المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثالثا: بطون عتيبة (الروقة)


^المقاطي^
16-Nov-2002, 01:44 AM
ثالثا: بطون عتيبة ( الروقة )

مقدمة:
(( ارجو من الاخوة الاعضاء او المشرفين من لديه معلومة عن عشيرة ما أو تصحيح لمعلومة خاطئة بهذا الموضوع ان يفيدنا بذلك في مشاركته فربما يكون هنا خطأ لم اتعمد الوقوع فيه ))

هذا الموضوع عن الروقة احد جذمي قبيلة عتيبة النجدية وهم (( المزاحمة , طلحة , ذوي ثبيت ))..

والروقة مفردهم روقي وقال صاحب المنجد: معنى الروقة خيار القوم او السادة الشجعان او اول الشباب وزهرته.ويعودن الروقة الى ثابت بن سعد بن بكر بن هوازن في مجملهم, وثابت هو اكثر نسلا من غيره في ابناء سعد وينقسم هذا البطن الى ثلاثة اقسام وهم طلحة والمزاحمة وذوي ثبيت والذي يعتقد البعض ان ذوي ثبيت ضمن المزاحمة ويندرجون تحت مسمى المزاحمة,وقد وضح الكاتب يوسف السليس سبب هذا الخلط في (هجر قبيلة عتيبة في عهد الملك عبدالعزيز) حيث قال: وقد اختلف الكثير من ابناء قبيلة عتيبة في مسألة توزيع الفروع ومن ذلك الخلاف حول ذوي ثبيت من الروقة فهناك من عدهم فرع مستقل ينعزل عن الفرعين الاخرين التابعين للروقة من عتيبة وهناك من عدهم تابعين للمزاحمة من الروقة وهناك طرف ثالث عدهم منعزلين عن المزاحمة من الروقة من ناحية التوزيع ولكنهم في موقفهم اي عندما يحل بالمزاحمة امر يتطلب المساعدة فأن ذوي ثبيت اول من يقدم تلك المساعدة, وكانوا يسمون تلك المساعدة سابقا بـ(الماقف).


ونرى هنا ايضا في هذه الابيات ان شليويح العطاوي قسم الروقة على الشكل التالي:

نخيت مزحم عز من هم ربعــــــــه *** يوم اللقا زادوا روى الهقاوي
وذوي ثبيت اهل المناخ شيوخنا *** هل العطف والمنزل المتساوي
وطلحــــة نحو عنا بريه ايسارهم *** من بينهم دهم العروق دهاوي


@ القسم الاول (ذوي ثبيت):

(ثبيتي) وهم ابناء ثابت بن سعد بن بكر وينقسمون الى قسمين:



1-العفارين نسبة الى جدهم عفار وهو الجد الاعلى للرباعين وهم:

- الرباعين وواحدهم ربيعان
- الشقران وواحدهـم شقراني
- الفزران وواحدهـم فزراني
- الحيصة وواحدهــم حيص


2-الحبصان وهم:

- البراريق ومفردهم براق او براقي
- الجمالية ومفردهم جميلي
- العردة ومفردهــم عريدي
- الحمران ومفردهـم حمراني





@ القسم الثاني ( المزاحمة ):

هم ابناء زاحم بن شهيب بن حجاج بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر,وواحدهم ( مزحمي ), ولزاحم ولدين ناصر ومنصور ومن ناصر ذوي عالي والسياحين ومن منصور عطا الله وعطية ولعطاالله اربعة ابناء وهم (هرجف) و(مرشد) جد المراشدة و(عمر) ابو غابي جد الغبيات و(غصاب) ابو عضي جد العضيان



1-ذوي عالي (العوالي) وهم جماعة الزلامي.


2-السياحين (سيحاني).



3-العضيان (عضياني) وهم الثعالية والدماسين والمحاقنة والمتايهة والفداعسة والبياشا والجعادين وهم ينقسمون الى قسمين رئيسيين وهما:

ا- التشمان
ب- السحلة



4-الغبيات (غبيوي) وهم:

ا- ذوي فطيم وهم: المصاولة والفرنتية والزنونة
ب- الفنـــش وهم: ذوي سفر ذوي رضيان والغمدان



5-المراشدة (مرشدي):

ا- ذوي محمد
ب- ذوي حميد

هذا اذا قلنا ان الهراجفة مستقلون عنهم



6-الجذعان (جذع)



7-ذوي عطية (عطاوي) ولعطية ولدين محمد وحمود وهم

ا- الحبردية (حبـردي) وهم ابناء حبرود بن حمود
ب- القساسمة (قسامـي) ومنهم بندر بن سرور (متنبي عتيبة)
ج- المهادلة (مهيدلي) وهم ابناء مهيدل بن محمد
د- الغنانمة (غنامـي)
ه- المغايرة (مغيـري) وهم ابناء مسفر بن حمود
و- الموارقة (مورقـي)
ز- الخراريص (خراصـي) وهم ابناء خراص بن محمد
ح- السلســة (سليــس) وهم ابناء سفر بن حمود
ط- الفراهدة (فراهدي) وهم ابناء فريهيد بن محمد





@ القسم الثالث ( طلحة ) :

طلحة او الطلوح وهم ابناء طلحة بن روق بن سالم بن صرير بن ثابت بن سعد وطلحة انجب ولدان وهما (جلهم) وانجب اسعد جد الاساعدة, (عاصي) وانجب كرشما وعازما وزراقا وسميرا وتنقسم طلحة حاليا الى اقسام كثيرة وهم:



1-الاساعدة (اسعدي) وينقسمون الى قسمين حاضرة وبادية .


2-الحفاة (حافي) وينقسمون الى قسمين وهما

ا- ذوي ربعي
ب- ذوي صقر (الصقور)



3-الذيبة (ذيابي) ومنهم:

- الوطحة وهم: *ذوي عيد *ذوي معتاد
- الجهمة.
- الصعاعقة.



4- الحماميد (حمادي)

5- الحزمان (حزيمي)

6- المغايبة (مغيبي).

7- الغضابين (غضباني).

8- العوازم (عازمي) ولمعلومات اكثر تجدها بموضوع الاخ ( العازمي العتيبي ) ( للدخول اضغط هنا ) (http://www.otaibah.net/m/showthread.php?s=&threadid=2498)

9- الدلابحة (دلبحي)

10- الكراشمة (كرشمي).

11- ذوي زراق الزراريق (زراقي) .

12- السمرة (سميري).

13- الغربية (غربي)

14- الحناتيش (حنتوشي)


@ اهم مصادر الموضوع من كتاب عتيبة النزول الى نجد لـ محمد ابو حمرا @

المزاحمي
18-Nov-2002, 02:45 AM
اخي لدي سوال ---المراشده فيهم فريس هم والغبيات---ارجوا انتذكرهم لي لوسمحت------وحروبهم وغزواتهم

الـرويـس
18-Nov-2002, 03:01 PM
مشكور على المعلومات اخوي المقاطي

جزاك الله خير

باي

المزاحمي
19-Nov-2002, 12:57 AM
سلام عليكم ---اخوي صاحب المنتدى --مارديت على سوالى---وارجوا ان لاتسفهني

^المقاطي^
19-Nov-2002, 02:19 AM
اشكرك على ردك يارويس

اما المزاحمي والله ماقصدت اني ما ارد عليك لكن ما انتبهت لردودكم انت والرويس هذا اول شي

ثاني شي انا مو صاحب المنتدى

المزاحمي
19-Nov-2002, 11:17 PM
سلام عليكم حمد لله على انكم رديتوا الصوت --هل فيهم فارس معروف --وهل لديهم غزوات وحروب

لــيــل
20-Nov-2002, 12:10 AM
ياخي كل العتبان فرسان....................

ولكن قديما لايشتهر الا الفارس الشاعر فهو يثبت افعاله بقصيد, ويرد عليه شعار آخرون او يسندون عليه.



من فرسان المراشده ابن تنيبيك وبجاد ابو خشيم.
من فرسان الغبيات شليل بن نجم .

ابو وعيل
21-Nov-2002, 12:24 AM
مشكور يالمقاطي ..

الف شكر للمجهودك الطيب ............

^المقاطي^
22-Nov-2002, 03:50 AM
اظن اخوي ليل رد على سؤالك

الدلبحي
23-Nov-2002, 02:34 AM
مشكور اخوي المقاطي

ولاهنت بس بغيت اصحح معلومه والي هي

ان الدلابحه لهم الجمــــــــــش ككل وان امير شمل الدلابحه هو فيحان بن شريـــم العصاي

وعوض ابن خاتم امير القرين وهو امير ذوي ختام

وتحياتي لكم

^المقاطي^
23-Nov-2002, 05:28 AM
العفو يادلبحي ويعطيك العافية على هالتوضيح وانا لم اذكر بعض هجر عشائر الروقة
لأني اجهل مؤسسها فكتبت اللي اعرفه

ذو الخمار
25-Nov-2002, 06:06 AM
مشكور علي الجهد الرايع ولكن طلحه اربع فخوذ فقط فقط فقط هم السمره والحفاه والاساعده والحناتيش
والحناتيش كل من ياسم الحنتوشي اي المغزل وهم واجد منهم الكراشمه والزرقان والغربيه والسبقان والعوازم والغضابين وواجد وااااجد

^المقاطي^
26-Nov-2002, 01:45 AM
شكرا على ردودكم

اخي ذو الخمار
صراحة الجميع يختلف في تقسيم عتيبة بشكل عام وهذا ما اخرني في موضوع برقا الذي لم اضعه الى الان , وجاري العرف على ان طلحة تنقسم لأربعة عشر عشيرة..

بنتكم
26-Nov-2002, 08:16 PM
مرحباااا

اشكر كاتب الموضوع على المعلومات الجميلة التي افادنا فيها ..
بس فيه ملاحظة او خطاأ

وهو ان الكراشمة يندرجون تحت الحناتيش ،،
والمعلومة هذي صحيحة 100%

شكراً

بنتكم ،،

ضيف الله
29-Nov-2002, 09:02 AM
[<<[ مقطع ظهورالخيل]>>] لقب لابن عتقان فارس قبيلةالفواصل من المغايره المشهور[ وكل عتيبه فرسان] لبٌس الجوخه وهي لباس الفرسان في القبيله واسمه محمد ابن عتقان ابن سيف ابن فيصل جدالفواصل ابن عجاره ابن مسفر<مغير> جدالمغايره قتل شاباوقتله الاميرابن رشيداميرحائل وامارة ابن رشيد في الجزيرةفي غارة مشهوره من غاراته على نجد [اولاده ثلاثةغلاب وبرٌاز وزبار]واشهراولاده المعاصرين حمود بن غلاب بن محمدبن عتقان وعليه تجتمع امورقبيلةالفواصل ونيابةالقبيلة في ابنه المرحوم العميد بدربن حمودبن غلاب<رحمه الله>[قائد قيادة المنطقةالشمالية الغربيةالمساندة لتبوك وقائدالمجالس العسكرية بالمنطقةالغربية] واليوم نيابةالقبيلة في ابنه د.احمد بن بدربن حمودالطبيب في المستشفىالعسكري بالرياض.

ضيف الله
29-Nov-2002, 11:00 AM
لو تكرمتم ابغى اعرف سالفة ابن عتقان مع ابن رشيد بالتفصيل اذا احد يعرف سالفتهم او يعرف نايب قبيلة الفواصل من المغايرة الدكتور احمد ابن بدر ابن حمود ابن عتقان علشان اسأله عن السالفة لان والله سيرة جده ترفع الراس على ماذكر في مجالس شيوخ شمر

سلاطين نجد
05-Dec-2002, 10:15 PM
شكرا اخوي المقاطي علي هالمجهود الرائع عن اقسام قبيلة عتيبه الروقه لكن اخوي اللي انا سمعته ان الثبته في الاصل من برقاء فتجد الان الثبته في نجد من الروقه والثبته في الطايف من برقاء واللي انا اسمعه من كبار السن ان الثبته في الاصل من برقاء .... والله واعلم

^المقاطي^
06-Dec-2002, 06:38 AM
العفو سلاطين^نجد
انا اللي اعرفه الثبتة (الثبتي) في برقا
..................والثبتان (الثبيتي) في روق

وشكرا على المشاركة

سلاطين نجد
06-Dec-2002, 01:48 PM
عفوا اخوي المقاطي الظاهر اني غلطت في كتابه الفخذ وخلطت بين الفخذين لكن اللي انا اقصدة الثبتان فيه ناس منهم في الحجاز ومنهم من يقول انهم من روق ومنهم من يقول انهم من برقا والصحيح انهم من برقا سواء الثبتان اللي في نجد او اللي في الحجاز وذلك بعد سوال الناس العارفه وكبار السن ... وشكرا اخوي المقاطي وانا حبيت اشارك بس

أبن روق
14-Dec-2002, 12:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لعموم عتابه
انا أول مره اشارك معكم في هالمنتدى
الحقيقه منتدى جميل جدا وشيّق

انا سؤالي الله يطوّل عمرك هو:
1. هل ذوي عطيه امارتهم في الشلاويح ولا أبن عماره
2. السلسه .. ماهي ديارهم وهل لهم أمير؟؟ أم لهم كبار قوم؟؟؟
3. أتمنى أبلاغي عن ذلك ةلكم جزيل الشكر

أخوكم
أبن روق

ابوسنون الحبردي
03-Jan-2003, 02:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياشباب ابي اقولكم معلومة مهمة والمفروض انكم تعرفونها بحكم انكم عتبان الاي هي ان شيخ شمل ذوي عطية ابوسنون الاي هو عليثه بن سلطان ابوسنون الحبردي الله يرحمه والحين ولده بندر
لهي في السلسة ولا هي في الشلاويح هي في ابوسنون واخذ العلم مني وان كان عندك شياب كبار انشدهم وتبي تشوف

والسلام عليكم

قـلـب الأســــد
04-Jan-2003, 01:41 AM
أولاً أتقدم بالشكر للأخوان المجتهدين و القائمين على هذا المنتدى....
ولكن أحب أن أذكر نقطه مهمه الا وهي التحدث عن الأنساب ,,, و ما أريد قوله هو على الأخوه الكتاب تحري الدقه في أمور التنسيب لأنها من الأمور المهمه و اللتي يجب على الشخص فيها الرجوع الى كبار السن و الى الكتب اللتي تثبت صحة ما يكتب و الإستشهاد بما قيل من شعر في الأنساب ...




تعقيباً على ما ذكر الأخ /ليل(عندما قال أن العتبان كلهم فرسان)
فهذا الكلام أمنيتي انا ولكن لانغفل الحقائق ,,,, فلو كانوا العتبان كلهم فرسان لكانت قبيلة العتبان إحدى الدول السبع الدائمة العضويه في مجلس الأمن و هذا ما أتمناه انا شخصياً,,أما بالنسبه لأنه لايشتهر الفارس الى إذا كان شاعراً فهذا كلام غير صحيح البته ,(وأذكر على سبيل المثال لا الحصر فرساناً أشهر من نارٍ على علم و ليسو شعاراً الى وهم:فاجر بن شليويح,وبجاد الحشيشي,و مقعد الدهينه,وقشعان بن عماره و و غيرهم الكثير و الكثير )و انا بكلامي هذا لا أنتقص حقك يا أخ ليل و لكن أريد ان يكون نقدنا هادف و كتاباتنا هادفهه , ولن تكون كذالك الى إذا توخينا الدقه و المصداقيه في المواضيع المطروحه ................


ولكــــــم خالص التقدير و جزيل الشكر

كلمة حق
06-Jan-2003, 10:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لصاحب الموضوع وللشباب الذين تفاعلوا مع الموضع
ولي تعقيب على ((((((الدلبحي))))
الذي لا يعترف بامارة خاتم بن مسعدرحمه الله للدلابحه
خاتم بن مسعد معروف في كتب التاريخ انه هو امير جماعته الدلابحه ((ارجع لكتاب الجاسر))) وكثير من الكتب التي تهتم بتاريخ القبائل ومناطقها تقر بذلك
ويسكنون القرين التي هي من اقدم مناطق الجمش

وعتبي على صاحب الموضوع اكيد انه اتى بالمعلومات من مصادر موثوقه واجتهد
للحصول عليها
كيف بمداخله يرضى ان يغير ويوافق هذا الشخص الذي اشك انه ليس دلبحي
ولو كان دلبحي لعرف لمن ينتمي ومن أميره بدون أن يبين له المصادر التي
اعتمد عليها

وشكرا

^المقاطي^
10-Jan-2003, 01:27 AM
يا جماعة سبق وان تكلمنا في موضوع امارة عشائر قبيلة عتيبة والكثير منا يقع في مثل هذه الاخطاء واذا اردنا التحدث في هذا الموضوع لن ننتهي
وشكرا..

الروقي2
16-Jan-2003, 11:45 AM
السلام عليكم
.
الله لايهينك يالمقاطي
وكما قلت مانبي نتكلم في شئون الاماره لان راح ندش في متاهات كبيره
.
بعدين عندي اضافه
وهي
في فخذ الجذعان
.
كما ذكرت منهم الهضابين .. والشماريخ .. والشوايبه
ومنهم ايضا للعلم
ذو بشير .. والحمادين .. والبام .. والقطارين
والبعض يقول هناك
اكثر بعد من فخذ ولكن لا يذكرني
.
.
.
سلملم
الروقي 2

حمود العضياني
24-Jan-2003, 07:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



وقبيلة عتيبه من القبائل المشهود لها بالفروسيه وليس كما قال الاخ قلب الاسد ان القبيله ليست كذلك بل ان القبيله اذا لم تكن بالاجماع فقد شذ عنها قليل

اما دليل انهم جميعهم شجعان ان قبيلة قحطان عندما كانت في نجد فأتت قبيلة عتيبه وزحزحتها عن مكانه بعددها القليل بالنسبة لقحطان

والدليل على ان عددها كان قليلا بالنسبه لقحطان حين ساوموا اميرها بأن يأخذوا مكانا لعام واحد فرفض مستهزءا بالقبيله ولكن اتى رد يبين القوه والعظمه للقبيله

اما من ناحية ان الطيب يشتهر بقصيده فهي نسبيه فأنت ذكرت عينات من الذين اشتهروا في القبيله وليسوا شعارا

ولكن الاغلبيه وقد طمس الكثيرون منهم لانه ليسوا شعارا

واذكر لك مثالا
قبيلة البياشا من العضيان
هي قبيله زاخر بالافعال والكرم والاكوان ومنهم من قتل امير قبيلة بني حرب ولا يحضرني اسمه والكثير الكثير ولكن لم يشتهر منهم الا قليل لانهم ليس فيهم شاعرا الا قليل

ارجوا من الاخوه عدم الخطأ على قبيله مثل هذه القبيله

اشكر اخي قلب الاسد على تقبل النقد

والمعذره ياصاحب الموضوع المقاطي على الاطاله


اخوكم أ:حمود العتيبي

^المقاطي^
02-Feb-2003, 02:54 AM
شكرا للاضافة يا الروقي2
وشكرا للرد يا **العتيبية**
وشكرا على الرد يا حمود العضياني ومعذور

واما قبيلة عتيبة لم تشتهر هكذا بدون اسباب ولم يطلق عليها اسم الهيلا بدون اي سبب بل لشجاعتها وقوة بأسها..

راعي الحرشا
15-Feb-2003, 09:44 AM
السلام عليكم يا عتيبه 0000 لقد رد الاخ ليل على سؤال المزحمى وكانت اجابته غريبه وغير واضحه 000 بالنسبه للمراشده شيوخهم وفرسانهم هم ال تنيبيك منهم دخيل الله بن تنيبيك الاول وهو الذى قال يخاطب السور امير البراعصه من مطير0
ياليتنى والشر ما ينتمنى 0000 حضرتهم يوم اقفت الخيل بالخيل
ان كان ما ذاق البريعص طعنا00000 لا وا حسايف عندنا سبق الخيل
فاجابه المطيرى 00
يا شيخ ما مثلك تمنى طعنا000 وحنا على الفارس عطاش ومغاليل
ومنهم الشيخ مدوخ بن تنيبيك وابنه ضيف الله ابن مدوخ قاتل تريحيب ابن بصيص ومنهم الشيخ بجاد ابن عماش وابنه العقيد المشهور الشيخ ذعار ابن تنيبيك الذى قتله ابو قرنين امير الحلف من مطير وقصته مشهوره0 اما بجاد ابو خشيم فهو معروف بالكرم وليس فارسا0 والغبيات منهم شليل ابن نجم اما والده فهو راعى غنم ولذلك يسمون شليل ابن نجم ولد الشاوى0

راعي الحرشا
16-Feb-2003, 11:11 AM
السلااااااااااام علييييييكم0000اخوي المقاطي 00 مشكور على ماتقدمه000 ولكن ارجو عدم الاخذ بكتاب ابو حمرا بحذافيره00000 وعدم الخلط بين امراء الهجر وامراء القبائل00 لان الهجر مرتبطه بحركة التوطين للبدو سواء كان المستوطن شيخ قبيله ام لا000 وانت تعلم ان الكثير من مشائخ القبائل من عتيبه او غيرها ظلوا باديه الى ما بعد التاسيس ثم استوطنوا000
بالنسبه للمراشده لهم الكثير من الهجر ولم تذكرها مثل حديجه مركز امارة ابن تنيبيك وكان اسمها الاول عشيره ثم تغير الى حديجه نسبة لمؤسسها الشيخ حدجان ابن تنيبيك عام 1359 ومن هجر المراشده الخضاره لابن وهق شيخ العرامين وهجرة الحنابج والمردمه والتنيبكيه واللنسيات وخرجا وغيرها 0
شاكرا لك رحابة صدرك 0000

التوم
21-Feb-2003, 02:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشكرك على هذا الجهد الرائع أخي المقاطي ونشيد بهذا العمل

ولكن في إحدى تفصيلاتك ذكرت قبيلة الحفاة . ... وهذه القبيلة تنقسم الى قسمين
ذوي ربعي( بكسر الراء) وذوي صقر

وذوي ربعي ينقسمون الى عدة أقسام أولهم 1/ التومان 2/ ابن طويق 3/ الرقاقصة 4/ المهاثلة5/ الربضان 6/ اليبس 7/ الجحفان 8/ ...........الخ

وليس كما قلت أن الرقاقصه هم الذين ينقسمون هم جزء من ذوي ربعي

^المقاطي^
22-Feb-2003, 05:03 PM
شكرا على التوضيح
ولكن قصدي ان الرقاقصة من الحفاة وليس قسم رئيسي من اقسام الحفاة
:)
وشكرا

التوم
22-Feb-2003, 10:38 PM
أشكرك اخي المقاطي على أهتمامك ورد السريع وهذا يدل على توسع ثقافتك في الانساب .... ولكنك أستفرت بالرقاقصة دون الآخرين

ولك مني اجمل تحية

^المقاطي^
25-Feb-2003, 04:39 PM
العفو يالتوم وكل خطأ يصدر مني سيعدل انشالله

بناخي_ الروسان
01-Mar-2003, 01:26 AM
يعطيك الله العافيه
يالمقاطي
ولك جزيل الشكر على هالمشاركه والمعلومات الطيبه
بن عمك :
( بناخي_الروسان ) الروقي الذيابي
العتيبي

^المقاطي^
01-Mar-2003, 07:10 PM
الله يعافيك والعفو يابناخي الروسان

ابن جدعــان
16-Mar-2003, 09:19 AM
بارك الله فيك على ها الجهد الطيب.
بقي من ذوي عطيه الجداعين مفردهم:الجداعي وهم قله فالحجاز الآن

الصنهاتي
18-Mar-2003, 12:51 AM
أخوي المقاطي - كاتب الموضوع-
المباريك فخذ من فخوذ الروقة ومفردهم مباركي , وبعضهم يسكنون اليوم في قرية / مسيحة الواقعة بين مدركة ورهاط .
ودي تعطي نبذة عنهم وتبين إلى أي قسم من اقسام الروقة ينتمون
وشكرا

^المقاطي^
18-Mar-2003, 03:09 PM
شكرا لكم على الرد والمشاركة
وبخصوص المباريك لاتوجد عشيرة مستقلة بالروقة بهذا الاسم ربما تكون تحت مسمى احد تلك العشاير

العازمي العتيبي
05-Apr-2003, 09:46 AM
((( الجمش))

فيه عوازم غبيات حزمان غضابين وديرهم معروفه000


امير الدلابحة اعتقد انه ((( ابن شريم ))) امير رفايع الجمش

سلطان الحافي
10-Apr-2003, 03:16 AM
سلطان الحافي اشكرك اخوي المقاطي على ماقمت به من جهد مثمر
بعـــ(المراميع) يد

^المقاطي^
13-Apr-2003, 02:27 PM
العفو ياسلطان وشكرلك يالعازمي

شايم
28-Apr-2003, 01:57 AM
الله يعطيكم العافيه جميعا

الضيط
30-Apr-2003, 11:40 PM
في التقسيم خصال العضيان خمسة
وهم
الفداعسة

السحله

الثعالية

المتايهه

الدماسين

^المقاطي^
01-May-2003, 01:05 PM
الله يعافيك ياشايم
وشكرا يا الضيط

بن روق
07-May-2003, 03:51 PM
يالمقاطي اساس ذوي ثبيت من نفي
وليست من الدهناء .


سدير والوشم يازينه...والدهناء ياحلو ماها
حلفت ماسكن سليطينه...لو زين عوير مبناها

المقوله ماخوذه من ابيات الشاعر/الحميدي بن برجس الهمهمي
الذي كان جال مع الحمران

الدهماني
08-May-2003, 12:52 PM
مشكور اخوي المقاطي
على هذا الرد الجميل على سؤالى واتمنا ان تفينا بالمزيد من معلوماتك

القيمه في القريب العاجل
-----------------------------------

واختم كلامي بذكر الله تهليل وتكبير

وصلاة ربي على سيد البشر خير البرية

فهد
09-May-2003, 06:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
يا الضيط نسيت تحط الجعادين ؟؟؟


والي يقول ان نفي موسسها ابن رباعان غلطان ومن وين جاب ها الكلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


اصل نفي للعضيان وموسسها تركي الضيط من زعماء الا خوان

لكن نزلها ابن ربعان بقوة عبد العزيز ابن سعود رحمهم الله اجمعين


وهاجر العضيان الى الجمانية على راس نايف ابن مارق الضيط و مبعج الخيل الي هو خربوش ابن مزيد الشايوش احد اشهر فرسان العضيان


رجاء من كل الكتاب تحري الدقه لن موقعنا هذا نعتبره مرجع مهم لقبيلتنا

اخوكم فهد الروقي

بن روق
09-May-2003, 08:46 PM
يااخ فهد الروقي
ارجوا التمعن في القصيده وهذا الدليل على ذلك
والعضيان من عايلة نجد ويش اللي جابهم في نفي
ارجوا افتدنا اذا كان عندك دليل بابيات شعر

الضيط
10-May-2003, 02:07 PM
الأخ فهد صدقت الجعادين من خصال العضيان وهم والله و100 نعم وهم من أشجع العضيان ولاينساهم إلا جاهل وأنا كنت أظن أني كاتبهم ولا ماتركتهم متعمد والقبيلة الي مافيه مثل الجعادين طافية نارها وأشكرك كل الشكر على أنك تداركت هذا الأمر وشكراً

الضيط
10-May-2003, 02:16 PM
الأخ ابن روق هذي ماتحتاج لقصيدة الناس الي شدوا من نفي لها الحين عايشين وعان كبارنا وهم من الي شدوا عايشين يعني القصة قريبة ورواتها الي شافوها حيين والظاهر ماتجلس مع كبار السن كثيراً وإذا أردت أن تتأكد إن كان لك جد عايش أسئله وبيعلمك ولاتحتاج قصيدة حنا كبارنا الأن يعلمونا أبها

متعب العضياني
11-May-2003, 11:50 AM
مشكور وما قصرت على
هذه المشاركة الفعالة الي لن ننساها حنا يا الروقه
ومهما يكون حتى برقا لها تاريخ عريق
و الروقه وبرقا عينين في راس واحد
واتمنى من المقاطي وغير المقاطي
على الكتابة في مثل هذه البطولات لأنها فخر لنا يا العتبان
وحتى تراها الزوار وتعرفو من هم العتبان

كل عام والعتبان بألف بخير

متعب العضياني
14-May-2003, 04:29 PM
بارك الله فيك وكل مشاركه تثبت انك من هل العرف
وخربوش الضيط هو قاتل الذويبي من امرا حرب وقصته ذكرها منديل الفهيد
وتقبل تحياتي انت والضيط ولاننسى المقاطي

فهد
15-May-2003, 08:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسف على التاخير

اما بالنسبة لكلامك يا اخ ابن روق فهو غريب

اما نفي فااول من هاجر لها من الاخوان وابتنو فيهاهجرة
هم العضيان والمزاحمة بشكل عام على راس اميرهم تركي الضيط

وهذا لايحتاج الى الاستدلال بالشعر لانه موجود في كتب التاريخ ومنها متاكتبه خير الدين الزركلي في تفصيل فتح مكة وقادة الاخوان
الذين خرجوا من الهجر وذكر خروج بارق الاخوان من هجرة نفي بقيادة الامير تركي بن مارق الضيط

وقال الفارس قاعد الوهاب في احد معارك العضيان مع حرب

هذه الاحدية المشهوره

ان كان حرب اقفوا على فيحان # ويش التبدوي له وركب الخيل

وفيحان المقصود به نفي

فهد
15-May-2003, 08:15 PM
السلام عليكم

العضيان هم كسائر قبائل عتيبة لهم وجود في الحجاز وحضور قوي في نجد ولو تتبعت معارك عتيبة في نجد لوجدت لهم حضور قوي جدا
في جميع المعارك
وكلامك انهم من عالية نجد لا ينافي وجودهم وحضورهم في نفي وتاسيسها لان هذا هو الصحيح

وشكرا لجميع الاخوان وخاصة للاخ متعب العضياني

متعب العضياني
21-May-2003, 10:19 AM
يافهد يا ولد ابو فهد
هذا الكلام اللي يجمد عالشارب
ونفي للعضيان
اسسها تركي الضيط
ولولد روق ميحتاج قصيده
مار عشان مصمم < شكلك شاعر>
الدليل قصيدة مطوع نفي اللي مرسلها لامير نفي سابقا !!!!
امير مزحم الضيط
وكل الكتب تقول الشى ذا الاان كان لك كتب تقول غير الكلام هذا
عامنا باسمها وانا اخوك !!!!!!!!!!عشان نصحح معوماتنا!!!!!!!!!
وتقبلوا تحياتي ياولد روق
ويافهد

ناصر
21-May-2003, 11:30 AM
الاخ المقاطى ذكرت فخوذ العضيان ولم تذكر لنا البياشا والمشانيط

بن روق
24-May-2003, 08:05 PM
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

ماكتبته يا بن روق لا نرضاه ولا يرضاه أي عتيبي يفتخر بهذه القبيلة

فلا حول ولا قوة الا بالله من عقول بعض الناس .

متعب العضياني
28-May-2003, 11:43 AM
ماقول وانا اخوك الاالله يسامحك
وانا اصلا ماقريت وش كتبت
لكن الله يسامحك يابن العم ان كنت ابن روق فعلا
ولا لا
والسب وانا اخوك وسيلة المفلس


السب مايقصر طوال اليمانى
والمدح مايرفع <ارجو ان لا تكون منهم>

العازمي العتيبي
01-Jun-2003, 09:54 AM
يامتعب وش تسوي لكان بالمنتدى ناقصين عقول

^المقاطي^
01-Jun-2003, 10:34 AM
ياجماعة الرد على الموضوع للمناقشة وليس لصنع المشاكل
واشكر الجميع على الردود
( بن روق,الدهماني,فهد,الضيط,متعب,ناصر,العازمي)

واقول لناصر البياشا ذكرتهم وموجودين واعتذر على عدم ذكرهم وانا لم اكرهم جميعهم بل قلت العضيان ومنهم..

واقول للاخ العازمي اني احب استأذنه بوضع رابط: (قبيلة العوازم من قبيلة عتيبة) بموضوعي

وشكرا للجميع.

العازمي العتيبي
01-Jun-2003, 11:12 AM
عادي يابن العم
وترى رابطنا دم
مار يالمقاطي سم

^المقاطي^
01-Jun-2003, 09:07 PM
سم الله عدوك
ونور الرد بضوك
لاكدر الله جوك
:)

متعب العضياني
02-Jun-2003, 05:11 PM
ياعازمي ومقاطي
حبكم بقلبي ساطي
قالطين به مقلاطي

هلال العضياني
07-Jun-2003, 03:52 AM
الحين الجعيد .. ثبيتي والا عضياني ؟؟؟
احد يعرف يااخوان؟؟

^المقاطي^
07-Jun-2003, 11:41 AM
الجعيد لاهو ثبيتي ولا عضياني
الجعيد يرجع للطفحة

بن ثابت
11-Jun-2003, 01:49 AM
الحين الربيعان من الثبته ولا من الهماهمه...

^المقاطي^
11-Jun-2003, 05:04 AM
الربيعان من الثبتان

ابو فراس
11-Jun-2003, 06:03 AM
اسمحوا لي بهذه المشاركه

الرباعين من العفارين من ذوي ثبيت

الرائد
11-Jun-2003, 11:25 AM
هل ذوي ثبيت من الثبتة ، اذا كان الجواب نعم يرجى توضيح تفريعاتهم واتصالها بتفريعات الثبتة؟ وما علاقتهم بالروقة؟

عثمان الوقداني
14-Jun-2003, 02:25 AM
الف شكر يا خوي المقاطي

عتيبي 0نت
15-Jun-2003, 01:45 PM
السلام عليكم أبنأ العم 0000

وبعد أولا أشكـــر أخينا المقاطي على جمع هذه المعلومات الطيبه كما عودنا0

ثانيا عندي ملاحظه وايضافة اجابه على جواب الأخ ليل على سؤال الاخ المزاحمي

وهو يسئل عن فريس الغبيات والمراشده0000 (الغبيات خوال وأعزهم جــدا)

جاوب عن فريس الغبيات بجواب غير واضح 0 بقوله شليل بن نجم ونجم بن شليل

الجواب الصحيح الغبيات فيهم فريس كثيرون وهم مشهورين بالشجاعه والطيب
وكل عتيبه شجعان وطيبين00ولاكن الأجابه على قدر السؤال00

أذكـــر من فريس الغبيات حسب مأعرفه وما سمعته00

1- شليل بن نجم 2- دحيم بن بارود 3-أبن زبن 4- الماشي

ومن أشهرهم بالطيب واالكرم والراى

1- ناصر بن نجم 2- درع بن بارود 3- مبارك الفرنتي 4-سواد بن بارود
5-محمد الماشي 6-براز بن حنيان 7-شاهر بن بارود 8-صقربن جريبيع

هذا مأعـــرف فقط وهناك الكثير 0

كمأن مجمـوعه كبيره منهم أشتركو مع قبيلتهم عتيبه في فتح الطائف
بقيادت الشيــخ أبن حميــــد 00
وأيضأ هناك مجموعه شاركو في فتح جيزان ونجران هذا مأعرفه وأردت ايضاحه00

ونسأل الله أن يديم علينا نعمة الأمن ولأيمان في ظل قيادتنا الرشيده
ويدحر عنا كيد الكأدين وعبث العابثين00 مع شكري وأعتذاري للجميع00

ابو فراس
26-Jun-2003, 03:07 AM
ذوي ثبيت هم ابناء ثابت بن سعد بن بكر بن هوازن

وينقسمون الى قسمين رئيسيين هما :ـ

1ـ العفارين ( الرباعين ـ الشقران ـ الفزران ـ الحيصه )

2ـ الحبصان ( البراريق ـ الحمران ـ الجماليه ـ العرده )

وشكرا

الرائد
26-Jun-2003, 11:47 AM
الأخ المتنبي أنا معجب بردودك على الإخوة والتي تتسم بالعقلانية والإقناع بعيدا عن التعصب الأعمى ولكنك لم تجبني على سؤالي هل هم في الأصل من الثبتة أهل الحجاز ، وهل من الممكن ارجاع تفريعاتهم الى فروع الثبتة ، واذا كانوا في الأصل منهم كيف دخلوا ضمن الروقة ..؟!! وشكرا ..

^المقاطي^
27-Jun-2003, 01:31 AM
اخي الرائد اسمحلي على المداخلة والاجابة على سؤالك الاخير كيف دخلوا ضمن الروقة..؟!!

المعروف ان قبيلة عتيبة حجازية الاصل وعند نزولهم نجد منهم من اصبح ضمن برقا ومنهم من اصبح ضمن الروقة.. فتجد بعض فروع الروقة لهم صلة قرابة بفروع برقاوية اكثر من الروقة بحكم الصلب والدم..

مفيد العتيبي
04-Jul-2003, 05:28 PM
جزاك الله كل خير و مكثور الخير على هذه المعلومات الطيبه

الاسعـــدي
05-Jul-2003, 12:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....المراقب العزيز المقاطي
يعطيك العافيه على هالمجهود االذي تشكر عليه ولكن عندي بعض الملاحظات على عشيرة الاساعده .
حيث ان الاسناد الى الاخ مثيب غير صحيح ويعتبر مثيب من الاشخاص الذين شوهو في نسب الاساعده ويعتبر مصدر غير موثوق وهناك معامله موجوده في امارة الرياض حول هذا الموضوع وقد تقام ضده دعوى في دولة الكويت .
لانه لخبط كثير ولت وعجن في ذلك .
وحسب معلوماتي ان هناك قصائد حول هذا الموضوع منها قصيدة الشاعر حمد الاسعدي :
الله لا يجزاك بالخير شيبه ..... عرضتني قيضية(ن) ما بها ظلال
عرضتني درب السمايم غصيبه .... حديتني للغيظ في بدع الامثال
العلم الاقشر والخطا وشتيبه .... والله ما حصلتلك ربع مثقال

ويقول فيها :
اساعده من روق فزعة عتيبه .... الورع منا عن ثلاثين رجال

الى اخر القصيد

والشخص الذي كتب عن الاساعده وكفى ووفى هو ابن حمين من اهل الزلفي
عن عشيرة الاساعده
وله في ذلك مؤلف .

""الناقد""
05-Jul-2003, 09:45 PM
امراء قبيله المغايره من ذوي عطيه من الروقه من عتيبه
وهم العمارات(بن عميره)واميرهم زايد بن عميره ومن بعده ابنه ضيف الله بن زايد بن عميره (قشعان) ومن بعده اخوه عقاب بن زايد بن عميره
وهم اللذين قادوا الروقه في غزوة العرفجيه مع قبيلة حرب (الذويبي) وهم اللذين رفعوا بارق الروقه فتلك المعركه وهناك قصايد وادله كثيرة

ابن داعج
06-Jul-2003, 10:25 AM
وموقفه معرف

sultan
10-Jul-2003, 09:34 PM
بسم الله الرحم الرحيم

الاخوه الاعزاء الدلبحي وكلمه حق سلمهم الله الاخوه العتبان الاخرين
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد
تعقيبا على ما ذكرتموه من امراء للدلابحه فان التاريخ هو من يتحدث ان امراء الدلابحه في الحاضر والماضي معروفين وهم الشيخ شارع بن زبار الغوير ي والشيخ شريم بن زهيان العصاي وابناءهم من بعدهم اما ابن مسعد فانه في عهد الملك عبد العزيز نصبه الملك اميرا للقرين على جماعته .
وافعال شارع الغويري كثيره وله من البطولات الكثير والكثير نذكر على سبيل المثال عندما افتك قصيره المطيري ابن مدلج من قصر العرافه في وضح النهار بقيادته ومعه اكثر من ستين رجل من الدلابحه ومن اراد التاكد يرجع الى مجلد شعراء عتيبه الجزء الثاني للعصيمي. ومن افعاله ايضا ادخل العرافه في وجهه وحماه من الملك عبد العزيز اثر خلاف بينهما حتى تعهد الملك عبد العزيز بعدم مساسه وايضا قاد الدلابحه يوم البدايع وقادهم يوم جبله
وقادهم في معارك كثيره ضد الحروب ومطير والقبايل الاخرى


هذا ما اردت توضيحه لتبين الامور لمن يجهلها


والله يحفظكم

ابو فراس
11-Jul-2003, 01:49 AM
الاخ / الرائد

اشكرك على هذا الاطراء الجميل وانشاء الله اننا عند حسن الضن

واقول اضافه لماذكر اخينا المقاطي

الثبته اهل السيل هم ابناء ثابت بن سعد بن بكر بن هوازن

وذوي ثبيت هم ابناء ثابت بن سعد بن بكر بن هوازن

وثابت هذا يعود اليه معظم العتبان

ولكن بعد نزول القبيله في نجد انقسمت الى تقسيم اخر برقا والروقه


وقد ذكر ابوحمرا في كتابه عن عتيبه مانصه (( وللحجازيين تقسيمهم الذي يعرفونه

فهم يقسمون عتيبه الى ثبيت وشمله)) ..... الى ان قال (( لكن عتيبه في نجد قسموها

الى برقا والروقه والا فكلهم ابناء ثابت بن سعد في الغالب ))

وايضاَ ذكر هذا المرشدي في بحثه عن عتيبه

امل ان اكون اجبتك

تركي الروقي
13-Jul-2003, 11:19 PM
لوسمحت اخوي ابيك تتكلم اكثر عن قبيله العوالي وعن شيخهم الزلامي;)|4|

عذوووبه
28-Jul-2003, 10:49 PM
أود التنويه أن الغبيات ينقسمون إلى الفنش والماشي والبارودي والفرنتي

وشكراااا

أخو جوزا
29-Jul-2003, 04:05 PM
الاخ عذوووبه الظاهر انك مطفي النور

الغبيات قسمين
1-ال فطيم وهم -المصاوله-الفرنتيه-ذوي ناصر
2-الفنش وهم-ال سفر-ذوي رضيان-الغمدان

ومن ابطالهم المشهورين صايل بن شريان وبخيت الردعي

وماذكرته انت يندرج تحت هذه الاقسام




وتقبل تحياتي

عذوووبه
31-Jul-2003, 10:48 PM
مشكوووور يااخوك


بس وين المااشي والباارودي؟؟؟


يندرجووون تحت مين

أخو جوزا
01-Aug-2003, 02:38 PM
[size=3][size=4][b]اخوي عذوووبه وفقك الله لم يحب

البواريد من المصاوله والماشي من ذوي ناصر

ولد روق
01-Aug-2003, 11:09 PM
كاتب الرسالة الأصلية الصنهاتي
أخوي المقاطي - كاتب الموضوع-
المباريك فخذ من فخوذ الروقة ومفردهم مباركي , وبعضهم يسكنون اليوم في قرية / مسيحة الواقعة بين مدركة ورهاط .
ودي تعطي نبذة عنهم وتبين إلى أي قسم من اقسام الروقة ينتمون
وشكرا

قبيلة المباريك ( ذوي مبارك )
وهي فخـــذ مستقل ..
وقال بعضهم انها تتفرع من العوالي (ذوي عالي ) ..

وسوف افرد موضوع قريبا بعد التحقق ولكم تحياتي ..

fawazns
08-Aug-2003, 03:31 PM
شكرأ اخي المقاطي ولكن الذيبة يتفرعون الى الوطحة والجهمة والصعاعقة والعناضلة والنقزة والشيوخ اما بالنسبة للوطحف فيتفرعون الى مجموعة من الفخوذ ومنهم النيام والمحاسنة وذوي حسين والذيبة يسكنون العطيف وام الدوم

^المقاطي^
10-Aug-2003, 02:17 PM
السلام عليكم:

احب اشكر كل من شارك بالردود على هذا الموضوع وسامحوني على القصور واشكر ايضا كل من اضاف ملاحظة او تعديل للموضوع وجزاكم الله خير

طاير الشوف
13-Aug-2003, 01:41 PM
يعطيك العافية يا المقاطي على الجهد الطيب

واتمنى ان تنتهي من ( برقا ) في القريب العاجل

مشكور مشكور والله ماقصرت

فمان الله

الامير
09-Sep-2003, 03:42 AM
ياجماعه اذكرولي اسامي امراء روق جميعهم و امراء المزاحمه مع كل الشكر

أخو جوزا
12-Sep-2003, 02:34 PM
الباحث النفيعي........
رد في غاية الروعه ودبلوماسي خطير....

الامير انت تعرف امراء وعقدا وفرسان روق زين وتعرفهم القبايل كلها خابر ين
فعولهم.........والمزاحمه كلهم امراء وفرسان......
بعدين مالك ومال الروقه راح دور مطير.....

الامير
12-Sep-2003, 07:53 PM
الحقيقه مشكور يالباحث النفيعي

ويعجبني اسلوبك الراقي

مع كل الاحترام والتقدير

أخو جوزا
14-Sep-2003, 10:04 AM
الباحث النفيعي........................................... .

عتيبه كلها قلب نابض وموقعها الجغرافي هو قلب الجزيره العربيه الموقع الحيوي والاستراتيجي

هوى بلادي
14-Sep-2003, 03:37 PM
الأخوه الأعزاء تحيه طيبه

لفت نظري ماقاله الأخوان ( كلمة حق) و (sultan)
عن أمراء قبيلة الدلابحه

واتعجب لما قالوه وكتبوه ان أبن مسعد وشارع الغويري هم أمراء الدلابحه وهذا غير صحيح

والكل يعرف ان أمارة الدلابحه تمثلت في أبناء عصاي والذي كانت في أوسيمر بن عصاي ثم بعده أبناءة زهيان بن أوسيمر بن عصاي ثم بعده حازم بن أوسيمر بن عصاي ثم بعده محمد بن أوسيمر بن عصاي جاء بعدهم شريم بن زهيان بن أوسيمر بن عصاي ثم أبنه فيحان بن شريم بن زهيان بن عصاي
وهذا تسلسلهم

وأما بخصوص خاتم ابن مسعد هو كبير بني مسعد واميرهم وهم فخذ من الدلابحه ونزلو في هجرة القرين وهي اقدم هجر الدلابحه

واما شارع الغويري فهو امير الغواريه ولم يتشيخ على الدلابحه لا من بعيد والا من قريب

هذا توضيح بسيط
ومثل ماقال الشاعر
الناس تعرف حقوق الناس &&&& وعن الغلط يردع الغاوي

واتمنا من الأخوان كتابة الحقائق وعدم التزييف وشيوخ القبايل معروفين للأخوان جميع الا ماندر

هوى بلادي
18-Sep-2003, 12:59 PM
عفون يأخوان

هناك خطاء في تسلسل أماراء قبيلة الدلابحه ( ابناء عصا ي) واردت التوضيح لكم حتى يعرف الجميع وسامحونا على الخطاء الأول الذي لم يكن مقصود ( وهوناك بعض التوضيحات التي اردت توضيحها لكم )
وتسلسل هذه الأسره على النحو التالي
أوسمر ابن عصاي ( وله ثلاثة أبناء على النحو التالي

زهيان بن أوسيمر بن عصاي
ثم بعده محمد بن أوسيمر بن عصاي
ثم بعده جاء حازم ابن أوسيمر بن عصاي الذي يعتبر اكثر أمراء الدلابحه حكم لقبيلته ويتفائلون به أبناء قبيلته

وهو الذي لم يهزم في اي غزوة كانت

وبحكم ان أكبر هذه الأسره هو من يتومر في القبيله جاء بعدهم شريم بن زهيان بن أوسيمر بن عصاي وهو اكبر الموجودين من احفاد أوسيمر وتومر على الدلابحه وكذالك

على قبايل طلحه الموجوده فيي ( هجرة عرجاء) الموجوده بالقرب من الدوادمي بموافقة الملك عبدالعزيز ثم حدثت مشكلة بين الدلابحه والحمادين وترك عرجا بأمر الملك عبد العزيز ولم يعفو عنه الملك عبد العزيز الا بواسطة عمر بن ربيعان وبعض الرباعين في ذالك الوقت

وكان من الموجودين في ذالك الوقت من هذه الأسره ابماء حازم بن أوسيمر بن عصاي ( مرزوق وعلوش ومقحم ) واعطى الملك عبد العزيز مرزوق بن حازم أمارة نجخ التي تقع عالية نجد

واستوطن شريم ابن عصاي في هجرة الرفايع الواقعه في الجمش حالياً ، وتوفي مرزوق ابن حازم في ذالك الوقت

وتوفى شريم وكان اكبر الموجودين في ذالك الوقت مقحم ابن حازم ابن عصاي وذهب في ذالك الوقت ألى الملك سعود وتنازل لأبن اخيه ( فيحان أبن شريم) بحكم انه في ذالك الوقت يتم اعطاء خرجات من قبل االدوله

واعطيا مقحم ابن حازم ابن عصاي هجرة الفيضه

وكان هو من يدير شؤون القبيله ويحل مشاكلها لما يتمتع به من رجاحة عقل
ولم يخالفه ابن اخيه في أي موضوع قام به
وهو من انزل اغلب الدلابحه الموجودين في الجمش حالياً

أما بخصوص ابن مسعد
ابن مسعد نزل القرين بموافقة الملك عبد العزيز والكل يعرف ان الدوله كانت توافق على اعطاء اي شخص يريد ان يبني هجره ( وهذه ركن اساسي من اركان قيام الدوله السعوديه وهو لا يخفى على احد ) وعندما طلب ابن مسعد النزول تم الموافقه عليه هو وجماعته وتومر على جماعته بني مسعد ولم يتومر على الدلابحه

أما بخصوص شارع الغويري لم يتومر على الدلابحه وحتى ان الأخ ( سلطان ) ذكر انه هو من قاد الدلابحه في غزوة البدايع وهو كلام غير صحيح والذي قاد الدلابحه في غزوة البدايع هو مرزوق ابن حازم اين عصاي

وانا اعد الأخوان ان اذكر لكم جميع الغزوات التي قامو بها الدلابحه ومن قادهم في هذه الغزوات

والعذر والسموحه في الأطاله
]

المورقي22
30-Oct-2003, 02:32 PM
يعطيك العافيه على المشاركه الطيبه

وتحياتي الروامي

عتيبي ... كووول
07-Nov-2003, 08:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مسااااااااااكم الله بالخير

اشكرك اخوي المقاطي على الجهد الرائع

ولي ملاحظتين لو سمحتوا لي :-

الاولى" على الأخ ابن محمد عندما قسم الدعاجين الى ستة اقسام
والصحيح ان الدعاجين اربعة اقسام فقط \
1- الهدف
2-المعاليه
3-الملابسه
4-ذوي خيوط
وماذكره الاخ ابن محمد ان السوالم فخذ لحاله وان الخضيريه فخذ لحاله
فهذا غير صحيح والصحيح ان السوالم والخضيريه يرجعون الى ذوي خيوط
وشكرا.

اما الملاحظه الثانيه"
ان عيال منصور هم الدعاجين والعصمه فقط .

مرزوق حمدان العتيبي
10-Nov-2003, 06:13 PM
..

.........

الله يعطيك العااااااافيه يالمقاطي
واهنيك على نجاح هالموضوع
والذي قرأنااا من خلاله كثير من المعلومات التي
نحن في امس الحاجه اليهااااا

لاهنت ودمت وداموا جميع الاخوان على طاعة الله

اخوكم
مرزوق العتيبي

الكاسر المغيري
27-May-2005, 04:57 PM
مشكور يا المقاطي

الرمثاني
28-May-2005, 01:33 AM
مشكور يا المقاطي

عيد بن مزنك
28-May-2005, 10:52 PM
مسيتوا الخار ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ياربع اشوف كلن بدأ يجيب علوم من رأسه , أمارة عموم الدلابحه في ( إبن عصاي ) أما الغواري يمكن على جماعته أما ذوي عطيه الحقيقة إني أول مره السمع أن ( ابو سنون ) صار امير عليهم فيما قبل شليويح بن ماعز أما الآن فإن سلالة شليويح هم امراء ذوي عطية , نعم الأمير ( ابو سنون ) معروف وهو امير الحبردية والحبردية فعلهم معروف ايضاً وارجو منكم عدم التعصب والتعنصر لإن هذا مما يسبب الفرقة والتنافر ولا تنسون أن فيه فخوذ في قبيلتنا ليس لهم امراء مثل ( السياحين ، والسلسه ) ويحاربون برفقة عتيبه فما عابهم ذلك , اما بالنسبه لمدينة ( نفي ) فأول من سكنها من عتيبه ( العضيان ) اما بالنسبه ( للمباركي ) ففي اعتقادي انهم من العوالي وشكرا لكم

ولد مدهس
29-May-2005, 07:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أطلب من إدارة المنتدى منع مشاركات صغار السن الذين ليس لديهم أدنى معلومة عن أمور القبيلة ولو سألت واحد منهم ماجابلك خامسه ما يعرف الا اسمه في البطاقة هذه لو انه وصل للسن القانوني وعنده بطاقة .
وأستغرب منكم بالسماح لهم في الخوض في علم الأنساب وقبول مشاركتهم .

××××××××××××××××
×××××××××××
××××××××
تحرير من الادارة
الوليد الاسعدي

نايف العبيد العتيبي
29-May-2005, 08:20 PM
يعطيك العافية المقاطي على الموضوع الحلو والمعلومات الثمينه

تقبل شكري وتقديري

أخوك الوسم

النجم الساطع
30-May-2005, 12:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
عجبآ لبعض الاخوان الذين يخوضون في مالايعلمون ويهرفون بما لايعرفون
فبعضهم يقول طلحه اربع فخوذ وبعضهم يقول ابن شريم وبن مسعد امراء الدلابحه وما الى ذلك من اخطاء لايقع فيها الا صغار السن الذين ليس لديهم معلومات كافيه عن ماخاضو فيه
وأحب ان اصحح معلومه الا وهي ان
امراء الدلابحه كافه
هم
شارع بن زبار الغويري
وزهيان بن شريم بن عصاي
وارجو لكي تتأكدو من كلامي ان تسئلو كبار السن الثقات
ولكم تحياتي
اخوكم النجم الساطع

ولد مدهس
30-May-2005, 01:18 AM
أستغرب من الأدارة حذف بعض كلامي وأنا والله ماكتبته الأ بعد مابذونا هالوراعين وأستغرب منكم جعلهم يتمادون في الخطأ ويكتبون في أشياء لا يفقهون فيها.
يأخوان عيال منصور من برقا معروفين لدى الكل فكيف تخلون واحد جاهل يغلط في نسبهم.
أقول ياجاهل في أنساب الرياجيل عيال منصور هم:
الدعاجين - القثمة - العصمة - الشيابين - الدغالبة.
رجاء خاص للإدارة تكفون شددوا على من يكتب في الأنساب ............



تعليق
طبعا هالموقع انشئ خصيصا ً لرفع الجهل ولايمكن رفع الجهل الا بالمناقشة ورؤية ماعند الآخرين وشي طبيعي أن يكون هناك جهل ببعض الأشياء لكن ينتظر من أمثالكم تصحيح أخطاء الآخرين في هذا المجال
،،،،،،،،،،،،،،،،،الصريح

النجم الساطع
30-May-2005, 01:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
عجبآ لبعض الاخوان الذين يخوضون في مالايعلمون ويهرفون بما لايعرفون
فبعضهم يقول طلحه اربع فخوذ وبعضهم يقول ابن عصاي وبن مسعد امراء الدلابحه وما الى ذلك من اخطاء لايقع فيها الا صغار السن الذين ليس لديهم معلومات كافيه عن ماخاضو فيه
وأحب ان اصحح معلومه الا وهي ان
امراء الدلابحه كافه
هم
شارع بن زبار الغويري
شريم بن زهيان بن عصاي
ومن قبلهم ابائهم ومن بعدهم ابنائهم
وارجو لكي تتأكدو من كلامي ان تسئلو كبار السن الثقات
ولكم تحياتي
اخوكم النجم الساطع

راعي صبحا
05-Jun-2005, 11:54 PM
لدي سؤال للاخ النجم الساطع
حول الغوارية فهل لهم فخذ من أفخاذ الدلابحة أم عائلة وما هي ديارهم
وما سبب تسميتهم بهذا الاسم وما علاقتهم بالاساعدة حيث سمعت أن الغوارية يرجعون للأساعدة
وهناك علاقات قديمة وحديثة بين الاساعدة والغوارية وأذكر قبل شهرين تقريبآ زار أمير العقلة ووكيله أمير مغيب صعب الحداري في منزله في مغيب
وكان برفقتهم أمير شبيرمة نايف ابن رازن
ولا ننسى علاقتهم بالشيبان الاولين رحمهم الله جميعآ

هذا ولك مني كل الاحترام والتقدير

أخوك الاســـــــــــ راعي صبحا ـــــــــعدي

البهيجي
11-Jun-2005, 02:04 PM
3-العضيان (عضياني) وهم الثعالية والدماسين والمحاقنة والمتايهة والفداعسة والبياشا والجعادين وهم ينقسمون الى قسمين رئيسيين وهما:

ا- التشمان
ب- السحلة



مشكـــــــــــــــــور الموضوع الشيق....
بس عندي سؤال البياشا من السحله ولا التشمان..

قصاص الاتر
12-Jun-2005, 11:15 PM
شكرا0000000000000000000000000على الايضاح الجيد

النجم الساطع
17-Jun-2005, 05:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ راعي صبحا اشكرك على اهتمامك بالموضوع اولآ
اما ثانيآ الغواريه من روس الدلابحه
وثالثآ سؤالك الذي يختص بديرهم
عقلة الغويري (العقله) وهي: لابناء الامير عبدالمحسن بن شارع الغويري
العاذريه وهي: للامير نايف بن شارع اطال الله في عمره
الثماله وهي: للاميرصنهات بن شارع الغويري اطال الله في عمره
ام عاذر وهي: لابناء الامير ضيف الله بن حربي الغويري
ومنهم مجموعه كبيره في الحجاز والكويت
رابعآ علاقاتهم مع الاساعده فهذه العلاقات مثل ماقلت هي من قديم لأن الاساعده رجال فيهم خير وراعي الخير ينحرص على رفقته مثل صعب الحداري امير مغيب ومثل امير الحزمان ابن رازن
اخوك
النجم الساطع

راعي صبحا
21-Jun-2005, 10:58 PM
والنعم والله أخوي الكريم

ومشكور على ردك الجميل

نواف الردعي
07-Jul-2005, 01:02 AM
تم حذف المشاركة،،،،،،،،،،،
هذا المكان للتعارف والمحبة لاغير!!
وليس هذا الموضوع عن الأمراء والفرسان والديار

سيف المقطة
08-Jul-2005, 10:28 PM
تم التحرير،،،،،،،للمخالفة

صويب الرااي
10-Dec-2005, 07:02 AM
يااخون الاخ الوليد الاسعدي يتكلم عن نسب الروقه وفخوذها وانتم تكلمون عن الفرسان والامارات
ارجو ان لاتخرجوا عن الموضوع
وشكرا جزيلا الاخ الوليد الاسعدي ويعطيك العافيه على هذا الموضوع






تحياااااااااااتي

أبو صقر
10-Dec-2005, 02:02 PM
انشهد انك صويب الراي
المقاطي يتكلم في علم الأنساب وتقسيم الروقه اما اللي عنده معلومه يسعدنا ان نطلع عليها في موضوع يخص مايتكلم به في المكان المناسب والشكر للمقاطي

تحياتي..