المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبيلة هذيل العريقه


سفير هذيل
18-Apr-2011, 12:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني ان اكون احد اعضاء منتديات عتيبه الهيلا
وان تكون هذي نقطة البدايه وهي نبذه مختصره عن قبيلة هذيل



قبيلة هـذيـل العريقه( درع الحجاز وعسكر البارود )




هذيل وماأدراك ماهذيل !! قبيله ألف فيها أئمة التفسير - والحديث - واللغه - والنحو - والأدب - والتاريخ - ... الكتب الجليلة .


فماذا عساي أن أقول وقد تسابق هؤلاء الأئمه إلى الكتابة عن شعرها - وشعرائها - وتاريخها - وبلادها - وجبالها - ووهادها


انها قبيله بلغت من رفعة الشأن وعلو المكانة الشئ الكثير..


قصيده للدكتور عائض القرني في مدح هذيل ..




باسم رب الناس نبدا على نهج الدلــــــــيل=ننظم الابيات والسحر في قيفانها
نتبع المعصوم خير الملا الهادي الجليــــل=قرب المنبر وقال اهج يا حسانها
ما حلى الفنجان هيله يناغي الزنجبـــــــيل=في مقلط جلسة ٍ غايب ٍ شيطانها
الكسائي ماوزن شعرنا هو والخلـــيـــــــل=القصايد عندنا ياعرب ميزانها
يا هذيل المجد فخر العروبة يا هذيــــــــل=للمكارم سوقها والعلا فرسانها
ابن مسعود العلم بدركم في كل ليـــــــــل=والقبايل شرفت هامها تيجانها
هرجكم يا ربعنا خير من بنٍ وهيــــــــــل=يا هذيل الشعر لو مااستوى ميدانها
يا هذيل العبقرية مع الراي الجزيـــــــــــل=يشهدون الناس عدنانها وقحطانها
الفصاحة عندكم كنها دجلة ونيـــــــــــــل=غمركم قاد السفينة وهو ربانها
تلطمون الخصم يوم الفجيعة بالصقيـــــل=الجماجم في لقاكم تعاف ابدانها
في الكتب تاريخكم قدحوى الذكر الجميل=يا هذيل انتم لشعر العب ديوانها
كل سامع شعركم في الهوى يصبح قتيل=كلموا مجنون ليلى يداوي جنانها
تطربون الصخر من فنكم حتى يسيـــــل=والعيون الساهرة تشتكي لجفانها
كب شعر الفرس والروم واهل الدردنيل=واترك التقليد لو كان من يابانها
الصناعة سر والسحر في الفن الأصيـل=نفحة الند القوي فاح من عيدانها
باسم بلقرن العناصي وانا قصري طويل=وان جهلتم بيتنا فانشدوا عربانها
ما بديرتنا ذليلٍ ولا يربى بخـــيـــــــــــل=هم رجال الأزد تلقى الخطر باكفانها
والفخر بالدين ماهو ببيت ولا قبيــــــــل=والخلايق عند رب الورى ميزانها
بولهب في النار وبلال يسقى سلسبيــــل=قرت الحكمة وكل ٍ عرف حدانها
يا هذيل المرجلة جيتكم عابر سبيـــــــل=اتحفونها شربة الحب من نعمانها
في بلدكم يحرم الصيد في الشهرالفضيل=كعبة قد قصدناها وحن ضيفانها
والصلاة على الذي قد ولد في عام فيــل=أشرق العالم على دعوته واكوانها
الشفاعة له مع الحوض في اليوم الثقيل=الصحف للخلق بشمالها وايمانها


* أن القران الكريم نزل بلغتها . فلا تكاد تجد سورة او ايه لا يستعين المفسرون من الصحابه والتابعين على تفسيرها بلغة هـــذيــل.


* أن عثمان رضي الله عنه لما أراد جمع الناس على مصحف واحد كان الكاتب من ثقيف والمملي من هـــذيــل .


* أنها القبيله الوحيدة التي حفظت أشعارها - فأصبحت مرجعا في :


تاريخ العرب - ومواضعهم - وأحوالهم الدينية - والاجتماعيه - والثقافيه - والاقتصاديه.


* أنها القبيلة التي إذا استعصى على احد من الصحابة في مقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه الملهم بالوحي - وابن عباس ترجمان القران - قالوا:


هل هاهنا أحد من هــذيـــل ... ثم يأخذون بكلامه.

وأول من جهر بالقران الكريم في المسجد الحرام -


ومن وطىء بقدميه صدر فرعون هذه الأمة واجتز رأسه - وصاحب سواك النبي صلى الله عليه وسلم - ونعله - والملازم له حتى ظن الناس أنه من أهله هو وأمه


(ام عبد) .. وهو الذي قال عنه عليه الصلاة والسلام : من أراد أن يقرأ القران طريا كما أنزل فليقرأ بقراءه ام عبد.. وعنه أخذت الأمه القران - والعلم -


وحديث النبي صلى الله عليه وسلم


* أن منها الصحابة - والتابعون - والقاده الشجعان - والمجاهدون - والمفسرون -والمحدثون - والمؤرخون - واللغويون - والقضاه - والفقهاء


و..غيرهم في شتى العلوم والفنون.


* أن منها أحد فقهاء المدينة المنورة السبعة


* انها كادت تسيطر على جميع مرتفعات الحجاز . فلا تكاد تقف على جبل أو مرتفع من المرتفعات . حتى تقرأ عنه : من بلاد هــذيــل .. من جبال هـــذيــل .. من مواطن هـــذيـــل .


* أنها القبيلة الشهيرة الوحيدة التي اختصت دون سائر القبائل بالحفاظ على نسبها صافيا خالصا نقيا من شوائب القبائل - وتمسكت ببلادها ومواطنها فلم تفارقها في القديم والحديث.


* أنها القبيلة التي واجهت جيش أبرهة . فلما وجدت نفسها وحيدة في الميدان , بذلت مالها فدية ليتراجع عن هدم الكعبة , فلم يفعل فأهلكه الله


* أن منها ( المحرمين) الذين يحافظون على حرمات الله في الأشهر الحرم , ويمنعون من ارتكاب المحرمات في البلد الحرام.


* أنها افصح قبيلة , وأبناؤها أفصح العرب على الأطلاق.


* أن أبناءها لا يخلون إما أن يكونوا ( شعراء أو رمـــاة أو عدائين ).


* أن كلا من( إمام المذهب في الفقه الشافعي - وإمام اللغة والأدب الأصمعي ) , قد تعلما الفصاحة وتأدبها في ربوعها , فمكث فيها الإمام الشافعي أكثر من اثني عشر عاما , وحفظ شعر هـــذيـــل كله عن ظهر قلب.


* أن منها أخوال الرسول صلى الله عليه وسلم, وأخوال اجداده عليه الصلاة والسلام.


* أنها قبيلة الشعر والحرب , والمخاوف والويل , لم يتمكن من أهلها أحد لشدة مداومتهم للحروب , لذلك قالوا عنهم : (أكراد العرب) .


* أنها القبيلة الوحيدة التي ألف العلماء الأقدمون في :


لغاتها , وشعرها - ومواطنها , فقد كان لاحتفاظها بشعرها أثر كبير في أن تتضح صورتها , ومعالم مواطنها وخصالها وتقاليدها وتفاصيل حياتها


واخيرا وليس اخرا :


لم يتفق لقبيلة في القديم أو الحديث أن لاقت من الاهتمام من العلماء والباحثين والنسابين والمؤرخون والمفسرين والمحديثين ... وغيرهم مالاقته قبيلة


هـــذيـــل, بل تسابق أئمة النحو واللغه والأدب والتفسير إلى جمع أشعارها ودراسته وتحليله والاسشهاد به .. واعتباره ركيزه بل أساسا من ركائز


فهم الدين وخلود اللغه.


قبيلة بهذا الشموخ , وبهذا البذخ التاريخي ألا يحق لها أن تذكر ؟؟--------------------------------------------------------------------------------

نسب هذيل :

هذيل تنتسب لهذيل بن مدركه بن الياس بن مضر من عدنان ، وتلتقي مع الرسول صلوات الله وسلامه عليه في الجد الرابع عشر وهم أخوال الرسول لأمه وأخواله لأبيه حيث أن خمسُُ من أمهات الرسول صلى الله عليه وسلم من هذيل وهم عِترة الرسول صلوات الله وسلامه عليه وصحابته اكثر من مائة صحابي ذُكِروا في كتاب ( الأصِابة في تمييز الصحابة ) وغيرها ، فهذيل قبيلة كان لها تاريخ في الجاهلية ولها أثركبير ، أشتهرت بالكرم والشجاعة والنخوة ، وكان من فرسان الجاهلية صخر الغي الهذلي ، والمعطل الهذلي وعمر ذى الكلب الهذلي وغيرهم ، وكانوا ...هم رواّد سوق عكاظ وأهلها في الجاهلية وسوق ذي المجاز وسوق ذو محنه .
وهم الذين وقفوا في وجه أبرهة الحبشة وجيوشه حيث أن معقل بن خويلد الهذلي هو الذي قتل ابو رٌغال الذي هدى أبرهة الحبشة إلى طريق مكة المكرمة ، فقال معقل بن خويلد الهذلي لهذيل بعد قتل ابو رٌغال :
وفتيان صِدقٍ من هذيل أعزة
مساعيرٌ حربٍ ليس يٌخشى فِرارها


وهذيل هم الذين جاءوا بأسرى العرب من النجاشي وافتدوهم بأسرى أصحاب الفيل وهم الذين استأسروا ملوك الحبشة واشترطوا عليهم خروجهم من جزيرة العرب . وأيضاً هم الذين يٌجيزون الشعر في الجاهلية في سوق عكاظ وأي قصيدة تٌجاز من هذيل تعلّق على أستار الكعبة.
وهم القبيلة العربية الوحيدة التي لها ديوان. ( ديوان الهذليين )
وكان لهذيل غزوات كبيرة في الجاهلية سجلها التاريخ وذٌكرت في كتاب (( ديوان الهذليين )) الذي ألفه السٌكّري ، وذٌكرت هذيل في كتاب فقه السيرة لأبن هشام .

وأما هذيل في صدر الاسلام فهم صحابة الرسول صلوات الله وسلامه عليه حيث منهم الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود الهذلي أول من جهر بالقرأن الكريم وروى عن الرسول صلوات الله وسلامه عليه أحاديث كثيرة ، والصحابي الجليل نبيشة الهذلي الذي أسماه الرسول صلى الله عليه وسلم نبيشة الخير ، والصحابي ابو خراش الهذلي وهو شاعر ، والصحابي أٌصيل الهذلي الذي قدِم للرسول صلى الله عليه وسلم وهو في المدينة المنورة قادماً من مكة المكرمة فسأله الرسول صلى الله عليه وسلم عن مكة فقال : تركتها عندما ابيّضت بطحاؤها وأمشر سلمٌها وأغرب أذخرها ، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم لقد شوقتنا يا أٌصيل ، وغيرهم من الصحابة كثير . وهذيل شاركت في الفتح الأسلامي حتى انهم كانوا اكثر عدد وعدة في فتح مصر وفتح شمال افريقيا ، ومن المشاركين في فتح شمال افريقيا الصحابي والشاعر (( ابو ذؤيب الهذلي )) الذي فقد ابناءه الخمسة ورثاهم بالمرثية المشهورة التي منها :

وتجلدي للشامتين أريهموا
أني لريب الدهرِ لا اتضعضعٌ

وهذيل هم الذين حاربوا الغرامطة الذين أرادوا أسقاط ميزاب الكعبة وأخذ الحجر الأسود ، حتى أختلطت دماء الغرامطة بماء زمزم وقٌتل منهم اكثر من ثلاثين ألف ، وأيضاً هم الذين حاربوا قوم (تّبع) ،كما ذكر في المفصل. وكذلك حاربوا (الترك) في مكة المكرمة واكبر موقعة لهم هي موقعة (( خندمة )) التي هٌزم فيها الأتراك ، وهم الذين غاروا وحموا في اهل الرسول صلى الله عليه وسلم وزجاته من الفاطميين لما سبوهم على المنابر في مكة في اداء فريضة الحج وتعتبر من مآثرهم . وشاركوا هذيل في فتح مصر وفتح شمال افريقيا وفي فتح الأندلس وفي فتح سمرقند في روسيا .

ومن أعلام هذيل سنان بن المحبق الهذلي فاتح الهند ، وابو زكريا اللحياني الهذلي ملك تونس عام 620هـ ، وحسان بن يسار الهذلي في غرناطة ، وعبد الله بن جويشب بن سلمة الهذلي في سرقسطه ، وابو البراء الهذلي فاتح سردينيا (( إيطاليا )) ،ومحمد بن عبيد الله الهذلي الذي قتل في معركة بلاط الشهداء الشهداء ولازال سيفه موجود في المتحف بفرنسا مكتوب عليه اسمه.

وهذيل هم الذين قتلوا قسطنطين الثاني في معركة ذات الصواري ، وأيضاً هم الذين شاركوا في حطين وفي البرموك وغيرها الكثير .

واشتهرت هذيل بشجاعتها ، حتى ان رجالها يطلق عليهم ذؤبان العرب أو فرسان العرب ، واشتهروا بالفصاحة والشعر والعدو ، حيث قال عنهم حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم : أشعر العرب حياً هذيل وأشعرهم ابو ذؤيب الهذلي ، وقال الأصمعي : إذا وجدت هٌذلياً ولم تجده شاعراً أو راوياً أو عداءاً فلا تنتظر منه خير . وقال سيبويه : لولا هٌذيل لضاعت نصف اللغة العربية ، وغيرها الكثير.

موقع ديار هذيل:

ديار هذيل __ شرق مكة المكرمة وجنوب مكه وشمال مكه (تعتبر مكه المكره عاصمة هذيل )وتمتد إلى مشارف الطائف شرقاً وإلى الليث غرباً وإلى طريق المدينة المنورة شمالاً وهي ديارهم من العصر الجاهلي ومازالوا يحتفظون بها الى الآن كذلك مازال اكثر بطونهم يحمل نفس المسمى الجاهلي كبني صاهلة رهط بن مسعود رضي الله عنه وبني مسعود
وبني عمير وبني ريشة وبني لحيان وهو الجذم الثاني في هذيل.
وكل هذيل بني سعد بن هذيل ماعدا لحيان فهم بني لحيان بن هذيل ومن اشهر هذيل بني لحيان
لحيان وهم اصحاب الحضارة اللحيانية التي عاصمتها (العلا) وذلك قبل الميلاد وكان يسمى خليج العقبة خليج بني لحيان وللحيان دلو في زمزم.

وهذيل امتدت في المملكة العربية السعودية حيث (هذيل البقوم في تربة) (وهذيل نجد وهم هذيل الطير في رغبه والبره ومرات غرب الرياض) وموجودون في المجمعة وفي الدلم وفي حفر الباطن وفي القصيم وهذيل خارج المملكة موجودون في الدول العربية كافة فعلى سبيل المثال الأردن في الزرقاء وفي الصلت ، وفي فلسطين في رام الله ودير ابان وفي جنين والخليل ، وفي سوريا في حوران وشرق الباب وشرق حلب ومورك ، وفي لبنان جنوب لبنان ( عرب صليم ) والبقاع ، وفي مصر متواجدون في صعيد مصر حول جبل أخميم والهذالين في الصعيد ، وفي ليبيا في سرت والزاوية وطرابلس ، وفي تونس في مدنين وفي منزل عبدالرحمن وبيت ماطر وجنوباً في القيروان وبنزرت ومناطق كثيرة من تونس ، والمغرب العربي في وجده ومجيج وأقليم ابو عرفه وحول مراكش وبن رشيد الحساسنه وبني عمير ، واما الجزائر فمتواجدون في وهران .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
قبائل هــذيل في الوقت الحاضر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
اولا: بني لحيان من هذيل وهي قبيلة لحيان المعروفه

قبيلة لحيان( اللحياني ) من هذيل ولحيان قسم من هذيل وبه عدت قبائل

قبائل لحيان من هذيل تنقسم الى قسمين
أولاً: موسى
1. الغريفي 2. الغريبي 3. المقيتي 4. الملهمي 5. الصليعي 6. السويدي 7. الحصيني
ثانياً: حزيم
1. النجيمي 2. المسيبي 3. المحمدي 4. المجنوني
5. البطيحي 6. اللهيبي 7 . الخبيطي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

ثانيا : بني سعد من هذيل وهم القسم الثاني وبها القبائل التاليه :

1/قبيلة المطارفة (المطرفي ) من هذيل

2/قبيلة الحساسنة(الحساني ) من هذيل

3/قبيلة زليفة ( الزلفي )من هذيل

4/قبيلة العبده (العبيدي) من قبيلة هذيل

5/قبيلة الشعابيين( الشعباني ) من هذيل

6/قبيلة بني عمير( العميري ) من هذيل

7/قبائل الصلمان( الصليمي ) من هذيل

8/ قبيلة السعيدي
9/: قبيلة المعطاني
10/: قبيلة السويهري
11/: قبيلة العقيلي
13/: قبيلة _الظمياني
14/:قبيلة _ الشفعاني
وكل قبيله تتقسم الى خوامس كثيره

__________
15/ قبيلة بني مسعود (المسعودي )من هذيل

خوامس بني مسعود
1/القذامله2/ القثارده3/ الشولان4/ المزايده5/ ذوي عواد6/ ذوي زايد7/ ذوي صقر8/ ذوي غياض9/ ذوي بصير
10/ الرواجحه11/ المراجوه12/ الخوابا13/ الجمله14/ المساعره15/ الحفظه16/ العضوه17/ العيازره

16/قبيلة المساعيد من هذيل

أولاً: خوامس المساعيد في منطقة اليث
1. القراريص 2. آل محمد 3. موسى 4. آل عروج
5. آل عوض 6. الجواهل 7. العواصيه 8.الصفحه 9. آل أبا الشيب
ثانياً: خوامس المساعيد في منطقة دوقه
1. آل يحي 2. آل ابا الرضى 3. المسافره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
17/ قبيلة الظهوان (الظهواني) .
18/قبيلة السراونه (السرواني) وخوامسهم
1. المبالشه . العلياني 3. الحميدي 4. العسافي 5. الحمودي
6. السيويدي 7. المجيريشي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
19/ قبيلة بني ياس (الياسي)
20/ قبيلة ال زيد ( الزيداني )
21/قبيلة الكبكبي (الكباكبه) وخوامسهم
1. المناعي 2. الجليجل
3. الحازمي 4. الفضلي - 5-ال جابر 6- والمشاعله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
22/قبيلة الدعدي (الدعود) وخوامسهم
1.الذويبي 2. الصماني3. الظبيبي 4. الزمكي 5. اليعلي 6. الدبيسي 7. العرماني 8- ال منيف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
23/ قبيلة الكعبي وخوامسهم
1. آل حامد 2. آل موسم3. آل أحمد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
24/قبيلة السوالمه (السالمي) وخوامسهم
1. آل فرج 2. اليزيدي
ويسكنون شفا هذيل ( الطائف )
25/ قبيلة النجيبي
وخوامسهم1. آل عبد الله 2. آل عارد
ويسكنون شفا هذيل
تاسعاً: قبيلة الجوابرة (الجابري) وخوامسهم1.
1.آل حسن 2. آل مقبل 3. آل علي
4. آل شماس
26/قبيلة القرح (القارحي) من هذيل

1. آل ساري2. آل محسن 3. آل خير 4. آل مطر 5. الدعجان6
. الحبكلي 7. الحامدي 8. آل مكي9. الطريفي 10. آل ياس 11. الرباعي

27/قبيلة المحمودي من هذيل

خوامس المحمودي
1. العايفي 2. الأكبري 3. الحميدي
4. الطامي 5. الجاعلي
28/قبيلة الكديوي من هذيل
29/قبيلة الندويين من هذيل

خوامس الندويين
أولا: الجملة
ثانيا: المرازيق
ثالثاً: القيسة
أولا: الجملة
1. آل جاعل 2. آل عواد 3. الجودة
ثانيا: المرازيق
1. النمور 2. آل فاضل 3. الحبشان
ثالثاً: القيسة
1. ذوي عياف والأعصاب2. آل حميد


30/قبيلة بني صاهلة من هذيل

وتسكن وادي يلملم جنوب مكة المكرمة

31/ قبيلة محيا( المحياني ) من هذيل

خوامس محيا
1. ذوي حامد2. ذوي مدعس

32/ قبيلة الحتارشه ( الحتيرشي )من هذيل
خوامس الحتارشه
1. العفران 2 . الرموث 3. ذوي حسن
4. ذوي محسن

33/ قبيلة نباته من( النباتي ) هذيل

34/ قبيلة الطلوح ( الطلحي )من هذيل
وتنقسم إلى ثلاث قبائل:
أولاً:قبيلة الطلحات:
ثانياً: قبيلة آل خالد:
1ثالثاً: قبيلة آل مناع: وينقسمون الى
1. آل حميد 2. آل زيدان 3. البقله
ويسكنون في المرتفعات الواقعة جنوب غرب الطائف( الشفا) ويحدها من الجنوب بني سفيان من ثقيف ومن الشمال والشرق قريش الطائف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
قبيلة هذيل الدلم

خوامس هذيل الدلم
1. آل محمد 2. آل حسين 3. آل عبد الله
ويسكنون الخرج – منطقة الدلم في نجد


قبيلة هذيل الشرق

الساكنين في حضن
* الحمادين * الدفانين * آل عمير * آل الحمده
* الذيابين * الحرادبه * الزوابين * العرايده
مساكنهم وادي تربه ( وهم هذيل البقوم )حاضرتهم في منطقة شعر وباديتهم في حضن وقراهم شعر والخالدية والفيصلية.

هـــذيـــل نجد

اسرة العجلان: الساكنين في رغبة والبره ( شمال غرب الرياض ) ، ومنم رجال الأعمال المعروفين.
اسرة العيد: الساكنين في البره ، منهم الشاعر الفحل عبدالعزيز بن عيد الملقب ( العزي ).
اسرة الجبر : الساكنين في رغبه وثرمداء ، وجدهم هو" جبر بن مهنا " معشي أهل الوشم في زمن حروب الدولة العثمانية على الدرعية .
اسرة الحجي: الساكنين في مرات وثرمداء وبعض منهم في الخرمه والمدينة المنورة , منهم شاعر
الفصاحة " حمد الحجي " رحمه الله .
اسرة الجبير : الساكنين في المجمعة ، ومنهم الشيخ محمد بن جبير رحمه الله رئيس مجلس الشورى سابقاً ودكتور القلب الشيخ / خالد الجبير وسفير المملكة بالولايات المتحدة الأمريكية الأستاذ / عادل الجبير.
اسرة السليمان : الساكنين في المجمعة
اسرة العيسى : الساكنين في القرينه

هذيل القصيم الهذلي في بريدة

وهم أحفاد الشيخ المرحوم / عايد بن عوض بن سليمان بن حمود الهذلي وكان عالماً وحافظاً للقرآن الكريم. وأل الحجي.
وفي مناطق متفرقة في القصيم.

قبيلة آل وزرة من هذيل

خوامسهم
1. آل بعيان 2. آل حمدان 3. آل علي 4. آل محمد
5. آل حماد

هذيل حفر الباطن

وهم جماعة رحيم الهذيلي والساكنين مع الصعران من مطير في منطقة حفر الباطن وبعضاً منهم في الكويت.

((نبذه مختصره عن قبائل هذيل العريقه ))

المصدر


...................... _ ......................



تحياتي اخوكم سفير هــذيل


ملاحظة المشرف : ممنوعة الدعايات بدون اذن الاداره ومرحبا بك

علي الثبيتي
18-Apr-2011, 01:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني ان اكون احد اعضاء منتديات عتيبه الهيلا
وان تكون هذي نقطة البدايه وهي نبذه مختصره عن قبيلة هذيل



قبيلة هـذيـل العريقه( درع الحجاز وعسكر البارود )




هذيل وماأدراك ماهذيل !! قبيله ألف فيها أئمة التفسير - والحديث - واللغه - والنحو - والأدب - والتاريخ - ... الكتب الجليلة .


فماذا عساي أن أقول وقد تسابق هؤلاء الأئمه إلى الكتابة عن شعرها - وشعرائها - وتاريخها - وبلادها - وجبالها - ووهادها


انها قبيله بلغت من رفعة الشأن وعلو المكانة الشئ الكثير..


قصيده للدكتور عائض القرني في مدح هذيل ..




باسم رب الناس نبدا على نهج الدلــــــــيل=ننظم الابيات والسحر في قيفانها
نتبع المعصوم خير الملا الهادي الجليــــل=قرب المنبر وقال اهج يا حسانها
ما حلى الفنجان هيله يناغي الزنجبـــــــيل=في مقلط جلسة ٍ غايب ٍ شيطانها
الكسائي ماوزن شعرنا هو والخلـــيـــــــل=القصايد عندنا ياعرب ميزانها
يا هذيل المجد فخر العروبة يا هذيــــــــل=للمكارم سوقها والعلا فرسانها
ابن مسعود العلم بدركم في كل ليـــــــــل=والقبايل شرفت هامها تيجانها
هرجكم يا ربعنا خير من بنٍ وهيــــــــــل=يا هذيل الشعر لو مااستوى ميدانها
يا هذيل العبقرية مع الراي الجزيـــــــــــل=يشهدون الناس عدنانها وقحطانها
الفصاحة عندكم كنها دجلة ونيـــــــــــــل=غمركم قاد السفينة وهو ربانها
تلطمون الخصم يوم الفجيعة بالصقيـــــل=الجماجم في لقاكم تعاف ابدانها
في الكتب تاريخكم قدحوى الذكر الجميل=يا هذيل انتم لشعر العب ديوانها
كل سامع شعركم في الهوى يصبح قتيل=كلموا مجنون ليلى يداوي جنانها
تطربون الصخر من فنكم حتى يسيـــــل=والعيون الساهرة تشتكي لجفانها
كب شعر الفرس والروم واهل الدردنيل=واترك التقليد لو كان من يابانها
الصناعة سر والسحر في الفن الأصيـل=نفحة الند القوي فاح من عيدانها
باسم بلقرن العناصي وانا قصري طويل=وان جهلتم بيتنا فانشدوا عربانها
ما بديرتنا ذليلٍ ولا يربى بخـــيـــــــــــل=هم رجال الأزد تلقى الخطر باكفانها
والفخر بالدين ماهو ببيت ولا قبيــــــــل=والخلايق عند رب الورى ميزانها
بولهب في النار وبلال يسقى سلسبيــــل=قرت الحكمة وكل ٍ عرف حدانها
يا هذيل المرجلة جيتكم عابر سبيـــــــل=اتحفونها شربة الحب من نعمانها
في بلدكم يحرم الصيد في الشهرالفضيل=كعبة قد قصدناها وحن ضيفانها
والصلاة على الذي قد ولد في عام فيــل=أشرق العالم على دعوته واكوانها
الشفاعة له مع الحوض في اليوم الثقيل=الصحف للخلق بشمالها وايمانها


* أن القران الكريم نزل بلغتها . فلا تكاد تجد سورة او ايه لا يستعين المفسرون من الصحابه والتابعين على تفسيرها بلغة هـــذيــل.


* أن عثمان رضي الله عنه لما أراد جمع الناس على مصحف واحد كان الكاتب من ثقيف والمملي من هـــذيــل .


* أنها القبيله الوحيدة التي حفظت أشعارها - فأصبحت مرجعا في :


تاريخ العرب - ومواضعهم - وأحوالهم الدينية - والاجتماعيه - والثقافيه - والاقتصاديه.


* أنها القبيلة التي إذا استعصى على احد من الصحابة في مقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه الملهم بالوحي - وابن عباس ترجمان القران - قالوا:


هل هاهنا أحد من هــذيـــل ... ثم يأخذون بكلامه.

وأول من جهر بالقران الكريم في المسجد الحرام -


ومن وطىء بقدميه صدر فرعون هذه الأمة واجتز رأسه - وصاحب سواك النبي صلى الله عليه وسلم - ونعله - والملازم له حتى ظن الناس أنه من أهله هو وأمه


(ام عبد) .. وهو الذي قال عنه عليه الصلاة والسلام : من أراد أن يقرأ القران طريا كما أنزل فليقرأ بقراءه ام عبد.. وعنه أخذت الأمه القران - والعلم -


وحديث النبي صلى الله عليه وسلم


* أن منها الصحابة - والتابعون - والقاده الشجعان - والمجاهدون - والمفسرون -والمحدثون - والمؤرخون - واللغويون - والقضاه - والفقهاء


و..غيرهم في شتى العلوم والفنون.


* أن منها أحد فقهاء المدينة المنورة السبعة


* انها كادت تسيطر على جميع مرتفعات الحجاز . فلا تكاد تقف على جبل أو مرتفع من المرتفعات . حتى تقرأ عنه : من بلاد هــذيــل .. من جبال هـــذيــل .. من مواطن هـــذيـــل .


* أنها القبيلة الشهيرة الوحيدة التي اختصت دون سائر القبائل بالحفاظ على نسبها صافيا خالصا نقيا من شوائب القبائل - وتمسكت ببلادها ومواطنها فلم تفارقها في القديم والحديث.


* أنها القبيلة التي واجهت جيش أبرهة . فلما وجدت نفسها وحيدة في الميدان , بذلت مالها فدية ليتراجع عن هدم الكعبة , فلم يفعل فأهلكه الله


* أن منها ( المحرمين) الذين يحافظون على حرمات الله في الأشهر الحرم , ويمنعون من ارتكاب المحرمات في البلد الحرام.


* أنها افصح قبيلة , وأبناؤها أفصح العرب على الأطلاق.


* أن أبناءها لا يخلون إما أن يكونوا ( شعراء أو رمـــاة أو عدائين ).


* أن كلا من( إمام المذهب في الفقه الشافعي - وإمام اللغة والأدب الأصمعي ) , قد تعلما الفصاحة وتأدبها في ربوعها , فمكث فيها الإمام الشافعي أكثر من اثني عشر عاما , وحفظ شعر هـــذيـــل كله عن ظهر قلب.


* أن منها أخوال الرسول صلى الله عليه وسلم, وأخوال اجداده عليه الصلاة والسلام.


* أنها قبيلة الشعر والحرب , والمخاوف والويل , لم يتمكن من أهلها أحد لشدة مداومتهم للحروب , لذلك قالوا عنهم : (أكراد العرب) .


* أنها القبيلة الوحيدة التي ألف العلماء الأقدمون في :


لغاتها , وشعرها - ومواطنها , فقد كان لاحتفاظها بشعرها أثر كبير في أن تتضح صورتها , ومعالم مواطنها وخصالها وتقاليدها وتفاصيل حياتها


واخيرا وليس اخرا :


لم يتفق لقبيلة في القديم أو الحديث أن لاقت من الاهتمام من العلماء والباحثين والنسابين والمؤرخون والمفسرين والمحديثين ... وغيرهم مالاقته قبيلة


هـــذيـــل, بل تسابق أئمة النحو واللغه والأدب والتفسير إلى جمع أشعارها ودراسته وتحليله والاسشهاد به .. واعتباره ركيزه بل أساسا من ركائز


فهم الدين وخلود اللغه.


قبيلة بهذا الشموخ , وبهذا البذخ التاريخي ألا يحق لها أن تذكر ؟؟--------------------------------------------------------------------------------

نسب هذيل :

هذيل تنتسب لهذيل بن مدركه بن الياس بن مضر من عدنان ، وتلتقي مع الرسول صلوات الله وسلامه عليه في الجد الرابع عشر وهم أخوال الرسول لأمه وأخواله لأبيه حيث أن خمسُُ من أمهات الرسول صلى الله عليه وسلم من هذيل وهم عِترة الرسول صلوات الله وسلامه عليه وصحابته اكثر من مائة صحابي ذُكِروا في كتاب ( الأصِابة في تمييز الصحابة ) وغيرها ، فهذيل قبيلة كان لها تاريخ في الجاهلية ولها أثركبير ، أشتهرت بالكرم والشجاعة والنخوة ، وكان من فرسان الجاهلية صخر الغي الهذلي ، والمعطل الهذلي وعمر ذى الكلب الهذلي وغيرهم ، وكانوا ...هم رواّد سوق عكاظ وأهلها في الجاهلية وسوق ذي المجاز وسوق ذو محنه .
وهم الذين وقفوا في وجه أبرهة الحبشة وجيوشه حيث أن معقل بن خويلد الهذلي هو الذي قتل ابو رٌغال الذي هدى أبرهة الحبشة إلى طريق مكة المكرمة ، فقال معقل بن خويلد الهذلي لهذيل بعد قتل ابو رٌغال :
وفتيان صِدقٍ من هذيل أعزة
مساعيرٌ حربٍ ليس يٌخشى فِرارها


وهذيل هم الذين جاءوا بأسرى العرب من النجاشي وافتدوهم بأسرى أصحاب الفيل وهم الذين استأسروا ملوك الحبشة واشترطوا عليهم خروجهم من جزيرة العرب . وأيضاً هم الذين يٌجيزون الشعر في الجاهلية في سوق عكاظ وأي قصيدة تٌجاز من هذيل تعلّق على أستار الكعبة.
وهم القبيلة العربية الوحيدة التي لها ديوان. ( ديوان الهذليين )
وكان لهذيل غزوات كبيرة في الجاهلية سجلها التاريخ وذٌكرت في كتاب (( ديوان الهذليين )) الذي ألفه السٌكّري ، وذٌكرت هذيل في كتاب فقه السيرة لأبن هشام .

وأما هذيل في صدر الاسلام فهم صحابة الرسول صلوات الله وسلامه عليه حيث منهم الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود الهذلي أول من جهر بالقرأن الكريم وروى عن الرسول صلوات الله وسلامه عليه أحاديث كثيرة ، والصحابي الجليل نبيشة الهذلي الذي أسماه الرسول صلى الله عليه وسلم نبيشة الخير ، والصحابي ابو خراش الهذلي وهو شاعر ، والصحابي أٌصيل الهذلي الذي قدِم للرسول صلى الله عليه وسلم وهو في المدينة المنورة قادماً من مكة المكرمة فسأله الرسول صلى الله عليه وسلم عن مكة فقال : تركتها عندما ابيّضت بطحاؤها وأمشر سلمٌها وأغرب أذخرها ، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم لقد شوقتنا يا أٌصيل ، وغيرهم من الصحابة كثير . وهذيل شاركت في الفتح الأسلامي حتى انهم كانوا اكثر عدد وعدة في فتح مصر وفتح شمال افريقيا ، ومن المشاركين في فتح شمال افريقيا الصحابي والشاعر (( ابو ذؤيب الهذلي )) الذي فقد ابناءه الخمسة ورثاهم بالمرثية المشهورة التي منها :

وتجلدي للشامتين أريهموا
أني لريب الدهرِ لا اتضعضعٌ

وهذيل هم الذين حاربوا الغرامطة الذين أرادوا أسقاط ميزاب الكعبة وأخذ الحجر الأسود ، حتى أختلطت دماء الغرامطة بماء زمزم وقٌتل منهم اكثر من ثلاثين ألف ، وأيضاً هم الذين حاربوا قوم (تّبع) ،كما ذكر في المفصل. وكذلك حاربوا (الترك) في مكة المكرمة واكبر موقعة لهم هي موقعة (( خندمة )) التي هٌزم فيها الأتراك ، وهم الذين غاروا وحموا في اهل الرسول صلى الله عليه وسلم وزجاته من الفاطميين لما سبوهم على المنابر في مكة في اداء فريضة الحج وتعتبر من مآثرهم . وشاركوا هذيل في فتح مصر وفتح شمال افريقيا وفي فتح الأندلس وفي فتح سمرقند في روسيا .

ومن أعلام هذيل سنان بن المحبق الهذلي فاتح الهند ، وابو زكريا اللحياني الهذلي ملك تونس عام 620هـ ، وحسان بن يسار الهذلي في غرناطة ، وعبد الله بن جويشب بن سلمة الهذلي في سرقسطه ، وابو البراء الهذلي فاتح سردينيا (( إيطاليا )) ،ومحمد بن عبيد الله الهذلي الذي قتل في معركة بلاط الشهداء الشهداء ولازال سيفه موجود في المتحف بفرنسا مكتوب عليه اسمه.

وهذيل هم الذين قتلوا قسطنطين الثاني في معركة ذات الصواري ، وأيضاً هم الذين شاركوا في حطين وفي البرموك وغيرها الكثير .

واشتهرت هذيل بشجاعتها ، حتى ان رجالها يطلق عليهم ذؤبان العرب أو فرسان العرب ، واشتهروا بالفصاحة والشعر والعدو ، حيث قال عنهم حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم : أشعر العرب حياً هذيل وأشعرهم ابو ذؤيب الهذلي ، وقال الأصمعي : إذا وجدت هٌذلياً ولم تجده شاعراً أو راوياً أو عداءاً فلا تنتظر منه خير . وقال سيبويه : لولا هٌذيل لضاعت نصف اللغة العربية ، وغيرها الكثير.

موقع ديار هذيل:

ديار هذيل __ شرق مكة المكرمة وجنوب مكه وشمال مكه (تعتبر مكه المكره عاصمة هذيل )وتمتد إلى مشارف الطائف شرقاً وإلى الليث غرباً وإلى طريق المدينة المنورة شمالاً وهي ديارهم من العصر الجاهلي ومازالوا يحتفظون بها الى الآن كذلك مازال اكثر بطونهم يحمل نفس المسمى الجاهلي كبني صاهلة رهط بن مسعود رضي الله عنه وبني مسعود
وبني عمير وبني ريشة وبني لحيان وهو الجذم الثاني في هذيل.
وكل هذيل بني سعد بن هذيل ماعدا لحيان فهم بني لحيان بن هذيل ومن اشهر هذيل بني لحيان
لحيان وهم اصحاب الحضارة اللحيانية التي عاصمتها (العلا) وذلك قبل الميلاد وكان يسمى خليج العقبة خليج بني لحيان وللحيان دلو في زمزم.

وهذيل امتدت في المملكة العربية السعودية حيث (هذيل البقوم في تربة) (وهذيل نجد وهم هذيل الطير في رغبه والبره ومرات غرب الرياض) وموجودون في المجمعة وفي الدلم وفي حفر الباطن وفي القصيم وهذيل خارج المملكة موجودون في الدول العربية كافة فعلى سبيل المثال الأردن في الزرقاء وفي الصلت ، وفي فلسطين في رام الله ودير ابان وفي جنين والخليل ، وفي سوريا في حوران وشرق الباب وشرق حلب ومورك ، وفي لبنان جنوب لبنان ( عرب صليم ) والبقاع ، وفي مصر متواجدون في صعيد مصر حول جبل أخميم والهذالين في الصعيد ، وفي ليبيا في سرت والزاوية وطرابلس ، وفي تونس في مدنين وفي منزل عبدالرحمن وبيت ماطر وجنوباً في القيروان وبنزرت ومناطق كثيرة من تونس ، والمغرب العربي في وجده ومجيج وأقليم ابو عرفه وحول مراكش وبن رشيد الحساسنه وبني عمير ، واما الجزائر فمتواجدون في وهران .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
قبائل هــذيل في الوقت الحاضر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
اولا: بني لحيان من هذيل وهي قبيلة لحيان المعروفه

قبيلة لحيان( اللحياني ) من هذيل ولحيان قسم من هذيل وبه عدت قبائل

قبائل لحيان من هذيل تنقسم الى قسمين
أولاً: موسى
1. الغريفي 2. الغريبي 3. المقيتي 4. الملهمي 5. الصليعي 6. السويدي 7. الحصيني
ثانياً: حزيم
1. النجيمي 2. المسيبي 3. المحمدي 4. المجنوني
5. البطيحي 6. اللهيبي 7 . الخبيطي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

ثانيا : بني سعد من هذيل وهم القسم الثاني وبها القبائل التاليه :

1/قبيلة المطارفة (المطرفي ) من هذيل

2/قبيلة الحساسنة(الحساني ) من هذيل

3/قبيلة زليفة ( الزلفي )من هذيل

4/قبيلة العبده (العبيدي) من قبيلة هذيل

5/قبيلة الشعابيين( الشعباني ) من هذيل

6/قبيلة بني عمير( العميري ) من هذيل

7/قبائل الصلمان( الصليمي ) من هذيل

8/ قبيلة السعيدي
9/: قبيلة المعطاني
10/: قبيلة السويهري
11/: قبيلة العقيلي
13/: قبيلة _الظمياني
14/:قبيلة _ الشفعاني
وكل قبيله تتقسم الى خوامس كثيره

__________
15/ قبيلة بني مسعود (المسعودي )من هذيل

خوامس بني مسعود
1/القذامله2/ القثارده3/ الشولان4/ المزايده5/ ذوي عواد6/ ذوي زايد7/ ذوي صقر8/ ذوي غياض9/ ذوي بصير
10/ الرواجحه11/ المراجوه12/ الخوابا13/ الجمله14/ المساعره15/ الحفظه16/ العضوه17/ العيازره

16/قبيلة المساعيد من هذيل

أولاً: خوامس المساعيد في منطقة اليث
1. القراريص 2. آل محمد 3. موسى 4. آل عروج
5. آل عوض 6. الجواهل 7. العواصيه 8.الصفحه 9. آل أبا الشيب
ثانياً: خوامس المساعيد في منطقة دوقه
1. آل يحي 2. آل ابا الرضى 3. المسافره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
17/ قبيلة الظهوان (الظهواني) .
18/قبيلة السراونه (السرواني) وخوامسهم
1. المبالشه . العلياني 3. الحميدي 4. العسافي 5. الحمودي
6. السيويدي 7. المجيريشي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
19/ قبيلة بني ياس (الياسي)
20/ قبيلة ال زيد ( الزيداني )
21/قبيلة الكبكبي (الكباكبه) وخوامسهم
1. المناعي 2. الجليجل
3. الحازمي 4. الفضلي - 5-ال جابر 6- والمشاعله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
22/قبيلة الدعدي (الدعود) وخوامسهم
1.الذويبي 2. الصماني3. الظبيبي 4. الزمكي 5. اليعلي 6. الدبيسي 7. العرماني 8- ال منيف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
23/ قبيلة الكعبي وخوامسهم
1. آل حامد 2. آل موسم3. آل أحمد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
24/قبيلة السوالمه (السالمي) وخوامسهم
1. آل فرج 2. اليزيدي
ويسكنون شفا هذيل ( الطائف )
25/ قبيلة النجيبي
وخوامسهم1. آل عبد الله 2. آل عارد
ويسكنون شفا هذيل
تاسعاً: قبيلة الجوابرة (الجابري) وخوامسهم1.
1.آل حسن 2. آل مقبل 3. آل علي
4. آل شماس
26/قبيلة القرح (القارحي) من هذيل

1. آل ساري2. آل محسن 3. آل خير 4. آل مطر 5. الدعجان6
. الحبكلي 7. الحامدي 8. آل مكي9. الطريفي 10. آل ياس 11. الرباعي

27/قبيلة المحمودي من هذيل

خوامس المحمودي
1. العايفي 2. الأكبري 3. الحميدي
4. الطامي 5. الجاعلي
28/قبيلة الكديوي من هذيل
29/قبيلة الندويين من هذيل

خوامس الندويين
أولا: الجملة
ثانيا: المرازيق
ثالثاً: القيسة
أولا: الجملة
1. آل جاعل 2. آل عواد 3. الجودة
ثانيا: المرازيق
1. النمور 2. آل فاضل 3. الحبشان
ثالثاً: القيسة
1. ذوي عياف والأعصاب2. آل حميد


30/قبيلة بني صاهلة من هذيل

وتسكن وادي يلملم جنوب مكة المكرمة

31/ قبيلة محيا( المحياني ) من هذيل

خوامس محيا
1. ذوي حامد2. ذوي مدعس

32/ قبيلة الحتارشه ( الحتيرشي )من هذيل
خوامس الحتارشه
1. العفران 2 . الرموث 3. ذوي حسن
4. ذوي محسن

33/ قبيلة نباته من( النباتي ) هذيل

34/ قبيلة الطلوح ( الطلحي )من هذيل
وتنقسم إلى ثلاث قبائل:
أولاً:قبيلة الطلحات:
ثانياً: قبيلة آل خالد:
1ثالثاً: قبيلة آل مناع: وينقسمون الى
1. آل حميد 2. آل زيدان 3. البقله
ويسكنون في المرتفعات الواقعة جنوب غرب الطائف( الشفا) ويحدها من الجنوب بني سفيان من ثقيف ومن الشمال والشرق قريش الطائف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
قبيلة هذيل الدلم

خوامس هذيل الدلم
1. آل محمد 2. آل حسين 3. آل عبد الله
ويسكنون الخرج – منطقة الدلم في نجد


قبيلة هذيل الشرق

الساكنين في حضن
* الحمادين * الدفانين * آل عمير * آل الحمده
* الذيابين * الحرادبه * الزوابين * العرايده
مساكنهم وادي تربه ( وهم هذيل البقوم )حاضرتهم في منطقة شعر وباديتهم في حضن وقراهم شعر والخالدية والفيصلية.

هـــذيـــل نجد

اسرة العجلان: الساكنين في رغبة والبره ( شمال غرب الرياض ) ، ومنم رجال الأعمال المعروفين.
اسرة العيد: الساكنين في البره ، منهم الشاعر الفحل عبدالعزيز بن عيد الملقب ( العزي ).
اسرة الجبر : الساكنين في رغبه وثرمداء ، وجدهم هو" جبر بن مهنا " معشي أهل الوشم في زمن حروب الدولة العثمانية على الدرعية .
اسرة الحجي: الساكنين في مرات وثرمداء وبعض منهم في الخرمه والمدينة المنورة , منهم شاعر
الفصاحة " حمد الحجي " رحمه الله .
اسرة الجبير : الساكنين في المجمعة ، ومنهم الشيخ محمد بن جبير رحمه الله رئيس مجلس الشورى سابقاً ودكتور القلب الشيخ / خالد الجبير وسفير المملكة بالولايات المتحدة الأمريكية الأستاذ / عادل الجبير.
اسرة السليمان : الساكنين في المجمعة
اسرة العيسى : الساكنين في القرينه

هذيل القصيم الهذلي في بريدة

وهم أحفاد الشيخ المرحوم / عايد بن عوض بن سليمان بن حمود الهذلي وكان عالماً وحافظاً للقرآن الكريم. وأل الحجي.
وفي مناطق متفرقة في القصيم.

قبيلة آل وزرة من هذيل

خوامسهم
1. آل بعيان 2. آل حمدان 3. آل علي 4. آل محمد
5. آل حماد

هذيل حفر الباطن

وهم جماعة رحيم الهذيلي والساكنين مع الصعران من مطير في منطقة حفر الباطن وبعضاً منهم في الكويت.

((نبذه مختصره عن قبائل هذيل العريقه ))

المصدر


مجالس قبائل هذيل الرسمي _ منتديات اسرة العجلان والعيد من هذيل



تحياتي اخوكم سفير هــذيل




حياك الله ياسفير هذيل

ولكن اثنا تصفحي في احد المنتديات

لفت نظري هذا البحث
فماهو تعليقك ياسفير هذيل

بسم الله الرحمن الرحيم

الـهـاربـون مـن سـروم إلى يـسوم

بيان الحقيقة المخفية حول نسب الصلمان وهم :



1. السعيد يون .
2. المعطان .
3. السواهرة .
4. عقيل .
5. الضميان .
6. الشفايعة .



والمقصود ببحثنا هذا ، الذين جاءوا هاربين من سروم من حر القتل، وهم السعيد يون عمود نسب الصلمان، فليس لهم في نسب هذيل نصيب ، إذ هم طارئون عليها مزاحمون لها في ديارها ، مضايقون لها في أرزاقها ، مستعلين عليها بادعاء الزعامة عليها، " أي: على هذيل"، وحقيقة نسبهم أنهم متحابشين، أي:"قبائل شتى أي لا يجمعهم نسب"، حتى في الديار التي أتوا منها وهي: سروم خولان، وسفوح صعده باليمن، ولا نقصد في بحثنا هذا الذين دخلوا في الصلمان، مثل الحتارشة فهم معروفون أنهم من صميم هذيل، شأنهم شأن المسا عيد، والرياشة وبني جابر وغيرهم، في صحة النسب إلى هذيل، حيث أن المؤرخين ورواة الأنساب، قد اجمعوا على أن الحتارشة والرياشة من هذيل ، وأما الصلمان ومنهم السعايدة والمعطان ، الذي منهم فهد المعطاني ، الشيخ الكبير شيخ هذيل كل هذيل ، شيخ الأحياء والأموات، حيث لم يذكر المؤرخون ورواة الأنساب، أنهم من هذيل ، مثل القلقشندى إذ مر على ديارهم في بداية القرن التاسع ، في كتابه قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان ، وغيره من المؤرخين ، بل المقصود ببحثنا في بياننا هذا، من كانوا يدعون في الديار التي أتوا منها ببني الشاة وبني الحمرة، أما الشاة فيعرفها كل أحد، وهي الأنثى من الضأن، وأما الحمرة معناها تفلج الأسنان وتفرقها عن بعضها، فهم متفرقون لا يعلم لهم نسب واضح في كتب التاريخ، بل لا يجمعهم إلا البذاءة في الديار التي أتوا منها، وحتى في ديار هذيل التي قطنوها .



ا
انتظرونا في المقال القادم
"الحقائق المتنـاقلة في أنساب الجلاجلة ، الذين منهم الباحث الكبير سعود الجليجلي"


المراجع :


1. الإكليل للهمداني الجزء الأول الصفحة 278،279،280 .
2. معجم البلدان الجزء الثالث .
3. نسب حرب لعاتق البلادي .
4. كتاب قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان للقلقشندى، الصفحة 134 .



انتهى

صارم عتيبه
18-Apr-2011, 02:02 AM
اولا : سفير هذيل الله يحييك بين ربعك وناسك


ثانيا: موضوعك فيه تشعبات وامور كثيره ولعلي لا اخالف اخي علي في بعض الامور التي تحتاج النقاش


والايضاح وحبذا لو سغت الموضوع بشكل يسهل التمعن فيه على القارء البسيط


ودي وآآحتــــــــــرآمي

محمد الذيابـــي
18-Apr-2011, 05:09 AM
ونعم بهذيل ياسفيرها

(مہودع دنہيأهہ)
18-Apr-2011, 09:18 AM
قبيله يشهد لها تاريخها المجيد ووالله ونعم فالهذلان عوانيا وجيرننا ونكن لهم كل الاحترام والتقدير

لاكن وانا اخوك على حسب علمي إن إبرهه الحشبي لم يقف أحد في وجهه لين وصل أو قرب مكه ثم أرسل الله له طيور الأببيل ولم يقفو في وجهه العرب من قوة جيشه والفيله اللي معه


والله يعطيك العافيه على الطرح وبيض الله وجهك على النبذه البسيطه عن هذيل الغنيه عن التعريف لك من كل التقدير والاحترام


وحياك الله يالهذلي في حلتك الثانيه ولا تبخل علينا بكل ماهو جديد

((وأتمنى من الاخوان الأبتعاد ان أي شي يتعلق بئنساب العرب ))

سفير هذيل
18-Apr-2011, 08:23 PM
علي الثبيتي اخي العزيز بارك الله فيك

اللهم ارنا الحق حق وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه

انا لا اريد ان ادخل في مهاترات فكل قبيلة برجالها وبها من النسابه والمؤرخين والادباء والشيوخ
الذين يعلمون نسبهم وقبيلة صليم قبيلة كبيره وتعلم تمام نسبها والناس تأتمن على انسابها اخي الكريم

قبيلة صليم من قبائل هذيل العريقه ومنهم شيخ قبائل صليم الشيخ الدكتور / فهد المعطاني الصليمي الهذلي احد مشايخ قبائل هذيل ورئيس الرابطة العربية للثقافة والفكر والأدب في الوطن العربي وايظا مؤرخ وباحث في االانساب وهناك ايضا من الادباء والعلماء والمؤرخين من قبيلة صليم ومن قبيلة لحيان ومن هذيل كافه الذين يملكون الحجج والوثائق التي تثبت نسب صليم لهذيل



اولا نسب قبيلة صليم من هذيل

الصلمان من بني عمرو بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل فصخر الغي هو صخر بن عبد الله الخثمي نسبة إلى خثيم بن عمرو بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل كما ذكره أبو سعيد السكري في كتابه والأصفهاني والإشبيلي

بعض ماقيل عن صليم من هذيل
ومن أخبارهم ما ذكره السنجاري في حوادث عام 1116 هــ في حديثه عن الحرب بين الشريف عبد الكريم بن محمد بن يعلى شريف مكة وحاكمها والشريف سعد بن زيد : " ... ولحق بالشريف عبد الكريم السيد بشير بن جازان ومعه نحو سبعين مقاتل من هذيل ويقال لهم( الصلمان) وكانوا عصاة " كتاب( منائح الكرم ، ج 5 ، ص 332 )

وايضا :
هم بنو صليم بن فليت من سعد من هذيل قال الأستاذ محمد بن علي ن هلال الحتيرشي الهذلي في ذكرهم : " المتعارف عندهم أنهم أبناء محمد بن شفيع بن صليم بن فليت الهذلي " كتاب( العرب ، سنة 24 ، ص 129 ) وقال الأستاذ محمد جابر الحسني : " الصلمان وفرعهم : السواهرة والسعائد والزواهرة ومن الصلمان أيضا : بنو عقيل والضمايين ينسبون إلى صخر الغي الشاعر المشهور هم والمعطان ويسكنون نخلة اليمانيه والزيمة " ورد في ( كتاب العرب ، سنة 16 ، ص 66 )
ما ذكره الأستاذ محمد جابر الحسني _الصلمان من بني عمرو بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل فصخر الغي هو صخر بن عبد الله الخثمي نسبة إلى خثيم بن عمرو بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل كما ذكره أبو سعيد السكري في كتابه والأصفهاني والإشبيلي وغيرهم .

وايضا اخي الكريم بامكانك الرجوع الى هذه المراجع والتحقق وتصحيح معلومتك

او الرجوع الى كتاب بنو هذيل للاستاذ الدكتور / عبدالله بن عساف اللحياني الهذلي .. وهو به نسب هذيل وبطونهم وديارهم وكل مايتعلق بهذه القبيله وبه مراجع موثقه ....


هذا فقط ما اردت ان اقوله سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


تحياتي اخوكم ( الهذلي )

سفير هذيل
18-Apr-2011, 09:08 PM
صارم عتيبه الله يبقيكم يا عتيبه هلا الكرم والطيب

وموضوعي ما هو الا نبذه مختصره عن قببيلة هذيل ومن يريد الاستفاده اكثر يزورنا في
................. _ او ........................ _ منتديات .........................


وباسمي وباسم هذيل ادعوكم ومرحبا فيكم يا عتيبه

واشكركم جميعا وانتظروني في مواضيع اخرا

تحياتي اخوكم الهذلي


ملاحظة المشرف : ممنوعه الدعايات بدون اذن الاداره ومرحبا

سفير هذيل
18-Apr-2011, 09:10 PM
محمد الذيابي ماعليكم زود
اسعدني مرورك اخي الكريم

سفير هذيل
18-Apr-2011, 09:29 PM
سعدي هوازني الله يبقيك وماعليكم زود واشكرا اخي الكريم ونعم فيكم جيراننا واصحابنا وعوانينا مافيه شك

لكن بالنسبه لاصحاب الفيل وجيش ابرهه
أن قبيلة هذيل التي واجهت جيش أبرهة . فلما وجدت نفسها وحيدة في الميدان , بذلت مالها فدية ليتراجع عن هدم الكعبة ,وواجهة ابرهه والفيله بجمال هذيل مشهوره بقوتها وشراستها ومشهوره جمال هذيل في هذه الوقعه ولكنه لم يتراجع فأهلكه الله .



تحياتي لكم ( الهذلي )

@ـايل
19-Apr-2011, 02:47 AM
ونعم بهذيل وحياك الله يالهذلي

تحيتي

..

..

محمد المرشدي
19-Apr-2011, 03:39 AM
ونعم بهذيل ياسفيرها لكن عندي ملاحظتين

1 اولا قبيلة هذيل هم خوال اجداد الرسول صلى الله عليه وسلم وليسوا خواله انما خواله هم معازيبك عتيبه

وارجو انك قرات بحث بن عمك على هذا الرابط

http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=123435

2 لقب عسكر البارود اعتقد انه لقثمة عتيبه واول مره اسمع انه لهذيل



وشكرا جزيلا على تعريفنا بهذه القبيله العظيمه وارجوا تقبل ملاحظاتي بصدر رحب

سفير هذيل
19-Apr-2011, 04:27 AM
اخي الكريم محمد المرشدي ماعليكم زود الله يحفظك:



اولا اخي الكريم انا اقصد من حيث (النسب )وليس الرضاعه ..فــ هذيل اخوال الرسول صلى الله عليه وسلم اخواله (لابيه) واخواله (لامه) من حيث (النسب ) كان منهم من أخوال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ابو المورق اللحياني الهذلي ,, وابو قلابه الهذلي كان خال أميمه احد جدات النبي صلى الله عليه وسلم ,وكانوا اخوال هاشم احد اجداد النبي صلى الله عليه وسلم )
ولم اتكلم عن حليمة السعديه من هوازن مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم فهذا لا شك فيه ان عتيبه اخوال الرسول صلى الله عليه وسلم اخواله (رضاعا) وان حليمه السعديه من هوازن حسب مايقول التاريخ والله اعلم . .

اتمنى انني اوضحت النقطه بشكل جيد






ثانيا ( عسكر البارود ) اطلق هذا اللقب على قبائل هذيل من قديم. وبخصوص فخذ القثمه من عتيبه يظمها مسمى (الهيلا )

ــ وايضا مثل لقب الهيلا لعتيبه وايضا غامد الهيلا بنفس اللقب فاين المشكله ؟



لم اتواجد في هذا الصرح الشامخ الا لابين بعض الامور والاشكاليات حول بعض المواضيع بتوضيحها واثباتها
وليكن النقاش ليكون هادف وتعم الفايده للجميع ومبني على الاحترام والتقدير
واولا واخيرا لايصح الا الصحيح
اشكرك مره اخرى على المرور ودمت بخير اخي الكريم

سرحان الشيباني
24-Apr-2011, 08:38 AM
والنعم والله بهذيل ويعطيك العافيه على الموضوع

ولعلي اخالفك خلاف اخوي في بعض النقاط

* أن القران الكريم نزل بلغتها . فلا تكاد تجد سورة او ايه لا يستعين المفسرون من الصحابه والتابعين على تفسيرها بلغة هـــذيــل.

لايصح لفظ كلمة ( لغة ) لأن اللغه الجامعه لقبائل العرب هي اللغة العربيه وربما قصدت اللسان

لذلك انظر إلى قوله تعالى {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} [الشعراء : 195]

فالقرآن الكريم لم يحدد بلسان من نزل القرآن من القبائل العربيه

ولو ان البعض قد ذكر بأنه نزل بلسان قريش كما في كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري

( وأما نزوله بلغة قريش فمذكور في الباب من قول عثمان ، وقد أخرج أبو داود من طريق كعب الأنصاري أن عمر كتب إلى ابن مسعود " أن القرآن نزل بلسان قريش ، فأقرئ الناس بلغة قريش لا بلغة هذيل " )

سرحان الشيباني
24-Apr-2011, 09:06 AM
* أنها افصح قبيلة , وأبناؤها أفصح العرب على الأطلاق.


اما افصح العرب فلا تحتاج إلى ادراك وسيجيبك عليها الطبراني والسيوطي

يقول الطّبرانيّ عن أبِي سعِيدٍ رضي الله عنه أنَّ النّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم قالَ:

(( أَنَا النَّبِيُّ لاَ كَذِبَ، أَنَا ابْنُ عَبْدِ المُطَّلِب، أَنَا أَعْرَبُ العَرَبِ وَلَدَتْنِي قُرَيْشٌ وَنَشَأْتُ فِي بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ فَأَنَّى يَأْتِينِي اللَّحْنُ ؟ ))[1].

وقد ذكره السّيوطيّ في " المزهر "(2/397).

ونحن من هذا الباب لاننكر الفصاحه على قبائل العرب ولاكن من اشتهر بالفصاحه هم قريش وبني سعد بن بكر كما هو مذكور في الحديث

الباحث
24-Apr-2011, 06:24 PM
افصح العرب قريش وهذيل واعجاز هوازن ولغة مضر عموماَ واحدة وبه كلام يستعمل خاطئ وهو ان العدنانيين عرب مستعربة وهذا الكلام ابتدعوه المؤرخون وهم من قحطان كالهمداني والكلبي وابن خلدون
محاولةَ منهم التقليل من شأن الاسماعيليين وهذا الكلام مخالف لقول الله تعالى(لسان عربي مبين) فأول
من فلق الله على لسانه اللغة العربية اسماعيل عليه السلام وهي لغة القرآن ولغة اهل الجنة وهو الذي
استأنس الخيل وسميت بالعراب نسبةَ له وكذلك الابل العراب لأن الاسماعيلليين بدو رحل وذلك تهيئ للرسالة الخالدة وظهور النبي صلى الله عليه وسلم خلقهم الله عز وجل على البداوة والفصاحة وخلق لهم الخيل العربية التي تختلف عن جميع الخيل في جميع اصقاع الارض في الكر والفر والذكاء والجينات والاضلاع وذلك بشهادة الغرب والعالم والقحطانيين اهل مدر فقول عرب مستعربة معناه ان النبي صلى الله عليه وسلم من العرب الدرجة الثانية واكبر من ذلك كلام الله عز وجل يصير درجة ثانية مستعرب لا كما قال الله تعالى

الباحث
25-Apr-2011, 07:40 PM
والنعم والله بهذيل ويعطيك العافيه على الموضوع

ولعلي اخالفك خلاف اخوي في بعض النقاط



لايصح لفظ كلمة ( لغة ) لأن اللغه الجامعه لقبائل العرب هي اللغة العربيه وربما قصدت اللسان

لذلك انظر إلى قوله تعالى {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} [الشعراء : 195]

فالقرآن الكريم لم يحدد بلسان من نزل القرآن من القبائل العربيه

ولو ان البعض قد ذكر بأنه نزل بلسان قريش كما في كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري

( وأما نزوله بلغة قريش فمذكور في الباب من قول عثمان ، وقد أخرج أبو داود من طريق كعب الأنصاري أن عمر كتب إلى ابن مسعود " أن القرآن نزل بلسان قريش ، فأقرئ الناس بلغة قريش لا بلغة هذيل " )
الاخ /سرحان الشيباني
لي مداخلة على هذا الموضوع
القرآن الكريم نزل بلسان عربي وعلى عدة لغات(بمعنى لهجات ) ومنها لغة هذيل
اما من ناحية تفسير القرآن فكان لهذيل نصيب الاسد في تفسير القرآن بلغتهم وقد تعلم عندهم الامام الشافعي اللغة وكذلك الاصمعي واهتموا المؤرخون بلغة هذيل والف فيها عشرات الكتب ومنها ديوان اشعار الهذليين وقد قال سيدنا عثمان عند كتابة القرآن اجعلوا الكاتب من ثقيف والمملي من هذيل لاشتهار ثقيف بالكتابة وهذيل بالفصاحة وكان ترجمان القرآن عبد الله بن عباس اذا استعصى عليه معنى كلمة ذهب لهذيل في ضواحي مكة المكرمة وجبال الطائف وقصصه كثيرة مثل (كلا لاوزر) بمعنى لامفر
سمعها من صبيان هذيل وهم يطردون لهم يربوعاَ ويقولون لا وزر لاوزر فسألهم فقالوا لامفر وكذلك قول
احدى الهذليات الجمل صامد اليوم فسألها عن معنى صامد فقالت لم يأكل ولم يشرب طوال اليوم ففسر
الصمد بالذي لايأكل ولايشرب وكذلك قول احد الهذليين وكان يداعي احد من هذيل في بئر (انا اول من فطرها) بمعنى انا اول من بدعها وهي لم تكن موجودة ففسر فاطر السموات والارض اي بادعها وهي لم تكن موجودة من قبل والأمثلة على ذلك كثيرة ونزلت بلهجة هذيل سورة الغاشية التي ورد فيها استعمال هاء الحزن وهاء الحزن لغة هذيل وكذلك هاء النسب مثل قولهم ابن عميه ابن خاليه فهذيل
هي القبيلة التي اهتموا الادباء والمؤرخين بشعرها وفصاحتها من قديم الزمان ولا زالوا وكلهم ليسوا من هذيل والصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم
عتى عين اي حتى حين وهذيل يبدلون الحاء عين في بعض الكلمات فقال النبي صلى الله عليه وسلم هكذا انزل القرآن من اراد ان يقرأ القرآن غضاَ كما انزله الله فاليقرأه على قراءة ابن ام عبد فقرأ سيدنا عمر رضي عنه نفس السورة الكريمة حتى حين فقال النبي صلى الله عليه وسلم هكذا انزل القرآن .
لأن القرآن نزل على سبعة احرف منها لغة قريش ولغة هذيل ولغة هوازن ولغة تميم اغلبها لغة مضر

(مہودع دنہيأهہ)
30-Apr-2011, 03:17 AM
اخواني الكرم يعطيكم العاافيه على النقاش الأخوي والدال على كبر عقولكم

نعود للموضوع

أخوي سفير هذيل المحترم ((((إبره الحشبي لم يقف أحد في وجهه من القبايل كااافه ولم تذكر المصادر إن هناك قبيلة وقفت في وجه أبرهه الحشبي))))وكلامي هذه لا يقلل من حق قبيلة هذيل العريقه والغني بتاريخها المشرف لاكن المصادر لم تذكر أحد وقف في وجهه بل ذكرت ((((((جد الرسول صلى الله عليه وسلم عبدالمطلب ولم يقف في وجيههم بل طلب من إبرهه أن يعيد له نياااقه :وقال له إبرهه الحبشي بمعنى كلام أتا طلبني أن اعيد جمالك وانا أتنً لهدم بيتكم؟؟؟ قال الجمال لي (((والبيت له رب يحميه))))<<<كسر إم اللغه العربيه ههههههه واماعن ((((القران فهو نزل بلهجت أكثر من قبيله من قبايل العرب)))))

وأفصح العرب:هذي محد يقدر يحددها فكل كتاب يقول القبيله الفلانيه كتاب قال قريش لأن الروسول منها وكتاب قال بني سعد بن بكر بن هوازن لأن الرسول نشاء بينهم وأخذ من طلاقة لسانهم وكل كتاب يقول قبيله وهذه الشي محد(((( يقدر يحدد من هم أفصح قبيله)))لكن هذيل مشهوره بفصاحتها

أخوي الباااحث: قبايل (((((عدنان عرب مستعربه)))) فهم أبناء (((((إسماعيل إبن إبراهيم العبراني))))))وليس بعربي فالأصل وهناك من يقول بئن العبارين من العرب البائده :لاكن هذه الكلام ماله أي دليل وأتمنى أن لاتكون عنصري في هذي المواضيع :

سرحان الشيباني
01-May-2011, 05:08 AM
* أنها القبيلة التي واجهت جيش أبرهة . فلما وجدت نفسها وحيدة في الميدان , بذلت مالها فدية ليتراجع عن هدم الكعبة , فلم يفعل فأهلكه الله

قصة ابرهه الحبشي وغزوه لمكه معروفه حتى في مناهج طلاب الابتدائيه فإذا كان اهل مكه وهم قبيلة قريش قد اعتصمو بالجبال خوفا من ابرهه الحبشي ولم يتصدو له وهم اهل السدانه والسقايه فما بالك بالقبائل الاخرى

ارجو ذكر المصدر إن وجد فهذه حقائق تاريخيه لايمكن التحدث عنها بدون دليل

ذيب الطائف
01-May-2011, 05:17 AM
قصة ابرهه الحبشي وغزوه لمكه معروفه حتى في مناهج طلاب الابتدائيه فإذا كان اهل مكه وهم قبيلة قريش قد اعتصمو بالجبال خوفا من ابرهه الحبشي ولم يتصدو له وهم اهل السدانه والسقايه فما بالك بالقبائل الاخرى

ارجو ذكر المصدر إن وجد فهذه حقائق تاريخيه لايمكن التحدث عنها بدون دليل

ودي أضيف يا أخي سرحان أن من وقف في وجه أبرهه الحبشي هم قبيلة هذيل وهذا لا شك فيه وقد سمعت هذا الكلام من الشيخ صالح المغامسي إمام مسجد قباء على قناة قطر قبل مايقارب الخمسة أشهر .

سرحان الشيباني
01-May-2011, 05:24 AM
ومن أعلام هذيل سنان بن المحبق الهذلي فاتح الهند

فاتح بلاد الهند والسند هو الفاتح العظيم / محمد بن القاسم الثقفي ولم تفتح بلاد الهند والسند إلا في زمن عبدالملك بن مروان وتحت قيادة محمد بن القاسم

اما سنان الهذلي فقد استعمله معاويه بن ابي سفيان على غزو الهند وكانت لم تفتح بعد

سرحان الشيباني
01-May-2011, 05:29 AM
* أنها القبيلة الشهيرة الوحيدة التي اختصت دون سائر القبائل بالحفاظ على نسبها صافيا خالصا نقيا من شوائب القبائل - وتمسكت ببلادها ومواطنها فلم تفارقها في القديم والحديث.


ثم ذكرت

وهذيل امتدت في المملكة العربية السعودية حيث (هذيل البقوم في تربة) (وهذيل نجد وهم هذيل الطير في رغبه والبره ومرات غرب الرياض) وموجودون في المجمعة وفي الدلم وفي حفر الباطن وفي القصيم وهذيل خارج المملكة موجودون في الدول العربية كافة فعلى سبيل المثال الأردن في الزرقاء وفي الصلت ، وفي فلسطين في رام الله ودير ابان وفي جنين والخليل

تناقض عجيب !!