المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضمام ابن ثعلبه رضي الله عنه


سلطان نايف العضياني
31-May-2010, 07:54 PM
ثبت في الصحيحين وغيرهما عن أنس بن مالك قال : " بينما نحن جلوس مع رسول الله صلي الله عليه وسلم في المسجد دخل رجل علي جمل فأناخه في المسجد ثم عقله ثم قال لهم : أيكم محمد ؟ والنبي صلي الله عليه وسلم متكئ بين ظهرانيهم ، فقلنا : هذا الرجل الأبيض المتكئ ، فقال له الرجل : ابن عبد المطلب – أي يا ابن عبد المطلب – فقال له النبي صلي الله عليه وسلم : " قد أجبتك " ، فقال الرجل للنبي صلي الله عليه وسلم : إني سائلك فمشدد عليك في المسألة فلا تجد علي في نفسك فقال : " سل عما بدا لك " فقال : أسألك بربك ورب من قبلك آلله أرسلك إلي الناس كلهم ؟ فقال : " اللهم نعم " قال : أنشدك بالله آلله أمرك أن تصلي الصلوات الخمس في اليوم والليلة ؟ قال : " اللهم نعم " قال أنشدك بالله آلله أمرك أن تصوم هذا الشهر من السنة ؟ قال : " اللهم نعم " قال : أنشدك بالله آلله أمرك أن تأخذ هذه الصدقة من أغنيائنا فتقسمها علي فقرائنا ؟ فقال النبي صلي الله عليه وسلم : " اللهم نعم " فقال الرجل : آمنت بما جئت به , وأنا رسول من ورائي من قومي ، وأنا ضمام بن ثعلبة أخو بني سعد ابن بكر"

وفي رواية عن أنس قال نهينا أن نسأل رسول الله صلي الله عليه وسلم عن شيء فكان يعجبنا أن يجئ الرجل من أهل البادية العاقل فيسأله ونحن نسمع ، فجاء رجل من البادية فقال : يا محمد أتاند رسولك فزعم لنا أن الله أرسك ، قال : " صدق " قال : فمن خلق السماء ؟ قال : " الله " قال : فمن خلق الأرض ؟ قال : " الله " قال : فمن نصب هذه الجبال وجعل فيها ما جعل ؟ قال : الله , قال : فبالذي خلق السماء وخلق الأرض ونصب هذه الجبال آلله أرسلك ؟ قال : " نعم " قال : وزعم رسولك أن علينا خمس صلوات في يومنا وليلتنا ؟ قال : " نعم " قال : فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا ؟ قال : "

نعم " قال : وزعم رسولك أن علينا زكاة في أموالنا ؟ قال : " صدق " قال : فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا ؟ قال : " نعم " قال : وزعم رسولك أن علينا صوم شهر رمضان في سنتنا ؟ قال : " صدق " قال فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا ؟ قال : " نعم " قال : وزعم رسولك أن علينا حج البيت من استطاع إليه سبيلا ؟ قال : " صدق " قال : ثم ولي , قال : والذي بعثك بالحق لا أزيد عليهن ولا أنقص منهن ، فقال النبي صلي الله عليه وسلم : " لئن صدق ليدخلن الجنة "

قلت نهي الله سبحانه الصحابة عن سؤال النبي صلي الله عليه وسلم فيما لم يترك به قرآن ، ولا دعت إليه ضرورة تعليم مثلا , وكان سبب النهي ما رواه البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنه قال : كان قوم يسألون رسول الله صلي الله عليه وسلم استهزاء فيقول الرجل : من أبي ؟ ويقول الرجل تضل ناقته : أين ناقتي ؟ فأنزل الله فيهم هذه الآية :  يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبدلكم تسؤكم  حتى فرغ من الآية كلها فكان الصحابة بعد نزول هذه الآية لا يسألون رسول الله صلي الله عليه وسلم إلا لعارض مهم وكانوا يحبون أن يأتي الرجل الغريب العاقل يسأل رسول الله صلي الله عليه وسلم فيستفيدون من ذلك ، وممن وفد علي رسول الله صلي الله عليه وسلم من الغرباء العقلاء ضمام – بكسر الضاد – بن ثعلبة أوفده قومه سنة تسع ، فأظهر من حسن أدبه وكمال عقله في سؤال النبي صلي الله عليه وسلم ما لفت نظر الصحابة إليه حتى قال عمر رضي الله عنه : ما رأيت أحسن مسألة ولا أوجز من ضمام وقال ابن عباس رضي الله عنه : ما سمعنا بوافد قوم كان أفضل من ضمام , ثم لما رجع ضمام إلي قومه بني سعد ابن بكر صدقوه وآمنوا ، وفي هذه القصة فوائد ولطائف بينها شرّاح الحديث

ابو ضيف الله
31-May-2010, 08:22 PM
الله يجزاك خير يا سلطان ويكثر من امثالك

بس تراني عدلت في عنوان الموضوع
والصحابي اسمه ضمام بن ثعلبه -بالباء- وليس بالياء
حطيته عضياني الله وانا اخوك

عتيبة هل الغارة
31-May-2010, 10:10 PM
صلى الله عليه وسلم
جزاك الله خير ياسلطان استفدنا كثير من الاحاديث النبوية

ولدعساف
01-Jun-2010, 03:54 AM
..

جــزآك الله خـير ..

ولاهنت يــآبن عــآضــي ..

محبك :)..

سلطان نايف العضياني
02-Jun-2010, 03:29 AM
الله يجزاك خير يا سلطان ويكثر من امثالك

بس تراني عدلت في عنوان الموضوع
والصحابي اسمه ضمام بن ثعلبه -بالباء- وليس بالياء
حطيته عضياني الله وانا اخوك


هههههه الله يعافيك يابوضيف الله بس لاتستبعد والله الظاهر إن إمه ثعليه

سلطان نايف العضياني
02-Jun-2010, 03:30 AM
صلى الله عليه وسلم
جزاك الله خير ياسلطان استفدنا كثير من الاحاديث النبوية


عتيبه هل الغاره

شكراً لك

سلطان نايف العضياني
02-Jun-2010, 03:30 AM
..

جــزآك الله خـير ..

ولاهنت يــآبن عــآضــي ..

محبك :)..





ولد عساف

شكراً لك

((ابو حمزة ))
02-Jun-2010, 05:32 PM
بارك ربي في عمرك وعملك

سلطان نايف العضياني
05-Jun-2010, 11:01 AM
ابو حمزه

حياك الله