكــم عده الله في عليـــه
مزبن اللي قطعت عنه العوانــــي ................... دام راســك حي فعزومي قويه
ماندوبح في الغبا نعطي البياني ................. لازبنت اقطان مالــي في رحيـــه
من ورد بحبالكم شرب اســمهاني ................. مايجلى كود مقطــــــــوع الدنيـه
وان طويت الياس من كل المعـاني ................. اقطع الفرجه وانا نفســـي قويه
ضربوا كوري على بنت العمانـي ................. والديار اللـي نبيــــــها في يديـه
ماعليها الا المشوك والعمــــــاني ................. الخوي اللي يفرج عن خـــــــويه
مافزعت الا بحرٍ صيرمــــــــــــاني................. ماذكرته لين دورني ســـــــــميه
والقصيده موجهه للشيخ/ مناحي بن خالد الهيضل وهو . المقصود بقوله .. يازبون الحرد ،،،،،،،،
هذا وتقبل تحياتي’’،،’’،
ابن مفلح-22
09-Jun-2003, 12:03 PM
الاخ ( المتنبي )
الف شكر على توضيحك للقصيده وقصتها 0 وهذا هو المعروف عن القصه عند عتيبه
وتوضيحكم 0 هو الصحيح 0 ميه بالميه
ونشكر الاخ 0 ابن نجد على اجتهاده 0
راعي الحامدية
09-Jun-2003, 02:17 PM
الذي كتب القصيدة لين عرفنا من هيله ومنهوا قايلها ولولا الخطاء ماحصل الصواب
ثاني شي أشكرالمتنبي بكل تقدير وحترام على توضيحه ونقله من المصدر الموثوق
به,ديوان الشاعر/ احمد بن زيد الدعجاني والذي هو بعنوان زهور من الصحراء واوردها العصيمي في شعراء من عتيبه هكذا رجع الحق لاصحابه وعرفنا اقصيده الجميله الذي لم نعرفها قبل كتابة أخي ابن نجد شكرآ لكم جميعاً
ابو فراس
09-Jun-2003, 04:47 PM
مشكور يأبن مفلح وياراعي الحماديه والشكر موصول لابن نجد
وكما قال راعي الحماديه لولا الخطا ماعرف الصواب
وكلنا مكملين لبعض في سبيل توضيح تاريخ القبيله ونبذ مادخل به من شوائب وتحريف
وللعموم الشكــــــــــــــــــــــــــــر مره اخرى ’,’,
فيصل محمد
09-Jun-2003, 11:06 PM
توضيح للجميع
حصلت على ديوان زهور من الصحراء الجزء الأول الطبعة الثانية 1410 هـ للشاعر زيد بن غازي بن عضيب الدعجاني العتيبي
فوجدت القصيدة الأولى بعنوان (قصيدة الوفاء)
ذكر المؤلف هذه المقدمة للقصيدة
في عام 1352 هـ إحتاج المرحوم الوالد غازي بن زيد بن عضيب الدعجاني لصديقه عبدالعزيز بن عبدالعزيز بن ماضي. فقام ابن ماضي بواجبه على أكمل وجه.. وقال المرحوم الوالد هذه القصيدة إعترافا بجميل ومعروف إبن ماضي:
واعذابي من غرابيل الزماني = حتت الزهب وقربتنا رديه
والصديق من العدو اليوم باني = مثل ابن ماضي ومعروفه عليه
ياهل الهجن المراديم السماني = خبروا بي عند صبيان الحميه
في عيال العود ذربين اليماني = مكرمين الضيف يوم المعسريه
من نشدني قلت مانيب دعجاني = من يمش الوسم عن خد المطيه
ليت جدي من هتيم أهل الهواني = كان لا نشره ولا يشره عليه
يازبون الحرد ياهيف السماني = من زبنكم عدة الله في عليه
مزبن اللي قطعت عنه العواني = دام راسك حي فعظامي قويه
ماندوبح فــ لغباء نعطي البياني = لازبنت قطان مالي بالرحيه
من ورد بحبالكم شرب اسمهاني = مايجلي كود مقطوع الدنيه
وإن طويت الياس من كل المعاني = أقطع الفرجه وانا نفسي قويه
ضربوا كوري على بنت العماني = والديار اللي نبيها في يديه
ماركب بأكوارهن خطو الهداني = لو أرد الشور له ضيم عليه
ماعليها إلا المشوك فــ الماني = الخوي اللي يفرج عن خويه
مافزعت إلا بحر صيرماني = ماذكرته لين دورني سميه
ابو فراس
10-Jun-2003, 05:20 AM
قصيدة ابن عضيب
شكرا ابو محمد على الرد ولكن ودي انك تتأمل وتتمعن بالقصيده إذا كان لك في الشعر
كما يقال لاثبت لك صحة كلامي
قال ابن عضيب في البيت الثاني: (والصديق من العدو اليوم باني** مثل ابن ماضي
ومعروفه عليه)
معناه ان لابن ماضي معروف عليه ولكن ماهو هذا المعروف وهنا انتهى كلامه عن
ابن ماضي لانه وفي البيت الذي يليه مباشره قال ( ياهل الهجن..... ) وهو طلب من
اهل الهجن بإخبار قبيلته عندما قال :ـ خبروبي عند صبيان الحميه) . ولكن إخبارهم
بماذا ؟؟؟؟ وماهي القضيه؟؟؟؟
في البيت الذي يليه مباشره قال :ـ في عيال العود..................) فمن هم عيال العود
؟؟؟؟
هم الدعاجين والشاهد قول عبد المحسن البدراني : مقدم عيال العود ذكره
بالامصار.........الخ والقصيده كامله في كتاب العصيمي ج 2
في البيت السابع بعد ان خرج ابن عضيب من موضوع ابن ماضي ثم مناداته لاهل
الهجن بإخبار قبيلته عما حصل قال ( يازبون الحرد ياهيف السماني ** من زبنكم عده
الله في عليه)
فمن هو زبون الحرد الذي اذا زبنه احد كأنه في عليه تلك الجبال الشاهقه؟؟؟؟ ثم
ماهي الضروف التي تدعوا ابن عضيب الى ان يزبن عليه؟؟؟؟؟؟؟
وبعدها يأتي الدليل القاطع اذا لم تقتنع بما سبق حيث قال ابن عضيب ( مزبن اللي
قطعت عنه العواني ) فمن هو اللي قطعت عنه العواني؟؟؟ ولماذا قطعت عنه
العواني؟؟؟ ومن الذي زبنه ادخله في وجهه الى ان انتهت مشكلته؟؟؟
في البيت العاشر يقول ابن عضيب (......................... مايجلى كود مقطوع الدنيه)
واسالك هنا سؤال هل ابن ماضي وهو من قبيله اخرى يملك بان لايجلى ابن
عضيب؟؟؟؟؟؟ واعتقد بانك تعرف معنى الجالي والاسباب الذي تدعوا الشخص للجلا
في ذلك العصر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واخيراً ماهي الحاجه التي عند ابن ماضي والتي ذكرت بانها سبب القصيده وكذلك ذكر
الديوان الذي استشهدت به والتي دعت ابن عضيب ليقول ( من نشدني قلت ماني
بدعجاني ******** من يمش الوسم من خد المطيه) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أؤكد للجميع بأن القصيد موجهه للدعاجين والشيخ/ مناحي الهيضل وهو ماقصده ابن
عضيب بقوله يأزبون الحرد...... ومزبن اللي قطعت عنه العواني وهي قصه مشهوره
واعتذر عن عدم ذكر سبب القصيد مع آن بها من الفخر الكثير لابن عصيب ولكن من
هم أولا مني بذكرها لم يتطرقوا لها وأولهم احمد بن زيد بن غازي بن عضيب الدعجاني
واخيراً انا ودي اقصر الموضوع والهدف كان تصحيح اسم من قال القصيده فقط.......
وشكراً
ابو فراس
11-Aug-2003, 06:38 AM
للرفع
وامل مرور الاخ / ابن مشيب على الموضوع
ابن مشيب
11-Aug-2003, 10:41 PM
مشكور ياخوي المتنبيss , وتفسيرك للابيات عقلاني ومنطقي , ومرة اخرى اشكرك على توضيح الحقيقة والمقصود.
اخوك:
ابن مشيب.
ساري ليل
26-Aug-2003, 04:37 AM
شكــــــرا لابن نجــــــــد
والشكــــر لجميع الاعــــــــزاء على هذا التوضيح .
فكل منكم مكمل للآ خـــــر .
محمد الهدفي
27-Oct-2006, 05:53 PM
بيض الله وجهك يا ابو فراس كفيت وفيت
ولكن انا اشره على عيال عمي الي يجيبون القصيده فرحانين كانهم جابو مسبه علينا ما يعرفون قصتها
القصه الي نعرفه حنا يالهدف هي:
غازي كان متجه السدير اذا مانيب وهم ولمح ثلاثه يلحقونه خلا حلاله وجاء من ورهم وهم ما شفوه وذبح الثلاثه وبعدين جاء خويا الملك عبدالعزيز كان يدوره على غازي بسبت الي سواه وغازي راح لابن ماضي ابن ماضي قاله: رح لعيال عمك هم ينفعونك و انا بجهز لك الذلول برى الديره اركبها ورح لهم . المهم ابن ماضي ضيف خويا عبد العزيز لين رح غازي. غازي رح لامير الهدف العميدي وعلمه القصه العميدي قال: مالك لا مناحي الهيظل هو قريب من عبد العزيز رح له( لحظو ترى قصة السبله توها ما بردات ) . المهم رح غازي لاشيخ مناحي الهيضل وقال الشيخ: ابشرى بسعدك. وراح الشيخ مناحي للملك عبد العزيز قال للملك القصه وقاله : الرجل كان يدفع عن حلاله . رد عليه الملك : هو من قبل السبله ولا بعدها اذا هو قبلها يقوود واذبعدها ما يقود. رد الشيخ مناحي: لا من ورى السبله. قال الملك : الي من قبل السبله عفينا عنهم. وعف عنه الملك عبد العزيز ودفع الملك الديه للمقتولينو وقال غازي هلقصيده.
وقال :
من نشدني قلت مانيـب دعجاني
من يمش الوسم من خـد المطيّه
قصده ان وسمه معروف مايقدر يخفي وسمهم الحلقه والمدرق للدعاجين والهدف
هذا الي اعرف عن القصيده
وسلمتو ياخوان...... اخوكم الهدفي
ذيب السبايا
10-Nov-2006, 10:34 PM
لاهنت يالغالي
مرزوق حمدان العتيبي
11-Nov-2006, 12:38 PM
نذكر القصه كما سمعناها امس كنا في مجلس يحضره
احد شيبان المقطه عمره قد ناهز السبعين ...
الرجل يقول كان بن عضيب مع الدويش والاخوان
تحرك القوم وتاخر عنهم وعندما ركب ذلوله يريد ان يكمل مسيره
واذا بثلاثه من الهرشان فقالوا حوّل عن الناقه ياولد وللرجال معه بندق
وومره الله ان يقتلهم قبل ان يقتلوه فاخذ بنادقهم الثلاث
وعندما لحق بالجيش كانوا الاخوان لايكذبون وكانت هذه الكسيبه تسمى قلاعه
مالها علاقه فالغنايم ولكن ابن عضيب اراد ان يخبر الدويش فقال انا اعترضوني ثلاثه
وومرني الله وذبحتهم وهذي بنادقهم فسكت الدويش
ثم خرج بن عضيب وكان احد العصمه جالس بعد خروج بن عضيب فتبين له ان الدويش
يريد ان ياخذ البنادق فخرج الى بن عضيب وقال الرياجيل يبون ياخذون بنادقك ولكن لاجا الليل
اسر .... فسرا بن عضيب حتى وصل الى ابن ماضي في سدير واكرمه وزوده بالزاد
وكمل مسيره حتى وصل الى اهله ... وهو من خلال هذه القصيده يذكر معاناته
وماتعرض له من مصاعب .... والله اعلم
هذا ماسمعت والعهده على الراوي ...
محمد الهدفي
11-Nov-2006, 02:23 PM
احسنت يا مرزوق
انا ما عندي اي معلومه عن الدويش وما مر علي شي عنها ولكن اعرف القصه من بعد ما ذبحهم رح لابن ماضي في حوطة سدير
لاهنت يا اخوي
عبدالعزيز الدعجاني
30-Sep-2007, 03:33 AM
نعم كلام صحيح اللي قال القصيده غازي بن زيد بن عضيب الدعجاااني
واللي هو من خوالي ويعطيك العافيه اخوووووي على التوضيح الصحيح
تقبلو مروري
ابووووبدر
ناصر الدغيلبي
01-Oct-2007, 12:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بك , شكراً أخي الكريم ابو فراس
على النقل والتوضيح وصح لسان الشاعر غازي والله يرحمه
دعجاني على طول
02-Oct-2007, 04:46 PM
القصيده هاذي لغازي بن عضيب الدعجاني ومنشوره في كتاب الشاعر احمد الدعجاني سكرتير وزير المعارف .
وعيال بن عضيب من سكان الجبيل حاليـــــــــــــــــــا .............
وهذا الكلام الصحيح .
الجعفري
03-Oct-2007, 07:59 PM
الله يعطيكم العافية على التوضيح لــ هذه القصيدة واللتي كنت اسمعها واغنيها منذ الصغر ولا اعرف من قايلها
مناخ سناف
01-Nov-2009, 09:40 PM
قصيدة ابن عضيب
شكرا ابو محمد على الرد ولكن ودي انك تتأمل وتتمعن بالقصيده إذا كان لك في الشعر
كما يقال لاثبت لك صحة كلامي
قال ابن عضيب في البيت الثاني: (والصديق من العدو اليوم باني** مثل ابن ماضي
ومعروفه عليه)
معناه ان لابن ماضي معروف عليه ولكن ماهو هذا المعروف وهنا انتهى كلامه عن
ابن ماضي لانه وفي البيت الذي يليه مباشره قال ( ياهل الهجن..... ) وهو طلب من
اهل الهجن بإخبار قبيلته عندما قال :ـ خبروبي عند صبيان الحميه) . ولكن إخبارهم
بماذا ؟؟؟؟ وماهي القضيه؟؟؟؟
في البيت الذي يليه مباشره قال :ـ في عيال العود..................) فمن هم عيال العود
؟؟؟؟
هم الدعاجين والشاهد قول عبد المحسن البدراني : مقدم عيال العود ذكره
بالامصار.........الخ والقصيده كامله في كتاب العصيمي ج 2
في البيت السابع بعد ان خرج ابن عضيب من موضوع ابن ماضي ثم مناداته لاهل
الهجن بإخبار قبيلته عما حصل قال ( يازبون الحرد ياهيف السماني ** من زبنكم عده
الله في عليه)
فمن هو زبون الحرد الذي اذا زبنه احد كأنه في عليه تلك الجبال الشاهقه؟؟؟؟ ثم
ماهي الضروف التي تدعوا ابن عضيب الى ان يزبن عليه؟؟؟؟؟؟؟
وبعدها يأتي الدليل القاطع اذا لم تقتنع بما سبق حيث قال ابن عضيب ( مزبن اللي
قطعت عنه العواني ) فمن هو اللي قطعت عنه العواني؟؟؟ ولماذا قطعت عنه
العواني؟؟؟ ومن الذي زبنه ادخله في وجهه الى ان انتهت مشكلته؟؟؟
في البيت العاشر يقول ابن عضيب (......................... مايجلى كود مقطوع الدنيه)
واسالك هنا سؤال هل ابن ماضي وهو من قبيله اخرى يملك بان لايجلى ابن
عضيب؟؟؟؟؟؟ واعتقد بانك تعرف معنى الجالي والاسباب الذي تدعوا الشخص للجلا
في ذلك العصر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واخيراً ماهي الحاجه التي عند ابن ماضي والتي ذكرت بانها سبب القصيده وكذلك ذكر
الديوان الذي استشهدت به والتي دعت ابن عضيب ليقول ( من نشدني قلت ماني
بدعجاني ******** من يمش الوسم من خد المطيه) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أؤكد للجميع بأن القصيد موجهه للدعاجين والشيخ/ مناحي الهيضل وهو ماقصده ابن
عضيب بقوله يأزبون الحرد...... ومزبن اللي قطعت عنه العواني وهي قصه مشهوره
واعتذر عن عدم ذكر سبب القصيد مع آن بها من الفخر الكثير لابن عصيب ولكن من
هم أولا مني بذكرها لم يتطرقوا لها وأولهم احمد بن زيد بن غازي بن عضيب الدعجاني
واخيراً انا ودي اقصر الموضوع والهدف كان تصحيح اسم من قال القصيده فقط.......
وشكراً
الشيء الثابت عند الدعاجين قصة ابن عضيب وقتله 4 اربعة رجال ...كانوا برفقته وقد اتفقوا على قتله وسرقة مزهبه وذلوله وبندقه ويقال انهم من هتيم واشار لهم في ابياته ....وهم من ابتدى بالخيانة وكان يتظاهر انه نائم و سمع حديثهم بقتله وسرقته ....وقام بقتهم الاربعة ...طلبوه خدام ابن سعود لقتله المذكورين ....ومر على ابن ماضي في سدير وزوده بالزهاب .... ومن سدير زبن على مناحي راعي البرصاء .....صدق من قال صاحب البوق ما يرتفع فوق وكفوء هتيم ماجاهم .... وهذه مناسبة القصيدة اللي قيلت فيها .... من نشدني قلت ماني بدعجاني ... من يمش الوسم عن خد المطية ... لانه كان مطلوب امنياً في وقته والشارة التي يعرف بها انه من الدعاجين ليس رقم لوحة الذلول وانما الوسم اللي على خدها..... ارجو ان تكون اتضحت مناسبة القصيدة للاخوان
خيال الأصيله
04-Nov-2009, 10:39 AM
شكراً على إيرادك القصه والقصيده
خلف القثامي
05-Nov-2009, 11:42 AM
مساك الله بالخير يانجد..
امل ان تسمح لي بهذا التصحيح
1ـ القصيده التي ذكرتها محرف اكثر من 80% منها وبودي ان تخبرني عن من ترويها او ماهو مرجعها
2ـ منهو سلطان الدعجاني الذي نسبت له القصيده فالتعريف لم يكن كاملا
3ـ القصيده مشهوره ومعروفه عند عتببه وقصتها اشهر منها وهي ابعد مايكون عن الغزل وهي للشاعر/غازي بن عضيب الدعجاني وسبق ان نشرت في ديوان الشاعر/ احمد بن زيد الدعجاني والذي هو بعنوان زهور من الصحراء واوردها العصيمي في شعراء من عتيبه ومنها:ـ
واعذابي من غرابيل الزمــــــاني .................. حتحت المزهب وعزبتنــــــا رديه
والصديق من العدو اليوم بانـــــي ................. مثل ابن ماضي ومعروفه عليـــه
ياهل الهجن المراديم الســـــماني ................. خبروبي عند صبيـــــان الحميــه
في عيال العود ذربين اليمــــاني ................. .مكرمين الضيف يوم المعســريـه
من تشدني قلت ماني بدعجانــي ................ .من يمش الوسـم عن خد المطيــه
ليت جدي من هتيم اهل الهوانــي .................. كان انا مشره ولايشــره عليــه
يازبون الحرد ياهيف الســــمـاني ................. .من زبنكــم عده الله في عليـــه
مزبن اللي قطعت عنه العوانــــي ................... دام راســك حي فعزومي قويه
ماندوبح في الغبا نعطي البياني ................. لازبنت اقطان مالــي في رحيـــه
من ورد بحبالكم شرب اســمهاني ................. مايجلى كود مقطــــــــوع الدنيـه
وان طويت الياس من كل المعـاني ................. اقطع الفرجه وانا نفســـي قويه
ضربوا كوري على بنت العمانـي ................. والديار اللـي نبيــــــها في يديـه
ماعليها الا المشوك والعمــــــاني ................. الخوي اللي يفرج عن خـــــــويه
مافزعت الا بحرٍ صيرمــــــــــــاني................. ماذكرته لين دورني ســـــــــميه
والقصيده موجهه للشيخ/ مناحي بن خالد الهيضل وهو . المقصود بقوله .. يازبون الحرد ،،،،،،،،
هذا وتقبل تحياتي’’،،’’،
لدي تعقيب حيال القصه :
البيت اللي قول فيه الشاعر /غازي بن عضيب الدعجاني
من تشدني قلت ماني بدعجانــي ................ .من يمش الوسـم عن خد المطيــه
ليت جدي من هتيم اهل الهوانــي .................. كان انا مشره ولايشــره عليــه
التصحيح
المحاني وليس الهواني
ليت جدي من هتيم اهل المحاني
لان قبيلة هتيم كانت تسكن في المحاني
وموطنهم الاصلي منذ عصور
وعندما ذكر الشاعر البيت
ليت جدي من اهل المحاني
كان ماشره ولايشره عليه
لان قصيدته غزليه وشره الكثير من ابياته خصوصا ان قبيلة هتيم يكثر بها الغزل
وهو مابين الشاعر لذلك البيت المشهور
اما بخصوص البيت الاول
من تشدني قلت ماني بدعجانــي ................ .من يمش الوسـم عن خد المطيــه
ان رجل يبحث عن الشاعر / غازي بن عضيب الدعجاني ينشد عن الشاعر للثار منه وقتله
وقال الشاعر في قصيدته المشهوره
من نشدني قلت ماني بدعجاني
من يمش الوسم ع خد المطيه
لان وسم الابل يبين نسب الشخص مالكها
ابن ماضي
من اسره كريمه
رجل كريم وصيته ذائع في نجد خصوصا منطقة سدير
وله معروف عند الشاعر باستقباله واكرامه
وشكرا يابو فراس
واسفين ع الاطاله
والله اعلم
خلف القثامي
05-Nov-2009, 11:45 AM
اضافه :
اتي رجل مصادف الشاعر / عضيب الدعجاني في طريقه
وهذا الرجل ناوي على شر باتجاه الشاعر
قال انت الدعجاني
قال
لا
ورد عليها بقصيدته التي منها البيت
من نشدني قلت ماني بدعجانــي ................ .من يمش الوسـم عن خد المطيــه
نجد العرب
28-Nov-2009, 06:01 PM
انا انقل حسب ماسمعت وانا مانقل قران منزل لايقبل الغلط والتاريخ ينقل ويعدل وله عدة روايات وتحياتي
ابورازن فالمريخ
28-Nov-2009, 07:38 PM
الله يرحم شاعرها
صالح بندر الدعجاني
27-Dec-2009, 06:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعم القصيده لشاعر غازي بن عضيب الهادفي الدعجاني والقصه كان الرجل مدمي بسبب اشخاص اعترضو طريقه وافتك نفسه منهم وذهب لمن يطلب الفزعه منهم ولم يلبون طلبه الا ابن ماض جهزه بذلول ولوازمها وذهب غازي متجمن لشيخ مناحي بن خالد الهيضل الذي سعى في موضوعه حتى انهاه ودفعت الديه مقابل الدم ..... والقصيده فيها بيوت ناقصه لم تكتب والسلام(
ولدعساف
28-Dec-2009, 02:31 PM
الله يرحم شاعرها
مشاري الحبردي
28-Dec-2009, 10:06 PM
لاهنت وصح لسان الشاعر
يوسف العازمي
01-Jan-2010, 12:14 PM
شكراا ابن نجد على النقل
و تسلم ابو فرااس على التصحييح
و الشااعر غازي معرووف الله يرحمه
سعوط المجانين الدعجاني
31-Jan-2010, 05:14 PM
سلام يا اخوان معكم عبدالاله بن سجدي الهادفي الدعجاني واشكر اخوي محمد الهادفي وصالح هم الي جابوها للتوضيح
القصيده لشاعر غازي بن عضيب الهادفي الدعجاني والقصه كان الرجل مدمي بسبب اشخاص اعترضو طريقه وافتك نفسه منهم وذهب لمن يطلب الفزعه منهم ولم يلبون طلبه الا ابن ماض جهزه بذلول ولوازمها وذهب غازي متجمن لشيخ مناحي بن خالد الهيضل الذي سعى في موضوعه حتى انهاه ودفعت الديه مقابل الدم ..... والقصيده فيها بيوت ووووووووووووواجد ناقصه لم تكتب والله يررررحم قايلها
سيف الجعدة
05-Feb-2010, 11:17 PM
ابن نجد لاهنت وصح لسان الشاعر المختلف عليه
العمري اول
14-Dec-2011, 02:03 PM
اولاً اشكر ابن نجد الذي طرح هذا الموضوع والذي على ضؤه
اتضحت الحقائق والشكر موصول الى ابوفراس وراع الحامديه
كما لايفوتني ان اشكر محمد الهدفي على النقل الصحيح والذي
ينوبه من السنام الجزء الاكبر في هذا الموضوع وشكرا للجميع
موضوع مهم جداً كم سوئلَ عنه(والسلام ختام)
سعد بن مطلق المقاطي
14-Dec-2011, 02:27 PM
الله يرحم شاعرها
محمد الذيابـــي
19-Dec-2011, 05:34 PM
مشكوووووووووور,,,,
حيــاّد
30-Dec-2011, 04:26 AM
لدي تعقيب حيال القصه :
البيت اللي قول فيه الشاعر /غازي بن عضيب الدعجاني
من تشدني قلت ماني بدعجانــي ................ .من يمش الوسـم عن خد المطيــه
ليت جدي من هتيم اهل الهوانــي .................. كان انا مشره ولايشــره عليــه
التصحيح
المحاني وليس الهواني
ليت جدي من هتيم اهل المحاني
لان قبيلة هتيم كانت تسكن في المحاني
وموطنهم الاصلي منذ عصور
وعندما ذكر الشاعر البيت
ليت جدي من اهل المحاني
كان ماشره ولايشره عليه
لان قصيدته غزليه وشره الكثير من ابياته خصوصا ان قبيلة هتيم يكثر بها الغزل
وهو مابين الشاعر لذلك البيت المشهور
اما بخصوص البيت الاول
من تشدني قلت ماني بدعجانــي ................ .من يمش الوسـم عن خد المطيــه
ان رجل يبحث عن الشاعر / غازي بن عضيب الدعجاني ينشد عن الشاعر للثار منه وقتله
وقال الشاعر في قصيدته المشهوره
من نشدني قلت ماني بدعجاني
من يمش الوسم ع خد المطيه
لان وسم الابل يبين نسب الشخص مالكها
ابن ماضي
من اسره كريمه
رجل كريم وصيته ذائع في نجد خصوصا منطقة سدير
وله معروف عند الشاعر باستقباله واكرامه
وشكرا يابو فراس
واسفين ع الاطاله
والله اعلم
لافض فوك يالقثامي على كل كلمة قلتها
وحتى تتضح الرؤيا ان القصيده غزليه هذا البيت
فاطري خبي خبيبن بروجاني..واعذابك وان طرى خلي عليه
وكان وده يقابل محبوبته ولكن يخشى من الوسم لانه من حموله
vBulletin® v3.8.2, Copyright ©2000-2024 Arabization iraq chooses life