المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات عن فخذ النفعة من عتيبة


صنهات المحياني
01-Mar-2006, 02:11 PM
عتيبة تنقسم إلى :
برقا ـ وروق

أ ـ برقا وينقسمون إلى :
1 ـ شملة وهم
ـ المقطة
ـ النفعة
ـ الروسان
ـ الثبتة واحدهم ثبتي ( أهل السيل )
2 ـ ذوي منصور وهم :
ـ الشيابين
ـ العصمة
ـ القثمة
ـ الدعاجين
ـ الدغالبة
ب ـ الروقه وينقسمون إلى ثلاثة بطون :
ـ ذوي ثبيت وهم قسمين
(العفارين ـ الحبصان )
ـ المزاحمة وهم سبعة أقسام
( ذو عالي جماعة الزلامي ـ السياحين ـ العضيان ـ الغبيات ـ المراشدة ـ الجذعان ـ ذو عطية
ـ طلحة
( الأساعدة ـ الحفاة ـ الذيبة ـ الحماميد ـ الحزمان ـ - المغايبة ـ الغضابين ـ العوازم ـ الدلابحة ـ الكراشمة ـ ذوي زراق (زراقي).- السمرة – الغربية ـ الحناتيش
هذه بالنسبه لفروع عتيبه من غير الدخول العميق في تفرعاتهم لان هذا سيأخذ الوقت الكثير ولسنا بحاجه اليه .


وتفتخر قبيلة عتيبة من بين سائر القبائل ــ باستثناء قبائل الأشراف ــ بأن لدى شيوخهم شجرة نسب حفظت أنساب فروعهم وأقسامهم وبينت أسماء أجدادهم وتسلسل فخوذهم وعشائرهم قال الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي العتيبي في ذكر شجرة نسب قبائل عتيبة : " شجرة نسب قبائل عتيبة: شجرتها المدونة توجد اليوم عند شيوخها القدماء ــ الذويبات ــ كبيرهم عبد الله بن دخيل الله بن دخين الذويبي " قال : " وتوجد شجرات أخرى عند ابن هليل صاحب السيل الشيخ نجم رحمه الله آلت اليوم إلى أحفاده وكذلك عند القضاة من الثعالية في المحاني وهي كلها مقتبسة من الشجرة الكبرى والتي توجد بحوزة الدخنة من الذويبات في السراة " ( العرب سنة 28 ص41 ) .
وهذه المشجرات تحظى بما فيها بقبول واسع واحترام شديد وتقدير بالغ من كافة قبائل عتيبة وهي مرجعهم في معرفة أنساب فروعهم وبها يحتجون في معرفة أصول عشائرهم وأفخاذهم . وتكمن أهمية شجرة نسب قبائل عتيبة أنها مدونة وقد تلقاها شيوخهم الذويبات عن أسلافهم وأجدادهم القدماء ويتطابق كثير من محفوظات نسابة عتيبة ورواتهم في هذا الزمان مع ما ورد في هذه المشجرة .
وقولنا هذا بخصوص شجرة نسب قبائل عتيبة لا يعني أنها خالية من الأخطاء أو الأوهام غير أن هذه الأخطاء والأوهام معروفة لدى ثقات نسابة عتيبة ورواتهم بشكل متواتر ومستفيض مما لا يسع الباحث معه إلا أن يأخذ به
. وتحتفظ قبائل النفعة من عتيبة بنو نفيع بن رايق بمجموعة من الوثائق من بينها وثائق هامة تعرف عندهم بحجة الديرة فيها بيان ديارهم وحدود بلادهم وفيها بيان تسلسل نسبهم ولهذه الوثيقة نسخ عديدة لا تزال محفوظة لديهم ويعود أقدمها إلى عام 995هــ وسياق النسب فيها مدون نقلا عن شيوخهم وكبارهم في ذلك الزمان مما يجعلها حجة قاطعة في نسبهم فهي شجرتهم الموثقة ووثيقتهم المعتبرة التي يحتج بها بعضهم على بعض وقد نشر سياق النسب فيها الشيخ عبد الله البسام في كتابه علماء نجد خلال ستة قرون كما نشر جزء هام من بعض هذه الوثائق في كتاب النفعة للأستاذ تركي القداح العتيبي وفيما نشره سياق نسب قبائل النفعة .
إذن فمشجرة نسب قبائل عتيبة وحجة الديرة هما الأساس الذي يجب أن نعتمده في تحقيق نسب قبيلة عتيبة ذلك أن المعلومات المدونة فيهما مستمدة من شيوخ عتيبة ومدونة في وثائقهم المعتبرة لديهم والمحفوظة عندهم والتي حظيت على مر الزمن بقولهم بما فيها وإقرارهم بها واعتبارهم لها خلفا عن سلف .
فالنفعة من الفخوذ التي لها فضل في حفظ نسب قبيلة عتيبة ، فقد ورد في وثيقة النفعه نسبهم وهو نفيع بن رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب بن كعب بن شباب بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر " ( علماء نجد خلال ستة قرون ج3 ص726) و ينتهي نسبهم إلى عدنان.
والنفعه من عتيبة تعتبر من أكبر فخوذ عتيبه إن لم تكن أكبرها في العدد و تعتبر أيضاً من أكبر دعائم عتيبة و تنقسم إلى قسمين
1 ـ نفعة نجد وفروعهم كالتالي :

(ذوي مفرج شيخهم بن حجنه )

(ذووزياد شيخهم ابو رقبه(

(النخشه لكل فخذ منهم رئيس ومنهم ابن حاسن (

(المحايا شيخهم بن عور( وأبناء منير بن محمد من ذوي مصلح يرجعون للمحايا

(البسايس شيخهم الكرناف(

(المساعيد وشيخهم الدهينه(

(والفلته شيخهم السلطان سابقا واليوم لكل فخذ شيخ )

2 ـ نفعة الحجاز:

(ربيع، وبني زايد ،والسلايقة والعيلة)

وقبيلة النفعه غنية عن التعريف فهى إحدى قبائل عتيبة القبيلة المشهورة التي تتسلسل بالنسب حتى قبيلة هوازن الجاهلية وتعتبر قبيلة النفعه من أعرق قبائل عتيبة ذكرا في التاريخ قال عنها الأستاذ/فايز موسى الحربي في أحد كتبه:تعتبر قبيلة عتيبة وبني سعد وخاصة النفعه من العربان الموالية للشريف وهناك وثيقة حلف تؤكد صحة ما أشار إليه الحربي في بحثه الموسوم(من قبائل النفعه من عتيبة النفيعات بين الماضي والحاضر.
ويعتبر فخذ النفعه من الفخوذ القليلة من عتيبة التي نزلت مع أمير شمل عتيبة تركي بن حميد ـ رحمة الله ـ من الحجاز إلى نجد وحاربت معه ولهم مواقف بطولية معه و فزعات لفخذ المقطة حتى أن المقطة يقدرون للنفعة تلك المواقف حتى إذا جاء النفيعي على عدود المقطة ما يردونه بخلاف بعض فخوذ عتيبة الأخرى تقديراً لفعايلهم الطبية معهم .
ويتميز فخذ النفعه أيضاً بالشجاعة فقد ذكر أحد النفعة حيث قال قال : كنا في مجلس الأمير عمر أبا العلا في بيته بالحوية فدخل علينا رجل له هيئة وعليه سمات الشخصيات فلما رآه الأمير أبا العلا رحب به و أكثر الترحيب وأجلسه بجانبه وغير القهوة واحتفى به وباسطه بالكلام وطال حديثهما ثم قال عمر أبا العلا : أبغي أسلك عن قبيلة كانت من أهم قبائل عتيبة ثم قل شأنهم في العصر الحديث فقال : منهم ؟ قال عمر أبا العلا : النفعة قال مالهم أمراء بارزين ولو كان لهم أمير يقفوا وراءه ما أخذت عتيبة معهم شيئاً .
والنفعة لهم مواقف خاصة مع بعض القبائل تجلت فيها بطولاتهم وشجاعتهم وفروسيتهم.
وقد خرج منهم فرسان وشجعان كثيرون لا يمكن أن يتم إحصائهم في هذه العجالة فمنهم المشهور ومنهم غير المشهور على مستوى قبائل نجد نذكر منهم :
( شباب بن حجنة ـ وشبيب بن حجنة من المفاريج ـ ومقعد و أبوه سعود بن نافل ادهينه من المساعيد ـ أبو رقبة من الزود ـ بهيشان بن عور وجازي بن عور من المحايا ـ مذكر الكرناف وشنبر الكرناف من البساسة وغيرهم كثير )
وفي كل فخذ صغير يوجد فرسان وشجعان ولكن ليس هذا مجال ذكرهم .
وفي جانب الكرم تشتهر قبيلتنا بالرجال الكرام الذين يقومون بحق الضيف ولو كانوا فقراء ، ونذكر في هذا السياق فعل شبيب بن حجنه فقد كان يعطي الخيل الاصايل لفرسان عتيبة .
وفي وقتنا الحاضر لا زال أبناء النفعة يحتفظون بعاداتهم الطيبة ومع دخول الحضارة عليهم ما زالوا محتفظين بتلك العادات ، ومع ذلك أصبح منهم الشيخ والخطيب والدكتور الجامعي والمعلم في جميع التخصصات والطبيب والضابط والمدير والمهندس والعسكري والموظف والفني وهذا من فضل الله علينا.
فحري بقبيلة يخرج منها مثل هؤلاء الرجال إلا ويكون لها مكانة بين قبائل العرب وأن يحسب لها ألف حساب .

اليـوسف
02-Mar-2006, 01:53 AM
مشكور على المعلومات

تركي النفيعي
15-Mar-2006, 02:38 PM
الله لا يهينك يبن عمي

السافري
15-Mar-2006, 04:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اخي على هذا العمل الرائع .... والنعم مليون في عتيبه من اولها الى اخره

اخـــــــــوكــــــ/الــــــســـــــافـــــــري

مرضـي
17-Mar-2006, 03:57 AM
المحياني صبحت بالخير يالذيب مشكور علي هالمعلومات القيمة عن النفعه وهم يابن العم

غيين عن التعريف ولكن بالنسبة لي انا نفيعي وبالكويت وهم اكثر عتبان الكويت

فيهم الحاضرة والبادية....!

وياليت يالمحياني تسوي موضوع خاص عن النفعه اللي بالكويت لانهم كثر ومناصبهم قوية

وانا راح افيدك بالمعلومات اللي عندي منها نتعرف عليهم ومنهااااااااااا علمن ينومس


سلااام

ابو راكان
22-Mar-2006, 09:38 PM
مشكور يااخ صنهات على موضوعك واضيف اليه ان قبيلة الزود من النفعة ( الزايدي ) من اهم واشهر قبائل بني سعد ويعرفهم الشييخ سعيد عواض صويلح الزايدي ويسكنون وادي فليحة ووادي لزان ووادي دفاف حيث تمتد قراهم بين خط الجنوب المار بكلاخ وشقصان والطريق السياحي المار بالسحن وميسان بالحارث ويصل تعداد قبيلة الزود مايزيد عن 3000 فرد تقريبا

أبوهلال؟؟
15-Feb-2007, 01:48 AM
السلام عليكم ياااااعياااااااال عمى مسااااااااكم لله بلخير أخووووووووكم ابووووهلال الــــمحياااااااانــي الله لا يهينك يبن عمي
؟؟؟؟

حجازي مملوح
15-Feb-2007, 07:56 PM
تسلم والله يعطيك العافيه ونطلب توضيح اكثر واريد ان اصحح اسم احدى القبائل من النفعه هم قبيلة
( الســــــــلاقا ) وليس السلايقة كما اوردت شكرا لك على مجهودك الرائع

صنهات المحياني
15-Feb-2007, 10:02 PM
اشكر الجميع على المرور والتعليق والله يعطيكم العافية

المثقف
16-Feb-2007, 04:23 PM
الاخ /صنهات المحياني السلام عليكم وبعد:أشكرك على هذه المعلومات عن قبيلة النفعة من عتيبة ولكن عندي استفسار وهو هل هناك من النفعة من يرجع في بني سعد اللي منهم الثبته لاني سمعت من احد الاخوة وهو نفيعي يقول انهم من بني سعد.لذا أرجو منك توضيح ذلك, ولك جزيل الشكر.

المشاكس
30-May-2008, 09:42 PM
السلاااااااام عليكم
يالنفعه اجد يعرف شي عن ذوي سنان من النخشه سمعت لهم معارك مع الحرث ومع السبعان افيدوني

الطلحاني
03-Jun-2008, 03:29 PM
وووونعم فيكم من اولكم لاخركم

ومن صغيركم لكبيركم

تحياتي

عبدالسلام النخيش
04-Aug-2008, 04:35 AM
لاهنت عالمعلومات الطيبه

فـيـصـل العـصـيـمـي
04-Aug-2008, 12:12 PM
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»السلام عليكم ورحمة الله وبركاته«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°^&)§¤°^°§°^°¤§(&^اشكر اخوي صنهات ومقصرت والله يعطيك العافيه °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°*·~-.¸¸,.-~*والله ونعم بالنفعه والعتباااااااااااااااان كلهم^&)§¤°^°§°^°¤§(&^*·~-.¸¸,.-~*