المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسـالــة العـشـيـرة الاســاعــدة


الـطـلـحـي
21-Nov-2004, 11:11 PM
.هـل أســمــك مـوجـود ضـمـن مشـجـرات الاساعـده
إلـى عـشـيـرة الاسـاعــــده مـن الروقـة مـن عـتـيـبـة . نـفـيـدكــم بـأنـه تـم بحـمـد الـلــه تـعـالـى أكــمـال مـشـجـرت الاسـاعـدة الـتـي قـمـنـا بـتـجـمـيـعـهـا وأعـدادهـا مـنــذو أكـثـر مـن 15 سـنـه مـن أسـر الاسـاعــده سـوا داخـل أوخـارج المملكـة والأ ن ومـوجـدة لـدى/ الـشـيـخ خــالــد بـن سـفـيـر الاسـعـدي . بـرهــاط في قـريـت الـمـجـمـعـة . ولا نــدعـي الاكـمـال فـقــد يكـون مـن سـقـط سـهـوا بدون قـصـد . لـذلـك نـطـلـب مـن لـم نـتـمـكـن مـن زيـارتـه أو مـراسـلـتـه خـلال المـدة السـابـقـة ولـم يـراسـلـنـا الاتـصـل بـنـا أو مـراسـلـتـنـا عـلـى العـنـوان الـتـالـي
الامـيـل ( ALTLHE@HOTMAIL.COM (
ص ب : 370 الرمز البريـدي 21926 مـكـة المكرمـة الجموم

..
أو الاتـصـال عـلـى ج 0503900540 أبـو بـنـدر الاسـعـدي

الوليد الاسعدي
21-Nov-2004, 11:47 PM
عمل كبير وضخم تشكر عليه ونتمنى لك التوفيق والسداد ولا تنسى منتدى الهيلا بنسخة منه .

الــوآفــي
22-Nov-2004, 12:28 AM
جزاك الخير يابو بندر


وعساه بموازين حسناتك

ولا تنسى نسخة منتدانا منها :)

عتيبي نت
22-Nov-2004, 11:50 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على خير البرية محمد بن عبدالله عليه وعلى اله وصحبه افضل الصلاة واتم التسليم وبعد :

فنشكر من قام بهذا العمل الضخم ونسأله ان يجعله في موازين حسناته وان يكون سببا للصلة بين الارحام ومودة وتآلفا ووسيلة نعرف بها ابناء عمومتنا في شتى انحاء المعمورة فالاساعدة قبيلة كبيرة منتشرة داخل وخارج المملكة وان عملا كهذا لهو من اعظم الوسائل لمعرفة الاساعدة بعضهم ببعض والشكر موصولا لك انت اولا اخي الطلحي لنقلك هذا الخبر السار واسال الله ان يبارك فيك اخي الطلحي وفيمن قام بجمع هذه المشجرات واعدادها ونحن ننتظر نزولها على منتدانا الهيلا ليقرأها ابناء العمومة وليحصل التواصل والتعارف اكثر بين افراد القبيلة
غير ان لي ثمة ســـــؤال ارجو الاجابة عنه اما عن طريق الشيخ خالد او الاخ بندر او شخصك الكريم ان كنت تعرف اجابته او مشرفنا القدير الوليد الاسعدي او الاستاذ القدير هنيدس الروقي او من يعرف الاجابة عنه من جميع منسوبي هذا المنتدى الشامخ من مشرفين او اعضاء حفظكم الله ووفقكم جميعا لمايحبه ويرضاه 0

من المعلوم ان الاساعدة هم اولاد سعود بن محمد بن جلهم بن طلحة وسعود هذا له ثلاثة ابناء هم قراض وشنخوب وعبيان وسؤالي اريد تفصيلا عن عبيان 0 ولكم مني جزيل الشكر ودمتم

الـطـلـحـي
25-Nov-2004, 06:55 AM
. العـبـيـات وهـم أبـنـا عـبـيـان بـن سـعـود الاسـعـدي وهم الدباشا والنغامشه
1 - [u]الــدبـاشــا وهـم 1- ال محمـد ( ال زويـد وال ضـأمـن )
2- ال عبـدالله ( ال رجـا وال هندي وال كناخر وال سيـف )

2- ا[u] النغـامشـه وهـم ال مـدهش وال دهش وال خـلـف

الروقي احمد
25-Nov-2004, 05:51 PM
الله يبارك في جهدكم اخوي الطلحي ، والنعم الف الف نعم فيك وفي الشيخ / خالد وليس بمستغرب على من هو مثلكم أن ينجز هذا العمل الكبير ، دعائنا لكم بالتوفيق

راعي صبحاء
26-Nov-2004, 09:34 PM
كلام الطلحي لا غبار عليه

فالعبيات هم ذريةعبيان بن سعود بن محمد بن جلهم بن طلحة بن روق

ولعبيان أبنين هنا دبشي جد الدباشا و كايد جد النغامشة

ومن العبيات الخناصرة ذرية الفارسين دغيليب و مناوي بن خنيصرالاسعدي
ودغيليب الفارس المشهور بخيال جبلة وذريته حاليآ في الكويت

الأسعدي2
26-Nov-2004, 09:52 PM
الى الاخ الحداري اشكرك على ماذكرته انفا بس حسب مالدي ان ذريت الفارس دغيليب بالسعوديه \بالزلفي ارغب التصحيح لما ذكرت وشكرا

فرهودي
27-Nov-2004, 01:38 PM
جهد جبار.. وغير مستغرب
اتمنى (مثل ماتفضل الاخ الوليد الاسعدي) يزود المنتدى بصورة للشجرة .
لتعم الفائدة..

مع التحية..

فرهودي.

عتيبي نت
27-Nov-2004, 07:48 PM
جزاك الله خيرا اخي الطلحي على مجهودك الرائع والمميز وكنت احسبك ناقلا للخبر فحسب فاذا بك قد جمعت بين الحسنيين الخبر الذي بين ايدينا ومجهودك في جمع واعداد هذه المشجرات والذي أسأله ان يجعله في موازين حسناتك فالمعذرة فقد قرأت المقال على عجلة من امري وكنت احسبك ناقلا فحسب وعموما فالمقصود حصول النفع المرتجى من اخراج هذه المشجرات وطرحها في منتدانا الغالي على قلوبنا لتعم الفائدة التي هي مقصودة شرعا الا وهي صلة الرحم واساله ان يمد في رزقك وأن يصلح ولدك ويبارك في عمرك ويطيله على عمل صالح وان يختم لنا ولك ولجميع المسلمين بخاتمة حسنة انه ولي ذلك والقادر عليه

كما اشكر ايضا اخي راعي صبحاء على اضافته الجميلة واود ان اهمس في اذنك اخي راعي صبحاء حيث اني قد قرات لك اكثر من تعليق فوجدت في جعبتك معلومات تشكر عليها تدل على سعة اطلاعك وخصوصا فيما يتعلق بالطلوح لذا فلا تحرمنا مما تحمله في صدرك ايها الغالي

* واود ان اطلب طلبا اخر وارجو المعذرة فقد اثقلت عليكما اخي الطلحي وراعي صبحاء وذلك لظني اني بين صدرين وسيعين لايردون من سالهم ولا من استفتاهم فيما يعلمون

وعندي سؤالان0000 الاول / ارجو ذكر مواطن الاساعدة واخص بالذكر رهاط وقراها وبقعاء وتواجد الاساعدة في العراق 0

الثاني / ذكر شيء من سير فرسان الاساعدة ومن اشتهر منهم في الكرم ايضا ولو على سبيل الايجاز مع بيان لاي فخذ من افخاذ الاساعدة ينتمون

ودمتم

راعي صبحاء
27-Nov-2004, 10:29 PM
أشكرك اخي عتيبي نت ولا أخفيك سرآ أني باحث ومن المهتمين بشؤؤن القبيلة
وأنا أقوم بجمع معلومات من أكثر من مصدر لأني بأذن الله سوف أقوم في المستقل القريب بطباعة كتاب عن تاريخ الاساعدة ونسبهم تحت مسمى ( المساعدة في معرفة نسب الاساعدة)
وبالنسبة لما ذكره الاخ الاسعدي2 حول الخناصرة فذرية دغيليب حاليآ في الكويت ومنهم أبنه ماجد بن دغيليب وله أخوان حسب علمي
وذرية مناوي بن خنيصر في الزلفي ومن أبناء مناوي محماس وأولادة في الزلفي والرياض

وبالنسبة لسؤل أخي العزيز عتيبي نت حول قراء الاساعدة في رهاط فالاساعدة في رهاط الضمو وهي للنمور منهم خاصة وكذلك قرية المجمعة التي بها المدارس والدوائر الحكومية وبعض الاساعدة نزحمن رهاط الى مدركة القريبة منها ومسيحة ومدينة جدة
وأساعدة بقعاء هم الذين بقوا فيها بعد تفرق الاساعدة في قارة الشور القريبة من بقعاء حيث يقول أميرهم محمد بن روق:
يقول بن روق وأنا محمد ......رجل لقالات الرجال يدير
أنا أشير بالاما ولا عاد لي هوا ....... وكلن على طاري هواه يشير
الى قوله
حنا تيمنا وربعي تياسروا........ و الاما عقب الفراق عسير


أما الاساعدة في العراق فقد نزحوا الى العراق من بقعاء ولا يزال لهم أبناء عمومة فيها والحمايل التي نزحت الى العراق من بقعاء كالتالي/
1/ آل غيث وهم من آل واكد ذرية واكد بن مفلح الاسعدي
2/ آل صهيب وهم من آل حتيرش ذرية سعد بن حتيرش الاسعدي
3/ آل شداد وهم من آل هزيم الذين في بقعاء من ذرية حمود بن مقرب الاسعدي
4/ آل مفلح وهم من آل واكد

5/ الطنبة أهل الخب القريب من بقعاء ومنهم بن ظاهر أميرهم حاليآ في العراق

6/ المعاليس ومنهم بن عنيزان وهو من آل راشد كما ذكر لي أحدهم

وقد دخل الاساعدة في العراق في حلف مع قبائل هناك من أجل حمايتهم ومن تلك القبائل شمر وساعدة التي منها الطواش والقرغول واللهمود وكذلك بعض أشراف العراق

وعذرآ على الاطالة

راعي صبحاء
27-Nov-2004, 10:38 PM
وبالنسبة لطلب أخي الغالي عتيبي نت حول بعض فرسان الاساعدة وسيرتهم
فهذا الموضوع أعدة حاليآ وسيرا النور عبر المنتدى وسيكون موجز وبه بعض القصائد

البرهان
28-Nov-2004, 04:30 PM
الله يبارك فيك اخوي الطلحي وفي الشيخ / خالد بن سفير فأنتم أهلاً لها وهل تعطى القوس إلا لباريها

عتيبي نت
28-Nov-2004, 07:43 PM
ماشاء الله عليك اخي راعي صبحاء على مااتحفتنا به من معلومات
فما اقول الا ماشاء الله لاقـــــــوة الا بالله الله يحفظك وينفع بك
وكنت اتمنى ان نرى ايضا تعليقا لاخي ابي بندر حيث لانستغني عن علمه والله اساله ان ينفع بكما ويطيل بعمركما على عمل صالح

تقبلوا تحيتي

الـطـلـحـي
29-Nov-2004, 12:49 PM
.
الشكرلـك يـاخـي عتيبي نـت وأدعـولـك بالتوفيـق لـطرح الجمـيـل وحاضريـن التلبيت طلبك وخصوصا 0 عن العبيات وسبق أن ذكرته لك بختصار . مـا لسوال الاول في طرحك الثاني سوف أجيب عليه لاحقا أنشاء الله .
.مـا لسوال الثاني أعذرنـي لان الاساعـده جميعهم فرسان ومشاهير وأن ذكرت أحـدا دون الاخر فسوف تـرى والدليـل عـدم أجـتـمـاعـهـم وكل منهـم في مكان بعـيـد عـن الاخـر ليستـحـل الصداره .
.
الاخ راعـي صبحـا مشكور ومـاقصرت . لاكن عليك ملاحظة هي أنـك تـكـلمت عن قرى الاساعـده في رهاط وقلت منها الضمـؤ وهي للنمور خاصة والصحيح اليست اللنمور بل لمعظم الاسـاعـده والنمور في مدركه لاكنك قراءت في مجلة العرب ماكتبه المرشدي والوقرات الردود على ذلك ماكتبته. شكرا لـك
.
شكرا جزيل اللاخوان الوليد الاسـعـدي وذبيان والروقي أحمد وفرهودي على كلماتكما الجميله وحاضرين وأن قصرنا سامحونـا .
. يسال الاخ عتيبـي نت . عـن القـرى التي يسكنونـهـاالاسـاعـدة .. لاجـابــة

أولا في الحـجـاز 1- رهـاط وفيها قـريــة المجـمـعـة عـاصمـتـهـا ويـوجـد بـهـا الامارة والمرافـق الحكوميـة الاخرى0والضمـوفي جنوبهـا
2- مسيحـه الشرقيـه 3- مـدركـه 4- الجـموم 5 – جـده 6- الشرايـع 7- الـطـايـف . وقـد يكونوا في مناطـق أخـرى كافراد


ثـانـيـاً: في باقي المناطـق فهي كـثـيـرة جـداً مــنــهــا
الاسياح وفيهـا مناطـق عـده والزلفي وبريـده وساجـروالارطاوي ومغيب وبـقـعـاء وسـكـاكـا الجـوف والاحسـاء والـدمـام والرياض والعـراق والاردن ومـصـر في صحرا سينا وهم السعدون من ال النافع من ال راشـد ويوجـد الكثيرمنهـم في مناطـق كا أفراد
وقـد يصـقـط الكثير الانـهـم أكـثـرمـن مـاتــتـوقـع

. أخوكــم أبو بــنــدر الاسـعـدي من رهـاط

مزحم
29-Nov-2004, 03:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما نقول الا ونعم بعيال عمنا لكن اخاف ان الى في العراق ترفضوا اسئلكم ابي اتاكد ودمتم

راعي صبحاء
30-Nov-2004, 05:59 PM
مشكور أخي ابو بندر على توضيحك عن قرى الاساعدة في رهاط كونك من أهلها بالاصل وباحث نشط عسى الله يوفق ويهديك سبيل الرشاد
والنمور من القرضة كما هو معروف معضمهم في رهاط ومنهم دغيليب بن ضيف الله النمر
وبالنسبة لبحث المرشدي في مجلة العرب فهو بحث قيم بالرغم من بعض الملاحضات التي عقب عليها مشكورآ كلأ من عبدالله بن سعد الحداري وناصر بن حمد الفهد في معجمه ولا أعلم أن كنت يا بو بندر قد عقبت على ذلك في مناسبة أخرى
أما بالنسبة لفرسان الاساعدة ومشاهيرهم فلابد أن نوفي هذا الموضوع حقه ولا نخشى لومة لام لان هذا تراث قبيلة يجب أن نحفضه للأجيال القادمة وقد قمت يا بوبندر بمجهود رائع وتشكر عليه وهو جمع شجرة الاساعدة بين دفتي كتاب وأرجوا منك عدم الاستعجال والتدقيق فيها حتى تخرج بالشكل المطلوب
وتقول بأن الاساعدة متفرقين فهذا صحيح فهم مثل الخيل الاصيلة متفرقة بين القبائل لذا تجد لكل فخذ للأساعدة أمير أو شيخ يمثلهم في مناسبات مختلفة
وأنت يا بوبندر خدمتنا خدمة كبيرة عسى الله يجعلها في ميزان حسناتك وذلك بجمع شجرة الاساعدة وقمت بزيارتنا مشكورآ في مغيب وألتقيت بالشيخ صعب الحداري حتى لو أختلفنا معك حول عدة نقاط فأن الخلاف لا يفسد للود قضية وأنت في الاخير ابن عمنا منا وفينا
لذا لم يبقى لنا سوا تدوين تاريخ هذه القبيلة و مشاهيرها عبر التاريخ والذي لن يحدث مالم نتظافر سويآ والبركة فيكم أن شاء الله

أخوكم مساعد الحداري (راعي صبحاء)

عتيبي نت
01-Dec-2004, 09:23 PM
اخوي الغالي مزحم ونعم بكم ياولد العم والله يجمعنا واياك في مستقر رحمته 0
اما بالنسبة لسؤالك نعم فحسب ماذكر لي احد الاشراف الذي كان يسكن العراق وهو كبير في السن وغيره من الذين عادوا للوطن ان فيهم من ترفض ولكن الاكثرية منهم سنة ولله الحمد وكنت اعتقد في السابق ان الاكثرية للذين ترفضوا لكن ذكر لي ان اكثرهم سنة وقال لي : نعم الترفض فيهم كثير غير ان اكثرهم لازالوا من اهل السنة ولله الحمد والعهدة عليه والله اعلم

اما بالنسبة لاخوي مساعد وابي بندر فلا اقول الا انكما عينان في راس واكثر الله من امثالكما واما الاختلاف فقديم ولاغرابة وكما قال اخي راعي صبحاء فالاختلاف لايفسد للود قضية كيف لا واهل السير اختلفوا في سبر اباء حليمة مع اتفاقهم على انها بنت لسعد بن بكر بن هوازن 0 وهي مرضعة النبي صلى الله عليه وسلم وحسبك به شرفا واختلفوا في اسلامها كما ذهبوا فيما اعلم على انها لم تهاجر مما حمل بعضهم على القول بانها ماتت على الكفر فمن راى اسلامها ترضى عليها ومن لا فلا والله يهدي من يشاء ويضل من يشاء هذا والخلاف بين المتقدمين ممن قرب زمنهم بزمنها فكيف وقد تعاهد الزمن وطال وقل فيه الضبط يقول شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله تعالى كلاما معناه ( ياتي على الناس زمان العدل فيه فاسق ) فنسال الله العفو والعافيه فالحاصل ان الاختلاف وارد ولاغرابة والمقبول مادعم بالدليل كما قال شيخ الاسلام رحمه ( العلم ماقام على الدليل )
واصل الاختلاف هو بغية الطرفان الحق متى مالاح وظهر نجمه قبله الاخر دون تشنج او استنكاف فاذا كان الخلاف في فروع الدين كالطلاق وغيره مما يستساغ فيه الاجتهاد لم يكن صاحبه مذموما بل على العكس فقد آل اليه الاجران عند اصابته اجر الاصابة واجر الاجتهاد والا فلا يحرم من اجر اجتهاده شريطة ان يكون من اهل الاجتهاد باغيا به وجه الله وكان مما يستساغ فيه الاجتهاد فلا ياتي احد فيقول ان صلاة الظهر خمس ركعات فهذا مما لايستساغ فيه الاجتهاد ولاينقض اجماعا او لم يرد به وجه الله او كان من غير اهل الاجتهاد فكيف بغيره
وهنا همسة لكل كاتب ان لايكتب شيئا لايحسنه واعني به الضبط فهذا من تمام الفقه وخشية الله والا فالحساب عسير والله لايغادر صغيرة ولاكبيرة الا احصاها فهذا في غير اهل الاجتهاد واما اهل الاجتهاد فكما تقدم انفا فهم بين اجرين يدورون كما لاانسى ان اشكر اخي الاسعدي2 الذي يقوم باعداد وجمع مشجرات الاساعدة وهذا من شانه ان يكمل بعضه بعضا ويجعل المطلع على جهد الاستاذه ابي بندر ومساعد وتركي بن محمد وغيرهم على دراية اكبر وهو يسهل وضع نقاط الاختلاف ان وجدت الخ من ثمرات جهودكم واساله ان يعينكم على اتمام عملكم وان يخرج في ابها حلة
وانا اشد على يد من قال ان المساله دقيقة فوجب مراعاة هذا الامر واعلم علم اليقين مدى حرصكم وتحري الدقة واساله توفيقكم وان يجعله في موازين حسناتكم
ولي سؤالان واقتراح
فاما السؤالان فشطر لاخي ابي بندر والاخر لاخي مساعد حفظهما الله

* بالنسبة لآل محمد من قرضه هل يوجد احد منهم في العراق وهل هم فقط في المجمعة او في جميع قرى رهاط او تفرقوا في الجزيرة وغيرها

* اخي راعي صبحاء الذي اعرفه والذي عليه الحفاة ان الصقور منهم
وانت ذكرت في احد تعليقاتك انهم ابناء سعود ودخلوا مع الحفاة حلفا وجرى بينهم تناسب والمعروف ان سعودا هذا له ثلاثة ابناء حسب علمي وهم قراض وشنخوب وعبيان
فاذا كانوا كذلك فمن اي فروع الاساعدة لذا ارجو التوضيح اكثر اخي مساعد ولست معلقا على قولك اخي مساعد وانما والله مستفسرا ليس الا اذ لاتعلو العين على الحاجب 0كما ذكرت ان بعض فروع الاساعدة دخلوا في السمرة فما هي تلكم الفروع التي دخلت في السمرة
واليك نص تعليقك حفظك الله :
(اللي يسأل عن الحفاة أقول لك بان
الحفاة هم ذرية ربعي ولربعي هذا اخوان هما سعود جد الاساعدة و سعد جد السمرة
والسمرة والاساعدة والحفاة كل عشيرة منها مستقله عن الاخرى مع العلم بان بعض فروع الاساعدة دخلوا مع ابناء عمومتهم السمرة والحفاة في النسب ومنهم الحضر مع السمرة وسميوا بالحضر بعدما ذهبوا من المجمعة الى السمرة في الحجاز فسموهم بالحضر وبقوا معهم الى يومنا هذا وهم الان فرع من فروع السمرة وكذلك الصقور مع الحفاة حصلت لهم مشكلة جعلتهم يتركون الاساعدة ليتجهوا الى الحفاة
يقول احد شعراء الروقة : ما روق الا ما يسمى طلحة **** والاسعدي هو والحافي لحال
وهذا دليل على ان الاساعدة أقرب فروع طلحة للحفاة مع العلم أن الحفاة ينقسمون الى فرعين هما 1)ذوي ربعي وهم ابناء ربعي الملقب بالحافي 2)الصقور وهم من ذرية سعود جد الاساعدة دخلوا مع الحفاة في نسبهم ومنهم الشيخ المشهور جعيلان بن مروي وقد كان من شيوخ الروقة وفرسانهم حيث يقول بن فهيد في قصيدة له : وادي الرشا ما له علي لوم **** لومه على الحافي وبن سداح
والحافي هو جعيلان وبن سداح هو بن محيا
والشجرة التي ذكرها المرشدي لم يكتب فيها جد الحفاة ربعي بل ذكر جد الاساعدة فقط وهي بحاجة الى التعديل والتدقيق قبل اخراجها بالشكل الصحيح ) فهذا هو نص تعليقك فارجو توضيحه مشكورا

* واما الاقتراح فاقترح ان تفرد اربع زوايا
1) زاوية تتعلق في بسط الكلام حول نسب الاساعدة
2) وثانية لذكر علماء الاساعدة وطلبة العلم
3) واخرى لذكر فرسانها وشيوخها
4) وزاوية لذكر اهل الكرم والفضل والجود

والمعذرة على الاطالة وعلى كثرة اسالتي واخيرا تقبلوا تحية محبكم عتيبي نت
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

عتيبي نت
02-Dec-2004, 12:23 AM
تصحيف لسبق قلمي والسموحة اخي محمد ( ويجعل المطلع على جهد الاستاذه ابي بندر ومساعد وتركي بن محمد وغيرهم )

والصواب محمد بن تركي

المعذرة اخي محمد والعتب على النظر

الـطـلـحـي
05-Dec-2004, 09:17 AM
.
.
الاسـم كمـا وجـدتـه ياخي/ محمد بن تركي :هو زايد بن نفال بن زايـد بن ناشي بن هـنـدي بن عبدالله بن مـسـدر بن دبـشـي بن عـبـيـان بن سـعـود الاسـعـدي .. وأعـمـامـك أخوان أبـيـك هـم محمد وهندي ومزيد وناشـي ومـتـعـب وعبدالله ونفال وزياد . هـل هـذا صحيح أم لتبس على الاسـم .
ومن نـاحيـة المشجرة الخاصة بـي فسوف أرسـلـهـا لـك قـريـبـاً أنشـا اللـه تـعـالـى .

راعي صبحاء
05-Dec-2004, 11:33 AM
أبو بندر ولا عليك أمر نبي منك تعطينا أقسام فخذ القرضة
وأسالك كم ولد لي قراض الذي من ذريتة معضم الاساعدة الحاضرة والبادية
وحسب علمي أن لقراض ولدين هما محمد جد معضم البادية القرضة وراشد جد الحاضرة منهم
أرجوا أن تفيدنا من خلال الشجرة التي لديك
وبالنسبة لسؤال أخي عتيبي نت عن الصقور والحضر من السمرة فالذي أعلمه عن الصقور أنهم حدث لهم مشكلة مع الاساعدة جعلتهم يتركونهم ويتجهوا الى أبناء عمومتهم الحفاة عيال ربعي وضلوا معهم وصاروا منهم
والحضر في السمرة فقد ذكر لي أحد الباحثين من السمرة أنهم خامس خوامس السمرة وهم في الاصل يرجعون للأساعدة

تحياتي لك

عتيبي نت
05-Dec-2004, 04:43 PM
مشكور استاذي العزيز راعي صبحاء
اما عن سؤالك عن القرضة طبعا بعد اذن استاذنا ابو بندر وانت ايضا اخي راعي صبحاء
وكلي خجل ان اجيب بحضرتكما وارجو المعذرة كما ارجو من استاذنا ابي بندر تصويبي ان اخطأت فيما يتعلق بالقرضه

باختصار القرضة ( اولاد قراض بن سعود بن محمد بن جلهم ) تنقسم الى

1) ال راشد اغلبهم تحضروا واغلبهم في القصيم والزلفي ونزر ليس بالهين في بقعاء ومنهم من سكن الاردن والكويت كالفوزان وغيرهم والعراق وحاليا كثير منهم في الرياض لكن اصلهم قدومهم بعد بقعاء اما من القصيم ( الاسياح - بريده - خضيراء ) او الزلفي ويوجد منهم في عرعر والجوف وغيره وان كان منهم من بقي على بداوته فيظهر لي ولست متاكدا انهم في العراق اقولها لاعن دراية وانما الذي اعرفه ان من كان في السعودية او حتى في الاردن او الكويت انهم تحضروا من قديم فلم يبقى الا العراق والعلم عند الله

2) ال محمد والذي اعرفه ان اغلبهم انقسموا الى ثلاثة اقسام
1) بادية وهم قلة
2) متبادين وهم الاكثرية
3) تحضروا وهم قلة ايضا وفيما اعلم ان اغلبهم في رهاط ومغيب وبعضا منهم في بقعاء ولاادري هل يوجد احد منهم في العراق اما لا فالخبر اليقين عند ابي بندر وراعي صبحاء وايضا بعضهم في الشرايع وغيرها لكن اذكر مااعرفه وابو بندر يصحح لنا او يزيد فهو ادرى

3) ال رشيد وكثير منهم تحضروا واغلبهم فيما اعلم والعلم عند الله في بقعاء والعراق ومنهم من نزح لبريده وخضيراء والزلفي

والذي اعرفه وهو مايخالف ماعليه اهل رهاط ولاشك انهم مرجعية لنا لكن كما قيل فالخلاف لايفسد للود قضية ان هؤلاء الثلاثة اعني راشدا ومحمدا ورشيدا هم ابناء صالح بن ناصر بن قراض واكثرهم يسقط ناصرا ومنهم وهم اهل رهاط ذكر لي احدهم ان هؤلاء الثلاثة من ضنا قراض وعليه فيسقطون صالحا وناصرا
وذكر ابن عبيد رحمه الله ان راشدا ابنا لصالح وصالحا ابنا لناصر بن قراض

ولست مرجحا فلم ابلغ هذه الدرجة غير اني اذكر مادار حول هذا من خلاف وهناك اقوال اخرى لكن فيما اعلم هذه اشهرها

وان كنت اتساءل كيف يسقط صالح او كيف يؤخر ومادلالته وذلك بالنظر الى الحقيبة الزمنية قطعا سينتج عندك هذا التساؤل

*** ملحوظه ماذكرته ليس بعلم اكيد سند عليه وارجو ممن علم خطئا مني او نقصا ( واتصور انه كثير ) ان يوضح لي وللاخوة واخض بذلك
ابو بندر والاخ مساعد
ولولا الخطأ ماعرفنا الصواب

تحيتي

عتيبي نت
05-Dec-2004, 05:04 PM
مشكور استاذي العزيز راعي صبحاء
اما عن سؤالك عن القرضة طبعا بعد اذن استاذنا ابو بندر وانت ايضا اخي راعي صبحاء
وكلي خجل ان اجيب بحضرتكما وارجو المعذرة كما ارجو من استاذنا ابي بندر تصويبي ان اخطأت فيما يتعلق بالقرضه

باختصار القرضة ( اولاد قراض بن سعود بن محمد بن جلهم ) تنقسم الى

1) ال راشد اغلبهم تحضروا واغلبهم في القصيم والزلفي ونزر ليس بالهين في بقعاء ومنهم من سكن الاردن والكويت كالفوزان وغيرهم والعراق وحاليا كثير منهم في الرياض لكن اصل قدومهم بعد بقعاء اما من القصيم ( الاسياح - بريده - خضيراء ) او الزلفي ويوجد منهم في عرعر والجوف وغيره وان كان منهم من بقي على بداوته فيظهر لي ولست متاكدا انهم في العراق وهم قلة اقولها لاعن دراية وانما الذي اعرفه ان من كان في السعودية او حتى في الاردن او الكويت انهم تحضروا من قديم فلم يبق الا العراق والعلم عند الله

2) ال محمد والذي اعرفه ان اغلبهم انقسموا الى ثلاثة اقسام
1) بادية وهم قلة
2) متبادين وهم الاكثرية
3) تحضروا وهم قلة ايضا وفيما اعلم ان اغلبهم في رهاط ومغيب وبعضا منهم في بقعاء ولاادري هل يوجد احد منهم في العراق اما لا فالخبر اليقين عند ابي بندر وراعي صبحاء وايضا بعضهم في الشرايع وغيرها حسب معرفتي وابو بندر يصحح لنا او يزيد فهو ادرى

3) ال رشيد وكثير منهم تحضروا واغلبهم فيما اعلم والعلم عند الله في بقعاء والعراق ومنهم من نزح لبريده وخضيراء والزلفي ومن الثلاث الاخيرة الى الرياض

والذي اعرفه وهو مايخالف ماعليه اهل رهاط ومغيب ولاشك انهم مرجعية لنا لكن كما قيل فالخلاف لايفسد للود قضية ان هؤلاء الثلاثة اعني راشدا ومحمدا ورشيدا هم ابناء صالح بن ناصر بن قراض واكثرهم يسقط ناصرا ومنهم وهم اهل رهاط ذكر لي احدهم ان هؤلاء الثلاثة من ضنا قراض وعليه فيسقطون صالحا وناصرا
وذكر ابن عبيد رحمه الله ان راشدا ابنا لصالح وصالحا ابنا لناصر بن قراض

ولست مرجحا فلم ابلغ هذه الدرجة غير اني اذكر مادار حول هذا من خلاف وهناك اقوال اخرى لكن فيما اعلم هذه اشهرها

وان كنت اتساءل كيف يسقط صالح او كيف يؤخر ومادلالته وذلك بالنظر الى الحقبة الزمنية قطعا سينتج عندك هذا التساؤل وغيره

*** ملحوظه ماذكرته ليس بعلم اكيد يسند عليه وانما بصيص علم ولذا وارجو ممن علم خطئا مني او نقصا ( واتصور انه كثير ) ان يوضح لي وللاخوة واخص بذلك
ابو بندر والاخ مساعد
ولولا الخطأ ماعرفنا الصواب

تحيتي

راعي صبحاء
06-Dec-2004, 11:18 PM
تشكر اخي عتيبي نت على المعلومات التي ذكرتها
ولكن أزيدك خبرآ بأن هناك فرع من القرضة وهم بادية وهم الوبلان ذرية وابل بن قراض بن سعود
وهم في نجد والحجاز ومنهم آل عجاب (الخضارين وذوي غازي) والمعوز في نجد والمعوز في الحجاز وهم غير هؤلاء وذوي دخين (القرازيح وذوي ضويان)
وبالنسبة لذرية محمد بن قراض فهم بقية القرضة البادية ومن ذريته (الحدارا والعرادات والخلاوية وذوي طويرش وكثير من القرضة الذين لا تحضرني أسمائهم في نجد والحجاز)
وهناك اسر انقرضت من آل محمد ومنهم البصايصة وآل مشحن وآل جروان وآل منغص وهولاء هم أقارب الامير خلف بن صعب الاسعدي الذي كان في الاحساء وبقي فيها بعد رجوع الاساعدة الى عتيبة في نجد حيث كان له أملاك من نخيل وعبيد ولاتزال بأيدي أحفادة الحدارا ليومنا هذا وعبيده هم عائلة الدهيمان بالاحساء
ومن لاسر التي أنقرضت أسرة سلطان الشمالي وهو من الشناخيب وسمي بالشمالي بعد مجيئه من جهة الشمال الى بني عمومته الاساعدة في نجد

ابن فرهود
07-Dec-2004, 11:04 AM
أخي عتيبي نت...

سكرا لاهتماماتك وتعقيبا على ما كتبت:

صالح الأسعدي اختلف في اسم والده فقيل راشد وقيل محمد وقيل ناصر وقيل علي فأما الأخيرة فهي الأكثر شذوذا والأغلبية كما هو مشهور أنه راشد.

أما أولاد صالح فهم:
-راشد.
-عامر.
-عمار.
-عمران.
-فرهود.
-محمد.

وليس له رشيد.

وتفصيله في كتاب ناصر الفهد فهو أول من أجاد في تفصيل حاضرة الأساعدة.

وعندي أسئلة كثيرة للجميع أكتفي باثنين منها:

1. هل هناك فرع من القرضة يقال لهم آل دواس (الدواوسة) كما ذكر المرشدي في مجلة العرب ونسب الفراهيد اليهم.

2. هناك من يذهب الى أن الحاضرة ليسوا من القرضة وأنهم فرع مستقل كما قاله مثيب الأسعدي ويذهب اليه بعض من يهتم بالأنساب في الزلفي.

شكرا للجميع.

راعي صبحاء
07-Dec-2004, 11:07 AM
ومن الاساعدة آيضا البادية وانقرضوا ولم يعد لهم ذرية
1/ مقذل الاسعدي وهو من بني عم الزحوف من الشناخيب وقد عاش في زمن الاخوان ولم يبقى له ذرية
2/ وكنعان الاسعدي الذي عاش مع قبيلة سبيع وهو فارس ورجل كريم عاش في الفترة ما قبل الاخوان على ما أعتقد ولم يبقى لهذا الرجل ذرية

راعي صبحاء
07-Dec-2004, 11:10 AM
الدواويس يا أخ بن فرهود هم آل عجاب والقرازيح وذوي ضويان وهم من القرضة البادية وليس من الفراهيد
وهم في عدة أماكن في الكويت والرياض و ساجر ومغيب

ابن فرهود
07-Dec-2004, 01:51 PM
ما قصرت يا راعي صبحاء لكني كنت مستغرب من أن المرشدي نسب الفراهيد اليهم (وليس العكس) لأني ما أدري من اللي قال له ها العلم!.

ما أدري وش رأيك بالسؤال الثاني؟.

راعي صبحا
07-Dec-2004, 09:18 PM
القول الراجح أخي بن فرهود أن الحاضرة يرجعون الى القرضة وأغلبهم من ذرية صالح بن راشد بن قراض بن سعود
فمن المعروف أن سعود جد الاساعدة له ثلاث أبناء هم قراض وشنخوب وعبيان ومنهم تفرعت ذريته
وبالنسبة لكلام عبدالرحمن المرشدي فقد عقب على كلامة كل من عبدالله الحداري وناصر الفهد في معجمه ولكن يبقى بحث المرشدي قيم ولا يستغني عنه الباحث

عتيبي نت
08-Dec-2004, 11:54 PM
اشكر كل من علق وعلى راسهم راعي صبحاء وايضا راعي صبحا وابن فرهود وننتظر ابا بندر ورؤيته حول ماقيل

اخي راعي صبحاء دائما تتحفنا بمعلومات نحن بحاجتها فبارك الله فيك وايضا اشكر اخي ابن فرهود على ماتفضلت به وماذكرته ساقف عنده بعض الوقفات وارجو ان يتسع صدرك لما ساذكره حيث ذكرت

بان صالحا اختلف في اسم والده على اقوال وهي :

قيل : راشد
وقيل : محمد
وقيل : ناصر
وقيل : علي وهو قول شاذ

فمفهوم هذا اثبات صالح مع اختلافهم حول اسم والده كما تقدم

ثم ذكرت ابناء صالح وهم

1) راشد بن صالح
2) عامر بن صالح
3) عمار بن صالح
4) عمران بن صالح
5) فرهود بن صالح
6) محمد بن صالح

تابع هذا التفصيل تجد انك تكلمت عن ال راشد
بينما انا تكلمت عن تقسيم القرضه على سبيل العموم والفرق بين فتنبه رعاك الله

ثانيا : لو سلم بما نقلت بارك الله فيك فعلى قول من يقول ان صالحا والده محمد اوناصر او حتى علي فيلزم من هذا مايلي

1) نفي وجود راشد
** فلو قيل ان الاختلاف في مسمى الاب ولايضير الاختلاف في مسمى الاب مع اثبات بنوته لاحد هؤلاء الاربعة قيل لهم ان الاختلاف في اثبات اسم واحد من اربعة ونفي ماعداه وهو مستساغ فيما لو اثبتوا كلهم مع الاختلاف في جهته لاحدهم ولما كان الامر يستلزم سقوط ثلاثة من اربعة كان هذا من قبيل التخمين الذي لايصح في النسب خصوصا لما سيترتب عليه من مخالفة ماتعارف عليه الاساعدة حاضرتهم وباديتهم عليه وهو ثبوت راشد المنسوب اليه ( آل راشد اخوة آل محمد ) ولقربه وقرب من وجد من ذريته كمحمد الرعوجي رحمه الله تعالى الامير الذي ذاع صيته واشتهر بالكرم اذ عمر الرجل ولو كان حيا لجاوز المئة والخمسين من عمره ونقل عنه ابن عبيد ماساذكره مما يخالف ماتقدم به استاذنا ابن فرهود

** وعليه فيلزم من هذا القول نفي مسمى آل راشد برمته وهذا بين بطلانه
اذ يلزم منه نفي ماتعارف عليه الاساعدة حاضرة وبادية من ان قراض له ثلاثة ابناء ومنهم راشد واليه ينسب آل راشد اخوة آل محمد وهم لايختلفون فيما اعلم ان راشدا من ابناءه لا اهل رهاط ولااهل مغيب ولااهل الزلفي ولا اهل بقعاء ولا اهل الاسياح ولاغيرهم فكيف ياتي ات فيدعي خلافا حول حاضرة القرضه هل هم من قرضه او لا فاذا لم يكونوا من قرضه فمن اي افخاذ الاساعدة يكونوا عجبا كيف يقال مثل هذا فاذا قلنا بقول من تقول بان صالحا اختلف في اسم والده فيلزم منه قطعا نفي مسى ال راشد وبالتالي نفي ان لقراض راشد وهو مالا يقول به احد من الاساعده
2) ان هذا يخالف ماستفاض بين الاساعدة وهو ان قراضا له راشد (المسمى عليه آل راشد اخوة آل محمد ) فكيف يثبت الابن صالح المختلف بوجوده اصلا وينفى اسم ابيه راشد المستفيض بين الاساعدة وهو بين رعاك الله فتنبه فهل يعقل ان يثبت الفرع وينفى الاصل امر عجيب !!!!!!!!! والقاعدة التي عليها اهل العلم وهو مادلت عليه الشريعة ان الانساب انما تثبت بالاستفاضة المبنية على دليل اذ لو سلم الامر على مصراعيه لا ادعى من ادعى نسبا وللزم منه ضياع النسب من جهة ونفي النسب من جهة اخرى فكما يلزم منه هذا الادعاء فانه ايضا يلزم منه النفي وهذا باطل ولايقول به احد والا لقلنا بان الخميني عليه لعائن الله من اهل البيت بمجرد دعواه ووجود جمهور غفير من الرافضة قاتلهم الله يثبتون نسبته وممن خدعوا به فهذه استفاضة لكثرة من خدعوا به لكنها باطله لعدم الدليل وهو ليس بعربي اصلا واهل البيت يعرفون نسبهم ولاتنطوي عليهم الاعيب هذا الرجل وامثاله وهم كثر لاكثرهم الله
وقد استفاض كما تقدم ان آل راشد من القرضة ومعلوم ان مااجمع عليه لاينقض بمجرد دعوى والا فالدعاوي كثيرة
ولما كان الامر كذلك وجب الصيرورة للمستفيض وترك ماتقدم لما يخالف اصل تقعيد الاساعدة وماتعارفوا عليه وعليه فيرد اسم محمد او ناصر او علي وثبوت راشد المتفق عليه بين الاساعدة وبالتالي نفي وجود الخلاف اصلا وانها مجرد دعاوي لااصل لها ومن ادعى غير ذلك فعليه الدليل ولادليل فيما اعلم
وكل ماتقدم حول ادعاء امرين 1) وجود صالح 2) وفي نسبته لمن تقدم ذكره انفا ****واما بنوة راشد لصالح وبنوة صالح لناصر فهذا حوله خلاف عريض فبعضهم كاهل رهاط يجعلون راشدا من ضنا قراض واهل العين وهو مانقله عنهم ابن عبيد رحمه الله تعالى يجعلون راشدا ابنا لصالح وصالحا ابنا لناصر بن قراض
والامر يسير فسواءا اثبت صالح وناصر او اسقطا او اسقط احدهما فهم في محصلة الامر لايختلفون في بنوة راشد (المسمى عليه آل راشد ) لقراض بن سعود بن محمد بن جلهم بن طلحة بن روق

** سياتي الحديث حول ابناء راشد والكلام الذي يدور حوله وان كان ماتقدم يمس طرف الحديث

وللحديث بقية

تقبلوا تحيتي

راعي صبحا
09-Dec-2004, 02:57 PM
كلام جميل أخي عتيبي نت عن آل راشد ويبدو أنك ملم بهذا الموضوع وفقك الله
وأود أن أخبرك باني قد عدلت في الاسم من راعي صبحاء الى راعي صبحا(بدون همزة أخرالاسم)
وننتضر منك المزيد من المشاركات الجيدة حول الاساعدة ونسبهم فأنت ما شاء الله عليك لديك الكثير مما يخص هذا الجانب فلا تبخل علينا مما لديك
وبالله التوفيق
أخوك راعي صبحا

عفارالأسعدي
02-Mar-2008, 03:00 AM
لكل مجتهد نصيب
ولاغلاط كثيره
فى النقاش

فصدقوني الافاده الاكيده

عند اهل بقعاء

لان اساعدة القصيم كانوا في بقعاء ثم نزل منهم مجموعه
الي منهم الفهيد والرشودي والضحيان
اتمنا ان يكون لاهل بقاء دور بشجرة الاساعده

واهل الكويت من الاساعده
وخاصه الدعيج

بيرق عتيبة
06-Mar-2008, 02:58 AM
عمل ضخم يستحق الأشادة

القادم بقوة
06-Mar-2008, 06:17 AM
عز الله أنك يا بو بندر ما قصرت
وضحت كل شي عن الأساعدة
وشغل متعب جدا ما قصرت فيه يا بو بندر




بسألك
الشيخ /خالد بن سفيّر الأسعدي هو والدك ــ الله يرحمه ــ؟؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقرن عبدالرحمن عبدالله العتيبي

سفر الاسعدي
26-Mar-2008, 11:40 PM
على القوه يابو بندر الله يوفقك
ونحن ننتظر الاصدار بفارغ الصبر

ونرجو ان يرى النور قريبا

سفر الاسعدي
26-Mar-2008, 11:46 PM
هذه الملحمه لشاعر والمؤلف منديل بن فهيد الاسعدي
يقـول مـن بعـض الامـور حـداه على القيـل باسبـاب يطـول مـداه
لو اذكر الاسبـاب طولـت شرحهـاأو زادهــا هــذا لـــذاك رواه
ما اعد نفسي شاعر مع هـل العـدداحفظ مثـل وافهـم بعـض معنـاه
مـا قلتهـا وافـد ولا هـي تغـزلولا اعيـل والمخطـي نعـد خطـاه
والقيل به واضح وغامض ومشتبـهمعنى المثل في بطـن مـن سـواه
أرى كل شاعر قـوم يمـدح قبيلتـهأيضـاً يصـادم بالجـواب عــداه
وانا من الهيلا هـل الفعـل والظفـرلـو عـد عشـر افعالهـم كـفـاه
تشهد لهـم ساكنـة البـر والبحـرومعـارك غطـا الجـبـال سـنـاه
من أولاد روق اللي عريبٍ ساسهـموبرقا وهم جسـم كمـل بأعضـاء
هيـلا تهايـل بالفعايـل والـعـدادبرقـا وروق مـن أولـه لا تــلاه
ولزمهم بالجـار والوجـه والخـويومن لـه لـزم مـن الجميـع أداه
سكنا رهاط وبـه تركنـا غروسنـارهـاط المسمـى بالحجـاز ربـاه
اساعـدة جينـا مـع أولاد عمـنـااحـفـاة وسمـيـري ومــا والاه
تفرقـوا فـي نجـد حضـر وباديـةوكثيرهـم بـأرض العـراق نصـاه
اساعدة بـأرض الحويقـة وغيرهـاخذوهـا بفعـل مـا عطـوا مـداه
ومسامير منا أهـل عنـان وفـرسمـع الظفيـر مدلهـة مـن جــاه
لوهـم قريـب نفتخـر بافعالـهـملا شك فـي بعـد الوطـن مجفـاة
بعضهم بنجد بـداة تشهـر فعولهـمسميري عددهـم واسعـدي واحفـاة
عددهـم قليـل وبينتهـم فعولـهـممعـارك تسجـل والنشيـد أحـيـاه
لقـوة مسيميـر وشمـر وغيرهـنوالصدق تشهـد بـه كثيـر عـداه
اساعـدة يـا سعـد منهـم ربعـهاقطـع مـن الهنـدي بحـد سنـاه
جنوبنا الزلفـي شهيـر مـع المـلاواللـي يعاندهـم يضـيـع جــداه
فـروع عربـان وصـاروا قبيـلـةوسما ذكرهـم حتـى العـدا تـدراه
من يعتزي بجريس فـي كـل ديـرةمن كثرهم يصعـب علـي احصـاه
منهم من السلمان جو فـي عنيـزةهـم والذكيـر بشـهـرة تـزهـاه
أيضاً حمد وحمـود وهـم الشايـعوملحم مـع الراشـد فعـول وجـاه
جو بالكويـت وسجلـوا بـه طايـليستاهـل النومـاس مـن شــراه
اللي يريـد الطيـب دربـه واضـحواهل الـردى عسـر لهـم مرقـاه
وبني عمنا الفوزان جو فـي بريـدةهم والرشـود وجـا مـن زعمـاه
ضحيان والقنـاص هـم والصقـريكـل لمـا قــدم يـنـال جــزاه
انشد وتلقى الاسعدي فـوق ذكرهـممـع اولاد علـي مدمـرة لـعـداه
ومنا سكن بقعـا هـي أول بلادنـابنـوا بهـا مجـد وطــال بـنـاه
يا كثر مع زايـد كرمهـم شجاعـةمواريـث جـد مــن ولاه بـنـاه
ومنا القعيد والمويشيـر قـد ربـوامـع لابـة مـدح العـرب يزهـاه
هل الجوف اهل فعل وجو من خيارهمورجا المشتهر ما احد ينـول حمـاه
سطا على المنصوب ماهـاب قوتـهغيـرة مواطـن والسطـار حــداه
والاسياح كله ما انسل الجد صالـحوراشـد بظنـي هـو كبيـر ضنـاه
نزل بعلقة من عقب سكنا المجمعـةوأكبـر عيـالـه رحــل وابــداه
مع الطوالـة قيـل عشـر يزيـدنسنين وهم في قصـرة مـا احـلاه
تبادلـوا بالطيـب وأكبـر مـاقـفحصار الحريب اللـي زمـوا بنحـاه
هل الفعل والنوماس والطيب والصخاعزوتهـم الـهـدلا يــزاد ثـنـاه
وعقب الطوالة قاصروا لابـن نملـةعلـى البـرود ومنـه تـم شـراه
واستكملوا باقـي التنومـة بالثمـنوزاد الـبـلاد وساعـفـت دنـيـاه
وتفرقـوا منهـا بالاسيـاح كلـهـاباملاكهـم كــل تـبـع مشـهـاه
وصـاروا مداهيـل لركابـة النضـاوشمخ ذكرهم حتى البحـور عـداه
وشمالنا ابـا الـدُّود زراعـة الثنـادنـيـا وديــن والالــه سـقـاه
بنو عمنا نفـرح الـى عـد فعلهـمحنـا وهـم يمنـى وذي يـسـراه
امـا حنيظـل بـه نـوادر خـوالـدواللـي مدحهـم مقتـدي مـا تـاه
معهم من المطران وعنـوز مثلهـمكــل نـقـل حـمـلـه وزاد وراه
وبالاسياح من كـل القبايـل نزايـعفـروع وحمايـل فعلهـم شفـنـاه
سلوا عـن بدايدهـم وحنـا نودهـمكـل مـن الثانـي يـزيـد غــلاه
وبني عمنا بطريـف غربـي بلادنـاريف لمـن جـوع المحـول وطـاه
بـذارة المعـروف حرابـة الـردىفي وقت من صـاد الجـراد شـواه
ومنهم الخمشة اللي ربوا مع جدودناقالـوا بنـا مـدح يلـوح ضــواه
راع الطيب نمشي له على قد طيبـهوراع الـردى اللـي مرخصـه رداه
ايضاً الهجر معنا جهدهـم وعدهـممنـا وحنـا مـا وطــوا نـاطـاه
مطير وعنـوز ومـن حـرب لابـةيـا وي قصـرة جنسهـم تشـهـاه
كل العموم أجنـاب واليـا تقاربـواغدوا مع بعضهم كاللبن مـع مـاه
أساعدة وسمه على الهجـن حلقـةواللي خلطهـم يـا سمـه برضـاه
من روس واعيـان أي دار ربوابهـاسنـان القنـا مفهـوم هـو مبـداه
أساعـدة هـذي موقـع ديـارهـمواللـي نشـد عـن طيبهـم يلقـاه
شجعان كرمـان يعـزون جارهـممداهـيـل ذا خـاطـر وذا يقـفـاه
امـا فهيـد ارث محمـد واخـوتـههـم الفهيـد ونفتـخـر باسـمـاه
عبـد العزيـز اللـي تومـر عقبـهواخـوه عبـد الله مشـا ممـشـاه
وبنيخيهـم المنديـل هـم والعامـروكل الجماعـة مـا وطـوا تاطـاه
حاموا على الديرة بعسره ويسرهـاإلـى اليـوم ذا مـا بدلـوا سكنـاه
واما محمـد عقـب خونـة ثوينـيبلدهـم وكهـال الـرجـال افـنـاه
نزح للعراق وعاد منها على الوطـنكمـا قيـل كـل عـايـد مـربـاه
وعطا العين له عبد العزيز المحمـدواللي حكـم بعـده عطـوا بعطـاه
بدا حفرها وأسس بناها على الصخـابداهـا وحيـد وسـاعـده مــولاه
بـزروع وربـوع يبالـغ بكثـرهـاورقيـق يامرهـم علـى مشـهـاه
شهد له مهلهـل بالنشيـد وغيـرهسجـل لـه التاريـخ ليـن مــلاه
وحبوه من عرفـوه حضـر وباديـةعلى كثر مـا ينفـق وزيـن نبـاه
وارث عيالـه اربعـة مثـل فعلـهيني خـي السبيلـة ذا لـذاك لـداه
ومعهم بني خيهـم ضنـا عبـد اللهالجـد واحـد والفـعـول اشـبـاه
وعيال العيال اللـي تـورخ فعالهـمكـل تـحـوش الطايـلـة يمـنـاه
وتراوحـت رسـم الامـارة بينهـممن صار منهم مـا يحـوش افنـاه
قنـوا مماليـك وجيـش واصاليـلخيـل عريـب ساسـهـا وغـيـاه
مماليكهم ساووا بهم مثـل نسلهـموهـم اخلصـوا كـن العمـام أبـاه
قنوهم بحشمة واعقوهم بـلا ثمـنكـل علـى الـرب الالـه جــزاه
وغزوا مع آل سعود بالمال والجهـدبجيـش وخيـل مركميـن غــذاه
وزكايا لبيت المـال الـوف مولفـةبدفاتـر يـقـرا اولــه واتــلاه
وجهـاد بنقـود تساعـد بوقتـهـاعلى الاصل واهـل كدادتـه معفـاة
ندافع مع آل سعود بالمـال والجهـدوالصدق يشهـد لـه علـى طريـاه
الصدق مثـل النـور مـا ينتغطـىمـا يقـدر المغـرض يفـل غطـاه
اللي يريد الصدق ينشد هـل البخـتيعـدون شـي مـا بـعـد قلـنـاه
والنـاس كـل لـه فعـولٍ قديمـةوان عـدهـا الـهـراج صدّقـنـاه
واللي حـداه القـل والعسـر يعـذرجـود الفتـى بالوجـد مـن مـولاه
واللـي لـه افعـال قديـم يعـدهـاهـل القـرى كـل يعـرف اخــاه
بالناس من حصّل جميلٍ على القصىيـوم أن الاكثـر يكْهلـه عـشـاه
واليوم من فضل الولي كـل اغتنـىالفـرق بالحاجـة عـلـى مـبـداه
ما تطلب الما وانت بالسيـل ماشـيكل شرابـه مـن تحـت مـا طـاه
عسى الله يعز حكومـة وفـرت لنـاكـل المعـانـي نشـكـر الالــه
حق لها نخلص وندعـي لـه البقـاوالعـروة الوثقـى نـشـد عــراه
ماني بحال اللـي يعـارض وينتقـدقصـده نغـر والا حــداه هــواه
أن كان هو كفو من الـراس أقابلـهبالصدق وان صـح الغلـط نمحـاه
وان كان هولاش دوا الـلاش تركـهولانـي مطـول للطقـاق عـصـاه
قبل الختام استغفر الله عـن الزلـلرب كـريـم كـلـنـا بـرجــاه
والدين راس المـال والعمـر فانـيواللـي عمـل خيـر وشـر لقـاه
هذا وصلى الله على صفـوة المـلاعـداد مـا هـل السحـاب بـمـاه

الـطـلـحـي
13-Aug-2008, 09:23 PM
..

شاكرومقدر لكل الاخوان مشاركاتهم القيمة 0 واعتذر عن التاخير

امــا أخي عتيبي نت : فقد قلت ( ان هؤلاء الثلاثة اعني راشدا ومحمدا ورشيدا هم ابناء صالح بن ناصر بن قراض واكثرهم يسقط ناصرا ومنهم وهم اهل رهاط ذكر لي احدهم ان هؤلاء الثلاثة من ضنا قراض وعليه فيسقطون صالحا وناصرا )

فانا اقول مازلنا على قولنا فالثلاثة هم ابنا قراض وابنا قراض فقط 0 اما راشد فهو ابن لصالح وابنا له يضا وليس غريب ان يسمى الابن على جده

ما أخي راعي صبحا : فا انت قلت ( الوبلان ذرية وابل بن قراض وقولك وهناك اسر انقرضت من آل محمد ومنهم البصايصة )

اولا : فانا اقول حسب مالدي ان الوبلان من ابنا محمد وليس قراض

ثانيا: البصصه لم ينقرضو ومن ذريتهم العردات وذوي طويرش

. ثالثا : ابا سالك عن آل مشحن وآل جروان وآل منغص في اي جد مع خلف الحداري . لانك سبق ان امليت على مشجرة الحدارا ولم تذكر هاولا 0 ارجوا ان تفيدني بموقعهم في المشجرة حسب معرفتك بهم . وكذالك سلطان الشمالي من اي اسر الشناخيب لم يمر على اسمه من قبل



امـا سوال خي مقرن فالاجابه عليه نعم انا ابنه

.

نداوي هوازن
14-Aug-2008, 07:55 AM
الاخ الطلحي
بما انك احد المراجع الرئيسيه لنسب الاساعده بادية وحاضره .

ما رأيك بقول مثيب المحمد في مؤلفاته بأن ( حاضرة الاساعده ليسوا من القرضه ولكن لهم جدودهم )
علما بان ما بين القوسين هو ما قال الباحث ! مثيب حرفيا .
فاذا كانوا ليسوا من القرضه وهم طبعا لا يرجعون للعبيات والشناخيب .
فأين يردهم الباحث مثيب ؟ وما رأيك بقمثل هذا القول اللذي لم يتراجع عنه بل اكذه في كتابه الثاني
اللذي لم يوزع واطلعت عليه ؟ وشكرا .

ابن ذكير
15-Aug-2008, 06:38 PM
لا هنت على الموضوع
وان شاء الله نشوفه عن قريب

الـطـلـحـي
16-Aug-2008, 10:45 PM
.0 نداو ي هوازن : الحاضرة معظمهم من الراشـد من القرضـة 0


.













* وفي هذه المناسبة نـخـبـركــم عن زيارة الشيخ عبدالله وجمع من مشايخ الروقـه لمنطقة رهاط عـاصمـة الاساعـده عـلى الرابط

http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=74803


]( http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=75453 [/size])





.

نداوي هوازن
17-Aug-2008, 10:42 AM
الاخ الطلحي
مشكور وما قصرت .. وطبعا انا اتكلم عن الراشد ابن قراض وتفرعاتهم من الاساعده .
ونعم بعيال عمنا برهاط عاصمة الاساعده علومهم دائما ترفع الراس .
والله يحيي شيوخ عتيبه كلهم بديار الاجداد .
والحقيقه انا متابع لما تفضلت به من نقل صور وبرنامج الزياره ..
وشكرا على الرابط . وتسلم يالغالي.

راعي صبحا
17-Aug-2008, 08:12 PM
يابو بندر ( الطلحي )

هناك خطاء ربما وقعت فيه بخصوص شجرة العرادت حيث أنك ذكرت أنهم من البصايصة
وهذه المعلومة خأطئة وارجوا منك التأكد منها وتصحيحها

ويا ليت تخبرني برسالة خاصة من أخبرك بهذه المعلومة
ولك مني كل التقدير

الأسعدي2
17-Aug-2008, 11:26 PM
الاخ الطلحي ابا بندر


أتمنى التواصل معي على ايميل

m_turky1@hotmail.com

ووشكرا

الـطـلـحـي
19-Aug-2008, 11:22 PM
[quote=راعي صبحا;715450]يابو بندر ( الطلحي )

هناك خطاء ربما وقعت فيه بخصوص شجرة العرادت حيث أنك ذكرت أنهم من البصايصة
وهذه المعلومة خأطئة وارجوا منك التأكد منها وتصحيحها

.

. راعي صبحا . ونعم منك نستفيد عن العردات ماهو الصحيح ( ولا أقـبـل قول قراءت أو سمعت ) أما من أخبرني فلايفيدك شي ذكر اسمه .
. ولاتنسـا الاجابت على سوالي لك في المشاركة الماضية . شاكر ومقـدر . .


.



...... أخــي نداوي هوازن مشكور وماقصرت


.

الـطـلـحـي
19-Aug-2008, 11:25 PM
.. . الأسعدي2 : حاضرين . ولا تنسنى من جـديدك

نايف الدرباس
19-Aug-2008, 11:48 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه افضل الصلاة واتم التسليم وبعد :

فنشكر من قام بهذا العمل الضخم ونسأله ان يجعله في موازين حسناته وان يكون سببا للصلة بين الارحام ومودة وتآلفا
ووسيلة نعرف بها ابناء عمومتنا في شتى انحاء المعمورة فالاساعدة قبيلة كبيرة منتشرة داخل وخارج المملكة
وان عملا كهذا لهو من اعظم الوسائل لمعرفة الاساعدة فكل الشكر لك اخي الطلحي على هذا الموضوع

ونسال الله العلي القدير ان يبارك في الشيخ / خــالــد بـن سـفـيـر الاسـعـدي

بارك الله لكم جهدكم وجعلة في موازين حسناتكم

راعي صبحا
20-Aug-2008, 12:30 AM
يابو بندر - بارك الله فيك -

أنت تعلم ما تبحث عنه يؤخذ معظمه بالمشافهه من افواه الرجال ومن أهل الشأن في المقام الأول
كلنا نعلم أن الوثائق قليلة في هذه الأمور ولكن نأخذ المعلومة الصحيحة المتواترة بين الناس لكي نوثقها وهو ما تقوم به حاليا

هناك أناس ثقات ورواه في القبيلة يؤخذ عنهم ولانزكي على الله أحد وأنت تعرفهم أكثر مني ، لذلك ارجوا منك تحري الدقة في هذا الموضوع حتى يثبت لديك وتقطع الشك باليقين

وشكرا

إستراحة محارب
20-Aug-2008, 01:54 AM
جزاكم الله خيرا

لكن كيف نحصل على نسخة منها يا غالي

مسيليم الروقي
20-Aug-2008, 04:47 PM
يامسيليم ممنوع وضع الروابط
.................................................. ............................

نداوي هوازن
21-Aug-2008, 08:55 PM
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

الـطـلـحـي
22-Aug-2008, 01:22 PM
.


شـاكـر ومـقـدر للجميع وخاصـة أحي نايف الدرباس

عفارالأسعدي
23-Sep-2008, 09:42 PM
الاساعده


بحر امتلاطم من بحور اعتيبه الهيلا


لم تاريخ ناصع في الحجاز ونجد والشمال


جزاك ربي بالخير يالطلحي


والله يسدد خطاك في مسيرتك



واعانك الله من عنده وهو السميع العليم



تقبل تحيااااااااااااااااتي واعجاااااااااااابي



اخوك عفاااااااااااااااااار الاسعدي

خالد الدخيل
23-Sep-2008, 11:55 PM
الطلحي شكراً علي ذكرك هذا الموضوع
ابو بندر له الف شكر علي المجهود الذي قام به والله يجعله في ميزان حسناته
اخوك خالد بن فهد الدخيل الأسعدي العتيبي من محافظة بقعاء

خلف القثامي
24-Sep-2008, 02:18 AM
اخوي / الطلحي


اشكرك على الجهد الكبير في التعريف بنسب الاساعده من رهاط الى بقعاء


واتمنى تحري الدقه في اصدار الشجره بسبب وجود اخطااء تحصل لدى الكثير من


مثيلاتها






والاساعده قبيله عزيزه

السامر2005
27-Sep-2008, 01:50 PM
أتمنى لكم التوفيق بكل خطوه تخطونها وأن يعينكم الله لما تصبوا اليه ولكم مني أجمل تحية معطره من منطقة الجوف

الـطـلـحـي
26-Nov-2008, 10:19 PM
.
عـفـار الاســعـدي : مشـكـور عــلى مشـاركـتــك

خــالــد الدخيــل : مشـكـور عــلى مشـاركـتــك

خــلــف الـقـثـامــي :مشـكـور عــلى مشـاركـتــك وتوصية مقبوله

الســــامـر 2005 : مشـكـور عــلى مشـاركـتــك وسلم لي عـلى أهـل الجوف

.

النمر الروقي
08-Feb-2009, 03:59 AM
الاخ الطلحي

نتمنى عدم التسرع باصدار كتابك عن انساب الاساعده لان من يتابع كتاباتك ببعض المنتديات الاخرى يجد خلط كثير في انساب الاساعده وبشكل يدعو الى الدهشه .
واتوقع انك تعرف ماذا اقصد . وارجو ان لا تقول باني اكتب الغاز . فقط راجع كتاباتك الاخيره في احد المنتديات الجديده .
لا مجال للمجاملات في انساب الاساعده . نرجو ان تتذكر ذلك . مع الشكر ,

بيرق عتيبة
14-Feb-2009, 12:48 AM
الطلحي بارك الله فيك لقد تابعنا في كتابتك عن تأليف الكتاب الجديد وقد لاحضنا بأنك شاركت ببعض المنتديات الجديده ووضحت لنا اسر من الاساعده 0 تشرفنا بهم ونتمنى منك عدم النظر بمن يشككون في علمك ومعرفتك وعدم النظر بمن يطالب بإستعمال كتابك للنيل من بعض عوائل الاساعده بإسقاطهم من كتابك او إبعادهم 0 لأن هذه الأمانة العلميه هي ستكون خصيمة لك عندالله او حجة عليك يوم لاينفع نسب او مالا وولد 0 فلا تكن ياطلحي واقفا امام الله وامام عوائل من نسل ادم معروف عنهم بأنهم أساعده تكون قد جردتهم من نسبهم 0فالباحث يذكر الحق ولايخاف بالله لومة لائم 0 ننتظر ونرجوا لك التوفيق ومخافة الله فهو الحسيب الرقيب القوي الجبار المتكبر إن اراد شئ يقول كن فيكون 0 فاستخر ربك فاستخر ربك فاستخر ربك ولا تجعل الناس في عنقك في يوم عظيم 0وعسى الله ان يجعلنا من عباده الصالحين وموفق ياطلحي

ولد سجوان
14-Feb-2009, 01:28 PM
نشكر كل من افاد وستفاد وجزاك الله خيرا يالطلحي

عبداللــه الأسعــدي
13-Mar-2009, 01:54 AM
الله لايهنيك على الموضوع

ولاهنتوو على الردووود

وشكراا

شقردي نجد
07-Apr-2009, 08:29 AM
مشكور على الجهود المبذوله
ويعطيك الف عافيه

بن طواله الأسعدي
15-Apr-2009, 12:14 AM
مشكووووووووووووووور يالطلحي على هالعمل الجبار

وانا ماقول الى ربي يكون بعوووونكم ويسدد خطاكم

في اعانتنا على معرفة فروووووع قبيلتنا الاساعدة

ولك مني جزيل الشكر والعرفان

تقبل مروري

ابن عمك: عبدالعزيز بن مطلق الطواله الاسعدي من الزلفي

ابو مشـعل
19-Mar-2010, 05:23 AM
الاخ الطلحي - مسري ابن خالد ابن سفير الاسعدي

نتمنى ان تحدد موقفك مما نسب اليك تركي القداح في كتابه . تحقيق نسب قبيلة عتيبه 0 حيث جحد ونفى انتساب حاضرة الاساعده للاساعده سواء لقراض او غيره .
وقد ذكر في كتابه انه اعتمد على تفرعات الاساعده اليك كمصدر كما جاء في كتابه الصفحه _ 376_ حيث قال في الهامش انه بناء على - مقابله مع مسري ابن خالد الاسعدي .
فاذا كان كلامه صحيح فنحن بحاجة الى توضيح منك !!
لماذا تجاهلت اكثر من نصف الاساعده ؟ ولم تنسبهم لقراض كما تقول هنا ؟
واذا كان ما ذكره القداح نقلا عنك غير صحيح فالامر ايضا يحتاج الى توضيح وتحديد موقف .

الـطـلـحـي
12-Apr-2010, 12:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

* أخي أبو مشـعـل : مشكور على غيرتك وكلامك سليم وجيد

* لذلك أفيدك بانني أولآ نـعـم أعـطـيت القداح معلومات عن نسب الاساعده . ولاكن لم أعطيت هذه المعلومات الذي ذكرها في كتابه . فهذا كـلام ناقص وفيه تقديم وتاخير وتكرار وأدخل عوايـل باخرى .

* وحذف فروع ريسية وليس خوامس مثل . ال راشد وال رشيد وبعض ال محمد .وهذه الفروع الثلاثة هي فروع القرضة الريسية .
إذا هذه المشاركة يوجد بها مغالطات كثيره . وأنا براء منها . ( وأنـا كفيل بحلها مع القداح )

• مع تحفظي على كلمة الحاضرة والباديه . أنا أقول جميع الاساعـده حالياً حاضره . ولاهناك باديه . ( الاسم أســــــــــــــــــــــــعــــــــــــــــدي فقط )

• ثـانيا: هناك أخوان لكم ساعين في تعديل أو اسقاط كتاب القداح وبيان مغالطاته على نسب عتيبه وغيرها من المغالطات وذلك عن طريق مشايخ عتيبه . ووزارة الداخلية وقريبا سوف ترون مايسركم .



أخوكم مسري خالد الاسعدي.

ابو مشـعل
12-Apr-2010, 10:14 PM
اخوي مسري
مشكور على الاجابه والتوضيح .
تحيتي .

الـطـلـحـي
30-Apr-2010, 09:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

لقد تم بحمد الله الانتهاء من طباعة الكتاب المشار اليه في المشاركه

وحاليا في الاسواق

تحت عنوان فروع عتيبه- الاساعدة - نسب وفروع

لذلك وجب التنبيه