المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مارق الضيط والذويبي


ابن سهاج
30-Mar-2003, 02:06 AM
جمع الذويبي شيخ العمور من حرب القبيلة العزيزة يريد المغزى على قبيلة
الروقة (لقرب مساكنهم من الحروب لذلك كانت المغازي بينهم
كثيرة) . . المهم لما اقترب من ابل القوم قال الذويبي عسى ماهيب اباعر
العضيان لما راى الوسم على الابل ( والعضيان كما هو معلوم معظم خيالة الروقة
هم والمغايرة ,وقد شهد لهم ابن حميد عندما سئل من سيرد الابل في احدى الغارات فقال عضياني والا مغيري فكان كما قال فردها العضياني, لكن نحن لسنا بصدد الحديث عنهم اترك ذلك لمن هو اعلم).فقال
فرسان ربعه ماعلينا نص حرب معك(العمور),فاذا بمارق الضيط يلوح بسيف اباءه
واجدادة (عمهوج) الذي قتل به جده شالح تسعين من جيش الاتراك في موقعه
واحدة . ويصيح على ربعه العضيان فاذا بالبواردية يمطرون الحروب بالرمي فيلتفت الذويبي يم ربعه ويوبخهم ويامرهم بالرحيل ,فيفتك العضيان اباعرهم. وبعد مدة يغزون الحروب مرة اخرى العضيان وياخذون الابل في غفلة من العضيان. ويلحقونهم الاد العضوي بقيادة الفارس العظيم مار ق الضيط والشيخ الفارس شيخ الدماسين من العضيان محماس الشغار ويردون الابل , لكن مارق يلحق اواخر القوم ويلوح بسيفه العظيم (عمهوج) ابتهاجا وفخرا بربعه لكن احد فرسان وجدها فرصة واصاب مارق فقتلة
فهرب الىربعه فحزنت بفقدان هذا الشيخ العظيم عتيبة وقبلها حرب الذي تعتبر ذبحة مارق اعظم مفاخرها على الاطلاق. فمع ذبحة مارق الا ان العضيان استردوا ابلهم .واسروا احد الذوبة كمنيع فقتلة محماس الشغار على حرمة ذلك في سلوم العرب وذلك لشدة حزنه على ذبحة الغدر لشيخ المزاحمة من الروقة والذي من بعد مقتله فزوا للاخذ بثارة منهم وهم بدر الضيط وشليل بن نجم الغبيوي ومحماس الشغار الذي توعد حرب وناهس الذويبي مانعا" المنع بينهم بعد قتله الذويبي المنيع عنده:


ياراكب اللي يوم يمشي كنه = يشدى لذيبٍ للفرايس ضاري
ياراكبه يم الذويبي دنه = سلم علاه وعلمه بالطاري
ناهس خلق منا وحنا منه = نصبخ مصابيحه الياامسى ساري
من عقب مارق مخلفين السنه = والمنع لايذكر ولاله طاري
من مات منا رايحٍ للجنه = والحي منا كل يوم يثاري

سحيم العتيبي
30-Mar-2003, 07:13 AM
ألف شكر أبن سهاج على هذه المشاركة الرائعة وأن كنت أتمنى نقلها للجزء الخاص بمعارك عتيبه.
تحياتي

الغربي
30-Mar-2003, 10:08 AM
عقب مارق مخلفين السنه
...............................والمنع لايذكر ولاله طاري
بيض الله وجهك
جبت االقول الصحيح ولا قصرت
رحم الله مارق وجميع موتى عتيبه واسكنهم الله فسيح جناته

متعب العضياني
31-May-2003, 05:24 PM
بارك الله فيك
عندي ملاحظه ان صاحب الكلنه من سيرد البل مغيري ولا عضياني
هو هذال بن فهيد فالحرمليه
قال من سيرد العطفه قال العضياني يقصد ابن الشغار
ولنا بقيه

العازمي العتيبي
01-Jun-2003, 11:25 AM
عطنا القصه تكفى يالعضياني

فهد
04-Jun-2003, 02:39 AM
الاخ ابن سهاج تشكر على هذه القصه ولاكن اخي للمعلوميه ان العضيان في ذلك اليوم لم يقتلو منعاهم من حرب (الاسرى) لان هذا لم يكن في عرف القبائل وتعتبر منقصه قتلت الاسرى 00 والفضل في عدم قتلهم يعود للشيخ محماس الشغار حيث ان احد الفرسان اشار على قتل المنعا بعد ان قتل مارق ولاكن الشغار قال لن نسهجح وجيهنا بعد اميرنا 0 واطلقو الاسرى بعد اكرامهم اما البيتين التي ذكرتها فهو يخبر حرب بان ليس بعد هذه المعركه منع 00 وتقبل تحياتي

راع العرف
18-Oct-2006, 06:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
اعلم ان الموضوع قديم ومن 2003 لكن حبيت اوضح
بقية القصه ومن قتل من عتيبه لكي يكون هناك نوع من
الانصاف لا ان يذكر شيء من اجل الفخر ويترك شيء من
اجل انه يعتبر هزيمه لك من وجهة نضرك الحرب معروفه
قاتل ومقتول واليك بقية السرد .................................
اما بعد يااخ سهاج انت ذكرة هذي القصه المشهوره
وفيها بعض المغالطات فلقد قلت انا الشيخ الذويبي
(جمع) وهذه تعود للذويبي وذكرت انه عندما صاح
شيخ العضيان مارق الضيط لربعه امطروهم بالرمي
(فإذا بالذويبي يلتفت يم ربعه ويوبخهم ويأمرهم بالرحيل)
كيف يجمعهم وبعدين يوبخهم ويأمرهم بالرحيل بعد هو اللي جامعهم
ويوبخهم وبحسب قصتك انهم ماسووا شي يعني مع الهوى يوبخهم
هذي اول نقطه ..
ثانيا ٌ ذكرت( ان الحروب يغزون مره اخرى في غفله من العضيانوياخذون البل )
وعلى ماعتقد قصدك ان العضيان لو انهم منتبهين ماقدروا ياخذونها
الحروب..؟؟؟؟؟؟؟ ماهي مشكله هذي نعديها ... جيت بعدها وقلت ان
الشيخ مارق الضيط والشيخ محماس الشغار لحقو الحروب وردو البل
وان الشيخ وهم راجعين كان اخرهم ويلوح بسيفه فرحان بالانتصار
وجاه واحد وذبحه غدر وهرب ( حرب وعتيبه وش كان وضعهم )
هل كانو في معركه ولا كانو بمجلس يسولفون وانذبح مارق الضيط
هم كانو في معركه وانذبح مارق قبل لايردون البل هذا العلم الوكاد
وهذا الشيء المعروف لاعدمناك وبعدين هو غازي يعني في وضع
يمكن يكون فيه مقتول يعني لاغدر ولاشي تباه يتفرج على مارق ولاكيف
يعني مافهمت ... ولعلمك القبيله الوحيده اللي ماتغدر حرب ....
ثالثا ذكرت القصيده ولاذكرت الرد وقلت ان الشيخ محماس ذبح المنيع اللي
هو الاسير (مع العلم ان العرف ان الاسرى والمنعاء مايقتلون ) وان كانت
الروايات متضاربه بهذا الشان الا ان ذلك لايدعوا للمفخره لان فيه اخلال
بالاعراف ... وقلت ( فزوا للاخذ بثارة منهم وهم بدر الضيط وشليل بن نجم الغبيوي ومحماس الشغار
واليك الاثبات والرد على قصيدة
محماس الشغار ..
قال الشاعر علي ابن هزاع الزقيعا من قبيلة الشعب من بني عمرو من حرب
وهو شاعر وفارس قال القصيده التاليه يرد على محماس وهي :
ياراكب اللي ماتعرف الكنه ***** تمشي مع الفرجه بليا امباري
تلفي على حماي كل امدنه ***** محماس مروي سلة الغداري
حنا ليا جات الجموع محنه ***** صبيان ربعي يخلفون الطاري
من راح منا كل سن بسنه ***** نوفي ونافي بين بيع وشـــاري
والحي منا فيك منه الونه ***** ياعنك منته من عذابه صاري
يااخي من الاجحاف ان تذكر القصيده ولا تذكر الرد ...
ومارق الضيط قتل وجها لوجه كما نعلم من الاباء ولاجداد
وليس غدرا كما ذكرت وعندما اراد بدر ابنه اخذ الثار له
قتل ايضا هو الاخر ومعه شليل ابن نجم الملقب بحرباش.....
يقول الشاعر عيد ابا العويرا من بني عمرو في مقتل الاثنين:
الضيط الاول لحقه الضيط الصغير*** يبا القضا في والده والله رمــــــاه
مانذبح الا اللي محازمهم حريــــر*** شيوخ الجهام اللي يقدون العبــــاه
من عقبهم ياخيل مالك من يغــــير*** ومن غار بك ياخيل يبشر بالذكاه
وفي قتل شليل ابن نجم بنفس الوقعه :
قال شاعر من بني عمرو يتمنى ان يقع الفارس شليل ابن نجم بين يديه
وقال :
يالله ياللي من مطرك رشاش**** يامودع الجاهل يشــيب
انك تولينا ظهر حربـــــــــاش**** من فوق منثور السبيب ,
من فوق منثور السبيب اي بالطراد على الخيل لان الطراد
يكون الاول لك والثاني لخصمك اي مره مقبل ومره مدبر .....
ولم يخب دعاء هذا الفارس فقد وقع في ايديهم كما يتضح
من ابيات الشاعر عيد ابا العويرا :
الذيب اكل مارق وزاد عـــواه***** واصبح معيد في شــــــــليل ..
وهذه الابيات ببدر الضيط وشليل ابن نجم برواية شريم ابن دحــَــــام المغيري العتيبي رحمه الله ونعلم بها ابا عن جد ..................
وأذكرك ان الروايه لابد ان تذكر جميع جوانبها ليس من الجانب الذي فيه انتصاراتك فقط فان ذلك فيه اجحاف بحق الاخرين واكرر ادري ان الموضوع من 2003لكن حبيت اوضح يمكن يقرى الموضوع احد ولايسمع رواية الطرف الاخر وسلامتكم اكرر اعلم بقدم الموضوع لكن للافاده جرت المشاركه والرد وسلامتكم ..........

الدماسي 2007
08-Dec-2006, 03:31 PM
القصه عندي وانا اخو هندي من فم الراوي مهيض السامود رحمه الله المتوفي قبل عدة ايام قليله عن صقلان الخضراوي نفسه احد المنعاء وسوف انقلها وانزلها الليله او غدآ بدون تحريف او زياده او نقصان
بس خلوني اكون متفرغ

امانه للتاريخ

الدماسي 2007
09-Dec-2006, 03:03 PM
هذه القصه او المعركه التي دارت رحاها بين قبيلة حرب ممثلة بالعمور بني عمر .وشيخهم وقائدهم في هذه المعركه ناهس الذويبي
وفي الطرف المقابل المزاحمه وعلى راسهم مارق الظيط ومحماس الشغار وشليل بن نجم
{المقدمه}
المتحدث عن هذه القصه ليس من طرف المزاحمه حتى قد نقول انه يبالغ اويزيد او ينقص في مدح جماعته والمتحدث هو صقلان الخضراوي من الخضران من حرب بعد ان من الله على هذه البلاد بنعمة الأمن والتوحيد واصبحنا بنعمته اخوانا لعدد من شياب الدماسين وقد رواها لي اكثر من واحد ولاكن انقلها عن احدهم وهو مهيض السامود توفي قبل عدة ايام وهو راوي ثقه ينقل عنه الكثير من الرواه القصص والقصائد الشعريه القديمه
قال مهيض بعد تو طين الباديه ونزولنا ابوجلال كان صقلان الخضراوي يسير{يقوم بالزياره} على محماس الشغار وكان من اعز الأصدقاء لديه نظرا لأن صقلان يسكن مع الذويبي في الشبيكيه والشبيكيه ليس بينها وبين ابوجلال سوى خمسة وعشرون كيلومتر تقريبأ واصبح رابط الجيره والعلاقه بين الذويبي وجماعته والشغار وجماعته روابط علاقة اخوه قويه
يقول مهيض سئلنا صقلان عن ماحصل يسئلونه كبار الدماسين وانا من ضمنهم في العشرينات انذاك ولاكنني كنت احفظ السوالف والهمني الله موهبة الحفظ
{نص الموضوع }
يقول صقلان غزينا ياحرب على الذويبي وكان وجهتنا للجنوب نريد ايمن النير وعفيف نبا طروش الروقه وقال وحنا فالطريق وقبل لانمسي وانا اروح اويق بهاك الضلاع اتطلع عسى ان اشوف شيء من الأبل الطرش كما يسمى رقيبه لجماعتي قال يوم جلست بالرقيبه لوحدي اطالع قال اليا الامير ناهس معي قال ياصقلان انت عندك شيء من الغيبيات وش رويتبه او وريلك عن مغزانا هذا
سئلت الراوي انا قلت وش لون كلامه الغيبيات قال مادري رؤيا اوخطاطه شئ من هذا القبيل المهم نعود الى لب الموضوع يقول صقلان قلت نعم يالأمير راوي بأن الأبل قدامنا ماعندها من يقول عنها
الا اذا جيتوا الوادي الكبير تراء يبا يجيكم سم ساعه الي يقطعه سالم والي مايقطعه ماهوب ويا السلامه فرد علي الأمير ناهس قائلا والله لين علمت بكلامك هذا حرب لأقطع لسانك لا تنزل الخوف في قلوب الرياجيل قال اصبحنا ومشينا يوم جاء اخر النهار وبالتحديد في عبلة ام المشاعيب بأيمن النير ليا هاذي اباعر الظيط والمزاحمه قدامنا مافيها الا الصبيان والعبيد قال وحنا نقتفها الجمل وما حمل قال ونخلي وجهتنا على قبلنا للجنوب للتمويه بان الغزو من قحطان ومنا قال يوم اخذنا وحنا نديرها مشملين قال وليلنا ليلنا قال يوم اصبحنا وحنا نسرح وهاذا انا ياصقلان كل ماقطعت اووصلت الي وادي التفت قال يوم اقبلنا على وادي المياه حول ابرقيه قال ليا خيل الروقه لا حقتنا قال ابي قطعت الوادي ليا ماش وهم يعثون ابنا قال وي يجي اعتلاج وتاصل السماء قترتها قال ولي طايح والي منيع قال الي سلموا بارقابهم سالمين قال البل ردت والمنعاء كلن رد منيعه قال انا ياصقلا ن رديت عند حميان الحويقل من الدماسين قال حنا يالمنعاء جميعهم الي عند المزاحمه حول الستين عند العضيان والدماسين والغبيات والمراشده وغيرهم وهناك روايه من المزاحمه يقولون بأنهم سبعين المهم الكلام للراوي قال الي منعني سنه صغير الي هو الحويقل وخفت اني اذبح قال اليا الوهاب شارع جاي ورجل كبير قلت تراني منيعك ياشارع قال منيع الحويقل منيعي قال وليا من ضمن المنعا ء الشيخ ماجد الغريب الذويبي عند محماس الشغار قال يوم قاموا يردون ويجمعون المنعاء قال اليا شليل بن نجم عندنا ويصيح الصايح مارق الظيط ذبح قال ابا اجلد المنعاء كلهم سددن فالظيط قال ويجيلنا جضه ونقوم ننخاء قال اليا الفرج جاينا بمحماس الشغارقالوا هذا وما يقول شليل قال تبانا نذبح وجيهنا مع درب ذبحة الظيط امير مزحم قال ويحصل اخذ ورد
قال منعاء المزاحمه مانت بذابحهم اخذ الي يخصك ولومه عليك ان ذبحته وان خليته قال وحنا ناخذ ننتظر الأمر المحسوم قال الياهو جاينا اخو هيا محماس قال اهلكم اهلكم اهلكم قال والله انه يضرب الواحد منا بجفير سيفه يوم ثورنا ان كنه يرشه بماء بارد قال وعلى وجيهنا لين وصلنا ربعنا قال يوم جيناهم الياهم موطين عن زملهم وركايبهم قال والحاله ماهيب زينه قال والامير ينطحنا قال عسى ماجد الذويبي سالم قلت سالم وابشرك ان الظيط مذبوح قال ماعلم عنه الى منا{لم يكن يعلم} قال ياطيب كبدي لوالله الى انتصرنا شب النار شب النار قال والله انه قبل نجيهم انها ماشبت النار لين علمناهم
هذهي القصه كما نقلتها وكذلك مسجله لدي من فم الراوي

الأخ الدماسي
قمت بوضعك ردك على الموضوع اعلاه في موضوع مستقل!!!!
تم دمجه هنا لأنه رد على هذا الموضوع وحتى تكتمل كل الردود مع بعضها
ونرجو من الاخوة الكرام عدم التكرار وتشتيت المواضيع
الادارة

حمد بن عمر
09-Dec-2006, 05:28 PM
تسلم يا الدماسي على هالرواية الموثقة






يعطيك العافية

سعود النفيعي
09-Dec-2006, 10:43 PM
لاهنت على الروايه الموثقه يالدماسي


تقبل تحياتي

المشيعلي
09-Dec-2006, 10:47 PM
الاخ / الدماسي

شوكرن علي الراوايه المسجله :rolleyes:


نصحتك ولكن ما خذتها وهي لا تعتمد علي مصدر واحد فقط !!!!!!!!!


معلومه لك

هي ان الروايه الموثقه لا بد ان يجمعوا عليها اكثر من شخص وبنفس صيغتها

لاني قريت علي ما اعتقد في المنتدي الروايه باسلوب اخر ..


ع العموم عندي بعض النقاط اللي احب انك توضحها لي :

هي قصيده الزقيعا الشعبي الحربي

اللي اجمعت علي قصيدته كل حرب وغيرها (( يعني موثقه ))

وهي كالتالي



الضيط راح ولحقـه الضيـط الصغيـر=يبي القضـاء فـي والـده والله رمـاه

بالروايه ذكرت مقتل مارق فقط

اين الابن لم تذكره الروايه

يعني هل هناك معركه اخري ؟؟؟؟

وايضا البيت التالي


وشليـل طشينـاه بالمـوت الغـزيـر=لحق مجم المـوت مـع درب عضـداه


ذكر مقتل شليل بن نجم

ولم تذكر بالروايه

يعني هل هناك معركه اخري ؟؟؟؟



ذكرت ماجد الذويبي ولم تذكر كعادتك ابنه اللواء الحالي بالمنطقه الشرقيه التي اخترعتها من عندك !!!!!!!


تعجبني اجتهاداك التي لم يحالفها الصواب


اخيرا

الحمدلله علي نعمه الامن والامان


كالعاده

لــــــــــــوفــــــــــــــان

سعوط المجانين
09-Dec-2006, 11:01 PM
يالمشيعلي الروايه الي ذكرها الدماسي صحيحه والوضع معروف وانا اخوك


هالحين انتم وش لاحقكم خلاص الضيط ذبحتوه عقب المعركه ولايدرى منهي منه بعد رميت عيل ! ومحماس سوى علمً غانم واطلق المنعا ولاجاكم الا كل علمً طيب

وابياتك الي تسأل عنها

هذي لشاعركم يوم ذبحتو مارق الضيط وعقبها ذبحتو بدر ابنه طبعاً بعد مقتل مارق بسنوات لأن بدر يقولون اانه غزى حرب اربعين مغزى ويوصي العضيان والمزاحمه اللي معه انهم لايتعرضون الحله ولا يدورون مطمعه بل يقتلون اي رجلاً من حرب يواجههم وكان يبي يأخذ ثار ابيه من الذويبي براسه ولكن حرب اذبحوه قبل لا يذبح الذويبي....

والباقي عند الدماسي تتالقاه!!

شــغــمــوم
18-Dec-2006, 07:13 PM
الله يهديه ومشكوووووورين على الموووضوع

ماجد الدعجاني
19-Dec-2006, 03:26 AM
المشيعلي :
ياعزيزي يومك صاحب نقاط ما إنتبهت للنقطه اللي ذكر عندها
الدماسي بأنّ القصّه على لسان حربي .
فياعزيزي قبل أن تظلم الناس أعد النظر ..
راع العرف:
شدّ إنتباهي الجمله هذي :
(ولعلمك القبيله الوحيده اللي ماتغدر حرب)
على العموم معروف تاريخ حرب الناصع البياض
فيا أخواننا فالدين :
إتركوا التهجّم
الدماسي :
تسلم ولاهنت يالذيب وماجا منك قصوور

راع العرف
20-Dec-2006, 04:34 AM
نعم نعم ياماجد الدعجاني القبيله اللي ماتغدر حرب
ومعروف تاريخ حرب الناصع البياض >>> صح لسانك
والتهجم مانتهجم على احد الحمدلله ونطبق قول الله تعالى
(( ومايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)).....
تحياتي
راع العرف

ماجد الدعجاني
20-Dec-2006, 06:00 AM
إن كان بيتك من زجاج لاترمي الناس بحجر
راع العرف :
ماشاء الله عليكم تتسابقون فالمعروف
والأدلّه ثابته والحمدلله
الله يستر عليكم وعلى باق المسلمين والمؤمنين

راع العرف
21-Dec-2006, 05:32 AM
ماجد الدعجاني
( ان كان بيتك من زجاج لاترمي الناس بالحجر)
مامدى استيعابك لهذا المثل ............
تطلق الامثال بغير مواقعها وغير وقتها ............
من بيته من زجاج ويرمي الناس بالحجر
هو من يقول امور جميله بظاهرها
وفي طياتها الخبث واللؤم والحقد
واتهام الناس بالباطل وبغير دليل
........... ومن ناحية نتسابق نعم
نتسابق لأظهار الحقيقه ولاشيئ غير الحقيقه
التي تخفى ولاضير في ذلك وايضا ً صدقت
الادله والبراهين ثابته ومعروفه ... ............
ستر الله عليك وعلى جميع المسلمين ......
تحياتي
راع العرف

ماجد الدعجاني
23-Dec-2006, 01:42 AM
راع العرف :
مسموووح يالحربي
والله ماقط سمعت واحد يقول قبيلتي هي الوحيده
التي ماتغدر ؟؟ وإن قالها فهل يكون في قوله مدح للقبائل الأخرى ؟؟
وأمّا المثل اللي جبته تراه في محلّه .
وأمّا قولك :
( نتسابق لأظهار الحقيقه ولاشيئ غير الحقيقه
التي تخفى ولاضير في ذلك وايضا ً صدقت
الادله والبراهين ثابته ومعروفه )
هذا يحكم به اللي يتابع للمواضيع .

الركن
23-Dec-2006, 11:48 PM
حرب قبيله عزيزه كريمه وهم اهل الجود وكذالك قبيلة عتيبه ذباحة الحايل لطامة العايل
ونحن الآن في نعمة الأمن والرخاء والحمدلله على العافيه واحمدو ربكم يالربع ماضاع شي.

ا

صعاط الجن
24-Dec-2006, 11:53 AM
بيض الله وجهك يابن سهاج

الشيخ مارق خلد ذكره

راع العرف
27-Dec-2006, 07:37 AM
راع العرف :
مسموووح يالحربي
والله ماقط سمعت واحد يقول قبيلتي هي الوحيده
التي ماتغدر ؟؟ وإن قالها فهل يكون في قوله مدح للقبائل الأخرى ؟؟
وأمّا المثل اللي جبته تراه في محلّه .
وأمّا قولك :
( نتسابق لأظهار الحقيقه ولاشيئ غير الحقيقه
التي تخفى ولاضير في ذلك وايضا ً صدقت
الادله والبراهين ثابته ومعروفه )
هذا يحكم به اللي يتابع للمواضيع .
^
^
^
القبيله اللي ماتغدر حرب <<< قصدي ارد على احد الاخوان قال كلام ورديت عليه
وانت الله يهديك تلقفت والكلام ماهو موجه لك وبعدين اللي واثق ان قبيلته ماتغدر
ليه تضايقه هالكلمه هذا دليل ان ثقتك مهزوزه وبعدين الله يهديك الناس بنواياها
وانا كلامي غير ونيتي غير وهي ان حرب ماتغدر وهل هذه الجمله اللي تخص قبيلتي
لها دخل بالقبايل الثانيه المعروف ان كل واحد يتكلم عن قبيلته مااقول الا الله يهديك مستعجل دايم ..
والمثل ماهو في محله والمتصفح الواعي يعرف انه في غير محله وانا الاحظ اغلبية ردودك في غير محلها وان كنت تصر على ذلك فتكون في حاله واحده القذف لقبيلتي وهو قذف مبطن
لايجوز فحرب من فولاذ ,وانا لااسمح لالك ولا لغيرك بالقذف المبطن وعموما ً القافله تسير و.. , اما من ناحية الحكم للقارئ فليس كل قارئ يستوعب مايقال فهذا انت تقرأ وتفهم عكس المقصود وهذا واضح من جميع ردودك مع احترامي الشديد لك لاهدف لك الا المعارضه العقيمه وربما تكون لتسليه فقط هداك الله.
تحياتي
راع العرف

ماجد الدعجاني
30-Dec-2006, 02:51 AM
راع العرف :
ياعنك منت بويا الوعي
تقول القبيله الوحيده وركزوا ياعرب على الوحيده
اللي ماتغدر حرب
ويقول لي نيه ثانيه ؟؟ بالله وشهي
يومك تقول القبيله الوحيده ؟؟ يعني القبايل الأخرى كلها تغدر ألا
تسان لخثاريقك معنى ثاني هذا والله أعلم مايعلم بها ألا حربي مثلك .
تقول تلقفت ومالك دخل ؟ تقول القبايل كلها تغدر وأنا متلقف ولالي دخل ؟
ويومك تقول كل واحد يهرج في قبيلته مستعجل دايم ؟
أقول كل يشوف الناس بعين طبعه ؟ وعزالله صدقت من ناحيت عجلتك ؟
وأنا مانيب مثلك يالحربي أهاتر ولا أدري باللي أقوله ؟
المثل في محله وحرب ماهيب ويا النقى ولابغيت أقولها مير أنت حديتني
بأكاذيبك وهرجتك اللي ماسمعت بمثلها ولاحدثت به العرب من قبل ؟
وأما حرب والله ماخطينا علاها مير هرجتك مالها خانه والحق مايزعل ؟
حرب القبيله الوحيده اللي ماتغدر ؟ والله إنك ماصدقت في حرب وظلمت القبايل الأصيله ؟
وأما القافله تسير ...؟ والله ياحربي ماضرينا بالمهاتر فالمنتديات
مير هرجة سفيه نمشيها
وأما قولك قذف مبطن والله ماهوب مبطن ولاشي مير أنا أدريبك فطين
وهذا من فضل ربي عليك
وبنشدك عن قولك حرب الوحيده اللي ماتغدر ؟؟؟
وش يسمى فالقبايل الأخرى ؟ مهوب مبطن والا وش يقاله ؟
والله ياحربي أحسبنك من الناس اللبقه اللي تستحق الإحترام
ولكنك من أهل التسليه كما ذكرت عن نفسك ؟
والله إني مسافر من الكويت للدوادمي
وأبى الرجال المناعير في حله بني عمي منهم ومن الأعضاء القروم
مير للأسف لقيت مروجك وهاللحين علاك السلام يالحربي .

راع العرف
03-Jan-2007, 01:23 PM
الاخ ماجد الدعجاني
هذي حبة خشم على اسلوبك الراقي في الحديث ووالله ان دل انما يدل عن طيب مجناك وطيب اصلك العريب ومن ناحية القبيله الوحيده اللي ماتغدر حرب انا عند كلامي واذا قدصك في الحرب فالحرب خدعه وكر وفر وفرق بين الغدر والذهانه بالحرب بعدين اللي يذبح سته من قبيله ثانيه بعد ان يمنعهم ويقول سلموا سلاحكم ولكم الامان بعد ان عجز عنهم ويوم سلموا اسلحتهم ذبحهم جميعا ً هل هذا ليس بغدراو على وضح النقا على قولتك واذا على قولتك حرب ماهي على وضح النقا وش تسمي ذبحة اكثر شيوخ قبيلة ؟؟؟؟؟ على يد ابطال من حرب هل هي بالغدر ام على وضح النقا ,,,,,,,
ولو من قديم زي الحين كان قلنا غدر ايام السيف والرمح مااحد سلم من حرب وكم شيخ راح عشا للذيب سرحان والشواهد كثيره والنقا حنا هله واذا احد من حرب غدر بعتيبه اول فهو مايمثل حرب كامله وهذي مشكلتك تعمم والتعميم ليس من عادة المنصف
فالتاريخ لايقبل العصبيه الجاهليه التاريخ تاخذه كله وليس تتنقى مايخص غيرك وتنسى نفسك ومن ناحية خثاريدي فوالله نها ماهي خثاريد لكن انت تأبى الا ان تحطها خثاريد هههه الله يسامحك يالدعجاني
حرب ماهي على وضح النقا وهذا كلامك والله انه افتراء تقذف قبيله كامله بالغدر وتنسى قبيلتك ومافعلته من قتل للمنعاء العزل يعني قتل للعزل والمنعاء اليس بعد ذلك غدر وهذا غيض من فيض وخل المستور مستور فلا تتحدث يااخ ماجد زياده وتنكشف زياده ترى كل ماتكلمت تزداد تورطاً الغدر ليس من شيمنا وليس من شيم الرجال اهل المعرفه واذا فيه احد من حرب غدار فهو مايمثل حرب هو يمثل نفسه وارجوا ياماجد انك تتقبل كلامي بصدر رحب لأنك والله اعجبتني بااسلوبك الحلو اللي مافيه لاتعصب ولاسخريه وكله احترام وتقدير وهذي امور قديمه ولاتمت لوقتنا الحالي بصله ابدا ً وحنا الحين اخوان ورفاقه ولانغدر بعض بأذن الله والوفا من شيم عتيبه وحرب وجميع القبايل والله يديم لك العافيه بالكويت
ياماجد ووالله ان اسلوبك اعجبني ونعم فيك ثمانين وكفو وبيض الله وجهك وكثر الله خيرك والله لايهينك
يالنشمي برغم كلامك هذا ====>>>>>((( مير هرجة سفيه نمشيها
والله ياحربي أحسبنك من الناس اللبقه اللي تستحق الإحترام ))) والله برغمه اني ادري ان معدنك طيب والف نعم فيك والله يوصلك بالسلامه عند عيال عمك عتيبه المناعير وعلاك السلام
وتقبل تحياتي ..
راع العرف

عتيبي للابد
21-Dec-2008, 03:27 PM
ياحرب لو حطيتوا البيت نصفين

ماهوب موصلكم اليا مستوانا

انتم رجال وسط المعارك غثيثين
لكن ماتلحق اخطاكم اخطانا

حنا عتيبه ملحقين المخلين

بعنا بسوق الطايلات وشرانا


عزالله ان كديميس مدحكم يا حرب قال وسط المعارك غثيثين و مع ذلك تكرهونه كله بسبب النخاوله اللي يحرشونكم علينا الله مار يهداكم و يسلمكم ترانا وياكم من اهل السنه و الجماعه انشاءالله

اداوي الجروح
24-Aug-2010, 06:44 AM
يعطيك العافيه


موضوع يستحق المشاهده ..

المحتوى
25-Aug-2010, 03:32 PM
إخوتي الفضلاء النقاش في مثل هذه الأمور منهي عنه شرعا لأنه يخرج من توثيق التاريخ إلى العصبية والمهاترات التي لا طائل من وراءها.
مارق علم والشغار علم و الذويبي علم والله ونعم بالحي والميت منهم كل ها العوائل المحترمة.






ملاحظة: لا يمكن للأمير الفارس الشهم محماس الشغار أن يقتل منيعه أو يتجرأ أحد على قتله فهذه خطوط حمراء عند القبائل........ والذي لا يعرف تاريخ محماس جيد يظن أن ذلك يحصل أو حصل .... وهو وربي محال أشد الإستحالة.
شكرا

خالد بن مورق
26-Aug-2010, 05:31 PM
يقول الاخ راعي العرف

القبيله اللي ماتغدر حرب <<< قصدي ارد على احد الاخوان قال كلام ورديت عليه


ومن قال انه قبيلة حرب لاتغدر في القبائل ؟؟؟؟ مصدر تاريخي جميل استشهد فيه فائز موسى البدراني الحربي ولم ينقله كامل والنص الذي خجل فائز موسى البدراني من نقله لنرى ماهو النص

يقول بوركهارت وهو يتحدث عن الاتراك ومسعود بن مضيان ص199- (.. هاجم الأتراك هذا البيت وقتلوا أولاد المضيان وأصحابه واقتادوه مغلولا إلى ينبع. وعند مروره في بدر تمكن من الهرب واللجوء إلى الجبال حيث بعض بدو بني حرب الذين سلموه فيما بعد للأتراك مقابل المال..) .



بدو قبيلة حرب عندما هرب اليهم شيخهم مسعود بن مضيان لكي يختبء عندهم من الاتراك خونو فيه وغدرو وسلمو شيخهم الاتراك مقابل المال فعلن انهم القبيله الوحيده التي لاتغدر

محدي الجابري
26-Aug-2010, 06:57 PM
السلام عليكم
الله يرحم اموات المسلمين
الذابح مسلم والمذبوح مسلم
ومهما صار ياراع العرف عتيبه من اقرب القبائل لحرب شاء من شاء واباء من اباء
والراوايات كل قبيله تروي الروايه على ما يناسبها ولن نصل لنتيجه كل واحد يصمم على روايته
ولا نطلع بنتيجه
اما انت يا خالد ولد مورق ما اقولله الا الله يصلحك ويعينك على نفسك

العكام
26-Aug-2010, 09:48 PM
السلام عليكم
الله يرحم اموات المسلمين
الذابح مسلم والمذبوح مسلم
ومهما صار ياراع العرف عتيبه من اقرب القبائل لحرب شاء من شاء واباء من اباء
والراوايات كل قبيله تروي الروايه على ما يناسبها ولن نصل لنتيجه كل واحد يصمم على روايته
ولا نطلع بنتيجه
اما انت يا خالد ولد مورق ما اقولله الا الله يصلحك ويعينك على نفسك

اهل السنة والجماعة من حرب يامحدي اما نخاولتهم يخسؤون وبلاكرامه

خالد بن مورق
26-Aug-2010, 10:35 PM
اما انت يا خالد ولد مورق ما اقولله الا الله يصلحك ويعينك على نفسك


امين وجزاك الله خير