المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مُضر الحمراء ( نسبهم , فضلهم )


لآبتي عتيبة
05-Sep-2013, 07:51 AM
مضر

الجد السابع عشر للنبي محمد، وكان يكنى بابنه إلياس، وكان يقال له مضر الحمراء. أحد الشعبين الرئيسيين الذين ينقسم إليهما جذم القبائل العربية العدنانية، إلى جانب ربيعة ويطلق عليهم اسم المضريين. ومضر هو ابن نزار بن معدّ بن عدنان.
و قد كانت مضر هي الفرع الأكبر مقارنة بربيعة، حتى إنه يستعاض أحياناً عن اسم عدنان باسم المضرية بمقابل القبائل المسماة باليمانية أو القحطانية، ويطلق ابن خلدون على اللغة العربية اسم "لغة مضر". وينتمي إلى مضر النبي محمد. قال ابن حجر:
مضر ومضر بضم الميم وفتح المعجمة، يقال سمي بذلك لأنه كان مولعاً بشرب اللبن الماضـر وهو الحامض، وفيه نظر لأنه يستدعي أنه كان له اسم غيره قبل أن يتصف بهذه الصفة، نعم يمكن أن يكون هذا اشتقاقه ولا يلزم أن يكون متصفاً به حال التسمية، قال إبن دحية : سمي به لأنه كان يمضر القلوب لحسنه وجماله,وهو أول من حدا الإبل.



نسبه

هو مُضَرْ بن نزار بن مَعْد بن عدنان.



أمه

خلافهم في أم مُضَرْ ثلاثة أقوال، بعد أن اتفقت كلمتهم على أنها ابنة عك بن عدنان :
القول الأول : هي سودة بن عك بن الديث بن عدنان. وعليه أكثر أهل النسب.
القول الثاني : هي خبية بنت عك وهو الحارث بن عدنان.
القول الثالث : هي شقيقة بنت عك. حكاه في الإشتاق، وهي هي أم ربيعة وأنمار ابنا نزار بن معد بن عدنان. قال البلاذري : وأم ربيعة وأنمار ابنا نزار بن معد بن عدنان هي الجذالة بنت وعلان بن جوشم بن جلهمة بن عمرو بن جرهم، قال: وقال بعضهم ؛ اسم أم ربيعة وأنمار : الشقيقة بنت عك، والأول قول ابن الكلبي وهو أثبت.
وهي في الجمهرة : الجذالة بنت وعلان بن جوشم بن جلهمة بن عمروبن هلينية بن دَوَّةَ (دوة) .
وفي السيرة : فأم مضر وإياد سودة بنت عك، وأم ربيعة وأنمار شقيقة بنت عك ويقال جمعة بنت عك بن عدنان.
قال الكلاعي في الاكتفاء : أم مضر وإياد وربيعة وأنمار : سودة بنت عك وقيل هي أم مضر خاصة وأما أم إخوته الثلاثة ؛ أختها شقيقة ابنة عك، وقد قيل أن إياد شقيق لمضر أمهما معاً سودة.
فروع مضر






تنقسم قبائل مضر إلى قسمين رئيسيين هما قبائل قيس عيلان بن مضر وهم القيسية، وقبائل إلياس بن مضر وهم الخندفية:



قبائل قيس عيلان وتتفرع إلى ثلاثة فروع هي:
بنو سعد بن قيس عيلان بن مضر: ومنهم قبائل:
غطفان: وتنقسم إلى: بني عبد الله، بني أشجع، بني ذبيان، بني عبس، بني أنمار، ومن ذبيان قبائل: فزارة وبني ثعلبة وبني مرة، وغطفان من من جماجم العرب الكبرى.
أعصر: وتنقسم إلى باهلة وغني والطفاوة.




بنو خصفة بن قيس عيلان بن مضر: ومنهم قبائل:
هوازن: وهي بدورها تنقسم إلى قسمين، قسم حجازي يسمى "عجز هوازن"، ويشمل قبائل ثقيف، وجشم بن معاوية بن بكر، ونصر بن معاوية بن بكر، وسعد بن بكر، وقسم نجدي يسمى عامر بن صعصعة يشمل قبائل مثل بني عقيل وبني كلاب وبني نمير وبني هلال وغيرها. وقد فسر البعض ضخامة هذه القبيلة بأنها في الأصل تشكلت كتحالف بين عامر بن صعصعة وهوازن الحجاز تحوّل مع مرور الزمن إلى نسب واحد. وهوازن من جماجم العرب الكبرى.
بنو سليم: وكانت مساكنها شمال الحجاز قرب المدينة ثم هاجر جل القبيلة إلى شمال إفريقيا زمن الفاطميين باستثناء بقية صغيرة في موطن القبيلة الأصلي.
محارب و مازن.




بنو عمرو بن قيس عيلان بن مضر: ومنهم قبائل:
قبيلة فهم: ومساكنها في يلملم شمال شرق محافظة الليث.
قبيلة عدوان: ومساكنها في الحجاز.




قبائل الياس بن مضر أو خندف وتتفرع إلى ثلاثة فروع هي:


بنو مدركة بن الياس بن مضر: ومنهم قبائل:
كنانة ومن قبائلها بنو النضر بن كنانة وهم قريش وتنقسم إلى: قريش وبني الدئل وبني ضمرة وبني ليث وبني بكر بن عبد مناة وبني حرام وبني شعبة وبني فراس وكنانة من جماجم العرب الكبرى.
هذيل وتنقسم إلى بني سعد و بني لحيان.
بنو أسد وتنقسم إلى بني دودان وبني كاهل وبني قعين وبني ثعلبة.
قبيلة عضل.



بنو طابخة بن الياس بن مضر: ومنهم قبائل:
بنو تميم وتنقسم إلى بني حنظلة وبني سعد وبني يربوع وبني عمرو وتميم من جماجم العرب الكبرى.
قبيلة مزينة وهي اليوم انضمت بالحلف في قبيلة حرب.
ضبة بن إد.
قبائل الرباب وهم بنو عكل وبنو عدي وبنو تيم وبنو ثور وصارت معدودةً في تميم.




بنو قمعة بن الياس بن مضر: ومنهم قبائل:
بني كعب من خزاعة وهم حلف مع قبيلة خزاعة القحطانية.
وصف قبائل مضر


دخل صعصعة بن ناجية المجاشعي الدارمي التميمي جد الفرزدق على رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: " كيف علمك بمضر؟ " قال: " يا رسول الله أنا أعلم الناس بهم تميم هامتها وكاهلها الشديد الذي يوثق به ويحمل عليه، وكنانة وجهها الذي فيه السمع والبصر، وقيس فرسانها ونجومها، وأسد لسانها ". فقال النبي صلى الله عليه و سلم: " صدقت ".
______________
_____________
____________
إليكم هذا المبحث عن [ فضل عرب عدنان على عرب قحطان وفضل مضر الحمراء على سائر العرب والعجم وفضل قريش على الثقلين ] إعداد الشيخ / أبو همام الهلالي الأثبجي / عبد الهادي بن أحمد بن عبد الهادي بن محمود بن محمد الدُّريدي الأثبجي الهلالي وفقه الله وحفظه ويقول فيه :-

الحمد لله الذي بقلمه خلق وقدر، وأنزل قضاءه على عباده ليعلموا أي النجدين أهدى وأجدر، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين المنذر، وعلى آله وصحبه والتابعين لسنته إلى يوم الجمع الأكبر أما بعد : فهذه الأمر من صميم ديننا، وبيان لما قال، وأشار إليه العلماء عن فضل عرب عدنان على قحطان، وفضل مضر الحمراء خاصةً على سائر العرب والعجم، وليس مرادي من هذه الجمل إثارة النعرات أو التقليل من شأن جملة من قبائل العرب الأخرى بل منهجي في الطرح الإنصاف، وتحري الحق حيثما كان وأينما صدر وورد بعد قراءتي عن الفترة التي مرت على الأمة، وخاصة في عصر الدولة الأموية، وظهور العصبية الجاهلية ما بين قبائل العرب، وهي العصبية ما بين القحطانية والعدنانية، وما بين الربعية والمضرية، فذهب جملة من المتعصبين لقحطان كأمثال لسان اليمن الهمداني على تفضيل قحطان على عدنان، وهذا خلل في الإعتقاد، فالنبي -- من عدنان، فلا يفضل قبيل على قبيل الرسول --، وقد كان لي زميل من قبيلة الحكم بن سعد العشيرة المذحجية يرى قحطان أفضل من مضرالحمراء، ووالده من علماء المدينة النبوية الأفاضل - أحسبه كذ لك والله حسيبه -، ولإنصاف قحطان هم أهل اليمن، والنبي -- قال : ( الإيمان يمان، والحكمة يمانية ) كما ورد عند أهل الحديث، ومنهم الإمام مالك بن أنس الأصبحي الحميري إمام دارالهجرة، وكذلك ما بين ربيعة الفرس، ومضر الحمراء كانت حمية من قبل قبائل ربيعة إزاء قبائل مضر، وترى نفسها الأفضل والأسمى، وعلى رأسهم الشاعر النصراني الأخطل التغلبي، وأشعاره التي تنم عن تعصب لربعيته بل تعجب أكثر حين تقرأ - إن صح ذلك والله أعلم - من الوائلية - إن كان هناك من الربعية رجال أنصفوا كالعلامة القاضي ابن حقيل صاحب كتاب ( كنز الأدآب ) -، وأنهم يروا أنفسهم أرفع من الأشراف - أي أهل بيت الرسول -- تريد الشاهد اطلع على مجلد ( المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام - فصل العقلية العربية ) بل أحد الوائلية سألته من أشرف وأفضل مضر الحمراء أم ربيعة الفرس، وكانت إجابته ربيعة الفرس، فعجبت كيف يكون جوابه بلا تفكير ؟!، وهو طالب جامعي في كلية المعلمين، وقد درس السيرة النبوية، ويعرف نسب نبيه --، وأقول بإنصاف وجودت أحد الوائلية الذين أعرفهم يعلم فضل مضر الحمراء وشرفها عكس سابقه، وأنا لا أبخس ربيعة الفرس، فمنها إمام أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل الشيباني البكري الوائلي - رضي الله عنه - كما في مضر أستاذه ناصر السنة الفقيه النبيه الإمام الشافعي محمد بن إدريس - رضي الله عنه -، ولا أحد يعلو على قريش الأئمة، فهم سادة العرب والعجم، فهم من خيار من خيار من خيار، والقوم في تباين ما كان بينهم العقلاء، والعقلاء في الناس قليل، والتقوى أعلى نسب وحسب .

ج/1- أقول وبملء الفيه، وبكل ثقة أن مضر الحمراء معدن الشرف والسؤدد بلا منازع لماذا ؟.

أولاً : رسول رب العالمين مصطفى منها، وهو مضري قرشي ولا فخر، وأهل بيته ذؤابة العرب والعجم .

ثانياً : الخلفاء الراشدون الأربعة - رضي الله عنهم - مضريين قرشيين ولا فخر .

ثالثاً : وبقية العشرة المبشرون بالجنة - رضي الله عنهم -.

رابعاً : جُّل أمهات المؤمنين - رضي الله عنهن مضريات :-

(3-أ) : ست من قريش، وهن بحسب قرابتهن من رسول الله -- :-

1- أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان ( من بني أمية الأكبر بن عبد شمس )

2- خديجة بنت خويلد ( من بني أسد بن عبد العزى )

3- عائشة بنت أبي بكر الصديق ( من بني تيم بن مرة )

4- أم سامة هند بنت أبي أمية بن المغيرة ( من بني مخزوم )

5- حفصة بنت عمر بن الخطاب ( من بني عدي بن كعب )

6- سودة بنت زمعة بن قيس ( من بني عامر بن لؤي )

(3-ب) : أربع من من قبائل العرب الأخرى، وهي - حسب الأقدمية في الزواج :-

1- زينب بنت خزيمة ( من بني هلال بن عامر بن صعصعة )

2- زينب بنت جحش ( من بني أسد بن خزيمة )

3- جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار ( من بني المصطلق، بطن من خزاعة )

4- ميمونة بنت الحارث ( من بني هلال بن عامر بن صعصعة ) :-
وحـــل نـــزار مـــن ريـاســة أهــلــه=محـلا تسامـى عـن عيـون الـرواقـب
وكــــــان مـــعـــد عــــــدة لــولــيــه=إذا خـاف مـن كيـد العـدو المـحـارب
ومـــا زال عـدنــان إذا عــــد فـضـلــه=تـوحـد فـيـه عـــن قـريــن وصـاحــب
همو نسل إسماعيـل صـادق وعـده=فما بعده في الفخر مسعى لذاهب
وكان خليـل الله أكـرم مـن عنـت لـه=الأرض مـــا مـــاش علـيـهـا وراكـــب

*

*

* القول الفصل حول مفاخرة ومنافرة عدنان وقحطان المناظرة للإمام ابن حزم الأندلسي الأموي التي يشيد بها بفضل عدنان على قحطان بدراية، وإنصاف، وباستقراء التاريخ لكلا الفريقين بلا حيف وإجحاف :-

* رسالة إنصاف من الإمام / علي بن حزم الأندلسي - رحمه الله - إلى أبناء قبائل عدنان وأبناء قبائل قحطان المهاجرة والمستقرة قبل وبعد عصره قال فيها :-

( هو أنهم إن فخروا في الملك، فإن ملك اليمن إنما كان في حمير خاصة . وكان دون التبابعة ملوك في كندة ولخم وغسان فقط . فأما ملوك حمير، فالتبابعة، لم يملكوا غير اليمن . وقد ولي اليمن عمال لخلفاء قريش، ليسوا بأجل عمالهم، على مخاليفهم فقط، وإنما هي أقاليم يليها عمال أمير المؤمنين وكان في كندة ملوك منهم على مخاليفهم، منهم : أولاد الحارث بن آكل المرار، ملكتهم قبائل عدنان؛ ثم رفضوهم . وأما لخم، فملكوا الحيرة، وهي مسلحة من مسالح الكوفة، يملك أمير الكوفة مائة مثلها . وأوما غسان، فلم يملكوا إلا مخاليف باليمن؛ ثم البلقاء، وهي من عمل دمشق، يملك أمير دمشق عشر أمثالها . وكل هذا لا يقابل به عامل من عمال الخلفاء . وأما الفخر بالدين، فللأنصار والمهاجرين من قريش، يفوقنهم في الدين؛ والكل راجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضري؛ وسقط فخر كل ملك عند الفخر بملك الخلفاء بعده، عليه السلام .

وافتخار بني عدنان بقريش كفخر اليمانيين بالتبابعة والأنصار، ولا فرق، بل قبائل عدنان أقرب أخوة إلى قريش من قبائل اليمن إلى الأنصار وإلى التبابعة، فلم يبق إلا أن يسقطوا فخر الملك والدين؛ إذ عمودهما في عدنان، ويقتصروا فخر أهل الجاهلية فقط، من الشجاعة والسخاء، والحكمة، والرياسة في قومهم، والأيام المشهورة، والشعر؛ ولا مزيد .

فإذا كان ذالك، وجب أن تنظر قبائل هؤلاء بنظرائها من قبائل هؤلاء؛ فوجدنا القبائل العظام من عدنان ثلاثا؛ وهم : تميم بن مر، وعامر بن صعصعة، وبكر بن وائل؛ ووجدنا قبائل اليمن العظام ثلاثا أيضا . وهي : الأزد بعد إسقاط الأنصار وملوكهم من كندة ولخم وغسان، وحمير بعد إسقاط ملوكهم، ومذحج فتعارض كل قبيلة من هذه قبيلة من تلك . ووجدنا بعد هذه القبائل قبائل ليست بعظم التي ذكرنا، وهي كنانة، وأسد، والرباب، وضبة، ومزينة، وجشم، ونصر، وسعد بن بكر، وثقيف، ومرة، وثعلبة بن سعد، وفزارة، وعبس، وسليم، وعبدالقيس، وتغلب، والنمر وعنزة، وإياد .

ووجدنا في اليمن، على أن، نسلم لهم قضاعة وخزاعة، على أن نسلم لليمن، وليسوا منهم : كلب، وبلقين، وعاملة، وجذام، وجهينة، وهمدان، وخشين، وخولان، وبجيلة، وخثعم، والأشعر، وطيئ، ولخم، وعذرة، وضنة، وبلى، وجرم، وكندة .

ووجدنا بعد هذه القبائل قبائل دون هذه، هي : القارة، وهذيل، ومازن بن منصور، والطفاوة، وغني، وباهلة، وفهم، وعدوان، وسلول، وعبدالله بن غطفان، وأنمار، وأشجع، ومحارب، وعك، وعنز بن وائل .

ووجدنا في اليمن : ألهان، ومعافر، وسلامان، وسليم، ومهرة، وتنوخ، وسبأ، وحضرموت، وبهراء، والسلف . فتعارض كل قبيلة بنظيرها، يظهر البون حينئذ في كل ما ذكرنا .

الأولى : تميم للأزد، بنو عامر لحمير، بكر بن وائل لمذحج .

الثانية : كنانة لكلب، أسد لكندة، الرباب لبلقين، ضبة لعاملة، مزينة لجهينة، جشم بن ( معاوية ) بن بكر لجذام، نصر بن معاوية لخشين، سعد بن بكر لضنة، ثقيف لجرم، سليم لهمدان، ثعلبة بن سعد لخثعم، فزارة لعذرة، عبس للأشعر، مرة للخم، عبدالقيس لبجيلة، النمر لبلى، عنزة لخولان، تغلب وإياد لطيئ .

الثالثة : غني وباهلة لمعافر، والقارة وهذيل لألهان، مازن لسلامان، الطفاوة وفهم لسليم، عدوان لمهرة، سلول للسلف، عبدالله بن غطفان وأنمار لسبأ، أشجع لتنوخ، محارب لبهراء، عنز وعك لحضرموت، قريش للأ نصار وخزاعة .

- ويتابع ابن حزم بيانه - فيعد شجعان كل قبيلة، وأجوادها، وحكماؤها، وشعراؤها، وأوفياؤها، ورؤساؤها، وأيامها، مع كل ذالك من التي قابلناها بها، فإنه يلوح البون حينئذ بين الطائفتين ظاهرا؛ أو يجمع جميع أنجاد عدنان وقحطان، وجميع أجوادهما، وجميع أوفيا يهما، وحكمائها، وشعرائهما، ورؤسائهما، وأيامها الجاهلية، ثم ينظر بين الأمرين كما ذكرنا، وكذالك أيضا في المثالب فإن الأمر يلوح حينذ بلا إشكال، فضل ويظهر عدنان ظهورا لا خفاء به . وبالله تعالى التوفيق . وأما في الحقيقة، فلا فخر إلا بالتقوى، وما عدا ذالك، فخطأ : ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) [ الآية 13 من سورة الحجرات ] انتهى كلامه - رحمه الله تعالى، وغفر له - )

مصدر القصيدة من كتاب ( أوجز الخطاب في بيان موقف الشيعة من الأصحاب ) نقل من سي دي ( الحقائق الخفية عن مذهب الشيعة الإمامية الأثنى عشرية )

ثالثا : نسب عرب عدنان بن أد، وفضيلة معد بن عدنان والتمعدد، وأصل العرب :-

دراية الإمام / علي بن حزم الأندلسي - رحمه الله تعالى - في أقسام أجذام العرب جملة وأنسابها :-

( جميع العرب يرجعون إلى ولد ثلاثة رجال : وهم عدنان، وقحطان، وقضاعة . فعدنان من ولد إسماعيل بلا شك في ذالك، إلا أن تسمية الآباء بينه وبين إسماعيل قد جهلت جملة . وتكلم في ذلك قوم بما لا يصح؛ فلم تتعرض لذكر ما لا يقين فيه؛ وأما كل من تناسل من ولد إسماعيل- عليه السلام - فقد غبروا ودثروا، ولا يعرف أحد منهم على أديم الأرض أصلا، حاشا ما ذكرنا من أن بني عدنان من ولده فقط .

وأما قحطان، فمختلف فيه من ولد من هو ؟ فقوم قالوا : هو من ولد إسماعيل- عليه السلام -. وهذا باطل بلا شك، إذ لو كانوا من ولد إسماعيل، لما خص رسول الله صلى الله عليه وسلم بني العنبر بن عمرو بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بأن تعتق منهم عائشة . وإذ كان عليها نذر عتق رقبة من بني إسماعيل، فصح بهذا أن في العرب من ليس من ولد إسماعيل . وإذ بنو العنبر من ولد إسماعيل، فآباؤه بلا شك من ولد إسماعيل؛ فلم يبق إلا قحطان وقضاعة .

وقد قيل إن قحطان من ولد سام بن نوح؛ والله أعلم؛ وقيل : من ولد هود - عليه السلام -؛ وهذا باطل أيضا بيقين قول الله تعالى : ( وإلى عاد أخاهم هودا ) [ الأعراف : الآية 64 ]. وقال تعالى : ( وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية } 5 { سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيا حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية } 6 { فهل ترى لهم من باقية } 7 [ الحاقة : 5 – 7 ]
وهود - عليه السلام - من عاد، ولا ترى باقية لعاد .

والذي في التوراة من أنه قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح - عليه السلام - فقد بينا في كتابنا الموسوم بـ ( الفصل ) - بكسر الفاء وفتح الصاد - يقين فساد نقل التوراة، عند ذكرنا ما فيها من الكذب الظاهر، الذي لا مخرج منه، وأنها - في طبعة أكثرها - مصنوعة مولدة، ليست التي أنزل الله تعالى على موسى - عليه السلام - ألبتة .

وأما قضاعة فمختلف فيه : فقوم يقولون : هو قضاعة بن معد بن عدنان، وقوم يقولون : هو قضاعة بن مالك بن حمير؛ فـالله أعلم . ووجدنا في كتب بطليموس، وفي كتب العجم القديمة، ذكر القضاعيين ونبذة من أخبارهم وحروبهم. فـالله أعلم أهم أوائل قضاعة هذه وأسلافهم، أم هم غيرهم .

وبلاد قضاعة متصلة بالشام . وببلاد يونان والأمم التي بادت ممالكها بغلبة الروم عليها، وببلاد بني عدنان . ولا تتصل ببلاد اليمن أصلا .

إلا أن الذي يقطع به، ويثبت، ويحقق، ويوقن، فهو أنه ليس على ظهر الأرض أحد يصل نسبه بصلة قاطعة، ونقل ثابت، إلى إسماعيل، ولا إسحاق - عليهما السلام - نعني ابني إبراهيم خليل الله صلى الله عليه وسلم فكيف إلى نوح ؟ فكيف إلى آدم ؟ - عليه السلام - هذا ما لا مرية فيه !.

وقد ظن قوم من فرقة، أن رأس الجالوت يصل نسبه إلى إسحاق - عليه السلام -، وليس كما ظنوا، وقد بينا البرهان على كذب هذا الظن، وعلى أن نسب داود، - عليه السلام -،لا يصل إلى إسحاق، في كتاب ( الفصل ) - بكسر الفاء وفتح الصاد -؛ فأغني عن إعادته . فأثبتنا الصحيح، وألغينا المشكوك . وبالله تعالى التوفيق .

وأما الذين يسمونهم العرب والنسابون العرب العاربة كجرهم، وقطوراء وطسم، وجديس، وعاد، وثمود، وأميم، وإرم، وغيرهم، فقد بادوا؛ فليس على أديم الأرض أحد يصحح أنه منهم، إلا أن يدعي قوم ما لا يثبت . وكذالك سائر ولد إبراهيم عليه السلام كمدين بن إبراهيم، وسائر إخوته؛ وكذالك بنو عمون المنسوبون إلى لوط - عليه السلام -. وكذالك ولد ناحورا أخي إبراهيم - عليه السلام -. وكذالك ولد عيصو بن إسحاق- عليه السلام -؛ فليس على وجه الأرض أحد يقال : ( هذا منهم )، على ما كانوا فيه من كثرة العدد .

فسبحان هادم الممالك، ومبيد القرون، ومفني الأمصار، وماحي الآثار، الذي يرث الأرض ومن عليها، وهو خير الوارثين .

أما عن فضل معد، فقد ورد في الأثر عن الفاروق - رضي الله عنه - قال : ( تمعدُدُوا، واخشوشنوا، فإن النعم لا تدوم )

أي : مراده - رضي الله عنه -: كما ذكر صاحب لسان العرب : ( والتمعدُدُ : الصبر على عيش معد، وقيل التمعدد : التشظُّف، وتمعدد : صار في معد . ويقال : تمعددوا تشبهوا بعيش معد بن عدنان ) .أ.هـ .

أما عن أصل العرب، فهم الأعراب العدنانية، ومن سار على أعرابيتهم من قبائل قحطان، وقبائل قضاعة :-

ما نقله العلامة / ابن كثير - رحمه الله تعالى - في البداية والنهاية - في سيرة الفاروق - رضي الله عنه - حين إحتضاره قال : وهذه هي الوصية برمتها مع الشاهد قال الصحابة الكرام -- للخليفة الفاروق : أوص يا أمير المؤمنين، استخلف، قال : ما أجد أحق بهذا الأمر من هؤلاء النفر - أو الرهط - الذين توفى رسول الله وهو عنهم راض، فسمى عليا، وعثمان، والزبير، وطلحة، وسعدا، وعبدالرحمن، وقال : يشهدكم عبدالله بن عمر، وليس له من الأمر شئ - كهيئة التعزية له - فإن أصابت الإمرة سعدا فهو ذاك، وإلا فليستعن به أيكم ما أمر، فإني لم أعزله عن عجز ولا خيانة . وقال : أوصى الخليفة من بعدي بالمهاجرين الأولين، أن يعرف لهم حقهم، ويحفظ لهم حرمتهم . وأوصيه بالأنصار خيرا، والذين تبؤءوا الدار والإيمان من قبلهم، وأن يقبل من محسنهم، وأن يعفى عن مسيئهم . وأوصيه بأهل الأمصار خيرا فإنهم ردء الإسلام، وجباة المال وغيظ العدو، وأن لا يؤخذ منهم إلا فضلهم عن رضاهم، وأوصيه بالأعراب خيرا، فإنهم أصل العرب، ومادة الإسلام، أن يؤخذ من حواشي أموالهم، ويرد على فقرائهم . وأوصيه بذمة الله وذمة رسوله ، أن يوفى لهم بعهدهم، وأن يقاتل من ورائهم، ولا يكلفوا إلا طاقتهم . فلما قبض خرجنا به فانطلقنا نمشي فسلم عبدالله بن عمر قال : يستأذن عمر بن الخطاب . قالت : أدخلوه، فأدخل، فوضع هنالك مع صاحبيه .أ.هـ.

وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه والتابعين لسنته إلى يوم الدين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين . مع تحيات وتقدير أخوكم في لله محبكم في الله وابن عمكم العزيز / أبو همام عبد الهادي بن أحمد بن عبد الهادي بن محمود الدريدي الأثبجي ( ابن طيبة الطيبة ) هذا والله سبحانه وتعالى أعلا وأعلم وأجل وأحكم وهو يحفظكم ويرعاكم منقول مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .

جلوي بن شهاب
07-Sep-2013, 06:06 PM
بن عبد الهادي بن محمود بن محمد الدُّريدي الأثبجي الهلالي وفقه الله وحفظه ويقول فيه :-

الحمد لله الذي بقلمه خلق وقدر، وأنزل قضاءه على عباده ليعلموا أي النجدين أهدى وأجدر، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين المنذر، وعلى آله وصحبه والتابعين لسنته إلى يوم الجمع الأكبر أما بعد : فهذه الأمر من صميم ديننا، وبيان لما قال، وأشار إليه العلماء عن فضل عرب عدنان على قحطان، وفضل مضر الحمراء خاصةً على سائر العرب والعجم، وليس مرادي من هذه الجمل إثارة النعرات أو التقليل من شأن جملة من قبائل العرب الأخرى بل منهجي في الطرح الإنصاف، وتحري الحق حيثما كان وأينما صدر وورد بعد قراءتي عن الفترة التي مرت على الأمة، وخاصة في عصر الدولة الأموية، وظهور العصبية الجاهلية ما بين قبائل العرب، وهي العصبية ما بين القحطانية والعدنانية، وما بين الربعية والمضرية، فذهب جملة من المتعصبين لقحطان كأمثال لسان اليمن الهمداني على تفضيل قحطان على عدنان، وهذا خلل في الإعتقاد، فالنبي -- من عدنان، فلا يفضل قبيل على قبيل الرسول --، وقد كان لي زميل من قبيلة الحكم بن سعد العشيرة المذحجية يرى قحطان أفضل من مضرالحمراء، ووالده من علماء المدينة النبوية الأفاضل - أحسبه كذ لك والله حسيبه -، ولإنصاف قحطان هم أهل اليمن، والنبي -- قال : ( الإيمان يمان، والحكمة يمانية ) كما ورد عند أهل الحديث، ومنهم الإمام مالك بن أنس الأصبحي الحميري إمام دارالهجرة، وكذلك ما بين ربيعة الفرس، ومضر الحمراء كانت حمية من قبل قبائل ربيعة إزاء قبائل مضر، وترى نفسها الأفضل والأسمى، وعلى رأسهم الشاعر النصراني الأخطل التغلبي، وأشعاره التي تنم عن تعصب لربعيته بل تعجب أكثر حين تقرأ - إن صح ذلك والله أعلم - من الوائلية - إن كان هناك من الربعية رجال أنصفوا كالعلامة القاضي ابن حقيل صاحب كتاب ( كنز الأدآب ) -، وأنهم يروا أنفسهم أرفع من الأشراف - أي أهل بيت الرسول -- تريد الشاهد اطلع على مجلد ( المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام - فصل العقلية العربية ) بل أحد الوائلية سألته من أشرف وأفضل مضر الحمراء أم ربيعة الفرس، وكانت إجابته ربيعة الفرس، فعجبت كيف يكون جوابه بلا تفكير ؟!، وهو طالب جامعي في كلية المعلمين، وقد درس السيرة النبوية، ويعرف نسب نبيه --، وأقول بإنصاف وجودت أحد الوائلية الذين أعرفهم يعلم فضل مضر الحمراء وشرفها عكس سابقه، وأنا لا أبخس ربيعة الفرس، فمنها إمام أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل الشيباني البكري الوائلي - رضي الله عنه - كما في مضر أستاذه ناصر السنة الفقيه النبيه الإمام الشافعي محمد بن إدريس - رضي الله عنه -، ولا أحد يعلو على قريش الأئمة، فهم سادة العرب والعجم، فهم من خيار من خيار من خيار، والقوم في تباين ما كان بينهم العقلاء، والعقلاء في الناس قليل، والتقوى أعلى نسب وحسب .



>>>>نعم لا يوجد من يوازي ربيعة الفرس صاحب الفرس الدهماء وبني وائل هم سادات العرب قاطبه من حرب ذي قار بالجاهلية وتحطيم الامبراطورية الفارسيه وغطرستها وهزيمتها وحتى ابادة ملك معد كليب بن ربيعة التغلبي ملوك وأقيال حمير وحتى تاريخنا هذا وملوك آل سعود الكرام ملوك العرب وهم من بني حنيفة من لجيم بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل .....



.... وعندما غلب الضحاك بن قيس الشيباني على العراق وبايعه عبدالله بن عمر بن عبدالعزيز وسليمان بن هشام بن عبدالملك بن مروان وصلوا خلفه قال شاعر تميم :


....ألم ترى أن الله أظهر دينه ..... وصّلت قريش خلف بكر بن وائل ..



....أنصح صاحب البحث بقرائة مراسلات شبيب بن يزيد الشيباني وعروة بن المغيرة بن شعبة !!!

لآبتي عتيبة
08-Sep-2013, 04:42 PM
يعني تبي تقول ان ربيعة الفرس اشرف من مضر الحمراء ؟؟
حدث العاقل بما يعقل !!
ثم مابالك نسيت قريش سادة العرب ؟؟
من حاكمك بالدولة الأموية ؟ العباسية ؟؟ الخلافة الراشدة ؟ المهدي المنتظر ؟؟
لاتكابر يابن العم كلنا نزار والعن ابليس (:

جلوي بن شهاب
09-Sep-2013, 02:28 PM
يعني تبي تقول ان ربيعة الفرس اشرف من مضر الحمراء ؟؟
حدث العاقل بما يعقل !!
ثم مابالك نسيت قريش سادة العرب ؟؟
من حاكمك بالدولة الأموية ؟ العباسية ؟؟ الخلافة الراشدة ؟ المهدي المنتظر ؟؟
لاتكابر يابن العم كلنا نزار والعن ابليس (:


>>> هههه أسعد الله مسائك يابن العم اعوذ بالله من أبليس !!! لا من دون نزار من معد !!

شف طال عمرك في الجاهلية ربيعة أشرف وأقوى وأعز لكن في الاسلام مضر حتى استولى العجم على الخلافه وكما تعرف ان الدولة العباسية دولة أعجمية يقول عبدالله بن محمد العباسي برسالة الى أبو مسلم الخرساني (( اذا أستطعت ان لا تجعل في خرسان من ينطق العربية فأفعل )) فهي قامت من خراسان بسواعد أعجمية ابتدئت وبسواعد تركية أنتهت .....

مخاوي الليل الشمري
11-Sep-2013, 05:40 AM
والنعم بمضر
ويضمون افضل قبيله قريش وتميم , قبيله الخير

والسلام

لآبتي عتيبة
12-Sep-2013, 06:10 PM
>>> هههه أسعد الله مسائك يابن العم اعوذ بالله من أبليس !!! لا من دون نزار من معد !!

شف طال عمرك في الجاهلية ربيعة أشرف وأقوى وأعز لكن في الاسلام مضر حتى استولى العجم على الخلافه وكما تعرف ان الدولة العباسية دولة أعجمية يقول عبدالله بن محمد العباسي برسالة الى أبو مسلم الخرساني (( اذا أستطعت ان لا تجعل في خرسان من ينطق العربية فأفعل )) فهي قامت من خراسان بسواعد أعجمية ابتدئت وبسواعد تركية أنتهت .....

نعم هكذا اقولك كلامك صحيح وأؤيدك عليه ونعم بعيال عمنا سلايل ربيعة بن نزار

ومُضر أكبر مفاخرها محمد صلى الله عليه وسلم سيد ولد آدم ولن ولم يكون كمثله فخر لنا كـ مُضريين

راشد النفيعي
13-Sep-2013, 02:36 AM
يعطيك الف عافيه

فهد بن جميل العتيبي
20-Sep-2013, 02:07 PM
والنعم بمضر
ويضمون افضل قبيله قريش وتميم , قبيله الخير

والسلام


تضم جماجم العرب ايضا هوازن و غطفان

فهد بن جميل العتيبي
20-Sep-2013, 02:09 PM
حتى قبل الاسلام ماربيعة أشرف من مضر


جلوي راجع حساباتك